Only games
True Gamer
من الموقع
في شهر نوفمبر الماضي صدرت أجهزة الجيل الجديد المنزلية من سوني و مايكروسوفت Playstation 5 و Xbox Series X|S في الأسواق العالمية لتبدأ حكاية الجيل الجديد الذي طال انتظاره و الذي يعد بتجربة لعب 4K/HDR و دعم أفضل لمعدل الإطارات 60 و 120 إطارًا أو حتى معدل الإطارات المتغير Variable Refresh Rate، بالإضافة إلى دعم تقنيات حديثة مثل تقنية تتبع الأشعة و تقنية Variable Rate Shading و هاردوير متطور يضم وحدات تخزين SSD فائقة السرعة تعد بإلغاء أوقات التحميل و خلق ثورة في الكيفية التي تُصنع فيها الألعاب.
حتى الآن طالت فترة الانتقال إلى الجيل الجديد، نحن في وسط وباء عالمي هو وباء COVID-19 و الذي تسبب بظروف في غاية الصعوبة عالميًا أدّت إلى تأخير العديد من المشاريع بسبب إغلاق مكاتب و استوديوهات فرق التطوير. على أية حال، دعونا رغم ذلك نُسلّط الضوء على 5 ألعاب نشعر أنها تقدم تجربة جيل جديد حقيقية و غير ممكنة تمامًا على أجهزة الجيل الماضي و نحن بانتظار ما ستقدمه هذه الألعاب عند صدورها:
Far Cry 6
لطالما كانت سلسلة فار كراي مميزة على صعيد الرسوم أليس كذلك؟ الحكاية تستمر مع الجزء السادس الذي يبدو لنا مُدهشًا حقًا في العروض التي حصلت عليها اللعبة حتى الآن و خاصة تلك القادمة من نسخة الحاسب الشخصي: الأعشاب و أوراق الأشجار تتحرك بصورة واقعية مذهلة، الأسلحة تبدو مفصلة بشكلٍ دقيق و البيئة واسعة تمتدّ على مرمى البصر. هذه لعبة حتمًا لا يُمكن لها أن تعمل على أجهزة الجيل الماضي المنزلية بهذا المستوى المدهش من الرسوم و ربما حتى أجهزة الجيل الجديد لن تتمكن تمامًا من مضاهاة نسخة الحاسب الشخصي بأفضل حالاتها.
فار كراي 6 تدعم أيضًا تقنية تتبع الأشعة بنسخة الحاسب الشخصي للظلال و الانعكاسات، كما تدعم اللعبة الشاشات العريضة على الحاسب الشخصي و سيكون هناك حُزمة HD Textures لتوفير أفضل تفاصيل رسومية ممكنة بدقة عرض 4k. فار كراي 6 حتمًا تبدو مذهلة و هي تجعلنا متشوقين لما هو قادم في المستقبل أيضًا.
Forza Horizon 5
لعبة أخرى تبدو مذهلة هي فورا هورايزون 5 التي ستصدر قبل نهاية العام الحالي من فريق التطوير البريطاني بلايقراوند. عروض فورزا هورايزون 5 تُجسد أفضل رسوم رأيناها في لعبة سباقات حتى يومنا هذا على الأقل حتى نضع أيدينا عليها و نقوم بتجربتها بأنفسنا. فريق التطوير قام بالتقاط صور للطبيعة و السماء الغائمة بدقة 12k لمدة زمنية تفوق 400 ساعة و انتهى به المطاف مع أكثر من 75 تيرابايت من البيانات التي تم شحنها يدويًا إلى بريطانيا لاستخدامها في اللعبة! هي ليست أول لعبة تستعمل تقنية Photogrammetry إلا أنها أجادت استخدامها و هي مناسبة بالتأكيد للعبة سباقات من هذا النوع. البيئة تبدو مذهلة و اللعبة تعد بتجربة طقس ديناميكية و غير مسبوقة حتى بالنسبة للسلسلة ذاتها.
STALKER 2
أنا في حالة إعجاب كامل بالشكل المذهل الذي ظهرت عليه لعبة البقاء STALKER 2 في العرض السابق الذي كشف عن طريقة اللعب، و هي قادمة من استوديو التطوير الموهوب في أوكرانيا GSC Game World و في الحقيقة نحن نرى تقدما تقنيا مدهشا و رائعًا يأتي لكل ما يتعلق بالمعالجة الحاسوبية من شرق أوروبا. اللعبة تستعمل محرك التطوير آنريل 5 و لا شك أنها ستكون من أوائل الألعاب الضخمة التي تتبنى هذا المحرّك المتقدم.
الإضاءة و الانعكاسات في اللعبة تبدو مذهلة للغاية و فوق قدرات الجيل الماضي بفارقٍ كبير، نماذج الشخصيات مفصلة للغاية و أكثر واقعية من أي وقتٍ مضى. مؤثرات النيران و الدخان تبدو رائعة للغاية أيضًا.
Horizon Forbidden West
من الصعب أن تخلو قائمة كهذه من لعبة تتبع ألعاب الطرف الأول من سوني للتسلية التفاعلية أليس كذلك؟ حسنًا، دعونا نقول في البداية أننا كنا محبطين بعض الشيء لأن Horizon Forbidden West ليست حصرية للجيل الجديد و هو الأمر الذي ربما توقعنا أن يحد من قدرة اللعبة على تقديم القفزة التقنية الضخمة التي حققتها اللعبة الأولى على البلايستيشن4 من غيوريلا غيمز.
حسنًا، لا يبدو الأمر كذلك لأن الكشف عن طريقة اللعب أثبت أن لعبة بين جيلين مثل Horizon Forbidden West تستطيع أن تكون مبهرة رسوميًا للغاية كما هو حال العديد من الألعاب في هذه القائمة، و كعادة ألعاب سوني فإن مستوى التفاصيل و النقاوة التامة للصورة لا تُضاهى، كما تبذل سوني في المعتاد الكثير من الجهود فيما يتعلق بالتحريك و تقنيات التقاط الحركة و كيفية تفاعل الشخصية مع ما يُحيط بها. Horizon Forbidden West بلا شك تعد بتقديم تجربة جيل جديد حقيقية.
Dying Light 2 Stay Human
لا نعتقد أن نسخة الأجهزة المنزلية بمفردها كانت ستكون مرشحة لدخول هذه القائمة خاصة و أن مؤثرات تتبع الأشعة على ما يبدو ستقتصر على البطاقات الرسومية التي تدعم تقنيات RTX على الحاسب الشخصي، فيما يتعلق ببطاقات RDNA2 الرسومية من AMD فهي على الأرجح لن تقدم الأداء المطلوب مع هذه اللعبة فهي تعاني مع الاستخدام المكثف لمؤثرات تتبع الأشعة.
لا يبدو مظهر اللعبة بمفرده خارقًا تمامًا لكن الاستخدام لتقنية تتبع الأشعة يبدو مذهلًا و هي خاصية جيل جديد بالتأكيد و بذلك تستحق اللعبة التواجد في هذه القائمة بجدارة، فهي تستخدم تتبع الأشعة للانعكاسات على الأرضيات و على زجاج المباني و الظلال و حتى الإضاءة المنتشرة غير المباشرة و هي مُجهدة كثيرًا على الأداء، نعم تشغيل هذه اللعبة بأعلى الإعدادات لن يكون سهلًا على الإطلاق و سيُرهق أعتى البطاقات الرسومية. هناك مستويات متقدمة أيضًا من تقنية (denoising) و التي سمحت للمطورين باستخدام تتبع الأشعة مع خامات منقطة و مليئة بالفجوات كما يظهر في الفيديو. هذه اللعبة مرشحة للانضمام إلى كونترول و سايبربنك 2077 و مايلز موراليس و راتشيت اند كلانك من ناحية توظيف تتبع الأشعة بشكلٍ ممتاز.
بالطبع ليست هذه هي الألعاب الوحيدة التي تبدو واعدة للغاية على صعيدٍ رسومي و لكنها الألعاب التي حصلت على استعراضات مفصلة لنخرج عنها بانطباعٍ جيد و هي الألعاب التي وقع اختيارنا عليها، ماذا عنكم؟ شاركونا توقعاتكم من خلال التعليقات
التعديل الأخير: