Black Wolf
Woolfe
ماراثون أعمال Key: ماراثون أعمال Key: في داخلك مجموعة من المشاعر تريد أن تقلبها ؟ إذن
بسم الله نبدأ معكم ماراثون متابعة أعمال الأنمي المبنية على الفيجوال نوفلز التي صنعها فريق Key، وهي أعمال رومانسية الطابع تجود بالكثير من الدراما و القصص الخيالية الحالمة، ما يجعل متابعة هذه الأعمال أمرا واجبا هي اللمسة الشاعرية المؤثرة التي تمس شغاف قلبك، إنها تلك اللمسة الساحرة التي نعشقها بالأعمال اليابانية و هي تتجلى هنا بأبهى حلة، حيث أن الفريق يبرع كثيرا بصنع مواقف تعلق بالأذهان بسلاسة و يسر دون تكلّف أو تصنّع، ربما تختلف أعمال Key و تتفاوت في مستواها، لكنها تتفق جميعا في طريقة السرد الروائي المحبب إلى القلب، و ستجد فيها لمسة دافئة قلّ نظيرها.
نبذة:
تعددت الشركات المنتجة للروايات المرئية " visual novel "، ومنها الذي أصبح معروفا ومشهورا في عالم ألعاب وعالم الأنمي، هذه الروايات المرئية تعتبر أحد المصادر الخصبة لإنتاج مسلسلات الأنمي التلفزيونية. هنا سنتحدث عن إحدى هذه الشركات المنتجة وهي شركة Key التي أسست عام 1998 والتي تعتبر من أشهر من يقوم بإنتاج الروايات المرئية، إذ ذاع صيتها ليس فقط في اليابان ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا إذ تحتل أعمالهم مكانة خاصة هناك، وقد دفعت رواياتهم بمجموعة من الاستوديوهات الكبيرة في إنتاج الأنمي مثل " Kyoto Animation - J.C. Staff " بتحويل بعض هذه الروايات إلى أنمي ، حيث أنهم قدموا لنا ما يقارب 9 روايات مرئية أولها في عام 1999 " Kanon " وآخرها هذه السنة 2012 " Rewrite Harvest festa " وقد تم تحويل ما يقارب 5 روايات الى أنمي والتي سنذكرها لاحقا في هذا الموضوع.
ولكن السؤال هنا والذي سيخطر في بال الكثيرين : ما الذي يميز أعمالهم عن الآخرين ؟
سؤال جيد ويريد جوابا، فريق العمل يتبع تكتيك بصيغة بسيطة في تطوير هذه القصص، و الصيغة المتبعة هي :
في البداية أحداث كوميدية تتبعها أحداث رومانسية تثلج الصدر وبعد ذلك يأتي الفصل المأساوي والتراجيدي التي تدفع القارئ للبكاء .. وأخيرا لمّ الشمل العاطفي.
هذه هي الصيغة المتبعة في كل أعمالهم والتي جعلت الكثير من كتاب الروايات المرئية يقومون باتّباع هذه الصيغة ومنهم الكاتب الشهير Ryukishi07 مؤلف " When They Cry " حيث قال :
" بعد أن قرأت رواياتهم فضلت أن أتبع نفس الصيغة المتبعة لديهم ولكن من دون أن أدفع القارئ للبكاء ولكن لكي أدفعهم للشعور بالرعب"
وقد اضاف ايضا قائلا عن Key بأنهم " صانعي التحف الفنية "
ومن ما يميز اعمالهم أيضا بأنها مبنية على دروس وحكم ومواعظ يمكن أن يستفيد منها المشاهد في حياته الواقعية، وسوف نذكر الحكم والمواعظ في فقرة كل أنمي.
طاقم عمل استوديو Kyoto Animation:
نود الحديث قليلا عن هذا الاستوديو الكبير والذي كان خلف معظم أعمال فريق Key .
استوديو kyoto أحد أعظم و أكثر الأستديوهات سخاء في تاريخ اليابان، الكثير من الأعمال المحترمة خرجت من بين يدي هذا الأستوديو و بعيدا عن الثلاثة أعمال التي قام بإنتاجها مستندا على روايات Key، قام هذا الأستوديو بإنتاج مجموعة كبيرة من الأعمال التي لن ينساها عالم الأنمي مثل:
Suzumiya Haruhi no Yuuutsu.
بعيدا عن عظمة استوديو كيوتو أحب أن أتحدث عن الفريق الذي عمل على إنتاج ثلاثة أعمال لا تنسى و هذه الأعمال هي : Air - Kanon (2006) - Clannad
بداية بالمخرج السيد Tatsuya Ishihara ومن الأعمال التي أخرجها Suzumiya Haruhi ،لا أعتقد أنه يوجد شخصان يختلفان حول أهمية الإخراج عندما يأتي الأمر للحظات الدرامية أو حتى الكوميدية، حيث أنه من الممكن أن تحول مشهدا مثيرا للعواطف محطما لكل مافي قلبك من مشاعر إلى مجرد خردة! لا تحرك أي شعور لديك ساكنا، ومن الواضح هنا إبداع هذا الرجل في التعامل مع المشاهد الدرامية، و صدقني عزيزي القارئ سوف تتذكر هذا الاسم خصوصا عندما تشاهد Clannad
حسنا هل شاهدت مسلسل أنا و أخي؟ أذا أحب أن أخبرك أن هذا الرجل هو من قام بإخراج هذا العمل و لن أنكر مستوى الإخراج الرائع في العمل.
بعد الإخراج في الأهمية يأتي التلحين و اعتمد في الإلحان المستخدمة في الأنمي على ألحان الرواية الرقمية الأصلية و التي تم إعدادها من قبل:
- من أدرى بالعمل من كاتبه يا ترى، نحن هنا نتحدث عن كاتب وملحن الأعمال الثلاث السيد
Jun Maeda، كاتب و ملحن متمكن و ألحانه سوف تعلق في ذهنك.
- أما الملحن الثاني فهو Magome Togoshi، بدأ سيرته المهنية مع key .
كما أحب أن جان و ماجومي قد عملا أيضا على تلحين angel beats!.
أما الرجل الذي كان مسؤولا عن تحويل القصة لاستخدامها في الأنميات الثلاثة هو السيد
Fumihiko Shimo و لولاه لما رأينا أعمال key التي قام كيوتو بإنتاجها بشكلها الحالي.
و في الختام هؤلاء ربما أهم أعضاء فريق الإنتاج.
والآن بعد أن تكلمنا بشكل مختصر عن Key و Kyoto سوف نبدأ بالحديث عن المسلسلات الخمس التي تم اقتباسها من رواياتهم:
Air
النوع : دراما – رومنس – حياة يومية – قوى خارقة لطبيعة
الاستوديو : Kyoto Animation
الحلقات : 13
تاريخ بدء العرض: 7 – 1 – 2005
تاريخ أنتهاء العرض: 1 – 4 – 2006
" هل من الصعب أن تساعد شخصا بعد أن تعرفت على مشاكله ؟ "
أفضل شعور قد ينتاب الإنسان هو الشعور بالارتياح الذي يشعر به بعد تقديم المساعدة للآخرين بصرف النظر عن نوع المساعدة أو درجة أهميتها، وتقديم المساعدة ممكن أن تقدمها لأي فرد من أفراد المجتمع سواء أكنت تعرفه أم التقيت به صدفة في الطريق العام، لأن هذه هي طبيعة الانسان .. كائن اجتماعي بطبعه. لكن ما الذي سيحدث في حالة فشلت في مساعدة الأخرين؟
نبذة عن القصة:
Yukito Kunisaki هو عبارة عن شاب يرتحل لمطاردة أسطورة المجنحة العذراء، و سوف تضحك عندما تعلم ان السبب وراء ترحاله هو أن والدته حكت القصة له في يوم من الأيام. في أحد الأيام يتوقف رحالتنا في إحدى القرى في محاولة منه لتناول الطعام، و لكنه قد مر قبلها بتجربة مريرة في محاولة منه للحصول على بعض المال عن طريق عرض شبيه بعروض الدمى على مجموعة من الأطفال، وعندما كان يريد ان يهم بتناول الطعام و يرتاح قليلا حتى يكمل رحلته، قابل فتاة غريبة قليلا تدعى Misuzu، و بعد ذلك يحصل تطور غريب في الأحداث عندما دعته لكي يبقى معها.
[video=youtube;2KKxFlWJh6M]http://www.youtube.com/watch?v=2KKxFlWJh6M[/video]
Kanon 2006
النوع : دراما – رومنس – حياة يومية – قوى خارقة لطبيعة
الاستوديو: Kyoto Animation
الحلقات: 24
تاريخ بدء العرض: 6 – 10 – 2006
تاريخ أنتهاء العرض: 15 – 3 – 2007
أول سؤال يمكن ان يخطر في بالك لماذا سنة 2006 مرافقة لاسم الأنمي ؟
جوابه بسيط ومختصر، إذ هذا الأنمي يعتبر نسخة معدلة (Remake ) لنسخة التي قام بها استوديو Toei Animation في عام 2002 والذي عرض في موسم الشتاء وتم تقديم 13 حلقة، والذي لم يحقق هذاك النجاح اذ تقييماته وشعبيته منخفضة جدا، ولم يحقق استوديو Toei ما كان يأمل فريق Key اذ تعتبر كانون أول رواية لهم ، مما دفعهم للطلب من Kyoto بأن يقوموا بهذه المهمة وتم إنتاج الأنمي في 2006.
"لا تخلف وعدا قطعته ابدا"
هذه هي الحكمة المبنية هنا، من منا لم يعط وعدا أو يتلق وعدا في حياته؟ الأكيد سنقول وعدنا وتلقينا وعود، والأكيد أيضا أننا بعد الوعد ننتظر دائما الوفاء به، ولكن المؤلم أن خلف الوعد مهما كان هذا الوعد بسيطا، يقتل داخل الموعود أشياء كثيرة، أولها الثقة بالناس والإحساس بالأمان.
ولكن ما سيحدث هنا لصديقنا يوتشي أيزاوا الذي ينتقل للسكن عند خالته وإبنتها بعد سبع سنين من الغياب بسبب بعض الظروف، ويسجل في نفس المدرسة التي تتواجد فيها ابنة خالته، ومع مرور الوقت في فصل الشتاء القارس يتعرف على مجموعة من الفتيات لهن علاقة بماضيه هنا في نفس المدينة وذكريات طويلة منسية من طفولته تبدأ في الظهور.
[video=youtube;KZuz4eaFT9o]http://www.youtube.com/watch?v=KZuz4eaFT9o[/video]
Clannad (الجزء الأول)
النوع: حياة مدرسية - دراما - رومنسي - كوميدي
الحلقات: 24
تاريخ بدء العرض: 4 – 10 – 2007
تاريخ أنتهاء العرض: 27 – 3 – 2008
Clannad: After Story ( الجزء الثاني )
النوع: حياة مدرسية - دراما - رومنسي – كوميدي
الحلقات :24
تاريخ بدء العرض: 2 – 10 – 2008
تاريخ أنتهاء العرض: 26 – 3 – 2009
الاستوديو : Kyoto Animation
حان الوقت لتحدث عن العمل الذي أبكى العالم، العمل المحبوب وصاحب الشعبية الكبيرة وقد طغت شعبيته حتى سيطرت في اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية و يعتبر اليابانيون بأن كلاند هو أكثر أنمي مسيل للدموع على الإطلاق. إذا بعد هذا الكلام البسيط والمختصر ماذا تفعل؟ اذهب وشاهد أفضل أعمال Key وإذا كان هذا غير كاف لإشعال حماسك أكمل قراءة الفقرة فبعض القراءة عن العمل ستكون كفيلة بإشعال حماسك.
"أهم ما في الحياة الأسرة "
ما معنى الأسرة ؟و ما هي الأسرة بالنسبة لك؟ كلمة أسرة تحمل معاني كثيرة جدا، و هي بشكل بسيط الخلية الحية في كيان المجتمع البشرى وتتكون من الأب والأم والأولاد أو الزوج والزوجة، و قد يحب البعض توسيع المفهوم قليلا. وكل فرد في الأسرة له دور فعال في كيان الأسرة حيث يؤثر فيها ويتأثر بها، والأبوة اليقظة تقوم بحماية أبنائها وبناء مستقبلهم، فإحساس الأبناء بالحب يحميهم من أي انفعال عاطفي طائش ربما يعرضهم للهلاك، فالأبناء دوماً في حاجة للالتزام والانضباط.
ولكن أيضا ماذا نعني بصلة رحم ؟ تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم وعدم القطيعة بين الأقارب، والحث على زيارتهم.
وبعد هذه المعاني الجميلة عن الترابط الأسري وصلة الرحم.
ما يمكن أن يحدث اذ الشخص لم يستخدم عقله بحكمة في هذه الأمور؟
هل تستطيع أن تواجه الحياة بكل أمورها الطيبة والقاسية ؟
نبذة عن القصة:
Okazaki Tomoya شخص مهمل يجد الحياة مملة ويعتقد انه لن يفعل شيئا في حياته، طبعا متل ها النوعية من الأشخاص يجب أن يكون له صديق مهمل متله وهو Sunohara، بحيث يقوما بالغياب عن المدرسة الثانوية ودائما هما ملتصقين مع بعضهم البعض في السراء والضراء. ولكن في يوم من الأيام و Tomoya يتمشى في أرجاء المدرسة يمر بفتاة تمتم بكلام لنفسها، وبدون سابق إنذار يرتفع صوتها وتقول( Anpan أكلة شعبية يابانية ) والذي يجذبه لها، ويتحدث معها قليلا وعرف أسم هذه الفتاة Nagisa، وبعد ذلك مرت الأيام وتصدف كثيرا بأن يجتمعوا مع بعضهم، وتعرف تومويا عليها أكثر وعلم بأنها قد أعادة سنة دراسية بسبب المرض الشديد، وعلم أيضا أنها تحلم بإعادة افتتاح نادي التمثيل في المدرسة، بعد أن يسمع Tomoya يقرر أن يساعدها.
ولكن ما يمكن أن يحدث؟ وكيف لشخص مهمل في كل أمور حياته أن يساعد الآخرين؟
Angel Beats
النوع: أكشن - كوميدي - قوى خارقة لطبيعة
الاستوديو: P.A. Works
الحلقات : 13
تاريخ بدء العرض: 22 – 3 – 2010
تاريخ أنتهاء العرض: 26 – 6 – 2010
الأصل: رواية جيب.
P.A. Works استوديو مغمور و حديث العهد بإنتاج الأنميات، حيث أنه أنتج قبل أنجل بيتس عملين فقط وهم (True Tear – Canaan ) إذا كيف لي أن أثق في هذا الإستوديو؟
تثق فيه بكل بساطة ﻷن مجموعة كبيرة من فريق key شاركت في إنتاج الأنمي و منهم السيد Jun Maeda كاتب رواية أنجل بيتس وهو الشخص الذي يقف خلف جميع الأعمال الموجودة هنا، وغير ذلك أيضا الذي ساعد في كتابة نص القصة للأنمي السيد Aoki Ei مخرج أنمي Fate/Zero و Ga-Rei: Zero .
"هل من الصعب قول كلمة شكرا للشخص الذي ساعدك بمحنتك أو للشخص الذي تحب؟"
كلمة شكرا محدودة الحروف لا تفي معنى الشكر حقه، إذ للشكر في الوجدان فضاء شاسع، وتحمل قائلها عاطفة جياشة ومشاعر فياضة، فالشاكر الحقيقي دائما صادق المشاعر وأيضا سوف تجد في قلبه ومشاعره حب.
ولكن ما هو الحب ؟ توجد أنواع كثيرة جدا للحب ولكن الحب الجميل هو الشخص الي يحبك بصدق فيعاملك معامله الود، ويحبك بصمت ويحترمك بصمت، ولكن مع ذلك هل من صعب قول كلمة شكرا حقا بعد كل هذا الحب والاحترام الذي تكنه لهذا الشخص.
نبذة عن القصة:
يستيقظ فجأة أوتاناشي ليجد أمامه فتاة تحمل بندقية طويلة المدى. تبدأ تلك الفتاة التي تحمل اسم يوري بمحاولة شرح ما يحدث إلى أوتانشي، و لماذا تقوم بتصويب البندقية على فتاة عادية صغيرة ؟ و كيف أنهم في عالم ما بعد الموت، و عند تلك النقطة يكتشف أوتوناشي أنه لا يذكر أي شيء سوى اسمه. تخبر يوري أوتوناشي عن ال"Afterlife battlefront" و أنها تقود هذه الجماعة في حربهم الضروس مواجهين تلك الفتاة المدعوة بالملاك. يواجه أوتوناشي صعوبة في التصديق و يذهب لمحادثة تلك الفتاة المدعوة بالملاك و ينتهي الموضوع بأتوناشي مطعونا في القلب مباشرة.
Little Busters
النوع: - دراما - رومنسي – كوميدي - حياة مدرسية
الاستوديو: J.C. Staff
الحلقات : ؟؟
العرض: ?? – 10 – 2012
العمل الجديد المقدم من Key والذي سيعرض في موسم الخريف من هذه السنة، فقد طلب فريق Key من أستوديو Kyoto أن يقوموا بإنتاج هذا العمل، حيث فريق Key يقول عن Kyoto بأنهم الاستوديو الوحيد الذي يستطيع أن يحول رواية مرئية إلى أنمي من دون مساعدة المبتكر الأصلي، ولكن اعتذر استوديو Kyoto عن القيام بإنتاج هذا الأنمي بسبب انشغالهم بأعمال كثيرة.
بعد أن اعتذر استوديو Kyoto عن إنتاج هذا العمل، طلب فريق Key من الاستوديو الكبير J.C. Staff القيام بإنتاج هذا العمل، والذي قدم لنا مجموعة كبيرة جدا من الأعمال المشهورة ومنها (Revolutionary Girl Utena - Honey and Clover – Toradora ) والذي سيخرج هذا العمل السيد Yamakawa Yoshiki الذي ساعد قليلا في بعض الأنميات ومنها (Mushishi - Nodame Cantabile Finale ) والذي أخرج أنمي Kill Me Baby وبالإضافة إلى فيلم Hells Angels لاستوديو Madhouse.
" الصداقة كنز لا يفنى "
الصداقه كلمه صغيره تحمل في جوفها معاني كثيره ومفاهيم واسعة، الصداقه الحقيقيه هي تلاحم شخصين في شخصية واحدة وتحمل فكرا واحدا، أن يكون الصديق يرمم صديقه وينتشله من ضياعه، ويلتمس لصديقه الأعذار ولا يلجئه إلى الاعتذار ولا يعيره بذنب فعله ولا بجرم ارتكبه، وغيرها الكثير من معاني الصداقة التي يمكن أن أذكر مجلدات منها، ولكن مع كل هذه المعاني الجميلة، هل توجد صداقة من دون مشاكل ؟ نعم يوجد مشاكل كثيرة يمكن أن تحصل بين الأصدقاء ومنها انعدام الصدق و عدم تقدير الظروف و تحول العتاب لكلمات هجوم و فقد الاحترام وغيرها أيضا الكثير، ومع ذلك هل تستطيع المحافظه على معاني الصداقه الجميلة؟
نبذة عن القصة:
Riki Naoe توفي والديه عندما كان صغيرا، تركوه وحيدا في هذا العالم، ولكن الذي أنقذه من هذه الوحدة مجموعة من أربع أطفال يدعون أنفسهم المنتهكون الصغار (Little Busters ) وحيث أنهم أخرجوه من حالة الوحدة وكانوا يخرجونه للعب ويقضون وقتهم مع بعضهم، وقد فرح Riki بإنضمامه لهم، وحزنه تلاشى تدريجيا. والآن هو طالب سنة ثانية في المدرسة الثانوية وما يزالوا يجتمعون مع بعضهم ،متلاحمين في كل شيء، متمتعين بحياتهم الدراسية.
فقرتي جزئي ليتل باستيرز من تقرير الفريق في البوابة.
قبل الحديث عن هذا العمل أود الحديث قليلاً عن الفريق الشهير Key، يعتبر هذا الفريق من أشهر من يقوم بإنتاج الروايات المرئية في اليابان،، ما يميز الأعمال التي يقدمونها الطابع الدرامي الذي يجود بالكثير من الرومانسية و القصص الخيالية الحالمة و اللمسات الدافئة، أعمالهم تجسد تلك اللمسة الشاعرية المؤثرة التي تمسّ شغاف قلبك، حيث أن الفريق يبرع كثيرا بصنع مواقف تعلق بالأذهان بسلاسة و يسر دون تكلّف أو تصنّع، ربما تختلف أعمال Key و تتفاوت في مستواها، لكنها تتفق جميعا في طريقة السرد الروائي المحبب إلى القلب، و ستجد فيها لمسة فنية قلّ نظيرها. كل عمل من أعمال Key يدور حول مفهوم معين، على ماذا يرتكز ليتل باسترز ؟ بكل بساطة يرتكز على الصداقة، جميع عشاق Key على علم بأنه سيتم تقديم مفهوم الصداقة بشكل واقعي مدموج بالخيال بطريقة جميلة ومؤثرة جدا كما اعتدنا في أعمالهم السابقة.
ماذا عن طاقم العمل الذي عينه استوديو J.C. Staff لاقتباس ليتل باسترز ؟ طاقم العمل خلق بعض المخاوف، لننظر إلى ملف السيد Yoshiki Yamakawa مخرج هذا العمل، قد أخرج لنا مجموعة قليلة من الأنميات ومنها (Hatsukoi Limited – Kill Me Baby )، حسنا لا يمتلك في رصيده مخزوناً وافراً من الأعمال فهو قليل الخبرة، على أية حال .. قد يكون أنمي ليتل باسترز فرصته الكبيرة لإثبات ذاته و الانطلاق إلى أبواب الشهرة و النجاح. المسؤول عن تنسيق القصة وكتابة النص السيدة Michiru SHIMADA، ميشيرو لديها خبرة طويلة وكبيرة جدا في عالم الأنمي، إذ عملت على مجموعة كبيرة من المسلسلات خلال السنوات الماضية، من ضمنها مسلسل Rurouni Kenshin. بعد الاطّلاع على سيرتها الذاتية الطويلة والكبيرة فربما نضمن مسارا قصصيا متقنا لتركيب القصة بمساراتها المتعددة ( و قد يكون هذا التحدي الأكبر الذي يواجه فريق العمل لكثرة عدد الشخصيات و تفرع مساراتها في الرواية المرئية الأصلية ).
ملحن العمل هو الرائع السيد Jun MAEDA الذي لحن كل أعمال الفريق فيما مضى، وقد قدم لنا ألحاناً جميلة جدا ومؤثرة بشكل كبير، كما لن أنسى أن أذكر مخرجة الرسوم السيدة Haruko IIZUKA والتي عملت على مجموعة من الأنميات المعروفة ( Love Hina – Naruto ). أما بالنسبة لمؤدي الأصوات، أحب أن أذكر منهم مؤدي الصوت السيد Canna Nobutoshi الذي أدى دور شخصية Guts في الأنمي الشهير Berserk، وأيضا مؤدي الصوت السيد Midorikawa Hikaru الذي أدّى دور شخصية Lancer في الأنمي الشهير Fate/Zero ، مؤدية الصوت المحبوبة لدى محبي Key السيدة Sakurai Harumi التي أدت دور شخصية Yuri في أنمي Angel Beats.
نحن الآن بإنتظار أنمي سيستهلك بلا شك كمية وفيرة من الدموع المخزونة لدينا، جراء تأثرنا من المشاهد الدرامية والتراجدية وتعاطفنا مع الشخصيات، نحن نرشح هذا الأنمي للمتابعة بالتأكيد، في أسوء الحالات و حتى لو لم يظهر بنفس مستوى التوقعات التي تقارب سحب السماء، سيظهر بشكل جيد على أقل تقدير فلا يمكن لاستوديو J.C. Stuff أن يفوت هذه الفرصة، أما الأشخاص الذين يشعرون بموجة سلبية تجاه العمل بسبب التصاميم “الموي” للشخصيات أقول لكم .. لا تجعلوا مسألة الآرت المليء بالموي عائقاً لديكم لمشاهدة العمل و امنحوه الفرصة التي يستحقها.
تتواصل أحداث الموسم الثاني من Little Busters مع بطلنا Naoi Rikki الذي فقد والديه منذ سن صغيرة، و أنقذه أصدقاؤه فرقة الـLittle Busters من السقوط في براثن الإحباط و الاكتئاب. شاهدنا المجموعة تؤسس فريقاً لرياضة البيسبول في المدرسة و تتوسع مع انضمام المزيد من الأصدقاء، و الآن نتابع الذكريات الأخيرة للمجموعة قبل أن تنتهي مرحلتهم الدراسية.
لم ينجح استوديو J.C Stuff في إرضاء طموحات محبي أعمال Key – و محبي أعمال الدراما بشكل عام – خلال عملهم على الموسم الأول من Little Busters، حيث ظهرت الخلفيات فقيرة للغاية و شحيحة التفاصيل، في حين احتوى التحريك – الذي امتلأ بالصور الثابتة – على أخطاء فادحة. و لم تكن هذه مشاكل المسلسل الوحيدة… إذ أن الشق الأكثر أهمية و المتعلق بالإخراج و السرد القصصي، لم يرتق إلى المستوى المطلوب بتاتاً. و سبب ذلك هو مزيج ما بين الميزانية الضعيفة و فريق العمل العادي في استوديو J.C Stuff، بالإضافة إلى المستوى الأصلي المتوسط في أحسن الأحوال أو الميال للسوء لنصوص الـVisual Novel الأصلية التي تتناول المسارات الفرعية للشخصيات.
بالرغم من ذلك، أجد نفسي متفائلاً بدرجة معقولة من الموسم الثاني! لم أشعر بالكراهية تجاه الموسم الأول رغم كل سلبياته، و شعرت بالإعجاب بتركيز العمل على مفهوم الصداقة و المشاعر النقية بين المجموعة. و لا تجعل تفاؤلي النسبي يثير استغرابك عزيزي القارىء، فإن الجزء المتبقي من الـVisual Novel – و الذي سيم اقتباسه في هذا الموسم تحت عنوان Refrain- هو أفضل ما فيها إن لم يكن سبب صيتها الذائع في المقام الأول… و هو من كتابة الأب الروحي لشركة Key المعروف باسم Jun Maeda. حسناً، إذا أردتم رأيي حقاً فـJun Maeda ليس عبقرياً أو شديد البراعة في الكتابة، لكنه إنسان ذو حس مرهف للغاية! و لديه إيقاع متناسق في طريقة طرحه للدراما أو التراجيديا. أعتقد بأنه يعرف جيداً كيف يستميل مشاعر القارىء أو المُشاهد (و هو أفضل بفارق ملحوظ من كتّاب Key الآخرين في رأيي). بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يُجمع محبو أعمال Key على أن Refrain هو أفضل ما كتبه Maeda-San ( و الذي يتولّى مهمة التلحين أيضاً) منذ Clannad After Story!
و يبقى السؤال القائم : هل سينجح استوديو J.C Stuff في تجسيد المشاعر التي حملها العمل الأصلي على الشاشة ؟ و هل سنحظى بإدارة فنية لمكونات العمل أفضل من التي حظي بها الموسم الأول الذي حقق نجاحاً تجارياً ملحوظاً رغم كل شيء ؟ لنأمل ذلك.
إنطباعات وآراء بعض أعضاء المنتدى:
- حسن (Zero )
- إياد (Zero_IYAD )
- مشاري (Mesharey )
- محمد (MH MD )
Clannad: After Story – Clannad
- علي آل صليل (gemini spark )
أود ان أشكر كل من ساعدني لإتمام الموضوع وهم :
حسين (hussien-11 ) في المراجعة والتدقيق – علي آل صليل (gemini spark ) مشاركتي في كتابة الموضوع.
وأود أن أشكر كل من قدم يد المساعدة بإنطباعاته :
حسن (Zero ) - إياد (Zero_IYAD ) - مشاري (Mesharey ) - محمد (MH MD )
وأريد أن اوجه شكر خاص لصديقي عمار الرقيشي ( alruqeishy )
الذي حاول أن يشارك في الموضوع ولكن مشاغل الحياة منعته من ذلك.
وطبعا لن أنسى أن أشكر محمد البقشي (Sonata ) على تصميم الصورة اول الموضوع.
وفي الختام نعتذر لهذا التأخير، ونرحب بكل من يريد الانضمام لهذا الماراثون ونقول له ( أهلا وسهلا بك في عالم كي )، وانا أفضل أن تكون متابعة الأعمال منظمة حيث تتم المتابعة حسب السنوات من أول عمل لأخر عمل، وأن تضعوا في أذهانكم هذه المقولة الشهيرة " لاااااا تجعلوا مسألة الآرت “عائق” يمنعكم من مشاهدة أي عمل " وأتمنى لكم مشاهدة ممتعة جدا والله يعطيكم العافية.
بسم الله نبدأ معكم ماراثون متابعة أعمال الأنمي المبنية على الفيجوال نوفلز التي صنعها فريق Key، وهي أعمال رومانسية الطابع تجود بالكثير من الدراما و القصص الخيالية الحالمة، ما يجعل متابعة هذه الأعمال أمرا واجبا هي اللمسة الشاعرية المؤثرة التي تمس شغاف قلبك، إنها تلك اللمسة الساحرة التي نعشقها بالأعمال اليابانية و هي تتجلى هنا بأبهى حلة، حيث أن الفريق يبرع كثيرا بصنع مواقف تعلق بالأذهان بسلاسة و يسر دون تكلّف أو تصنّع، ربما تختلف أعمال Key و تتفاوت في مستواها، لكنها تتفق جميعا في طريقة السرد الروائي المحبب إلى القلب، و ستجد فيها لمسة دافئة قلّ نظيرها.
نبذة:
تعددت الشركات المنتجة للروايات المرئية " visual novel "، ومنها الذي أصبح معروفا ومشهورا في عالم ألعاب وعالم الأنمي، هذه الروايات المرئية تعتبر أحد المصادر الخصبة لإنتاج مسلسلات الأنمي التلفزيونية. هنا سنتحدث عن إحدى هذه الشركات المنتجة وهي شركة Key التي أسست عام 1998 والتي تعتبر من أشهر من يقوم بإنتاج الروايات المرئية، إذ ذاع صيتها ليس فقط في اليابان ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا إذ تحتل أعمالهم مكانة خاصة هناك، وقد دفعت رواياتهم بمجموعة من الاستوديوهات الكبيرة في إنتاج الأنمي مثل " Kyoto Animation - J.C. Staff " بتحويل بعض هذه الروايات إلى أنمي ، حيث أنهم قدموا لنا ما يقارب 9 روايات مرئية أولها في عام 1999 " Kanon " وآخرها هذه السنة 2012 " Rewrite Harvest festa " وقد تم تحويل ما يقارب 5 روايات الى أنمي والتي سنذكرها لاحقا في هذا الموضوع.
ولكن السؤال هنا والذي سيخطر في بال الكثيرين : ما الذي يميز أعمالهم عن الآخرين ؟
سؤال جيد ويريد جوابا، فريق العمل يتبع تكتيك بصيغة بسيطة في تطوير هذه القصص، و الصيغة المتبعة هي :
في البداية أحداث كوميدية تتبعها أحداث رومانسية تثلج الصدر وبعد ذلك يأتي الفصل المأساوي والتراجيدي التي تدفع القارئ للبكاء .. وأخيرا لمّ الشمل العاطفي.
هذه هي الصيغة المتبعة في كل أعمالهم والتي جعلت الكثير من كتاب الروايات المرئية يقومون باتّباع هذه الصيغة ومنهم الكاتب الشهير Ryukishi07 مؤلف " When They Cry " حيث قال :
" بعد أن قرأت رواياتهم فضلت أن أتبع نفس الصيغة المتبعة لديهم ولكن من دون أن أدفع القارئ للبكاء ولكن لكي أدفعهم للشعور بالرعب"
وقد اضاف ايضا قائلا عن Key بأنهم " صانعي التحف الفنية "
ومن ما يميز اعمالهم أيضا بأنها مبنية على دروس وحكم ومواعظ يمكن أن يستفيد منها المشاهد في حياته الواقعية، وسوف نذكر الحكم والمواعظ في فقرة كل أنمي.
طاقم عمل استوديو Kyoto Animation:
نود الحديث قليلا عن هذا الاستوديو الكبير والذي كان خلف معظم أعمال فريق Key .
استوديو kyoto أحد أعظم و أكثر الأستديوهات سخاء في تاريخ اليابان، الكثير من الأعمال المحترمة خرجت من بين يدي هذا الأستوديو و بعيدا عن الثلاثة أعمال التي قام بإنتاجها مستندا على روايات Key، قام هذا الأستوديو بإنتاج مجموعة كبيرة من الأعمال التي لن ينساها عالم الأنمي مثل:
Suzumiya Haruhi no Yuuutsu.
بعيدا عن عظمة استوديو كيوتو أحب أن أتحدث عن الفريق الذي عمل على إنتاج ثلاثة أعمال لا تنسى و هذه الأعمال هي : Air - Kanon (2006) - Clannad
بداية بالمخرج السيد Tatsuya Ishihara ومن الأعمال التي أخرجها Suzumiya Haruhi ،لا أعتقد أنه يوجد شخصان يختلفان حول أهمية الإخراج عندما يأتي الأمر للحظات الدرامية أو حتى الكوميدية، حيث أنه من الممكن أن تحول مشهدا مثيرا للعواطف محطما لكل مافي قلبك من مشاعر إلى مجرد خردة! لا تحرك أي شعور لديك ساكنا، ومن الواضح هنا إبداع هذا الرجل في التعامل مع المشاهد الدرامية، و صدقني عزيزي القارئ سوف تتذكر هذا الاسم خصوصا عندما تشاهد Clannad
حسنا هل شاهدت مسلسل أنا و أخي؟ أذا أحب أن أخبرك أن هذا الرجل هو من قام بإخراج هذا العمل و لن أنكر مستوى الإخراج الرائع في العمل.
بعد الإخراج في الأهمية يأتي التلحين و اعتمد في الإلحان المستخدمة في الأنمي على ألحان الرواية الرقمية الأصلية و التي تم إعدادها من قبل:
- من أدرى بالعمل من كاتبه يا ترى، نحن هنا نتحدث عن كاتب وملحن الأعمال الثلاث السيد
Jun Maeda، كاتب و ملحن متمكن و ألحانه سوف تعلق في ذهنك.
- أما الملحن الثاني فهو Magome Togoshi، بدأ سيرته المهنية مع key .
كما أحب أن جان و ماجومي قد عملا أيضا على تلحين angel beats!.
أما الرجل الذي كان مسؤولا عن تحويل القصة لاستخدامها في الأنميات الثلاثة هو السيد
Fumihiko Shimo و لولاه لما رأينا أعمال key التي قام كيوتو بإنتاجها بشكلها الحالي.
و في الختام هؤلاء ربما أهم أعضاء فريق الإنتاج.
والآن بعد أن تكلمنا بشكل مختصر عن Key و Kyoto سوف نبدأ بالحديث عن المسلسلات الخمس التي تم اقتباسها من رواياتهم:
Air
النوع : دراما – رومنس – حياة يومية – قوى خارقة لطبيعة
الاستوديو : Kyoto Animation
الحلقات : 13
تاريخ بدء العرض: 7 – 1 – 2005
تاريخ أنتهاء العرض: 1 – 4 – 2006
" هل من الصعب أن تساعد شخصا بعد أن تعرفت على مشاكله ؟ "
أفضل شعور قد ينتاب الإنسان هو الشعور بالارتياح الذي يشعر به بعد تقديم المساعدة للآخرين بصرف النظر عن نوع المساعدة أو درجة أهميتها، وتقديم المساعدة ممكن أن تقدمها لأي فرد من أفراد المجتمع سواء أكنت تعرفه أم التقيت به صدفة في الطريق العام، لأن هذه هي طبيعة الانسان .. كائن اجتماعي بطبعه. لكن ما الذي سيحدث في حالة فشلت في مساعدة الأخرين؟
نبذة عن القصة:
Yukito Kunisaki هو عبارة عن شاب يرتحل لمطاردة أسطورة المجنحة العذراء، و سوف تضحك عندما تعلم ان السبب وراء ترحاله هو أن والدته حكت القصة له في يوم من الأيام. في أحد الأيام يتوقف رحالتنا في إحدى القرى في محاولة منه لتناول الطعام، و لكنه قد مر قبلها بتجربة مريرة في محاولة منه للحصول على بعض المال عن طريق عرض شبيه بعروض الدمى على مجموعة من الأطفال، وعندما كان يريد ان يهم بتناول الطعام و يرتاح قليلا حتى يكمل رحلته، قابل فتاة غريبة قليلا تدعى Misuzu، و بعد ذلك يحصل تطور غريب في الأحداث عندما دعته لكي يبقى معها.
[video=youtube;2KKxFlWJh6M]http://www.youtube.com/watch?v=2KKxFlWJh6M[/video]
Kanon 2006
النوع : دراما – رومنس – حياة يومية – قوى خارقة لطبيعة
الاستوديو: Kyoto Animation
الحلقات: 24
تاريخ بدء العرض: 6 – 10 – 2006
تاريخ أنتهاء العرض: 15 – 3 – 2007
أول سؤال يمكن ان يخطر في بالك لماذا سنة 2006 مرافقة لاسم الأنمي ؟
جوابه بسيط ومختصر، إذ هذا الأنمي يعتبر نسخة معدلة (Remake ) لنسخة التي قام بها استوديو Toei Animation في عام 2002 والذي عرض في موسم الشتاء وتم تقديم 13 حلقة، والذي لم يحقق هذاك النجاح اذ تقييماته وشعبيته منخفضة جدا، ولم يحقق استوديو Toei ما كان يأمل فريق Key اذ تعتبر كانون أول رواية لهم ، مما دفعهم للطلب من Kyoto بأن يقوموا بهذه المهمة وتم إنتاج الأنمي في 2006.
"لا تخلف وعدا قطعته ابدا"
هذه هي الحكمة المبنية هنا، من منا لم يعط وعدا أو يتلق وعدا في حياته؟ الأكيد سنقول وعدنا وتلقينا وعود، والأكيد أيضا أننا بعد الوعد ننتظر دائما الوفاء به، ولكن المؤلم أن خلف الوعد مهما كان هذا الوعد بسيطا، يقتل داخل الموعود أشياء كثيرة، أولها الثقة بالناس والإحساس بالأمان.
ولكن ما سيحدث هنا لصديقنا يوتشي أيزاوا الذي ينتقل للسكن عند خالته وإبنتها بعد سبع سنين من الغياب بسبب بعض الظروف، ويسجل في نفس المدرسة التي تتواجد فيها ابنة خالته، ومع مرور الوقت في فصل الشتاء القارس يتعرف على مجموعة من الفتيات لهن علاقة بماضيه هنا في نفس المدينة وذكريات طويلة منسية من طفولته تبدأ في الظهور.
[video=youtube;KZuz4eaFT9o]http://www.youtube.com/watch?v=KZuz4eaFT9o[/video]
Clannad (الجزء الأول)
النوع: حياة مدرسية - دراما - رومنسي - كوميدي
الحلقات: 24
تاريخ بدء العرض: 4 – 10 – 2007
تاريخ أنتهاء العرض: 27 – 3 – 2008
Clannad: After Story ( الجزء الثاني )
النوع: حياة مدرسية - دراما - رومنسي – كوميدي
الحلقات :24
تاريخ بدء العرض: 2 – 10 – 2008
تاريخ أنتهاء العرض: 26 – 3 – 2009
الاستوديو : Kyoto Animation
حان الوقت لتحدث عن العمل الذي أبكى العالم، العمل المحبوب وصاحب الشعبية الكبيرة وقد طغت شعبيته حتى سيطرت في اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية و يعتبر اليابانيون بأن كلاند هو أكثر أنمي مسيل للدموع على الإطلاق. إذا بعد هذا الكلام البسيط والمختصر ماذا تفعل؟ اذهب وشاهد أفضل أعمال Key وإذا كان هذا غير كاف لإشعال حماسك أكمل قراءة الفقرة فبعض القراءة عن العمل ستكون كفيلة بإشعال حماسك.
"أهم ما في الحياة الأسرة "
ما معنى الأسرة ؟و ما هي الأسرة بالنسبة لك؟ كلمة أسرة تحمل معاني كثيرة جدا، و هي بشكل بسيط الخلية الحية في كيان المجتمع البشرى وتتكون من الأب والأم والأولاد أو الزوج والزوجة، و قد يحب البعض توسيع المفهوم قليلا. وكل فرد في الأسرة له دور فعال في كيان الأسرة حيث يؤثر فيها ويتأثر بها، والأبوة اليقظة تقوم بحماية أبنائها وبناء مستقبلهم، فإحساس الأبناء بالحب يحميهم من أي انفعال عاطفي طائش ربما يعرضهم للهلاك، فالأبناء دوماً في حاجة للالتزام والانضباط.
ولكن أيضا ماذا نعني بصلة رحم ؟ تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم وعدم القطيعة بين الأقارب، والحث على زيارتهم.
وبعد هذه المعاني الجميلة عن الترابط الأسري وصلة الرحم.
ما يمكن أن يحدث اذ الشخص لم يستخدم عقله بحكمة في هذه الأمور؟
هل تستطيع أن تواجه الحياة بكل أمورها الطيبة والقاسية ؟
نبذة عن القصة:
Okazaki Tomoya شخص مهمل يجد الحياة مملة ويعتقد انه لن يفعل شيئا في حياته، طبعا متل ها النوعية من الأشخاص يجب أن يكون له صديق مهمل متله وهو Sunohara، بحيث يقوما بالغياب عن المدرسة الثانوية ودائما هما ملتصقين مع بعضهم البعض في السراء والضراء. ولكن في يوم من الأيام و Tomoya يتمشى في أرجاء المدرسة يمر بفتاة تمتم بكلام لنفسها، وبدون سابق إنذار يرتفع صوتها وتقول( Anpan أكلة شعبية يابانية ) والذي يجذبه لها، ويتحدث معها قليلا وعرف أسم هذه الفتاة Nagisa، وبعد ذلك مرت الأيام وتصدف كثيرا بأن يجتمعوا مع بعضهم، وتعرف تومويا عليها أكثر وعلم بأنها قد أعادة سنة دراسية بسبب المرض الشديد، وعلم أيضا أنها تحلم بإعادة افتتاح نادي التمثيل في المدرسة، بعد أن يسمع Tomoya يقرر أن يساعدها.
ولكن ما يمكن أن يحدث؟ وكيف لشخص مهمل في كل أمور حياته أن يساعد الآخرين؟
[video=youtube;P-zhIImKP5k]http://www.youtube.com/watch?v=P-zhIImKP5k[/video]
Angel Beats
النوع: أكشن - كوميدي - قوى خارقة لطبيعة
الاستوديو: P.A. Works
الحلقات : 13
تاريخ بدء العرض: 22 – 3 – 2010
تاريخ أنتهاء العرض: 26 – 6 – 2010
الأصل: رواية جيب.
P.A. Works استوديو مغمور و حديث العهد بإنتاج الأنميات، حيث أنه أنتج قبل أنجل بيتس عملين فقط وهم (True Tear – Canaan ) إذا كيف لي أن أثق في هذا الإستوديو؟
تثق فيه بكل بساطة ﻷن مجموعة كبيرة من فريق key شاركت في إنتاج الأنمي و منهم السيد Jun Maeda كاتب رواية أنجل بيتس وهو الشخص الذي يقف خلف جميع الأعمال الموجودة هنا، وغير ذلك أيضا الذي ساعد في كتابة نص القصة للأنمي السيد Aoki Ei مخرج أنمي Fate/Zero و Ga-Rei: Zero .
"هل من الصعب قول كلمة شكرا للشخص الذي ساعدك بمحنتك أو للشخص الذي تحب؟"
كلمة شكرا محدودة الحروف لا تفي معنى الشكر حقه، إذ للشكر في الوجدان فضاء شاسع، وتحمل قائلها عاطفة جياشة ومشاعر فياضة، فالشاكر الحقيقي دائما صادق المشاعر وأيضا سوف تجد في قلبه ومشاعره حب.
ولكن ما هو الحب ؟ توجد أنواع كثيرة جدا للحب ولكن الحب الجميل هو الشخص الي يحبك بصدق فيعاملك معامله الود، ويحبك بصمت ويحترمك بصمت، ولكن مع ذلك هل من صعب قول كلمة شكرا حقا بعد كل هذا الحب والاحترام الذي تكنه لهذا الشخص.
نبذة عن القصة:
يستيقظ فجأة أوتاناشي ليجد أمامه فتاة تحمل بندقية طويلة المدى. تبدأ تلك الفتاة التي تحمل اسم يوري بمحاولة شرح ما يحدث إلى أوتانشي، و لماذا تقوم بتصويب البندقية على فتاة عادية صغيرة ؟ و كيف أنهم في عالم ما بعد الموت، و عند تلك النقطة يكتشف أوتوناشي أنه لا يذكر أي شيء سوى اسمه. تخبر يوري أوتوناشي عن ال"Afterlife battlefront" و أنها تقود هذه الجماعة في حربهم الضروس مواجهين تلك الفتاة المدعوة بالملاك. يواجه أوتوناشي صعوبة في التصديق و يذهب لمحادثة تلك الفتاة المدعوة بالملاك و ينتهي الموضوع بأتوناشي مطعونا في القلب مباشرة.
[video=youtube;Gqxm--Wq82Y]http://www.youtube.com/watch?v=Gqxm--Wq82Y[/video]
Little Busters
النوع: - دراما - رومنسي – كوميدي - حياة مدرسية
الاستوديو: J.C. Staff
الحلقات : ؟؟
العرض: ?? – 10 – 2012
العمل الجديد المقدم من Key والذي سيعرض في موسم الخريف من هذه السنة، فقد طلب فريق Key من أستوديو Kyoto أن يقوموا بإنتاج هذا العمل، حيث فريق Key يقول عن Kyoto بأنهم الاستوديو الوحيد الذي يستطيع أن يحول رواية مرئية إلى أنمي من دون مساعدة المبتكر الأصلي، ولكن اعتذر استوديو Kyoto عن القيام بإنتاج هذا الأنمي بسبب انشغالهم بأعمال كثيرة.
بعد أن اعتذر استوديو Kyoto عن إنتاج هذا العمل، طلب فريق Key من الاستوديو الكبير J.C. Staff القيام بإنتاج هذا العمل، والذي قدم لنا مجموعة كبيرة جدا من الأعمال المشهورة ومنها (Revolutionary Girl Utena - Honey and Clover – Toradora ) والذي سيخرج هذا العمل السيد Yamakawa Yoshiki الذي ساعد قليلا في بعض الأنميات ومنها (Mushishi - Nodame Cantabile Finale ) والذي أخرج أنمي Kill Me Baby وبالإضافة إلى فيلم Hells Angels لاستوديو Madhouse.
" الصداقة كنز لا يفنى "
الصداقه كلمه صغيره تحمل في جوفها معاني كثيره ومفاهيم واسعة، الصداقه الحقيقيه هي تلاحم شخصين في شخصية واحدة وتحمل فكرا واحدا، أن يكون الصديق يرمم صديقه وينتشله من ضياعه، ويلتمس لصديقه الأعذار ولا يلجئه إلى الاعتذار ولا يعيره بذنب فعله ولا بجرم ارتكبه، وغيرها الكثير من معاني الصداقة التي يمكن أن أذكر مجلدات منها، ولكن مع كل هذه المعاني الجميلة، هل توجد صداقة من دون مشاكل ؟ نعم يوجد مشاكل كثيرة يمكن أن تحصل بين الأصدقاء ومنها انعدام الصدق و عدم تقدير الظروف و تحول العتاب لكلمات هجوم و فقد الاحترام وغيرها أيضا الكثير، ومع ذلك هل تستطيع المحافظه على معاني الصداقه الجميلة؟
نبذة عن القصة:
Riki Naoe توفي والديه عندما كان صغيرا، تركوه وحيدا في هذا العالم، ولكن الذي أنقذه من هذه الوحدة مجموعة من أربع أطفال يدعون أنفسهم المنتهكون الصغار (Little Busters ) وحيث أنهم أخرجوه من حالة الوحدة وكانوا يخرجونه للعب ويقضون وقتهم مع بعضهم، وقد فرح Riki بإنضمامه لهم، وحزنه تلاشى تدريجيا. والآن هو طالب سنة ثانية في المدرسة الثانوية وما يزالوا يجتمعون مع بعضهم ،متلاحمين في كل شيء، متمتعين بحياتهم الدراسية.
[video=youtube;8--74pgXLpQ]http://www.youtube.com/watch?v=8--74pgXLpQ[/video]
فقرتي جزئي ليتل باستيرز من تقرير الفريق في البوابة.
قبل الحديث عن هذا العمل أود الحديث قليلاً عن الفريق الشهير Key، يعتبر هذا الفريق من أشهر من يقوم بإنتاج الروايات المرئية في اليابان،، ما يميز الأعمال التي يقدمونها الطابع الدرامي الذي يجود بالكثير من الرومانسية و القصص الخيالية الحالمة و اللمسات الدافئة، أعمالهم تجسد تلك اللمسة الشاعرية المؤثرة التي تمسّ شغاف قلبك، حيث أن الفريق يبرع كثيرا بصنع مواقف تعلق بالأذهان بسلاسة و يسر دون تكلّف أو تصنّع، ربما تختلف أعمال Key و تتفاوت في مستواها، لكنها تتفق جميعا في طريقة السرد الروائي المحبب إلى القلب، و ستجد فيها لمسة فنية قلّ نظيرها. كل عمل من أعمال Key يدور حول مفهوم معين، على ماذا يرتكز ليتل باسترز ؟ بكل بساطة يرتكز على الصداقة، جميع عشاق Key على علم بأنه سيتم تقديم مفهوم الصداقة بشكل واقعي مدموج بالخيال بطريقة جميلة ومؤثرة جدا كما اعتدنا في أعمالهم السابقة.
ماذا عن طاقم العمل الذي عينه استوديو J.C. Staff لاقتباس ليتل باسترز ؟ طاقم العمل خلق بعض المخاوف، لننظر إلى ملف السيد Yoshiki Yamakawa مخرج هذا العمل، قد أخرج لنا مجموعة قليلة من الأنميات ومنها (Hatsukoi Limited – Kill Me Baby )، حسنا لا يمتلك في رصيده مخزوناً وافراً من الأعمال فهو قليل الخبرة، على أية حال .. قد يكون أنمي ليتل باسترز فرصته الكبيرة لإثبات ذاته و الانطلاق إلى أبواب الشهرة و النجاح. المسؤول عن تنسيق القصة وكتابة النص السيدة Michiru SHIMADA، ميشيرو لديها خبرة طويلة وكبيرة جدا في عالم الأنمي، إذ عملت على مجموعة كبيرة من المسلسلات خلال السنوات الماضية، من ضمنها مسلسل Rurouni Kenshin. بعد الاطّلاع على سيرتها الذاتية الطويلة والكبيرة فربما نضمن مسارا قصصيا متقنا لتركيب القصة بمساراتها المتعددة ( و قد يكون هذا التحدي الأكبر الذي يواجه فريق العمل لكثرة عدد الشخصيات و تفرع مساراتها في الرواية المرئية الأصلية ).
ملحن العمل هو الرائع السيد Jun MAEDA الذي لحن كل أعمال الفريق فيما مضى، وقد قدم لنا ألحاناً جميلة جدا ومؤثرة بشكل كبير، كما لن أنسى أن أذكر مخرجة الرسوم السيدة Haruko IIZUKA والتي عملت على مجموعة من الأنميات المعروفة ( Love Hina – Naruto ). أما بالنسبة لمؤدي الأصوات، أحب أن أذكر منهم مؤدي الصوت السيد Canna Nobutoshi الذي أدى دور شخصية Guts في الأنمي الشهير Berserk، وأيضا مؤدي الصوت السيد Midorikawa Hikaru الذي أدّى دور شخصية Lancer في الأنمي الشهير Fate/Zero ، مؤدية الصوت المحبوبة لدى محبي Key السيدة Sakurai Harumi التي أدت دور شخصية Yuri في أنمي Angel Beats.
نحن الآن بإنتظار أنمي سيستهلك بلا شك كمية وفيرة من الدموع المخزونة لدينا، جراء تأثرنا من المشاهد الدرامية والتراجدية وتعاطفنا مع الشخصيات، نحن نرشح هذا الأنمي للمتابعة بالتأكيد، في أسوء الحالات و حتى لو لم يظهر بنفس مستوى التوقعات التي تقارب سحب السماء، سيظهر بشكل جيد على أقل تقدير فلا يمكن لاستوديو J.C. Stuff أن يفوت هذه الفرصة، أما الأشخاص الذين يشعرون بموجة سلبية تجاه العمل بسبب التصاميم “الموي” للشخصيات أقول لكم .. لا تجعلوا مسألة الآرت المليء بالموي عائقاً لديكم لمشاهدة العمل و امنحوه الفرصة التي يستحقها.
تتواصل أحداث الموسم الثاني من Little Busters مع بطلنا Naoi Rikki الذي فقد والديه منذ سن صغيرة، و أنقذه أصدقاؤه فرقة الـLittle Busters من السقوط في براثن الإحباط و الاكتئاب. شاهدنا المجموعة تؤسس فريقاً لرياضة البيسبول في المدرسة و تتوسع مع انضمام المزيد من الأصدقاء، و الآن نتابع الذكريات الأخيرة للمجموعة قبل أن تنتهي مرحلتهم الدراسية.
لم ينجح استوديو J.C Stuff في إرضاء طموحات محبي أعمال Key – و محبي أعمال الدراما بشكل عام – خلال عملهم على الموسم الأول من Little Busters، حيث ظهرت الخلفيات فقيرة للغاية و شحيحة التفاصيل، في حين احتوى التحريك – الذي امتلأ بالصور الثابتة – على أخطاء فادحة. و لم تكن هذه مشاكل المسلسل الوحيدة… إذ أن الشق الأكثر أهمية و المتعلق بالإخراج و السرد القصصي، لم يرتق إلى المستوى المطلوب بتاتاً. و سبب ذلك هو مزيج ما بين الميزانية الضعيفة و فريق العمل العادي في استوديو J.C Stuff، بالإضافة إلى المستوى الأصلي المتوسط في أحسن الأحوال أو الميال للسوء لنصوص الـVisual Novel الأصلية التي تتناول المسارات الفرعية للشخصيات.
بالرغم من ذلك، أجد نفسي متفائلاً بدرجة معقولة من الموسم الثاني! لم أشعر بالكراهية تجاه الموسم الأول رغم كل سلبياته، و شعرت بالإعجاب بتركيز العمل على مفهوم الصداقة و المشاعر النقية بين المجموعة. و لا تجعل تفاؤلي النسبي يثير استغرابك عزيزي القارىء، فإن الجزء المتبقي من الـVisual Novel – و الذي سيم اقتباسه في هذا الموسم تحت عنوان Refrain- هو أفضل ما فيها إن لم يكن سبب صيتها الذائع في المقام الأول… و هو من كتابة الأب الروحي لشركة Key المعروف باسم Jun Maeda. حسناً، إذا أردتم رأيي حقاً فـJun Maeda ليس عبقرياً أو شديد البراعة في الكتابة، لكنه إنسان ذو حس مرهف للغاية! و لديه إيقاع متناسق في طريقة طرحه للدراما أو التراجيديا. أعتقد بأنه يعرف جيداً كيف يستميل مشاعر القارىء أو المُشاهد (و هو أفضل بفارق ملحوظ من كتّاب Key الآخرين في رأيي). بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يُجمع محبو أعمال Key على أن Refrain هو أفضل ما كتبه Maeda-San ( و الذي يتولّى مهمة التلحين أيضاً) منذ Clannad After Story!
و يبقى السؤال القائم : هل سينجح استوديو J.C Stuff في تجسيد المشاعر التي حملها العمل الأصلي على الشاشة ؟ و هل سنحظى بإدارة فنية لمكونات العمل أفضل من التي حظي بها الموسم الأول الذي حقق نجاحاً تجارياً ملحوظاً رغم كل شيء ؟ لنأمل ذلك.
إنطباعات وآراء بعض أعضاء المنتدى:
- حسن (Zero )
Clannad
قد يبدو Clannad من الخارج سطحي فقط كأي أنمي آخر مقتبس من ألعاب القصص المصورة اليابانية التقليدية على أجهزة الحاسب الشخصي والمشهورة داخل اليابان، من الأمور المظهرية كتصميم الشخصيات والألوان الفاقعة وبيئة القصة حتى الأمور الجوهرية كنوع القصة وطريقة سرد الأحداث. ولكن كأي عمل تتكرر فيه مسلّمات معروفة، تبقى التفاصيل الصغيرة وتسلسل الأحداث وعمقها وطريقة إخراجها للمشاهد أشياء أهم.
يعتبر Clannad أفضل وأضخم عمل حول لأنمي من ألعاب شركة KEY حتى الآن، فلقد احتوى على 49 حلقة مع بضع حلقات إضافية مقسمة على موسمين متساويين في الطول تقريبا. إلا أنه عمل متصل تماما في قصته وأحداثه. وحيث ركز الموسم الأول على الجانب المدرسي مع قصص شخصيات المسلسل، استمر الموسم الثاني في بضع حلقات فقط في ذلك، وعلى الرغم من ذلك يتميز العمل بالتقدم الزمني على مدى سنوات خلال أحداثه مع التقدم في الأحداث العامة نفسها أثناء الحلقات.
ولكي أكون دقيقا في تحديد مدى اختلاف وتميز المسلسل عن أشباهه من الأعمال المقتبسة من ألعاب القصصة المصورة والتي تشبهه بالشكل غالبا، Clannad عمل يحمل الكثير من المشاعر، بل إنه عمل صنع لجعلك تبكي، ولكن ليس بشكل رخيص، وإن كان لديه هفواته، لكننا واعون تماما أنه لا يوجد عمل كامل لا هفوات فيه. وعندما أتحدث عن المشاعر، فأنا لا أتحدث عن العلاقات العاطفية التي تغزو هذا النوع من الأعمال، بل Clannad عمل ارتبطت فكرته بالعلاقات القوية جدا والعائلية معا، سواء كانت علاقة عائلية أبوية، أم أخوية، أم صداقات قوية تمتد عبر الزمن، أم علاقة عائلية شخصية. Clannad لم يتحدث عن هذه العلاقات في خلال أحداث معينة فقط، بل احتوى المسلسل بطوله وتمحور حول فكرة تحول شخصية Tomoya Okazaki من فتى مراهق حولته مصاعب الحياة إلى رجل يعتمد عليه، كل هذا بالأحداث والأمور التي مر به هو ومن معه خلال أهم سنين حياته.
ولكي أعطيك عزيزي القارئ أمرا تستخرج منه فائدة من كلامي، أرى أن Clannad بشكل عام هو عمل لم يصنع لذوق معين تحديدا، على الرغم من كل ما ترى فيه مما قد يدل على ذلك، بل أرى بأن أي مشاهد قادر على استخراج فائدة ما منه، فهو ليس تحفة فنية بإخراجه فقط، ولا ممتعا للنظر بألوانه الفاقعة فقط، بل هو عمل هادف غير أجوف، مليء بالقصص والعبر، يقدم كل هذا في قالب يشد المشاهد. أنا أنصح أي عاشق للأنمي بأن يعطيه فرصة وألا يحكم عليه سريعا، بل أنصح المشاهد أن ينتظر حتى نهاية هذا العمل مليء بالمفاجآت المتتالية، متناسيا البداية البطيئة نوعا ما للموسم الأول. أرى بأنه من التحف الخالدة التي يجب أن تدخل قائمة عشاق الأنمي، مهما طالت قائمتهم. وبالحديث عن هفوافته مجددا؟ أفضل أن أجعلك يا عزيزي القارئ أن تكتشفها بنفسك أو تنظر إليها من منظورك كما تشاء دون أن أفرضها عليك أو أجعلك تفكر بها أثناء مشاهدته، ولأني لا أريد أن أخرب عليك تجربة كهذه بانطباعات خارجية كثيرة، فالأفضل مشاهدة هذا العمل مع جهل ما ستراه تماما والانصدام بمستواه الرفيع. ملاحظة أخيرة: هذا العمل المؤثر في غالبه لم يخلو من المشاهد الكوميدية والمضحكة الكثيرة وبمستوى ممتاز.
Angel Beats
في الواقع، Angels Beats! أصنفه ضمن الأعمال الغريبة، الغريبة جدا. فكرته واضحة منذ البداية، وتتضح أكثر مع تقدم الأحداث، بطل القصة شاب يدعى Otonashi يجد نفسه مرميا على الأرض في "ساحة معركة" هي في الواقع مجرد فناء لمدرسة ثانوية، بجانبه فتاة تدعى Yuri تأمره بالتصرف سريعا في هذا الموقف المفاجئ وأنه لا مكان للشرح. يبدأ أوتوناشي بملاحظة أشياء غريبة، كالتعافي السريع من الجروح البليغة وعدم فقدان الحياة، حتى يخبر لاحقا بأنه في حياة ما بعد الموت، وأنه هنا لغرض ما. تتمحور فكرة القصة والمسلسل حول مجموعة من الشبان والشابات، فقدوا حياتهم في وقت مبكر وبطرق بشعة في الغالب، وأنهم الآن في مكان يحمل في أجواءه ما يشبه العالم الافتراضي في حياة تبدو واقعية وعالم يبدو واقعي كالذي عاشوا فيه قبل موتهم، حيث أجواء المدرسة الثانوية والمدينة من حولها، والهدف من كونهم في هذا العمر وهذا المكان هو لتعويض حياتهم التي فقدوها مبكرا ولتحقيق أمنية ما قبل الانتقال لحياتهم الأخرى فيما بعد هذا المكان. باختصار شديد، قصة أنجل بيتز يمكن التعبير عنها بأنه قصة عوالم متداخلة.
وكأي أنمي من الأعمال المقتبسة من ألعاب القصص المصورة اليابانية لشركة KEY، أنجل بيتز يحمل في طياته مقدارا كبيرا من الدراما والكآبة، وفي نفس الوقت، على الكثير من الكوميديا القوية والشخصيات غريبة الأطوار، ويحتوي العمل على الكثير من الشخصيات، فقد قدم أنجل بيتز قصصا منفردة لبعض الشخصيات البارزة فيه، وعن كيفية حياتها السابقة وكيفية وصولها لهذا المكان وعن الحلم الذي تريد تحقيقه في المكان الذي تتواجد فيه هذه الشخصيات الآن.
لكن المشكلة تكمن هنا، أنجل بيتز كان عملا مثيرا للاهتمام بالفعل، إلا أنه اقتصر على قصص بعض الشخصيات فقط، في الحقيقة أراه عملا لم يكتمل كما أردت، وكان سيكون أفضل بكثير لو مشى على نفس النهج وانتهى في منتصف العشرينات من حلقاته بدل أن يقتصر على 13 حلقة فقط، كان لدى هذا العمل فرصة لم يتم استغلالها جيدا، فلو شرح قصص جميع الشخصيات وقدمها بشكل مثير للاهتمام كباقي القصص التي عرضت في المسلسل بشكله التي رأيناه لكان عملا أفضل بوضوح، إلا أنه اقتصر على قصص أبرز الشخصيات فقط.
لكنك تستطيع أن تتغاضى عن هذا الأمر عندما ترى جودة الرسوم العالية والساحرة، والعمل الصوتي والموسيقي رفيع المستوى، ووضوح ارتفاع القدرة الإنتاجية لهذا العمل، بالإضافة للقصص المثيرة للاهتمام التي قدمها، على الرغم من وجود شيء من داخلك يدفعك لتمنى المزيد، لا لنقص في قوة العمل، ولكن لجودته التي تدفعك لتمني رؤية المزيد
- إياد (Zero_IYAD )
Clannad "العائلة" باللغة الإيرلندية .. أنمي يتمحور حول روعة هذه البيئة التي أنعم الله علينا كمسلمين بأن نراها شيء طبيعي و جزء أساسي روتيني من حياتنا، لكن كأنمي ياباني يقوم بتناول هذه الفكرة ,و بحكم الفكرة المعروفة عن "العائلة" في الغرب أو أي مكان خارج العالم الإسلامي , يطرحها بكامل واقعيتها و صعوباتها .. جرأة رهيبة و تصوير جبار لم أرى مثله من قبل .
باختصار الموسم 1 يبدأ بشكل جدا سطحي وبأفضل أحواله أعطيه 10/6 كتقييم لكونه مجرد أنمي سطحي يتناول حياة طلاب المدارس .. "لكن" كان لابد لهذه الـ24 حلقة من أن تعرض حتى نتعرف بالبطل و أهم الشخصيات التي سترسم روعة الموسم 2 الذي يدخل بشكل جدا جميل , بتطور رهيب في السرد و الأحداث يبدأ يرسم النمو و "النضج" في شخصية البطل.
أرى أن المؤلف قدم لنا "صعوبات و واقعية الحياة" بالشكل الأفضل على الإطلاق , جعلنا نرى كل ما كان يدور في باله من أفكار.أختم و أقول , Clannad استهلك مخزون الدموع الذي كنت أحبسه على مدى السنوات الـ10 الأخير، وأعتبره أفضل عمل شاهدته في حياتي كلها في تصوير الواقع.
- مشاري (Mesharey )
بدايتي مع أعمال فريق Key مع أول عمل يقوم به Air، في الحقيقة لم أعرف عن الفريق إلا مؤخرا في الوقت الذي شاهدت جميع أعماله، ما أجبرني على مشاهدة أعماله هي "الجودة" فكل عمل منهم لدي لايقل مستواه لدي عن ممتاز إلى أسطوري كما في حالة Clannad.
Air
أول عمل شاهدته للفريق قبل سنوات، لا أريد أن أفسد مفاجآت المسلسل لمن لم يشاهده لكن بدأت بمشاهدته آنذاك بسبب قصته الغامضة والمؤثرة والمستوى الرسومي الممتاز، Air كان أول مسلسل أشاهده ومن درجة التأثر بالقصة والتعلق بالشخصيات بدأت أدمع على الأحداث والقصة الغامضة والرائعة بنفس الوقت، إلى الآن أتذكر اللقطة التي بدأت أدمع بسببها مع أني شاهدته قبل سنوات طويلة ( ربما 6 أو 7 سنوات)، بعد ان انهيت المسلسل بدأت أبحث عن مستوى أحداث قريب من ذلك ويأثر بنفسية المتابع، حصلت على ذلك لكن بعد فترة طويلة مع مسلسل أيضا مع نفس إنتاج الفريق وأعتبره إحدى أفضل المسلسلات التي تابعتها على الإطلاق Clannad.
Kanon
قصتي مع Kanon بدأت بالبحث عن أفضل تقييم في موقع ANN وكان كانون في أول القائمة، عن مشاهدة الحلقة الأولى شعرت بالتشابه بينه وبين Air لكن كما ذكرت لم أعلم ان الأعمال من نفس الفريق إلا بعد ان شاهدت جميع أعماله كما ذكرت، أيضا كان يحتوي على قصة غامضة وتحكي قصة مجموعة من الفتيات (لا أتذكر حاليا كم بنت) والقصص كعادة الفريق مؤثرة جدا وإحدى القصص كانت قريبة من Air، هنا أيضا كان المستوى الدرامي والتعلق بالشخصيات يجعلك تتأثر بالقصة وتبدأ عيناك أن تدمع على الأحداث التي تحصل، وهذا مابرع فيه Key حين جعلك بعد ان تقوم بمتابعة المسلسل بالكامل يجعلك تقوم بلحظة هدوء بالتفكير بالشخصيات والمسلسل والإحساس بفقدان قصة مؤثرة قمت بمتابعتها.
Clannad: After Story - Clannad
بطريقة مشابهة لـKanon، كنت أبحدث عن أفضل تقييم في موقع ANN وأيضا Clannad كان على رأس القائمة، الجزء الأول Clannad كان مستواه جيد جدا واعتبره مقدمة للموسم الثاني، وكنت أقوم بتنزيل الحلقات أسبوعيا لكن لم أقم بمتابعته إلا بعد سنة أو أكثر، لم أتوقع الكثير منه بالبداية لكن بعد متابعة قائمة الأفضل في ANN تذكرت ان الحزء الأول من المسلسل متواجد لدي فقمت بمتابعته، استمتعت بالجزء الأول كثيرا، لكن لم اتوقع المستوى "الأسطوري" بالجزء الثاني منه، في الجزء الثاني قصة درامية من الطراز الرفيع والراقي جدا، قصة من النوع الذي لا تشاهد شيء قريب منه إلا كل بضع سنوات ( لم أشاهد قصة درامية شبيهة إلى الآن) قصة تجعلك تتعلث وتتأثر بالأحداث لدرجة خيالية وأقتبس هذه العبارة من موضوع المسلسل بالمنتدى "هل تريد البكاء؟ فاجلب كيس من كلنكس وشاهد" فالأحداث تجعلك تحتاج إلى "علبة" كلنكس للمتابعة، بعد مشاهدة الموسم الثاني بالكامل جعلني أجلس بلحظة هدوء مشابهة لتلك بعد إنهاء Kanon لكنها استمرت لعدة أيام بسبب التأثر بالشخصيات ومازلت إلى الآن أبحث عن شيء مشابه لذلك الشعور والتعلق بأحداث مسلسل لكن لم أجد.
Angel Beats
آخر عمل شاهدته لهم، وشاهدته بتقنية الـ HD التي أظهرت المستوى الرسومي الراقي للفريق، كعادة الفريق قصة غامضة والكوميديا لكن هذه المرة بإضافة الكوميديا إليها، أردت إن أشاهد وقتها إن كان المسلسل يستحق المتابعة أو لا ووقتها كنت أبحث عن مسلسل كوميدي، في الحقيقة أحببت الكوميديا المقدمة بشكل كبير وقد توفق فيها الفريق وبإضافتها، شخصيات كثيرة ومميزة وبنفس الوقت كل شخصية لديها جانب كوميدي مميز، القصة هنا ممتازة لكن لم تصل بالنسبة لي لمستوى الأعمال السابقة ولا الأحداث الدرامية، لكن استمتعت بالكوميديا فيه وكان مستواه ممتاز وأفضل ماقدمه تعدد الشخصيات وتميزها
- محمد (MH MD )
Clannad: After Story – Clannad
.قليلة هي الأعمال التي تترك أثرا كبيرا في نفسك وتحرك مشاعرك، كلاناد هي واحدة من هذه الأعمال، صدقا لا اتذكر أي عمل آخر قام باللعب بمشاعري والتأثير عليها بهذه الطريقة، قصص الشخصيات كانت جميلة ومؤثرة، الموسيقى رائعة وساعدت في جعل بعض المشاهد للذكرى، الموسم الثاني من كلاناد قدم جانب من حياة الشخصيات ما شفته بأي انمي من قبل وغير نظرتي لبعض الاشياء في الحياة للأبد، بكل بساطة اعتبر كلاناد من اجمل ما شفت و عمل للذكرى ومن الاعمال التي تتذكرها دائما كلما تتذكر عمل لمس اوتار قلبك واثار مشاعرك
- علي آل صليل (gemini spark )
تحمل أعمال key كما كبيرا من الكوميديا و الدراما و الرومانسية أيضا، أعمال ينظر لها الكثيرون على أنها قدوة للأعمال الأخرى؛ سواء في التلحين الذي لا ينسى، أو القصص الرائعة جدا. Angel beats عمل يحمل معزة كبيرة في قلبي، إذ إني لم أتعلق بشخصيات قط مثلما تعلقت بشخصياته. و شخصيا أعتبره أفضل أعمال هذا الفريق جمعاء، وللمعلومة فقط : لم أبكي في حياتي في أي عمل إلا مريتين فقط وكانا من أعمال Key .
أود ان أشكر كل من ساعدني لإتمام الموضوع وهم :
حسين (hussien-11 ) في المراجعة والتدقيق – علي آل صليل (gemini spark ) مشاركتي في كتابة الموضوع.
وأود أن أشكر كل من قدم يد المساعدة بإنطباعاته :
حسن (Zero ) - إياد (Zero_IYAD ) - مشاري (Mesharey ) - محمد (MH MD )
وأريد أن اوجه شكر خاص لصديقي عمار الرقيشي ( alruqeishy )
الذي حاول أن يشارك في الموضوع ولكن مشاغل الحياة منعته من ذلك.
وطبعا لن أنسى أن أشكر محمد البقشي (Sonata ) على تصميم الصورة اول الموضوع.
وفي الختام نعتذر لهذا التأخير، ونرحب بكل من يريد الانضمام لهذا الماراثون ونقول له ( أهلا وسهلا بك في عالم كي )، وانا أفضل أن تكون متابعة الأعمال منظمة حيث تتم المتابعة حسب السنوات من أول عمل لأخر عمل، وأن تضعوا في أذهانكم هذه المقولة الشهيرة " لاااااا تجعلوا مسألة الآرت “عائق” يمنعكم من مشاهدة أي عمل " وأتمنى لكم مشاهدة ممتعة جدا والله يعطيكم العافية.
التعديل الأخير: