hits counter

هل يجب أن تكون ألعاب القتال F2P أم لا؟

YAHiA

Nightmaren
هذا الموضوع يتم تناوله مؤخراً بشكل كبير، ولا أدري لماذا فجأة صار hot topic...

بالنسبة لي بعد رؤية ما حل بألعاب مثل DOA وRising Thunder فالأفضل أن تبقى ألعاب القتال كما هي، احم... brawlhalla ليست لعبة قتال

لكن من يدري ربما قد يكون هذا هو المستقبل الحتمي للجنرا
 

Suzuki Yu

True Gamer
يس.

واتوقع VF القادمة بتكون كدة.
حتى الرواندتيبل الاخير مع مطوري العاب القتال كان هو أهم موضوع بالحديث واللقاء كان تحت إدارة سيجا ماعندي شك انه تلميح وهذا توجه الشركة القادم.


حتى الان مافي لعبة قتال شهيرة انبنت من الصفر انها تكون F2P عشان نحكم انه نموذج ممتاز او لا. مجرد محاولات خجولة مبنية على العاب موجودة مسبقا.

F2P كروس-بلاي وكروس ريجن بكل مكان هو الحل الامثل والسحري.
 

Yashiro

True Gamer
لا يوجد واقعيا ما يضمن لنا تطبيق عادل للـF2P بدون طمع رخص وسياسات جشعة، وبدون أن يؤثر وينزل من جودة اللعبة نفسها.

غير أن ألعاب القتال بطبيعتها صعب جدا تحافظ على زخمها بعد أول شهرين ويتناقص اللاعبون بشكل هائل يخلي المودل هذا من المستبعد يعطي أكله ويكون مربح مع الجنرا هذه وطبيعتها المنفرة "ظاهريا" للجدد.

أيضا الإسم بشكل أساسي هو العامل الذي يبيع ويعطي الزخم، وليس جودة اللعبة والجيمبلاي، ستريت فايتر، Tekken، مورتال كومبات، دراغون بول... هذه عناوين عندها الرفاهية تغامر مع الـF2P، أما العناوين النيش مثل عناوين SNK و فيرتشوا فايتر، وألعاب الانمي خارج أرك سيستم يبقى الأمر صعب عليهم وتوجه السوق لهذا المودل يمكن يقتلها.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
الموضوع يتم تناوله مؤخراً بشكل كبير، ولا أدري لماذا فجأة صار hot topic..
لانه ماكسميليون دوود كان مطفر وعمل ثلاث فيديوهات ورا بعض لهالموضوع (&)
 

MH MD

Moderator
مشرف
+ ليش الاسترخاص ومطالبة المطورين بجعل العابهم مجانا، مش كأنه فجأة بتكسب فانز وتتوسع الفانبيس للجنرا بهالشكل، اللي يكره العاب الفايتنج ويتلطش منها اونلاين، لسه بيحصل له نفس الشيء وهي مجانية، ما بيقول اوه راح احب الجنرا الآن.

كل اللي ممكن تسويه انه ترفع نسبة اللي يجربوا اللعبة لوهلة لأول مرة طالما انها مجانية، بس مافي اي ضمان انهم يبقوا ويكملوا، بالعكس بتحصل انحدار خارق اقوى.

سلسلة DOA اكبر مثال على ذلك، كانت ناجحة جدا بالحقيقة من ناحية عدد تحميلات النسخة المجانية منها، بس النتيجة؟ السلسلة ماتت واتكنسلت الآن، بينما باقي سلاسل الفايتنج مستمرة عادي

بالحقيقة؟ من ناحية شعبية ومبيعات، احنا بعصر ذهبي للجنرا، اغلب السلاسل الموجودة تحقق افضل مبيعات لها وقاعدة توسع من قاعدة معجبينها.

ممكن تنظر للاسعار للالعاب وانها ترخص مثلا بناء على محتواها، خصوصا انه لما تحط بالحسبان المحتوى الاضافي لها، بس ما اشوف ضرورة انها تتحول F2P بالكامل

اللعبة الوحيدة اللي بالامكان تنجح بشكل هائل وهي F2P هي لعبة Riot القادمة لليج اوف ليجندز الفايتنج، بس هل عشانها مجانية؟ لا، عشانها من Riot بIP معروف واللي يقدروا يدخلوا اي جنرا واي ميديا ويطلعوا منها ذهب، ذول مستفيدين من قاعدة المعجبين الهائلة جدا للاسم ومهما اللي كانوا يعملوه فراح ينجحوا، طبعا يساعد انه احتمالية انها بتكون بنيتكود خارق وشخصيات معروفة واسلوب لعب مبسط وبطولات بجوائز هائلة كعادتهم
 

Mogrim

Raven
ربما يكون أفضل نموذج شخصيتين تكون مجانية للعب وتتغير كل أسبوع.
نموذج مجانية للعب بالكامل اتوقع سيجعل المطورين يبسطوا عناصر اللعب فيها لجذب اكبر قدر من الكاجوالز و راح يضر اللعبة في النهاية.
 

YAHiA

Nightmaren
أيضا الإسم بشكل أساسي هو العامل الذي يبيع ويعطي الزخم

إذا ما أنا غلطان أعتقد Killer Instinct كانت F2P، وهي عنوان نيتش وميت لما يقارب 17 سنة ولكن KI 2013 نجحت... بصراحة صعب الواحد يحكم إذا الF2P ممكن ينجح أو لا بناءً على شعبية العنوان فقط .
 

Suzuki Yu

True Gamer
أيضا الإسم بشكل أساسي هو العامل الذي يبيع ويعطي الزخم، وليس جودة اللعبة والجيمبلاي، ستريت فايتر، Tekken، مورتال كومبات، دراغون بول... هذه عناوين عندها الرفاهية تغامر مع الـF2P، أما العناوين النيش مثل عناوين SNK و فيرتشوا فايتر، وألعاب الانمي خارج أرك سيستم يبقى الأمر صعب عليهم وتوجه السوق لهذا المودل يمكن يقتلها.
أنا ممكن أجادل بعكس هالكلام.
وجود الالعاب كلها F2P حيضع الجميع في فرص متساوية وحيبرز اللي فعلا بيحط مجهود جبار بلعبته وراح ينتهي موضوع الولاء للعنوان والاتجاه مباشرة خلف ليجاسي هذي العناوين بشكل اوتوماتيكي. طبعا هنا انا ما بتكلم عن بعض الهاردكور فانس اللي مستحيل يغير بوصلته لكن مجتمع العاب القتال عموما وأي منضم حديثا لهذا المجتمع.
وأيضا استطيع اراهن انه وجود العاب "كواليتي وتوب اوف ذا اندستري" كـF2P قدام عناوين "مشهورة" لكنها ما زالت بتبيع بالاسلوب التقليدي حيضع هذي الالعاب في disadvantage ضخم مو العكس وقد يجبرها لاحقا تغير البزنس موديل.
أيضا اعتقد انه العاب القتال ممكن تحط فيها مجهود كبير وتصرف عليها ولسه تقدر تكون sustainable كسيرفس لانه مهما حطيت فلوس في لعبة قتال تضل لعبة قتال ماهي RPG او ادفنشر فجانب انه كونها F2P = جودة ضعيفة ليست قاعدة أو نتيجة حتمية.

نشوف ايش حيصير في قابل الايام.
 
التعديل الأخير:

abady-25

True Gamer
انا لا مانع من ان تكون العاب القتال ان تكون مجانية ولكن بشرط ان يكون توجه اللعبة بمثل توجه الالعاب المجانية الاخرى الناجحة او ابتكار شيء افضل منهم
من رايي العاب القتال لا تستحق سعرها 60 دولار بسبب محتواها الذي يعتبر ضعيف جدا بالنسبة بمقابل المبلغ المدفوع وبعدها يتم اعلان نظام مواسم او شراء شخصيات !
هذا يجعل اغلب اللاعبين الكاجوالز يتركوا الللعبة ويفقدوا اهتمامهم وانا منهم
الافضل جعل اللعبة اما بسعر اقل ومقبول لمحتواها مع وجود نظام مواسم او شراء شخصيات
او تجعل اللعبة بسعر 60 دولار مع صدور جميع الشخصيات والحلبات بشكل مجاني
لان من غير المعقول العاب مجانية تضيف شخصيات و اماكن جديدة وتغيرات كبيرة وكل هذا مجانا وبجودة عالية جدا وكل اللاعبين يقدروا يلعبوا هذا المحتوى بدون استثناء في الفترة الحالية
وانت تجبرني بشراء لعبة 60 دولار وبمحتوى قليل بالاساس ولتجربة كل جديد احتاج ان اقوم بالدفع اكثر

ننتظر مشروع استديو رايوت للعبة القتال والتي غالبا سوف تكون مجانية واحتمال اذا نجحت بشكل كبير
متأكد ان جنرا العاب القتال سوف يتغير بعدها في التوجه
 

MH MD

Moderator
مشرف
إذا ما أنا غلطان أعتقد Killer Instinct كانت F2P، وهي عنوان نيتش وميت لما يقارب 17 سنة ولكن KI 2013 نجحت... بصراحة صعب الواحد يحكم إذا الF2P ممكن ينجح أو لا بناءً على شعبية العنوان فقط .
لسه عنوان نيش صراحة، ونيش جدا، أبد ما وصل لزخم ونجاح الالعاب الثانية، حتى العاب بليز بلو مثلا فيها لاعبين اكثر ومجتمع اكبر

مع انها لعبة كويسة وقدمت كثير تطويرات وتحسينات واشياء المفروض تشوفها بألعاب ثانية، بس أبدا مش مثال على لعبة ناجحة استفادت من هالبيزنس موديل، طبعا ما يساعد انها كانت محصورة على الاكسبوكس، ابد مش افضل مكان لألعاب الفايتنج


لان من غير المعقول العاب مجانية تضيف شخصيات و اماكن جديدة وتغيرات كبيرة وكل هذا مجانا وبجودة عالية جدا وكل اللاعبين يقدروا يلعبوا هذا المحتوى بدون استثناء في الفترة الحالية

هذا خاطئ، كثير العاب مجانية -وأشهرها- تجد انه وراء هالشخصيات الجديدة اما لووتبوكسز، او ما يعرف بالباتل باس وكثير منها يتطلب دفع، او ببساطة تقول لك ادفع لهم او اعمل جرايندنج ساعات طويلة، ما تشوفها مجانية بشكل مباشر ومتاح للجميع تجربته مباشرة الا بشكل نادر جدا

مافي لعبة مجانية تقدم لك محتوى مجاني لوجه الله بدون اي مقابل من اللاعبين، تجد تمويل هائل يحصل بسبب اللوتبوكسز والمايكروترانزكشن اللي تتضمن ملابس واسلحة وسكينز واشياء كثيرة، وحتى المحتوى الجديد ما تحصله مباشرة فوق ذا

طبعا بالعادة تشوف انتقاد لهالممارسات اصلا وانه جشع من الشركات وكيف تسويها، حتى DOA حاصلة حش انه دلس الملابس كثير وضخم وعددها مبالغ فيه، بس برضو نفس اللاعبين يبغوا هالشيء يرجع انيواي وانه افضل للعبة.....لا هم ما يبغوا الدلس المباشرة ذي...لا، يبغوا اللوتبوكسز اللي تعطيك "احتمالية" انك تحصل على هالملابس وبالتالي بتدفع اكثر على اللعبة كمان.....ما افهم اللاعبين واللي يبغوه ساعات.
 

Mute City

True Gamer
لا, لاسباب كثير,
ابرزها هو انه اللعبة بتفقد جوهرها وتحاول تستقطب اكبر عدد ممكن من الجمهور, الشي ذا صار في لعبة ب60$ وهي دراغون بول عشان الفانز ينبهرون ويحسون انهم يسوون شي فعلا بدل ما تكون لعبة قتال تقليدية الي الاغلب ينفر منها.
ايضا حشو بعض الافكار الي يحاولون يجنون منها فلوس وهذا يأثر سلبا على الالعاب بشكل كبير في نظري.

افضل طريقة لالعاب القتال, هو نزول نسخة مجانية بعد سنة او شي ويكون فيها 4 شخصيات مثلا قابلة للعب هذا ممكن يساعدها تستقطب لاعبين جدد.
 

Suzuki Yu

True Gamer
شايف ناس كثير قاعدين يذكروا DOA كمثال وهذا أسوء مثال ممكن ينضرب!
التعريف المناسب للالعاب هذي ذكره ماكسيميلين ألعاب فري 2 بلاي + كروس بلاي على كل الاجهزة وعلى مختلف المناطق (ان شاء الله لو من موبايل) مع نت كود ممتاز.
وتنبني اللعبة وأنظمتها والmonitization تبعها من الصفر على أنها تكون سيرفس وتستخدم تكنلوجيا الكلاود للمساعدة بتحقيق كل ذلك.
ببساطة الغاء أي حاجز يحول بين أنه أكبر قدر من اللاعبيين يقدروا يلعبوها.

DOA ايش كان وضعها اصدار فري للعبة عفنت بالسوق؟ نيت-كود أي كلام؟ بدون كروس-بلاي؟ أربع مدري ستة شخصيات فقط كبداية؟ بدون تأسيس أصلا لمنظومة اللعبة كسيرفس؟ عن أي شيء نتحدث هنا؟ هذا مش المقصود ابدا.
 
التعديل الأخير:

YAHiA

Nightmaren
لسه عنوان نيش صراحة، ونيش جدا، أبد ما وصل لزخم ونجاح الالعاب الثانية، حتى العاب بليز بلو مثلا فيها لاعبين اكثر ومجتمع اكبر

معقول؟ أنا شايف العكس

 

MH MD

Moderator
مشرف
معقول؟ أنا شايف العكس

جرب تلعبها بستيم، شوف عدد اللاعبين اللي بيلعبوها معك، ميتة.

+ ديد اور الايف 5 جابت نفس عدد التحميلات، ومع ذلك، صارت dead ومش alive
 

abady-25

True Gamer
هذا خاطئ، كثير العاب مجانية -وأشهرها- تجد انه وراء هالشخصيات الجديدة اما لووتبوكسز، او ما يعرف بالباتل باس وكثير منها يتطلب دفع، او ببساطة تقول لك ادفع لهم او اعمل جرايندنج ساعات طويلة، ما تشوفها مجانية بشكل مباشر ومتاح للجميع تجربته مباشرة الا بشكل نادر جدا

مافي لعبة مجانية تقدم لك محتوى مجاني لوجه الله بدون اي مقابل من اللاعبين، تجد تمويل هائل يحصل بسبب اللوتبوكسز والمايكروترانزكشن اللي تتضمن ملابس واسلحة وسكينز واشياء كثيرة، وحتى المحتوى الجديد ما تحصله مباشرة فوق ذا

طبعا بالعادة تشوف انتقاد لهالممارسات اصلا وانه جشع من الشركات وكيف تسويها، حتى DOA حاصلة حش انه دلس الملابس كثير وضخم وعددها مبالغ فيه، بس برضو نفس اللاعبين يبغوا هالشيء يرجع انيواي وانه افضل للعبة.....لا هم ما يبغوا الدلس المباشرة ذي...لا، يبغوا اللوتبوكسز اللي تعطيك "احتمالية" انك تحصل على هالملابس وبالتالي بتدفع اكثر على اللعبة كمان.....ما افهم اللاعبين واللي يبغوه ساعات.


في البداية انا ذكرت هذه النقطة
انا لا مانع من ان تكون العاب القتال ان تكون مجانية ولكن بشرط ان يكون توجه اللعبة بمثل توجه الالعاب المجانية الاخرى الناجحة او ابتكار شيء افضل منهم
ليس بالتحديد انهم يقلدوا نموذج معين ناجح لان ربما يقدروا يبتكروا شيء جديد وافضل

بخصوص الكلام عن اللوتبكوس فلا مانع لدي اذا كانت غير مؤثرة على اسلوب اللعب وتعتبر شيء ثانوي
في النهاية هم ليسوا جمعية خيرية يجب ان يكون هناك شيء ليربحوا منه
نظام انك تلعب لكي تفتح شخصية لا اعتبره سيء لانك في النهاية اعطيت اللاعب دافع ليلعب ليكسب شيء وانت اكتسبت تفاعل عدد كبير ليلعبوا
ولديك مثال لول ، ابيكس ليجند ، فالورنات ، ثلاث العاب بنوع مختلف ولكن بنظام الشخصيات
فاللاعبين يرجعوا ليلعبوا اللعبة بين فترة وفترة لتجربة كل شيء جديد ولكسب الشخصيات الجديدة ف انت اعطت للاعبين الدافع للاستمرار للعب اللعبة لهذا السبب مجتمع هذه الالعاب فعال جدا وليس ميت
ملخص الامر انت تريد عدد اللاعبين يكون مستمر معك وليس ينحدر بشكل قوي بعد شهرين
كل ما كان هناك عدد لاعبين اكثر افضل بشكل عام

بخصوص كلامك عن DOA فشلها
فشلها لا يعني ان كل لعبة فايتنق F2P سوف تفشل
غير صحيح
كمثال يوجد العاب باتل رويال كثير ولكن ليس جميعهم نجحوا بل كثير فشلوا
في النهاية الامر بيد المطور هو الذي سوف يحدد نجاح اللعبة في توجه اللعبة ونموذجها وجذب اللاعبين وكيف يتقبلوها واضافة استمرار الدعم لها

فلا اعرف لماذا الحكم على نظام F2P بالسيء بشكل كلي مع ان بالامكان ان يكون ممتاز
 

BlueSky

مُشرق دائمًا
يس.

واتوقع VF القادمة بتكون كدة.
حتى الرواندتيبل الاخير مع مطوري العاب القتال كان هو أهم موضوع بالحديث واللقاء كان تحت إدارة سيجا ماعندي شك انه تلميح وهذا توجه الشركة القادم.


حتى الان مافي لعبة قتال شهيرة انبنت من الصفر انها تكون F2P عشان نحكم انه نموذج ممتاز او لا. مجرد محاولات خجولة مبنية على العاب موجودة مسبقا.

F2P كروس-بلاي وكروس ريجن بكل مكان هو الحل الامثل والسحري.
اذكر في جزء لتكن على PS3 كان فري تو بلاي
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
جرب تلعبها بستيم، شوف عدد اللاعبين اللي بيلعبوها معك، ميتة.

+ ديد اور الايف 5 جابت نفس عدد التحميلات، ومع ذلك، صارت dead ومش alive
العاب الfighting بشكل عام ميتين على ستيم
 

Solar

TG.. Too Good to be True
في بداية الامر تكون بقيمة معقولة تحت 40 دولار بالكثير
يحطون لها تحديثات ومواسم اذا مانجحت تكون f2p ......
 

MH MD

Moderator
مشرف
العاب الfighting بشكل عام ميتين على ستيم
العكس، اكثر نشاط بين البلاتفورمز المختلفة السنين الاخيرة، صار منصة العاب الفايتنج الاساسية
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
العكس، اكثر نشاط بين البلاتفورمز المختلفة السنين الاخيرة، صار منصة العاب الفايتنج الاساسية

اذا هاذي منصتهم الاساسية الجنرا بكبره ميت
 

MH MD

Moderator
مشرف

اذا هاذي منصتهم الاساسية الجنرا بكبره ميت
أرقام ممتازة ثابتة لألعاب من سنين طويلة ومجرد تعتمد على قتال شخص ضد شخص ثاني ومش متطلبة 60 لاعب بمباراة وحدة مثلا

مش لازم تكون زي ارقام الباتل رويال يعني
 
أعلى