hits counter

هل كلمة "الالعاب" لها ضرر على هذه الصناعة؟

MaxPro

True Gamer
كلنا نرى كيفية تعامل المجتمعات مع العاب الفيديو باستصغار كبير على الرغم من ضخامة هذه الصناعة من النواحي المادية والفنية، الى اليوم نراهم يعاملونها كأنها للأطفال ويعاملون محبيها معاملة اقل احتراماً من محبي الفنون الاخرى، فمثلا الموسيقار يعامل باقتدار في المجتمع على الرغم من ان الالعاب توجد فيها مقطوعات فنية موسيقية فخمة، مثلا كتّاب السيناريوهات والروايات يعاملون باقتدار في المجتمع على الرغم من ان كثير من الالعاب فيها قيمة قصصية وكتابية عالية، كذلك مثلا فن الرسم يعامل بشكل محترم في المجتمع على الرغم من ان الالعاب فيها لوحات فنية قل نظيرها في غيرها، كذلك نفس الامر ينطبق على المخرجين والمبرمجين والممثلين الصوتيين، وفوق كل ذلك تتميز الالعاب بميزة التفاعل التي لا تتوفر في اي فن اخر، فلماذا هذا الاستنقاص للألعاب كـform of art مع أنها تجمع كل الميزات التي في الفنون الاخرى وتزيد عليهم بأكثر من ذلك؟

فهل يمكن أن يكون سبب هذا الامر هو اسم "الالعاب" وهي التي تأتي في فكر الناس أنها للأطفال، لان الاطفال يلعبون ولهم العاب اذا كل شيء اسمه العاب فهو للاطفال؟؟

قد يراها بعضكم تبسيط للمشكلة وتسطيح لها لكن صدقوني تفكير المجتمعات دائما سطحي فلهذا الأسماء تؤثر عليهم كثيرا.

موضوع للنقاش...
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
هو لما تشوف تجارب دموية ذات معنى او قصصية كثيفة او فنية رائعة او كلها مع بعض تصير معاملة الاستصغار ما لها قيمة. لكن لا ننسى ان بداية الصناعة كانت بألعاب بسيطة جدا موجه للعائلة و الصغار فلا عجب ان الفكرة لا زالت موجودة و مترسخة عند الي عهدهم بالألعاب قديم او حتى ما جربوها خير شر و تجاربهم مقتصرة على عناوين قتل وقت وما ينتظر منها مقابل.
 

Raulioo

Tarnished
احسن خلها كذا بهالمسمى اذا ما تبي السوق كله ينحجب وبنمنع بالوطن العربي ونصير مثل الصين قبل ما اتعدلت الجليتشات اللي بعقولهم مؤخرا @@
 

Qué mirás bobo

True Gamer
شكراً أخي على الطرح المهم.
صحيح، الألعاب تحتوي على فنٍّ لا نجده في أيّ مكان آخر، وهي صناعة مظلومة جداً خاصّةً في المجتمع العربي الذي مازال لا يقدّرها بشكلٍ كافٍ.
لكن بنفس المقدار، صناعة ألعاب الفيديو في دول الغرب لديها مكانة هامّة، ثمّةَ نضج كبير حصلت عليه هناك وذلك لوجود شركاتٍ وعاملين بها، كذلك فإنّ عدداً كبيراً من اللاعبين هناك يقدّر الفنّ الموجود بها، للأسف، أكثر بكثير ممّا هو لدينا في الوطن العربي.
أعتقد أنّ شهرة ألعاب مثل كال أوف دوتي وفيفا لديناَ تجعل الأمر منساقاً وراء هذين اللّعبتين، فهما لا تقدمان قصّة أو ابداعاً حقيقيّأً، ليس هنالك اهتمام كافٍ بالألعاب التي تحتوي على فنٍّ بحق، مثل الألعاب اليابانيّة، لذا، نمط الأكشن الخاوي من أيّ فنّ سوف يبقي الصناعة في حدودها لدينا، وهذا لا يعني أنّني ضدّ الأكشن، لكنني ضدّ الأكشن الرخيص المنتشر كثيراً للأسف.
لديّ أصدقاء لا يعرفون من الصناعة سوى فيفا وكال اوف دوتي وباتلفيد، هؤلاء لا يجازفون بشراء لعبة خارج هذه القائمة، والكثير غيرهم موجود لدينا، فكيف بإمكانهم أن يعرفوا بوجود فنّ في الألعاب؟
المشكلة ليست في التسمية فقط، بل في طريقة التعامل مع المنتج. في نهاية الأمر، كلمة ألعاب ليست شيئاً كارثيّاً، ربّما عُرف لديناَ أنّ اللّعب قد اقتصر على الأطفال فقط، لكن ذلك لا يعني نهاية العالم.
ما أطرحه هو المزيد من الاهتمام بتلك الألعاب التي تحتوي على أفكار ضخمة، فنّ، تغيّر، تجدّد.
 

Golden Wind

True Gamer
مدري... احس ان هالشي فترة وبيعدي.
الألعاب بدأت تنتشر أكثر بين الشباب والمراهقين، أي في ناس أكبر عمرًا من السابق بشكل عام، وأشوف ان عدد قليل من كبار العمر، أقصد الخمسينات وحولها، بدأوا يتقبلون أكثر من السابق اذا شافوا شاب يلعب.
بس طبعًا للحين في ناس كثار يستصغرون وينظرون للأمر بسلبية، بس اللي أقوله أنه الأمر بدأ يصير أهون بكثييير من السابق.
 

Sultan/X

Banned
صحيح شي محزن لاني انا متاكد مليون بالمية لو MGS 3 كانت فلم بتكون اخذ جوائز عدة كأفضل تصوير سينمائي او افضل سيناريو و او افضل فلم او كلهم مع بعض ، لازم يكون في اهتمام من محافل الجوائز العملاقة بالامر لن شغف وفن وحب وتعب مهولين جالسين ينحطوا ببعض الالعاب اكثر حتى من الافلام اللي تاخذ بالكثير سنة اخراج . لكن صحيح زي ماذكرو البعض اغلب نظرة البالغين الالعاب اللي مالهم اي اهتمام فيها نظرة قديمة وبدائية وانها للاطفال وصغار السن .
 
أعلى