hits counter

هل قصص ألعاب الأر بي جي اليابانية سطحية ولا تقديمها سيء؟

No Longer Human

True Gamer
قبل مدة ختمت فاينل فانتسي 7 وحاليا جالس ألعب الثامن
حبيت أفتح الموضوع وأسئلكم عن القصص في ألعاب الأر بي جي اليابانية تحديدا
هل تشوفوا القصص نفسها سطحية ولا تقديمها سيء؟
في فاينل 7 ما حسيت بإهتمام بالقصة إلا ممكن بلحظات معينة لكن بشكل عام القصة ما جذبتني وأثارت إهتمامي طول اللعبة!
الثامن أنا في الديسك الثاني الآن ونفس وضع السابع مافي شيء مشوق بالقصة لحد الآن!
لكن برأيي بخصوص الجزئين، أنا متأكد إن السبب له علاقة بأسلوب التقديم ولأنهم ألعاب أر بي جي! أحس وأنا ألعبهم إن القصة مشوقة لكن اللعبة ماهي قادرة تظهر هذا الشيء!
لو تم عمل فيلم أو مسلسل أنيمي لهم فبكل تأكيد القصة راح تكون أفضل بكثير!
لكن كألعاب أر بي جي، فأسلوب التقديم خرب القصة!
صدرت ألعاب بوقتهم ماهي أر بي جي مثل ميتل جير وسايلنت هيل والقصة فيهم كانت مشوقة ورهيبة!
مدري كيف وضع ألعاب الأر بي جي حاليا إذا تحسنت أو لا!
لكن هذا رأيي بخصوص جزئين فاينل فانتسي!
ممكم أكون غلطان
Cloud-Strife-Shrug.jpg


المهم قولولنا أراءكم بخصوص قصص ألعاب الأر بي جي اليابانية وتقديمها وهل تحسنت حاليا أو لا؟!
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ألعاب فاينل فانتسي والله رحمة يا في سلاسل ما تحترم وقتك خير شر وترمي عليك كتب تقرأها خخخخ، تقريبًا البيسنج مشكلة أبدية بالأربيجي الياباني ما بين وقت دخولك اللعبة وتأقلمك على القصة دهر، والوضع قليل الابداع فعلًا فيه تشابهات مضنية بالتقديم قليل يشذ عنها، لكن بعض التجارب تضرب هذه الاساسيات عرض الحائط أذكر منها سلسلة Mother هذه اللعبة فعليًا تسخر من الجنرا وتقاليدها لول، بتحصل كل جانب منها مثير لعل أمها المعارك نفسها صاير حشيش فاخر، وتفرق كثير عن أي أربيجي ياباني ممكن تلعبه. يخلي وقت دخول وانسجامك أسرع وبنفس الوقت فيه ربح صافي كويس لول.
 

belmont

Hardcore Gamer
توي مخلص من سلسلة Xenosaga واقدر اقول بكل ثقة...

لا. قصص الJRPG مش سطحية.
قاعد ألعب الجزء الأول حالياً..مشكلتها يكبون عليك أسماء ومصطلحات وحاس إني ضايع بالقصة.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
في فف٨

أذكر لما عرضوا على ليون مهمة كبيرة اظن في نهاية الديسك الثاني او بداية الثالث... اللي حصل انه بدل ما يقبل المهمة بكل شجاعة و بدون تردد مثل شخصيات الفيديو جيمز الأخرى في وقته و حاليا.. اللي سواه انه راح على سريره...يتلوى و يتألم، جاتله حالة anxiety على ما أذكر. هذه اللحظة بالتحديد جلست في ذاكرتي لسنوات.

تلعب مكان الأبطال و الفرسان اللي كل اللي يظهرونه هو ارادتهم للتصادم و النزاع، طول هالسنوات، و في التسعينات كان فيه شخصية ليون، يصيبه anxiety و هو يلتوي، و مسكين جاله اضطراب، قبل ما يتخذ قرار بالذهاب في مهمة او لا.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
العاب الار بي جي هو اكتر صنف توازن وتقديم


يعني هاد الموضوع اجى بوقته هاي السنة وبشكل خاص

لعبت 6 العاب ار بي جي


فاير امبليم طوكيو ميراج فاينل 7-8-9 وزينو بليد


خلينا اقول اقلهم طوكيو ميراج لكن هذه هي فكرة اللعبة بالقصة وفكرة اللعبة


لكن فاير امبليم مشاكل تقليدية ومشاكل عميقة حربية وسياسة وجانب شر وجانب خير وتحالفات وخيانات

اما فاينل قصص عمر من الشخصيات حالمة بحياة افضل وعاطفية وخيالية قصص فيري تيل


اما زينو بليد هي قصة عن بشر يسعون للوقف امام عدو وتهديد شديد الخطورة


غير بيرسونا 5 ما احتاج اتكلم عن بيرسونا الخارقة
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
في فف٨

أذكر لما عرضوا على ليون مهمة كبيرة اظن في نهاية الديسك الثاني او بداية الثالث... اللي حصل انه بدل ما يقبل المهمة بكل شجاعة و بدون تردد مثل شخصيات الفيديو جيمز الأخرى في وقته و حاليا.. اللي سواه انه راح على سريره...يتلوى و يتألم، جاتله حالة anxiety على ما أذكر. هذه اللحظة بالتحديد جلست في ذاكرتي لسنوات.

تلعب مكان الأبطال و الفرسان اللي كل اللي يظهرونه هو ارادتهم للتصادم و النزاع، طول هالسنوات، و في التسعينات كان فيه شخصية ليون، يصيبه anxiety و هو يلتوي، و مسكين جاله اضطراب، قبل ما يتخذ قرار بالذهاب في مهمة او لا.
بسبب هذه تراه مكروه ويقال عليه إيمو &
 

MH MD

Moderator
مشرف
ما اشوف شي حكيم تلعب لعبتين من اكثر من عشرين سنة من عصر البليستيشن ١ بوقت ما كان فيه السرد القصصي قوي بشكل عام من اساسه وبترجمات ركيكة على وقتها، وتقرر انه "اه الجنرا كلها كذا!" وتفتح موضوع لهالشي تطلق تعميم على جنرا بأكملها.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ما اشوف شي حكيم تلعب لعبتين من اكثر من عشرين سنة من عصر البليستيشن ١ بوقت ما كان فيه السرد القصصي قوي بشكل عام من اساسه وبترجمات ركيكة على وقتها، وتقرر انه "اه الجنرا كلها كذا!" وتفتح موضوع لهالشي تطلق تعميم على جنرا بأكملها.
هذا ادعاء أكبر من صاحب الموضوع خخخخخ.
 

MH MD

Moderator
مشرف
هذا ادعاء أكبر من صاحب الموضوع خخخخخ.
سرد قصصي =\= قصة، الا لو في ادعاء ثاني موجود قلته وما انتبهت لول

بس اللي فهمته يقول ببساطة ما عجبني السرد القصصي ولو مسلسل كان احسن، فأحس مسألة تقديم وبريزينتيشن بشكل اساسي اكثر من كونها القصة نفسها، وحتى مع ذلك اشوف اجزاء فف على وقتها بكثير جزئيات كان عندهم سرد قصصي افضل من المعتاد، لذلك عالقة مع الكثير من الفانز ليومنا هذا ويكفي مطالبات الريميك اللي ما جا بدون سبب
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
سرد قصصي =\= قصة، الا لو في ادعاء ثاني موجود قلته وما انتبهت لول

بس اللي فهمته يقول ببساطة ما عجبني السرد القصصي ولو مسلسل كان احسن، فأحس مسألة تقديم وبريزينتيشن بشكل اساسي اكثر من كونها القصة نفسها، وحتى مع ذلك اشوف اجزاء فف على وقتها بكثير جزئيات كان عندهم سرد قصصي افضل من المعتاد، لذلك عالقة مع الكثير من الفانز ليومنا هذا ويكفي مطالبات الريميك اللي ما جا بدون سبب
فاهم هذا بس برضو ادعاء، لأن لحتى الحين السرد القصصي بهذه الألعاب يرجع لكثير اساسيات ذاك الوقت مع توسع، يعني ريميك 7 يأخذ فكرة المشاهد السينمائية الكبيرة (التي بدأت من 7 الأصلية) ويضيف لها بعد أكبر. فصدق ما كان الفارق كبير.
 

MH MD

Moderator
مشرف
فاهم هذا بس برضو ادعاء، لأن لحتى الحين السرد القصصي بهذه الألعاب يرجع لكثير اساسيات ذاك الوقت مع توسع، يعني ريميك 7 يأخذ فكرة المشاهد السينمائية الكبيرة (التي بدأت من 7 الأصلية) ويضيف لها بعد أكبر. فصدق ما كان الفارق كبير.
يضحك كيف انحطيت بهالموقف وأنا اصلا من زمان اقول العكس ومتفق معاك كمجمل (&) ما زبطت معاي هالمرة وواضح ما وصلت فكرتي كويس، أشوف المسألة عموما كلها تتعلق بأسلوب التقديم ، لسه اشوفه يتحسن بشكل عام مع الزمن حتى مع الاعمال السيئة أو العادية، كونه فف7 الاصلية مثلا مافيها تمثيل صوتي وبترجمة فيها مشاكل على وقتها لدرجة أضرت كم كشف قصصي فيها أشوفه لسه يضر بالتجربة الكاملة، اشوف مثلا مجرد اضافة تمثيل صوتي للعبة حتى لو خليت كل شيء فيها زي ما هو فجأة بيزيد من قوة تأثير القصة بشكل اكبر بكثير مثلا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
يضحك كيف انحطيت بهالموقف وأنا اصلا من زمان اقول العكس ومتفق معاك كمجمل (&) ما زبطت معاي هالمرة وواضح ما وصلت فكرتي كويس، أشوف المسألة عموما كلها تتعلق بأسلوب التقديم ، لسه اشوفه يتحسن بشكل عام مع الزمن حتى مع الاعمال السيئة أو العادية، كونه فف7 الاصلية مثلا مافيها تمثيل صوتي وبترجمة فيها مشاكل على وقتها لدرجة أضرت كم كشف قصصي فيها أشوفه لسه يضر بالتجربة الكاملة، اشوف مثلا مجرد اضافة تمثيل صوتي للعبة حتى لو خليت كل شيء فيها زي ما هو فجأة بيزيد من قوة تأثير القصة بشكل اكبر بكثير مثلا
الاساليب نفسها تبقى موجودة من أجزاء السوبر ننتندو لو تصدق؟ 7 كأنها لعبة بلوكباستر تستحدث عناصر سينما لول، الشئ بيفرق مع العروض السي جي (وقتها) لأنها كانت واو، ولا لو تفحص اللعبة وتقارنها مع 6 راح تتشابه كثير بالاساليب، هذه خلقت حرب وطيس حتى بين الفانز أن 7 ما جابت شئ عن 6 لول.
 

Veeto

True Gamer
اختلف كليا .. الجنرا اساس نجاحه الجانب القصصي فيه
كانوا يعالجون قضايا كثيرة .. ويعالجونها بطرق مختلفة

زينوجيرز مثلا .. واحدة من شخصياتها قسيس .. وتناقش اصل وفصل المبادئ الدينية لديه
وهل الكنيسة مثلما كان يتوقع .. بتقديم وسرد بذاك الزمن ممتازين (( او هذا ما اتذكره ))

عانوا كثيرا المطورين في جيل البلاي ٣ .. لكن بشكل عام
قصصيا اختلف .. حتى فاينل ١٥ .. وهي من الاضعف بالسلسلة الا انها قصصيا ممتازة ومختلفة

برايي اليابانيون .. كلهم تقريبا يشتركون بنقطة البناء البطيء جدا
ربما واحدة من الامور التي اشهرت فاينل فانتاسي ٧ البداية البومباستيكية كما يقال
 

No Longer Human

True Gamer
بس اللي فهمته يقول ببساطة ما عجبني السرد القصصي ولو مسلسل كان احسن
أقصد إن قصصهم نفسها ماهي سيئة وراح تكون مشوقة لو كانت كفيلم أو مسلسل لكن كلعبة أر بي جي وبسبب طريقة السرد ما قدرت أتحمس للقصة وما أثارت إهتمامي!
فف7 الاصلية مثلا مافيها تمثيل صوتي
حتى الثامن وهذا شيء أستغربت منه جدا خصوصا مع وجود العروض! لو كان فيه أداء صوتي مثل بقية ألعاب هذيك الفترة كانت غالبا راح تكون أفضل!
اختلف كليا .. الجنرا اساس نجاحه الجانب القصصي فيه
هو كلامي تحديدا عن الجزئين إللي ذكرتهم وحبيت أعرف رأي الأعضاء عن القصص وطريقة سردهم في بقية ألعاب الأر بي جي بشكل عام سواء قديمة أو جديدة مثل مثالك عن زينوجيرز.
 

MH MD

Moderator
مشرف
أقصد إن قصصهم نفسها ماهي سيئة وراح تكون مشوقة لو كانت كفيلم أو مسلسل لكن كلعبة أر بي جي وبسبب طريقة السرد ما قدرت أتحمس للقصة وما أثارت إهتمامي!
يعني فهمتك صح، مافي تعارض

حتى الثامن وهذا شيء أستغربت منه جدا خصوصا مع وجود العروض! لو كان فيه أداء صوتي مثل بقية ألعاب هذيك الفترة كانت غالبا راح تكون أفضل!
لسه ما كان شيء منتشر كثير تلك الفترة، خذ في بالك انه فف7 الريدي مع العروض اخذت 3 اقراص على البليستيشن 1 وهي لعبة ضخمة عموما، لو اضافوا تمثيل صوتي ممكن يزيد قرصين ثلاث زيادة عادي، او يكون حجم اللعبة والسكوب حقها اصغر بكثير على البليستيشن 1

مع البليستيشن 2 اخذوا راحتهم وضافوا تمثيل صوتي للسلسلة مع فف10
 

Veeto

True Gamer
هو كلامي تحديدا عن الجزئين إللي ذكرتهم وحبيت أعرف رأي الأعضاء عن القصص وطريقة سردهم في بقية ألعاب الأر بي جي بشكل عام سواء قديمة أو جديدة مثل مثالك عن زينوجيرز

السابع والتاسع .. من كلاسيكيات عالم الالعاب
انت لم تذكر نقاط محددة نستطيع بدء النقاش منها
هي كألعاب .. اراها اقرب للروايات من المسلسلات او الافلام

الجميل بهذه الالعاب برايي .. الشخصيات .. كل شخصية لها قصة وماضي ودافع منفصل .. وفي نفس الوقت هناك قصة عامة تدمج هذه الشخصيات

السابع مثلا .. دافع كلاود .. ماضيه .. هدفه .. مختلف كليا عن دافع ماضي هدف باريت .. واللعبه تقدمهما لك معا .. هذه الامور تجعلك تتعلق بالشخصيات .. وهي برايي اهم ما بأي قصة

هذا الاهتمام بكل شخصية .. لا تراه بوضوح في الالعاب الغربية
بالتاسع هناك ثيم موسيقي خاص لشخصية بيتريكس وهي شخصية شريرة ثانوية !!! هذا يوضح لك درجة الاهتمام
 

dro

Versus XIII Epic
تخيل نفسك بعام 2000 قبل ما ينزل PS2 و تشوف هالأفتتاحية وقتها وصف تقديم سيئ هو اخر وصف تفكر فيه :

 

slifer dragon

True Gamer
هل هناك ألعاب أر بي جي سطحية وتقديمها سيء؟ نعم وكذلك يوجد روايات وأفلام ومسلسلات سطحية وتقديمها سيء.

لكن هل هذا الشيء عام على ألعاب الأر بي جي الياباني؟ لا وألف لا. هناك عدد مهب هين من ألعاب الأر بي جي ذات القصص الحالمة التي يصعب أن ترى ما يجاريها في أي إنتاجات الفانتازيا.

هذه قائمة ألعاب أبعد ما تكون عن السطحية في تقديمها لقصصها:
Xenoblade Chronicles من أفضل القصص وأفضل طرق السردفي أي إنتاج ترفيهي.
Final Fantasy X لا أحب اللعبة كثيراً وأمقت شخصياتها لكن قصتها مميزة.
Dragon Quest XI سلسلة Dragon Quest بشكل عام مليئة بالقصص الممتعة. لكن غالب الناس لا يقدر ذلك لأنها تركز أكثر حول القصص المصغرة المختصة بكل منطقة تزورها وبهذه الطريقة تبني القصة العامة. الجزء ١١ غير من هذا وركز بشكل أكبر على القصة الرئيسية والناتج قصة درامية مميزة رغم بساطة طرحها.
Final Fantasy IV أول لعبة تجرأت لوضع قصص درامية عميقة في السلسلة والنتيجة قصة خالدة لا ينساها كل من لعب اللعبة.
Nier Gestalt السبب الأكبر لوجود فانز يخلدون ذكراها هي القصة الملحمية التي لا مثيل لها. لعبة صدق قد تجعل الشخص يدمع وهو أمام شاشة ويعلم أن ما أمامه إنتاج ترفيهي. وسردها محبوك جداً.
The World Ends With You
Fire Emblem Three Houses لعبة فيها أكثر من ٣٥ شخصية يمكن اللعب بها ولكل منهم له دوافع واضحة وقصة شخصية ولور ضخم لعالمها وقصة بتفاصيل كبيرة.

هذه فقط أمثلة من تجارب شخصية لي لحبكة قصصية كبيرة في إنتاجات أر بي جي يابانية. هناك غيرها من تجاربي لم أذكره لوجود خلاف وهناك مما لم أجربه المميز كثيراً. دائماً أسمع عن قصة Xenosaga وChrono Trigger.

على العكس مما قلت يا صاحب الموضوع. جنرا الأر بي جي الياباني من أكثر جنراز الألعاب احتواء على المحتوى القصصي المميز. وقليل ما يوازي أفضل الإنتاجات من هذه الجنرا في غيرها.
 

Phoenix

Hardcore Gamer
بس حبيت اضيف مثال آخر على أمثلة الشباب

K1SlMu0.jpg

اعتقد لو تلعبها وتقرأ كم قصة من قصص أحلام ال1000 عام بترجع تطالب بحذف الموضوع ::laugh::
 

squall leonhart

True Gamer
في العاب سيئة بس الي ذكرتها بالموضوع مثال سئ و مت ينطبق عليها كلامك
 

shiro 8

夢のような生活
بس حبيت اضيف مثال آخر على أمثلة الشباب

K1SlMu0.jpg

اعتقد لو تلعبها وتقرأ كم قصة من قصص أحلام ال1000 عام بترجع تطالب بحذف الموضوع ::laugh::
تاكيهيكو إينوي::cry::::cry::
 

Sultan/X

Banned
مو سالفة مافي قصة أكثر من اسلوب طرح مختلف، دارك سول تتهم أن مالها قصة ومجرد توقعات من الفان لانها تعتمد عليك أنت بفهم القصة وتوصيل الحلقات ببعضها، الايتمز على مرار اللعبة تحكيلك رواية عميقة ولما تربط الخيوط ببعضها تكتشف القصة ونت ذكرت سايلنت هيل وكمحب احب اقول أن الظاهر ٥٠٪؜ فقط والتفاصيل الباقية أحترام للعقول اللي تحب تنقش وتبحث بالتفاصيل. الاسلوب الياباني أحبة لان غالبا يحترم عقل اللاعب بالمقابل الغربي اللي غالبا واضح وهذا جميل أيضا خصوصا اذا ماكنت مهتم بالتفاصيل وتبي تستمتع باللعبة والقصة.
 
أعلى