hits counter

هل الواقعية مطلوبة؟ جرافيكسياً

Golden_Sun

True Gamer
من رجعت ألعب فينال فانتسي 9، وفكرة "الواقعية" تراودني.
ليش أنا ألعب؟ جوابي في السابق كان "البحث عن المتعة"، بعدين تطور "لا هي أحد أنواع الفنون، قد لا يفهمها البعض من حولي، لكن لا أكترث"

أمس سألت نفسي السؤال مرة ثانية و وجدت سبب آخر، لا هذا ولا ذاك.
أنا ألعب لأن فيها شي مغاير عن الواقعية، جزء من خيالي.

في السابق، كنت العب لعبة مثل زيلدا (اجزاءها القديمة، إلى الـN64 إلى الجيم كيوب) أو فينال فانتسي (جزءها السادس، إلى التاسع، إلى الثالث عشر)

شوفوا اختلاف الجرافيكس خلال السنوات (مثالي من أجزاء فينال فانتسي المختلفه):

M08xMv.jpg




في السابق كنت انا اتخيل ملامح عالم اللعبة، ملامح الشخصيات، كيفية كلامهم، حتى صوتهم، كنت أخلق السيناريو مرة ثانية في داخل مخي.
بعدها خلال الجيل (فينال فانتسي 9) أصبح بإستطاعتنا رؤية بعض الملامح، لكن جزء منها أيضا كان مبني على خيالنا، من منا كان يعرف وجه "فريا" او "أمارنت" في فينال فانتسي 9؟ (قبل الضبط على زر مثلث ومشاهدة الصورة ذات الوضوح العالي في القائمة)

جزئية الخيال بدأت تقل مع تطور الجرافيكس، حتى وصلنا لمرحلة أصبحنا نرى ونتكاسل نرى ولا نتخيل، نريد رؤية كل شي، من أكبر التفاصيل إلى أصغرها، قل الخيال.
انا العب اللعبة نفسها انت تلعبها بنفس المعطيات ونفس الوضوح لا فرق بين تجربتي وتجربك، ليس كما في السابق حيث كنت أتخيل بطريقة مختلفه عنك، بصوت شخصية مختلف عما هو موجود في اللعبة الأصلية.


كل ما زاد تعقيد الجرافيكس، قل الخيال، عالأقل هذا حالي.
صرت أفضل الحدود، حدود الأجهزة شي إيجابي، تجعل من المطور أمام معوقات تجعله يبدع،
فالحدود موجودة لا لتعيقنا ولا لنتذمر منها، إنما وُجِدَت الحدود للتحدي ولنا للخيال.
 
التعديل الأخير:

Raziel

True Gamer
أكثر الألعاب ابتكارية هي ألعاب جيل 8-بت وقبل، والسبب المحدودية والقيود تخليك تفكر بطريقة مختلفة عما لو كان كل شيء متوفر. ألعاب مثل Tetris أو Bricks Breaking ما كانت تظهر لولا المحدودية التقنية. نفس جزئية الألحان تنطبق أيضاً وكيف نغمها مميز وcatchy حتى وهي تخرج بمخرجات تعيسه (أتكلم عن 8-بت) والسبب وجود تحديات للمبدع أياً كان: مخرج - مبرمج - ملحن ...إلخ

جزئية الخيال وكيف خيالك يسبح في اتجاهات متعددة وتشعر أن كل شخص يملك تجربة مختلفة عن الآن، هذه لاحظتها كثيراً عندما كنت أتحدث مع أصدقائي عن الألعاب القديمة وذكرياتنا الجميلة، أيضاً عامل السن ومتطلبات الحياة تؤثر على fiction factor لديك.
 

Hero Zero

Banned
لولا محدودية جهاز البس 1 لما كنا راينا كوجيما يعصر كل طاقاته الابداعيه ليخرج لنا لعبه مثل ميتل جير سوليد , اصوات الشخصيات كانت بكامل روعتها بسبب تقنية الصوت الضعيفه ( افضل اصوات لشخصيات في السلسله بالنسبه لي ) , فاينل فقدت جزء قليل من روعتها عندما وصلتها تقنية التمثيل الصوتي .
 

Naserano

True Gamer
رأي مثير للإهتمام.

نوعاً ما، اعتقد إني اتفق معك، لكن... هل الرسوم المتطورة فعلاً تناقض عنصر الخيال في الألعاب؟ غير "تخيل" أشكال الشخصيات وأصواتهم (لأني ما اعتقد إن عنصر الخيال مقتصر عليهم)؟ هل فيه تناقض بين الاثنين؟ دارك سولز تقول لأ. ليمبو برضو تقول لأ. بايوشوك أيضاً رافضة للفكرة. المسألة تعتمد على طريقة تصميم المطور للعبته أولاً وأخيراً، التقنية دائماً مفيدة، العبرة فيمن يستخدمها لمصلحته.

صحح لي لو ما فهمت نقطتك الأخيرة بس شخصياً ما اشوف إن الخيال وحده ممكن يفرق تجربة لاعب عن آخر... ألعاب بيثيسدا بطولها وعرضها مستحيل اثنين يتشاركون نفس التجربة من لعبة معينة.
 

DEMON

True Gamer
هيرو زيرو:

مثالك ل Metal gear solid خاطئ
 

zlatanovic

True Gamer
كلامكـ سليم بشكل عام. لكن انا نظرتي الشخصية تختلف معكـ ببعض الامثلة. القوة الجرافيكسية قدرت تصنع خيال ما يقدر اللاعب يتخيله. خذلكـ كمثال انتشارتد. شف جمال الشامبالا او ذات العماد, بدون القوة الجرافيكسية ما كان حصلنا على تحف مثل هالاماكن.
مثال آخر god of war. الملحمية والقتالات العجيبة مستحيل تصير بخيال اللاعب لو كان الجرافيكس والاخراج مقارب لفاينل9.

خلاصة اللي ابي اوصله: حنا محتاجين قوة رسومية واخراجية لبعض انواع الالعاب, لكن مهب كل الالعاب لازم نطلب منها القوة الجرافيكسية الهائلة والاخراج السينيمائي عشان تنجح. يعني بالله فاينل13 وش بتفرق لو كانت برسوم 10 او 12؟
 

The Shark

True Gamer
هل الواقعية مطلوبة؟ جرافيكسياً
الواقعية جرافيكسيا أو قصصيا أو فيزيائيا .. إلخ .. ليست مطلوبة .. بل هي توجه فني أو تكنيكي حسب وجهة نظر الفنان/المصمم و عقليته و قراره ..
و بعض الفنانين يبدعوا كواقعيين و بعضهم يبدع كرمزيين أو سرياليين ... إلخ ..

ليش أنا ألعب؟ جوابي في السابق كان "البحث عن المتعة"، بعدين تطور "لا هي أحد أنواع الفنون، قد لا يفهمها البعض من حولي، لكن لا أكترث"
أمس سألت نفسي السؤال مرة ثانية و وجدت سبب آخر، لا هذا ولا ذاك.
أنا ألعب لأن فيها شي مغاير عن الواقعية، جزء من خيالي.
في اقتباس حلو في مدونة فيصل (Ash 90) الله يذكرها بالخير :( يقول فيه عن سلسلة أفلام سيد الخواتم :
إنَّما كانت ثقافة سينمائية مُتكاملة تعيش من خلالها تجربة حياة أخرى بصحبة أجناس مُختلفة، بدايةً من الأقزام والجن وحتى العمالقة والسَّحرة؛ عالم سيد الخواتم هو موجّه لأولئك اللذين لا تكفيهم حياة واحدة ويريدون أن يعيشوا أخرى من خلال هذا العالم الآخر الذي يبدو وكأنه موجود بالفعل في بعدٌ آخر لا نستطيع الوصول إليه إلا بإستخدام الخيال أو مشاهدة هذه الملحمة السينمائية.
و أعتقد أنا أن نفس السبب يلخص عشقي للألعاب .. حب الحياة في مكان آخر و عالم آخر .. و لا وسط يقدم هذا بكفاءة مثل كفاءة الألعاب ..
تخيل معي سلسلة سيد الخواتم كلعبة من تصميم مصمم "مبدع" .. أعتقد أن متعتها ستفوق متعة الفيلم عشرات المرات ..
عموما هذا مقال رائع جدا بعنوان Why We Play: How Our Desire For Games Shapes Our World (إضغط هنا) ممكن يهمك ...

جزئية الخيال بدأت تقل مع تطور الجرافيكس، حتى وصلنا لمرحلة أصبحنا نرى ونتكاسل نرى ولا نتخيل، نريد رؤية كل شي، من أكبر التفاصيل إلى أصغرها، قل الخيال.
انا العب اللعبة نفسها انت تلعبها بنفس المعطيات ونفس الوضوح لا فرق بين تجربتي وتجربك، ليس كما في السابق حيث كنت أتخيل بطريقة مختلفه عنك، بصوت شخصية مختلف عما هو موجود في اللعبة الأصلية.

كل ما زاد تعقيد الجرافيكس، قل الخيال، عالأقل هذا حالي.
صرت أفضل الحدود، حدود الأجهزة شي إيجابي، تجعل من المطور أمام معوقات تجعله يبدع،
فالحدود موجودة لا لتعيقنا ولا لنتذمر منها، إنما وُجِدَت الحدود للتحدي ولنا للخيال.
هذه النقطة من وجهة نظري خيار فني أيضا متروك للمصمم في النهاية .. حب يحفز خيال لاعبيه لإنه يشوف هذا أفضل لعمله .. كان له ذلك .. و لو حب يقدم له تجربة بصرية متكاملة تغنيه عن التخيل .. كان له ذلك أيضا ..
العبرة في إن خيار المصمم يكون هو الأفضل للعمل -مع مراعاة إمكانيات المصمم و موارده- ..
 

X-SRI-X

True Gamer
الواقعية مهمة اذا كانت تخدم توجه وهدف اللعبة ...
تجي تحط لي واقعية في ماريو ..ليش؟

تعديل : انا فهمت الموضوع بشكل اخر ... الواقعية =\= جمال المظهر
فيه العاب كثيرة بجرافكيس واقعي ( فيه محاولة لمحاكاة الواقع ) في الجيل الماضي مثل درايفر 3 بينما في العاب عديدة هذا الجيل لها مظهر اجمل واقوى برسوم غير واقعية مثل لتل بيغ بلانيت ...
 
التعديل الأخير:

gears of war

True Gamer
نعم مطلوبة
القوة التقنية و تطور دقة الرسوم
لانها تعطي المطور مساحة اكبر للإبداع .., و عمر التقنية ما كانت حاجز أمام مبدع اابدا
أما الابتكار في الاجيال الماضية .., بنسبة لي هو راجع لان الصناعة كانت لازالت في بداياتها وما استهلكت


أما فكرت تطور الرسوم = قلة الافكار والخيال
فكرة خطأ 100% و لعلك تطلع على افضل اللعاب أي جيل راح تلاحظ انها جمعت بين الرسوم المتطورة في وقتها و الافكار الممتازة

الصعوبة الموجودة الان على المطورين في انتاج افكار جديدة سببها تقدم عمر الصناعة ككل ..,

الجيل هذا اعطيت للمطورين الصغار فرصة كاملة ما كانو يحلمون فيها
الأندي و الاركيد
 
التعديل الأخير:

The Shark

True Gamer
الجيل هذا اعطيت للمطورين الصغار فرصة كاملة ما كانو يحلمون فيها
الأندي و الاركيد
تعقيب بسيط: أنا أرى إن هالمصممين الصغار هم اللي فرضوا نفسهم على الصناعة .. مو الصناعة هي اللي أفسحت لهم مجالا لدخولها .. هم بأجهزة هالجيل أو بدونها كانوا راح يطوروا ألعابهم و ينشروها .. و حتى الآن سوقهم على أجهزة هالجيل المنزلية و المحمولة صغير مقارنة بسوقهم على البي سي ..
 

قناص

Banned
كلامك يذكرني بـ لما أشوف الإنطباعات عن فلم ما .. دايما تشوف كلام أن الرواية الأصلية "الكتاب" أحسن من الفلم .. رغم أن الفلم
جميل .. و أعتقد بالنسبة لهؤلاء لو جبت نولان بنفسه يسوي فلم الروايه .. برضو راح يقولوا الرواية أحسن ..

و سبب ذلك بنظري يعود الى أن اي شخص يقرأ رواية أو يلعب لعبة قديمة فهو زي ما ذكرت يتخيل كل شيء و هو يبذل جهد و تفكير أكبر
و الخيال يصور لك ما تراه بأفضل صورة حتى لو جبت أفضل مصمم لعبة أو مخرج أفلام لن يصور لك كل شيء بالطريقة اللي تبغاها

لكن هالشيء مش كجيد دائماً .. أنا زمان لما لعبت ميتل جير 1 تمنيت أني أشوف ملامح وجيههم .. سنيك و ميرل و كل الشخصيات
ما لهم عيون فعلية و ما فيه حركة شفاة ..

نفس جزئية الألحان تنطبق أيضاً وكيف نغمها مميز وcatchy حتى وهي تخرج بمخرجات تعيسه (أتكلم عن 8-بت) والسبب وجود تحديات للمبدع أياً كان: مخرج - مبرمج - ملحن ...إلخ

هذا هو اللي كنت أفكر فيه .. جبتها والله
الآن أغلب الألعاب هالجيل ناسي لحنها و موسيقاها حتى اللي كانت مميزه بهالمجال لكني باقي أتذكر ألحان ألعاب NES المميزة و الأفضل
 

Rain

True Gamer
أنا افضل اني اتفرج على تصميم خيالي على اني اتخيل برأسي ( رغم ان مخيلتي واسعة جدا )
 

G_kirby

Hardcore Gamer
اتفق مع اللي يقول محدودية الإمكانيات إضطرت المصممين إلى البحث في الخيال.
بمعنى انه كان صعب تظهر شخوص بمظهر واقعي بالماضي فالخيال كان هو الملاذ.
وشيء ثاني، ألعاب جيل ال8 و 16 بت تميزت بالجيمبلاي. سر المتعة اللانهائية وإعادة اللعب دون ملل. الشيء اللي طفش اللاعبين القدامى من توضيحه لبعض المطورين واللاعبين الحديثين بأنه أهم عنصر وليس القصة أو المظهر :laugh::
 

Golden_Sun

True Gamer
أعتقد أغلبنا متفق إن الحدود في البرمجة عامل مُؤثر في مستوى اللعبة و"الإبداع" فيها.

كثرت الواقعية في الالعاب الفترة الحالية متعبة، الشخصيات يشبهونا (البشر) بنفس التفاصيل، في السابق كنا نشوف "رأس" كبير على الجسم مثلاً، توزيعة مغايرة للواقع، فيها من الفانتازيا والخيال.

أتمنى اشوف المزيد من هالفكرة.
 
أعلى