hits counter

مقال نظرة على تصاميم البرسونا والشخصيات في سلسلة برسونا.

بوسيف39

True Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم

أود أن أشكرك لأنك أعطيتيني الفرصة للحديث عن هذا الجانب الفاتن من السلسلة، وأود الإشارة أني معجب بفكرة البرسونا ذاتها فكل برسونا عنده حركات ونقاط قوة وضعف، وتقدر تدمجهم لتنتج اخر، وتقدر تجمَّعهم وهذي الأمور بحد ذاتها جميلة وتحفزني أكمل اللعبة عشان أحصل برسونات أقوى وأجرب قدراتهم، وكذلك تحمسني أكسب شخصية جديدة لأرى قدراتها، نفس بوكيمون بس أعمق ومختلف التطبيق، بوكيمون الفكرة تربيهم وتجمعهم أما هنا تستعبدهم، وهذا بحد ذاته يخليني مستمع أكثر لكن لو استغربت ليش قلت استعبدهم ففعليا لما تدمجهم يموتوا، ويصيروا واحد جديد، في برسونا 5 الدمج يكون عن طريق قتلهم بالمقصلة وهذا يعزز من فكرة أنهم عبيد عندي، أعتقد تعرف سبب حبي لهم من ناحية اللعب لأنك لعبت اللعبة فأنت مدرك لمقصدي وبصراحة مع أني أحب واجد فكرة البرسونا بس لما جربت بوكيمون جابت لي النوم بسبب فرق التطبيق وأمور أخرى ممكن نتكلم عنها بيوم اخر، لكن خلينا نرجع شوي ونتكلم عن معنى البرسونا، أظنك تعرف أنها أشبه بتعبير عن روح صاحبها وشخصه مثل الستاند بجوجو، وهذه النقطة تضح جليا في تصاميمها.


خلينا ناخذ تشيه وكانجي كنماذج على أسلوب سويجيما، كانجي البرسونا ماله ضخم ومعضّل دلالة على قوته، وكذلك فيه جمجمة وبرق واحدة قد تدل على أنه فرد من عصابة والاخرى على عنصره.

Take-Mikazuchi from Persona 4 by Shigenori Soejima


Take-Mikazuchi from Persona 4 by Shigenori Soejima​


أما تشيه البرسونا مالها كأنه محاربة صينية قديمة ويمكن هذا تعبير أنها صينية، وكذلك تحس من شكلها فيها خفة مثل الريح عنصرها، ولو لاحظت الألتمت برسونا مالها مجرد تطور لهذه المحرابة كأن تشي صارت أقوى فتقدر تدافع عن من تحب مثل الي صار لها في السوشل لنك مالها، وبصراحة هذا أسلوب سويجيما في الوحوش، ويمكن النقطة الأوضح لأسلوبه أنه بجانب كونه رمزي ومميز فيه مسحة coolness طاغية بأسلوبه.

P4-TomoeGozen.webp

Tomoe from Persona 4​

وهذا موجود كذلك بالشخصيات، فلو حد قالي أوصف شكلها بقول ستايل أنيمي مميز وكول بشكل بديع، بس لو كنت ملاحظ فيه فرق بين برسونات الأبطال والبرسونات الأخريات، لكن قبل عن أدخل للسبب لأني قد أفقد رباطة جأشي هناك أريد ألقي الضوء على أثنين من أحسن البرسونات لسويجيما بالنسبة وهم:

Thanatos from Persona 3
Arsene from Persona 5​

ثاناتوس معنى اسمه الموت بالإغريقي، وهو تجسيد رائع لتلك الشخصية من منظور سويجيما، وتلاحظ في شكله الوحشية سواء من وجه أو الجمجمة على الحزام أو حتى النصل والدورع الي تعطيه منظر متوحش، يشبه لحد كبير تصورنا العام عن الموت وكذلك الدروع حوله تعزز قوته

Thanatos_P4A.webp


Thanatos from Persona 3​



أما أرسين فكنت دايم معجب بتصميمه لكن ماعرف ليش بالضبط، بس بهذا الڤيديو تكلم عن الجوانب الرمزية فيه وبدأ بأن أرسين إشارة واضح هو أرسين لوبين اللص اللبق الخيالي المشهور وهذا تصوير سويجيما له، ملابسه وقبعته دلالة أنه جنتلمن وأجنحته الكبيرة ترمز للحرية التي يتمتع بها اللص، وهذا كلام صاحب الڤيديو وأضيف أن القرون والوجه الشيطاني لها معنى ما أقدر أتكلم عنها بدون لا أحرق برسونا 5.

وعلى الهامش ترا من الحين أقول الڤيديو حرق لكن يستحق المشاهدة لمن أنهى اللعبة.

Arsene.webp

Arsene from Persona 5​


وهنا خلينا ننتقل لسبب الاختلاف بين برسونات الأبطال والأشياء الأخرى، والسبب ببساطة أنها عمل رجل اخر، شغل الرجل الذي يمكن أن يكون أحسن رسام بصناعة الألعاب كلها ورأسه برأس الكبار في تقديري لكنه مظلوم، والكبار أعني أشخاص مثل:
Ayami Kojima​
وهذه بعض أعمالها بسلسلة Castlevania:
cston.jpg

Castlevania: Symphony of the Night


crondo.jpg

Castlevania Rondo of Blood

caos.jpg

Castlevania Aria of Sorrow
هذه الرسمة الأخيرة يمكن أحب أعمالها إلي.

وأشخاص مثل رسام Metal Gear Solid المعروف Yoji Shinkawa وهذه بعض أعماله:
mgs2.jpg

Metal Gear Solid 2



mgs3.jpg

Metal Gear Solid 3


وطبعا لا ننسى Yoshitaka Amano الذي اشتغل على بعض أجزاء Final Fantasy وهذه بعض أعماله:

ff6.jpg

Final Fantasy VI

ffv.jpg

Final Fantasy V

ff2.jpg

Final Fantasy II​

نقدر نثرثر عنهم في وقت لاحق لكن خلينا نتكلم عن بستان الفن خلف برسونات السلسلة:
Kazuma Kaneko​
وإن كنت تتسائل كيف حصل على هذا اللقب فهذا هو السبب هو:
2291513e1303c52f.jpg

صورة جميلة لبستان الفن ويبدو أنيق كيكوزا

لو نبدأ بالحديث عن فنه فأحسب برسونا 2 خيار جيد، ولنبدأ بالأغلفة لأنها جميلة غريبة بسيطة.

p2is.webp

Persona 2 Innocent Sin

p2.jpg

Persona 2 Eternal Punishment​

وبصراحة ما عندي شيء معين أقوله غير أن بساطة الأغلفة والرميزة الواضحة الي فيها عاجبتني.

وقبل لا أتكلم عن رسمه للوحوش أظن من الصواب إلقاء الضوء على رسمات أخرى له لبشر، وبترك لك التأمل بدون التعليق.

SMT_Strange_Journey_Cast.PNG.webp


Shin Megami Tensei Strange Journey

Naoki_Kashima_render.webp

Shin Megami Tensei Nocturne​
*ما متأكد إذا يعتبر إنسان بس أقصد إنسان بمعنى شكله بشري في هذا السياق.

unnamed.jpg

Digital Devil Saga


وبحكم أننا مرينا على شغل كانكيو بالبشر لنلقي نظرة على شغل سويجيما كذلك:


p4c.jpg

Persona 4


Persona-5-Header.jpg

Persona 5​

وكما قلت سلفا، ستايل أنيمي مميز فيه مسحة coolness طاغية!

على غرار ستايل كانيكو الغريب والمميز، والي فيه جمال غير اعتيادي أو قبح حسب منظورك.

وخلينا نتلكم عن البرسونا/الوحوش لأن المقال هذا أنكتب لأني أريد أتكلم عن البرسونات، وهنا يجب توضيح أن كل برسونات برسونا من شغل كانكيو، إلا أقلية هذيلاك شغل سويجيما وهذه الأقلية هي برسونات الأبطال ويمكن أشياء ثانية هنا وهناك،أما الساحر بشغل كانيكو هو كونه تجسيد لأساطير معينة أو حاجة من دين معين ويجيبها صح، ويجسدها بشكل مميز وجذاب وهذا بذاته كافي عشان يخليه رسام فنان، بس ينتقل لمرحلة أخرى حين نضع تنوع تجاسيده وأصالة أسلوبه وتفرده وغرابته في عين الإعتبار، وبصراحة ما مر علي رسام يرسم مثل كانكيو وما أظن فيه شخص بصناعة الألعاب على الأقل يرسم مثله، وبكون صريح هنا وبقول أن تأمل شغله هو أمتع شي ببرسونا 4 بالنسبة لي، وإذا ما تفوق على استمتاعي بالشخوص أو يساويه في أسوأ الأحوال.

ولأني طريت شغله فليش ما ناخذ نظرة على بعضه؟ونبدا بالرائعين بس وجب التذكير أن كل هذه الوحوش/برسونات موجودة بأجزاء من Persona ومن Shin Megami Tensei

TrumpeterP4.webp

Trumpeter​
يصعب علي وصفه ولذلك سأتركه يتحدث عن نفسه وهو من وحوشي المفضلة.

6x9yx892hx731.jpg

Dionysus


Lilith.webp

Lilith​

أحس هذيلا الأثنين مكانهم بمعرض أزياء وركز على رجل الأخيرة.

Okuninushi.webp

Okuninushi


P4-Yoshitsune.webp

Yohitsune​
واضح أنهم محاربين يابانيين من العصور القديمة، الأخير جنرال ومن البرسونات المفضلة عندي، وأحب يكون موجود عندي، فيه شيء مريح لما يكون الجنرال هذا معي، يذكرني بمهاراتي الاستراتيجية أو شيء كهذا بصراحة لا أعلم لكن وجوده راحة وهو سلاح فتّاك.

Fortuna.webp

Fortuna

Kushinada.webp

Kushinada​
صراحة لا أعلم أيهم أغرب، المشط أم العجلة لكنهم أكيد غريبين بس فيه شي جذاب فيهم في ان.

Kin-ki.webp

Kin-ki

Sui-ki.webp

Sui-ki

ولو كنت تظن أن بعض تصاميمه غريبة فبعدك ما شفت شي.

Moloch.webp

Moloch

Hecatoncheirers.webp

Hecatoncheires


Kumbhanda.webp

Kumbhanda

Mitra.webp

Mitra

Belphegor.webp

Belphegor​
لأن الوحوش السابقة غريبة لدرجة صعب أعلق عليها فهذا غريب كفاصل ظريف وبعده نرجع للبقية.


Kaiwan.webp

Kaiwan​
ينفع يكون فيلسوف، أليس كذلك؟

Pisaca.webp

Pisaca​
ألا تراه مقرفا؟


Flauros.webp

Flauros​
لاحظ الأقدام وما فوق الرأس.

Shiki-ouji.webp

Shiki-ouji​
من تصاميمي المفضلة، الساموراي الورقي هذا تقاطع الغرابة والروعة.



Fuu-ki.webp

Fuu-ki​


كذلك بعضه أعماله ليست بنفس المستوى من الأصالة لكن يظل رسمها ممتاز، مع أنها إلى الاعتيادية أقرب من الإبداع لكنها ليست بعادية، وبها لمسة كانيكو المميزة التي تعطيها هويتها وخلينا ناخذ نظرة:

Principality.webp

Principality


Anubis.webp

Anubis​
يشبه تصوير الأسطورة الفرعونية كثيرا.

Oni.webp

Oni

Hell_Biker.webp

Hell Biker​
أتوقع التصاميم السابقة كان فيها نوع معتبر من الإبداع بس هذا يشبه واجد Ghost Rider ويبين مقصدي بكون هذي الرسمات ليست بنفس مستوى السابقات من الأصالة لكنها تظل جميلة.

Black_Rider.webp

Black Rider


Naga.webp

Naga

KWEligor.webp

Eligor

*التتمة بالتعليقات لأن الموقع لا يسمح بأكثر من 50 صورة.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
ولاحظت أن بعضها فيه مسحة خيال علمي إن صح التعبير مثل هذان:

Melchizedek.webp


Melchizedek​
Queen_Mab.webp


Queen Mab​


ومع أن غالبا رسمه جاد ويغلب عليه الطابع السوداي -إن صح التعبير- إلا أن هناك تصاميم مرحة مثل عائلة فروست:
Jack_Frost.webp

Jack Frost

Black_Frost.webp

Black Frost


King_Frost.webp

King Frost​


المثير للاهتمام أن عائلة فروست تمثل مهرجين مريحين بس ببرسونا 2 لقينا هذا الجوكر:

p2joker.jpg


أعتقد واضح أن أكثر هذه المقالة ركزت على ستايل كانيكو، حتى رسومات سويجيما فيها تأثر لا بأس به بأسلوبه في الوحوش، ولذلك أظن أنه من الصواب أن نضع كذا رسمة تعبر عن ستايل سويجيما الخاص به، بصياغة اخرى رسمات مستحيل لكانيكو يد فيها.


p4ps2.jpg

غلافي المفضل لهذا الجزء.


p5c.jpg


وخلينا الحين نذهب للضفة الأخرى وناخذ نظرة على أغلفة كانيكو.

Devil_SummonerRaidou_KuzunohavsThe_Soulless_Army.webp


Devil Summoner: Raidou Kuzunoha vs. The Soulless Army

235251-shin-megami-tensei-devil-summoner-2-raidou-kuzunoha-vs-king-abaddon-playstation-2-front-cover.jpg

Devil Summoner 2: Raidou Kuzunoha vs. King Abaddon​

طبعا أروع شيء بالأغلفة برأيي هو مواضع الشخوص وهي تحكي الكثير، لكن في ذات الوقت تبين الفارق بين أسلوب كل من كانيكو وسويجيما.

ولنعود لموضوع البرسونات فهذه برسونات مستحيل كانيكو يشتغل عليهن:
Captain_Kidd_from_Persona_5.webp


Captain Kidd from Persona 5


Kintoki-Douji_from_Persona_4.webp

Kintoki-Douji from Persona 4​

رغم انها تصاميم جميلة لكن هذه المسحة الطفولية/الفرائحية بهذه النبرة لا نجدها بشغل كانيكو وخلينا ناخذ مثال مضاد.

Artemis_from_Persona_2.webp


Artemis from Persona 2

Apollo_render.webp

Apollo from Persona 2

وهذا تقريبا كل ما لدي لأقوله عن هذين الفنانين الرائعين، ولأكون صادق أفضل كانيكو على سويجيما ومع ذلك فالأخير فنان رائع، لكن أصالة الأول وتميزه هي ما تجعله عندي الأفضل في مجاله.

ولأن الصدق واجب فأحب أقول إني ما أفهم إلا شيء بسيط بالفنيات، وهذه مجرد نظرة عامة متواضعة على شغل كانيكو وسويجيما، ومتأكد فيه ناس اخرين أخير
مني يقدروا يشرحوا تميزهم من نواحي فنية، وما ذكرت تاريخ/lore الوحوش/البرسونا إلا بشكل بسيط لأني أريد هذه المقالة تكون نظرة عامة وبأقل حرق ممكن، وهذه محاولة إلقاء الضوء على هذا الجانب الجميل النادر الحديث عنه بهذه السلسلتين وأتمنى أني نجحت في هدفي وهذا يقودنا للخاتمة

*تاريخ=lore يكون موجود بألعاب برسونا كمعلومات عن كل برسونا وموجود بالويكيز كذلك.

وأريد أختم بأروع تصميم وموقفي معه لأني أحسبه شيء يستحق الذكر، هذا التصميم بالنسبة لي أروع أعمال كانيكو لأنه يخليني عاجز عن الوصف، ملكة الوصف شيء يستحق الكثير من المدح خاصة لو فيه شخص يقدر يوصف شغل فنان مثل كانكيو بدقة فهو قطعا رجل فصيح، ولا أعني وصف مثل غريب ومقرف لأن هذا وصف عام، لذلك لو تكلمت عن هذا الوحش بقول هو تجسيد الغرابة والبشاعة والقبح في أشده يصنع واحد من أكثر الوحوش تميزا ووحشية، لكنه مجرد وصف عام، مافي طريقة أعرفها عشان أوصفه لازم تشوفه بنفسك، وقبل لا أضعها خليني أقول قصتي البسيطة معه، بجانب كونه وحش قوي، المكان والبوس الي جالس أقتاله وفكرة أن الشيطان نفسه مجرد تابع أو عبد عندي استخدمه لأبطش بيه وأضرب هذاك البوس بالذات، كانت واحدة من أكثر التجارب سريالية-إن صح التعبير- التي خضتها بأي لعبة، وشيء ما بتحصله إلا ببرسونا وسمت وجزء من هذا الفضل يعود لهذين الراسمين المبدعين، ولهذا هم ممن يجب الحديث عنهم أكثر.

SatanSMT2.webp


Satan​
*لاحظ أن فيه عدة أشياء تكررت 6 مرات، بترك لك التفكر بالموضوع.

-------------------------------------------------------------
ختاما أود التنويه لأمور مختلفة، منها أن هذه هي مقالة نشرتها سنة 2019 -أظن- وكانت باعتبار القارئ هي بطريق لحوار دار بيننا أدى لكتابة المقالة ولذا شكرتها في مطلع المقالة، وقد قام بمراجعتها الأخ عبدالله في سنة إصدارها، وكنت كتبتها لعرض الرسومات مع تعليقات بسيطة لأسمح للقارئ بتأمل الرسومات؛ أي شيء أقرب لنسخة مقالية من متحف/معرض رسومات، وقد أكون وفقت في هذا وقد لا أكون، وقد تناسب هذه المقالة بعضكم وقد لا تناسب أحدا، على كل فأنتم الحكام لا أنا، وسأكون مسرورا بسماع ملاحظاتكم وانتقاداكم، وأود أن أختم بأن هذه هي النسخة ذاتها من 2019 ولكن قمت ببعض التنقيح البسيط لها.
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
بعض الصور ما تظهر ، لو ترفعها على imgur ولا عليك امر يكون افضل

لي عودة
 

Gavroche

World history is a court of judgment
كازوما كانيكو اشتغل على اجزاء شين ميغامي تنساي (السلسلة الام) لذلك اشوف اسلوبه دائما مرعب وكئيب عكس صاحبنا سوجيما اللي اشتغل على سلسلة برسونا..

لسبب ما اشوف التوجهين ممتعين خصوصا ان الاجزاء القديمة اكثر كآبة من الجديدة.
 

tomi

Hardcore Gamer
هل في خبر أن كازوما كانيكو يشتغل على SMT5 ؟
 

لُقمَان

True Gamer
ماهذا الذي تراه عيني ؟ يعطيك العافيك بوسيف، هذا المقال الضخم البديع هو أقل مايستحقه موضوع شيق مثل هذا.

هل في خبر أن كازوما كانيكو يشتغل على SMT5 ؟
مافيه شيء مؤكد، ولكن الرجل حاليًا شبه-متقاعد،إذا عمل يعمل بالعادة على تصاميم بعض البيرسونا في سلسلة بيرسونا أو بعض الشياطين في سلسلة SMT.
 

بوسيف39

True Gamer
بعض الصور ما تظهر ، لو ترفعها على imgur ولا عليك امر يكون افضل

لي عودة

لسبب أجهله رفع الصور على إيموجر ما يضبط معي، الصورة تكون موجودة على الموقع بس لما أجي أخليها بالمنتدى ما تضبط لذلك صرت أرفعها على ديسكورد، لكن يبدو لي بقية الإخوة ما عندهم نفس المشكلة والله أعلم.
 

بوسيف39

True Gamer
عندما نذكر كازوما كانيكو لابد نذكر إنه هو صاحب تصميم الديفل تريقر لدانتي و فيرجل في DMC3 :

EZjCDK_WAAM4TfF.jpg
العجيب الغريب أن هذيلا التصميمين رغم أنهم فيهم لسمة كانيكو بشكل جدا واضح، لكن لسبب ما انصهروا مع بقية تصاميم الجزء هذا داخل اللعبة وما صار فيه نشاز مع أن تصاميم بقية الشخصيات مختلفة بشكل ملموس.
 

بوسيف39

True Gamer
كازوما كانيكو اشتغل على اجزاء شين ميغامي تنساي (السلسلة الام) لذلك اشوف اسلوبه دائما مرعب وكئيب عكس صاحبنا سوجيما اللي اشتغل على سلسلة برسونا..

لسبب ما اشوف التوجهين ممتعين خصوصا ان الاجزاء القديمة اكثر كآبة من الجديدة.
أوافقك بجمال الأسلوبين وبما تقول، وتصاميم شخصيات كانيكو تناسب طبيعة سمت مثل ما تصاميم شخصيات سويجيما تناسب طبيعة برسونا.
 

بوسيف39

True Gamer
ماهذا الذي تراه عيني ؟ يعطيك العافيك بوسيف، هذا المقال الضخم البديع هو أقل مايستحقه موضوع شيق مثل هذا.

قليل مما عندكم يا سيادة القاضي، وهذه تصبيرة لموضوع اخر بإذن الله بينزل في هذا الأسبوع.
 
أعلى