hits counter

مواجهة الألعاب: Uncharted 2 ضد Resident Evil 4

من الافضل برأيك ؟


  • مجموع المصوتين
    116

Veeto

True Gamer
لا نستطيع أن نقول - كمثال - أن هيلو لعبة تصويب أفضل من بلودي رور لأن بلودي رور لعبة قتال و ليست لعبة تصويب، لكننا نستطيع أن نقول أن هيلو، بشكل عام، لعبة أفضل من بلودي رور

المشكله انك اول من خالف هذا الشي .. عندما حاولت وضع اسس للمفاضلة وخالفتها .. خصوصا يتضح هذا الشي في الصوتيات

ليس عيبا ان تقول ان ريزدنت ٤ افضل لما كانت عليه بوقتها ..لكن في هذه المفاضلة وبهذه الاسس والكيفية لم توفق بتاتا
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
طبعا انشارتد 2 اللعبة المتكاملة التي غيرت الصناعة للأفضل الى العاب اكثر واقعية واكثر ديناميكية وتفاعل مع الاعب حيث ان الاعب اصبح عنصر مهم في الكت سينز ومشاهد الإنفجارات ويشارك فيها وليس مجرد متفرج اما ريزدنت ايفل 4 مجرد لعبة كويسة تلعبها مرة وتنساها بالمرة .

على فكرة حبايبك ما لعبوها مرة وحدة ونسوها.. الا فصفصوها وفصلوا من ظهرها سلسلتين ::laugh:: (عفوا.. السلسلة الأولى كانت هجين بين RE4 وسلسلة تومب ريدر )

المهم.. وعلى لسانهم

we weren’t getting the tension that we wanted. Without the one-hit kill, we just weren’t getting the tension, the stakes weren’t high enough for people

كان من الأجدر بمخيلتهم السروالية الواسعة أن يكون هناك عدو يقتلك بضربة وحدة بألعابهم قبل 2005.. إحم إحم قبل أن يروا الدكتور سلفادور (وهذا على لسانهم)

needed a Chainsaw Guy from Resident Evil 4…somebody that was just gonna destroy you when you touch him


Holy shit! Best opening fight in any game, hands down. I can’t believe how intense this fight still is! Audio is creepy. Managing your resources is a challenge. You can barricade doors in 2005?! And the frickin chainsaw guy?! In the first main fight??! Epic! pic.twitter.com/Cq10x0Ics6

— Bruce Straley (@bruce_straley) January 22, 2019

الرجال لازال مصدوم ومنبهر من إفتتاحية رزدنت إيفل 4 المبهرة لحد يومك واللي مافي لعبة عرفت تجيب لحد الساعة ربعها! لا من خلال إبتكاريتها وإبداع تصميم المواجهات ولا من ناحية التوتر والأجواء المشحونة ولا من ناحية الأتموسفير القوي والإستثنائي.. جيب لي لعبة أو مطور تجرأ أو فكر يحط أحداث لعبة بقرية إسبانية نائية !
الscene تلك لوحدها كان ميكامي وبسهولة.. يترشح بسببها لأفضل مخرج بحفل الأوسكار 2006 مع أنغ لي وستيفن سبيلبرغ وبول هاجيس ويفوز بالراحة.. مو بس أفضل مخرج بالجيمينج أنديستري!!!! الا بكل الصناعات .

صورة تذكارية للعيال مع الأستاذ شينجي ميكامي

BMxWCu7CIAEysYR


BMsczeeCEAA4yJB


p_1846n9vrr0.jpg


نيل و هو عندما قابلوا الإل.. (أستغفر الله العظيم أنا ما قلت شي) .. الناس صارت تعبده بسبب لعبته اللي تقدر تنساها بعد أول بلايثرو !
 

Sky Walker

True Gamer
عيب المقارنة ، انتشارتد ٢ لعبة جيدة جدا وممتعة فقط ، ريزي٤ ليومك تعتبر درس للمطورين في تصميم المواجهات لحالها بدون اي ذكر عوامل ثانية ، حتى مع ان التصويب باللعبة قديم شوي بمعايير هالفترة الا ان التأقلم معاه سهل وتصميم المواجهات حوله جدا موزون.
 

lightq8

True Gamer
ريزدنت ايفل 4 عندي ولا قدرت اكمل ساعه لعب والسبب حركة الشخصية
 

Unknown

Fake Gamer
اول مانزلت RE4 على الكيوب ختمتها لمره وحده ولم المسها للان .. كانت بنظري احباط ببعض الامور كسرت رتم السلسله واخذتها للهبال الي شفناه جزء منه في 5 وكامل الدسم في 6

متأمل بالريميك بأنه يكون قراوندد اكثر بنفس توجه ريميك 2 و 3
 

Veeto

True Gamer
عيب المقارنة ، انتشارتد ٢ لعبة جيدة جدا وممتعة فقط ، ريزي٤ ليومك تعتبر درس للمطورين في تصميم المواجهات لحالها بدون اي ذكر عوامل ثانية ، حتى مع ان التصويب باللعبة قديم شوي بمعايير هالفترة الا ان التأقلم معاه سهل وتصميم المواجهات حوله جدا موزون.

اتفق مع الثانية واختلف مع الاولى .. اعتقد انتشارتد ٢ اكبر من مجرد لعبه ممتعه .. برايي هي افضل (( قالب )) ممكن اتباعه للعبة خطية .. اذا كانت تمتاز ريزي ٤ بتصميم المواجهات .. انتشارتد ٢ تمتاز وبشدة بتصميم المناطق لتلك المواجهات
المباني / الطوابق المتهدمة في فيتنام تجبرك او تكون افضل لمواجهات اسلحة قريبة مثل الشوتجن .. المناطق المفتوحة لاسلحة اخرى .. مناطق للقنص .. اللعبه كانت موزونة جدا بهذه الجوانب لدرجة انك لا تمل او تستنفذ نشاطك بجانب او توجه واحد او طريقة لعب واحدة

ربما هما متشابهتان كلعبتان بهذا الجانب .. ريزي ٤ تجبرك بالتغيير بسبب الاعداء .. انتشارتد بالاعداء + الليفل ديزاين
 

Smart Smile

True Gamer
المقارنة بين لعبتين من جنرتين مختلفة غير عادلة بالنسبة لي
لكن في بعض النقاط العامة اللي نقدر نقارن فيها حتى الالعاب بين جنرتين مختلفة مثل الموسيقى و الشخصيات و القصة

Uncharted 2 من أفضل حصريات سوني على الإطلاق و تقريبا أعلى حصرية لسوني من ناحية التقييم في تاريخها لعبة كانت ثورية على أيامها

لكن بالنسبة لي ريزي 4 في مستوى آخر تماما هيا لعبة للتاريخ

على العموم اشوف TLOU 1 انسب لمقارنتها بريزي 4 بما أنها تصنف كلعبة أكشن بقاء
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المشكله انك اول من خالف هذا الشي .. عندما حاولت وضع اسس للمفاضلة وخالفتها .. خصوصا يتضح هذا الشي في الصوتيات

ليس عيبا ان تقول ان ريزدنت ٤ افضل لما كانت عليه بوقتها ..لكن في هذه المفاضلة وبهذه الاسس والكيفية لم توفق بتاتا

صراحة... ما أدري عن ايش تتكلم.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
خصوصا وان اللعبتين من جينرا مختلفين كليا

حجة أقدر أتفهمها اذا قارنا بين GTA 5 و بين سيكيرو مثلا ، أو رزدنت إيفل 7 و سوبر ماريو جالاكسي ، أو مورتال كومبات 11 و ديفل ماي كراي 5..

لكن RE4 و Uncharted 2 كلاهما لعبتي إطلاق نار على الأعداء ويملكون نفس المنظور (مع تحسين وصقل بالأخيرة) .. نفس الكاميرة تقريبا مع نفس الرؤية التصميمية لسيرورة المراحل (ليس تصميميا) .. كليهما العاب TPS .. نفس طريقة التقدم لسرد القصة .. كلا اللعبتين تجمع فيهم موارد وتحل الغاز

حتى في الجنرا تبع اللعبتين ؟ وحدة أكشن أدفنتشر منصات منظور ثالث والثانية إكشن أدفنتشر رعب بقاء منظور ثالث ، يعني اللي بيجمعهم أكثر من اللي بيفرقهم كجنرا

تقدر تقارن بينهما بأريحية تامة وما أعتقد حسين بغافل عن النقاط هذه .
 

Good Hunter

True Gamer
انا اشوف انشارتد ٢ على جودتها ما قدمت شي ثوري وعلى وقتها كنت اقول اوكيه دمج السينمائية مع الجيمبلاي هي حاجة تقنيا كلها شغلات في الاطار التقني، لو جينا للعبة أو الميكانيكيات اللعبة من أبسط ما يكون وما قدمت شي جديد..

انشارتد ٢ كانت مجرد لعبة مصقولة ومصقولة جدا لألعاب من ذات النوع، حتى العمق العاب زي تومب رايدر هي اكثر عمقا منها على صعيد الالغاز والاستكشاف.

ريزدنت ايفل ٤ حالة خاصة، لعبة تحس كل شي فيها مصنوع بفلسفة خاصة، لا من زوايا تصوير ولا من جيم بلاي ولا تصميم ولا أتموسفير، كل شي فيها موضوع بعناية وله سبب. منظور الكتف والمساحة اللي يعطيك اياها في التصويب على أطراف الخصوم او اي مكان، ردات الفعل من الرياكشن..
رعب المجتمع المتحول، درجات الوان اللعبة، الموسيقي ال eriee، كيف الزومبيز يعاملونك كشخص دخيل ويعاملونك بعداونية، انت منبوذ في تلك القرية اللي محد فيها له حيلة باللي حصل.


الابهار التقني والإخراج والسينمائية تأثيرها يزول مع الوقت، لهالسبب انا ما عمري وجدت في نفسي الرغبة اني اعيد انشارتد
، اقدر اشوف مقطع القطار ولا الثلج يوتوب وخلاص

ريزي اربعة عمرها ما كانت حاجة قديمة، جوهر اللعبة ما قد حسيت انها حاجة قديمة وكل مرة اعيدها وعلى كل جهاز، وكل مرة أتأكد ان ريزدينت ايفل ٤ مافيه اي لعبة تشبهها في السوق، وما رح يكون فيه، حتى ريزدنت ايفل نفسها لم تعد تشبهها.

ما اقدر اشوف اي لعبة تقدر تنحط جنب ريزي ٤ كمقارنة، ما بالك بأنشارتد &&
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ريزي اربعة عمرها ما كانت حاجة قديمة، جوهر اللعبة ما قد حسيت انها حاجة قديمة

لإنه جوهر اللعبة تحسه وتشوفه وتلمسه بكل لعبة TPS من بعدها

هناك أنواع من اللاعبين اللي مو مقدرين عظمة رزدنت إيفل 4 ومدى تأثيرها على الصناعة


1 - الجيل الجديد من اللاعبين اللي بدأ الهواية مع الجيل السابع والردي دخل على العاب مثل جيرز و أنتشارتد وديد سبيس..

هؤلاء معذورين نسبيا ولو أنه من الواجب على اللاعب إنه يتثقف شيئا ما حول هوايته (الأمر كما لو إنك تسفل بسوبر ماريو النيس لإنها متأخرة مقارنة برايمان)

2 - بعض الفانز لرزدنت إيفل القديمة و العاب رعب البقاء بستايلها الكلاسيكي

ما أنكر أبدا أني كنت منهم بسنة 2004 وقبل صدور ريزي 4.. لكن بعد التجربة إقتنعت بالتغيير وأقريت بعظمة اللي شفته (مع أني لازلت متيقن أنه RE 3.5 كانت لتكون قمة السلسلة بشكلها الكلاسيكي ومازلت متحسر عليها)

3 - بعض الهيترز لسبب أو لآخر أو المتعصبين لألعاب جديدة إقتبست فورمولا RE4 وطورتها للأفضل لكنهم too proud أنهم يقرون بأفضلية ريزي 4 من ناحية السبق والريادة والتأثير

هؤلاء أحرار طبعا في رأيهم وحبهم للعبة معينة لكن إذا دخلنا بنقاش فحججنا بأفضلية السبق عند RE4 ستكون مدعمة بالأدلة وستكون حجج ثابتة وراسخة رسوخ ريزي4 أمام إختبار الزمن.. وأي حجة منهم نابعة من باب التعصب ستكون متهافتة ومردود عليها .
 

aboooood

True Gamer
ما اقدر اشوف اي لعبة تقدر تنحط جنب ريزي ٤ كمقارنة،
طيب الريميك او الثاني كيف مستواهم بالنسبة الى الرابع من وجهت نظرك ؟؟؟؟هل الريميك بنفس مكانت الرابع او لا
 

aboooood

True Gamer
اكيد الرابع افضل ،الرابع غيرت خارطة الالعاب ومن بعدها الالعاب ايفل ما كانت بالمستوى المعهود و كابكوم عانت من لعنة الرابع

انا بحترم وبحب الالعاب تقدم البلاي جيم اولا وبدها القصة والرسوم الخ
 

aboooood

True Gamer
مع ذلك انا بفضل عليها ريميك اكثر لعبة رعب متكاملة بالنسبة الي حتى الثاني لا يقل روعة عن الرابع و ريميك
 

Good Hunter

True Gamer
طيب الريميك او الثاني كيف مستواهم بالنسبة الى الرابع من وجهت نظرك ؟؟؟؟هل الريميك بنفس مكانت الرابع او لا

تقصد ريميك الثاني؟ الرابع افضل وبفارق.
يحسب له انه افضل جزء وظف اسلوب لعب الرابع بلعبة جيدة بعد ما تشوهت بأكثر من جزء.

الرابع ظاهرة
الثاني لعبة ممتازة.
 

aboooood

True Gamer
تقصد ريميك الثاني؟ الرابع افضل وبفارق.
يحسب له انه افضل جزء وظف اسلوب لعب الرابع بلعبة جيدة بعد ما تشوهت بأكثر من جزء.

الرابع ظاهرة
الثاني لعبة ممتازة.
انا قصدي عن لعبتين الريميك والثاني حكيت عن الثاني طيب كمل شو رايك ب الريميك على جيم كيوب هل ينافس او يتفوق ع الرابع ؟؟؟؟
 

Good Hunter

True Gamer
انا قصدي عن لعبتين الريميك والثاني حكيت عن الثاني طيب كمل شو رايك ب الريميك على جيم كيوب هل ينافس او يتفوق ع الرابع ؟؟؟؟

في نظري لا.
الريميك فنيا حاجة من كوكب ثاني، لكن ككل الرابع ماله مثيل وتأثيره ووقعه حاجة إلى الآن ما اقدر انساها.

وخلني اعترف اعتراف بسيط، قبل فترة كنت بفتح موضوع نقاشي بسيط، عن انه هل ريزدنت ايفل كانت لعبة ممتعة فعلا - قبل الرابع- كجيم بلاي؟
لما عدت اللعبة مارثون قبل فترة جاني شعور انه الجيمبلاي في السلسلة عمره ما كان - جيد - او ممتع الا مع الرابع.. الرابع فيه شعور Gameplay, الأجزاء السابقة تحسسك انها items management ودوران بنفس المنطقة وحل الغاز هنا وهناك، هذا مش معناها انه كانت سيئة، بالعكس استمتعنا فيها كثير على وقتها.

وكنت بناقش تساؤل وحيد، هل جيمبلاي ريزدنت ايفل كان جيد اصلا قبل الرابع؟

لما جا الرابع حسيته هو الشكل او القيم ديزاين اللي كانت تكون عليه السلسلة من زمان. الرابع feels more like a game. ما ادري

هذا كان فحوى الموضوع باختصار لكن ما سمح لي الوقت.
 

a7med 86

Hardcore Gamer
لإنه جوهر اللعبة تحسه وتشوفه وتلمسه بكل لعبة TPS من بعدها

هناك أنواع من اللاعبين اللي مو مقدرين عظمة رزدنت إيفل 4 ومدى تأثيرها على الصناعة


1 - الجيل الجديد من اللاعبين اللي بدأ الهواية مع الجيل السابع والردي دخل على العاب مثل جيرز و أنتشارتد وديد سبيس..

هؤلاء معذورين نسبيا ولو أنه من الواجب على اللاعب إنه يتثقف شيئا ما حول هوايته (الأمر كما لو إنك تسفل بسوبر ماريو النيس لإنها متأخرة مقارنة برايمان)

2 - بعض الفانز لرزدنت إيفل القديمة و العاب رعب البقاء بستايلها الكلاسيكي

ما أنكر أبدا أني كنت منهم بسنة 2004 وقبل صدور ريزي 4.. لكن بعد التجربة إقتنعت بالتغيير وأقريت بعظمة اللي شفته (مع أني لازلت متيقن أنه RE 3.5 كانت لتكون قمة السلسلة بشكلها الكلاسيكي ومازلت متحسر عليها)

3 - بعض الهيترز لسبب أو لآخر أو المتعصبين لألعاب جديدة إقتبست فورمولا RE4 وطورتها للأفضل لكنهم too proud أنهم يقرون بأفضلية ريزي 4 من ناحية السبق والريادة والتأثير

هؤلاء أحرار طبعا في رأيهم وحبهم للعبة معينة لكن إذا دخلنا بنقاش فحججنا بأفضلية السبق عند RE4 ستكون مدعمة بالأدلة وستكون حجج ثابتة وراسخة رسوخ ريزي4 أمام إختبار الزمن.. وأي حجة منهم نابعة من باب التعصب ستكون متهافتة ومردود عليها .

حججنا ليست نابعة من تعصب، حجج نراها منطقية ومن حق أي شخص ينتقد.

لعبة تحكمها غير سلس ومرن وأسلوب التفاف مستفز وما يمشي ويطلق! وتقولون مصممة كذا عشان تخدم اللعبة! ونطلع حنا متعصبين وأنتم منطقيين؟!

لو ميكامي عطانا سلاسة وحرية في التحكم وقدر يوصل نفس الشعور والتحدي في ذاك الوقت، برفع له القبعة.

مسألة تحط عوائق في التحكم أو سمها ما شئت بحجة التصميم ما تدخل العقل. من هذا المنطلق لا أحد ينتقد لعبة MGSV ليه عالمها فاضي، لأن كوجيما صممها بهذا الشكل وبس، ولا أحد ينتقد هورايزون في أسلوب قتال البشر اللي كان دون المستوى، لأنهم يبونه كذا ومصمم بهذا الشكل ولأنهم يبون اللاعب يركز على استخدام القوس والأسهم، إلخ.

أعرف شخص بعد ما لعبها ثاني مرة وهو كان معجب بها ويعتبرها لعبة الجيل، ما تحمل التحكم، وكم شخص ما قدروا يكملونها بسبب التحكم.

نحترم رأيك ورأي الشباب ومن حقكم تعتبرونها ثورة وتحفة خالدة، في الأخير هي لعبة ممتازة بالرغم من جزئية التحكم المنرفزة، لكن تقبلوا رأينا ولا تخلون سلبية التحكم إيجابية. في الأخير ما فيه لعبة تخلو من العيوب.

وأتفق معك، RE 3.5 كانت غالباً بتكون تحفة لو كملوها بدون سالفة الأشباح.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
حججنا ليست نابعة من تعصب، حجج نراها منطقية ومن حق أي شخص ينتقد.

لعبة تحكمها غير سلس ومرن وأسلوب التفاف مستفز وما يمشي ويطلق! وتقولون مصممة كذا عشان تخدم اللعبة! ونطلع حنا متعصبين وأنتم منطقيين؟!

لو ميكامي عطانا سلاسة وحرية في التحكم وقدر يوصل نفس الشعور والتحدي في ذاك الوقت، برفع له القبعة.

مسألة تحط عوائق في التحكم أو سمها ما شئت بحجة التصميم ما تدخل العقل. من هذا المنطلق لا أحد ينتقد لعبة MGSV ليه عالمها فاضي، لأن كوجيما صممها بهذا الشكل وبس، ولا أحد ينتقد هورايزون في أسلوب قتال البشر اللي كان دون المستوى، لأنهم يبونه كذا ومصمم بهذا الشكل ولأنهم يبون اللاعب يركز على استخدام القوس والأسهم، إلخ.

أعرف شخص بعد ما لعبها ثاني مرة وهو كان معجب بها ويعتبرها لعبة الجيل، ما تحمل التحكم، وكم شخص ما قدروا يكملونها بسبب التحكم.

نحترم رأيك ورأي الشباب ومن حقكم تعتبرونها ثورة وتحفة خالدة، في الأخير هي لعبة ممتازة بالرغم من جزئية التحكم المنرفزة، لكن تقبلوا رأينا ولا تخلون سلبية التحكم إيجابية. في الأخير ما فيه لعبة تخلو من العيوب.

وأتفق معك، RE 3.5 كانت غالباً بتكون تحفة لو كملوها بدون سالفة الأشباح.

من حقك تنتقد أي فكرة وهذا الحق لن يسلبه منك أحد .. بالمقابل حقنا نعترض ونحاجج تلك الفكرة المضادة بحجج تفندها ولكل حريته بالتعبير

إكيد اللعبة سيبدو تحكمها غير سلس لو قارناها مع ألعاب أخذت نفس الفورمولا تبعها و صقلتها للأفضل.. لكن هنا سيكون الأمر غير عادل وسأضرب لك مثال من السينما :

لو أخذنا رائعة ستانلي كيوبرك ملحمة الفضاء الصادر بسنة 1968وقارناه مع فيلم alien الصادر بعده ب11 سنة.. يعني عقد كامل .. ستلاحظ تفوق تقني بصري لفائدة الأخير.. لكن ملحمة الفضاء هو فيلم شكل طفرة بسينما الفضاء لأنه إمتلك شرف السبق وألهم بذلك جميع صناع أفلام الفضاء من بعده.. بالمختصر الفلم هو مدرسة لأي مخرج يود صنع فيلم sci-fi .. زائد أنه لو شفت الفيلم نفسه بمؤثراته ومستواه البصري مع فكرة أنه سباق للجنرا ؟ لن تصدق أبدا إنه فيلم صدر بالستينات !!!!

رزدنت إيفل 4 هي نفس حالة ملحمة الفضاء 2001 بالنسبة لصناعة الألعاب .

ثانيا ميكامي لم يضع تلك الفورمولا المحدودة لأنه كان قاصد يحط لك عوائق لا .. ممكن أتفق بذا إيفل ويذن.. 1 لكن ب RE4 كانت تلك رؤيته للعبة منذ البداية.. هي لعبة رزدنت إيفل وبميكانيكيات سلسلة رزدنت إيفل بشكل وفي لتقاليد تحكم الدبابة.. التغيير كان في المنظور و في الكاميرة والجيم ديزاين وتصميم المراحل ، جوهر تحكم الدبابة هو نفسه وميكامي كان غير ملزم أنذاك بتطويره ..

الألعاب التي جائت بعدها وصقلت الميكانيكية و الفورمولا للأفضل هي من ألزمت كابكوم بترقية التحكم بالجزء السادس وألزمت ميكامي بترقية أعماله ك فانكويش و ذا إيفل ويذن ، لكن مع RE4 ؟ اللعبة كانت إمتداد وتطور لتحكم وتصويب سلسلة RE كما ذكرت

ميكامي بنفسه ذكر بال2004 إنه فكك أساسات السلسلة وجمعها مرة إخرى ، في إشارة الى فلسفته في كيفية صنع رزدنت إيفل 4 ، اللعبة مصنوعة من نفس خامة السلسلة من ناحية الميكانيكية والتحكم .

لماذا هي ثورية ؟

أولا لسنا "نحن الشباب" بالمنتدى من نعتبرها لعبة ثورية ! .. اللعبة تملك شرعية السبق كما ذكرت بشهادة مجتمع الجيمينج وبشهادة نخبة من خيرة المصممين عبر التاريخ.. وبشهادة العاب الTPS التي صدرت بعدها والألعاب التي لازالت تصدر الى حد الساعة.. كل هذه الألعاب هي تذكرة حية وشاهد على عظمة رزدنت إيفل 4

مانختلف أن جزئية التصويب فيها أصبحت أوتديتد لكن أن تلعبها وبعد ذلك تلعب جيرز مثلا وترجع لRE4 وتقول : يا إلهي التحكم معوق ومكسور !!!

أهذا ما يعقل ؟!

الأمر كما لو أنك ترجع تتفرج على الفيلم القديم 12 angry men وتقول : الفيلم هذا أبيض وأسود ؟! ليش الفيلم هذا أبيض وأسود مع إنه حاليا في أفلام ملونة و 4 كي !!! ليش ما حطوا الفور كي على وقتها ؟؟

بعدين صديقك حر في أنه يحبها أو يكرهها.. رزدنت إيفل 4 ماهي مقدسة أو غير قابلة للنقد.. لا هي ولا ميكامي (واللي إنجلد مني شخصيا بأكثر من موضوع مع أني من محبينه لكن لا إحد عندي فوق النقد) .. إحنا في النهاية نناقش أفكار ولا نناقش أذواق .
 

a7med 86

Hardcore Gamer
من حقك تنتقد أي فكرة وهذا الحق لن يسلبه منك أحد .. بالمقابل حقنا نعترض ونحاجج تلك الفكرة المضادة بحجج تفندها ولكل حريته بالتعبير

إكيد اللعبة سيبدو تحكمها غير سلس لو قارناها مع ألعاب أخذت نفس الفورمولا تبعها و صقلتها للأفضل.. لكن هنا سيكون الأمر غير عادل وسأضرب لك مثال من السينما :

لو أخذنا رائعة ستانلي كيوبرك ملحمة الفضاء الصادر بسنة 1968وقارناه مع فيلم alien الصادر بعده ب11 سنة.. يعني عقد كامل .. ستلاحظ تفوق تقني بصري لفائدة الأخير.. لكن ملحمة الفضاء هو فيلم شكل طفرة بسينما الفضاء لأنه إمتلك شرف السبق وألهم بذلك جميع صناع أفلام الفضاء من بعده.. بالمختصر الفلم هو مدرسة لأي مخرج يود صنع فيلم sci-fi .. زائد أنه لو شفت الفيلم نفسه بمؤثراته ومستواه البصري مع فكرة أنه سباق للجنرا ؟ لن تصدق أبدا إنه فيلم صدر بالستينات !!!!

رزدنت إيفل 4 هي نفس حالة ملحمة الفضاء 2001 بالنسبة لصناعة الألعاب .

ثانيا ميكامي لم يضع تلك الفورمولا المحدودة لأنه كان قاصد يحط لك عوائق لا .. ممكن أتفق بذا إيفل ويذن.. 1 لكن ب RE4 كانت تلك رؤيته للعبة منذ البداية.. هي لعبة رزدنت إيفل وبميكانيكيات سلسلة رزدنت إيفل بشكل وفي لتقاليد تحكم الدبابة.. التغيير كان في المنظور و في الكاميرة والجيم ديزاين وتصميم المراحل ، جوهر تحكم الدبابة هو نفسه وميكامي كان غير ملزم أنذاك بتطويره ..

الألعاب التي جائت بعدها وصقلت الميكانيكية و الفورمولا للأفضل هي من ألزمت كابكوم بترقية التحكم بالجزء السادس وألزمت ميكامي بترقية أعماله ك فانكويش و ذا إيفل ويذن ، لكن مع RE4 ؟ اللعبة كانت إمتداد وتطور لتحكم وتصويب سلسلة RE كما ذكرت

ميكامي بنفسه ذكر بال2004 إنه فكك أساسات السلسلة وجمعها مرة إخرى ، في إشارة الى فلسفته في كيفية صنع رزدنت إيفل 4 ، اللعبة مصنوعة من نفس خامة السلسلة من ناحية الميكانيكية والتحكم .

لماذا هي ثورية ؟

أولا لسنا "نحن الشباب" بالمنتدى من نعتبرها لعبة ثورية ! .. اللعبة تملك شرعية السبق كما ذكرت بشهادة مجتمع الجيمينج وبشهادة نخبة من خيرة المصممين عبر التاريخ.. وبشهادة العاب الTPS التي صدرت بعدها والألعاب التي لازالت تصدر الى حد الساعة.. كل هذه الألعاب هي تذكرة حية وشاهد على عظمة رزدنت إيفل 4

مانختلف أن جزئية التصويب فيها أصبحت أوتديتد لكن أن تلعبها وبعد ذلك تلعب جيرز مثلا وترجع لRE4 وتقول : يا إلهي التحكم معوق ومكسور !!!

أهذا ما يعقل ؟!

الأمر كما لو أنك ترجع تتفرج على الفيلم القديم 12 angry men وتقول : الفيلم هذا أبيض وأسود ؟! ليش الفيلم هذا أبيض وأسود مع إنه حاليا في أفلام ملونة و 4 كي !!! ليش ما حطوا الفور كي على وقتها ؟؟

بعدين صديقك حر في أنه يحبها أو يكرهها.. رزدنت إيفل 4 ماهي مقدسة أو غير قابلة للنقد.. لا هي ولا ميكامي (واللي إنجلد مني شخصيا بأكثر من موضوع مع أني من محبينه لكن لا إحد عندي فوق النقد) .. إحنا في النهاية نناقش أفكار ولا نناقش أذواق .

كلامك جميل. جزئية إن حجج من ينتقد اللعبة مبنية على التعصب وليس المنطق في ردك الأول، هذا الشيء اللي ردي كان مركز عليه، عدا ذلك، هو رأيك ولازم أحترمه سواءً أقنعتك أو أقنعتني.

من حقك والجميع ينتقد ويناقش ويحاول يقنع الطرف الآخر بوجهة نظره، في الأخير هذا أحد الأهداف من النقاش، وحنا في منتدى عشان نتناقش.

توضيح مهم: أنا إنتقدت تحكم اللعبة على وقتها وليس الآن. لعبت اللعبة على القيم كيوب وقت نزولها، والتحكم كان مزعج في ذاك الوقت من وجهة نظري. ما أحكم على أي لعبة بمعايير اليوم والتطورات اللي صارت لأن هذا بيكون حكم خاطيء.

لا أنا ولا غيري ينكر تأثير اللعبة على الألعاب اللي صدرت بعدها، المسألة فقط إني التحكم شيء ملازم للاعب طول فترة لعبه، لذلك أشوفه عيب مؤثر من وجهة نظري.
 

Veeto

True Gamer
مانختلف أن جزئية التصويب فيها أصبحت أوتديتد لكن أن تلعبها وبعد ذلك تلعب جيرز مثلا وترجع لRE4 وتقول : يا إلهي التحكم معوق ومكسور !!!

أهذا ما يعقل ؟!

يعقل اذا كنت انت من قارن بين جيرز وريزي ٤ وجعلت التحكم جزء من تلك المفاضلة .. ثم سحبت عليه بحجة انه كان تحكما كلاسيكيا
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
جزئية إن حجج من ينتقد اللعبة مبنية على التعصب وليس المنطق في ردك الأول، هذا الشيء اللي ردي كان مركز عليه

هذي مجرد فئة من الجمهور اللي أرائه مبنية على التعصب.. مع ذلك هناك فئات أخرى.. أنا حصرت النوعيات اللي شفتها بالمنتديات.. وطبيعي يكون هناك أشخاص يملكون حجج منطقية لعدم تقبلهم لRE4 .. كما ذكرت قبلا اللعبة ليست فوق النقد.. أنا نفسي مسجل نقاط (بوقت صدورها) كان ممكن تقدم بشكل أفضل

توضيح مهم: أنا إنتقدت تحكم اللعبة على وقتها وليس الآن. لعبت اللعبة على القيم كيوب وقت نزولها، والتحكم كان مزعج في ذاك الوقت من وجهة نظري. ما أحكم على أي لعبة بمعايير اليوم والتطورات اللي صارت لأن هذا بيكون حكم خاطيء

ما عندي أي شك في أنك لاعبها على وقتها وبوقت نزولها.. ( اللاعبين المخضرمين تعرفهم من أسلوب نقاشهم الرصين والمحترم)

الإختلاف بوجهة النظر (مع أي شخص) هو بشأن تأثير اللعبة من عدمه .. هنا مقطة خلافي الجوهرية مع أي شخص.. في ناس يقولك إنه جيرز جاءت من العدم.. من بنات أفكار بليزينسكي from a to z !! وهذا غير صحيح بالمرة.. مثلا بليزنسكي نفسه معترف بتأثير RE4.. وغيره وغيره

غير كذا ؟ ممكن الواحد ينقد اللعبة بكل أريحية.. وفعلا النقاش والإختلاف هو ثراء للموضوع.. وبيعزز من معلوماتي بشكل شخصي .
 

a7med 86

Hardcore Gamer
ثانيا ميكامي لم يضع تلك الفورمولا المحدودة لأنه كان قاصد يحط لك عوائق لا .. ممكن أتفق بذا إيفل ويذن.. 1 لكن ب RE4 كانت تلك رؤيته للعبة منذ البداية.. هي لعبة رزدنت إيفل وبميكانيكيات سلسلة رزدنت إيفل بشكل وفي لتقاليد تحكم الدبابة.. التغيير كان في المنظور و في الكاميرة والجيم ديزاين وتصميم المراحل ، جوهر تحكم الدبابة هو نفسه وميكامي كان غير ملزم أنذاك بتطويره ..

هنا ذكرت نقطة جميلة، ميكامي غير وطور أشياء كثيرة، لكن ما طور أسلوب التحكم بالشكل المطلوب. هنا المشكلة، أسلوب التحكم كان يحتاج تطوير وتحسين، ومن وجهة نظري كان قراره خاطيء وأثر على تجربة اللعبة.

مثلاً الألعاب اللي صدرت بعد RE4 كان لازم تواكب التطور وتعتمد التصويب فوق الكتف، فلا يعقل المطورين يتجاهلون هذه النقطة ويتمسكون بأسلوب قديم لأنه من أساسيات اللعبة بالرغم من عدم ملائمته للوقت الحالي.

أهم شيء لكل لعبة أو مطور التمسك بأساسيات معينة للعبته خلال السنوات، لكن إذا أحد هذي الأساسيات عفى عليه الزمن، فلازم يطوره أو يغيره.

فالمطور لازم يعرف:
١. الأشياء اللي يجب التمسك فيها.
٢. الأمور اللي يجب تحسينها وتطويرها.
٣. الأساسيات اللي يجب تغييرها لأن عفى عليها الزمن.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
يعقل اذا كنت انت من قارن بين جيرز وريزي ٤ وجعلت التحكم جزء من تلك المفاضلة .. ثم سحبت عليه بحجة انه كان تحكما كلاسيكيا

أي مقارنة بين التصويب والتحكم في جيرز مثلا أمام RE4 ؟ ستفوز جيرز بأي وقت.. لكن overall بما في ذلك التصويب اللي هو جزء من منظومة جيمبلاي وجيم ديزاين وتصميم مواجهات مع مناخ اللعبة العام؟ رزدنت إيفل 4 ستتفوق

التصويب هو قطعة هامة بين مجموعة قطع مهمة تشكل رزدنت إيفل 4 وليست مبنية علية بالكامل.. في حين جيرز (التي أخذتها أنت كمثال) هي لعبة مبنية بأكملها على التصويب وإطلاق النار .
 

wael5656

jojolands
انا اشوف انشارتد ٢ على جودتها ما قدمت شي ثوري وعلى وقتها كنت اقول اوكيه دمج السينمائية مع الجيمبلاي هي حاجة تقنيا كلها شغلات في الاطار التقني، لو جينا للعبة أو الميكانيكيات اللعبة من أبسط ما يكون وما قدمت شي جديد..

انشارتد ٢ كانت مجرد لعبة مصقولة ومصقولة جدا لألعاب من ذات النوع، حتى العمق العاب زي تومب رايدر هي اكثر عمقا منها على صعيد الالغاز والاستكشاف.

ريزدنت ايفل ٤ حالة خاصة، لعبة تحس كل شي فيها مصنوع بفلسفة خاصة، لا من زوايا تصوير ولا من جيم بلاي ولا تصميم ولا أتموسفير، كل شي فيها موضوع بعناية وله سبب. منظور الكتف والمساحة اللي يعطيك اياها في التصويب على أطراف الخصوم او اي مكان، ردات الفعل من الرياكشن..
رعب المجتمع المتحول، درجات الوان اللعبة، الموسيقي ال eriee، كيف الزومبيز يعاملونك كشخص دخيل ويعاملونك بعداونية، انت منبوذ في تلك القرية اللي محد فيها له حيلة باللي حصل.


الابهار التقني والإخراج والسينمائية تأثيرها يزول مع الوقت، لهالسبب انا ما عمري وجدت في نفسي الرغبة اني اعيد انشارتد
، اقدر اشوف مقطع القطار ولا الثلج يوتوب وخلاص

ريزي اربعة عمرها ما كانت حاجة قديمة، جوهر اللعبة ما قد حسيت انها حاجة قديمة وكل مرة اعيدها وعلى كل جهاز، وكل مرة أتأكد ان ريزدينت ايفل ٤ مافيه اي لعبة تشبهها في السوق، وما رح يكون فيه، حتى ريزدنت ايفل نفسها لم تعد تشبهها.

ما اقدر اشوف اي لعبة تقدر تنحط جنب ريزي ٤ كمقارنة، ما بالك بأنشارتد &&


اتفق فيما قلت اللعبه قاومت الزمن لدرجه العاب جدا جدا قليله قاومتها مثلها ليومك هذا اللعبه قابله للعب بشكل جيد محد يصدق انها لعبه من عام 2004 و قابلها للعب بهذا الزمن مع تحسين بسيط في الوضوح الخ و تكون كأنها حديثه امزح لكن من جد اللعبه قاومت الزمن بشكل ما اعتقد في لعبه مثلها صراحه و لن ترجع غير تأثيرها في الصناعه ليومك هذا و لمستقبل كذلك و اشياء انت ذكرتها بعد




لإنه جوهر اللعبة تحسه وتشوفه وتلمسه بكل لعبة TPS من بعدها

هناك أنواع من اللاعبين اللي مو مقدرين عظمة رزدنت إيفل 4 ومدى تأثيرها على الصناعة


1 - الجيل الجديد من اللاعبين اللي بدأ الهواية مع الجيل السابع والردي دخل على العاب مثل جيرز و أنتشارتد وديد سبيس..

هؤلاء معذورين نسبيا ولو أنه من الواجب على اللاعب إنه يتثقف شيئا ما حول هوايته (الأمر كما لو إنك تسفل بسوبر ماريو النيس لإنها متأخرة مقارنة برايمان)

2 - بعض الفانز لرزدنت إيفل القديمة و العاب رعب البقاء بستايلها الكلاسيكي

ما أنكر أبدا أني كنت منهم بسنة 2004 وقبل صدور ريزي 4.. لكن بعد التجربة إقتنعت بالتغيير وأقريت بعظمة اللي شفته (مع أني لازلت متيقن أنه RE 3.5 كانت لتكون قمة السلسلة بشكلها الكلاسيكي ومازلت متحسر عليها)

3 - بعض الهيترز لسبب أو لآخر أو المتعصبين لألعاب جديدة إقتبست فورمولا RE4 وطورتها للأفضل لكنهم too proud أنهم يقرون بأفضلية ريزي 4 من ناحية السبق والريادة والتأثير

هؤلاء أحرار طبعا في رأيهم وحبهم للعبة معينة لكن إذا دخلنا بنقاش فحججنا بأفضلية السبق عند RE4 ستكون مدعمة بالأدلة وستكون حجج ثابتة وراسخة رسوخ ريزي4 أمام إختبار الزمن.. وأي حجة منهم نابعة من باب التعصب ستكون متهافتة ومردود عليها .


اتفق معاك لو نزلت الاثنين 3.5 و 4 لكانت القمه لكل فئه الفئه الكلاسكيه و الفئه الجديده شينجي ميكامي مخرج فنان و لن يوجد مثله في عالم العاب الرعب و الميكانيكك و القيمبلاي في العابه تتكلم عنه + ميزته انه يحب يتبنى المواهب لما كان في كابكوم و الان في تانغوا و يحب يظهرها لناس و يرشدها عكس احم احم واحد يبدأ بحرف كوجيما احم احم



في نظري لا.
الريميك فنيا حاجة من كوكب ثاني، لكن ككل الرابع ماله مثيل وتأثيره ووقعه حاجة إلى الآن ما اقدر انساها.

وخلني اعترف اعتراف بسيط، قبل فترة كنت بفتح موضوع نقاشي بسيط، عن انه هل ريزدنت ايفل كانت لعبة ممتعة فعلا - قبل الرابع- كجيم بلاي؟
لما عدت اللعبة مارثون قبل فترة جاني شعور انه الجيمبلاي في السلسلة عمره ما كان - جيد - او ممتع الا مع الرابع.. الرابع فيه شعور Gameplay, الأجزاء السابقة تحسسك انها items management ودوران بنفس المنطقة وحل الغاز هنا وهناك، هذا مش معناها انه كانت سيئة، بالعكس استمتعنا فيها كثير على وقتها.

وكنت بناقش تساؤل وحيد، هل جيمبلاي ريزدنت ايفل كان جيد اصلا قبل الرابع؟

لما جا الرابع حسيته هو الشكل او القيم ديزاين اللي كانت تكون عليه السلسلة من زمان. الرابع feels more like a game. ما ادري

هذا كان فحوى الموضوع باختصار لكن ما سمح لي الوقت.


اتفق فيما قلت صراحه
 

leader_e

True Gamer
ريزدنت إيفيل ٤ تحفة من التحف الخالدة في مجال الترفيه ككل وليس العاب الفيديو فقط
 
أعلى