hits counter

من برأيك اللي قدر يعمل افضل رجوع من الأزمة اللي كان فيها بين شركات الطرف الاول الثلاثة؟

من؟

  • سوني

    الأصوات: 33 42.9%
  • مايكروسوفت

    الأصوات: 11 14.3%
  • نينتندو

    الأصوات: 39 50.6%

  • مجموع المصوتين
    77

Black Noir

True Gamer
هناك شركات كثيرة تمر بمراحل عصيبة تجعلها قريبة من الخروج من المنافسة ، وشركات الطرف الاول الثلاثة مروا بهذه المرحلة بشكل ما، لكن الشركات الثلاثة تغلبوا على مشاكلهم ورجعوا بشكل أقوى من الاول!

١- شركة سوني

images


سوني عانت كثيرا في جيل الPS3 من مشاكل مالية، سعر جهاز مرتفع ويتم بيعه بخسارة، وصعوبة تطوير مما جعل جهاز المنافس الخيار الأفضل للطرف الثالث وخسارة الكثير من حصريات الطرف الثالث وحتى عند إطلاق الPS4 الشركة كانت تعتقد أنه لو فشل فسيكون نهاية لعلامة البلايستيشن! لكن!!

سوني قدرت تعمل رجوع قوي جدا: بناء اسطول طرف اول ممتاز، نجاحات ساحقة للPS4, PS5، ألعابهم تبيع بشكل فوق الممتاز، كسب حصريات طرف ثالث كثيرة.

PlayStation-Studios-Everything-we-know-Sony-Worldwide-Studios-is-working.jpg


٢- نينتندو

images


واجهت نينتندو العديد من المشاكل مع جهاز الWii U واللي بسببها معظم الناس كانت تعتقد أنها ستتحول لشركة طرف ثالث ... لكن!

الشركة مع جهازها الهجين حققت نجاحات ساحقة على جميع الأصعدة سواء مبيعات هاردوير وسوفتوير!

images


٣- مايكروسوفت.

images

في بداية جيل الXbox One وبسبب قرارات إدارة دون ماتريك المستفزة كانت علامة الXbox على وشك الانهيار وكان الكل يترقب أما بيع القسم أو قفله نهائى(اسهل شيء عند مايكروسوفت) ... لكن!


الXbox اليوم في وضع أفضل بكثير من وقت إطلاق الXbox One والكل يترقب خبر استحواذهم على ناشر جديد عملاق بعد Bethesda! يعني بعد ما كان الكل يعتقد أن سيتم بيع الXbox لشركة عملاقة ، الآن ننتظر خبر إستحواذهم على شركة عملاقة!

images


من برأيك اللي قدر يعمل افضل رجوع من الأزمة اللي كان فيها بين الثلاثة؟
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
صوت لسوني لأني كنت أظن الموضوع متعلق بكورونا. أصلاً الشركات التقنية كلها استفسادت من الازمة..

المهم فيما يتعلق بسؤالك فإجابته ممكن يجمع عليها المنتدى وهي ننتندو.

ننتندو سقطت سقطة أليمة في الوي يو بسبب عدة عوامل غبية نوعًا ما.. زين ماخلتها تواجه مصير سيجا. قكرتهم الجريئة في السويتش اللي ممكن تكون امتداد تصحيحي للوي يو كانت بمحلها ورجعت الشركة للمنافسة. انا بصراحة لو كنت صاحب قرار بالشركة كنت راح ارجع للتوجه الكلاسيكي.. كنترولر عادي وكونسل على شاشة وانتهينا.. بس القرارات أحيانا تحتاج جرئة.
 

aboooood

True Gamer
من برأيك اللي قدر يعمل افضل رجوع من الأزمة اللي كان فيها بين الثلاثة؟

المشكلة الازمات الثلاثة صارت باوقات مختلفة وكلهم حلوا مشاكلهم الا مايكرو

سوني رجعت بقوة بجيل سوني فور والان ماشية صح

نين رجعت بقوة مع جيل الماضي ب السويتش والان مبيعات جهازها الافضل


مايكرو لسة عايشة بالازمة خلينا نشوف نتائج اعمالهم الاخيرة
 

Kambsha

Selective Perception
أزمة نينتيندو كانت صعبه عليهم فعلًا لكن الشركة كانت ومازالت تملك الكثير من الاموال وباستطاعتهم تحمل مثل هذه الخسائر خصوصًا وانها شركة العاب فقط لذلك لا يوجد مستثمرين او اداريين لا يريدون الاستمرار في صناعة الالعاب.

اللي يميز عودت سوني بعد ازمتها الشهيره انها شركة متعددة الاقسام والتوجهات وسوقها ممتد حول العالم لذلك كونها بعد ضائقة مالية شديدة لدرجة الكثير من المحللين قالوا ان سوني ستفلس وتبيع اقسامها الواحد تلو الاخر، استطاعت بعدها العودة بكل هذي القوة وبارباح لم تحققها من اكثر من عشرين سنة بكل اريحية تستحق سوني صوتي.
 

Black Noir

True Gamer
مايكرو لسة عايشة بالازمة خلينا نشوف نتائج اعمالهم الاخيرة

لو مستني تشوف مبيعات العاب ومبيعات أجهزة مثل سوني ونينتندو فستكون مايكروسوفت عايشة بالأزمة طول العمر بالنسبة لك! الشركة لها تركيز اخر الان على الخدمات ، ولكني اتفق هي بالتأكيد الأقل فيهم يعني لو هرتبهم

١- سوني
٢- نينتندو
٣- مايكروسوفت
 

Veeto

True Gamer
مع سوني تشعر الخلل في سعر في (( جنون كوتراجي )) لكن بعد تحس العودة ممكنة وبتصير بتعديلات متوقعه لكن

رايي الشخصي هي عودة نينتندو الاصعب .. حالة التيهان والضياع في عهد الوي يو لا تصدق كمية الاخطاء اللي ارتكبوها وظلوا يرتكبوها سنة ورا سنة بتلك الفترة مستحيل شركة ثانية تعملها .. وبعدها يرجعوا بهالقوة والثبات مع السويتش .. عمل اداري وفني وتقني وتسويقي جبار جدا
 

Omni-Doom

The Last Quincy
كونك ترجع من فضيحة مثل ال DRM هذي لحالها تكفي إنها أعطي صوتي ، أيام دون ماتريك يا رجل يا كنت أبغض علامة الإكسبوكس و أعتبرها وباء عالإندستري ، بس قدروا فعلا يغيروا رأيي تجاههم.
 

ASWD

True Gamer
مع سوني تشعر الخلل في سعر في (( جنون كوتراجي )) لكن بعد تحس العودة ممكنة وبتصير بتعديلات متوقعه لكن

اختلف وياك

ازمة كوتراجي كانت مؤثرة على الشركة باكملها مو بس قسم الترفيه او لبلايستيشن..قرارات كلفت الشركة انها تعيش ٥ سنوات قبل ما تبدا بالتعافي على جميع الاصعدة..صارت تضحيات جمة مثل التخلص من بعض الاقسام مثل الكمبيوترات وبيع مقرات وغيره

فترته في جيل لبلاي٣ كانت كابوس حقيقي لبراند سوني وكانت الاقسام متفككة كل قسم مايدري عن القسم الاخر وش قاعد يصير فيه بسبب سياسة الانغلاق اللي اتبعها في ادارة علامة لبلايستيشن

محتار بين سوني لبلاي٣ ونين الوي يو من اختار
 

The Last Lombax

In a new adventure~
الرجوع الاقوى من نصيب نينتيندو بصراحة. الخروج من جهاز منزلي بأسوأ مبيعات ممكنة بعد نجاح الوي لجهاز تجاوز الوي كمبيعات أفضل دليل على الرجوع من أزمة.
 

sabah

True Gamer
نينتندو كانت في اصعب وضع، الأثنين الآخرين عندهم أقسام ومجالات ثانية وعادي يقفلوا قسم الالعاب وقتها ويستثمروا في مجال آخر، أما نينتيندو فهي شركة ألعاب بالأساس وإخفاقها كان يعني إنهيار تام للشركة، بس الحمد لله إن الديك قدر يبيض مرة ثانية.
 

Sky Walker

True Gamer
من افشل كونسول في تاريخ الشركة بالمبيعات "ومن افشل الاجهزة كذلك" ، الى انجح جهاز بتاريخ الشركة ومن انجح الاجهزة بإندستري الالعاب ، قصة نينتيندو تدرس.
 

messofox

Hardcore Gamer
بخصوص سوني مع اسوء جهاز بتاريخها مبيعات ps3 تفوقت على مبيعات Xbox 360 اللي كان افضل جهاز مبيعا بتاريخ xbox
 
أصوت لمايكرو ..

اللي حدث للاكس ون مش بسيط ابد وتأثيره تعدى للكل حرفيا ، فاللاعبون جزء كبير حول للبيلايستيشن والبعض بقي متمسك لكن شبه فاقد الأمل ، والموظفون أصابهم الإحباط والنفسية صفر بتصريح من سبنسر نفسه ، والإدارة اللي ظهرت تقارير انه كانت فعلا تريد بيع القسم كامل ..
فالجهاز سمعته سيئة من قبل اللاعبين والإعلام ، واغلاق استديوهات وإلغاء ألعاب حتى جلسوا ثلاث سنوات بدون لعبة واحدة طرف أول !
الكل كان ضايع وتحس الكل يرمي مسؤولية الجهاز على الثاني لأنهم كانوا منتظرين لحظة موت القسم ...

لكن جا سبنسر وعمل إعادة إحياء برؤية مجنونة بشكل لا يصدق والجميع بلا استثناء راهن على فشلها الا قلة من محبي الجهاز
رؤية سبنسر أشوفها تتلخص بثلاثة أمور :

1 ـ فك الحصريات للبي سي : هذا الفعل كان قمة الجنون وقتها، الكثير من لاعبي الاكس بوكس غاضبون والإعلام بدا يلمح لانهيار الجهاز نظرا لعدم الحاجة له الآن بعد فك حصرياته ........ والنتيجة : الجهاز مازال يواصل الصعود في المبيعات والسيريس اكس بايع حسب التحاليل 7 مليون وهو مفكوك حصرياته وما كمل سنة، والألعاب الاكس تتصدر قوائم مبيعات ستيم لأسابيع وأحيانا لأشهر مثل ما صار مع بحر النشالين ... فقرار فك الحصريات ناجح جدا لقسم الإكس بوكس.

2ـ الجيم باس : ولا يخفيكم استقبال الاعلام لها بانها صدمة وهي كذلك فعلا والكثير راهن على فشلها لأنها كما يروج البعض ستخسر المطورين (وكأن المطور مجبور يحط لعبته!) وبأهنا ألعاب بالية قديمة واندي ورأينا كيف هناك ألعاب ضخمة تصدر منذ اليوم الأول وبشكل متنوع بين الاندي وتريبل ايه ... والان رابع سنة للخدمة ومازالت باقية وتتمدد :)

3ـ جنون العقود : سبنسر كما قرأت هو صاحب ومهندس صفقة ماينكرافت وهذه الصفقة كانت جنون بشكل فعلي في وقتها وازر مذهل ... وأيضا صفقة بيثيزدا العملاقة كأبر صفقة في تاريخ الجيمنج وأشرسها وبحدث لم يحدث مسبقا بأن يتم شراء ناشر بأكمله .... وها نحن نسمع عن صفقة ضخمة قادمة ... ننتظر.


كل هذه الأسباب أدت لحياة جديدة لقسم الإكس بوكس وانتفض من الرماد كما يقال مما أدى لترقية سبنسر ليكون أحد المدراء الستة عشر الرئيسيين في مايكروسوفت وليس فوقه إلا ناديلا الرئيس الذي وثق به وأعطاه صلاحية مطلقة ودعم كامل .

لذلك الصوت يذهب للإكس بوكس .
 

Bill Cober

True Gamer
سوني بسبب بداية الPS3 السيئة

ننتندو بسبب الفشل الذريع لجهاز الWii u

والاثنين قلبوا الموازين مع أجهزتهم الي نزلت بعد
 

Crazy Diamond

Hardcore Gamer
مايكروسوفت لسى في الازمة .. الاستحواذات ماتعتبر نجاح لهم لو ماشفنا نتائج ممتازة "الى الان ماشفنا شيء منهم" وعادي مره يتدهور الوضع وتطلع مايكروسوفت بنتائج عكسية من الاستحواذات وتكون سبب في نهاية الاكس بوكس بدل ماتكون سبب في نجاحة.. محد يقدر يجزم بشيء حاليا.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بغض النظر عن "الأفضل"، عودة ننتندو هي الأصعب حتمًا، الوي يو باع 13 مليون جهاز، هذا معناه الشركة طلعت من السوق و خسرته بالكامل

الانتقال من الفشل الذريع (الوي يو) إلى أنجح جهاز منزلي في تاريخ ننتندو (السويتش) هو معجزة تجارية.

بالنسبة للبلايستيشن3، كان هناك سوء إدارة في الجانب المالي، و لم تكن جميع القرارات تجاه السوفتوير موفقة، لكن الاستراتيجية العامة لم تكن خاطئة و لم يكن هناك تدهور للبراند بقدر الوي.
 

Unknown

Fake Gamer
اشوف PS3 الابرز .. كل الظروف ضده بالبدايه

كشف كارثي وتأخر سنه زياده
صعوبة تطوير الالعاب ومعالجها المعقد Cell
سعر اغلى ووصل لضعف سعر الـX360
سلاسل كسرت حصرياتها بعد ماكان مرتبطه بالـPS
رهان البلوري ماكان مثل الامباكت الي عمله الـDVD
الركوع الشهير الي حصل وقت انقاط الاون لاين فوق الشهر!

التحول اشوفه هذا الاصعب لأي شركه من جهاز غير مرغوب وتحت سخريه الى جهاز ناجح بنصفه الثاني من حياته
كان اسهل ينتقلوا بعد 4 سنين للـPS4 وبدايه جديده ايجابيه للجمهور مع حصريات قويه جاهزه مثل الي صار لسويتش
 
التعديل الأخير:

ahmed-xd

True Gamer
سوني
في جيل الps3 بدأت بداية سيئة للجهاز من الناحية التقنية والتطوير والحصريات والسعر وقدرت ترجع في نهاية جيل ps3
 
التعديل الأخير:

White Soul

Moderator
مشرف
رجوع نينتيندو كان قوي بلا شك، لكن صوتي يذهب لسوني لسبب واحد، وهو أن رجوع سوني حدث في جيل واحد. سوني ما سحبت على الPS3 في منتصف حياته وجهزت كافة طاقتها للجهاز التالي لتحقيق إنطلاقة قوية مثل ما عملت نينتيندو مع الوي يو، لكنها قلبت الموازين في منتصف الجيل، وقدرت تحول الPS3 من جهاز محتوم بالفشل إلى جهاز باع عدد محترم من الوحدات (+80 مليون) وبقائمة حصريات ممتازة مهدت الطريق لتوسعة أسطول الطرف الأول عند سوني في الجيل الذي يليه.

مايكروسوفت لسة ما أقدر أقول أنها رجعت وتعافت 100% لكنها في الطريق الصحيح بالطبع.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
رجوع نينتيندو كان قوي بلا شك، لكن صوتي يذهب لسوني لسبب واحد، وهو أن رجوع سوني حدث في جيل واحد. سوني ما سحبت على الPS3 في منتصف حياته وجهزت كافة طاقتها للجهاز التالي لتحقيق إنطلاقة قوية مثل ما عملت نينتيندو مع الوي يو، لكنها قلبت الموازين في منتصف الجيل، وقدرت تحول الPS3 من جهاز محتوم بالفشل إلى جهاز باع عدد محترم من الوحدات (+80 مليون) وبقائمة حصريات ممتازة مهدت الطريق لتوسعة أسطول الطرف الأول عند سوني في الجيل الذي يليه.

مايكروسوفت لسة ما أقدر أقول أنها رجعت وتعافت 100% لكنها في الطريق الصحيح بالطبع.

هذا لأن البلايستيشن3 لم يفشل بقدر الوي يو طيب، إنقاذ البلايستيشن3 كان ممكنًا، السعر لوحده كان مشكلة و عائق أكثر من كون الجهاز غير مرغوب بتاتا

عندك الفيتا، جهاز انسحب عليه و لم تحاول سوني مجرد محاولة، أن تنقذه

لما جهازك يبيع 13-15 مليون على مدار 4-5 سنوات، ما تقدر تسوي شيء.
 

MD3

True Gamer
الانتقال من جيل إلى آخر مثل فتح صفحة جديدة تتجدد فيها الفرص للشركات الثلاث. أما شركة أنقذت جهازها في نفس الجيل بعد بداية سيئة فلا أعرف إلا سوني مع جهاز PS3 أو حتى PS1.
بداية سيئة مع الطرف الثالث بخيارات تقنية حولت التطوير إلىى قطعة من عذاب وبداية سيئة مع المستهلك بتسعيرة مخبولة. حتى جاء كازي هيراي وأعاد ترتيب الأوراق.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
عودة ننتندو مع السويتش أكيد، ممكن تشيك الوضع بالمنتدى قبل الكشف عن السويتش هنا بتشوف كآبة ويأس فظيع والأسوء حتى أكبر محللينا وأعرق الأعضاء هنا طاحوا بهذا اليقين التام "ننتندو بتتحول طرف ثالث" الشئ لا يخلوا من الطرافة أن لو فيه سجل معين بتشوف نسبة عالية مؤيدة للفكرة وقتها ومش مزح صدق لا بل ترسب لي هذا اليأس كثير لول.
 

White Soul

Moderator
مشرف
هذا لأن البلايستيشن3 لم يفشل بقدر الوي يو طيب، إنقاذ البلايستيشن3 كان ممكنًا، السعر لوحده كان مشكلة و عائق أكثر من كون الجهاز غير مرغوب بتاتا

عندك الفيتا، جهاز انسحب عليه و لم تحاول سوني مجرد محاولة، أن تنقذه

لما جهازك يبيع 13-15 مليون على مدار 4-5 سنوات، ما تقدر تسوي شيء.

طيب أقدر أجادلك وأقول أن إنقاذ الوي يو كان ممكنًا p:
نينتيندو سحبت على الوي يو من 2016 وما حاولت معه حتى، نفس ما عملت سوني مع الفيتا.

ربما السبب الرئيسي الذي جعل كل شركة تسحب على جهازها، هو أن نينتيندو رأت أن بزنس المحمول ماشي بشكل جيد عندهم، وبالمثل سوني اكتفت ببزنس المنزلي الناجح لديهم.
 

I B R A

True Gamer
عودة ننتندو مع السويتش أكيد، ممكن تشيك الوضع بالمنتدى قبل الكشف عن السويتش هنا بتشوف كآبة ويأس فظيع والأسوء حتى أكبر محللينا وأعرق الأعضاء هنا طاحوا بهذا اليقين التام "ننتندو بتتحول طرف ثالث" الشئ لا يخلوا من الطرافة أن لو فيه سجل معين بتشوف نسبة عالية مؤيدة للفكرة وقتها ومش مزح صدق لا بل ترسب لي هذا اليأس كثير لول.

كانوا يقولوا انتظروا بريث اوف ذا وايلد على البلايستيشين 4 افضل

هو نينتيندو نفسها ما توقعت هذا النجاح الهائل بدليل الكميات الي شحنتها وقت الاطلاق ، يوضح كيف كان الوضع ميؤوس منه لول
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب أقدر أجادلك وأقول أن إنقاذ الوي يو كان ممكنًا p:
نينتيندو سحبت على الوي يو من 2016 وما حاولت معه حتى، نفس ما عملت سوني مع الفيتا.

ربما السبب الرئيسي الذي جعل كل شركة تسحب على جهازها، هو أن نينتيندو رأت أن بزنس المحمول ماشي بشكل جيد عندهم، وبالمثل سوني اكتفت ببزنس المنزلي الناجح لديهم.

الوي يو و الفيتا انسحب عليهم لأن إنقاذهم كان مستحيل، هذه هي نقطتي

البلايستيشن3 يقابله ال3DS، جهاز عاش وضعية مشابهة جدًا، إطلاق صعب و تخفيض كبير للسعر في أول موسم أعياد، و لكن الطرف الأول تمسك فيه و نجح في توصيله إلى بر الأمان بأداء و نتائج مقبولة

لكن الوي إلى الوي يو إلى السويتش رولركوستر (100 مليون الوي كأنجح كونسول في تاريخ ننتندو إلى أفشل كونسول تجاريا في تاريخ ننتندو إلى أنجح كونسول في تاريخ ننتندو، لول).
 
أعلى