hits counter

ممكن تغير رأيك عن Google و تساعد بزرع الأشجار في العالم؟

used2Bcat

True Gamer
السلام عليكم، بالأخير صرت عادي أتخلى عن بعض الأشياء من Google اللي أشوفها صارت مب بذيك الأهمية أو الجودة
مثل Vivaldi بدل Chrome اللي صاير يعلق بزيادة ويأكل رام، أو Google بالأخير صار يجيب نتائج مشابهة أكثر لBing عكس السابق.
ومع الأيام Vivaldi ك متصفح رسمي عندي، تغيّر محرك البحث إلى Ecosia و أعجبني جداً فكرته. ف أعتمدته ك محرك بحث أساسي وإذا ما حصلت اللي أبيه بس أضغط g بصندوق البحث ويرجع Google.

Ecosia هو محرك بحث زي Google و ميزة فكرته ببساطة إنك تستخدمه بشكل عادي والنتايج من Bing و يأخذ 80% من الأرباح لتمويل مشاريع زرع الأشجار في أماكن زي مدغشقر، اندونيسيا، بيرو.

كل شهر ينزل تقرير مالي عن الشركة كيف صرفت الفلوس، كل شجرة تكلف 0.27 يورو، و كل ثانيتين تنزرع شجرة، و يمديك تشوف كم شجرة زرعتها أنت ب عداد يطلع لك فوق على اليمين. (هنا شخص وصل 94 شجرة:emoji_muscle:)

و أخر شهرين، أضافوا مشاريع جديدة في تانزانيا، Burkina Faso، Nicargua. و قبل كم يوم وصلوا إلى 10 ملايين شجرة!

ليش الأشجار؟

  • الحفاظ على خصوبة التربة، الأشجار تحافظ على التربة من الجفاف و التصحر و زرع الأشجار مرة اخرى.
  • الحفاظ على تنوع البيئات مما يساعد على خلق بيئات عيش للمخلوقات المتنوعة.
  • تنقية الهواء، من المعروف إن الأشجار تتنفس ب سحب الCo2 من الهواء اللي يصدر من زفير الإنسان، و التلوث من الإستخدامات العامة للبشر من مواصلات و صناعات و إستبداله بالO2 اللي يحتاجه الإنسان للتنفس.
  • 1.6 مليار إنسان بالعالم يعتمد على أشجار الغابات ك مصدر أساسي للغذاء أو صنع المواد للحياة، للمنزل، للتجارة وغيره.
  • الأشجار تحافظ على عمل دورة المياة بالمنطقة بالشكل السليم بحيث إنها تعمل على كونها إسفنجة تحافظ على المياة لديها عند الحاجة وقت الجفاف، أو ترطيب الجو العادي و عدم الإعتماد على هطول الأمطار فقط. و بنفس الوقت تعمل ك جدار حامي من الفيضانات.
  • تساعد على تخفيف الإحتباس الحراري، الCo2 هو العامل الأكبر بسبب طبيعة حياة الإنسان الحالية و الأشجار هي أكبر و أقوى سلاح طبيعي لمحاربة هذا الشيء، بنفس الوقت بعض الغابات العملاقة مع تبخر الماء من الأشجار يمكنها صنع سحابات للتخفيف من أشعة الشمس على المنطقة أو غيرها، أو قد تساعد في صنع غيوم تهطل الأمطار ل منطقة قريبة.

أتمنى من كل شخص ما عنده مشكلة يغيّر محرك البحث عنده يستخدم هذا المحرك، من هنا. يضغط على الشرطات الثلاث، ويحصل خيار Make Default Search.

و أي شخص مسوؤل في شركة، مدرسة، جامعة، إنه يخليه هو الأساسي في المبنى، لأنه هنا راح يكون الدخل أعلى بكثيييير مع العدد الكبير للمستخدمين.

(للأسف، ك طالب لما كلمت الموظف المسوؤل عندنا بالكلية عن فرمتة الأجهزة كل سمستر بهذا الشيء و مدى تأثير المشروع هذا بالعالم، كانت عنده حجج كثير كيف ما يمديه يخليه هو الأساسي و التسليك مليون:confounded:)
 

Zorro

True Gamer
حلو فكرة التشجير .. بنجرب المحرك هذا و نشوف ...

تم ..
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
المشكلة المحرك بدائي جدا مقارنة بجوجل
 

used2Bcat

True Gamer
المشكلة المحرك بدائي جدا مقارنة بجوجل

يس أكيد مفي أي محرك يقدر يقرب من Google، ولكن ك إستخدام بسيط (بحث عادي، أغاني، مواقع مشهورة) أنا أشوفه قاعد يأدي الغرض بالنسبة لي.
ما أحتجته الا لما أبغى خبر معين من موقع فلاني، صورة بسبب التخصيص، أو غرض أبغى أشتريه و أبحث بمواقع مراجعات، أشياء زي كذا يتميز فيها Google بفهرسته و الموسوعة الجبارة.

أبداً ما أجبر أي شخص ولا أحسس بالذنب لأي شخص ما راح يقدر يستغني عن شيء متعود عليه، لكن، بالمقابل لشيء صغير مثل إنه يغيّر محرك بحث فقط و ثواني فقط، يمديه يصنع فرق كبير جداً لمجتمعات.

مثال؟ خلال 3 سنين، مدينة Lilengo في Burkina Faso كانت صحراء قاحلة تحوّلت الى مجمع صغير للمزارعين و أرض خضراء. المزارعين صاروا أكثر تفهماً وتعلموا طرق أفضل لفهم المناخ السنوي وطرق الزرع الحديثة.
tumblr_o2zym2nJAd1surx8uo1_r1_1280.png


برضو الأطفال اللي كانوا مجبرين إنهم يتركون الدراسة و الدخول ل مجال الزراعة صار عندهم إمكانية إنه يدرسون، من طالب واحد فقط وصل للمرحلة المتوسطة!

tumblr_inline_o2zxp9w3xG1t711kf_500.jpg



ناهيك عن الوضع الإجتماعي والإقتصادي ل مدينة بسيطة زي كذا كيف يتحسن ويتطوّر بشكل عملاق على شيء بسيط زي كذا من ناحية السلع البسيطة اللي تنباع،
و الوظائف اللي تتوفر بمجال الزراعة، صناعة السكر و الزيوت، و بيع البذور.


هذا الكلام مب من إنشائي، يمديك تقراه هنا بالمدونة للموقع : http://blog.ecosia.org/post/139903085585/lilengo-3-years-later-how-planting-trees-helped
و بتشوف تحت هذه مدينة وحدا و في مدن ثانية جايها الدور كذلك بالدعم والمساعدة.
 

Zorro

True Gamer
ياليت يطبقون التشجير عندنا بالدول العربية ، راح يتم استخدامه بشكل مكثف و اكيد مع الوقت راح ينافس جوجل ..
بالتالي المنافسة في الأخير حتكون من صالح المستخدم النهائي ..
 

Ray Gun

Banned
ياليت يطبقون التشجير عندنا بالدول العربية ، راح يتم استخدامه بشكل مكثف و اكيد مع الوقت راح ينافس جوجل ..
بالتالي المنافسة في الأخير حتكون من صالح المستخدم النهائي ..

المياه شحيحة جداً في شمال ووسط و شرق جزيرة العرب
ابوي كل يومين يعبي ماء لمزرعته ب 130 ريال يعني قرابة ال 1900 ريال شهرياً
والابآر جافه مافيها ماء
 

VIPER0

True Gamer
شكل المتصفح على الأندرويد نفس كروم ولكن المحرك أراه بسيط مقارنة بجوجل.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
المياه شحيحة جداً في شمال ووسط و شرق جزيرة العرب
ابوي كل يومين يعبي ماء لمزرعته ب 130 ريال يعني قرابة ال 1900 ريال شهرياً
والابآر جافه مافيها ماء

وبرضه مانتعلم من الخطر ولا الخطأ
مفروض نبني سدود تشيل مياه الأمطار القوية الي تهب مرة أو مرتين بالسنة
ونستعمل تقنيات ترشيد أقسى من الي بالدول العادية
لكن مو هذا أبداً الي دولنا تحط حيلها فيه - عشان كذا المسؤولية الفردية هي الأساس
أنا تعلمت من المعيشة بره شلون ازرع وبعلم اخوياي يزرعون بسطوح بيوتهم
وكمان بشتري أدوات للترشيد مثل الي هنا واركبها إن شاء الله
 

إبراهيم 906

السميدع
انا استخدم فايرفوكس واظن موزيلا شركة غير ربحية
 

used2Bcat

True Gamer
أتمنى لها النجاح، و أتمنى تقوم مبادرة في الجبيل والدمام بإعتبار المدن الثلاث هذولي الأكثر تلوثاً بالسعودية ودخلوا مراكز متقدمة بالعالم مع الأسف.


خبر جميل جداً، اللي ما وده يقرأ التغريدات كاملة: من 15 شوال بدأ المنع للمنتجات البلاستيكية الغير قابلة للتحلل من 16 نوع من الخارج.
و المصنع محلياً يتوجب عليهم إضافة مادة تساعد على التحلل، و فيه محرم 1439 راح يتم منع أي تداول للمنتجات الغير متطابقة مع المواصفات الحالية.
 

used2Bcat

True Gamer
زرعت 50 شجرة :emoji_slight_smile:

سمعت في الاخبار قبل شهر تقريبا عن ديدان تأكل البلاستك وتتسبب

في تحليله وهذا امر جيد البلاستيك مادة لا تتحل بسهولة

كفو عليك، و بالنسبة لأمر الديدان ما سمعت فيها صراحة، لكن إرغام المصانع ومنع تداوله هو أفضل حل، الوقت كفيل بإذن الله بحل الأزمة، بعد 3-5 سنين ما راح يبقى ولا بلاستيك من ال16 نوع هذا في السعودية.

====

شفت بعض الردود اللي كانت تشكك بمصداقية الموقع وكان هذا الشيء متوقع، المفروض إني فعلاً أجيب إثباتات أكثر من الblog أو من مواقع ثانية إنهم فعلاً شركاء معهم ولكن ما حبيت أطلع وكأني PR و لكن ليطمئن قلبي راح أحطها عشان توضح الصورة أفضل.



هل Ecosia هم من يزرعون الأشجار ب نفسهم؟ لا. Ecosia بالمقام الأول و قبل شيء محرك بحث، Pieter Van Midwoud هو المسوؤل عن أبحاث وتجارب الزراعة و إختيار الشركاء.

حالياً في 6 مشاريع مختلفة بكل مدينة ويمديك تشوف بالرابط المرفق إن Ecosia شريك معهم و راح أذكر 2 فقط و البقية أترك للقارئ حرية فكره وإقتناعه بأهمية التشجير و البحث عنها إذا أحب هذه البادرة و ابدى إهتمامه أكثر لأن مهما تكلمت وكتبت هذا يظل الشخص نفسه هو المحفز الأكبر بحياته.

مدغشقر

تعتبر من أكبر المناطق تنوعاً في الغابة حيث تصل 90% من الحياة فيها لا يوجد ب أي منطقة أخرى في العالم و ولكن هذا النظام البيولوجي المميز مهدد بالمخاطر الطبيعية و التمدد العمراني،.



1280px-Ringtailed_lemurs.jpg


أحد أكبر الضحايا من هذا الشيء هو حيوان الليمور، بحيث إنه يعتمد على الأشجار بتنقله و لا يستطيع مقاومة حرارة الشمس المباشرة لفترات طويلة على رغم شهرة هذا الحيوان بإنه يعشق التشمس تحت أشعة الشمس الخفيفة بالصباح بإعتباره نشاط إجتماعي بينهم، ف أحدى المشاريع الحالية هو صنع سلسلة أشجار على شكل طريق يمكن لهذا الحيوان ان يتنقل بسهولة بين مناطق غابات كبيرة. وبنفس الوقت هذا الشكل الهندسي راح يساعد أفضل على تخفيف الحرارة بالمنطقة بشكل أفضل من إنها تكون مجرد مناطق دائرية معينة.


في مشاريع ثانية، يمديك تشوف إن Ecosia مشترك من هنا بمبالغ وصلت أكثر من 100 ألف دولار، ويمديك تقرأ الكلام عن مشروع مساعدة الليمور من هنا.



بوركينا فاسو

مدينة تعاني من التصحر الجائر وبتسارع قوي، الأهمية القصوى للمشاريع القائمة في هذه المدينة زي ما قلت بالرد فوق هو إيقاف التصحر، إيجاد فرص عمل للعاطلين بمجال الزراعة، إيجاد مساحة و تفرغ لمجال أكاديمي لتعليم الأطفال بالعلوم الأساسية مثل دول العالم و زيادة على ذلك بعض الأساليب والدراسات اللي راح تساعدهم مستقبلاً في دولتهم.


yacouba-sawadogo-la-tecnica-zai%20%281%29.jpg


في المؤتمر العاشر للشركاء في الUN لمكافحة التصحر، وقف رجل واحد فقط ك فريق متكامل بين الأفرقة المدعوين، إسمه ياكوبا صوادغو. مزارع بسيط من بوركينا فاسو قدّر يوقف الصحراء بأسلوب بسيط ومتميز.

هذا الرجل اللذي لّقب ب وصف المجنون والمنتجر من قبل سكان مدينته، حفر حقول من الأبار الصغيرة مثل تقنية Zai المشهورة لدى المزارعين الأفارقة ومن ثم يملأونها بالسماد، ولكن ياكوبا جعلها أكثر أوسع و أكثر عمقاً، ثم أضاف عليها سماداً جمعه من بقايا بشرية ونباتية وحيوانية و بذور الدخن والذرة البيضاء.

لكن هذا لم يحل مشكلة إن المطر شحيح، فلا تستفيد الأرض منه اذا لم يصل للبذور، ف أبتكر فكرتين، أولاً أنشأ حواجز من الحجار الصغيرة متلاصقة حول الأبار في الحقول لحصر المياه داخلها، ثانياً وطّن النمل الأبيض داخل الحفر بحيث ان النمل راح يعملون بتفكيك التراب المتصلب تحت الأرض ليبني ممالكة ويخفف من تكلس التربة و يسمح بتسرب مياه المطر و وصولها للبذور!

طريقة بديعة و طبيعية وبدون أي تدخل أو حاجة لمبالغ عملاقة أو عدد كبير من الأيدي العاملة و العلماء لأحياء التربة مرة اخرى من دون تكلفة كبيرة.

Ecosia يرسل الفلوس لمنظمة OZG من هنا، واللي بصراحة مستغرب ليش ما حطوا Ecosia ك شريك، يمكن لأنه المبالغ ليست ضخمة مثل الشركاء العمالقة معهم. و يمديك تشوف عن ياكوبا صوداغو من فلم وثائقي نزل في 2010 بإسم The Man Who Stopped The Dessert.
http://www.imdb.com/title/tt1694580/
 

used2Bcat

True Gamer
تم. معاهم بإذن الله راح أشارك و أزرع الحلوة ذي قدام شقتي. شجرة البونسيانا المنتشرة بالجبيل الصناعية بحاول أدبر وحدا. :hearteyes:

delonix_regia4.jpg


CzgN4t-WIAAPD5c.jpg
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
حلوة حملات التشجير عندنا لكن ايش نوع هالشجر الي يحطوه البلدية في شوارعنا

يا رجل احس هالشجر ما يسحب ثاني اكسيد الكربون احيانا احسه شجر منظر بس

ومرة عندنا شجرة كبيرة في الحارة وفيها اشواك في اوراقها واحد من الجيران انجرح وصار في يده حساسية
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
^ نفس الشي في مكة أعتقد مايسقونها بموية نظيفة، الشجرة نفسها ريحتها سيئة !!
وليش طول السنة خضراء ؟؟ حتى ورقها مايطيح يارجال.

الشجر الأحمر هذا تشرح شوفته 3>
لازم تشاركنا طريقة الزراعة ، أنا تعلمت لمزروعات بسيطة في الأحواض لكن شجرة كاملة ماعرف
معقوله مايبالها سنين طوال؟
 

Izunia

.Walk tall...my friends
شكرا لك المتصفح جداً أعجبني
نفس جوجل كروم ولكن احلى واخف
وراح أستعمل محرك البحث من الأن
 

used2Bcat

True Gamer
الشجر الأحمر هذا تشرح شوفته 3>
لازم تشاركنا طريقة الزراعة ، أنا تعلمت لمزروعات بسيطة في الأحواض لكن شجرة كاملة ماعرف
معقوله مايبالها سنين طوال؟
الشجر ما يحتاج أي تعقيد، أولاً تجهز التربة و الوقت المناسب، وبعدها بس مسؤولية إلتزام و صبر طوييييييييييييل، العمر، سرعة النمو(يمديك تستخدم زي المكملات والمنشطات تزيد من سرعة النمو لكن للأثمار ما ينصح بإستخدامها)
السقاية، التجريد، المواسم، وضع الدعامات تختلف لكل شجرة و هذه كلها تحصلها معلومات عند اي مزارع أو حقين المشاتل لما تأخذ الشجرة من عنده أو حتى بحث قوقل بسيط عن الشجرة اللي تبغاها.
أكثر شيء يقلق بالعناية بالأشجار هو معرفة لما الطفيليات كثرت بالشجرة لدرجة تقتلها أو تخرب الإنتاج، وبخلال أسبوع عند شرائك للمضاد تشوف بإذن الله نتيجة شغلها. أو يمكن خلاص تقطعها كاملة أو غصن ما لها حل.

عندي ب بيت الوالد من سنين زرعت أكثر من شجرة ومات بعضهم وبعضهم عاش، اللي موجود حالياً تين 3>، ليمون، منقا صغيرة من امها اللي كانت بالبيت ل20 سنة وخلاص ما قامت تثمر و ضعفت كل مرة ينكسر غصن.
وهذولي كلهم يحتاجون شوية ماء زيادة، بسبب ثمارهم. و فيه بعض الأشجار ك أزهار اللحين قاعد أسوي فيهم تجارب بعد :p، وحدا خليتها تنبت على الدريشة، و وحدا قاعد اسوي لها شبكة عشان تنبت عليها بعد
ولكن انتكبت، كبرت بشكل سريع جداً وهي تحتاج شيء تعتمد عليه ف احتجت أربطها بشكل مؤقت.
otc737W.png


LSctaJY.jpg


fkG7xvc.jpg


عندي خبرة بسيطة أكتسبتها بسبب حبي للزراعة، هذا غير مزرعة الوالد ومساعدته، لكن حالياً بما إني أدرس خارج مدينتي ف أبتعدت عنها كثير و اكتفيت بأشياء صغيرة، حلم حياتي بإذن الله أصير زي الوالد بعد ما أتقاعد يكون عندي مزرعة :p
 
التعديل الأخير:

used2Bcat

True Gamer
شكرا لك المتصفح جداً أعجبني
نفس جوجل كروم ولكن احلى واخف
وراح أستعمل محرك البحث من الأن

:emoji_muscle:، المتصفح جبار لما تتعود عليه مع مميزات مثل الTab Stacking، و البحث داخل الBookmark او الHistory، فكرة الFolders لل Speed Dials و الSide Panels لكن تأخذ موارد من الCPU والRAM فما أنصح كثرتها.
وحتى لو تبي الإضافات اللي ما تستغني عنها في Chrome يمديك تركبها هنا.
يعيبه شيئين قويين وعشان كذا مب قادر أترك الChrome تماماً، أولاً تعامله مع الHTML5 وخصوصاً الPlayers ما زال فيه مشاكل و بعض المشاكل بالتصاميم بالمواقع، الSync ولكنه قادم قريباً.
 

used2Bcat

True Gamer
حلوة حملات التشجير عندنا لكن ايش نوع هالشجر الي يحطوه البلدية في شوارعنا

يا رجل احس هالشجر ما يسحب ثاني اكسيد الكربون احيانا احسه شجر منظر بس

ومرة عندنا شجرة كبيرة في الحارة وفيها اشواك في اوراقها واحد من الجيران انجرح وصار في يده حساسية

أكبر مشكلتين في الشجر اللي بالشوارع شيئين، أولاً تقطيعها بشكل مبالغ أو خل نقول تقزيمها، وهذا ما راح يخلينا لا نستفيد من سحب الCo2 ولا حتى العصافير أو القطط تستظل فيها.
ثانياً البلديات من زمان قللوا مدري وقفوا رش المضادات للحشرات في الشوارع ف طبيعي إنك تشوف أكثر الشجر يسبب حساسية لما الواحد يمسكه لأنه يمكن فيه فطريات وبكتيريا.
 

البارون

Hardcore Gamer
جزاك الله كل خير ياصاحب الموضوع
المتصفح لا بأس به وزرعت شجرتين الى الان,
 

used2Bcat

True Gamer
^
و يجازي الجميع. شكراً لك.

---------

لاستغلال الوقت و الجلسة ولا سافرنا هالسنة. قمنا بمشروع صغير انا و اخوي وبدأنا زرع شتلات من البذور ك بداية لكل من؛ قرقار، جانكراتا، بونسيانا، اليسر(مورينغا).
و الحمدلله قدرنا ب اول اسبوعين وزعنا ١٢٠ شجرة. و اللحين بما ان رفعنا العدد فوق بشكل كبير مع مساعدة الوالد من المزرعة.
برجع مرة ثانية للكلية باذن الله مع محاولة اخرى اني اسوي طاولة فيها لوحة عن التشجير و شتلات صغيرة للي يشيل.

6LQXxyD.jpg
 
جوجل تمثل دور الأحترام, إنما هي في الحقيقة هي أسوء متصفح علي الأطلاق لأنها عملاق تجسس ولا أنصح بإستخدامها أبدًا, بدلًا منه إستخدم المتصفح الشهير أوبرا.
 
التعديل الأخير:

BlueSky

مُشرق دائمًا
لي شهر استعمله الان و خليته محرك البحث الافتراضي , و عند الحاجة للتعمق في البحث استعمل جوجل
ساهمت الى الان في زرعاة 200 شجرة عن طريقه ::cool:: و الشكر موصول لك
تقريرهم الربعي ممتاز
 

Ilshavoh

Casual Gamer
الظاهر هو أن قووقل شركة محترمة, لكن الباطن هو أنها عملاق تجسس لا يشبع من المعلومات الشخصية (اسمك, مهنتك, مكان إقامتك, هيواياتك), وكأن العالم نسي الخصوصية. ما باقي إلا يقصبون كل واحد على وضع كامرا أمام شاشته.
 

used2Bcat

True Gamer
اهلًا، اللي ما زال يستخدم المحرك زيي و يبغى يخليه المحرك الرئيسي على جهازه الiOS اللحين صار يمديك مع تحديث 14.3

رح الاعدادات بعدين Safari بعدين Search و بتحصل Ecosia ضمن الخيارات ::involve::
 

voxpai

Hardcore Gamer
كيف المتصفح ومحرك البحث حاليا؟

أستخدم فايرفوكس (أعتقده كسياسات أفضل.. يكفي كونه مفتوح المصدر).. لكن محرك البحث للأسف ما قدرت استغني عن غوغل
 

used2Bcat

True Gamer
كيف المتصفح ومحرك البحث حاليا؟

أستخدم فايرفوكس (أعتقده كسياسات أفضل.. يكفي كونه مفتوح المصدر).. لكن محرك البحث للأسف ما قدرت استغني عن غوغل

صراحة المتصفح سحبت عليه من بعد Edge Chromium. اخف منه بكثييييير و أسرع. فعالويندز استخدمه و على اجهزة ابل سفاري. فايرفوكس ما ألومك تستخدمه. من دخل ال٨٠ وبدأ ينزل ميزات حسنت التجربة كثير.
 

Z E R O

True Gamer
أتمنى لها النجاح، و أتمنى تقوم مبادرة في الجبيل والدمام بإعتبار المدن الثلاث هذولي الأكثر تلوثاً بالسعودية ودخلوا مراكز متقدمة بالعالم مع الأسف.


خبر جميل جداً، اللي ما وده يقرأ التغريدات كاملة: من 15 شوال بدأ المنع للمنتجات البلاستيكية الغير قابلة للتحلل من 16 نوع من الخارج.
و المصنع محلياً يتوجب عليهم إضافة مادة تساعد على التحلل، و فيه محرم 1439 راح يتم منع أي تداول للمنتجات الغير متطابقة مع المواصفات الحالية.
وش صار على ذي وباقي حملات التشجير
ولا كالعادة مجرد كلام
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ردود المؤامرة الخنفشارية مرفوضة، وراح نتصرف معها بالحذف ومعاقبة صاحب الرد أن لزم، هذه كله ندرجه ضمن المعلومات المغلوطة بدون مصدر.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
ردود المؤامرة الخنفشارية مرفوضة، وراح نتصرف معها بالحذف ومعاقبة صاحب الرد أن لزم، هذه كله ندرجه ضمن المعلومات المغلوطة بدون مصدر.
فاتني الاكشن )-؛
 
أعلى