hits counter

الموضوع الرسمي مقولة | شاركنا بشعر أو مثل أو حكمة

departure

Gamer
إننا تافهون مقارنة مع أبعاد الكون ومسار التاريخ، وكل شيء سيستمر على حاله بعد موتنا وكأننا لم نوجد على الإطلاق.' #ايزابيل الليندي
 

departure

Gamer
أنا محاط بمجموعة كهنة يرددون باستمرار بأن الدنيا ليست دارهم، ومع ذلك يضعون أيديهم على كل شيء يستطيعون الوصول إليه.#نابليون
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
هل غادر الشعراء من متردّمِ؟ لطالما حيّرني مطلع معلّقة عنترة، وقديمًا حيّر غيري من المتلقين والشرّاح، إلى أن قرأتُ قصيدةً لجابر بن حُنيّ التغلبي في المفضّليات ففهمت أخيرًا، وأيقنت أنّ مطلع عنترة الشهير ما هو إلا اعتذارٌ يسوقه بين يديّ قصيدة جابر!

EXVz1yEUEAQsGBs


EXVz1x6UwAE815X


وجابر -لمن لا يعرفه- معدودٌ ضمن العصبة الذين رافقوا امرأ القيس في رحلته الأخيرة إلى القسطنطنية، وعندما تمكنت العلّة من الملك الضِلّيل طرحوه في محفّته: فإما تريني في رحالةِ جابرٍ * على حَرَجٍ كالقرِّ تخفقُ أكفاني * فيا رُبّ مكروبٍ كررتُ وراءه * وعانٍ فككتُ الغلَّ عنه ففدّاني.

أنا -بالمناسبة- مفتون بهذه الرحلة الكيخوتية إلى قيصر، ولعلّي أتناولها في عملٍ أدبي مستقبلًا. كيف لا أُفتن، وهي تضمّ ثلاثةَ نفرٍ لا أذهب بعيدًا إن قلت إنّ كل ما تلا رحلتهم من شعر تحدّر من هؤلاء النفر الثلاثة: عمرو بن قميئة الضبعي، وامرئ القيس بن حُجر الكندي، وجابر بن حُني التغلبي.

يا له من ركب! يا له من ركب! أما ابن قميئة فمن أقدم شعراء ربيعة وأثره ظاهر في شعر شعرائها. وأما امرؤ القيس فلا يكاد يخرج شاعر جاهلي أو إسلامي من ابتكاراته وتشبيهاته. وأما ابن حُنيّ -وهو رجلنا- فأزعم أننا ما كنا لنعرف معلقتي عنترة وزهير -على شكلهما الحالي- لولا قصيدةٌ له ميمية!

هذا يقودنا إلى ظاهرة شائكة في الأدب هي التأثير والتأثر، وتكرار المعاني والألفاظ وأحيانا الأبيات، حيث تراوح موقف الناقد العربي القديم ما بين الاتهام بالسرقة، والتبرئة والقول إنّ المعاني مطروحة في الطريق، وإنّه من وقع الحافر على الحافر، وكأنها تهمة تُدفع وتُرد بدل أن تُدرس وتُشرّح.

كان العرب يحفظون الشعر ويتمثّلون به ولا تخلو منه مجالسهم، لذا عندما ينشئ شاعرٌ قصيدةً كان -بالضرورة- يتصارع مع سلسلة من أسلافه الشعريين، مما يولّد إحساسًا بالقلق يدفعه إلى التعميّة أو الاعتراف بالتأثر. خير من درس الظاهرة هارولد بلوم في كتابه قلق التأثر The Anxiety of Influence.

جابر بن حُنيّ سلفٌ لعنترة وزهير زمنيًا وشعريًا. يقدّر الدارسون رحلته مع امرئ القيس ما بين ٥٣٠-٥٥٠ للميلاد. قصيدته التي نحن بصددها أنشأها اعتراضًا على المنذر بن ماء السماء حين فرض الإتاوة على قبيلته تغلب. أما معلقتا عنترة وزهير فتدوران في زمن داحس والغبراء (٥٦٠- ٦٠٠).

يقول جابر: ألا يا لقومي للجديد المُصرّمِ * وللحلم بعد الزلّة المُتوَهّمِ * وللمرء يعتاد الصبابة بعدما * أتى دونها ما فرطُ حولٍ مُجرّمِ ؛ مطلع بديع، يشكك بجدوى الحلم إن جاء بعد الزلّة لا قبلها، وإن كان نتيجةً لها لا عاصما منها. يخبرنا أيضا أنّ جابرا استدبر شبابه حين أنشأ القصيدة.

ثم يقول: فيا دار سلمى بالصريمةِ فاللِوى * إلى مدفعِ القِيقاءِ فالمتثلّمِ * ظلِلتُ على عِرفانِها ضيفَ قفرةٍ * لأقضيَ منها حاجةَ المتلوّمِ * أقامت بها بالصيف ثم تذكّرت * مصايرها ما بين الجِواءِ فعيهمِ ؛ أول ما يلفت النظر اشتراك القصيدة مع معلقتي عنترة وزهير في قافية الميم المكسورة.

إذا كان الوزن نصف موسيقى الشعر العربي القديم، فإنّ القافية نصفها الآخر. ليس هذا وحسب، بل إنّ معلّقة زهير تشارك قصيدة جابر بحرها الطويل، ثمّ إنّ القصائد الثلاث تسمّي نفس المواضع وتبكي على نفس الديار، في بقعة جغرافية تمتد حاليًا ما بين الفويلق وعيون الجواء بالقصيم.

هل هذه مصادفة؟ لا أظنّ! نعلم أنّ القصائد التي تتناول ديار المرء أجرى على لسانه وأقرب إلى حفظه. وكأني بعنترة وزهير حين أرادا أن ينشآ القصيدة التي تتوج شعرهما، كان أسهل شيء جريًا على لسانهما هذه الموسيقى التي أبدعها ابن حُنيّ والتي لطالما ردداها في معاهد الصبا بين الجواء والمتثلّم!

لا تمدّ قصيدة جابرٍ عنترةَ بقوافيه وبأماكن بكائه وحسب، بل تزوّده أيضًا بجملة صالحة من التراكيب والتشبيهات. يقول جابر : ظللتُ على عرفانها ضيفَ قفرةٍ * لأقضيَ منها حاجة المتلوّمِ ؛ ويقول عنترة: فوقفت فيها ناقتي وكأنها * فدنٌ لأقضي حاجة المتلوّمِ ؛ فهذه واحدة!

يقول جابر: أنافت وزافت في الزمام كأنها * إلى غرْضِها أجلاد هرٍ مؤومِ ؛ ويقول عنترة: وكأنما ينأى بجانب دفّها ال*وحشيّ من هزجِ العشيِّ مؤوّمِ * هرٍ جنيبٍ كلما عطفت له * غضبى اتقاها باليدينِ وبالفمِ ؛ قد تعترض وتقول هذا معنى شائع، نجد نظائر له في شعر امرئ القيس وأوس بن حجر والأعشى.

صحيح، لكنّ هذا التشبيه الذي يخيّل هرًا تحت حزام الناقة يخدشها فيزيدها سرعةً يرد بصيغ مختلفة: هو تارةً هرٌ جنيب عند امرئ القيس، وتارةً مشجّر، وتارةً ابن آوى عند أوس بن حجر، وتارةً سِنّور، أما هذا الهرّ المُؤوّم عظيم الهامة قبيحها فلا يرد إلا عند جابر وعنترة كما أستحضر. فهذه ثانية!

ثم تتوالى الشواهد، فعندما يقول جابر: نعاطي الملوك السِلمَ ما قصدوا بنا * وليس علينا قتلهم بمحرّمِ ؛ يقول عنترة: فشككت بالرمح الأصمّ ثيابه * ليس الكريم على القنا بمحرّمِ ؛ وعندما يسوق جابر لفظةً فاتنةً في موضعها، كقوله: أنافت "وزافت" في الزمام كأنها * إلى غرضها أجلادُ هرٍ مؤوّمِ =

يبلغ افتتان عنترة بها أن يستخدمها في معلقته مرتين فيقول: خطارةٌ غِبّ السُرى "زيّافةٌ" * تطِس الإكامَ بذات خُفٍ ميثمِ ؛ ويقول: ينباعُ من ذفرى غضوبٍ جسرةٍ * "زيافةٍ" مثل الفنيق المكدمِ. لا تقتصر شواهد التأثر على الموسيقى والتراكيب والألفاظ وحسب، بل تتجاوزها إلى رسم مشاهد القتال.

مشاهد عنترة الحربيّة تمتاز بالحركة العالية، حتى لكأنك تشاهد لحظات النزال -وكيف يسقطُ فارسٌ عن فرسه- بعينك أو بالكاميرا. هذه الحركة العالية أظهر ما تكون في معلقته مقارنةً بباقي قصائده، وأظنه استفادها من قصيدة جابر حين وصف يوم الكُلاب وكيف أسقطوا شُرحبيل بن الحارث من فرسه.

يقول جابر: فيوم الكلاب قد أزالت رماحنا * شرحبيل إذ آلى أليّة مُقسمِ * لينتزعنْ أرماحنا فأزالهُ * أبو حنشٍ عن ظهر شقّاءَ صلدمِ * تناوله بالرمح ثمّ اتّنى لهُ * فخرّ صريعًا لليدينِ وللفمِ ؛ ولا يخفاك أنّ هذا التركيب الأخير (لليدين وللفم) استعمله كلا من عنترة وزهير في تنويعات مختلفة.

وكما تأثّر عنترة بقصيدة ابن حُنيّ، تأثّر زهيرٌ أيضًا، فأنشأ معلقته على نفس البحر، واختار لها نفس القافية، وذكر المتثلّم فيما ذكر من مواضع، لكنّه كان أكثر حذرًا وأشدّ انزعاجًا من قلق التأثر، فأخذّ يعمّي خلفه ويستخدم تراكيب وصور جابر بعد أن يفككها ويضعها في معانيَ بعيدة.

فمثلًا عندما قال جابر: وكانوا هم البانين قبل اختلافهم * ومن لا يشد بنيانه يتهدمِ ؛ قال زهير: ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه * يُهدّم ومن لا يظلم الناس يُظلمِ ، ومثلًا عندما قال جابر واصفًا ناقته: تصعّدُ في بطحاء عرقٍ كأنما * ترقّى إلى أعلى أريكٍ بسلّمِ =

أُعجِب زهير بهذا السلّم الخيالي، فاستخدمه كي يرقى أسباب السماء: ومن هاب أسباب المنايا ينلنه * وإن يرقَ أسباب السماءِ بسلّمِ ؛ وأيضًا عندما أراد زهير أن يحذّر من الحرب أتى بمعنى عجيبٍ بعيد: فتُغلل لكم ما لا تُغِلّ لأهلها * قرى بالعراقِ من قفيزٍ ودرهمِ =

معنى عجيب، يتركك تتساءل: ماذا أتى بقرى العراق هنا؟ ثم تفهم حين تتخيّل زهيرًا ممتلئا بقصيدة ابن حُنيّ وهو يعالج معلقته ويحككها قرابة حول، لا بدّ أنّه استحضر قول جابر: وفي كل أسواق العراقِ إتاوةٌ * وفي كل ما باع امرؤٌ مكسُ درهمِ ؛ أعجبه فغرف منه!

ها هنا نموذجان مختلفان لقلق التأثير: عنترة وهو يعترف بدينه في مطلع معلقته: هل غادر الشعراء من متردّمِ؟ وزهير وهو يحكك وينقّح ويحاول أن يعمّي خلفه قرابة الحول. لا أشكّ أنّ كلا المعلقتين تفوقان قصيدة جابر بمراحل، فبينما انشغل جابر بالمنافحة عن قومه -وهو معنى محمود لكن شائع- =

ارتفع عنترة وزهير بمعلقتيهما إلى درجتي الخلود والعالمية؛ عنترة حين دحاها بفردانيته وحضوره الهائلين، وزهير حين جعلها معزوفةً ضد الحرب تحذّر منها وتدعو إلى نبذها. لكنّ كلا المعلقتين -وإن أجهزتا على جابر تماما- تصطبغان بدمائه وبمفرداته وبتراكيبه وبمعانيه وكأنهما خضبتا بالعِظلم!

تعلمون أني مفتون بامرئ القيس، مغالٍ بتفضيله، زاعمٌ أنّ الشعراء عيالٌ عليه لا يخرجون من معانيه، وها أنا لم أكتب مرافعتي الطويلة هذه إلا لأقول إنّ عنترة وزهير -وهما هما في ميزان الشعر العربي- لم يبلغا ما يخولهما كي يكونا عيالا على امرئ القيس، وإنما على الرجل الذي ساق محفّته

مع تحفظي على الجملة الأخيرة، بدري عليه امرؤ القيس :)

على كل حال، نقلتها من ثريد للدكتور عدي الحربش لتسهيل القراءة. هنا التغريدة لمن أراد قراءتها في تويتر:

 

لُقمَان

True Gamer
عشت في بداية عمري مع والدي ،​
وكنت اظن انني لا أستطيع مفارقته ولا العيش من دونه .. فتوفى والدي ..​
وعشت مع أخوتي .. وظننت أنني لا أستطيع مفارقتهم .. فتزوجوا وعاش كل منهم مع أسرته​
وأنا كذلك تزوجت وانجبت البنات والأبناء وظننت أنني لا أستطيع مفارقتهم​
فتزوجوا و كل منهم كوّن أسرة و ذهب في سبيله​
فعلمت أنه لا يبقى مع الإنسان الا ربه​
فكل الصّلات قد تنقطع إلا صِلَتك برب العالمين​

علي الطنطاوي ( رحمه الله )
هذه الحكمة عظيمة ! جلست أيامًا وأنا أفكر فيها، رحمه الله رحمة واسعة وطيب الله ثراه
 

Avicenna

φιλόσοφος
"ما اظلم الإنسان, انه يجد دائما مالا لتعبئة الجيوش وإرسالها إلى الحرب لتقتل الناس ويضن بالمال على الناس لإنقاذهم من الموت."

Voltaire
 

لُقمَان

True Gamer
[ ما اظلم الإنسان, انه يجد دائما مالا لتعبئة الجيوش وإرسالها إلى الحرب لتقتل الناس ويضن بالمال على الناس لإنقاذهم من الموت. ]

جُرَيْج * أعجبتني فنسبتها لي *
 

Avicenna

φιλόσοφος
"توضّأ بالمحبة قبل الماء ، فإن الصلاة بقلب حاقد لا تجوز."


"عندما يتراكم عليك كل شئء وتصل إلى نقطة لا تتحمل بعدها أي شئ ، احذر أن تستسلم . ففي هذه النقطة سيتم تغيير قدرك إلى الأبد..."


— جلال الدين الرومي
 

Sultan/X

Banned
تعلمت أن الاخرين قد ينسوا ماقلت،مافعلت. لكن أبدا لن ينسوا كيف جعلتهم يشعرون. مايا انجلو.
 

إبراهيم 906

السميدع
إذا تطاول بالأهرام منهــــــزم = فنحن أهرامنا سلمان أو عمـــــــر
اهرامنا شادها طه دعائمـــــها = وحي من الله لا طين و لا حجــــــر
 

Avicenna

φιλόσοφος
"شيئان يحركان روحي: التحديق بالشمس، وفي الموت.. أريد أن أسافر في النجوم وهذا البائس جسدي يعيقني! متى سنمضي، نحن أبناء الأرض، حاملين مناديلنا المدماة ..

- ولكن إلى أين؟

- إلى الحلم طبعاً.

أمس رسمت زهوراً بلون الطين بعدما زرعت نفسي في التراب، وكانت السنابل خضراء وصفراء تنمو على مساحة رأسي وغربان الذاكرة تطير بلا هواء. سنابل قمح وغربان. غربان وقمح... الغربان تنقر في دماغي. غاق... غاق.. كل شيء حلم. هباء أحلام، وريشة التراب تخدعنا في كل حين.. قريباً سأعيد أمانة التراب، وأطلق العصفور من صدري نحو بلاد الشمس.. آه أيتها السنونو سأفتح لك القفص بهذا المسدس:

القرمزي يسيل. دم أم النار؟

غليوني يشتعل: الأسود والأبيض يلونان الحياة بالرمادي. للرمادي احتمالات لا تنتهي: رمادي أحمر، رمادي أزرق، رمادي أخضر. التبغ يحترق والحياة تنسرب. للرماد طعم مر بالعادة نألفه، ثم ندمنه، كالحياة تماماً: كلما تقدم العمر بنا غدونا أكثر تعلقا بها... لأجل ذلك أغادرها في أوج اشتعالي.. ولكن لماذا؟! إنه الإخفاق مرة أخرى. لن ينتهي البؤس أبداً...

وداعاً يا ثيو، "سأغادر نحو الربيع"

Vincent van Gogh
 

Sultan/X

Banned
"شيئان يحركان روحي: التحديق بالشمس، وفي الموت.. أريد أن أسافر في النجوم وهذا البائس جسدي يعيقني! متى سنمضي، نحن أبناء الأرض، حاملين مناديلنا المدماة ..

- ولكن إلى أين؟

- إلى الحلم طبعاً.

أمس رسمت زهوراً بلون الطين بعدما زرعت نفسي في التراب، وكانت السنابل خضراء وصفراء تنمو على مساحة رأسي وغربان الذاكرة تطير بلا هواء. سنابل قمح وغربان. غربان وقمح... الغربان تنقر في دماغي. غاق... غاق.. كل شيء حلم. هباء أحلام، وريشة التراب تخدعنا في كل حين.. قريباً سأعيد أمانة التراب، وأطلق العصفور من صدري نحو بلاد الشمس.. آه أيتها السنونو سأفتح لك القفص بهذا المسدس:

القرمزي يسيل. دم أم النار؟

غليوني يشتعل: الأسود والأبيض يلونان الحياة بالرمادي. للرمادي احتمالات لا تنتهي: رمادي أحمر، رمادي أزرق، رمادي أخضر. التبغ يحترق والحياة تنسرب. للرماد طعم مر بالعادة نألفه، ثم ندمنه، كالحياة تماماً: كلما تقدم العمر بنا غدونا أكثر تعلقا بها... لأجل ذلك أغادرها في أوج اشتعالي.. ولكن لماذا؟! إنه الإخفاق مرة أخرى. لن ينتهي البؤس أبداً...

وداعاً يا ثيو، "سأغادر نحو الربيع"

Vincent van Gogh

يصف الاكتئاب بكل دقة يثبت فيها طول العلاقة مع هذا الصديق المظلم الظالم.
 

إبراهيم 906

السميدع
كنا نعيش على وهم يخامرنا ** والناس في غيطة الأيام ما وهموا
لو قلت للقبح أنت الحس أجمعه ** لراح من قولك الخلاب يبتسم
دنيا الحقائق ما تنفك مؤلمة ** فكم تمادى على أفيائها الألم
لا تحسبن كمال الحسن في قمر ** غنى به الشعر وازدانت به الكلم
فما على وهده غير التراب ولا ** على الأهاضيب غير الصخر ينحطم
خابت ظنونك ابن الحسن تطلبه ** فليس يفصح عن بدر التمام فم
 

Avicenna

φιλόσοφος
الناس في السكينة سواء ، فإن جاءت المحن تباينوا ..

— ابن خلدون
---------------------------------------------------------------------
ما يُضيرُ البَحرَ أَمسى زاخِراً أَن رَمى فيهِ غُلامٌ بِحَجَر

— الأخطل
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
تلك المخلوقات ،

تنفق الصحة في الصغر طلباً للمال
ثم تنفق المال في الكبر طلباً للصحة

تكره أن تنادى ببعض صفات تحملها
أكثر من كراهية حملها لتلك الصفات

تسمي مايسرها من صنعها إنساني
ومايعرها من صنعها حيواني ...
 

Avicenna

φιλόσοφος
تلك المخلوقات ،

تنفق الصحة في الصغر طلباً للمال
ثم تنفق المال في الكبر طلباً للصحة

تكره أن تنادى ببعض صفات تحملها
أكثر من كراهية حملها لتلك الصفات

تسمي مايسرها من صنعها إنساني
ومايعرها من صنعها حيواني ...

تبتغي الحكمة في سن قولها
و تعكس النزق في طينة عملها

تجير من تكبر و زاها بما يولي من الكلام
و تزدري على من جعل السكوت جلباباً

تنهى قومها شراً في ما احتسبت
و تعمل خيراً بما اوتيت
 

Avicenna

φιλόσοφος
مَن كان يَطلبُ مِن أيّامِهِ عَجبًا*********فـلي ثمانونَ عامًا لا أرى عَجبا

الناسُ كالناسِ والأيامُ واحدةٌ*********والدّهرُ كالدّهرِ والدنيا لِـمَن غَلَبا

— أبو العلاء المعري
 

Avicenna

φιλόσοφος
وَ قَدْ يُرجى لِجُرحِ السيفِ برءٌ
وَ لا برءٌ لِما جَرَحَ اللسانُ
جِراحات السِّنانِ لها التِئامٌ
وَ لا يلتامُ ما جَرَحَ اللسانُ
وَ جرحُ السيفِ تدملُهُ فَيَبْرى
وَ يبقي الدهرُ ما جَرَحَ اللسانُ

— يعقوب الحمدوني
 

Avicenna

φιλόσοφος
وَمَا الدّهْرُ إلاّ مِنْ رُواةِ قَصائِدي ---------- إذا قُلتُ شِعراً أصْبَحَ الدّهرُ مُنشِدَ
افَسَارَ بهِ مَنْ لا يَسيرُ مُشَمِّراً ---------- وَغَنّى بهِ مَنْ لا يُغَنّي مُغَرِّدَا
أجِزْني إذا أُنْشِدْتَ شِعراً فإنّمَا ---------- بشِعري أتَاكَ المادِحونَ مُرَدَّدَا
وَدَعْ كلّ صَوْتٍ غَيرَ صَوْتي فإنّني ---------- أنَا الطّائِرُ المَحْكِيُّ وَالآخَرُ الصّدَى


----------------------------------------------------------------------------------

أَنا تِربُ النَدى وَرَبُّ القَوافي
وَسِمامُ العِدا وَغَيظُ الحَسودِ
أَنا في أُمَّةٍ تَدارَكَها اللَـ
ـهُ غَريبٌ كَصالِحٍ في ثَمودِ


-من غيره
 

لُقمَان

True Gamer
وَمَا الدّهْرُ إلاّ مِنْ رُواةِ قَصائِدي ---------- إذا قُلتُ شِعراً أصْبَحَ الدّهرُ مُنشِدَ
افَسَارَ بهِ مَنْ لا يَسيرُ مُشَمِّراً ---------- وَغَنّى بهِ مَنْ لا يُغَنّي مُغَرِّدَا
أجِزْني إذا أُنْشِدْتَ شِعراً فإنّمَا ---------- بشِعري أتَاكَ المادِحونَ مُرَدَّدَا
وَدَعْ كلّ صَوْتٍ غَيرَ صَوْتي فإنّني ---------- أنَا الطّائِرُ المَحْكِيُّ وَالآخَرُ الصّدَى


----------------------------------------------------------------------------------

أَنا تِربُ النَدى وَرَبُّ القَوافي
وَسِمامُ العِدا وَغَيظُ الحَسودِ
أَنا في أُمَّةٍ تَدارَكَها اللَـ
ـهُ غَريبٌ كَصالِحٍ في ثَمودِ


-من غيره
وهل يخفى القمر ؟

أنَا الذي نَظَـرَ الأعْمَـى إلى أدَبـي***وَأسْمَعَتْ كَلِماتـي مَنْ بـهِ صَمَـمُ

أوليس هو من ؟

ألخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي***وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ
 

لُقمَان

True Gamer
النُّونِيَّةُ القَحْطَانِيَّةُ، تعد من أبرز الأشعار التي قرأتها تأثيرًا على ذاتي.. عظيمة بمعانيها.. وكل مافيها !

يَا مُنْزِلَ الآيَاتِ وَالْفُرْقَانِ * بَيْنِي وَبَيْنَكَ حُرْمَةُ الْقُرْآنِ
اِشْرَحْ بِهِ صَدْرِي لِمَعْرِفَةِ الْهُدَى * وَاعْصِمْ بِهِ قَلْبِي مِنَ الشَّيْطَانِ

أَنْتَ الَّذِي آوَيْتَنِي وَحَبَوْتَنِي * وَهَدَيْتَنِي مِنْ حَيْرَةِ الْخِذْلاَنِ
وَزَرَعْتَ لِي بَيْنَ الْقُلُوبِ مَوَدَّةً * وَعَطَفْتَ مِنْكَ بِرَحْمَةٍ وَحَنَانِ

وَنَشَرْتَ لِي في الْعَالَمِينَ مَحَاسِنًا * وَسَتَرْتَ عَنْ أَبْصَارِهِمْ عِصْيَانِي
وَجَعَلْتَ ذِكْرِي في الْبَرِيَّةِ شَائِعًا * حَتَّى جَعَلْتَ جَمِيعَهُمْ إِخْوَانِي

وَاللهِ لَوْ عَلِمُوا قَبِيحَ سَرِيرَتِي * لأَبَى السَّلاَمَ عَلَيَّ مَنْ يَلْقَانِي
وَلأَعْرَضُوا عَنِّي وَمَلُّوا صُحْبَتِي * وَلَبُؤْتُ بَعْدَ كَرَامَةٍ بِهَوَانِ

لَكِنْ سَتَرْتَ مَعَايِبِي وَمَثَالِبِي * وَحَلِمْتَ عَنْ سَقَطِي وَعَنْ طُغْيَانِي
فَلَكَ الْمَحَامِدُ وَالْمَدَائِحُ كُلُّهَا * بِخَوَاطِرِي وَجَوَارِحِي وَلِسَانِي
وَلَقَدْ مَنَنْتَ عَلَيَّ رَبِّ بِأَنْعُمٍ * مَا لِي بَشُكْرِ أَقَلِّهِنَّ يَدَانِ
 

ELOO

إكـتفاء
إن الحكمة تضع حدودًا للمعرفة أحيانًا
 

Avicenna

φιλόσοφος
نحن قوم نخاف الفرح ! اذا ضحكنا نستغفر, نخشى البهجة ونتمسك بالقتامة في كل شيء, يا لرتابتنا.

– الطيب صالح
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
يخوضُ أناسٌ في الكلامِ ليوجزوا … وللصَّمْتُ في بعض الأحايين أوجزُ

إِذا كنتَ أن تحسنَ الصمتَ عاجزاً … فأنتَ عن الإِبلاغِ في القولِ أعجزُ
 

Avicenna

φιλόσοφος
إِذا عاشَ الفَتى ستينَ عاماً
فَنِصفُ العُمرِ تَمحَقُهُ اللَيالي
وَنِصفُ النِصفِ يَذهَبُ لَيسَ يَدري
لِغَفلَتِهِ يَميناً مِن شِمالِ
وَثُلثُ النِصفِ آمالٌ وَحِرصٌ
وَشُغلٌ بِالمَكاسِبِ وَالعيالِ
وَباقي العُمرِ أَسقامٌ وَشَيبٌ
وَهَمٌّ بِاِرتِحالٍ وَاِنتِقالِ
فَحُبُّ المَرءِ طولَ العُمرِ جَهلٌ
وَقِسمَتَهُ عَلى هَذا المِثالِ

— علي بن أبي طالب
 

Avicenna

φιλόσοφος
واجب الوجود عقل محض، يعقل ذاته بذاته، فهو عاقل ومعقول في آن واحد.

— الفارابي
 

لُقمَان

True Gamer
كَبِرْوا ... ليبلُغ تَكبيرُكْم عَنان السماء، كَبِرْوا .. فإن الله عَظيْمٌ يَستحقُ الثَناءْ.

- جُرَيْج، خَصيْم القَاضي."مقتبسة وأُعيدت صياغتها"​
 
أعلى