hits counter

مرور ٢١ سنة على قناة سبيستون

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
بخصوص التحريف مدري لكن القناة كان عليها طلعات مدري كيف هانتر مثلاً خلقت لكورولو زعيم العناكب تؤام ثاني لسبب مش مفهوم ابداً وحجة تحريف لمصلحة الاطفال ما لها علاقة هنا ابداً لول

أنا الشيء الي ضايقني واجد وااااجد ان سبيستون رجعت اتابع حلقاتها لمسلسلات تابعتهم ياباني منها ايميلي واكتشفت ان تحرير المشاهد( الـ editing) جداً تعيس نفس المشاهد يسوون لها اعادة كأنك تشوف مشهد أو حتى اللقطة تنعاد ثلاث/اربع/خمس مرات عشان يحطوا النص حقهم في فم الشخصيات بدل ما يطوعوا النص نفسه لتسلسل المشاهد الاصلي وسلاسته. الشيء يخلي المشاهدة غريبة جداً
 

Dark Jester

True Gamer

من يوم كنت حفاظة كنت شنكل ابو المشاكل. حبيت الكوكب هذا و كنت ألطش اخواني كفوف كلما اسمع هذه الشارة. انا اعتبر نفسي من المحظوظين اللي لحقوا على البث التجريبي و بث الاطلاق في قناة البحرين عام ٢٠٠٠ ، و السنتين اللي تبعتها كانت من افضل ما كانت على الاطلاق.

لكن مع الوقت القناة هذه - بشكل غير مباشر - حولتني إلى ناقد حاد عديم المشاعر و الحساسية. القناة هذه سوت زلات بعضها كانت عن حسن نية و بعضها الاخر صراحة ما ادري عن ايش كانت ! هل كانت ازمة مالية او خطأ اداري ... طبعاً كلامي هنا مش عن حجب المقاطع المخلة او الكفريات - حيلك يا كابتن انت و هو ، انا ضد قلة الحياء اللي تعرضه كرتون نتوورك و ام بي زفت ٣ -، لكنهم زودوها في حالات و اخطاؤا في حالات اخرى مرات و مرات.
راح اذكر الملاحظات اللي سوتها سبيس تون / الزهرة خلال متابعتي معهم من البث التجريبي الى سنة ٢٠١٠ ، السنة اللي قطعت فيها كل المحتوى العربي و انحرفت للانقيليزي و الاوتاكو و لا حول و لا قوة الا بالله. اللي عنده حساسية من الرأي المضاد لا يفتح الصندوق ، انا مو مسؤول اذا صار لك شيء :

- ابطال الديجتال : راح ابدأ مع اسواء دبلجة + حجب + جريمة تحريف شفتها في حياتي الفانية. لو اني من شركة بانداي و دريت عن المصائب اللي سوتها الزهرة في الجزئي الاول و الثاني والله كنت راح اقاضيهم. انا حصل و اشتريت مجلة عربية كانت تتكلم عن ديجيمون و الالعاب الموجودة في السوق ، و الكلام هذا كان قبل ينعرض المسلسل على الشاشات العربية بعدة شهور. هذه هي المجلة اللي معي من عشرين سنة او لنقل ما تبقى منها :
IiDG1a1.jpg

على عكس غالبية اطفال العرب ، انا كنت عارف ايش هو الديجمون، كيف بتكون مسمياتهم و انه لهم تطورات لكن بطريقة رقمية و مؤقتة. لما شفت اللي سووه في الدبلجة العربية صراحة جاني مغص مؤلم، كل اللي في المدرسة كانوا يحسبوا اني اخرف لما كنت اشرح لهم ان المسلسل كله تحرف من شركة الزهرة و انهم يتطوروا مو خراط "نداء الى قاعدة الديجتال" الغبية. معروف جداً ليش سووا الجهد هذا كله ، ما كان يبغون يعيدوا مهزلة "البوكيمون حرام" اللي حصلت السنة الماضية وقتها... ممكن البعض بيقول لي جزاهم الله خير هم سووا اللي عليهم عشان يحافظوا على دينهم من شيطنة بيكاتشو و من هذا الكلام .... ردي عليهم : كلام فارغ!
اي واحد كان عنده ذرة لغة انقليزية يومها كان هيعرف ان كل الهذر اللي حصل عن البوكيمون كان خراط فاضي من مصادر مجهولة و الكل ركب الموجة. و في الحقيقة : انا حصل لي الشرف - انا و عصابة التحري اللي كنت معاهم سنة ٢٠١٠ - اني حصلت مصدر الاشاعة من منتدى عربي معروف من خلال التواريخ اللي كانت مكتوبة في النشرات اللي توزعت في المدارس + محركات البحث. الكاتب المجهول كان واحد في القطيف سوى موضوع و قعد يرد على نفسه ب"تعاريف" جديدة كل يوم. بعدها بشهور قليلة ناس شافت الموضوع ذاك و صدقت كل كلمة انكتبت لأنه الناس وقتها كانوا محسبين ان اي شيء ينكتب في الانترنت = الحقيقة الكاملة، اي واحد لحق على التسعينات و الالفية يعرف الشيء هذا.
المُحصلة : التحريف هذا ما كان له اي تبرير منطقي في نهاية الأمر لا ديني و لا عقلي .... خاصةً اذا حطيت في الاعتبار اللي سووه في الجزء الثالث tamers بأنهم و لأول مرة قرروا يبطلوا التحريف الغبي اللي سووه في الجزئين السابقيين. الان اي واحد يجيب لي سيرة ادفنتشر ١ و ٢ بتجيني قشعريرة كهربائية.
اوكي .... نكمل النقاط الثانية و هذه المرة ما راح تكون بطول النقطة الاولى.
- المحقق كونان : شغل طيب بشكل عام ... لكن اتذكر ان مشكلتهم انهم كانوا بطيئين جداً في دبلجة المواسم الجديدة لسبب لا اعلمه. بالصدفة تعرفت على صديق اوتاكو في المدرسة و علمني ان الجزء الثامن لمحقق كونان نزل قبل كم شهر في اليابان، سبيس تون توها تحتفل باصدار الجزء الثالث!
- فرسان الارض : شارة البداية كانت حماس و كنت ارقص عليها زي الابله كل مرة اسمعها. اللي ضايقني كانت المعركة الاخيرة مع الفاينل بوس - اتذكر كان اسمه التنين الاصفر ؟ - ، لسبب ما الزهرة قررت انها تحجب جزء كبير من المعركة لدرجة ما قدرت اعرف مين القاتل و مين المقتول. بالصدفة حصلت النسخة الاصلية بعدها بسنوات و تفاجأت بالاختلاف اللي حاصل و انه فيه شرير اخر في المعركة لكنهم قطعوه نهائياً ، و برضه قطعوا سالفة ان البطل و الفاينل بوس قتلوا بعض في النهاية. للان مو فاهم مغزى التحريف ذاك اللي حصل.
- القناع الاخضر : مشكلة ؟؟ لا بالعكس ما عندي مشكلة هنا.... حبيت بس اشكر المؤدي الصوتي للقناع الاخضر اللي خلاني اموت ضحك في فترات صعبة في حياتي. يعطيك العافية يا الغالي.
- سنعود بعد قليل عدنا سنعود بعد قليل عدنا سنعود بعد قليل عدناسنعود بعد قليل عدنا: عارف السبب الرئيسي ليش القنوات تعرض دعايات. لكن فيه فترة سبيس تون مصختها بست فترات دعائية في الحلقة الواحدة. فيه سبب ليش هذا صار ميم عربي.
- اعادة مليون مرة: اتفهم السبب الموضعي لإعادة الحلقات للي ما لحق عليها. لكن لما تعرض حلقة جديدة كل اسبوع او اسبوعين ترانا مش هنخلص. المسلسل اللي عدد حلقاته ٢٠ بنقعد عليها ٤ شهور او اكثر هذا اذا ما رجعوا للحلقة الاولى فجأة بدون انذار - هذا الشيء حصل مرات و مرات - ، الان تخيل لو سووها في مسلسل زي دراقون بول؟ طبعاً هذا ميم اخر للقناة.
- دراقون بول: و هل يخفى المونكي ؟ فوق مشكلة الاعادة و انهم حرفياً قطعوا الحلقة الاخيرة عشان ينقزوا لدراقون بول زد! اللي كان ماسك الدبلجة شاف ان سالفة تحول كوقو الى كينق كونق بسبب ذيله هو شرك اكبر مخرج من الملة و لازم يتم حجبه. طيب يا شيخي الفاضل ، هذا قرار غير موفق خاصةً اذا حطيت في الاعتبار انه فيه اعمال قديمة و مستقبلية عرضت سالفة "التحول" بشكل عادي و ما احد قدم على الانتحار او اي شيء ! كل اللي خرجت بيه هو انك اقنعت الناس انهم يتركوا الدبلجة العربية و يتحولوا الى وييبز خاصةً انه في تلك الفترة اختراع الهارد ديسك الخارجي بيدأ ينتشر. اوه، هل انا ذكرت ان معركة فريزر قعدت سنوات حرفياً بسبب سياسة الاعادة المعهودة ؟
- بيدا بول : اتذكر انه حصلت تحريفات من هنا و من هنا لكن اللي ما انساها انه فيه حلقة ان الشلة يدوروا عن كنز في قلعة مفخخة ، الكنز هذا هو عبارة عن تمثال ذهبي صغير لأميرة او حاجة زي كذا. طبعاً الحكماء قرروا انهم يحجبوا المجسم هذا تماماً ، نسمع انهم حصلوا الكنز لكن ما كان مسموح لنا نشوف ايش كان. تدرون ايش المضحك ؟ فيه لقطة طلعت للمجسم في احد الاعلانات + احد مجلات سبيس تون بكل وضوح ! يا شيخ سروا على بر !!! هل يجوز او لا يجوز ؟؟؟
- حجب الاشباح : هذا مربوط باعمال كثيرة خاصةً اليابانية، الزهرة كانت متحسسة جداً من سالفة حلقات الاشباح او ما شابهها ... مع اني اضمن انه كلنا اننا سمعنا من الكبار قصص جن عشان يشوفون ردة فعلنا و غالباً تنتهي بمقلب خلتنا ما ننام الليل من الخوف. مرة اخرى ما ادري ايش كانت الحكمة.
- لوبين الثالث و سر المامو: عاد هنا ممكن انا الوحيد اللي شفت الدبلجة العربية في العالم عن طريق اشرطة الفيديو و لا اعلم اذا انهم عرضوها في كوكب افلام او لا. لكني بأسأل العبقري اللي اقنع الشركة في دبلجة الفيلم هذا : ليش ؟ الفيلم ما يصلح يتدبلج للصغار تحت اي سبب، اللي حصل انه نص الفيلم عبارة عن اعادة المقطع ٧ مرات عشان تغطي لقطة خالعة. فيه فكرة افضل ..... لا تدبلجها و شوف شيء اخر ! على سيرة لوبين الثالث : دبلجة قلعة كالقنسترو كانت ابداع ! فرق الثرى و الثريا.
- ايرون كيد : اخر عمل اتذكره من سبيس توون سنة ٢٠٠٧ قبل ابداء الانشطار الماجدي بشكل تدريجي. العمل كانت ممتاز و كل شيء لكنه طاح في لعنة الاعادة. تحسهم أنهم كانوا فخورين جداً بالعمل اللي سووه فقرروا انهم يعيدوه من الحلقة الاولى الى الاخيرة مرات و مرات و مرات لعدة سنوات. اتذكر ولد خالي وقتها قال : ذول ما عندهم الا ايرون كيد ؟

بالرغم من هذا كله ، و بالرغم اني ما تابعت اي شيء منها من سنوات طويلة لاني انشغلت باشياء مهمة زي نيتندو ، يوقي اوه ، بوكيمون و ستيم .... لا زلت اكن احترام لهذه القناة و اتمنى لهم كل خير و التوفيق
و الاهم من هذا كله انه فيه نقطة حبيت سنعود بعد قليل
 

Zorro

True Gamer
الواحد اذا اضطر يترك اطفاله قدام التلفزيون أكيد ماراح يتركهم قدام mbc3 ولا Cn network
ال CNN اهون منهم

فشخصيا ، ممتن لسبيس تون زمان

اضافة : كثير الإمتنان للتحريف الرائع ::cool::
 

لُقمَان

True Gamer
عن موضوع MBC3 و CN ووقاحتهم في الدبلجة، كان هناك معلقة في الفيسبوك لأحد الشخصيات من مركز الزهرة تحدثت عن الموضوع، أحد يتذكرها ؟
كانت عمومًا عن كمية الجهد المبذول لديهم في توطين وتحسين العمل حتى لا يبين قبيحه،من الأمور الكتابية والحوارات المُنتقاة،
وحتى التعديل البصري، مثلًا طمس كل صليب أو تطويل اللباس للشخصيات، وغيرها...

ثم أتت شركة أخرى بكل وقاحة تقوم بترجمة النصوص بدون تعديل وإصدار العمل كهيئته الأجنبية ولكن بالعربية، بخبثه وقبحه وسوء حواراته وألفاظه، مدمرة كل الجهود المبذول هناك !
 

fatal framer

True Gamer
ثم أتت شركة أخرى بكل وقاحة تقوم بترجمة النصوص وإصدار العمل كما هو، بخبثه وقبحه وسوء حواراته وألفاظه، مدمرة كل الجهود المبذول هناك !
اتخيل الجاسوسات بدبلجة سبيس توون انه اخي اوه انه خطيبي انه وسيم ابن عمي
 

لُقمَان

True Gamer
اتخيل الجاسوسات بدبلجة سبيس توون انه اخي اوه انه خطيبي انه وسيم ابن عمي
أفضل من رؤية طفل لمشاهد غير مناسبة أو كلام شركي في mbc3، مافعله مركز الزهرة هو إسقاط العمل على مايناسب المجتمع.
 

Black Wolf

Woolfe
بالنسبة لي شخصيا لدي ذكريات جميلة جدا مع سبيستون، وكنت اعشقها كمحطة وقتها بالرغم من معرفتي بمسألة التحريف بعدها ولكن ما كرهت المحطة نهائيا، فترة اطلاق المحطة وعلى مدى سنوات كانت محطتي المفضلة جدا وكنت دائما اول ما افتح التلفاز اضع عليها مباشرة، وغير اذا كان في عمل معين في وقت معين كيف انا واخواني نقعد ننتظر وقت عرضه بلهفة، وغير ذلك كنت احب كل اشي كانوا يعملونه من فواصل دعائية واغاني الكواكب كلها، كوكب اكشن اكثر واحد كنت احبه من اغنيته ولكل اعماله



لما تشتغل الاغنية لوحدها كانت تشعل فيني الحماس، وهذا غير باقي الكواكب كالرياضة والكوميديا ... حرفيا كنت اقعد ساعات على سبيستون

هي كانت مدخلي لعالم الانمي الكبير ولها الفضل الاكبر لذلك، فكيف لي ان اكرهها بأي شكل، صحيح مش مستعد احضر عليها اي عمل قديم ولكن مع ذلك محبة هذه المحطة كبيرة جدا، ولحد الان بين كل فترة وفترة بسمع تشكيلة من اغانيهم الاكثر من رائعة، حتى قبل فترة فتحت موضوع في قسم الانمي خاص فقط باغانيه " افتتاحيات سبيستون ايام الجيل الذهبي "

فيب انا من محبي سبيستون بالرغم من كل ذلاتهم واخطائهم ::involve::
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
بختصر كلامي وبقول ان سبيستون عيشتني أحلى طفولة..
وان شاء الله اذا تزوجت والله رزقني بولد او بنت راح أحاول أعيشهم نفس التجربة الجميلة هذي.
 

Dark Jester

True Gamer
ماظل فيها احترام :laughing:
الانتقاد لا يساوي عدم احترام.
لو كان معهم واحد حاد لكانت القناة الأفضل على الاطلاق .... للأسف ما حصل الشيء هذا و صاروا ميم لفترة.
ممكن تتذكر "مذكرة الغيبوبة" اللي سواها واحد في اليوتيوب يحش في اسلوبهم.
 

XORO

True Gamer
ليش ما تركز بالكلام @fatal framer


ما أنكرت انه مافي عنف، لكن في حلقات من شناعتها تم حذفها
yss8ty01epi4.jpeg

اذكر ان الضحية بالكامل تتمزق" المرأة صاحبة الشعر القصير" لكن سبيستون حاولت قدر المستطاع انها ما تظهر الجريمة بشكل كامل
هذا غير ان توغو موري أساساً يسكر لكن ما حبو يظهرو هذا الشيء للمتابعين ايضاً و استبدلوه بأنه انسان تعيس.

اوقات في كونان تشوف تحريفات شاحطة مالها معنى مثل تلوين الارجل اذا الشخصيات تلبس قصير

وفي حلقة النسخة الاصلية ران تتكلم عن مطعم ايطالي يقدم باستا او شي قريب منه

في الحلقة العربية ران تتكلم عن مطعم شامي يقدم مأكولات شامية
 
التعديل الأخير:

XORO

True Gamer
ذكرياتي مع سبيستون من بداية الالفية على قناة البحرين واستمريت اتابع القناة الى 2005 تحديدا الى اول ما فتحت قناة MBC3

قبل سبيستون وبداية التسعينات تعرفت على اول اعمالهم اقصد مركز الزهرة اللي كان رامي الصياد الصغير وكابتن ماجد ٢
وغيرهم من تأجير اشرطة الفيديو

القناة عاشت فترة ذهبية بعدين صرنا نشوف هبوط في التقديم
حلقات اسبوعية وتعاد فجأة وغيره من الاعلانات الغثيثة
والتحريف اللي ماله معنى

لكن اقول شكرا مركز الزهرة وشكرا سبيستون على الذكريات
الجميلة


من يوم كنت حفاظة كنت شنكل ابو المشاكل. حبيت الكوكب هذا و كنت ألطش اخواني كفوف كلما اسمع هذه الشارة. انا اعتبر نفسي من المحظوظين اللي لحقوا على البث التجريبي و بث الاطلاق في قناة البحرين عام ٢٠٠٠ ، و السنتين اللي تبعتها كانت من افضل ما كانت على الاطلاق.

لكن مع الوقت القناة هذه - بشكل غير مباشر - حولتني إلى ناقد حاد عديم المشاعر و الحساسية. القناة هذه سوت زلات بعضها كانت عن حسن نية و بعضها الاخر صراحة ما ادري عن ايش كانت ! هل كانت ازمة مالية او خطأ اداري ... طبعاً كلامي هنا مش عن حجب المقاطع المخلة او الكفريات - حيلك يا كابتن انت و هو ، انا ضد قلة الحياء اللي تعرضه كرتون نتوورك و ام بي زفت ٣ -، لكنهم زودوها في حالات و اخطاؤا في حالات اخرى مرات و مرات.
راح اذكر الملاحظات اللي سوتها سبيس تون / الزهرة خلال متابعتي معهم من البث التجريبي الى سنة ٢٠١٠ ، السنة اللي قطعت فيها كل المحتوى العربي و انحرفت للانقيليزي و الاوتاكو و لا حول و لا قوة الا بالله. اللي عنده حساسية من الرأي المضاد لا يفتح الصندوق ، انا مو مسؤول اذا صار لك شيء :

- ابطال الديجتال : راح ابدأ مع اسواء دبلجة + حجب + جريمة تحريف شفتها في حياتي الفانية. لو اني من شركة بانداي و دريت عن المصائب اللي سوتها الزهرة في الجزئي الاول و الثاني والله كنت راح اقاضيهم. انا حصل و اشتريت مجلة عربية كانت تتكلم عن ديجيمون و الالعاب الموجودة في السوق ، و الكلام هذا كان قبل ينعرض المسلسل على الشاشات العربية بعدة شهور. هذه هي المجلة اللي معي من عشرين سنة او لنقل ما تبقى منها :
IiDG1a1.jpg

على عكس غالبية اطفال العرب ، انا كنت عارف ايش هو الديجمون، كيف بتكون مسمياتهم و انه لهم تطورات لكن بطريقة رقمية و مؤقتة. لما شفت اللي سووه في الدبلجة العربية صراحة جاني مغص مؤلم، كل اللي في المدرسة كانوا يحسبوا اني اخرف لما كنت اشرح لهم ان المسلسل كله تحرف من شركة الزهرة و انهم يتطوروا مو خراط "نداء الى قاعدة الديجتال" الغبية. معروف جداً ليش سووا الجهد هذا كله ، ما كان يبغون يعيدوا مهزلة "البوكيمون حرام" اللي حصلت السنة الماضية وقتها... ممكن البعض بيقول لي جزاهم الله خير هم سووا اللي عليهم عشان يحافظوا على دينهم من شيطنة بيكاتشو و من هذا الكلام .... ردي عليهم : كلام فارغ!
اي واحد كان عنده ذرة لغة انقليزية يومها كان هيعرف ان كل الهذر اللي حصل عن البوكيمون كان خراط فاضي من مصادر مجهولة و الكل ركب الموجة. و في الحقيقة : انا حصل لي الشرف - انا و عصابة التحري اللي كنت معاهم سنة ٢٠١٠ - اني حصلت مصدر الاشاعة من منتدى عربي معروف من خلال التواريخ اللي كانت مكتوبة في النشرات اللي توزعت في المدارس + محركات البحث. الكاتب المجهول كان واحد في القطيف سوى موضوع و قعد يرد على نفسه ب"تعاريف" جديدة كل يوم. بعدها بشهور قليلة ناس شافت الموضوع ذاك و صدقت كل كلمة انكتبت لأنه الناس وقتها كانوا محسبين ان اي شيء ينكتب في الانترنت = الحقيقة الكاملة، اي واحد لحق على التسعينات و الالفية يعرف الشيء هذا.
المُحصلة : التحريف هذا ما كان له اي تبرير منطقي في نهاية الأمر لا ديني و لا عقلي .... خاصةً اذا حطيت في الاعتبار اللي سووه في الجزء الثالث tamers بأنهم و لأول مرة قرروا يبطلوا التحريف الغبي اللي سووه في الجزئين السابقيين. الان اي واحد يجيب لي سيرة ادفنتشر ١ و ٢ بتجيني قشعريرة كهربائية.
اوكي .... نكمل النقاط الثانية و هذه المرة ما راح تكون بطول النقطة الاولى.
- المحقق كونان : شغل طيب بشكل عام ... لكن اتذكر ان مشكلتهم انهم كانوا بطيئين جداً في دبلجة المواسم الجديدة لسبب لا اعلمه. بالصدفة تعرفت على صديق اوتاكو في المدرسة و علمني ان الجزء الثامن لمحقق كونان نزل قبل كم شهر في اليابان، سبيس تون توها تحتفل باصدار الجزء الثالث!
- فرسان الارض : شارة البداية كانت حماس و كنت ارقص عليها زي الابله كل مرة اسمعها. اللي ضايقني كانت المعركة الاخيرة مع الفاينل بوس - اتذكر كان اسمه التنين الاصفر ؟ - ، لسبب ما الزهرة قررت انها تحجب جزء كبير من المعركة لدرجة ما قدرت اعرف مين القاتل و مين المقتول. بالصدفة حصلت النسخة الاصلية بعدها بسنوات و تفاجأت بالاختلاف اللي حاصل و انه فيه شرير اخر في المعركة لكنهم قطعوه نهائياً ، و برضه قطعوا سالفة ان البطل و الفاينل بوس قتلوا بعض في النهاية. للان مو فاهم مغزى التحريف ذاك اللي حصل.
- القناع الاخضر : مشكلة ؟؟ لا بالعكس ما عندي مشكلة هنا.... حبيت بس اشكر المؤدي الصوتي للقناع الاخضر اللي خلاني اموت ضحك في فترات صعبة في حياتي. يعطيك العافية يا الغالي.
- سنعود بعد قليل عدنا سنعود بعد قليل عدنا سنعود بعد قليل عدناسنعود بعد قليل عدنا: عارف السبب الرئيسي ليش القنوات تعرض دعايات. لكن فيه فترة سبيس تون مصختها بست فترات دعائية في الحلقة الواحدة. فيه سبب ليش هذا صار ميم عربي.
- اعادة مليون مرة: اتفهم السبب الموضعي لإعادة الحلقات للي ما لحق عليها. لكن لما تعرض حلقة جديدة كل اسبوع او اسبوعين ترانا مش هنخلص. المسلسل اللي عدد حلقاته ٢٠ بنقعد عليها ٤ شهور او اكثر هذا اذا ما رجعوا للحلقة الاولى فجأة بدون انذار - هذا الشيء حصل مرات و مرات - ، الان تخيل لو سووها في مسلسل زي دراقون بول؟ طبعاً هذا ميم اخر للقناة.
- دراقون بول: و هل يخفى المونكي ؟ فوق مشكلة الاعادة و انهم حرفياً قطعوا الحلقة الاخيرة عشان ينقزوا لدراقون بول زد! اللي كان ماسك الدبلجة شاف ان سالفة تحول كوقو الى كينق كونق بسبب ذيله هو شرك اكبر مخرج من الملة و لازم يتم حجبه. طيب يا شيخي الفاضل ، هذا قرار غير موفق خاصةً اذا حطيت في الاعتبار انه فيه اعمال قديمة و مستقبلية عرضت سالفة "التحول" بشكل عادي و ما احد قدم على الانتحار او اي شيء ! كل اللي خرجت بيه هو انك اقنعت الناس انهم يتركوا الدبلجة العربية و يتحولوا الى وييبز خاصةً انه في تلك الفترة اختراع الهارد ديسك الخارجي بيدأ ينتشر. اوه، هل انا ذكرت ان معركة فريزر قعدت سنوات حرفياً بسبب سياسة الاعادة المعهودة ؟
- بيدا بول : اتذكر انه حصلت تحريفات من هنا و من هنا لكن اللي ما انساها انه فيه حلقة ان الشلة يدوروا عن كنز في قلعة مفخخة ، الكنز هذا هو عبارة عن تمثال ذهبي صغير لأميرة او حاجة زي كذا. طبعاً الحكماء قرروا انهم يحجبوا المجسم هذا تماماً ، نسمع انهم حصلوا الكنز لكن ما كان مسموح لنا نشوف ايش كان. تدرون ايش المضحك ؟ فيه لقطة طلعت للمجسم في احد الاعلانات + احد مجلات سبيس تون بكل وضوح ! يا شيخ سروا على بر !!! هل يجوز او لا يجوز ؟؟؟
- حجب الاشباح : هذا مربوط باعمال كثيرة خاصةً اليابانية، الزهرة كانت متحسسة جداً من سالفة حلقات الاشباح او ما شابهها ... مع اني اضمن انه كلنا اننا سمعنا من الكبار قصص جن عشان يشوفون ردة فعلنا و غالباً تنتهي بمقلب خلتنا ما ننام الليل من الخوف. مرة اخرى ما ادري ايش كانت الحكمة.
- لوبين الثالث و سر المامو: عاد هنا ممكن انا الوحيد اللي شفت الدبلجة العربية في العالم عن طريق اشرطة الفيديو و لا اعلم اذا انهم عرضوها في كوكب افلام او لا. لكني بأسأل العبقري اللي اقنع الشركة في دبلجة الفيلم هذا : ليش ؟ الفيلم ما يصلح يتدبلج للصغار تحت اي سبب، اللي حصل انه نص الفيلم عبارة عن اعادة المقطع ٧ مرات عشان تغطي لقطة خالعة. فيه فكرة افضل ..... لا تدبلجها و شوف شيء اخر ! على سيرة لوبين الثالث : دبلجة قلعة كالقنسترو كانت ابداع ! فرق الثرى و الثريا.
- ايرون كيد : اخر عمل اتذكره من سبيس توون سنة ٢٠٠٧ قبل ابداء الانشطار الماجدي بشكل تدريجي. العمل كانت ممتاز و كل شيء لكنه طاح في لعنة الاعادة. تحسهم أنهم كانوا فخورين جداً بالعمل اللي سووه فقرروا انهم يعيدوه من الحلقة الاولى الى الاخيرة مرات و مرات و مرات لعدة سنوات. اتذكر ولد خالي وقتها قال : ذول ما عندهم الا ايرون كيد ؟

بالرغم من هذا كله ، و بالرغم اني ما تابعت اي شيء منها من سنوات طويلة لاني انشغلت باشياء مهمة زي نيتندو ، يوقي اوه ، بوكيمون و ستيم .... لا زلت اكن احترام لهذه القناة و اتمنى لهم كل خير و التوفيق
و الاهم من هذا كله انه فيه نقطة حبيت سنعود بعد قليل

مجلة الديجيمون كانت عندي قبل لا يعرضونه على سبيستون
تبا خليتني ادخل في فلاش باك عن ذكرى ما كنت اتذكرها من قبل ذكرى طعمها مثل البرغر البارد

من وقت ما منعوا البوكيمون واستبدلوه بالديجيمون وانا كاره شي اسمه ديجيمون وكاره تسمياتهم العبيطة للديجيمونات
وكاره التحريف والقص اللي كنت اشوفه

محد كان يصدقني يوم كنت اقول ترى هالوحوش الصغار
يتطورون ويتحولون الكل من حولي كان مصدق انهم يستبدلون
بوحوش اكبر
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
الانتقاد لا يساوي عدم احترام.
لو كان معهم واحد حاد لكانت القناة الأفضل على الاطلاق .... للأسف ما حصل الشيء هذا و صاروا ميم لفترة.
ممكن تتذكر "مذكرة الغيبوبة" اللي سواها واحد في اليوتيوب يحش في اسلوبهم.
اتذكر ذا xd
 

Raulioo

Tarnished
سبيس تون جزء اساسي من طفولتي، وكثير من الرسوم المتحركة اللي اثرت فيني ورسخت بذاكرتي، لولاة القناة ما شفتها، هذا يخليني ممتن لها طوال العمر @@
اصلا اغانيها الافتتاحية للرسوم لوحدي تكفي وتوفي p=
 

The Last Lombax

In a new adventure~

من يوم كنت حفاظة كنت شنكل ابو المشاكل. حبيت الكوكب هذا و كنت ألطش اخواني كفوف كلما اسمع هذه الشارة. انا اعتبر نفسي من المحظوظين اللي لحقوا على البث التجريبي و بث الاطلاق في قناة البحرين عام ٢٠٠٠ ، و السنتين اللي تبعتها كانت من افضل ما كانت على الاطلاق.

لكن مع الوقت القناة هذه - بشكل غير مباشر - حولتني إلى ناقد حاد عديم المشاعر و الحساسية. القناة هذه سوت زلات بعضها كانت عن حسن نية و بعضها الاخر صراحة ما ادري عن ايش كانت ! هل كانت ازمة مالية او خطأ اداري ... طبعاً كلامي هنا مش عن حجب المقاطع المخلة او الكفريات - حيلك يا كابتن انت و هو ، انا ضد قلة الحياء اللي تعرضه كرتون نتوورك و ام بي زفت ٣ -، لكنهم زودوها في حالات و اخطاؤا في حالات اخرى مرات و مرات.
راح اذكر الملاحظات اللي سوتها سبيس تون / الزهرة خلال متابعتي معهم من البث التجريبي الى سنة ٢٠١٠ ، السنة اللي قطعت فيها كل المحتوى العربي و انحرفت للانقيليزي و الاوتاكو و لا حول و لا قوة الا بالله. اللي عنده حساسية من الرأي المضاد لا يفتح الصندوق ، انا مو مسؤول اذا صار لك شيء :

- ابطال الديجتال : راح ابدأ مع اسواء دبلجة + حجب + جريمة تحريف شفتها في حياتي الفانية. لو اني من شركة بانداي و دريت عن المصائب اللي سوتها الزهرة في الجزئي الاول و الثاني والله كنت راح اقاضيهم. انا حصل و اشتريت مجلة عربية كانت تتكلم عن ديجيمون و الالعاب الموجودة في السوق ، و الكلام هذا كان قبل ينعرض المسلسل على الشاشات العربية بعدة شهور. هذه هي المجلة اللي معي من عشرين سنة او لنقل ما تبقى منها :
IiDG1a1.jpg

على عكس غالبية اطفال العرب ، انا كنت عارف ايش هو الديجمون، كيف بتكون مسمياتهم و انه لهم تطورات لكن بطريقة رقمية و مؤقتة. لما شفت اللي سووه في الدبلجة العربية صراحة جاني مغص مؤلم، كل اللي في المدرسة كانوا يحسبوا اني اخرف لما كنت اشرح لهم ان المسلسل كله تحرف من شركة الزهرة و انهم يتطوروا مو خراط "نداء الى قاعدة الديجتال" الغبية. معروف جداً ليش سووا الجهد هذا كله ، ما كان يبغون يعيدوا مهزلة "البوكيمون حرام" اللي حصلت السنة الماضية وقتها... ممكن البعض بيقول لي جزاهم الله خير هم سووا اللي عليهم عشان يحافظوا على دينهم من شيطنة بيكاتشو و من هذا الكلام .... ردي عليهم : كلام فارغ!
اي واحد كان عنده ذرة لغة انقليزية يومها كان هيعرف ان كل الهذر اللي حصل عن البوكيمون كان خراط فاضي من مصادر مجهولة و الكل ركب الموجة. و في الحقيقة : انا حصل لي الشرف - انا و عصابة التحري اللي كنت معاهم سنة ٢٠١٠ - اني حصلت مصدر الاشاعة من منتدى عربي معروف من خلال التواريخ اللي كانت مكتوبة في النشرات اللي توزعت في المدارس + محركات البحث. الكاتب المجهول كان واحد في القطيف سوى موضوع و قعد يرد على نفسه ب"تعاريف" جديدة كل يوم. بعدها بشهور قليلة ناس شافت الموضوع ذاك و صدقت كل كلمة انكتبت لأنه الناس وقتها كانوا محسبين ان اي شيء ينكتب في الانترنت = الحقيقة الكاملة، اي واحد لحق على التسعينات و الالفية يعرف الشيء هذا.
المُحصلة : التحريف هذا ما كان له اي تبرير منطقي في نهاية الأمر لا ديني و لا عقلي .... خاصةً اذا حطيت في الاعتبار اللي سووه في الجزء الثالث tamers بأنهم و لأول مرة قرروا يبطلوا التحريف الغبي اللي سووه في الجزئين السابقيين. الان اي واحد يجيب لي سيرة ادفنتشر ١ و ٢ بتجيني قشعريرة كهربائية.
اوكي .... نكمل النقاط الثانية و هذه المرة ما راح تكون بطول النقطة الاولى.
- المحقق كونان : شغل طيب بشكل عام ... لكن اتذكر ان مشكلتهم انهم كانوا بطيئين جداً في دبلجة المواسم الجديدة لسبب لا اعلمه. بالصدفة تعرفت على صديق اوتاكو في المدرسة و علمني ان الجزء الثامن لمحقق كونان نزل قبل كم شهر في اليابان، سبيس تون توها تحتفل باصدار الجزء الثالث!
- فرسان الارض : شارة البداية كانت حماس و كنت ارقص عليها زي الابله كل مرة اسمعها. اللي ضايقني كانت المعركة الاخيرة مع الفاينل بوس - اتذكر كان اسمه التنين الاصفر ؟ - ، لسبب ما الزهرة قررت انها تحجب جزء كبير من المعركة لدرجة ما قدرت اعرف مين القاتل و مين المقتول. بالصدفة حصلت النسخة الاصلية بعدها بسنوات و تفاجأت بالاختلاف اللي حاصل و انه فيه شرير اخر في المعركة لكنهم قطعوه نهائياً ، و برضه قطعوا سالفة ان البطل و الفاينل بوس قتلوا بعض في النهاية. للان مو فاهم مغزى التحريف ذاك اللي حصل.
- القناع الاخضر : مشكلة ؟؟ لا بالعكس ما عندي مشكلة هنا.... حبيت بس اشكر المؤدي الصوتي للقناع الاخضر اللي خلاني اموت ضحك في فترات صعبة في حياتي. يعطيك العافية يا الغالي.
- سنعود بعد قليل عدنا سنعود بعد قليل عدنا سنعود بعد قليل عدناسنعود بعد قليل عدنا: عارف السبب الرئيسي ليش القنوات تعرض دعايات. لكن فيه فترة سبيس تون مصختها بست فترات دعائية في الحلقة الواحدة. فيه سبب ليش هذا صار ميم عربي.
- اعادة مليون مرة: اتفهم السبب الموضعي لإعادة الحلقات للي ما لحق عليها. لكن لما تعرض حلقة جديدة كل اسبوع او اسبوعين ترانا مش هنخلص. المسلسل اللي عدد حلقاته ٢٠ بنقعد عليها ٤ شهور او اكثر هذا اذا ما رجعوا للحلقة الاولى فجأة بدون انذار - هذا الشيء حصل مرات و مرات - ، الان تخيل لو سووها في مسلسل زي دراقون بول؟ طبعاً هذا ميم اخر للقناة.
- دراقون بول: و هل يخفى المونكي ؟ فوق مشكلة الاعادة و انهم حرفياً قطعوا الحلقة الاخيرة عشان ينقزوا لدراقون بول زد! اللي كان ماسك الدبلجة شاف ان سالفة تحول كوقو الى كينق كونق بسبب ذيله هو شرك اكبر مخرج من الملة و لازم يتم حجبه. طيب يا شيخي الفاضل ، هذا قرار غير موفق خاصةً اذا حطيت في الاعتبار انه فيه اعمال قديمة و مستقبلية عرضت سالفة "التحول" بشكل عادي و ما احد قدم على الانتحار او اي شيء ! كل اللي خرجت بيه هو انك اقنعت الناس انهم يتركوا الدبلجة العربية و يتحولوا الى وييبز خاصةً انه في تلك الفترة اختراع الهارد ديسك الخارجي بيدأ ينتشر. اوه، هل انا ذكرت ان معركة فريزر قعدت سنوات حرفياً بسبب سياسة الاعادة المعهودة ؟
- بيدا بول : اتذكر انه حصلت تحريفات من هنا و من هنا لكن اللي ما انساها انه فيه حلقة ان الشلة يدوروا عن كنز في قلعة مفخخة ، الكنز هذا هو عبارة عن تمثال ذهبي صغير لأميرة او حاجة زي كذا. طبعاً الحكماء قرروا انهم يحجبوا المجسم هذا تماماً ، نسمع انهم حصلوا الكنز لكن ما كان مسموح لنا نشوف ايش كان. تدرون ايش المضحك ؟ فيه لقطة طلعت للمجسم في احد الاعلانات + احد مجلات سبيس تون بكل وضوح ! يا شيخ سروا على بر !!! هل يجوز او لا يجوز ؟؟؟
- حجب الاشباح : هذا مربوط باعمال كثيرة خاصةً اليابانية، الزهرة كانت متحسسة جداً من سالفة حلقات الاشباح او ما شابهها ... مع اني اضمن انه كلنا اننا سمعنا من الكبار قصص جن عشان يشوفون ردة فعلنا و غالباً تنتهي بمقلب خلتنا ما ننام الليل من الخوف. مرة اخرى ما ادري ايش كانت الحكمة.
- لوبين الثالث و سر المامو: عاد هنا ممكن انا الوحيد اللي شفت الدبلجة العربية في العالم عن طريق اشرطة الفيديو و لا اعلم اذا انهم عرضوها في كوكب افلام او لا. لكني بأسأل العبقري اللي اقنع الشركة في دبلجة الفيلم هذا : ليش ؟ الفيلم ما يصلح يتدبلج للصغار تحت اي سبب، اللي حصل انه نص الفيلم عبارة عن اعادة المقطع ٧ مرات عشان تغطي لقطة خالعة. فيه فكرة افضل ..... لا تدبلجها و شوف شيء اخر ! على سيرة لوبين الثالث : دبلجة قلعة كالقنسترو كانت ابداع ! فرق الثرى و الثريا.
- ايرون كيد : اخر عمل اتذكره من سبيس توون سنة ٢٠٠٧ قبل ابداء الانشطار الماجدي بشكل تدريجي. العمل كانت ممتاز و كل شيء لكنه طاح في لعنة الاعادة. تحسهم أنهم كانوا فخورين جداً بالعمل اللي سووه فقرروا انهم يعيدوه من الحلقة الاولى الى الاخيرة مرات و مرات و مرات لعدة سنوات. اتذكر ولد خالي وقتها قال : ذول ما عندهم الا ايرون كيد ؟

بالرغم من هذا كله ، و بالرغم اني ما تابعت اي شيء منها من سنوات طويلة لاني انشغلت باشياء مهمة زي نيتندو ، يوقي اوه ، بوكيمون و ستيم .... لا زلت اكن احترام لهذه القناة و اتمنى لهم كل خير و التوفيق
و الاهم من هذا كله انه فيه نقطة حبيت سنعود بعد قليل
يا الهي!! ما توقعت بشوف صورة من داخل عدد مجلة ديجمون!! T__T
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
ذكريات جميلة لي مع سبيس تون

وذكريات حزينة أيضاً...

ولكن لا يهم
 

The Last Lombax

In a new adventure~
عن ذكرياتي مع القناة، اغرب شي انها عن كل شي يخص القناة ومش مشاهدة القناة نفسها أصلا! لشخص ما دخل الدش في بيته غير في 2011 (تقريبا؟ شكرا للكورة) كانت كاسطورة اسمع عنها لكن ما اشوفها (الا لمرات محدودة جدا).

اعمال الزهرة نفسها تربيت معاها شكرا للاختراع الرهيب الي اسمه VHS (مواليد الالفية الجديدة اطلعوا منها ما راح تعرفوه)، البداية مع سيمبا والرمية الملتهبة وكابتن ماجد (الجزء الثالث) وكونان. عاد كلهم شريط شريط فقط (ثلاث حلقات للشريط!). دخلت المدرسة، ولما وصلت سنة ثالثة او رابعة، وفي يوم ما راح انساه فترة الاسبوع الميت (اخر اسبوع في الدراسة) الطلاب تجمعوا وعملوا تحدي اغاني سبيس تون وأنا هاه؟ وش قاعدين تغنوا! عرفت وقتها ان فيه قناة تعرض افلام كارتون طول الوقت! وقتها نصيبك من افلام كارتون هو الي ما تجود به هيئة الاذاعة والتلفزيون عبر القناة الاولى والثانية وانت وحظك تنعرض اصلا ولا لا، يذلوك ذل يارجل طول فترة العصرية على أمل تشوف حلقة وحدة لتتفاجأ انه او معليش فيه حفل تخرج او فروسية... ما راح انسى لما قطعوا اخر حلقتين من الرمية الملتهبة عشان احتفالات! او حلقة من مغامرات عصام اجلوها لما بقي ربع ساعة على المغرب وطبعا قطعوها ولا كملوها. فلما تقول لي فيه قناة تعرض افلام كارتون طول الوقت! مين مايبغى الشي ذا؟!!!! طبعا العقبة الوحيدة ان ممنوع دخول الدش... الوسيلة الوحيدة على الاقل لدخول جو الطلاب ذيك الفترة وتركب الموجة معاهم كانت شرائط الفيديو طبعا لكن كيف تبرر دفع 30 ريال (40 ريال لكونان لحلقتين !!) للشريط الواحد وتقنع اهلك ان تبغى تكمل القناص او تبغى تشوف الجزء الثاني من حلقة كونان الي سبحان الله تكملتها صارت في شريط ثاني؟ enter عيال خالتي الله يحفظهم! كانوا زينا مافي دش مافي سبيس تون ومعتمدين على الاشرطة. كأنسب حل يرضي جميع الاطراف، احنا نتكفل بمجموعة وهم بمجموعة عشان يصير عندنا عمل كامل! بهذي الطريقة قدرت اشوف القناص كامل! وبرضه شفت أغلب حلقات كونان بهذي الطريقة. وطبعا بها عرفت اغلب اغاني سبيس تون المشهورة (كاعلانات في الاشرطة).

مجلات سبيس تون كان برضه لها نصيب في ذكرياتي مع القناة! ما لحقتها من اول عدد لكن مع العدد السابع ممكن، منها عرفت اعمال كثيرة بدون ما اشوفها. منها "قريت" اول حلقات دراجون بول زد. وبالطبع العاب نيو توي لها نصيب من الذكريات، سيارات سابق ولاحق الرهيبة وحلمي اني اشارك بها في مسابقة حقيقية (حلم ما تحقق لليوم، كان فيه سباق فعلا في معرض الحارثي للمؤتمرات في جدة لكن ما لحقت عليه T.T).
القناة نفسها؟ مشاهدتي لها ما تتجاوز كم حلقة "مكررة" لسابق ولاحق وأكاديمية الشرطة، كيف؟ لما اروح لمحل الوالد، المبنى كانوا حاطين قنوات معينة في الشبكة الداخلية تبعهم ومن ضمنها سبيس تون، انا واخويا وقتها نقلب الوضع احتلال بدل ما نخلي ابويا يشوف الاخبار لأننا عارفين انها كلها الساعتين ذي وبعدها بنرجع البيت :tearsofjoy:. المكان الاخر لمشاهدتها كانت لما نروح الطايف لكن ذي متأخرة شوية في 2007 وطالع، لحسن الحظ الفندق كان يحط القناة من ضمن القنوات الموجودة على ومنها بالصدفة عرفت ان فيه "اوفات" لهنتر بعد النهاية الغريبة للمسلسل في الشرائط.

أحيانا اتسائل لو فعلا حصل لي وركبت الموجة من بدايتها زي كل طلاب مدرستي، ياترى هل باكون طالب كسول وقتها؟ لعلها كانت نعمة وأنا مش حاس وكان معدلي الدراسي راح يضرب الارض. هذا تايملاين ودي اشوفه الصراحة @@
 

لُقمَان

True Gamer
المكان الاخر لمشاهدتها كانت لما نروح الطايف لكن ذي متأخرة شوية في 2007 وطالع، لحسن الحظ الفندق كان يحط القناة من ضمن القنوات الموجودة على ومنها بالصدفة عرفت ان فيه "اوفات" لهنتر بعد النهاية الغريبة للمسلسل في الشرائط.

أخوياااااااااااا

giphy.gif


نفس العلة، أشرطة فيديو في طفولة مبكرة، DVD في طفولة متأخرة، كيف أعرف سبيستون ؟
الله يخلي لنا الشقق والسفر، من روح لين نرجع وأنا أصير حافظ كل المنتجات (&)

بعدين دخلت النت 2009/2008 "المفترض فيه ناس قبلي يستخدموه،بس هذا تفعيل المودم والسماح الرسمي لجميع أعضاء العائلة (&)"،
بعدين الله يخلي لنا اليوتيوب/المنتديات/الأنمي المترجم *^*
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
دبلجتهم للأغاني كانت روعة صراحة. بعضها احسن حتى من الأصل. طارق العربي طرقان هذا اكتشاف صراحة.

المسلسلات نفسها بكل أمانة ما تنشاف. editing كارثي، حوارات ركيكة غير منطقية، تمثيل صوتي أولويته النطق السليم للعربية الفصحى فوق التمثيل نفسه، بالمرات القليلة اللي حاولوا يمثلوا من الأساس..

بعض المسلسلات مستحيل تتبعها منطقياً في نسختهم.. زي يوركشاين في هنتر، جزء لا بأس به من اواخر هزيم الرعد، أو اللعبة الكبرى اللي اما تشوفه تكتشف ان ما في أكبر من العفسة اللي خلقوها اما سموا الجزء الأول الثاني والجزء الثاني الأول.. بس كدة غباوة.

اللي ما بعاتبهم عليه هو محاولة قيامهم بدور تربوي، واللي نتج عنه دور القريب اللي لعبوه في تعاملهم مع المسلسلات اللي دبلجوها. انا مؤمن ان الميديا الموجهة للأطفال لازم تقوم بدور تربوي بطريقة أو بأخرى كونها تساهم بشكل كبير في الطريقة اللي يفهموا بها العالم حولهم (اقرأ: Cultivation theory). تنقيح اللي تعرضه ليتناسب مع قيم ثقافتك ومعاييرها للصح والغلط هي خطوة اضافية ما كان مطلوب منهم انهم ياخذوها، لكنهم أخذوها انيواي وهذا شيء يعكس وعي واهتمام ويحترم.

فما عندي مشكلة في الفكرة قد ما هو في التطبيق. نهج الدبلجة اللي اتخذته MBC3 أكسل وأرخص ومع هذا اما تفرجت YU-GI-OH منهم حصلت نسخة مفهومة coherent من القصة أكثر من أغلب مسلسلات الزهرة. لسه التمثيل الصوتي سيء وهالمرة بدون بونس كون النطق اللغوي صحيح وجذاب حتى لول.

وبس والله.. لهم ما لهم وعليهم ما عليهم والحق يقال قاموا بدورهم معي كترفيه لطيف في سن الـ 6-12 بشكل مرضي جداً للطفل اللي كنته وقتها وتركوا للادولت اللي انا هو حالياً البوم اغاني فعلاً روعة وعلى هذا يشكرون.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
اهداء للمنتقدين جدا :


عيني بعينك 0,0
في احلى من السماجة هذه :smile:
من الاشياء القليلة الي اتذكرها من داي xd
 

Aboshaman

Hardcore Gamer
المسلسلات نفسها بكل أمانة ما تنشاف. editing كارثي، حوارات ركيكة غير منطقية، تمثيل صوتي أولويته النطق السليم للعربية الفصحى فوق التمثيل نفسه، بالمرات القليلة اللي حاولوا يمثلوا من الأساس..
أختلف معك هنا..
قبل الألفية النصوص حقتهم كانت بمستوى عالي صراحة وبالعكس تنطرب لها الأذن،أكبر مثال يجي على بالي صقور الأرض اللي فيه تفوق واضح لنسختهم.
أما عن الأداء ماحسيته كذا وبالعكس كانوا متمكنين..أشوف عاد أحد أسباب شهرة المركز تمكنه باللغة والتمثيل مع بعض بدرجة عالية.
 
أعلى