hits counter

موضوع انطباعي مراجعة الجوهرة "منتهى الخيال7" Final Fantasy 7

Cizer Shnider

True Gamer
ملاحظة : المعيار الذي تم على اساسه تقييم جميع عناصر اللعبة والتقييم النهائي هو معيار خاص باللعبة كونها تخطت المعايير المستخدمة في تقييم الالعاب الالكترونية من وجهة نظر شخصية .



Z30CUwv.jpg


-- مقدمة --

هل هناك لعبة أو سلسلة العاب الكترونية يصح أن يطلق عليها لعبة فئة عليا؟

لم يطرأ ببالي قط اطلاق مثل هذا الوصف او التصنيف على لعبة الكترونية منذ ممارستي لهذه الهواية منذ اكثر من ثلاثون عاما ولكن سلسلة final fantasy وتحديدا بجزئها السابع محور هذه المراجعة وجزئها التاسع الذي تم انهائها لعبا منذ ايام قلائل هو الذي أجبر عقلي ان يطلق هذا التصنيف على هذه السلسلة.

هذا التصنيف الذي أراه انسب تصنيف يميز اللعبة وأجزائها عن أية لعبة الكترونية اخرى تم تطويرها منذ بداية تطوير وابتكار اول لعبة الكترونية في التاريخ ( كرأي شخصي ) الى يومنا هذا .

لن يشعر بذلك ربما سوى من لعب تلك السلسلة ومحبيها لذى يمكن ان يظن بعض ممن لم يجربوها اطلاقا مبالغتي في هذا الوصف لكنني اظن ان عدم تجربتك حتى الان لهذه السلسلة وخصوصا للجزء السابع فوت عليك التجربة العميقة وهي بلوغ لب ونواة الالعاب الالكترونية التي انبثق منها كل ما تم صناعته وابتكاره بعدها من العاب الكترونية وما مر عليك منه وتعلمت منها وتغذت على ثمارها جميع من يقف حاليا وراء صناعة وابتكار اي لعبة الكترونية, وستكتشف انك مهما بلغ مدى تجربتك للالعاب الاكترونية ومهما كان عدد مامر عليك منه فإنك لم تلمس سوى سطح القشرة الخارجية لكيان الالعاب الالكترونية .

لاول مرة في حياتي أعي المعنى المقصود من اسم اللعبة والذي طالما تسائل عقلي عنه حتى مع عدم تجربتي للسلسلة من الاساس, كنت اتسائل عن مفهوم الاسم والى ماذا يرمز او يقصد به فالترجمة الحرفية التي كثيرا ما تشير به المواقع او مجتمعات اللاعبين لا تشير او توضح المقصود والمعنى الذي يتضمنه هذا الاسم الكبير والاكثر شهرة في عالم الالعاب الالكترونية ف "الخيال الأخير" عنوان لا يحمل المعنى الحقيقي لاسم اللعبة إلى أن تبين لي مما رأيته من سحر شاهدته ومن عجائب اخذتني اليها, أن هذا منتهى مايصل إليه خيال بشر.... ولا خيال بعده.

إنها منتهى الخيال 7.


-- القصة --

الأوجاع في أرض الضياع

حاضر مظلم ومستقبل مجهول وشركة تحكم العالم, ديكتاتورية متسلطة, جيش مملوك لشركة ضد شعبه, شعوب مقهورة وراضخة انشق منها مجموعة لا ترضخ ولا ترضى بالظلم تاريخهم غامض ومسقط رؤوسهم مجهولة يقودهم ارهابي من أرض لم يعد لها وجود وينضم لهم وافد جديد منشق عن جيش السلطة الحاكمة لاسباب غامضة ليحارب من اجل اهداف شخصية غير معلومة. شركة تستنزف مقدرات الكوكب وتمتص كل قطرة من اهم موارد الكوكب لاهداف غامضة. جيش يسعى للسيطرة على شخص ما لاهداف اخرى غامضة ينافسه منافس عنيد مجهول النسب لخطفه قبل الجيش. دفاع مستميت من مجموعة الحرية والارادة لحماية هذه الشخصية يحركهم الولاء لبعضهم البعض.

صداقة الطفولة وحب الشباب ووعود الماضي هل هي اوهام ام حقيقة ؟ هل الذكريات والواقع حقيقة ام خيال مصطنع ؟ هل يمكن تزييف التاريخ والتلاعب بالذاكرة ؟ هل يمكن تزييف العواطف ؟ هل يمكن التحكم بالذكريات وتغيير حقيقتها ؟

كل هذا واكثر من الاسئلة الغامضة تدور حولها احد اكثر قصص الالعاب الالكترونية العاطفية في التاريخ واحد اكثرها عصفا بعقل اللاعب الذي سيفاجئ بقدر غير مسبوق من الاحداث الغير متوقعة في مسار القصة .

سطحيا القصة المقدمة في بداية اللعبة لا تعبر عن حقيقة القصة للعبة ويمكن اختزالها في ان مجموعة ارهابية تسمى AVALANCHE بقيادة احد الشخصيات القابلة للعب واحد ابطال القصة Barret تظهر في مدينة Midgar للقيام بعملية ارهابية غير معلوم سبب القيام بها يشاركهم شخصية منضمة لهم حديثا يسمى Cloud بطل اللعبة والذي كان احد اعضاء القوات الخاصة للشركة الحاكمة للعالم shinra corporation والتي تسمى SOLDIER وانشق منهم مؤخرا لاسباب مجهولة.

هدف هذه المجموعة الارهابية كان تدمير مفاعلات الطاقة الخاصة بالشركة لكن كما سبق واشرت لم يتم توضيح سبب ذلك في بداية اللعبة.

قصة اللعبة يكتنفها غموض تام حتى قرب نهايتها وفي كل جزئية يتم تخطيها من اللاعب يتم توضيح احد جزئيات هذا الغموض بشكل يفاجئ اللاعب فليس هناك احداث متوقعة اطلاقا مما يعبر عن براعة وعبقرية كاتب القصة.

بالاضافة الى ذلك فإن احد اكثر مايميز قصة اللعبة محتواها الضخم الذي يوازي عدد ساعات اللعب الكبيرة فلن تشعر ان القصة تم فهمها منذ البداية وان كل ماتفعله طوال اللعبة هو مواجهة الاعداء للوصول الى الهدف المنشود اسوة بطريقة تقديم العاب كثيرة حتى يومنا الراهن بالاضافة الى ارتباط قصة كل شخصية بجزئيات اللعبة وقصتها بشكل يستحق الثناء والاشادة .

فليس هناك شخصيات حشو او شخصيات ليس لها خلفية قصصة او قصتها غير مرتبطة بقصة اللعبة فحتى الشخصيات الثانوية والسرية القابلين للعب والتي ليس كل اللاعبين يستطيع الحصول عليهم, لهم خلفية قصصية مرتبطة ارتباط وثيق بالقصة الاصلية للعبة بشكل غير مسبوق في اي لعبة اخرى مرت علي شخصيا حتى تاريخنا الحالي. وانا هنا اقصد ارتباط قصص الشخصيات بالقصة الاساسية وليست قصص لمهمات جانبية ليس لها علاقة بقصة اللعبة الاساسية لذا هنا يكمن الفرق الجوهري .

اضافة الى ذلك ايضا ان القصة تتجزء الى اكثر من جزئية في اللعبة , فبداية اللعبة تبدأ كما اشرت ومطاردة السلطة للمجموعة, ثم تاخذ القصة منحني جديد لتاخذ دورها في مطاردة شخصية اخرى ثم تاخذ موقف المدافع عن شخصية جديدة .

لذا اعتقد انه لو تم اعطاء المساحة الكافية للكاتب وللمطورين لهذه اللعبة في حينه مع قدرات اكثر تطورا لتوسعت اللعبة اكثر من ذلك بكثير جدا بشكل لا يوصف لذا استطيع بكل ثقة وبضمير مرتاح ان ابرر للشركة عن اعلانها عن ان النسخة المجددة والمعاد تصنيعها من اللعبة سيتم تقديمها على ثلاثة اجزاء, بل اشجع على ذلك فكل ما رأيته في اللعبة يصرخ بان اللعبة تستحق اهتمام اكثر بجزئيات كبيرة في قصة اللعبة, ومناطقها, وشخصياتها التي لم يأخذ بعضها حقه في التقديم. لذا فصدور تلك اللعبة في تلك الحقبة من الزمن بهذه الجودة وبهذا الحجم على هكذا امكانيات وقدرات لهو امر يستحق بالفعل الاشادة الكبيرة لهذه العبقرية التي سبقت عصرها بسنين طويلة.

في النهاية مشكلة القصة انه لا يمكن توضيح اكثر من ذلك حيث ان كل جزئية في القصة هي بمثابة احداث مفاجئة وهذا يؤكد مدى الجودة والاهتمام الذي تم وضعة في قصة اللعبة لذا ساترك اكتشاف القصة لمن ينوي تجربتها ولم يسبق له تجربتها من قبل لكن اجمالا وفي العموم القصة سوداوية وكئيبة وتمر بلحظات حزينة كثيرة وهذا مايميزها عن غيرها في تقديم قصة غير مبتذلة او مستهلكة لذا لا تتوقع تجربة مبهجة .

تقييم القصة : منتهى العبقرية .


-- الشخصيات --

اللعبة تحتوي على عدة شخصيات اساسية, وثانوية, وسرية. منها ماهو قابل للعب بالطبع ومنها ماهو غير قابل للعب كشخصيات الاعداء والشخصيات التي تمد اللاعب بالمعلومات.

تحتوي اللعبة على عشرة شخصيات اساسية. سبعه منها اساسية وقابلة للعب واثنان سرية قابلة للعب وشخصية غير قابلة للعب. هذا العدد من الشخصيات يمتلك افضل تنوع يمكن ان تراه في الشخصيات من حيث الخلفية النفسية والسمات الشخصية لكل شخصية, فهي مختلفة اختلاف كلي عن بعضها البعض.

فهناك من تجده شديد الجدية ولكنه يخفي قلب عاطفي رومانسي وهناك شديد اصلابة الذي يحمل ملامح قاسية لكنه يخفي وراء تلك الملامح قلب طيب يهتم ويخاف على من حوله, وهناك الساخر الذي يخفي وراء سخريته حزن واحباط, وهناك بارد المشاعر الذي يمتلك قلب مفطور من حب قديم ضائع, وهناك الشرس الذي في الحقيقة يمتلك مشاعر وقلب يألف من حوله ويألفه من حوله, وآخر ضعيف رومانسي يخفي شجاعة التضحية والمواجهة .

هذا الامتزاج العبقري إن دل فهو يدل على اهتمام ودراسة وافية من مبتكر شخصيات مبدع للجوانب الشخصية والدوافع السلوكية وردود الافعال المختلفة وتطبيقها على شخصيات خيالية في لعبة الكترونية .

فالهدف من هذا التنوع لم يكن اعتباطا, فكل هذه الشخصيات والخلفيات والدوافع السلوكية مرتبطة بقصة كل شخصية التي هي في الحقيقة خيط هام يوصل لقطعة أحجية مفقودة ضمن قطع القصة الغاضمة والتي يتطلب ايجادها كلها لكي تكتمل الصورة وتتضح معالم هذه القصة الفريدة.

اضافة الى هذا التنوع تم الاعتناء بالتنوع من ناحية نوع الجنس والعرق والصنف.

هذا التنوع ايضا يساهم بشكل مرتبط ارتباط وثيق في توعية واسلوب القتال لكل شخصية ولم يتم اهماله بل تم وهب كل شخصية اسلوب القتال الذي يناسب ميولها الشخصية وتنوع عرقها.

لذا فكما ذكرت اعتبر هذا التنوع الفريد هو افضل تنوع شخصيات في لعبة الكترونية مرت علي شخصيا مع هذا العدد الكبير من الشخصيات الذي تم توظيفه التوظيف المناسب ولم يكن فقط حشو لتضخيم المحتوى.

تقييم الشخصيات : منتهى الجودة


-- اسلوب اللعب وخواص التحكم --


أحد اكثر العناصر ثراء وأضخمها كماً من ناحية المحتوى في اللعبة هو عنصر اسلوب اللعب وخواص التحكم.

فاللعبة كما هو معروف عنها هي أحد الألعاب التي تندرج تحت نوعية العاب تعاقب الادوار بالاسلوب الذي يتبع المدرسة اليابانية وهي تنفيذ الشخصيات للضربات والحركات المختلفة في ارض المعركة حسب الاوامر التي يختارها اللاب بنفسه من ضمن عدةة خيارات في قوائم الاوامر التي تظهر فور بدء مشهد القتال ومن ثم يأتي دور شخصية اخرى مساعدة في نفس الفريق المختار مسبقا تكوينه من قبل اللاعب ليقوم بتنفيذ ماتم خياره ايضا من اللاعب من الاوامر وهكذا.

وهنا اللعبة اضافة الى ذلك تستخدم نمط التوقيت لكل شخصية. فكل شخصية ليس عليها فقط انتظار دورها لتبدا في تنفيذ الاوامر بل لا يمكن اعطاء كل شخصية امر الا بعد مرور وقت محدد لكل شخصية ومن ثم للاعب الخيار في تنفيذ الامر المناسب في التوقيت المناسب سواء كان انتظار تنفيذ الخصم لحركة او ضربة خاصة به والرد عليه او استباقه بتنفيذ امر معين .

هذه الاوامر تنقسم الى ثلاثة اقسام وهي الدفاع والهجوم واستخدام ادوات من قائمة الادوات المجمعة مسبقا من قبل اللاعب .

بالنسبة للدفاع فليس يندرج تحته اي امر اخر وهو متروك لكفائة الشخصية القابلة للترقية كلما تقدم اللاعب في اللعبة اما من كثرة خوض القتال او تناول محسنات خاصة يتم الحصول عليها وايجادة لزيادة كفائة الشخصية دفاعياً وكفائة الدروع التي تم الحصول عليها ايضا كلما تم ايجاد افضلها واكثرها قوة وتحمل .

اما بالنسبة للهجوم فيندرج تحته ثلاثة انواع من الهجوم :

فهناك الهجوم بالسلاح الخاص بكل شخصية والذي تمتلكه كل شخصية مسبقا كما يمكن الحصول على اسلحة اقوى لكل شخصية كلما زاد التقدم في اللعبة إما بإيجاده في اماكن سرية او شرائه من المتاجر المختلفة في المناطق المختلفة التي يتم الوصول اليها بحكم التقدم في اللعب مع الاشارة ان هناك خاصية مميزة جدا هي نظام ال Limits Break وهي ضربات خاصة لكل شخصية لها عداد خاص يتم استخدامه بعد ملئ العداد الخاص والذي يتم ملئه بعد تنفيذ عدة ضربات او استقبال اخرى.

كما يمكن زيادة فاعليه سلاح كل شخصية ايضا عبر دمج افضل توليفة ممكنة من خواص ال Materia وهي اكثر ما يميز هذه اللعبة التي تحتوي على كم هائل ولم يمر علي مسبقا من الخواص التي يمكن جمعها من عالم اللعبة بالكامل سواءاً بالحصول عليه من الاعداء او مايتم ايجاده في اماكن مفتوحه او عبر المرور في الاماكن السرية او الحصول عليها من الشخصيات المنضمة تباعاُ.

هذا النظام العبقري يتيح خيارات لا نهائية لدمج عدة خواص مع بعضها البعض لكل شخصية وعمل افضل توليفة ممكنة لكل شخصية.

ليس ذلك فحسب فحتى كل شخصية اذا تم عمل توليفة معينة من هذه الخواص سيصبح لدى الشخصية اما قوة هجومية فتاكة او قوة وصلابة دفاعية يستحيل اختراقها ولكنها تحتاج الى جهد طويل وتجارب لانهائية للحصول على هذه التوليفة .

نأتي بعد ذلك الى النوع الثاني من الهجوم وهو الهجوم عن طريق القاء التعاويذ السحرية والذي يعتمد ايضا اعتماد كلي على نظام ال Materia كما سبق الاشارة اليه .

والنوع الثالث وهو النوع الذي يخص باستدعاء الوحوش والعفاريت .

كل هذا كما سبق وأشرت يعتمد اعتماد كلي ليس فقط على الكم الهائل من الماتيريا المكتسبة والمدموجة بالاسلحة والدروع, لكنها ايضا تعطي خيارات هائلة وغير مسبوقة ( على الاقل لي شخصيا ) لعمل توليفة مناسبة ليس واضحة من البداية لكل شخصية قابلة للعب حتى تعطي نتائج حاسمة وضربات خارقة في المعركة والتي لا يمكن ان يستطيع اي لاعب الوصول اليها في اللعب لأول مرة بل يستلزم ان يكرر انهاء اللعبة عدة مرات ويجرب عدة تجارب بنفسه حتى يستطيع اكتشافها بنفسه مما يعطي اللعبة قيمة عالية جدا ووحافز لاعادة اللعبة مستقبلا .

ايضا احد اكثر مايميز اللعبة ويزيد من قيمتها هي الكم الكبير من الاماكن السرية والوحوش السرية التي تزيد من ثراء التجربة واختبار حقيقي لكفائة الشخصية واللاعب على حد سواء في المعارك.
وكل هذا ضمن خريطة لعالم اللعبة هي احد الخرائط الغنية جدا في عالم الالعاب التي تحتوي على كم هائل من الاماكن والاسرار والمهمات الجانبية الغير مكررة والمبتكرة التي تكافئ اللاعب عند تجوله وبحثه واستكشاف مايخفى فيها.

كل ذلك ايضا يتم ضمن مهمات اساسية في اللعبة فيها من التنوع مايمكن ان يفاجئ اي لاعب في العصر الحديث من الدخول في مهمات باسلوب تحكم لا ينتمى الى نوع اللعبة الاساسي وهو تعاقب الادوار واترك هذا لاستكشاف اللاعبين الجدد خوفا من حرق الاحداث والمفاجئات.

تقييم اسلوب اللعب: منتهى الاتقان.


-- المحتوى الصوتي --


مع كل ما سبق فلا يختلف الجانب الصوتي في اللعبة عن جميع الجوانب الاخرى من حيث الاهتمام في التناول, فاللعبة تمتلك قائمة من أفضل المقطوعات الموسيقية التي يمكن سماعها في أي لعبة . المدهش مدى البراعة في توظيف هذه المقطوعات بمرونة فائقة لتتغير بتغير الحدث , فهناك السمة الصوتية الاساسية للعبة والتي تعزف اثناء التجوال والتخاطب مع الشخصيات العامة وهناك المقطوعات الخاصة بالمعاركة والمقطوعات الخاصة بمناسبات معينة. والاجمل عدم الشعور بتغيير المقطوعات بشكل مفاجئ وكأن اللعبة تمتلك مقطوعة موسيقية واحدة تعزف بشكل متواصل لا تسبب انقطاع صوتي تلاحظه الاذن. يتخلل ذلك بالطبع بعض المؤثرات الصوتية لظروف ومناسبات اخرى تم مزجها بعبقرية مع الخلفية الموسيقية كأنها ضمن نفس المقطوعة.

تقييم المحتوى الصوتي : منتهى الروعة.


-- الجانب الرسومي والتقني --

جميل ان نرى كل هذا الاتقان في جميع جوانب اللعبة والاهتمام بالتفاصيل بجانب تقديم مستوى رسومي وتقني في زمن ادار اللعبة يعد من ضمن افضل ماتم تقديمه في تلك الحقبة من الجانب الرسومي والبصري.

فاللعبة تم تصميم شخصياتها بتقنية البعد الثالث مع تصميم بئات ذات الخلفية ثنائية الابعاد الثابتة, مع الحفاظ على طابع اللعبة السوداوي في الجانب القصصي تم مراعات ان تكون الالوان الغالبة في معظم بيئات اللعبة تخدم هذا الطابع وتخدم القصة بشكل تام.

وعند مقارنة ماتم تقديمها تقنيا وبصريا في اللعبة بجانب اشهر وافضل الالعاب التي تم اصدارها في هذه الحقبة وتميزت في هذا الجانب نجد ان لعبة FF7 تجاريهم وربما في بعض الاحيان تتفوق عليهم . فمقارنة ماتم تقديمة في FF7 من عالم مفتوح شاسع والعاب اخرى ذات عوالم مغلقة وبيئات محدودة فان الافضلية تكون ل FF7 من هذا الجانب خصوصا مع المحدودية في القدرات والامكانيات المقدمة على الاجهزة هذه الفترة .

تقييم الجانب الرسومي والتقني : منتهى التقدم.​


-- خاتمة --

في النهاية مهما كتب في هذه المراجعة الطويلة فيجب ان يتيقن كل من لم يجرب اللعبة ان هذه المراجعة لم توفي بنصف ماتم تقديمه في جميع جوانب اللعبة وحتى يستطيع اي شخص معرفة قيمة ومقدار هذه اللعبة او لنقل هذا العمل الفني والابداعي فيجب عليه تجربتها بنفسه, فمهما سمعت او قرأت عن ما قيل او كتب عنها فهو لا يمثل شيئ عن حقيقتها التي يجب عليك تجربتها بنفسك.

التقييم النهائي : منتهى الخيال


عباقرة خلف هذه الجوهرة الفنية
مؤلف القصة : Hironobu sakaguchi

كاتب السيناريو ومساعد اخراج : Yoshinori Kitase
مبتكر الشخصيات رسوميا : Tetsuya nomura

مؤلف المقطوعات الموسيقية : Nobuo Uematsu


-- كلمة اخيرة --

شخصيا اسمتعت بكل لحظة في هذه اللعبة وأدهشني كل ماشاهدته فيها مما سبق عصرها ومما هو حتى غير موجود حتى الان في أي لعبة في العصر الحديث مهما وصلت إليه من شعبية ونقد فني وتقيمات عالية فاللعبة سبقت عصرها بسنين وعقود وحتى الان أعتقد شخصيا انها لم تأخذ القدر الكافي الحقيقي من مجتمع اللاعبين الذي توسع حاليا عن ما كان عليه سابقا لذا فهي بالفعل أنسب لعبة الكترونية في الصناعة التي تستحق ان يتم عمل لها اعادة تصنيع وتصور وتوسع واعطائها القدر الحقيقي من الاهتمام بكل جوانبها مهما كلف من موارد. لكن مع هذا فأنا شخصيا كجانب شخصي وميول شخصية مازلت أفضل عليها الجزء التاسع من السلسلة لعدم تفضيلي الشخصي للقصص السوداوية التي كانت شديدة الكئابة في الجزء السابع مع اعترافي انها نقديا ومن جميع الجوانب افضل من الجزء التاسع لكن هذا الأخير طابعه القصصي وعالمه المبهج قدم لي سعادة واستمتاع اكثر لذا ارجوا عدم خلط مابين رأيي الشخصي وما وزن اللعبتين كمعيار فني لكل لعبة . واعتذر اخيرا عن اي تقصير او نسيان اي جانب لم يتم مراجعته والاشارة اليه كون اللعبة اضخم من قدراتي الشخصية في مراجعتها.​

-- شكر وتقدير --

اشكر جميع الاعضاء الذين نصحوني بهذه اللعبة سابقا وكل من ساهم في اثراء الموضوع الخاص بتجربتها ومن قام بمساعدتي على انهائها على انسب وجه على سبيل المثال لا الحصل
@The Praiseworthy
@Ardyn
@hussien-11
@MH MD
@Cloud_no_sora
@The Fantom
@mamiqdadi
@T ! D U S X
@dro
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
عباقرة خلف هذه الجوهرة الفنية

حرام عليك ما ذكرت ملحن السلسلة صاحب الإحساس المرهف نوبو ويماتسو، بالنسبة لي شخصياً، فاينل فانتسي فقدت جزءاً بارزاً من هويتها عندما فقدت هذا الملحن.

أنا غير مستغرب من انبهارك أبداً بل هذا هو الطبيعي، سكوير سوفت في التسعينات كانت تمر بحقبة ذهبية تحت قيادة الأسطورة هيرنوبو ساكاغوتشي و حتى أنها كانت السبب الأساسي في انطلاق البلايستيشن الأول نحو العالمية! و اللعبة التي قلبت السوق الياباني رأساً على عقب و أعطت سوني نفوذاً في اليابان يُجاري نفوذ ننتندو التي سيطرت على السوق الياباني لجيلين متتاليين.

من الضروري جداً أن تلعب Crisis Core في المستقبل حتى تتعرف على قصة زاك فير، كرايسس كور تحافظ على نفس أجواء فاينل فانتسي 7 الأصلية و ستُبهرك بذلك.
 

ZIBIT

True Gamer
حرام عليك ما ذكرت ملحن السلسلة صاحب الإحساس المرهف نوبو ويماتسو، بالنسبة لي شخصياً، فاينل فانتسي فقدت جزءاً بارزاً من هويتها عندما فقدت هذا الملحن.
.

مع ان موسيقى يوكو شيميمورا في فاينل فانتاسي ١٥ كلمة اسطورية قليل عليها بل اراها شخصياً افضل من معظم العاب فاينل فانتاسي موسيقياً.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مع ان موسيقى يوكو شيميمورا في فاينل فانتاسي ١٥ كلمة اسطورية قليل عليها بل اراها شخصياً افضل من معظم العاب فاينل فانتاسي موسيقياً.

أحترم وجهة نظرك، أنا لا أحب الطابع الملحمي/المُفخم في الموسيقى كثيراً، ألبوم 15 بالنسبة لي هو الأقل تفضيلاً في كل السلسلة :emoji_eyes:
يوكو شيمومورا لم تلحن كل الألبوم على فكرة، بل ما لحنت أغلب الألحان. استعمال اسمها بهذا الشكل كان تجارياً إلى حدٍ ما.
 

Skull Town

Hardcore Gamer
فاينل فانتسي ٧ لعبتها وقت متأخر ولله الحمد لأن وقتها صارت لغتي ممتازه وفهمت القصه عدل, لعبتها ايام الـ vita
اعتبرها اجمل لعبه فا التاريخ مع اني مب فان ار بي جي, قصه ممتازه والحان وجيم بلي وشخصيات ممتازه وكل شخصيه لها قصه عضيمه وارت ممتاز الى اخره.. اروع بطل كلاود اروع شرير سيفروث.

عباقرة خلف هذه الجوهرة الفنية
مؤلف القصة : Hironobu sakaguchi

ما اتوقع الف وكتب القصه اتوقع كان مخرج العبه.

الي الفو القصه هم حسب ويكيبيديا:
Writer(s)
اما Hironobu sakaguchi فهو مؤلف القصه التافهه والسخيفه للعبه blue dragon عار عليه والله من بعد العابه القديمه.


مثل ما قال حسين عليك بـ كرسيس كور, في البدايه ما كنت مهتم فيها بس قريت تعليق عضو ان بطل العبه زاك وقف شعر راسي يوم قريت اسم زاك بالذات انه كان مار علي في فف ٧ والعبه والقصه جباره.
 

MOSU

Another Side Another Story
فاينل فانتسي ٧ لعبتها وقت متأخر ولله الحمد لأن وقتها صارت لغتي ممتازه وفهمت القصه عدل, لعبتها ايام الـ vita
اعتبرها اجمل لعبه فا التاريخ مع اني مب فان ار بي جي, قصه ممتازه والحان وجيم بلي وشخصيات ممتازه وكل شخصيه لها قصه عضيمه وارت ممتاز الى اخره.. اروع بطل كلاود اروع شرير سيفروث.



ما اتوقع الف وكتب القصه اتوقع كان مخرج العبه.

الي الفو القصه هم حسب ويكيبيديا:
Writer(s)
اما Hironobu sakaguchi فهو مؤلف القصه التافهه والسخيفه للعبه blue dragon عار عليه والله من بعد العابه القديمه.


مثل ما قال حسين عليك بـ كرسيس كور, في البدايه ما كنت مهتم فيها بس قريت تعليق عضو ان بطل العبه زاك وقف شعر راسي يوم قريت اسم زاك بالذات انه كان مار علي في فف ٧ والعبه والقصه جباره.

القوتش هو الاروجينال حق العبة كامل
 
final-fantasy-7-charaktere-780x410.jpg


أفضل لعبة في التاريخ.

فاينل فانتسي 7 اللعبة السابقة لعصرها عند اصدارها... و اللعبة التي لا تزال سابقة عصرها بكمية الأفكار و التنوع و عمق القصة و الشخصيات حتى بعد 3 أجيال و أكثر من عقدين من الزمن.

الآن راح تدخل في متاهة البحث عن لعبة متكاملة من جميع النواحي و فيها هذا التنوع الممتع مثل فاينل فانتسي 7... و للأسف لن تجد بسهولة, هذا اذا وجدت أصلا.

قرار الريميك و تحويله لثلاثية هو قرار منطقي و صائب 100%... بعض الناس تقول أن فيه ألعاب بسكوب أكبر موجودة كلعبة منفردة لماذا فاينل فانتسي 7 ريميك ليست مثلهم؟

Well... و هل فاينل فانتسي 7 اذا حدثت للعصر الحديث راح تكون بنفس السكوب؟

فاينل فانتسي 7 في عالمها يوجد مدينتين ضخمتين... و هم ميدغار و جونون... ميدغار لحالها في اللعبة الأصلية تاخذ 7 ساعات تقريبا لاستكشافها, في الريميك ( مثل ما تم مشاهدته في الترايلر ) ماراح يتم نقلها Copy & Paste... بل راح يتم عمل لها آبجريد لتناسب حجم و سكوب المدن الحديثه في الألعاب الحالية... أكيد راح نشاهد توسع كبير للمدينة و استكشاف لقطاعها و مهمات جانبية فيها مع NPCs كثر لكل منهم برمجته الخاصة حالها حال المدن الكبيرة... نفس الشي مع جونون المدينة الي أيضا مقسمة لطابقين.

بعدين هنالك قرى كثيرة و لكل منهم تفاصيلها المعمارية و ثيمها و أجوائها الخاصة و ليست Copy & Paste من بعضها كقرى صغيره و مخيمات و آوتبوست... هنالك كالم و ميدل و نيبلهام و سيسيل و ووتاي و روكيت تاون و كوزمو كانيون و غونغاغا و كوستا ديل سول و الغولد سوسر الخ الخ الخ

هذه المدن و القرى كلها مختلفة عن بعضها البعض و كلها ماراح تكون مجرد Copy & Paste من النسخة الأصلية بل راح يتم توسعتها لتصل الى معايير الستاندرت للألعاب الحديثه.

أيضا هنالك الكمية الكبيرة و الهائلة للألعاب الجانبية مثل قيادة الدراجات و التزحلق عالجليد و ألعاب الجولد سوسر و تزاوج الشكوبو.

مما يقودنا الى أن كل هذا العالم الضخم الكبير تستطيع التنقل فيه بحرية من خلال الأرض عن طريق السيارة... أو من خلال البحر عن طريق الغواصة الي أيضا تستطيع فيها استكشاف قاع البحار و المحيطات فيها... و أيضا من خلال السفينة الطائرة في الجو... بالاضافة الى الشكوبو فهنالك شوكوبو الأنهار و شوكوبو الجبال و الشكوبو الذهبي.

كل هذا كان في لعبة بعام 1997 بخلفيات ثابته و بعض القرى كانت عبارة عن خلفية واحده فقط.... الآن بعد أكثر من عقدين من الزمن و عدة أجيال تم رفع الستاندرت و تغييره و لعبة كبيرة مثل فاينل فانتسي 7 الي الكثيرين يعتبرونها أفضل لعبة في التاريخ يجب أن تصل لهذا الستاندرت و تتخطاه بوضع ستاندرت جديد.

الريميك سكوير قالتها الجيل الماضي:

But even Final Fantasy XIII has taken over three and a half years to create. If we were to recreate final Fantasy VII with the same level of graphical detail as you see in Final Fantasy XIII, we’d imagine that that would take as much as three or four times longer than the three and a half years it has taken to put this Final Fantasy together! So it’s looking pretty unrealistic! But if any such situation came about by any remote chance, then yes, we’d do it!

و هو فعلا... لأن اللعبة لها سكوب و تفاصيل و أشياء ضخمة ما وجدت في عصرها و راح تاخذ الكثيييير ليتم نقلها للستاندرت الجديد.



المهم... أنت الآن عرفت سبب عشق الكثيرين لهذه اللعبة... و عرفت سبب عدم خلو قائمة أفضل الألعاب في التاريخ منها... و فهمت سبب الضجة التي عملتها اللعبة و الذي صداها لا يزال يدوي في الصناعة.

أنت لعبتها بعد 21 سنة من الاصدار و انبهرت أشد الانبهار فيها... فتخيلنا نحن من لعبناها في وقت صدورها!!

فاينل فانتسي 7 شي لا يقارن... لها سحر و وقع صدى على النفس و القلب لا مثيل له... راح تعلق في ذاكرتك و قلبك الى الأبد.

الآن... الى الثامن و العاشر متى ما أردت :)

فاينل فانتسي هي سلسلتي المفضلة... و راح تظل دائما سلسلتي المفضلة و أنا فخور جدا في هذا الشي.. الشوكوبو و الموغلز و الوحوش و الاستدعاءات و ثيم السلسلة الرئيسي و اللور لليونيفيرس كله... في كل لعبة فاينل فانتسي أجد نفسي أطير الى عالمها و أعيش أجوائها.
 

mamiqdadi

True Gamer
الحمد لله نصيحتنا كانت في محلها و شكرا لك أيضا على مشاركتنا إنطباعاتك عن اللعبة
 

ZIBIT

True Gamer
يوكو شيمومورا لم تلحن كل الألبوم على فكرة، بل ما لحنت أغلب الألحان. استعمال اسمها بهذا الشكل كان تجارياً إلى حدٍ ما.
اعرف و لكن المقطوعات الي لحنتها كانت اسطورية و تليق بخيال اللعبة و مرة سمعت اوركسترا كاملة لها في لندن و كانت هي في الحضور و كانت كل مقطوعة ارهب من الي قبلها.
فيه لحن بالبيانو كتبته من ايام ڤيرسز كان بعيد عن الفخامة و قريب من ثيم فاينل فانتاسي ١٠.
المشكلة ما اتذكر اسماء المقطوعات.
 

ZIBIT

True Gamer
الشوكوبو و الموغلز و الوحوش و الاستدعاءات و ثيم السلسلة الرئيسي و اللور لليونيفيرس كله... في كل لعبة فاينل فانتسي أجد نفسي أطير الى عالمها و أعيش أجوائها.

هنا سكوير ما تاخذ الكريديت الكافي في تصميم العوالم.
نقطة انتبهت لها من احد الدوكيومنتاريز على اليوتيوب كنت غافل عنها.
مهما تفوق الغرب على سكوير في ضخامة العوالم و التفاعل معها و و و و... ما فيه احد يتفوق او حتى يقرب لخبرة سكوير في "تصميم" العوالم نفسها. و لا اقصد الشكل فقط.
كل جزء في فاينل فانتاسي بتصميم عالم مختلف باللور حقه و الموسيقى الملائمة و الشخصيات المختلفة و الازياء اليونيك و الفن المعماري الي يميزهم عن بعض و القصة العامة و خيال المصاحب لها و الزمن المختلف و المخلوقات المختلفة و و و .
انجاز مو هين الي تسويه سكوير في تصميم عوالم فاينل فانتسي بالذات و بقية العاب الRPG حقهم بشكل عام.
و عالم فاينل فانتاسي ٧ من اعظم العوالم في الجيمنج و الله يعينهم على الريميك انهم يجيبوه زي ما هو بستاندارد اليوم.
 
التعديل الأخير:

s3rorh

True Gamer
موضوع أخر يحمسني لتجربة السلسلة !!! ::rock::

ايش سالفه الريميك، ومتى ينزل !؟
 
هنا سكوير ما تاخذ الكريديت الكافي في تصميم العوالم.
نقطة انتبهت لها من احد الدوكيومنتاريز على اليوتيوب كنت غافل عنها.
مهما تفوق الغرب على سكوير في ضخامة العوالم و التفاعل معها و و و و... ما فيه احد يتفوق او حتى يقرب لخبرة سكوير في "تصميم" العوالم نفسها. و لا اقصد الشكل فقط.
كل جزء في فاينل فانتاسي بتصميم عالم مختلف باللور حقه و الموسيقى الملائمة و الشخصيات المختلفة و الازياء اليونيك و الفن المعماري الي يميزهم عن بعض و القصة العامة و خيال المصاحب لها و الزمن المختلف و المخلوقات المختلفة و و و .
انجاز مو هين الي تسويه سكوير في تصميم عوالم فاينل فانتسي بالذات و بقية العاب الRPG حقهم بشكل عام.
و عالم فاينل فانتاسي ٧ من اعظم العوالم في الجيمنج و الله يعينهم على الريميك انهم يجيبوه زي ما هو بستاندارد اليوم.
فعلا سكوير لا يعلى عليها في تصميم العوالم في سلسلة فاينل فانتسي.. فقط ألقي نظرة على ثلاثية البلاي ستيشن الأول.. السابع و الثامن و التاسع... شوف الاختلاف الكبير بينهم.

أيضا الفرق بين فاينل فانتسي 10 و فاينل فانتسي 12 عالبلاي ستيشن الثاني... و فاينل فانتسي 13 و فاينل فانتسي 15 في العقد الأخير.

سكوير محد يقرب منها من ناحية خلق عوالم حقيقية.
ايش سالفه الريميك، ومتى ينزل !؟
الريميك راح يكون مقسم غالبا لثلاثية و راح يكون مبني على اللعبة الأصلية من عام 1997 الي لعبها صاحب الموضوع مع توسعات و اضافات و تضخيم يناسب الجيل الحديث من الألعاب.. تم الاعلان عنه في E3 2015 و لحتى الآن ما نعرف متى يصدر البارت الأول لها.. يعني مطووووووووووووول.

نصيحة... اعمل مثل صاحب الموضوع و ابدأ بفاينل فانتسي 7, موجودة عالبلاي ستيشن 4 و ستيم نسخة ريماستر... لعبة كل الأجيال و سابقة عصرها و حتى بجيلنا هذا مافي ألعاب مثلها.
 

Cizer Shnider

True Gamer
حرام عليك ما ذكرت ملحن السلسلة صاحب الإحساس المرهف نوبو ويماتسو، بالنسبة لي شخصياً، فاينل فانتسي فقدت جزءاً بارزاً من هويتها عندما فقدت هذا الملحن.

اوف ازاي نسيت ... اسف جدا والله من لخبطتي ومحاولتي الحثيثة اني ما انسي اي جزئية في اللعبة للاسف نسيت هذا العبقري .. عموما تم التعديل ياكبير


من الضروري جداً أن تلعب Crisis Core في المستقبل حتى تتعرف على قصة زاك فير، كرايسس كور تحافظ على نفس أجواء فاينل فانتسي 7 الأصلية و ستُبهرك بذلك.

باذن الله ناوي بأي طريقة احاول العبها ولو قدرت ضروري
سؤال على الهامش : هل الPSP له محاكي على الPC ؟

ما اتوقع الف وكتب القصه اتوقع كان مخرج العبه.

كنت فاكر زيك بس مباشرة قبل ما انشر المراجعة علشان اتاكد من معلومات المطورين خلف اللعبة قرات في موقع
http://finalfantasy.wikia.com/wiki/Final_Fantasy_VII
ان ساكاجوتشي هو صاحب الفكرة العامة للقصة

فاينل فانتسي 7 في عالمها يوجد مدينتين ضخمتين... و هم ميدغار و جونون... ميدغار لحالها في اللعبة الأصلية تاخذ 7 ساعات تقريبا لاستكشافها, في الريميك ( مثل ما تم مشاهدته في الترايلر ) ماراح يتم نقلها Copy & Paste... بل راح يتم عمل لها آبجريد لتناسب حجم و سكوب المدن الحديثه في الألعاب الحالية... أكيد راح نشاهد توسع كبير للمدينة و استكشاف لقطاعها و مهمات جانبية فيها مع NPCs كثر لكل منهم برمجته الخاصة حالها حال المدن الكبيرة... نفس الشي مع جونون المدينة الي أيضا مقسمة لطابقين.

بعدين هنالك قرى كثيرة و لكل منهم تفاصيلها المعمارية و ثيمها و أجوائها الخاصة و ليست Copy & Paste من بعضها كقرى صغيره و مخيمات و آوتبوست... هنالك كالم و ميدل و نيبلهام و سيسيل و ووتاي و روكيت تاون و كوزمو كانيون و غونغاغا و كوستا ديل سول و الغولد سوسر الخ الخ الخ

احد النقاط التي نسيت التكلم عنها فعلا شكرا لك
من ابداعات الفريق المطور والمذهلة فعلا ان كل مدينة او قرية مختلفة اختلاف جذري من ناحية التصميم كأنها مصممه للعبة مختلفة

المهم... أنت الآن عرفت سبب عشق الكثيرين لهذه اللعبة... و عرفت سبب عدم خلو قائمة أفضل الألعاب في التاريخ منها... و فهمت سبب الضجة التي عملتها اللعبة و الذي صداها لا يزال يدوي في الصناعة.

لنقل صدمت من ان لعبة من 21 عشرين سنة سبقت العاب في الوقت الحاضر لا تستطيع ان تحتوي على هذا الكم الهائل من العناصر المكتملة
اتمنى باذن الله اصدار الريميك في الوقت المناسب الذي يخدم اخراج اللعبة بالشكل الذي تستحقه من الاهتمام الذي خرجت به سابقا في عصرها
ولو حدث اعتقد بيكمل الريميك معجزة ان تظل لعبة قابلة للعب لسنين طويل جدا مستقبلا فيظل الاسم لهذا الجزء اسم خالد في ذاكرة اللاعبين
واظل مع ذلك انصح كل من لم يلعبها ان يلعبها قبل اصدار الريميك ليستطيع ان يعرف قيمة الريميك عند اصداره

مهما تفوق الغرب على سكوير في ضخامة العوالم و التفاعل معها و و و و... ما فيه احد يتفوق او حتى يقرب لخبرة سكوير في "تصميم" العوالم نفسها. و لا اقصد الشكل فقط.

نقطة مهمة جدا تكلمت عنها في مراجعة الجزء التاسع
الاعجاز ليس في الضخامة التي تخدعنا به الشركات المطورة
الاعجاز ان حتى في هذه الخريطة الصغيرة شكلا هو ان تحتوى على كم هائل من النشاطات والمهمات الجانبية والاساسية والبحث الذي يكافئ عليه اللاعب بما يتفوق على
اكبر واضخم الخرائط الموجودة حاليا في الالعاب الكبرى ولا اريد المقارنة لرفضي مبدا المقارنة مع اي لعبة وتغيير مسار الموضوع


و عالم فاينل فانتاسي ٧ من اعظم العوالم في الجيمنج و الله يعينهم على الريميك انهم يجيبوه زي ما هو بستاندارد اليوم.

لو تم اتقانة بمعايير التصميم الحديثة حتكون لعبة معجزة تاريخية

موضوع أخر يحمسني لتجربة السلسلة !!! ::rock::

ايش سالفه الريميك، ومتى ينزل !؟

انت لسه ماجربتش ؟ :D يارجل منتظر ايه انا قربت ادخل على الجزء الثامن بإذن الله
ادخل برجلك اليمين علشان تلحق على ركب اللاعبين الجدد للسلسلة وتمشي معاهم في المسار
وماتقلق خذ جزء واحد على ستيم واسال الشباب اي الاجزاء انسب لواحد جديد على الجنرا وعلى السلسلة علشان تتقبله ويكون جزء غير منفر


نصيحة... اعمل مثل صاحب الموضوع و ابدأ بفاينل فانتسي 7, موجودة عالبلاي ستيشن 4 و ستيم نسخة ريماستر... لعبة كل الأجيال و سابقة عصرها و حتى بجيلنا هذا مافي ألعاب مثلها.

انا بدأت بالجزء التاسع كاول تجربة لي للسلسلة مش السابع واخاف ان السابع يكون منفر له لانه جديد على السلسلة والقصة ضلامية كئيبة جدا وحزينة
لازم تشوف هو كشخصية الى اي انواع القصص يميل

ونصيحة للجميع لعب السابع والتاسع على البلاي ستيشن 4 وهو الوحيدين من اجزاء السلسلة القديمة متوفر على البلاي ستيشن 4
الا لو تتقبل مثلي لعبهما على الكيبورد والتغاضي عن بعض الكراشات لان اسعارهم ارخص بكثير على ستيم
 

dro

Versus XIII Epic
انصحك الآن تتابع اوفا Last Order FFVII ( انميشين مدته 20 دقيقة و متوفر في يوتيوب ) ثم بعده تلعب Crisis Core FFVII ( جهاز PSP يمتلك محاكي مبهر على PC )

ثم اخيرا تختم رحلتك بمشاهدة فيلم FFVII Advent Children ( شخصيا انصحك تشاهد فيلم 2006 لكن لو حاب تشاهد نسخة 2009 المسماة ب Advent Children Complete براحتك )

بعدها لو حاب تجرب جزء فاينل فانتسي جديد انصحك تلعب FFX/FF10 ( ايوه يمتلك ريماستر على ستيم )

FF8 احتمال تعجبك و احتمال ما تعجبك لهذا نصحتك تلعب FF10 الي واثق انها راح تعجبك هي و FF9 اعتبرهم مدخل ممتاز لألعاب jrpg
 
التعديل الأخير:

Cizer Shnider

True Gamer
( جهاز PSP يمتلك محاكي مبهر على PC )

الف الف شكر طمنتني
اعتقد ممكن تكون وجهتني الثانية كرايسس كور علشان اكمل القصة

انصحك الآن تتابع اوفا Last Order FFVII ( انميشين مدته 20 دقيقة و متوفر في يوتيوب ) ثم بعده تلعب Crisis Core FFVII ( جهاز PSP يمتلك محاكي مبهر على PC )

ثم اخيرا تختم رحلتك بمشاهدة فيلم FFVII Advent Children

ممتاز تسلم على الترتيب المفيد جدا جدا بالنسبة لي علشان الم بالقصة اجمالا

( شخصيا انصحك تشاهد فيلم 2006 لكن لو حاب تشاهد نسخة 2009 المسماة ب Advent Children Complete براحتك )

ايه الفرق وايهما افضل وليه ؟

FF8 احتمال تعجبك و احتمال ما تعجبك لهذا نصحتك تلعب FF10 الي واثق انها راح تعجبك هي و FF9 اعتبرهم مدخل ممتاز لألعاب jrpg

باذن الله الثامن اولا حابب اخلص افضل اجزاء السلسلة على البلاي ستيشن 1 قبل الانتقال لاي جزء اخر على اي جيل اخر علشان استكشف السلسلة كلها بنفسي كفان لها وعلشان ماتخرب التجربة لو رجعت بحس بداونجريد وانا عايز لما انتقل اشعر بالتطور في الجنرا عموما
والسلسلة خصوصا ومارجعش تاني
 
انا بدأت بالجزء التاسع كاول تجربة لي للسلسلة مش السابع واخاف ان السابع يكون منفر له لانه جديد على السلسلة والقصة ضلامية كئيبة جدا وحزينة
لازم تشوف هو كشخصية الى اي انواع القصص يميل
ما قصدت أنه يبدأ بالسلسلة بشكل عام مع السابع... بل أن يبدأ بلعب السابع.
ايه الفرق وايهما افضل وليه ؟
يا الهي أنا صدمت من رد dro :/

شاهد نسخة Complete لأن هي النسخة الي كان المفروض تصدر عليه الفيلم من الأساس و كفرو عن أخطائهم فيه قدر الإمكان!!

الفيلم لما صدر 2006 كان مجرد مشهد أكشن بعد مشهد أكشن و القصة فيه و الحوارات شبه معدومه و هالشي أحبط الكثيرين ( أنا أحبطت كثيرا منه ).

لكن نسخة Complete كإسمها كاملة أضافو حوارات و تعمقو بالقصة أكثر و أيضا حسنو من مستوى الرسومات كثير وأضافو لها تفاصيل عديدة حتى مشاهد الأكشن أضافو عليها.

شاهد الفرق في تفاصيل الرسومات مثلا بين النسخة المكتملة فوق و النسخة العادية تحت ( أصلا و لا حتى فيه وصخ و جرح على وجه و جسد كلاود بالعادية و ناهيك على تفاصيل الأسلحة ):

AdventChildrencompleteChange.jpg
 
التعديل الأخير:

dro

Versus XIII Epic
FFVII AC 2006 بنظري ان رتمه و اخراجه افضل ما كان فيه مشاهد حشو مالها داعي ( مشاهد دينزل تحديدا ) .. الفيلم هدفه يختم قصة كلاود بالذات بينما FFVII ACC 2009 اشعرني ان دينزل هو واجهة الفيلم و فوق هذا عملو له اوفا خاصة فيه كمان ! .. طبعا الوضوح و التفاصيل نسخة FFVII ACC 2009 هي الأفضل يمديك تلاحظ حركاتهم السريعة او آثار القتال دم و غبار بس حتى النسخة الأصلية مبهرة لليوم لكن مثل ما ذكرت الرتم و المشاهد و اخراجها النسخة الأصلية افضل بدون مشاهد استهبالية مالها داعي .. و الفيلم الأصلي 2006 ما كان مشاهد اكشن ورا بعض فيه حوارت طوال الفيلم ( حوار كلاود/ريفيس ، حوار كلاود/تيفا ، حوار كلاود/فينسينت الخ ) .. مثل ما ذكرت الفيلم تركيزه الأساسي هو كلاود و مع ذلك كل شخصية ثانية ظهرت و تكلمت .. شوف الي يريحك لو انك راح تشوفه بعد انهائك Crisis Core فا ايوه نسخة Complete افضل لسبب وجيه .. Crisis Core صدرت 2008 و الفيلم المحسن صدر 2009 و استفاد من مشاهد/مواقف Crisis Core .. بينما الفيلم القديم 2006 ارفق معاه ايامها اوفا Last Order وهو فكرة و رؤية نومورا الي لاحقا شاف فيها بوتنشل لتصير لعبة خاصة لقصة Zack لتتحول لاحقا كا Crisis Core

- الفرق بين النسختين هو ان 2006 FFVII AC نزل كا فيلم DVD ايامها تلفاز SD هو المنتشر بين الناس و برضو نزل كا فيلم UMD لجهاز PSP

بينما FFVII ACC 2009 عبارة عن فيلم محسن يستهدف الوضوح العالي و تم اضافة مشاهد جديدة قرابة النص ساعة و نزل كا فيلم بلو راي على PS3 وقتها شعار PS3 كان الشعار السبايدرماني القديم موجود ما تغير و ارفق معاه ديمو FFXIII و تريلر FF Versus XIII و تريلر FF Agito XIII .. ايام

@Cizer Shnider العفو
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
ماقريت الموضوع كون ان لحين مالعبت اللعبة بس بسالكم شباب في نسخة للعبة على البلايستيشن 4؟ لان دخلت ويكيبيديا شفت كاتبين ان نزلت نسخة لها في 2015 على البلايستيشن 4 فريت الستور كامل وماحصلتها فيه؟ اي ستور موجودة ؟
 

The Fantom

True Gamer
FFVIII ماابغى احرق لكن هذا الجزء يحتوي على افضل تصميم ل Odin ولعبه البطاقات الرائعه وتصميم جميع الشخصيات بما فيهم الأبطال والأشرار والسومونز هو ليس الأفضل من ناحيه التنويع ولكن الاجمل في كل السلسلة بالنسبة لي ! الألبوم الموسيقى أيضا ممتاز جدا ويبغى في الذاكرة ، حتى مقطع مقدمه هذا الجزء ربما هو الأفضل ~
 
ماقريت الموضوع كون ان لحين مالعبت اللعبة بس بسالكم شباب في نسخة للعبة على البلايستيشن 4؟ لان دخلت ويكيبيديا شفت كاتبين ان نزلت نسخة لها في 2015 على البلايستيشن 4 فريت الستور كامل وماحصلتها فيه؟ اي ستور موجودة ؟
موجودة عالبلاي ستيشن 4 اكتب في السيرج و تطلع لك.
FFVIII ماابغى احرق لكن هذا الجزء يحتوي على افضل تصميم ل Odin ولعبه البطاقات الرائعه وتصميم جميع الشخصيات بما فيهم الأبطال والأشرار والسومونز هو ليس الأفضل من ناحيه التنويع ولكن الاجمل في كل السلسلة بالنسبة لي ! الألبوم الموسيقى أيضا ممتاز جدا ويبغى في الذاكرة ، حتى مقطع مقدمه هذا الجزء ربما هو الأفضل ~
الإخراج الفني في فاينل فانتسي 8 هو الأفضل في السلسلة و من الأفضل على الاطلاق.. هذا أصلا اذا ماكان الأجمل.

عالم اللعبة و مدنها كلمة خلابه قليلة عليها.. و الموسيقى راكبه عليها بشكل غير معقول!!

أيضا الافتتاحية هي أفضل افتتاحية بالنسبة لي... أسطورية و أيقونية.

سكوير... نزلتي ريماستر للسابع و التاسع عالبلاي ستيشن 4... شنو ناطره لحتى تنزلين الثامن لحتى تكتمل الثلاثية :( ؟
 

game for new

True Gamer
موجودة عالبلاي ستيشن 4 اكتب في السيرج و تطلع لك.

افا بحثت عنه في الستور الاماراتي ماحصلته يوم شفت نفسي ماحصلته شريت التاسع نسخة الديجيتال مستمتع فيه على الآخر حالياً بس كنت افضل اول العب السابع بعدين التاسع عشان مايصير في دوانجريد في نواحي معينة ..المهم بالفعل الاجزاء القديمة مالها مثيل والله السابع والثامن والتاسع والعاشر اعتقد ه الاجزاء قمة السلسلة وانا مو لاعب منهم اله العاشر فقط وقاعد العب حالياً التاسع العاب مالهم مثيل في هذا الزمن بس سعيد جدا ان بلعبهم حالياً لان اللغة الانجليزية في افضل احوالها وافهم 99% من كلام الشخصيات عكس مثلاً لو لعبتها قبل 5 او 10 سنوات مثلا.
 

s3rorh

True Gamer
Again

صدقوني الحماس عندي واصل للقمة وناوي اجرب اللعبه بأقرب وقت ممكن .. بس للاسف حالياً ما اقدر ... بس اوعدكم بلعبها قريب !


على الهامش، جربت child of light اليوم ... و شبه حبيتها ::involve::
 

Cizer Shnider

True Gamer
شاهد نسخة Complete لأن هي النسخة الي كان المفروض تصدر عليه الفيلم من الأساس و كفرو عن أخطائهم فيه قدر الإمكان!!

الفيلم لما صدر 2006 كان مجرد مشهد أكشن بعد مشهد أكشن و القصة فيه و الحوارات شبه معدومه و هالشي أحبط الكثيرين ( أنا أحبطت كثيرا منه ).

لكن نسخة Complete كإسمها كاملة أضافو حوارات و تعمقو بالقصة أكثر و أيضا حسنو من مستوى الرسومات كثير وأضافو لها تفاصيل عديدة حتى مشاهد الأكشن أضافو عليها.

شاهد الفرق في تفاصيل الرسومات مثلا بين النسخة المكتملة فوق و النسخة العادية تحت ( أصلا و لا حتى فيه وصخ و جرح على وجه و جسد كلاود بالعادية و ناهيك على تفاصيل الأسلحة ):

اوك تسلم يا كبير على التوضيح, دائما تساعدني في السلسلة حبيبي والله

ماقريت الموضوع كون ان لحين مالعبت اللعبة بس بسالكم شباب في نسخة للعبة على البلايستيشن 4؟ لان دخلت ويكيبيديا شفت كاتبين ان نزلت نسخة لها في 2015 على البلايستيشن 4 فريت الستور كامل وماحصلتها فيه؟ اي ستور موجودة ؟

اكتب اسم اللعبة في البحث
اصلا ماحتلاقي الا الجزء التاسع والسابع بس على البلاي ستيشن ستور من اجزاء السلسلة على البلاي ستيشن 1

FFVIII ماابغى احرق لكن هذا الجزء يحتوي على افضل تصميم ل Odin ولعبه البطاقات الرائعه وتصميم جميع الشخصيات بما فيهم الأبطال والأشرار والسومونز هو ليس الأفضل من ناحيه التنويع ولكن الاجمل في كل السلسلة بالنسبة لي ! الألبوم الموسيقى أيضا ممتاز جدا ويبغى في الذاكرة ، حتى مقطع مقدمه هذا الجزء ربما هو الأفضل ~

الإخراج الفني في فاينل فانتسي 8 هو الأفضل في السلسلة و من الأفضل على الاطلاق.. هذا أصلا اذا ماكان الأجمل.

عالم اللعبة و مدنها كلمة خلابه قليلة عليها.. و الموسيقى راكبه عليها بشكل غير معقول!!

أيضا الافتتاحية هي أفضل افتتاحية بالنسبة لي... أسطورية و أيقونية.

كويس جدا كنت محتاج حد يحمسني للجزء الثامن زي حسين @hussien-11 ماهو محمسني هو كمان للجزء ده
على فكرة عمري ما انسى افتتاحية اللعبة دي لاني اشتريتها على وقتها فقط علشان مقدمة الCG المشهورة جدا على وقتها كانت اعظم افتتاحية وكانت مبهرة في حينه (نسخة غير قانونية للاسف )

سكوير... نزلتي ريماستر للسابع و التاسع عالبلاي ستيشن 4... شنو ناطره لحتى تنزلين الثامن لحتى تكتمل الثلاثية :( ؟

اتمنى

افا بحثت عنه في الستور الاماراتي ماحصلته يوم شفت نفسي ماحصلته شريت التاسع نسخة الديجيتال مستمتع فيه على الآخر حالياً بس كنت افضل اول العب السابع بعدين التاسع عشان مايصير في دوانجريد في نواحي معينة ..المهم بالفعل الاجزاء القديمة مالها مثيل والله السابع والثامن والتاسع والعاشر اعتقد ه الاجزاء قمة السلسلة وانا مو لاعب منهم اله العاشر فقط وقاعد العب حالياً التاسع العاب مالهم مثيل في هذا الزمن بس سعيد جدا ان بلعبهم حالياً لان اللغة الانجليزية في افضل احوالها وافهم 99% من كلام الشخصيات عكس مثلاً لو لعبتها قبل 5 او 10 سنوات مثلا.

انا متاكد ان السابع موجود لاني بحثت بنفسي على الستور السعودي وكنت حشتريها بس الحمد لله انتظرت ونزل العرض على ستيم
وعموما مبروك للجزء التاسع انا شخصيا ناوي اشتريها ثاني على البلاي ستيشن 4 علشان اصلح غلطتي واعيد التجربة بذراع التحكم بدلا من اللعب على الكيبورد والكراشات اللي عانيت منها على نسخة ستيم + للتروفيز اللي فيها تحدي

Again

صدقوني الحماس عندي واصل للقمة وناوي اجرب اللعبه بأقرب وقت ممكن .. بس للاسف حالياً ما اقدر ... بس اوعدكم بلعبها قريب !


على الهامش، جربت child of light اليوم ... و شبه حبيتها ::involve::

ناااااااااااااايس انت على الطريق السليم يا صديقي
استمر على تشايلد اوف لايت بتستمتع مثلي معها خصوصا انها بتكون اول لعبة JRPG لك مثل ماحصل معي وسهلة ومدخل ممتاز للجنرا وبعدها الباب بينفتح معك على مصراعيه
انصحك بعدها لو نفسيتك مابتتقبل كثير الاجواء السوداوية انك تبدا بالجزء التاسع لفاينل فانتازي المبهج والممتع جدا ثم السابع الاسطوري
اوع تقطع لعبك في تشايلد اوف لايت علشان ماينزل عداد الحماس استمر
 

slifer dragon

True Gamer
نصيحتي إن بغيت جزء مشابه لأجزاء البس١ من فاينل فانتاسي، إلعب الجزء الرابع!
الجزء الرابع والجزء الثالث هم أكثر جزئين طوروا بالسلسلة فعليا. الجزء الرابع هو أول جزء بالسلسلة يحتوي قصة أعمق من القصة المجنركة الي بدأت فيها السلسلة (أبطال كريستالات الضوء)... هو أول جزء بقصة فيها علاقات عميقة بين الشخصيات وأول جزء سينمائي ومن أكثر أجزاء السلسلة درامية.
 
التعديل الأخير:

Cizer Shnider

True Gamer
نصيحتي إن بغيت جزء مشابه لأجزاء البس١ من فاينل فانتاسي، إلعب الجزء الرابع!
الجزء الرابع والجزء الثالث هم أكثر جزئين طوروا بالسلسلة فعليا. الجزء الرابع هو أول جزء بالسلسلة يحتوي قصة أعمق من القصة المجنركة الي بدأت فيها السلسلة (أبطال كريستالات الضوء)... هو أول جزء بقصة فيها علاقات عميقة بين الشخصيات وأول جزء سينمائي ومن أكثر أجزاء السلسلة درامية.

نسخ الاندرويد على الموبايل كويسه ؟
 

Golden_Sun

True Gamer
بالبداية اعتذر عن رفع الموضوع، لكن بما ان اخر موضوع كُتب عن فينال فانتسي ٧ الاصلية فقررت اكتب ردي هنا.

مع الحجر وكثرة الوقت المتاح، بدأت بلعب فينال فانسي ٧ على السويتش وتوني خلال اول ثلاث ساعات رجعت لي شعور غريب وحنين للماضي بدرجة كبيرة.
قصتي مع فينال فانتسي ٧ غريبه بعض الشيء، فانا لم العبها على وقتها، فبداياتي كانت مع فينال فانتسي ٨، ولي اصدقاء كثر يعشقون فف٧ آنذاك اكثر من فف٨، فكان الامر مثل العناد والتحدي كوني كنت مرتبط بفف٨ اكثر، فحاولت لعب فف٧ بعد اصدار فف٨ بسنة لكن لم اتمكن من اكمالها واتوقف بعد عدة ساعات (وتكرر هذا الشيء بعد فف٩ وريميكات الجيم بوي والـDS) دون جدوى.

اسخف عذر كان لعدم لعبي لها، هو ان الجميع يحبها اذاً لن العبها، هذا طبعاً عقليتي وانا بالمراهقه. اليوم وتحديداً قبل ايام من اصدار الريميك، تذكرت اني اشتريتها على السوتيش مع فف٨، فقلت هذة فرصة مع الحجر ان اعيد المحاولة، وهذة المره عندي احساس قوي باني ساكمل التجربة خصوصاً مع نظام "تسريع" اللعب وكون السويتش محمول/منزلي.

للتو بدأت فيها منذ امس، ومستمتع جداً لما اراه من كاميرا تصويرية وحوار ونظام لعب واهم شي الموسيقى!
بالطبع لن العب الريميك في أي وقت قريب، ربما خلال السنتين القادمتين، لكن حتماً ليس الآن.
 

Cizer Shnider

True Gamer
بالبداية اعتذر عن رفع الموضوع، لكن بما ان اخر موضوع كُتب عن فينال فانتسي ٧ الاصلية فقررت اكتب ردي هنا.

مع الحجر وكثرة الوقت المتاح، بدأت بلعب فينال فانسي ٧ على السويتش وتوني خلال اول ثلاث ساعات رجعت لي شعور غريب وحنين للماضي بدرجة كبيرة.
قصتي مع فينال فانتسي ٧ غريبه بعض الشيء، فانا لم العبها على وقتها، فبداياتي كانت مع فينال فانتسي ٨، ولي اصدقاء كثر يعشقون فف٧ آنذاك اكثر من فف٨، فكان الامر مثل العناد والتحدي كوني كنت مرتبط بفف٨ اكثر، فحاولت لعب فف٧ بعد اصدار فف٨ بسنة لكن لم اتمكن من اكمالها واتوقف بعد عدة ساعات (وتكرر هذا الشيء بعد فف٩ وريميكات الجيم بوي والـDS) دون جدوى.

اسخف عذر كان لعدم لعبي لها، هو ان الجميع يحبها اذاً لن العبها، هذا طبعاً عقليتي وانا بالمراهقه. اليوم وتحديداً قبل ايام من اصدار الريميك، تذكرت اني اشتريتها على السوتيش مع فف٨، فقلت هذة فرصة مع الحجر ان اعيد المحاولة، وهذة المره عندي احساس قوي باني ساكمل التجربة خصوصاً مع نظام "تسريع" اللعب وكون السويتش محمول/منزلي.

للتو بدأت فيها منذ امس، ومستمتع جداً لما اراه من كاميرا تصويرية وحوار ونظام لعب واهم شي الموسيقى!
بالطبع لن العب الريميك في أي وقت قريب، ربما خلال السنتين القادمتين، لكن حتماً ليس الآن.


معنديش حاجة اقولهالك غير يابختك انك بتلعبها لاول مرة ... استمتع
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
بدات اللعبه قبل كم يوم بنسخة ستيم

هل في طريقه سهله لرفع فريمات اثناء القتال من 15 فريم الى 60 فريم ؟

اذا شخصية تموت قبل نهاية القتال ما تحصل على لفل او نقاط خبره و تروح للشخصيه الثانيه ام تخسرها ؟
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
هل يعتبر نظام القتال في فف 7 ثوري في ذاك الوقت ؟
 
أعلى