hits counter

بطولة محب للمنظور الأول؟ ادخل هنا (موضوع تطبيلي لجون كارماك)

The Last Lombax

In a new adventure~
بادئ ذي بدء، أنا شخص يكره الجنرا أساسا، لكن لو تسألني عن افضل مطورين عندي؟ جوابي بلا تردد بيكون جون كارماك!

الادمي مبرمج عبقري! استطاع في التسعينات يعمل بورت لماريو 3 بالتعاون مع جون روميرو للبي سي الي ابهر نينتنيدو نفسها:

حسب كلام روميرو، الديمو اخذ اسبوع تطوير و:
We sent this demo to Nintendo of America, they in turn sent it to Kyoto to the mothership office, and the execs there saw the demo and were really impressed. However, they didn't want their intellectual property on anything but their own hardware, so they told us Good Job and You Can't Do This.

ارسلوا الديمو لنينتنيدو وانبهروا فيه لكن طبعا رفضوا فكرة البورت. والبقية تاريخ كما يقال.

استمروا بالتعاون سوا لمشاريع عدة بدأت بثلاثية كوماندر كين (اشك احد يعرفها هنا):
commander-keen-4.png


تعتبر معجزة تقنية وقت اصدارها (1990 لأول جزء لكن الصورة من جزء اخر صدر لاحقا) لسبب بسيط جدا، البي سي ما كان يدعم السكرولنج او هكذا كان المطورين يعتقدوا وقتها إلى ما كارماك/روميرو اثبتوا انه ممكن ومن الهياط عملوا اربع اجزاء (وحدة منهم توسعة) خلال سنتين للبي سي. وانتقلوا للثورة الفعلية الي هي:
latest

ولفشتاين ثري دي! عملوها متى؟ بين اصدارات كوماندر كين! اللعبة غيرت مجرى الصناعة للابد لكونها من اوائل الالعاب بمظهر ثري دي (نعم لسا تستخدم سبرايتس تو دي لكن اتجاهات الحركة صارت في بعد ثالث!) خمن مين كان السر وراء محرك اللعبة؟ جون كارماك! اشتغل على محرك مبهر في زمن الالعاب لسا تتفاخر بالابعاد الثنائية!

بعدها؟ اللعبة الي احدثت ضجة بجانب مورتال كومبات للعنف والدموية الزائدين فيها:
doom-1993-squareboxart-01-ps4-us-26july2019

دووم! لأن لا شيء أكثر كول من قتال الشياطين مع موسيقى صارخة بسرعة عالية (اذا كان جهازك يسمح)، ايضا بعد فترة من اطلاقها، جون كارماك نشر الكود المصدري للعبة، والنتيجة؟ تهافت محبي اللعبة لصنع مراحل للعبة وبدء مجتمع المودز للالعاب، الشي الي لا زال ليومنا هذا موجود في العاب عدة ويتم عملها من قبل الفانز. سمعت بنكتة (ثلاجتي تشغل دوم!)؟ اللعبة تشتغل تقريبا على كل جهاز فيه معالج وشاشة لدرجة تشتغل على اجهزة ما تخطر على البال. هذا مش كفاية؟ اللعبة برضه أسست مفهوم اللعب الجماعي عبر الشبكة! منذ عام 1994! نعم لازالت اللعبة تعاون بين الجونين (روميرو وكارماك) لكن لا زالت بصمة كارماك البرمجية حاضرة هنا.

*لسا يدور في ويكي*
الظاهر كلام اقل عن كويك افضل @@ كانت اللعبة الي كسرت شراكة روميرو مع كارماك.

جهود كارماك تقنيا كان لها فضل كبير في نشأة المنظور الاول للألعاب! تقدر تتخيل الصناعة بدون:
5c4b16922bdd7f03da1e4250


او تقدر تتخيل الصناعة بدون:
1471160342-2732543613.jpg


او بدون:
TItanfall-2-Campaign.jpg


مستوعبين تأثير الراجل للصناعة ولا لسا؟

الراجل حصل على جوائز مرموقة أهمها جائزة Lifetime Achievement Award من GDC نظير جهوده في التطوير، أيضا اختير في مجلة تايم عام 1999 كأحد أهم الاشخاص المؤثرين في التقنية (المركز العاشر) ورابع شخص يدخل الـHall of Fame لأكاديمية AIAS (تعرف بجوائز D.I.C.E.) بعد مياموتو وسيد ميير وساكاجوتشي.

وتبغوني أصوت لكوجيما بدل الشخص الي كان يصنع "ألعاب"؟
 

Santi caz

True Gamer
بيخسر للاسف عندك ناس هنا يكرهون شيء اسمه منظور اول :tearsofjoy:
 

شيطون

Fortnite Lover
Tg اكثر مجتمع شفته يكره المنظور الاول فانسى احد يصوت له (&)
 

محمد فارس

True Gamer
بسبب كارماك رأينا اعظم سلسلةش وتر في التاريخ دووم اللي انتجت لنا اعظم شوتر في التاريخ دووم ايترنال بس اغلبية يكرهون شيئ اسمه منظور اول
 

ibrahimJ

True Gamer
اقدر اتفهم ليش البعض راح يصوت لكوجيما لانه صنع سلسلة العاب لها قيمة .

بس كوجيما ما أثر في الصناعة, كوجيما كان له الستايل الخاص بس تأثيره كان ضعيف جدا على عكس كارميك.

كارميك صنع ثورة في الانتدستري وهو من صنع مفهوم game engine.
لولا كارميك لما كنا نشوف استديو فالف ولا ION Storm, وماراح ابالغ انه لولاه لكان الاندستري عالق في عام 2010.
ولولا كارميك لماكنا شفنا مفهوم modding حيث مجتمع modders انتج الكثير الكثير من الهاكرز والمطورين المحترفين.
How Doom inspired two generations of hackers and modders - Kill Screen
و لاننسى ثورة العاب الاونلاين جت من كارمك

الناس راح تنسى سلسلة MGS خلال الخمس سنوات بس الكل راح يتذكر Doom.
ولاننسى النظرية التقنية "اذا في SOC في البيت فمعناها انك يمديك تلعب دووم"

بس بقي ذا الشي يصير.
 
أعلى