hits counter

ما هو رأيك بـ "كجولة" أو تبسيط الألعاب القتالية؟

YAHiA

Nightmaren
هذا الموضوع يدور في بالي من فترة، رأيي أن تبسيط الألعاب القتالية له إيجابيات وسلبيات كذلك، الإيجابيات قد تتمثل في جلب لاعبين جدد للعبة ولكن السلبيات... قد تكمن في خسارة لعبة معينة لميكانيكيات معينة من الأجزاء السابقة بالإضافة لعدم إرضاء نسبة كبيرة من جمهور اللعبة القديم.

بالنسبة لي أنا لا أعارض تواجد تغييرات كهذه لسلسلة أحبها طالما لم يتم تخريب الأساسيات والميكانيكيات التي ميزت السلسلة، بمعنىً آخر أنا لا أريد أن يصل الأمر لأن تصبح ألعاب القتال شيئاً كهذا:

75nkpq7.jpg
 

Hamzaalzaher3

True Gamer
هذا الموضوع يدور في بالي من فترة، رأيي أن تبسيط الألعاب القتالية له إيجابيات وسلبيات كذلك، الإيجابيات قد تتمثل في جلب لاعبين جدد للعبة ولكن السلبيات... قد تكمن في خسارة لعبة معينة لميكانيكيات معينة من الأجزاء السابقة بالإضافة لعدم إرضاء نسبة كبيرة من جمهور اللعبة القديم.

بالنسبة لي أنا لا أعارض تواجد تغييرات كهذه لسلسلة أحبها طالما لم يتم تخريب الأساسيات والميكانيكيات التي ميزت السلسلة، بمعنىً آخر أنا لا أريد أن يصل الأمر لأن تصبح ألعاب القتال شيئاً كهذا:

75nkpq7.jpg
طالما توجد الألعاب البسيطة مثل سماش بروس فما أهتم
 

ميهارو

Hardcore Gamer
هذا الموضوع يدور في بالي من فترة، رأيي أن تبسيط الألعاب القتالية له إيجابيات وسلبيات كذلك، الإيجابيات قد تتمثل في جلب لاعبين جدد للعبة ولكن السلبيات... قد تكمن في خسارة لعبة معينة لميكانيكيات معينة من الأجزاء السابقة بالإضافة لعدم إرضاء نسبة كبيرة من جمهور اللعبة القديم.

بالنسبة لي أنا لا أعارض تواجد تغييرات كهذه لسلسلة أحبها طالما لم يتم تخريب الأساسيات والميكانيكيات التي ميزت السلسلة، بمعنىً آخر أنا لا أريد أن يصل الأمر لأن تصبح ألعاب القتال شيئاً كهذا:

75nkpq7.jpg
انا مع تبسيط الحركات القاضيه النهائيه ( الالتمت )
تكن ، مورتال كومبات ، سول كاليبر :
اللعبتين تعتمد على ضغطه زر واحده ان لم تخني الذاكرة لتنفيذ الحركه القاضيه.
دراغون بول فايترز ، مارفل ضد كابكوم :
جميع الشخصيات تقريبا نفس التطبيق للحركه القاضيه .
اندر نايت ، بلاز بلو ، جيلتي جير ، كروس تاغ
سهله التطبيق يبغالها تعود .
كينج اوف فايتر :
من اصعب الالعاب لتنفيذ الحركات القاضيه بسبب كل شخصيه تختلف طريقه التنفيذ البعض تضغط يسار تحت يمين 2× ، والبعض يسار تحت يمين يمين تحت يسار
جزء 14 جنني 50 شخصيه لازم تعتمد على شخصيات محدده وحافظ حركاتهم او تضغط ستارت في النص اللعب وتشوف قائمه المهارات .
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ممكن سؤال

مالذي تعنيه عندما تقول كجولة اللعبة؟
 

Bill Cober

True Gamer
ممكن سؤال

مالذي تعنيه عندما تقول كجولة اللعبة؟


يقصد تسهيل طريقة اللعب في ألعاب القتال أو تسهيل شئ معين فيها مثل حركة السوبر والألترا في SF4 أغلبها طريقة تنفيذها سهل وبسيط
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
يقصد تسهيل طريقة اللعب في ألعاب القتال أو تسهيل شئ معين فيها مثل حركة السوبر والألترا في SF4 أغلبها طريقة تنفيذها سهل وبسيط

و مالذي يضر تجربة اللعبة إذا كان تنفيذ حركات الإلترا أسهل؟ أسأله من باب فضول لإني لا ألعب ألعاب قتال
 

LegendaryK

True Gamer
الصراحة اسوأ شيء ممكن يخرب جنرا العاب القتال

كيف راح يتميز المحترف من الغير محترف اذا كانت الحركات تنعمل بكل سهولة
ايضا الحركات القاضية راح تفقد هيبتها اذا كانت تنعمل بسهولة
 

YAHiA

Nightmaren
ممكن سؤال

مالذي تعنيه عندما تقول كجولة اللعبة؟

يعني جعل لعبة ما accessible :sweatsmile: بشكل أكبر، مثل جعل تنفيذ الكومبوز أسهل وبتوقيت أقل صرامة، أو مثل جعل تنفيذ الspecial moves والSuper special moves أسهل، بدون الحاجة لتنفيذها بدقة.
 
التعديل الأخير:

Mogrim

Raven
Killer Instinct لعبة كومبهات بسيطة بس فيها نفس استراتيجية وعمق العاب القتال الاخرى مثل ويف بنش، ميكس اب، + فريمز..
بعض المطورين يحاول يخفض من حاجز الدخول الى لعبة قتال، ويسهل التنفيذ (execution) بدون خسارة عمق الجوانب الاخرى .

الحركة (movement) في تيكن 7 تعتبر حاجة يحتاجلها تدريب بإستمرار خاصة الkbd كوريان باك داش. لما يجي واحد نوب مثلي يشغل لعبة بدون تاتوريال.. حبدأ اتحرك مثل السلحفاة بدون معرفة الطريقة الصحيحة للحركة في اللعبة. بعدين تروح تسمع تذمر الناس انه اللعبة بطيئة و الحركة صعبة لازم تسير اسهل. الموضوع كله يحتاجله تاتوريال .. تنفيذ الباك داش ليس صعب بس يحتاجله تدريب

ما اهتم بجلب لاعبين جدد الي يريد يتعلم راح يتعلم حتى لو صعبة والي مايريد يتعلم ماراح يتعلم حتى لو تقوله اضغط زر واحد فقط. مش شرط كل لعبة قتال تبيع مثل مورتال كومبات.
مع التبسيط في حالة اللعبة تصبح امتع للعب للمحترف الفان والنوبز ، ترى شي صعب تنفيذه ليس دائما راح يكون ممتع تنفيذه حتى للمحترف.
 
التعديل الأخير:

Yashiro

True Gamer
أكره هذه الكلمة بسبب استخداماتها التي في غير محلها، هذه الكلمة يجب تستخدم فقط عند الناس من دوي الاحتياجات الخاصة من ناحية توفير إمكانية أسهل لتجربة الألعاب.

و ليس لشخص بكامل قدراته الجسدية و كسول يتباكى و لا يريد يتمرن، و يريد كل شيء بطبق من ذهب، و غالباً هذه النوعية لا تهتم بالجنرا أصلاً لكن صوتها مسموع بشكل كريه، و المطورون يلاحقونهم بلا جدوى، في حين يخسرون الفانز الأوفياء الذي يلعبون سلسلتهم فعلاً.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
أكره هذه الكلمة بسبب استخداماتها التي في غير محلها، هذه الكلمة يجب تستخدم فقط عند الناس من دوي الاحتياجات الخاصة من ناحية توفير إمكانية أسهل لتجربة الألعاب.

و ليس لشخص بكامل قدراته الجسدية و كسول يتباكى و لا يريد يتمرن، و يريد كل شيء بطبق من ذهب، و غالباً هذه النوعية لا تهتم بالجنرا أصلاً لكن صوتها مسموع بشكل كريه، و المطورون يلاحقونهم بلا جدوى، في حين يخسرون الفانز الأوفياء الذي يلعبون سلسلتهم فعلاً.
ايش رأيك في وجود خياريين مثل mvc3
Normal و Simple
 

Yashiro

True Gamer
ايش رأيك في وجود خياريين مثل mvc3
Normal و Simple
ما لعبت اللعبة للحكم لأني كنت منقطع الجيل الماضي عن الألعاب ككل (&)

لحقت فقط على 3 ألعاب بالجنرا وقتها، شيء واحد كنت مع التخلص منه و هو توقيت ربط الضربات في الكومبو و حصره في 1 فريم (16ms) في الكومبوهات الأساسية للشخصيات.

المفروض هذا شيء يكون موجود فقط للكومبوهات الـoptimal كخيار، و قد تم التخلص منه عموماً بعد street fighter 4.
 

Risk Breaker

True Gamer
برائي السلاسل القديمة لازم تحافظ على نقاط قوتها. تبسيطها راح يجعلها فقط أكثر سطحيه مثل KOF 14 اللي كانت نسخة مملة من 13 و 2002UM. لكن مو لازم كل ألعاب القتال تكون صعبة التنفيذ، المطورين عندهم طرق كثيرة حتّى يصنعوا ألعاب قتال موزونة و ممتعة ( مثل بعض الألعاب اللي يكون فيها كول داون للضربات الخاصة.) أتمّى أشوف ألعاب جديدة تجرب و تخرج عن المألوف. Cross Tag Battle كانت محاولة ممتازة من أرك سيستم لكن إيش الفائدة إذا كان الأونلاين مضروب. (&)
 

Mogrim

Raven
مثل بعض الألعاب اللي يكون فيها كول داون للضربات الخاصة.) أتمّى أشوف ألعاب جديدة تجرب و تخرج عن المألوف. Cross Tag Battle كانت محاولة ممتازة من أرك سيستم لكن إيش الفائدة إذا كان الأونلاين مضروب. (&)
Granblue fantasy versus اعتقد عندها نظام اذا نفذت الضربة بالطريقة السهلة الكول داون يكون اطول على الضربة عشان تستخدمها مرة ثانية. كروس تاج سهلت dp و خلت كل الشخصيات عندها نفس طريقة تنفيذ ضربة دراجون بنش. سمعت rising thunder كانت تعتبر مدخل جيد لالعاب القتال قبل الغاء اللعبة، مطورها حاليا هوه الذي يطور لعبة ليج اوف ليجند القتالية.
الافكار جيدة وتساعد مثل استخدام الأتو كومبو.. بعد فترة المهتم في اللعبة بيوقف الاتو كومبو ويبدأ ينفذ بالطريقة التقليدية ويجب يتم مكافئته على هذا سواء دامج او غيره. مثل ما قالوا الشباب فوق كومبو الbnb العادي يكون بسيط و الكومبو المثالي يكون اصعب تنفيذه.

هيا يحتاجلها اجتهاد من قبل المطور عشان يوزن لعبته بين الصعوبة و الاستمتاع. الامر مشابه لالعاب فروم سوفت مع الايزي مود.. تتذكر الانهيار النفسي الي حصل للبعض بسبب صعوبة سيكيرو كان ممتع جدا
 

Gohan

True Gamer
حسب اللعبة ونظامه
فيه العاب اصبحت من ضمن الـE-Sport وهي منها العاب القتال لو هي اللعبة لها نظام في البطولات والمستويات في اللعب اكيد سيكون هناك فارق
والموضوع عامة حسب السوق يعني لو اللعبة اساسا مشهورة بما فيه الكفاية مستحيل احد يقول مطلوب كجولة اللعبة او مطلوب تسهيل اللعبة
ممكن تسهيل اللعبة عن طريق اللعب بشخصيات ممكن سهل التحكم بيها بشكل او باخر في اسلوب الحركات لكن بالمقابل ليس خارق للقوة بانه مجرد حركتين ينهوا اللعب وهذا دور الستديو للعبة
المسألة في موضوع النقاش هذا يتكلم عامة عن السوق فالسوق الياباني العاب الاركيد من القتال اغلبها غرضها التحدي والمنافسة ولو الموضوع ضعف عامة وتحول ليكون اكثر سوق غربي يمكن نشوف توجهات مثل توجه لعبة مورتال كومبات وغيرها من الالعاب القتالية الغربية
لذلك ارى عامة انها مسألة سوق بالدرجة الاولى وما هي المنصة المستهدفة لهذه الالعاب ولا اظن انها يعني انه ستكون الالعاب منحصرة على الهاردكور فقط او على الكاجول فقط بمعنى لا يمكن لشيء ان يلغي الثاني
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ذا فيه ردة فعل ترى لأن الهاردكور في هذه الألعاب فيهم من الغرور وشوفة النفس ما الله به عليم، أحذر كل الحذر بس تشكك بشئ أو تنتقد نقطة معينة راح تأكلها وتعامل كأمي وفلاح وشخص جاهل أحمق وممكن يتم تهديدك بالقتل (عاد مبالغة بس تعطي جو لنهاية الجملة xD).

الذي صار تحول طبيعي لأن جمهور ألعاب الفايتنتج كثير منغلق ولا يعترف بالتطور كون هذه الألعاب تتسهل فهذا جزء من صورة عامة لكن هنا أبلغ وضوح لأن ذول المنغلقين ما يوكلوا عيش وبل أشوف جزء في انحسار هذه الألعاب من قيودهم الصارمة والتزمت المقيت في الأراء.
 

White Soul

Moderator
مشرف
ما ألعب إلا سماش، والي هي مو لعبة قتال أصلا بس في نفس الوقت هي.... لعبة قتال (&)

أشوفها تطبق "easy to learn hard to master" بشكل ممتاز. اللعبة تنفع كلعبة حفلات مع تفعيل خيارات معينة وتنفع كلعبة احترافية تحت قوانين معينة وبوجود لاعبين محترفين.

فإذا كانت اللعبة تقدر ترضي الهاردكورز والكاجوال في نفس الوقت، ليش لا؟
 

RE-load

True Gamer
ضد هذا الشي
اقرب مثال ستريت فايتر 4
كانت لعبة قوية جدا ومكسرة الدنيا ومن امتع ال esports
ستريت فايتر 5 سهلوها وغيرو عدة اشياء وما صارت بنفس مكانتها السابقة
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
رأيي لو مهما بسطوا ألعاب القتال برضه راح انقتل فيها

فياليت الي عارفين نفسهم فناطل لم تخلق لهذه الألعاب
يتركونها لأهلها ...
 

Yashiro

True Gamer
ما ألعب إلا سماش، والي هي مو لعبة قتال أصلا بس في نفس الوقت هي.... لعبة قتال (&)

أشوفها تطبق "easy to learn hard to master" بشكل ممتاز. اللعبة تنفع كلعبة حفلات مع تفعيل خيارات معينة وتنفع كلعبة احترافية تحت قوانين معينة وبوجود لاعبين محترفين.

فإذا كانت اللعبة تقدر ترضي الهاردكورز والكاجوال في نفس الوقت، ليش لا؟
بالحقيقة كل الالعاب القتالية سهلة التعلم صعبة التمرس، الشيء ليس محصور على سماش، المشكلة هي عقلية الناس وقت تدخل و تريد تطبيق أصعب شيء ممكن من البداية، و لا يهمها تعلم الأساسيات تدريجياً، بل يريد يصبح محترف من أول ساعة لعب، ثم يذهب أونلاين و يتذوق الخسارة و ينكسر xD

عندك لعبة garou مثلاً من أسهل ألعاب الجنرا للدخول فيها، و لكن فيها واحد من أصعب الكومبو سيستمز على الاطلاق للتمرس عليه مع الـfeint system.

لو ترى فيديوهات المحترفين بألعاب القتال، أغلب المباريات يعتمدون على الضربات العادية و كيفية التمركز و التحرك في الـstage و فهمهما قبل أن يفتح دفاع المنافس، لو تعلمت كومبوهات الدنيا و تمرست بالتنفيذ، سيدمرك شخص لديه أبسط فهم لأساسيات الجنرا و سيفعل ذلك بإذلال بدون الحاجة لأي كومبو لول، و لن تستطيع أن تطبق شيئاً مما تعلمته في التدريب، لأنك لم تتعلم كيف تفتح دفاع منافسك أولاً لتطبق عليه ذلك الكومبو الذي ضيعت الساعات على تعلمه.
 

Dark_N11

True Gamer
ذا فيه ردة فعل ترى لأن الهاردكور في هذه الألعاب فيهم من الغرور وشوفة النفس ما الله به عليم، أحذر كل الحذر بس تشكك بشئ أو تنتقد نقطة معينة راح تأكلها وتعامل كأمي وفلاح وشخص جاهل أحمق وممكن يتم تهديدك بالقتل (عاد مبالغة بس تعطي جو لنهاية الجملة xD).

الذي صار تحول طبيعي لأن جمهور ألعاب الفايتنتج كثير منغلق ولا يعترف بالتطور كون هذه الألعاب تتسهل فهذا جزء من صورة عامة لكن هنا أبلغ وضوح لأن ذول المنغلقين ما يوكلوا عيش وبل أشوف جزء في انحسار هذه الألعاب من قيودهم الصارمة والتزمت المقيت في الأراء.
 

Yashiro

True Gamer
ذا فيه ردة فعل ترى لأن الهاردكور في هذه الألعاب فيهم من الغرور وشوفة النفس ما الله به عليم، أحذر كل الحذر بس تشكك بشئ أو تنتقد نقطة معينة راح تأكلها وتعامل كأمي وفلاح وشخص جاهل أحمق وممكن يتم تهديدك بالقتل (عاد مبالغة بس تعطي جو لنهاية الجملة xD).

الذي صار تحول طبيعي لأن جمهور ألعاب الفايتنتج كثير منغلق ولا يعترف بالتطور كون هذه الألعاب تتسهل فهذا جزء من صورة عامة لكن هنا أبلغ وضوح لأن ذول المنغلقين ما يوكلوا عيش وبل أشوف جزء في انحسار هذه الألعاب من قيودهم الصارمة والتزمت المقيت في الأراء.
 

KhalidOwaAlha

True Gamer
يحطون وضع القصة ويكون سهل و وضع الاونلاين يكون هو الصعب و كل التحديات فيه, مورتال كومبات11 فيها تقريبا نفس الفكره بس لازم تشتري من الكريبت عشان تفك كل شي للشخصيات
 

Ria

True Gamer
الموضوع ببالي من فترة طويلة لكن كنت دايم أحس أن فيه شيء ينقصني في الطرح.



على كل حال الجيل هذا/أو الماضي فشل كثير من ألعاب القتال كانت بسبب هذا التوجه وأعني التوجه بشكل كامل لتصميم ألعاب القتال بشكل يلائم جمهور الصنف بالتحديد جمهور البطولات والمحترفين وبسبب هذا التوجه صرنا نشوف *عدد أقل من الشخصيات* ومحتوى شحيح بفترة العام الأول للعبة وأخيراً قلة الأطوار وغياب القصة بل توصل لتحويل طور القصة لسطحي وهالشيء نتج عنه فشل معظمها بالمبيعات ومش فقط ستريت فايتر 5 بل حتى تيكن 7 وسول كاليبر 6.



جزء كبير من انتقادات المحتوى لألعاب القتال تكون من فئة المحترفين ثم ينصدمون بوجود السيزون باس ويشتكون من الاستغلال فيهم وللحق جزء من اللوم يكون على الجمهور بسبب هذا التوجه اللي فروضه على الشركات أكثر من أنه إرادة خاصة بالشركة للتوجه هذا.




أحسن لعبة قتال الجيل هذا أو *الماضي* كانت Granblue Fantasy Versus وكلكم شفتوا النتيجة اللعبة حققت مبيعات أكبر ونجحت أكثر حتى من الثلاثي الكلاسيكي مع أنه عنوان جديد وما لها قاعدة جماهيرية بين جمهور ألعاب القتال.
 

Ria

True Gamer
ممكن سؤال

مالذي تعنيه عندما تقول كجولة اللعبة؟
أعتقد من منظور كاتب الموضوع يعني أنه اللعبة تكون سهلة بطريقة تنفيذ الضربات ورحيمة في التحديات وعادة المطورين يركزون على تصميم أليات لتعليم اللاعبين أكثر من الأهتمام بصلابة الأنظمة.



لكن هذا غلط لأن كل لعبة قتال على للكونسول والبي سي تكون معدلة بشكل يلائم طبيعة لاعبينها عكس الأركيد والصدق جزء كبير من فشل معظم ألعاب القتال الكبيرة كان بسبب توجها وتركيزها على فئة محدودة من اللاعبين وإهمال عناصرها الثانية.




ما ألعب إلا سماش، والي هي مو لعبة قتال أصلا بس في نفس الوقت هي.... لعبة قتال (&)

أشوفها تطبق "easy to learn hard to master" بشكل ممتاز. اللعبة تنفع كلعبة حفلات مع تفعيل خيارات معينة وتنفع كلعبة احترافية تحت قوانين معينة وبوجود لاعبين محترفين.

فإذا كانت اللعبة تقدر ترضي الهاردكورز والكاجوال في نفس الوقت، ليش لا؟
اللعبة اللي تسوي كل "شيء" تفشل بكل "شيء"
 

Gohan

True Gamer
عامة، ممكن يكون جلب لاعبين جدد لالعاب القتال لا علاقة له بسهولة او صعوبة اللعب
العاب القتال كانت على مر التاريخ في التسعينات وما بعدها هو انجذاب اللاعبين للنقلة الرسومية في العاب القتال
عندك لعبة مثل Virtua Fighter حصل فيها بعض الانبهار بالنقلة النوعية في القتال برسوم الـ3D

لو تم اصدار لعبة قتال مثلا بنقلة قوية للغاية من حيث الانميشن والرسوميات لان تكون مذهلة بصريا سيجعل اللعبة القتالية لها انجذاب خاص مهما كان صعوبتها

في رايي الشخصي لو اتعمل لعبة قتال رسومها والانميشن الخاص بها والتصميم رهيب بحيث يكون نقلة في نوعية الـ2D القتالية في بيئة الـHD الحالية... قد تكون شيء عبقري لو تم فعلا عملها رغم ما اعرفه ان تكلفة تصميم العاب كما كانت بيئة الـ2D القديمة هي اصعب ومكلفة عن فعلها كـ3D
لذلك الامر قد يكون فيه امور انجذاب الى العاب القتال اكثر من عامل طريقة اللعب لاني شايف حسب النقاشات انها قتلت بحثا في هذا الجانب وشركات الالعاب ممكن تكون مدركة هذا
 
أعلى