hits counter

ما هو التغير المتوقع بعد دخول" X Game Pass" انموذجاً

gears of war

True Gamer
- بسم الله الرحمن الرحيم

XboxGP_X019_final-960x640.jpg


راح أحاول أذكر رؤوس أقلام تشعل محاور النقاش

بعد الإطلاق الناجح لخدمة نتفلكس الألعاب xbox game pass بعام 2017 و

- وصول عدد المشتركين حاليا ل15 مليون لاعب.

- توسع مايكروسوفت ستوديوز الهائل ل23 استديو و اخرها مجموعة زيني بما يزيد عن 7 مليار دولار

- ملاحظ بقوة اعجاب متزايد بالخدمات التأجيرية و السحابية في أوساط اللاعبين منها هذا المنتدى استشراف البعض ان مستقبل الجيمز متوجه لها

- بوادر دخول وتوسع شركات أخرى بذات النمط مثل: امازون، سوني، ابل، جوحل، خاصة لو نجح xpass

- التكلفة الزهيدة على المستهلك مجموع 120-180 دولار سنويا يمكنة نظريا من لعب عناوين قد تزيد قيمتها عن 3000 دولار لو حاولت تملكها كلها ليس بسعرها الكامل

الخ

....................

السؤلات الملحة

س- ماهو تأثير هذه الخدمات على المنتج! بالتأكيد عنوانه سيلعب بشكل أكبر وهذا مربح لكن كم سيكون نصيب المطور؟ اذا ما قورن مع الوضع السابق
وما التأثير على المنتج الذي سيرفض ادراج اللعابه على هذه الخدمات؟

س- ما هو مصير اللعاب AAA+ ذات الميزانيات العالية و مرتفعة المخاطر؟

س- إذا ما أفترضنا رقم زمينا حسين أن الخدمة ربما ستصل لما يقارب 40-50 مليون مشترك وانا اتفق مع التقدير كمتوسط متوقع 45 مليون مشترك
6480 مليون سنويا
هل هذا المبلغ كافي لكل مصاريف game pass الاستهبالية نوعا ما من مايكروسوفت؟

س-المنتجين والشركات لديها قدرة على التكيف، لكن اللاعب ماذا سيكسب و ماذا سيخسر؟
 

prince khalid

True Gamer
س- ماهو تأثير هذه الخدمات على المنتج! بالتأكيد عنوانه سيلعب بشكل أكبر وهذا مربح لكن كم سيكون نصيب المطور؟ اذا ما قورن مع الوضع السابق
وما التأثير على المنتج الذي سيرفض ادراج اللعابه على هذه الخدمات؟


- الحال سيكون كما كانت عليه الأمور عند بدايات أمازون كيندل للكتب، مُربحة بشكلٍ محدود، لكن بانضمام المزيد من المطورين، سيكون من الصعب على الألعاب الصغيرة الحصول على مقابل لائق، ما يعني أن أي مُطور سيحاول أن يجعل لعبته أطول بشكلٍ ما كما حاول المؤلفون حشو كتبهم للاحتفاظ بمقابل مقبول، السيء في النموذج للألعاب أن المطور الكبير يعلم ذلك، والمطور الصغير كذلك، لذلك سنحصل على عددٍ كبير من الألعاب التي ستُضيع وقتك لا لسبب آخر سوى الحصول على فرصة أكبر للحصول على دخلٍ أفضل.

س- ما هو مصير اللعاب AAA+ ذات الميزانيات العالية و مرتفعة المخاطر؟

ستبقى، عائدات الألعاب الكبيرة مقابل الاستثمار يضمن لها الاستمرارية، لكن سُصبح محشوة أكثر ممّا هي عليه الآن إن توجه السوق للمزيد من الاشتراكات المشابهة للـGpass.

س- إذا ما أفترضنا رقم زمينا حسين أن الخدمة ربما ستصل لما يقارب 40-50 مليون مشترك وانا اتفق مع التقدير كمتوسط متوقع 45 مليون مشترك
6480 مليون سنويا
هل هذا المبلغ كافي لكل مصاريف game pass الاستهبالية نوعا ما من مايكروسوفت؟


توقع العائدات والأرباح في الخدمات يُحسب بشكلٍ مختلف عن النموذج التقليدي للبيع، يُحسب غالبًا بناء على المتوسط والتوازن القائم بين من يدفع ولا يستفيد من اشتراكه بشكلٍ كامل، ومن يدفع ويتجاوز قيمة ما دفع مقابله، مثلا لو اشتركت في Netflix ولم أستخدمه فجزء من اشتراكي سيُغطي من اشترك وشاهد 5 ساعات يوميًا بلا انقطاع.

أغلب الشركات تبحث حاليًا عن طرقٍ للاستفادة من الاشتراكات، الكتب، الأفلام، البرامج الرقمية، الخدمات الصحية... كل شيء يتحول لهذا النموذج لأنه مربح.

س-المنتجين والشركات لديها قدرة على التكيف، لكن اللاعب ماذا سيكسب و ماذا سيخسر؟

مُتخوف فقط من الحشو المبالغ فيه الذي سيطال الألعاب الكبيرة، غير ذلك، أظن أن الاشتراك في خدمة كالـGpass هو قرار اقتصادي رائع للاعب، وشخصيًا تجربتي مع المحتوى الترفيهي بنظام الاشتراكات كانت ممتازة للغاية. زد على ذلك أن الاشتراكات تفتح المجال للشخص لتجربة بعض الاختيارات التي لم يكن يُفكر فيها.
 

iRaven

Hardcore Gamer
انا اتوقع اذا نجحت خدمة الباس وصار عدد المشتركين كثر اتوقع العاب AAA اول ما تنزل على الخدمة راح تكون على هيئة مفتاح تفتحه ب ٢.٩٩ دولار بعدها تملك العنوان دام الاشتراك تبع خدمة القيم باس ساري لديك.
او راح يكون هناك اشتراك اخر super ultimate plus بسعر ١٥ دولار شهريا واي لعبة جديدة تنزل على الخدمة لا حاجة الى شراء المفتاح لالعاب AAA من شركات الطرف الثالث.
 

ryo hazuki

True Gamer
قدامكم نتفلكس اكبر دليل في دعمة المجنون للمحتوى الاصلى و الجودة و المنافسة في جوائز السينما

ترتفع مبيعات الالعاب بعد خروجها من الخدمة بشكل كبير لان فية ناس لم تنهي اللعبة أو اعجب بها او للاحتفاظ بها

دخل كبير جديد من بيع ال DLC بما انها غير مشمولة بالخدمة

تجربة الكثير لالعاب لانها فقط متوفرة على الخدمة و يعجب بها و تزيد جماهيرية اللعبة

الالعاب الميتة ممكن تلقى لها جمهور جديد


و أنا ابدا مش مع أن الخدمة تقلل من قيمة اللعبة GTA5 و RDD2 دخلو لفترة وجيزة و عطاهم دعاية و زخم جديد و تزيد مبيعاتهم في ثاني يوم تطلع اللعبة من الخدمة و ترجع تنباع بالقيمة الكاملة.

ولا مع نظرية الالعاب راح تكون حشو زيادة لان اللعبة نفسها راح يتم تقييمها و بيعها كذلك على ال pc او ال switch لا أعتقد أنهم يسعون لخدمة بالعاب بتقاييم متوسطة، لان قوقل و أبل على الباب و مستعدين يدخلون على الخط أذا لقو فرصة.
 

prince khalid

True Gamer
قدامكم نتفلكس اكبر دليل في دعمة المجنون للمحتوى الاصلى و الجودة و المنافسة في جوائز السينما
Netflix تقوم بإلغاء كل المسلسلات التي لا تُحقق نسبة مُشاهدة معينة، استثماراتها الحصرية مبنية على توقعاتها لمتوسط المشاهدة، لو طُبق الأمر في الألعاب، فيعني أن الألعاب سيتم تطويرها فقط إذا كانت الألعاب الشبيهة تُحقق مُتوسط ساعات لعبٍ جيد، وبناء على ذلك، الألعاب عليها أن تكون بنوعٍ مُعين وبعدد ساعات مُحدد.

قائمة Netflix تحتوي على عددٍ كبير للغاية من الأعمال التي تم إنهاؤها بشكلٍ سريع أو إلغاؤها مباشرة بعد الموسم الثاني، لذا تبقى نموذجًا بعيدًا عمّا يحصل في سوق الألعاب، كما أن الأعمال التي تصدر عليها غالبًا حصرية.

الموضوع يتحدث عن الـGpass كأنموذج فقط بالمناسبة.
 

Matriix

Banned
Netflix تقوم بإلغاء كل المسلسلات التي لا تُحقق نسبة مُشاهدة معينة، استثماراتها الحصرية مبنية على توقعاتها لمتوسط المشاهدة، لو طُبق الأمر في الألعاب، فيعني أن الألعاب سيتم تطويرها فقط إذا كانت الألعاب الشبيهة تُحقق مُتوسط ساعات لعبٍ جيد، وبناء على ذلك، الألعاب عليها أن تكون بنوعٍ مُعين وبعدد ساعات مُحدد.

قائمة Netflix تحتوي على عددٍ كبير للغاية من الأعمال التي تم إنهاؤها بشكلٍ سريع أو إلغاؤها مباشرة بعد الموسم الثاني، لذا تبقى نموذجًا بعيدًا عمّا يحصل في سوق الألعاب، كما أن الأعمال التي تصدر عليها غالبًا حصرية.

الموضوع يتحدث عن الـGpass كأنموذج فقط بالمناسبة.

لسا بيضل متجر مايكروسوفت موجود لكل الألعاب بدون جيم باس ، و بخصوص مثالك عن الألعاب و نتفلكس
هذا المثال ينطبق أكثر على الألعاب اللي تباع بالقيمة الكاملة مقارنة بالجيم باس لأن مع البيع ممكن لعبة
جيدة ما تبيع لأسباب مختلفة لكن لعبة تنزل جيم باس و ما أحد يلعبها هذا بيكون راجع على اللعبة نفسها
 

Netero

True Gamer
أكثر حاجة أخافها نظام الحلقات للألعاب وتقسيمها بكثرة، راح يعطي مايكروسوفت زخم اكبر من الحصريات بشكل شهري حتى.
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
كل خوفي ان هذي الخدمة تدمر عالم الالعاب ونفقد العاب متميزة مثل بلودبورن وسكايرم الخ وتكثر الالعاب المنسوخة و المكررة الغير ابداعية.. تخيل تومب رايدر تتكرر ٢٠ مرة بمسميات مختلفة..

نتفلكس خير مثال لهذه المشكلة كم عدد المسلسلات السخيفة مقارنة بالجيدة؟
 
Netflix تقوم بإلغاء كل المسلسلات التي لا تُحقق نسبة مُشاهدة معينة، استثماراتها الحصرية مبنية على توقعاتها لمتوسط المشاهدة، لو طُبق الأمر في الألعاب، فيعني أن الألعاب سيتم تطويرها فقط إذا كانت الألعاب الشبيهة تُحقق مُتوسط ساعات لعبٍ جيد، وبناء على ذلك، الألعاب عليها أن تكون بنوعٍ مُعين وبعدد ساعات مُحدد.

قائمة Netflix تحتوي على عددٍ كبير للغاية من الأعمال التي تم إنهاؤها بشكلٍ سريع أو إلغاؤها مباشرة بعد الموسم الثاني، لذا تبقى نموذجًا بعيدًا عمّا يحصل في سوق الألعاب، كما أن الأعمال التي تصدر عليها غالبًا حصرية.

الموضوع يتحدث عن الـGpass كأنموذج فقط بالمناسبة.
نتفلكس في مقابل إلغائها لأعمال أصلية لا تحقق مشاهدات فإنها تنتج أعمال جديدة كل عام بشكل مهول ، وأساسا حتى الألعاب التي لا تحقق مبيعات فإنها تموت وتتوقف .
 

Veeto

True Gamer
نتفلكس في مقابل إلغائها لأعمال أصلية لا تحقق مشاهدات فإنها تنتج أعمال جديدة كل عام بشكل مهول ، وأساسا حتى الألعاب التي لا تحقق مبيعات فإنها تموت وتتوقف .

اذا اخذنا نيتفليكس كمثال .. بشقي المسلسلات والافلام
المسلسلات .. اعتقد انها كانت خيار مناسب وافضل ..ولو ان لي تحفظات كثيرة جدا على انتاجاتها لكنها بشكل عام تحاول عالاقل بالتنويع

في الافلام .. هناك بعض الجينرا التي كادت تنقرض .. مثل الافلام الرومانسية الكوميدية .. افلام رومانس المراهقين .. حتى افلام الجريمة والتحقيقات .. هذه كانت تنزل اذا نزلت افلام قليلة جدا .. نيتفلكس احيت بعضها .. لكن افلام البلوكبستر الكبيرة .. هذا الجينرا ان بقي تحت رحمة نيتفلكس سينقرض .. ولا فيلم واحد لهم شعرت انه فيلم بلوكبستر

بالالعاب .. لاحظنا تغير على سياسة استوديوهاتهم .. واظن حتى انتاجات بيثيسدا ستمر بذات الشي .. لا اظن ان ايلدر سكرول ٦ ستكون في نفس سكوب سكايريم بالمرة .. مع ذلك من جهة اخرى العاب بيثيسدا الفردية التي فشلت اظنها ستستمر وستجد نجاحات بين اللاعبين بالجيم باس .. العاب الاندي .. الالعاب المتوسطة ايضا

بشكل عام اتوقع انقسام بين المطورين انفسهم .. واتوقع بقاء وزيادة لحصريات الطرف الثالث (( بالالعاب الضخمة )) لسوني
 

prince khalid

True Gamer
لسا بيضل متجر مايكروسوفت موجود لكل الألعاب بدون جيم باس ، و بخصوص مثالك عن الألعاب و نتفلكس
هذا المثال ينطبق أكثر على الألعاب اللي تباع بالقيمة الكاملة مقارنة بالجيم باس لأن مع البيع ممكن لعبة
جيدة ما تبيع لأسباب مختلفة لكن لعبة تنزل جيم باس و ما أحد يلعبها هذا بيكون راجع على اللعبة نفسها
مُجددًا، المقال وردي أخذا الـGpass كنموذج عمل، نحن نتحدث عن مستقبل تكون فيه هذه الخدمات أكثر، من أكثر من مصدر، لم أضع Netflix كمثال مقابل للـGpass من الأساس، ردي كان تعليقًا على الأخ الطيب بما أنه وضع المقارنة، الخدمات من قبيل الـGpass تُناسبني شخصيًا، وتخوفي الواحيد كان واضحًا من خلال ردي في الأعلى بخصوص حشو الألعاب.

الأمر كان توضيحًا وحسب لعدم ملاءمة مقارنة نموذج Netflix مع الخدمات في الألعاب، وردك يُظهر الاختلاف لذا نحن في الحقيقة على وفاق.

نتفلكس في مقابل إلغائها لأعمال أصلية لا تحقق مشاهدات فإنها تنتج أعمال جديدة كل عام بشكل مهول ، وأساسا حتى الألعاب التي لا تحقق مبيعات فإنها تموت وتتوقف .

ردي كان لتبيان الفرق بين نموذج Nteflix وخدمات الألعاب، وأنه لو فرضًا كانت الخدمات منتشرة بنموذج قريب من Netflix فسيكون على المطورين أخذ ذلك بعين الاعتبار، حاليًا المبيعات المتوقعة هي العامل الأساسي، متوسط ساعات اللعب سيُغير من سياسة تطوير الألعاب "لو" كانت الخدمات أكثر.

باختصار، نقطتي لم تكن متعلقة بإلغاء أعمال الشركة، وإنما السبب الواقف خلف ذلك.

آمل أن نقطتي واضحة :)

شكرا لمداخلتكما.
 

cult

True Gamer
- التكلفة الزهيدة على المستهلك مجموع 120-180 دولار سنويا يمكنة نظريا من لعب عناوين قد تزيد قيمتها عن 3000 دولار لو حاولت تملكها كلها ليس بسعرها الكامل

هنا مكمن الإشكالية.. التكلفة الحالية too good to be true على سكيل الألعاب الحالي فما بالك بالمستقبلي..
اعتقد أن مستقبل خدمة الاشتراك مثل القيم باس أو غيرها ما راح يخرج عن:
- إذا نجح نجاح وصار واقع الصناعة.. راح ينزل سكيل الألعاب.. يعني مع الوقت الألعاب الضخمة راح تختفي
- more microtransactions.. يكون اوكيه تنزل الألعاب على نظام اشتراك بسعر زهيد.. لكن بيكون فيه تكاليف أخرى
- كل ناشر ينزل الخدمة السحابية الخاصة فيه وبكذا اللاعب ما استفاد بشكل كبير
- رفع تكاليف الاشتراك بشكل كبير واتوقع ان هذا مستبعد
 

ryo hazuki

True Gamer
Netflix تقوم بإلغاء كل المسلسلات التي لا تُحقق نسبة مُشاهدة معينة، استثماراتها الحصرية مبنية على توقعاتها لمتوسط المشاهدة، لو طُبق الأمر في الألعاب، فيعني أن الألعاب سيتم تطويرها فقط إذا كانت الألعاب الشبيهة تُحقق مُتوسط ساعات لعبٍ جيد، وبناء على ذلك، الألعاب عليها أن تكون بنوعٍ مُعين وبعدد ساعات مُحدد.
المبداء واحد بين خدمات الاشتراك لكن تختلف في التفاصيل
جميع الصناعة تلغي أي منتج بتقييمات سيئة و المسلسلات الي لا أحد يشاهدها ، نفس المقياس بيكون مطبق على ال gamepass ، أي لعبة بتقيمات سيئة سيحرم المطورين من المكافئة ، و مستحيل تشوف لعبة تقييمها سيئ تحصل على جزء ثاني

هوه نفس المنطق بيطبق في صناعة الالعاب و ما بيتغير شي ، الألعاب تنزل على ستيم و تنباع منفصلة بسعر كامل و تنزل منها نسخ فيزيكال ، فية إختلافات مع Netflix ، و كذلك لايعقل أن مايكروسوفت تصرف بالبلايين عشان تنتج العاب متوسطة ، غير منطقي اطلاقا ، و دائما اصدار منتج بتقييمات عالية افضل للخدمة من كذا منتج بتقيمات متوسطة

بجد ما اعرف ليش التوجة للنظرة السلبية و الريبه من مستقبل الالعاب على الخدمة ، أي مدير استديو هذا الي يقرر من بداية التطوير انه ينتج لعبة متوسطة التقيم ؟!!
 

Veeto

True Gamer
بجد ما اعرف ليش التوجة للنظرة السلبية و الريبة في مستقبل الالعاب على الخدمة ، أي مدير استديو هذا الي يقرر من بداية التطوير انه ينتج لعبة متوسطة التقيم ؟!!

لو تنظر للاستوديوهات الغربية .. وتوجههم نحو ال GAAS وتاثيراته .. بايواير .. وانثيم .. بيثيسدا .. فول اوت ٧٦ وايلدر سكرول اونلاين .. لا احد يتحدث عن لعبة متوسطة التقييم الحديث فعليا عن آلية وكيفية تصميم الالعاب نفسها

الفرق بين النموذجين .. بالاول ان تريد اكبر عدد من الناس تشتري العابك .. الثاني انت تريد ان يبقى اكبر عدد من الناس مشتركة بخدمتك .. فارق شاسع بين التوجهين .. الا تتسائل لم اول لعبة من نينجا ثيوري .. لعبة اونلاين !

هيلو وتحولها لدعم ١٠ سنوات .. اذا اخذت نيتفليكس مثال
اي فيلم لها تشعر انه فيلم بمؤثرات ومتعوب عليه انتاجيا واخراجيا ؟

حتى اشهر عنوان ويتشر .. انظر لما تفعل HBO وكيف تصرف على مسلسلاتها وقارن مع نيتفليكس فرق شاسع بالقيمة الانتاجية

نعم الموضوع مقلق وفيه ريبة اذا كنت تفضل هذه الالعاب وهكذا توجه
 

Dark_N11

True Gamer
الريدي الألعاب صارت مليئة ب الmicrotransactions و اجبار اللاعبين على الفارم لساعات طويلة
و الريدي ألعاب تتحول إلى نموذج الخدمة

اشياء بدأت قبل شعبية الجيم باس و راح تستمر بدونه


أما الألعاب السوبر ضخمة راح تقل بسبب التكلفة و الوقت لكن راح تبيع
ويتشر و جاد اوف وار باتمان مورتال الكومبات هورايزن كود

كلها ماراح تتأثر بالجيم الباس .
 

prince khalid

True Gamer
المبداء واحد بين خدمات الاشتراك لكن تختلف في التفاصيل
جميع الصناعة تلغي أي منتج بتقييمات سيئة و المسلسلات الي لا أحد يشاهدها ، نفس المقياس بيكون مطبق على ال gamepass ، أي لعبة بتقيمات سيئة سيحرم المطورين من المكافئة ، و مستحيل تشوف لعبة تقييمها سيئ تحصل على جزء ثاني

هوه نفس المنطق بيطبق في صناعة الالعاب و ما بيتغير شي ، الألعاب تنزل على ستيم و تنباع منفصلة بسعر كامل و تنزل منها نسخ فيزيكال ، فية إختلافات مع Netflix ، و كذلك لايعقل أن مايكروسوفت تصرف بالبلايين عشان تنتج العاب متوسطة ، غير منطقي اطلاقا ، و دائما اصدار منتج بتقييمات عالية افضل للخدمة من كذا منتج بتقيمات متوسطة

بجد ما اعرف ليش التوجة للنظرة السلبية و الريبه من مستقبل الالعاب على الخدمة ، أي مدير استديو هذا الي يقرر من بداية التطوير انه ينتج لعبة متوسطة التقيم ؟!!

أيها العزيز الغالي، أعد نفس النقاط بشكلٍ أوضح:
- أولًا: أنت والشباب أخذتم الـGpass كخدمة وحيدة، أنا والموضوع نتحدث عن توفر أكثر من خدمة، وكيف يُمكن أن يؤثر ذلك عليها، الـGpass خدمة تُعجبني شخصيًا وسبق أن ذكرت أنها ستكون خياري الجيل الجديد بإذن الله.

- ثانيًا: نحن لا نتحدث عن إلغاء الأعمال التلفزيونية وإنما نموذجها، لماذا يتم إلغاؤها؟ لأنها لم تحقق متوسط مشاهدة معين، وهذا نموذج مختلف عن إلغاء الألعاب بسبب عدد المبيعات، ما يعني أن العمل على الألعاب إن أصبحت خدمات الألعاب أكثر، قد يأخذ بعين الاعتبار متوسط اللعب وسيتم التركيز على ألعابٍ بساعات أطول لتحقيق عائد، ومُجددًا، نحن لا نتحدث عن خدمة الـGpass، نحن نتحدث عن مستقبل تنتشر فيه خدمات مشابهة.

ثالثًا: لا تُوجد نظرة سلبية وإنما تخوف، هذا إن كُنت تقصدني بشكلٍ شخصي، تخوفي الكبير أن يؤثر نموذج الخدمات على الألعاب، وصدقني سيفعل، بشكلٍ أو بآخر، لكن حتى الآن، لو تحدثنا عن الـGpass وحسب، فهي مغرية وردي الأول يُظهر كل ذلك.

الخلاصة: حديثي عام ويُجيب عن أسئلة صاحب الموضوع عن الخدمات بشكلٍ عام، ردودك والشباب أخذوا الردود على أنها متعلقة بالـGpass فقط.

شكرًا.
 

cult

True Gamer
الريدي الألعاب صارت مليئة ب الmicrotransactions و اجبار اللاعبين على الفارم لساعات طويلة
و الريدي ألعاب تتحول إلى نموذج الخدمة
صحيح.. هذا جالس يصير وهم يآخذون 60 دولار مقابل كل لعبة، فما بالك لو صاروا ياخذون فراكشن من المبلغ هذا وش بيصير بالمايكروترانزكشن؟
ممكن تشوف ألعاب ينزل لك جزء منها بالخدمة.. ويقزر لك الباقي DLCs (فورزا هورايزن مسوية نفس الحركة الإضافات ماهي جزء من القيم باس)

أما الألعاب السوبر ضخمة راح تقل بسبب التكلفة و الوقت لكن راح تبيع
ويتشر و جاد اوف وار باتمان مورتال الكومبات هورايزن كود
اتصور هذا اللي راح يصير بعد فترة، الاشتراك بالألعاب راح يصير مشابه لمودل الأفلام وليس المسلسلات،

بيكون فيه لعبة ضخمة على مستوى عالي من الانتاجية تنزل على خدمات الاشتراكات بعد سنة سنتين من إصدارها
ولعبة متوسطة إلى جيدة جداً مثل (TV movies) ينزلون دي ون على الاشتراك

أو نشوف نظام sales inside sales.. مثل ماسوت ديزني مع فلم مولان، اشتراكك بدزني بلص يخولك تشاهد الفلم مقابل مبلغ إضافي..
ممكن نشوف بالألعاب شيء مثل تآخذ اللعبة بـ 70 دولار أو 30 دولار إذا كنت مشترك بالخدمة (وبالمناسبة هذي سوني تسويها الآن مع البلص ببعض الألعاب)
 
التعديل الأخير:

ASWD

True Gamer
نمط والقوة الشرائية لدى اللاعب هو اللي بيكون التغيير الاكبر..مابعد الاشتراك ماراح يكون مثل ما قبله في نظرتي كجيمر لتسعيرة الالعاب

هذ ممكن اكبر هاجس للناشرين والمطورين في المستقبل القريب في مايخص عناوينهم على المنصة وممكن على البي سي ايضا
 

gears of war

True Gamer
السؤلات الملحة

س- ماهو تأثير هذه الخدمات على المنتج! بالتأكيد عنوانه سيلعب بشكل أكبر وهذا مربح لكن كم سيكون نصيب المطور؟



ج- الوضع اعتقد لن يختلف كثيرا المنتج القوي لن يتأثر الا بشكل محدود، و بامكانه اخذ صفقة محترمة مع صاحب الخدمة

العناوين الجديدة مرتفعة التكلفة هي الاكثر تضرر و المخاطرة ستكون اعلى في سوق فيه اكتفاء اعلى مما سبق، و ستعطي العنوان الجديد ميزة وصول لعدد كبير و تكوين قاعدة

س- ما هو مصير اللعاب AAA+ ذات الميزانيات العالية و مرتفعة المخاطر؟

سيدفع لها مبالغ مساوي لحجمها او لن تكون حاضرة بday1 و ستدخل الخدمة بعد ان تمتص سوقها بشكل اعتيادي و سيكون هناك توافق و رضى متبادل بتأخر اللعبة عن الخدمات مثل ريد ديد 2 لعبة ذات ميزانية خرافية و شفناها لفترة على الجيم باس

- و اتوقع ان الخدمة بتزيد من العناوين مش حالك

- تقديم عناوين جيدة بمحتوى منقوص، 50٪ فعليا موجود بالخدمة و 50٪ بتكون على هيئة اضافات

- تقديم عناوين ضخمة على هيئة حلقات


على العموم كل السلبيات اعلاه مقبولة و ما انتظر انا كزبون اني ادفع 10 دولار و اللعب كل اللعاب السنة و اضحك عليهم



س- إذا ما أفترضنا رقم زمينا حسين أن الخدمة ربما ستصل لما يقارب 40-50 مليون مشترك وانا اتفق مع التقدير كمتوسط متوقع 45 مليون مشترك
6480 مليون سنويا
هل هذا المبلغ كافي لكل مصاريف game pass الاستهبالية نوعا ما من مايكروسوفت؟



- الوصول للمبلغ هذا محتمل، لكن باعتقادي ان مايكرو تبالغ بالصرف حاليا و احتمال مميزات الجيم باس تهبط مستقبلا بما يتناسب مع مدخولها


س-المنتجين والشركات لديها قدرة على التكيف، لكن اللاعب ماذا سيكسب و ماذا سيخسر
؟

- سيخسر الملكية الدائمة
- سيخسر وقته

- سيربح توفير كبير
- ستتاح له مكتبة هائلة متنوعة له ولأفراد بيته
 

JIN KAZAMA

True Gamer
هتلاقي كل ناشر معه تطبيق جيم باس خاص فيه ( الريدي هذا الشي حاصل مع الناشرين الكبار )
 
أعلى