hits counter

مايكروسوفت : شركة سوني عائق امام نمو خدمة GamePass

Gavroche

World history is a court of judgment
واللهي الواد دا بيئول كلام زي الفل. تذكرني لما كنت العب Barnyard ومستمتع فيها لكن لما قلت حق كم واحد عنها وكان يضحك عتقاييمها صرت أستحي أقول لعبة كنت استانس فيها.

51ZEAHA3HKL._AC_.jpg


معليك من احد انا كنت استمتع جدا بلعبة Ratatouille

611IguDmGXL.jpg


كنت اشوفها اعظم لعبة في الجيل السابع (&)
 

MH MD

Moderator
مشرف
طويل العمر .. الافلام اللي تستاجرها نوعين .. نوع مثل هذا

bf94d68ae27c2320801ff34d84ae962e.jpg


منتج بريميوم بعدين ينزلونه تتاجره .. اما الافلام اللي تستاجرها من اول يوم مثل هذا

5b034437-7707-422a-ac1b-8bc629a4ba50.jpg


عاد اذا انت شايفنهم بنفس المستوى هذا كلام ثاني !
اذا بتاخذ افلام الدايركت-تو-فيديو على انها مؤشر لمستوى الشيء او ميزانيته ، فهالشيء مش دقيق اصلا، باضرب مثالين:

أولهم بصناعة الانمي اليابانية نفسها، هناك كان عندهم نموذج مشابه، أعمال تنزل مباشرة لأشرطة الفيديو، ما تنعرض بالتلفزيون ولا بالسينما قبلها، تنزل شرايط مباشرة، زي افلام ديزني ذي....مع فرق جوهري واحد.

انها كانت أعمال بجودة انتاجية عالية جدا، ميزانية كبيرة، فعليا كانت افضل وأجود من اي شيء تشوفه بالتلفزيون، كإنتاج وقيمة انتاجية، بل كثير من التحف المعروفة اصلها كان هناك، هذا مثال من ميديم مختلف بزمن مختلف لكن استعمل نفس اسلوب الاصدار المباشر للفيديو.



المثال الثاني بيكون من ديزني نفسها حاليا، عندك السينما....وعندك ديزني بلس.
بالسينما اطلقوا فلم Lightyear، كان من افشل افلامهم، كجودة وكمستوى وحتى كنجاح نقدي او جماهيري
بس تجي لخدمة الديزني بلس، اعتبرها مثل نظام التأجير او شرائط الفيديو، أطلقوا هناك مباشرة فلم Rescue Rangers الأخير، ما اطلقوه سينما، لكن بالخدمة مباشرة، والنتيجة؟ أحد أفضل أفلامهم الفترة الأخيرة، أفضل من فلم لايتيير مرتاااااح، بكل شيء.

ايش نستفيد هنا؟ الجودة حقت العمل لا تجي تربطها بطريقة اصدارها، لأنها فعليا irrelevant

هذا وانا ما بتكلم عن كيف افلام ستار وارز الأخيرة باهتة بينما مسلسلاتهم الأخيرة -اللي برضو تنزل على ديزني بلس- تقدم مستوى أفضل، ممكن حتى تقول نفس الشيء عن مارفل بشكل عام هالفترة، كيف افلامهم الأخيرة مش محصلة ذاك القبول مع كم استثناء، بينما المسلسلات حقتهم صار الوضع العكس، هي اللي حاصلة قبول اكثر من الافلام حاليا

كلها امثلة ديزني نفسها.
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
My brother in islam .. هذا الموضوع حرفياً عن هالتصريح (&)
هههههههه
طول الوقت افكر ان هناك تصريحين الاول يقول ان سوني عائق والثاني يبرر ليش هي عائق.
 

MH MD

Moderator
مشرف
وشيء ثاني، بهالموضوع شايف كثير تخوف انه "اوووووه نموذج الجيم باس بيغير الصناعة ويغير طريقة صناعة الالعاب ويخليها تتوجه للألعاب الخدمية" الخ الخ

بقول شيء.

مستقبل اللايف سيرفس، هذا محتم، ما يحتاج خدمة زي الجيم باس، هذا شيء كان بيحصل، معاه او بدونه، فعليا الجيم باس ماله تأثير من هالناحية، فورتنايت وليج اوف ليجندز وغيرهم هي العاب لايف سيرفس قديمة ناجحة ما احتاجت الجيم باس اساسا ولا بتحتاج....فعليا الصناعة من زمان هي ماشية بهالاتجاه، وأساسا كونها العاب خدمية ،من مصلحتهم ان الالعاب تكون متوفرة لأكبر عدد ممكن، ربطها وراء اشتراكات مثل الجيم باس او غيرها....فعليا بيحد من انتشارها اصلا، هذا أول شيء.

الشيء الثاني.......مع كثرة انتشار العاب اللايف سيرفس، الشركات قاعدة تستوعب شيء......السوق مليان، متشبع، النجاح فيه اصعب بكثييييير من انتاج لعبة عادية بالحقيقة، انت تحتاج حظ، تحتاج تنافس بسوق فيه ناس مشغولين بالالعاب الناجحة المشهورة فيه الريدي، وفوقها؟ اي لعبة لايف سيرفس محترمة مطالبة بإنتاج محتوى كثير بشكل مستمر، فعليا هالشيء مكلف اكثر ، ومش مضمون نجاحه من الاساس، فعادي الشركات والمطورين يضيعوا وقت وموارد على لعبة فاشلة، بعضهم يغصبوا نفسهم يستمروا لفترة معينة حتى واللعبة فاشلة، بعضهم لأنه يكون الريدي حط موارد في اللعبة، بعضهم لأنهم عنده أمل انه يقلبوا الوضع وينجحوا، بس المحصلة واحدة: التكلفة تزيد، الموارد تزيد، دعم العاب اللايف سيرفس شيء اصعب ومكلف اكثر من صنع لعبة عادية

من متى الشركات تحب تكلف على نفسها اكثر؟

مش التخوف من الجيم باس على اساس انه يسترخصوا بميزانية الالعاب ؟ او انها تصير العاب لايف سيرفس؟ لكن فعليا تحوله للايف سيرفس يعني جهد وموارد اكثر، مش ذا تناقض؟

من كم يوم، لعبة Genshin Impact اعلنوا انه انفقوا فوق النص مليار دولار على اللعبة، وهالشيء خلاها عندها اكبر ميزانية لعبة بالصناعة على الاطلاق، هذي هي لعبة ناجحة واحتاجت كل هالمصاريف عشان انتاج محتوى.

لكن مش أي لعبة راح تكون جينشين امباكت.

هذا الرد برعاية valtr و cloud no sora
 

Pineapple

True Gamer
في تصريح جديد من مايكروسوفت يتهم سوني بالدفع للمطورين عشان ماينزلون العابهم على الجيم باس. طبعا هالشي طلع في الاعلام من قبل بس مايكروسوفت الظاهر ناوين يصعدون هالمواضيع اعلاميا.
51156885388_2e28aa6893_o_d.png
 

Emirates

True Gamer

اشوف هنا تطور اكبر من الجزء السابع في كل شي وهي Day 1 على Game pass ولا قلنا انه الخدمة قللت من جودة المنتج
 

YazeedVx

True Gamer
وشيء ثاني، بهالموضوع شايف كثير تخوف انه "اوووووه نموذج الجيم باس بيغير الصناعة ويغير طريقة صناعة الالعاب ويخليها تتوجه للألعاب الخدمية" الخ الخ

بقول شيء.

مستقبل اللايف سيرفس، هذا محتم، ما يحتاج خدمة زي الجيم باس، هذا شيء كان بيحصل، معاه او بدونه، فعليا الجيم باس ماله تأثير من هالناحية، فورتنايت وليج اوف ليجندز وغيرهم هي العاب لايف سيرفس قديمة ناجحة ما احتاجت الجيم باس اساسا ولا بتحتاج....فعليا الصناعة من زمان هي ماشية بهالاتجاه، وأساسا كونها العاب خدمية ،من مصلحتهم ان الالعاب تكون متوفرة لأكبر عدد ممكن، ربطها وراء اشتراكات مثل الجيم باس او غيرها....فعليا بيحد من انتشارها اصلا، هذا أول شيء.

الشيء الثاني.......مع كثرة انتشار العاب اللايف سيرفس، الشركات قاعدة تستوعب شيء......السوق مليان، متشبع، النجاح فيه اصعب بكثييييير من انتاج لعبة عادية بالحقيقة، انت تحتاج حظ، تحتاج تنافس بسوق فيه ناس مشغولين بالالعاب الناجحة المشهورة فيه الريدي، وفوقها؟ اي لعبة لايف سيرفس محترمة مطالبة بإنتاج محتوى كثير بشكل مستمر، فعليا هالشيء مكلف اكثر ، ومش مضمون نجاحه من الاساس، فعادي الشركات والمطورين يضيعوا وقت وموارد على لعبة فاشلة، بعضهم يغصبوا نفسهم يستمروا لفترة معينة حتى واللعبة فاشلة، بعضهم لأنه يكون الريدي حط موارد في اللعبة، بعضهم لأنهم عنده أمل انه يقلبوا الوضع وينجحوا، بس المحصلة واحدة: التكلفة تزيد، الموارد تزيد، دعم العاب اللايف سيرفس شيء اصعب ومكلف اكثر من صنع لعبة عادية

من متى الشركات تحب تكلف على نفسها اكثر؟

مش التخوف من الجيم باس على اساس انه يسترخصوا بميزانية الالعاب ؟ او انها تصير العاب لايف سيرفس؟ لكن فعليا تحوله للايف سيرفس يعني جهد وموارد اكثر، مش ذا تناقض؟

من كم يوم، لعبة Genshin Impact اعلنوا انه انفقوا فوق النص مليار دولار على اللعبة، وهالشيء خلاها عندها اكبر ميزانية لعبة بالصناعة على الاطلاق، هذي هي لعبة ناجحة واحتاجت كل هالمصاريف عشان انتاج محتوى.

لكن مش أي لعبة راح تكون جينشين امباكت.

هذا الرد برعاية valtr و cloud no sora
كون فيه توجه للالعاب كخدمة مايتعارض مع كون القيمباس راح يسرع بهذا الاتجاه

ايضا لا يعني صرف اقل، بالعكس مايكروسوفت جالسه وبتكمل تصرف بشكل ثقيل عالخدمة

المشكلة هي بكيفية الصرف والتواؤم مع نموذج الدفع، مااقدر افكر بشي ياثر على نوع المحتوى اكثر من نموذج الدفع والناس هنا تشوف ماله اثر!!!

بااختصار المنتج تحول من بدل ماهو منتج قائم بنفسه وينباع لحاله وقادر يغطي تكلفته ويحقق ارباح مستقله، الى منتج مصمم على اساس يكون attention grabbing لانه المربح منه بهالحالة مش بيعه المربح من مدى تحفيزه للناس على ابقاء الاشتراك

هالشي بيتحقق عن طريق نموذج hybrid، بين الالعاب كخدمة سواء كانت اونلاين او اوفلاين (بمحتويات مستمرة)، الالعاب كحلقات، العاب تنزل بشكل اسرع، بهالنموذج مافي مكان للالعاب اللي تاخذ 5 سنوات لاننا جالسين نبيع اشتراكات شهرية!

يختفي ال barrier to entry، بدل ماانزل منتج يحتاج يقنعك تصرف 70$ دولار عليه، محتاج انزل منتج يقنعك تحمله وتصرف وقتك عليه بس

الفلوس اللي بدل ماتروح لكم منتج بريميوم وياخذون وقتهم بتصير تروح لعدد ضخم من المنتجات مطالبة بوقت اقل، وعاد اقنعني انه بتقدر تحافظ عالجودة او تسوي كواليتي كنترول جيد لهم كلهم

هذا من ناحية مايكروسوفت نفسها


الطرف الثالث اعتقد الوضع الحالي عقود يندفع لهم مقابل دخول اللعبة، مااعرف اذا فيه نظام انه مايكروسوفت تدفع لهم مقابل وقت اللعب لذلك مابعلق لين اتاكد


لكن التاثير على باقي الصناعة انه الناس بتصير تستخسر تدفع سعر على لعبة وحدة، الكل راح ينجر لهالنموذج سواء عجبه ولا لا، هذا تغيير شامل لسلوك المستهلك

ومن جديد مو جالسين نجيب شي مو موجود، ليش نتفليكس عندها مليون مسلسل بالسنة وكلها مستوياتها من متوسطة لجيدة؟ ليش ديزني ماتنزل منتجاتها البريميوم من اول يوم دام مافي تأثير؟ ليش تتمسك بالسينما؟ وبالمناسبة ديزني بترفع سعر اشتراكها، ليش Adele بعام 2015 رفضت تنزل البومها على خدمات الستريمنق؟ طبعا رضخت بالنهاية لان هذيك الصناعة كلها اتجهت لهالمسار والفنانين الآن يعانون انهم يطلعون فلوس! ليش رئيس سبوتيفاي يطلب محتوى مستمر ويقول ماينفع تعطينا البوم كل ٣ سنين؟


يناسبك هالنموذج او لا هذا شي يتعلق فيك، لكن اعتقاد انه ماله اثر هذا ببساطة انكار للواقع
 

MH MD

Moderator
مشرف
بااختصار المنتج تحول من بدل ماهو منتج قائم بنفسه وينباع لحاله وقادر يغطي تكلفته ويحقق ارباح مستقله، الى منتج مصمم على اساس يكون attention grabbing لانه المربح منه بهالحالة مش بيعه المربح من مدى تحفيزه للناس على ابقاء الاشتراك

هالشي بيتحقق عن طريق نموذج hybrid، بين الالعاب كخدمة سواء كانت اونلاين او اوفلاين (بمحتويات مستمرة)، الالعاب كحلقات، العاب تنزل بشكل اسرع، بهالنموذج مافي مكان للالعاب اللي تاخذ 5 سنوات لاننا جالسين نبيع اشتراكات شهرية!

يختفي ال barrier to entry، بدل ماانزل منتج يحتاج يقنعك تصرف 70$ دولار عليه، محتاج انزل منتج يقنعك تحمله وتصرف وقتك عليه بس
بس كل لعبة بالحياة عشان تبيع من الاساس لازم تكون اتينشن جرابنج، بشكل أو بآخر، بالعكس الشيء يستلزم بشكل اكبر لما تكون بتدفع عليه 70 دولار، بحال كان الشيء متضمن باشتراك ، الداعي لهالشيء بيقل

وتقول مافي مكان للالعاب اللي تاخذ خمس سنين، هيل بليد 2 متى انعلن عنها؟ 2019؟ متى بتنزل؟ 2023 لو كنا متفائلين؟ غالبا بعدها؟ اخذت 5 سنين مينمم اذا مش اكثر، مش من الاولى يستعجلوهم ينزلوا اللعبة بشكل اسرع؟ او ميزانية اقل؟ طيب وباقي الالعاب المعلنة والمتأجلة، مش نفس الشيء؟ اصلا اشمعنى هالسنة مافي العاب للاكسبوكس؟!!!!!

كل هالكلام عن التاثير التاثير التاثير، وكأن الخدمة نازلة امس، هي لها اكثر من 5 سنين يمكن، وللحين مافي تأثير، وما بتشوف تأثير بالشكل اللي تتوقعه.

لكن التاثير على باقي الصناعة انه الناس بتصير تستخسر تدفع سعر على لعبة وحدة، الكل راح ينجر لهالنموذج سواء عجبه ولا لا، هذا تغيير شامل لسلوك المستهلك
جيرز الاخيرة على الرغم من انها نزلت باس باليوم الأول لكن برضو حققت مبيعات ممتازة وقتها برضو، العاب فورزا نفس الشيء، هذا شيء
غير انه العاب البلس الشهرية موجودة من زمان، وفعلا تشوف ناس تقول "مستخسر اللعبة الفلانية، بانتظرها تنزل بلس احسن"، ليش ما اعتبرنا هالخدمة مؤثرة على السوق؟ او شيء سلبي؟ ليش ما شفنا تأثيرها الفعلي على مبيعات الالعاب برضو؟

الطرف الثالث اعتقد الوضع الحالي عقود يندفع لهم مقابل دخول اللعبة، مااعرف اذا فيه نظام انه مايكروسوفت تدفع لهم مقابل وقت اللعب لذلك مابعلق لين اتاكد
هي فعلا عقود بمبلغ محدد لدخول العابهم الخدمة، ما تتضمن أي التزام بروياليتيز ودفع مبالغ حسب الوقت، عالاقل بالوقت الحالي.

مافي اي لعبة شفناها دخلت الخدمة وحاولت تزيد الengagement حق مستخدمينها بهالشكل بشكل اعتباطي فقط عشان الناس تلعبها اكثر، بالعكس تشوف مطورين يمدحوا انه الناس تقدر تلعب لعبتهم القصيرة فيه بدون ما يستخسروا يدفعوا لها بشكل منفصل مثلا.


ومن جديد مو جالسين نجيب شي مو موجود، ليش نتفليكس عندها مليون مسلسل بالسنة وكلها مستوياتها من متوسطة لجيدة؟ ليش ديزني ماتنزل منتجاتها البريميوم من اول يوم دام مافي تأثير؟ ليش تتمسك بالسينما؟ وبالمناسبة ديزني بترفع سعر اشتراكها، ليش Adele بعام 2015 رفضت تنزل البومها على خدمات الستريمنق؟ طبعا رضخت بالنهاية لان هذيك الصناعة كلها اتجهت لهالمسار والفنانين الآن يعانون انهم يطلعون فلوس! ليش رئيس سبوتيفاي يطلب محتوى مستمر ويقول ماينفع تعطينا البوم كل ٣ سنين؟
هو دايم تنجاب هالامثلة ويتم تناسي شيء مهم: هل مستوى المسلسلات بالتلفزيون او مستوى الافلام بالسينما ارتفع بفترة الستريمنج؟ ليش الوضع مش symptom لمشاكل اكبر بهالصناعات اصلا؟ مش على اساس لو ترجع العقد الماضي، تشوف انه افضل انتاجات المسلسلات كان لسه لنتفلكس فيها نصيب ضخم؟ بل واعتباره عصر ذهبي للمسلسلات...وتلقى اغلبهم بمنصات البث، حتى مع مشاكل نتفلكس الكثيرة، وفعلا اهمالها بكثرة تركيزها على الكم وليس الكيف، ومع ذلك لسه احسن انتاجات المسلسلات تلقاها هناك

واذا مش هناك؟ تلقاها بأمازون برايم، خدمة اشتراك برضو، أفضل مسلسلات آخر سنتين ببالي كانت منهم.
او ديزني بلس، خدمة اشتراك برضو.
او آبل تي في، خدمة اشتراك برضو.

أصلا وقت أزمة كورونا، كثير شركات قررت تنزل اعمالها على خدمات الستريمنج تزامن مع السينما او بديل لها، عادي، بعضهم استمر بهالشيء للآن حتى، فجأة هالاعمال صارت قيمتها اقل؟

واذا على مسألة مليون مسلسل بالسنة، مش على اساس انه صناعة الالعاب ما شاء الله هي العابها قليلة وجودتها عالية، افتح الستور، سواء ستور جوال، ستور البليستيشن، ستور الستيم، وشوف كميييييية القمامات اللي بتلقاها بوجهك ، بمختلف الاسعار، كونه في كمية هائلة من المنتجات بمستوى تعبان مش شيء جديد، ما عمره كان شيء جديد.

اللي يختلف فقط هو سهولة الوصول اليها لو توفرت بخدمة زي الجيم باس مثلا، لكن هذا لا يعني انه هالألعاب ظهرت من العدم، وانه وجودها بسبب هالخدمة وبدونها ما كانت بتكون موجودة، اللي يصير فقط انها تكون متاحة لجمهور اكبر لا غير.

هذا و اساسا مقارنة صناعة الموسيقى بصناعة الالعاب حاجة غلط من الاساس، مهما كانت جودة الاغاني، هي ما تتجاوز عدة دقائق، ومجرد تسمعها، مافيها محتوى ساعات طويلة تتفاعل معه ويقنعك انه لازم تمتلك السي دي الفلاني بالصيغة الفلانية اللي يمكن ما يشتغل بالسيارة او بالجوال الخ، الميديوم من الاساس مختلف وطبيعته كانت تحتم عليه انه يطيح بdead end ومشاكل بالمونيتايزيشن، وفعلا طاح فيها سريع سريع، مافي مقارنة.
 

Only games

True Gamer
وبالاخير God of war Ragnarock راح تنهي الجدال والخدمات الموقته لمدة سنتين قدام :grinning: والسنه الجايه spider man 2 يعني 3 سنوات محد يجيب طاري game pass حتى مايكروسوفت بنفسها ماراح تجيب طاري الخدمة :blush:
 

YazeedVx

True Gamer
بس كل لعبة بالحياة عشان تبيع من الاساس لازم تكون اتينشن جرابنج، بشكل أو بآخر، بالعكس الشيء يستلزم بشكل اكبر لما تكون بتدفع عليه 70 دولار، بحال كان الشيء متضمن باشتراك ، الداعي لهالشيء بيقل
اكيد هذا هو الاساس

لكن لما تبيع منتج انت مهمتك تقنع المستهلك يدفع عليه وتخليه راضي عن استثماره هذا، بينما بالستريمنق بطبيعة الحال بتهتم برضاه لكن اللي بيهمك اكثر انه يستخدمه لاطول فترة ممكن لان تبي تخليه يحافظ على اشتراكه

ال 70$ اللي تدفعها على الترانزاكشن اللي مكانه بتحصل قيمة معينة، لعبة الاشتراك بتحتاج تجذبك ٤ شهور ونص عشان تطلع هالمبلغ منك، كيف ماراح يأثر على فلسفة التصميم؟

طبعا ادري ان العوائد بتكون collective وماتنقاس بالضرورة بهالشكل لكن هذا يعطيك تصور عن اختلاف ال landscape

وتقول مافي مكان للالعاب اللي تاخذ خمس سنين، هيل بليد 2 متى انعلن عنها؟ 2019؟ متى بتنزل؟ 2023 لو كنا متفائلين؟ غالبا بعدها؟ اخذت 5 سنين مينمم اذا مش اكثر، مش من الاولى يستعجلوهم ينزلوا اللعبة بشكل اسرع؟ او ميزانية اقل؟ طيب وباقي الالعاب المعلنة والمتأجلة، مش نفس الشيء؟ اصلا اشمعنى هالسنة مافي العاب للاكسبوكس؟!!!!!

كل هالكلام عن التاثير التاثير التاثير، وكأن الخدمة نازلة امس، هي لها اكثر من 5 سنين يمكن، وللحين مافي تأثير، وما بتشوف تأثير بالشكل اللي تتوقعه.
هو في شي مو مستوعبينه ان الخدمة لازالت في المهد

سوق الالعاب مش adapted لسه لهالنظام فطبيعي تكون الخدمة لها 5 سنين وتأثيرها ماقلب الساحة كاملة

نتفليكس بدأت الستريمنق في 2007 لكن متى تغير كل شي؟

هذي الفترة حرفياً هي شهر العسل والقيمباس طالع too good to be true لانه هذا الهدف استثمار بخسائر لجذب الجمهور وقلب السوق، مايكروسوفت مش جالسه تبيع اشتراكاتها بدولار وتستحوذ على نص الطرف الثالث لسواد عيوننا

وبالمناسبة هي تستحوذ عليهم بمشاريعهم اللي بادية قبل الاستحواذ

فعندنا عدة عوامل تخلي الموضوع في مهده، لسه الاستوديوهات ماصار بينهم آلية عمل وتناغم، ولسه القيمباس ماقلب السوق فوق تحت، بيجي يوم وكل هالفواتير لازم تندفع

كلها بتاخذ وقت لكن مصيرها تحصل ونشوف مع السنين (&)
جيرز الاخيرة على الرغم من انها نزلت باس باليوم الأول لكن برضو حققت مبيعات ممتازة وقتها برضو، العاب فورزا نفس الشيء، هذا شيء
غير انه العاب البلس الشهرية موجودة من زمان، وفعلا تشوف ناس تقول "مستخسر اللعبة الفلانية، بانتظرها تنزل بلس احسن"، ليش ما اعتبرنا هالخدمة مؤثرة على السوق؟ او شيء سلبي؟ ليش ما شفنا تأثيرها الفعلي على مبيعات الالعاب برضو؟
اقين السوق لسه مو adapted، كلامنا كله مستقبلي

غير انه العاب البلس فيها معرفة للمستهلك انه مابيحصل اللعبة الا بعد ثلاثة سنين او سنتين لو مره سوني كريمة معاه، والريدي مطورين اليوم الاول تجي منهم شكاوى وآخرها مطور Oddworld وكيف الصفقة خسارة له

وعلى فكرة لو تتذكر بدايات البلس كيف كانت too good to be true، والحين حال الخدمة كيف بالمقارنة؟
هي فعلا عقود بمبلغ محدد لدخول العابهم الخدمة، ما تتضمن أي التزام بروياليتيز ودفع مبالغ حسب الوقت، عالاقل بالوقت الحالي.

مافي اي لعبة شفناها دخلت الخدمة وحاولت تزيد الengagement حق مستخدمينها بهالشكل بشكل اعتباطي فقط عشان الناس تلعبها اكثر، بالعكس تشوف مطورين يمدحوا انه الناس تقدر تلعب لعبتهم القصيرة فيه بدون ما يستخسروا يدفعوا لها بشكل منفصل مثلا.
ممتاز دامها لسه عقود مقابل دخول الخدمة بيستقر الوضع شوي، لكن مصيره يتغير على اي حال سواء بتغير نوع الصفقات او سيطرة القيمباس عالسوق، ايهما اسرع بيغير الوضع

أصلا وقت أزمة كورونا، كثير شركات قررت تنزل اعمالها على خدمات الستريمنج تزامن مع السينما او بديل لها، عادي، بعضهم استمر بهالشيء للآن حتى، فجأة هالاعمال صارت قيمتها اقل؟
هذا وضع استثنائي يارجل شدعوه، محد كان يقدر يروح السينما مش بالعدد الطبيعي عالاقل وش تبغاهم يسوون (&)

واذا على مسألة مليون مسلسل بالسنة، مش على اساس انه صناعة الالعاب ما شاء الله هي العابها قليلة وجودتها عالية، افتح الستور، سواء ستور جوال، ستور البليستيشن، ستور الستيم، وشوف كميييييية القمامات اللي بتلقاها بوجهك ، بمختلف الاسعار، كونه في كمية هائلة من المنتجات بمستوى تعبان مش شيء جديد، ما عمره كان شيء جديد.
الكلام كان referring لاستديوهات مايكروسوفت وانتاجاتها مش الصناعة ككل

هو دايم تنجاب هالامثلة ويتم تناسي شيء مهم: هل مستوى المسلسلات بالتلفزيون او مستوى الافلام بالسينما ارتفع بفترة الستريمنج؟ ليش الوضع مش symptom لمشاكل اكبر بهالصناعات اصلا؟ مش على اساس لو ترجع العقد الماضي، تشوف انه افضل انتاجات المسلسلات كان لسه لنتفلكس فيها نصيب ضخم؟ بل واعتباره عصر ذهبي للمسلسلات...وتلقى اغلبهم بمنصات البث، حتى مع مشاكل نتفلكس الكثيرة، وفعلا اهمالها بكثرة تركيزها على الكم وليس الكيف، ومع ذلك لسه احسن انتاجات المسلسلات تلقاها هناك

واذا مش هناك؟ تلقاها بأمازون برايم، خدمة اشتراك برضو، أفضل مسلسلات آخر سنتين ببالي كانت منهم.
او ديزني بلس، خدمة اشتراك برضو.
او آبل تي في، خدمة اشتراك برضو.

هذا و اساسا مقارنة صناعة الموسيقى بصناعة الالعاب حاجة غلط من الاساس، مهما كانت جودة الاغاني، هي ما تتجاوز عدة دقائق، ومجرد تسمعها، مافيها محتوى ساعات طويلة تتفاعل معه ويقنعك انه لازم تمتلك السي دي الفلاني بالصيغة الفلانية اللي يمكن ما يشتغل بالسيارة او بالجوال الخ، الميديوم من الاساس مختلف وطبيعته كانت تحتم عليه انه يطيح بdead end ومشاكل بالمونيتايزيشن، وفعلا طاح فيها سريع سريع، مافي مقارنة.
ممتاز .. لو تبغاني اسوي discrediting لمثال صناعة الموسيقى بنحتاج نسوي للمسلسلات برضه، ليش؟ بقدر اجادل ان المسلسلات نموذجها البريميوم كان مبني عالكيبل والدعايات، شي مايفرق مره عن الاشتراكات

لكن اللي صار ايش؟ بدل ماكلهم مع نتفليكس صار لكل شبكة تلفزيونية خدمتها الخاصة ولا اجلس ادفع لهم كلهم (&) وصار مايفرق كثير عن الكيبل TV

دام الموضوع مجزي كان كلهم جلسوا وعرضوها بنتفليكس وصلى الله وبارك

وبصناعة الالعاب ماراح يكون لكل طرف ثالث خدمته اللي بيصير مثل ماشايفين استحواذات وتكتل حول الطرف الاول بس، يب مايكروسوفت ماكانت بتبدا هالحرب والجنون بالاستحواذ لو مو القيم باس، فعندك عرض جانبي وهو قتل الطرف الثالث

لكن لسه لو بتاخذ كجودة بحته باخذ كاتالوق HBO فوق نتفليكس بااي يوم، واضخم مسلسلين بااخر ١٠ سنين واحد طالع من HBO والثاني من AMC وعصر نتفليكس الذهبي ماقدر ينافس

لكن لسه المثال ينطبق عالصناعتين وتقدر تستشف منه كثير وتتوقع وش بيصير. ولو اني اتفق ان اقرب صناعة هي الافلام لنموذج الالعاب

غير ان الموسيقى كلها عبارة عن replay value دامك تحبها مره (&) محد يسمع اغنية مره وحدة وتعجبه ويقول that’s it خلصتها ماعاد بسمعها، وبالمقابل اصلا سعرها زهيد مقارنة بالبقية

وبالنموذج القديم كان الفنانين بوضع افضل بكثير والصناعة كانت بوضع افضل بكثير

ولو بنجي لكلامك عن ديزني بلس

اضخم شي سينمائي اخر ١٠ سنين كان ال MCU، كان ولازال المنتج البريميوم لديزني وكان ولازال ماينزل عالخدمة من اول يوم! لو الموضوع مايفرق بتلاقي افلامهم من اول يوم وشوف كيف عدد الاشتراكات بيطير فوق لكن الموضوع بااختصار مو مجدي ولازم يبقون مع النموذج القديم ولا الاستثمار بيتأثر


باختصار لو الموضوع ماياثر، طرف سوني ونينتندو الاول ماله مثيل، يسوون خدمة وبينجح ويبرر استثماراتهم صح؟ لا، ولا كان الريدي عملوا كذا وممكن مستقبلا يعملوه لكن بيكون بالاجبار وبيتغير نموذج العابهم برضه

تخيل عاد خدمة احصل فيها على ٤ العاب بالسنة طرف اول، بشترك ب٤ شهور واوفر باقي فلوسي


امممم كيف نحل هالمعضلة ونخلي المستهلك يشترك طول السنة؟ اممممممم
 
اذا بتاخذ افلام الدايركت-تو-فيديو على انها مؤشر لمستوى الشيء او ميزانيته ، فهالشيء مش دقيق اصلا، باضرب مثالين:

أولهم بصناعة الانمي اليابانية نفسها، هناك كان عندهم نموذج مشابه، أعمال تنزل مباشرة لأشرطة الفيديو، ما تنعرض بالتلفزيون ولا بالسينما قبلها، تنزل شرايط مباشرة، زي افلام ديزني ذي....مع فرق جوهري واحد.

انها كانت أعمال بجودة انتاجية عالية جدا، ميزانية كبيرة، فعليا كانت افضل وأجود من اي شيء تشوفه بالتلفزيون، كإنتاج وقيمة انتاجية، بل كثير من التحف المعروفة اصلها كان هناك، هذا مثال من ميديم مختلف بزمن مختلف لكن استعمل نفس اسلوب الاصدار المباشر للفيديو.



المثال الثاني بيكون من ديزني نفسها حاليا، عندك السينما....وعندك ديزني بلس.
بالسينما اطلقوا فلم Lightyear، كان من افشل افلامهم، كجودة وكمستوى وحتى كنجاح نقدي او جماهيري
بس تجي لخدمة الديزني بلس، اعتبرها مثل نظام التأجير او شرائط الفيديو، أطلقوا هناك مباشرة فلم Rescue Rangers الأخير، ما اطلقوه سينما، لكن بالخدمة مباشرة، والنتيجة؟ أحد أفضل أفلامهم الفترة الأخيرة، أفضل من فلم لايتيير مرتاااااح، بكل شيء.

ايش نستفيد هنا؟ الجودة حقت العمل لا تجي تربطها بطريقة اصدارها، لأنها فعليا irrelevant

هذا وانا ما بتكلم عن كيف افلام ستار وارز الأخيرة باهتة بينما مسلسلاتهم الأخيرة -اللي برضو تنزل على ديزني بلس- تقدم مستوى أفضل، ممكن حتى تقول نفس الشيء عن مارفل بشكل عام هالفترة، كيف افلامهم الأخيرة مش محصلة ذاك القبول مع كم استثناء، بينما المسلسلات حقتهم صار الوضع العكس، هي اللي حاصلة قبول اكثر من الافلام حاليا

كلها امثلة ديزني نفسها.


هالفيلم نزل على منصة تأجير، ومع ذلك فاز بالكثير من الجوائز والمراجعات الإيجابية .... أكيد فيه شيء غلط!
 

gears of war

True Gamer
عفوا اخي انت فهمت السؤال غلط قصدي شو العاب الطرف الثالث AAA اللي نزلت على خدمة البلس الجديدة من اليوم الاول.
الالعاب اللي كتبتهم ما بيتقارنو مع لاست اوف اس ، كيف فينك تقارن فورزا بلاست اوف اس شو جاب السيارات عالبقاء.
موضوع الالعاب بالنسبة مختلف عنك ، موضوع التعصب لجهاز معين نسيتو من زمان ، الالعاب هية اللي بتشريني الجهاز مو العكس .
حاليا السويتش عندي اهم من البلاي والاكس بوكس

مثلا
mlb the show
تخيل انها تطوير سوني
 

صـلاح

True Gamer
في تصريح جديد من مايكروسوفت يتهم سوني بالدفع للمطورين عشان ماينزلون العابهم على الجيم باس. طبعا هالشي طلع في الاعلام من قبل بس مايكروسوفت الظاهر ناوين يصعدون هالمواضيع اعلاميا.
ما ألومها ,, لأن سوني قامت تبكبك وتصيح ,, لذلك مايكروسوفت اضطرت تدافع عن نفسها وتظهر المستور
 

صـلاح

True Gamer

اشوف هنا تطور اكبر من الجزء السابع في كل شي وهي Day 1 على Game pass ولا قلنا انه الخدمة قللت من جودة المنتج
توهم هم ما بعد شافوا شيء

خل ستارفيلد وبقية الألعاب الضخمة تصدر وقتها راح ينذهلون ويفتحون مواضيع كيف لعبة مثل كذا تصدر للجيم باس !
 

صـلاح

True Gamer
وبالاخير God of war Ragnarock راح تنهي الجدال والخدمات الموقته لمدة سنتين قدام :grinning: والسنه الجايه spider man 2 يعني 3 سنوات محد يجيب طاري game pass حتى مايكروسوفت بنفسها ماراح تجيب طاري الخدمة :blush:
بالعكس أشوف السنة القادمة بتكون سنة جدلية بشكل كبير ,, وأكثر سنة حامية مع كثرة الانتقالات وتقسيم اللاعبين والاستحواذات وكثرة الصياح والنياح هنا وهناك
 
التعديل الأخير:

sol-bad

True Gamer
البعض محسسك انه الجيم باس
شي لازم يندثر لانه بياثر على الصناعة
ياريال محد درى عندك لا سوني و لا مايكروسوفت
 

Only games

True Gamer
مثلا
mlb the show
تخيل انها تطوير سوني
بس هذي لعبة رياضية :sunglasses: عكس حصريات الي تم تطوريها خصيصاً لسوني من تطوير استديوهات مايكروسوفت ghostwire Tokyo و deathloop
 

MH MD

Moderator
مشرف
اكيد هذا هو الاساس

لكن لما تبيع منتج انت مهمتك تقنع المستهلك يدفع عليه وتخليه راضي عن استثماره هذا، بينما بالستريمنق بطبيعة الحال بتهتم برضاه لكن اللي بيهمك اكثر انه يستخدمه لاطول فترة ممكن لان تبي تخليه يحافظ على اشتراكه

ال 70$ اللي تدفعها على الترانزاكشن اللي مكانه بتحصل قيمة معينة، لعبة الاشتراك بتحتاج تجذبك ٤ شهور ونص عشان تطلع هالمبلغ منك، كيف ماراح يأثر على فلسفة التصميم؟

طبعا ادري ان العوائد بتكون collective وماتنقاس بالضرورة بهالشكل لكن هذا يعطيك تصور عن اختلاف ال landscape
ما اشوف الموسيقى تصميمها اختلف، او المسلسلات تصميمها اختلف عشان تاخذ الاشتراكات بالحسبان او ايا من هالأشياء.

هو في شي مو مستوعبينه ان الخدمة لازالت في المهد

سوق الالعاب مش adapted لسه لهالنظام فطبيعي تكون الخدمة لها 5 سنين وتأثيرها ماقلب الساحة كاملة

نتفليكس بدأت الستريمنق في 2007 لكن متى تغير كل شي؟

هذي الفترة حرفياً هي شهر العسل والقيمباس طالع too good to be true لانه هذا الهدف استثمار بخسائر لجذب الجمهور وقلب السوق، مايكروسوفت مش جالسه تبيع اشتراكاتها بدولار وتستحوذ على نص الطرف الثالث لسواد عيوننا

وبالمناسبة هي تستحوذ عليهم بمشاريعهم اللي بادية قبل الاستحواذ

فعندنا عدة عوامل تخلي الموضوع في مهده، لسه الاستوديوهات ماصار بينهم آلية عمل وتناغم، ولسه القيمباس ماقلب السوق فوق تحت، بيجي يوم وكل هالفواتير لازم تندفع

كلها بتاخذ وقت لكن مصيرها تحصل ونشوف مع السنين (&)
وهل نتفلكس ب2007 كانت افضل من 2017 مثلا؟ او صار لها تغيير جذري بأسلوب المحتوى حقها لاحقا؟ اصلا متى الناس انجذبت لنتفلكس جد؟ لما كونت نفسها، وفوق كذا صنعت محتوى مميز لها خلت الناس تنجذب لها برضو مع تعاونات مع مارفل واشياء زي كذا

مستوى نتفلكس نزل + دخول كل البشركات لسوق الستريمنج خلاها تفقد بريقها بالنهاية وكونهم رجعوا لنفس مسألة اشتراكات الكيبل الغالية اللي الناس هربت من التلفزيون بسببها اصلا لكن حولتها لمكان ثاني (&)

+ متى نشوف تأثير الخدمة يعني على اي لعبة؟ شور مايكرو استحوذت على البعض اثناء تطويرهم لمشاريعهم، لكن مش الكل

ناخذ مثال لعبة خدمية حديثة من مايكرو، اللي هو هيلو، اللعبة فعليا مجانية بدون اشتراك الجيم باس وينطبق عليها كل مزايا ومساوئ اللايف سيرفس، وفعليا ماشية باتجاه كثير العاب بالجنرا حقتها، طيب ايش اللي بتحصل عليه لو اشتركت جيم باس؟ السينجل بلاير! aka المحتوى الوحيد اللي يخلص.

اقين السوق لسه مو adapted، كلامنا كله مستقبلي

غير انه العاب البلس فيها معرفة للمستهلك انه مابيحصل اللعبة الا بعد ثلاثة سنين او سنتين لو مره سوني كريمة معاه، والريدي مطورين اليوم الاول تجي منهم شكاوى وآخرها مطور Oddworld وكيف الصفقة خسارة له

وعلى فكرة لو تتذكر بدايات البلس كيف كانت too good to be true، والحين حال الخدمة كيف بالمقارنة؟
هالشهر حصلت على ياكوزا وتوني هوك وليتل نايتمير، البلس بأحسن احواله ايفر (&)

هو شوف، دوام الحال من المحال، مافي خدمة بتستمر بنفس زخمها، ذا طبيعي جدا ومتوقع، عادي الجيم باس بينزل مستواه، ويرتفع سعره، الخ

بس اللي مش مقتنع فيه هو تأثيره على كيفية صناعة الالعاب نفسها او نقطة التأثير السلبي ذي، يعني حتى لما نشوف نظرة بالصناعات الثانية اللي اتخذت نموذج التأجير ذا، ما بتشوف اختلاف جذري بعملية صناعة الميديومز حقتها اصلا، اللي يختلف مقدار الاكسيس بس.

تقدر تقول انه البلس ببدايته كان افضل بكثير وبعدها رفعوا السعر الخ، وانه في مطورين يشتكوا منه، شور، بس بنهاية الامر؟ تأثير عالصناعة؟ ادابتيشن له؟ ما صار، ما اقدر اشوف انه الجيم باس بيسوي نفس الشيء، ولا فعليا كنا بنشوف بوادر هالشيء من بدري، زي ما شفنا بوادر كل بلوة حصلت للصناعة من اولها.

+ ما ينفع اشتكي من احتمال رفع سعر مستقبلي للاشتراك، والبديل اللي جانا الحين انه اسعار الالعاب العادية نفسها ارتفع اصلا (&) مافي مكان آمن ومهرب

اصلا؟ بحال....انه فعلا الجيم باس غير الصناعة بشكل كبير، الملام هنا بتسريع العملية بيكون سوني وأي واحد رفع سعر الالعاب العادية بشكل يخلي فكرة الجيم باس جذابة اكثر (&)

لكن لسه لو بتاخذ كجودة بحته باخذ كاتالوق HBO فوق نتفليكس بااي يوم، واضخم مسلسلين بااخر ١٠ سنين واحد طالع من HBO والثاني من AMC وعصر نتفليكس الذهبي ماقدر ينافس
يعتمد على اللي تقصدهم، افترض انه تقصد جوت -اللي مخي مش مستوعب انه ينحسب من آخر عشر سنين-، واللي HBO برضو صارت تستعمل خدمة الستريم الخاصة حقتها لبث اعمالها وحتى بريكول GOT القادم بينعرض بخدمتها الانترنتية أول بأول، بيتر كول سول نفس الشيء تنزل دايركت بخدمتهم، أثر على مستواهم بحاجة طيب؟
طيب مسلسلات زي ذا بويز وانفنسبل وتيد لاسو وذا ويتشر كلها شهيرة وبجودة واصولها خدمات ستريمنج، وسترينجر ثينغز ودارك وكاسا لا باسا -تقنيا مش انتاجهم لكن نشرهم وسبب نجاحهم- وسكويد جيم وغيرهم الكثير من المسلسلات ذات الشعبية الضخمة، فعليا ايش بقى مسلسل حصري للتلفزيون الحين بشعبية كبيرة او جودة كبيرة؟ فعليا مش ببالي شيء.

مسألة انه "الشيء الحصري للتلفزيون هو ذات جودة عالية لكن اللي ينعرض بالنت بخدمة تأجير هو خدمة منخفضة" هي مش مسألة مثبتة صحتها، بعد كل هالسنين.
نفس الشيء بالالعاب.
 

Veeto

True Gamer
وهل نتفلكس ب2007 كانت افضل من 2017 مثلا؟ او صار لها تغيير جذري بأسلوب المحتوى حقها لاحقا؟ اصلا متى الناس انجذبت لنتفلكس جد؟ لما كونت نفسها، وفوق كذا صنعت محتوى مميز لها خلت الناس تنجذب لها برضو مع تعاونات مع مارفل واشياء زي كذا
مسألة انه "الشيء الحصري للتلفزيون هو ذات جودة عالية لكن اللي ينعرض بالنت بخدمة تأجير هو خدمة منخفضة" هي مش مسألة مثبتة صحتها، بعد كل هالسنين.
نفس الشيء بالالعاب.

انت ماخذ جانبين مختلفين وتسقطهم على شيء واحد

للخدمات التلفزيونية .. جانبين .. مسلسلات وافلام
بلا شك مستوى المسلسلات ارتفع .. لان الدفع صار اعلى
سابقا مسلسل بحجم جوت .. ما تقدمه الا شركة وحدة
الحين اغلب الشبكات تدفع مبالغ كبيرة لمسلسلاتها
لهالسبب ارتفعت الجودة الانتاجية للمسلسلات هذي نقطة ما اعتقد احد يختلف عليها .. لكن الافلام وتحديدا الافلام الضخمة على قولتهم .. تضررت كثير من الخدمات الاشتراكية .. مستوى الانتاجية فيهم خصوصا الى الاعمال المباشرة او المشتركة مع السينما باليوم الاول تضرروا بشكل كبير جدا جدا ونفس المسلسلات اعتقد ان هذا شي ما يختلف عليه احد

لتسقطها على الالعاب .. عندك الالعاب الخدمية .. هذي 100% بتستفيد من فكرة مثل الجيم باس .. خذها على نطاق TG البسيط .. بعد استحواذ مايكروسوفت على بيثيسدا ودخول فول اوت 76 للخدمة .. ارجع اقرء الردود .. بتشوف النبرة مختلفة عن وقت اصدار اللعبة .. sea of thieves مثلا .. حاليا اللعبه مختلفة كليا عن لحظة اطلاقها .. لما تسالني عن تاثير الخدمة على مثل هالالعاب .. بقول لك وبشكل حتمي هذا شي ايجابي يخدمهم ويخدم الصناعة ويخدم اللاعبين

Anthem مثلا اتوقع لو هي تابعه لاستوديوهات مايكروسوفت .. ومع الخدمة كانت بتزدهر وبتصير شي مختلف

او حتى الاندي مثل ما ذكر اخونا @Emirates هالالعاب مو الكل يشتريهم .. هذي فرصة لمثل هالنوعيات من الالعاب انها توجد جمهور يلعبها يتعرف عليها ويمكن لاحقا يشتري العابهم او هم نفسهم يوجدون ليهم نوع من الحلول طويلة الامد مع مايكروسوفت لتطوير العابهم للخدمة

لكن بتقنعني .. ان العاب السينجل بلاير ال AAA بتظل بنفس الانتاجية والمستوى بخدمة .. مع احترامي لاي واحد يتوقع هالشي هذا مكابر .. وهذا شي شفناه بعيوننا ببقية الصناعات وبالصناعة الحين الى ان تثبت مايكروسوفت عكس ذلك وللآن ما شفت ولا شي .. ولا حتى بصيص امل ان هذا ممكن او بيصير !

اذا كان المستقبل هو خدمات .. والعاب سيرفس .. واندي
فهذا المستقبل لامثالي .. اسود .. ما اقول لك اني ما بلعب .. بلعب بشكل اقل .. مو باستمتاع مثل الحين .. وبظل احن لتجارب قديمة

واذا بقيسها على الاشتراكات .. آخر فيلم اوريجنال طالعته وعجبني Prey .. حتى هذا ما يعوض التجارب السينمائية
تجربة مثل Top Gun .. ما اعتقد انها بتتقدم بالخدمات .. وبشكل عام صرت مبرمج روحي .. اعمال هالخدمات تقريبا اعمال اندي ما تتوقع منها اشياء وااو

وكوني محب للكوميك .. كل اعمال الخدمات كقيمة انتاجية اقل بكثير من نظيراتها السينمائية .. the boys .. اعمال نيتفلكس .. حتى اعمال ديزني + وهي مصروف عليها من قلب بعد اقل من مستوى الافلام .. من مؤثرات .. اكشن .. الاشياء الللي تصنع فارق في مثل هالاعمال

عموما .. اعتقد بنوصل لنتيجة وحدة agree to disagree .. والاهم ان عندنا ارشفة .. لهذا الحدث وتبعاته ونظرتنا حوله .. نقدر نرجع ليها بعد فترة ونقول .. اما ان انا انسان تشاؤمي ونظرته سوداء للدنيا ولاحداثها .. او .. وهو ما لا اتمنى ان يحصل
 

YazeedVx

True Gamer
ما اشوف الموسيقى تصميمها اختلف، او المسلسلات تصميمها اختلف عشان تاخذ الاشتراكات بالحسبان او ايا من هالأشياء.
فعليا اختلف تصميم الموسيقى صار لازم تصير Singles artist او تنزل البوم كل سنتين

طبعا الاندي حرفيا ماكلين تراب ومايقدرون يخلون الموسيقى شي مستدام لهم يطلعلهم ال minimum wage

وهل نتفلكس ب2007 كانت افضل من 2017 مثلا؟ او صار لها تغيير جذري بأسلوب المحتوى حقها لاحقا؟ اصلا متى الناس انجذبت لنتفلكس جد؟ لما كونت نفسها، وفوق كذا صنعت محتوى مميز لها خلت الناس تنجذب لها برضو مع تعاونات مع مارفل واشياء زي كذا
المقصد كان انه الموضوع اخذ وقت منهم لين اثبتوا انفسهم لان السوق ماكان adapted واخذوا عدة سنين، نفس الشي هنا هذي الخدمة هي الاول من نوعها وبتاخذ وقت لين تقلب الوضع

+ متى نشوف تأثير الخدمة يعني على اي لعبة؟ شور مايكرو استحوذت على البعض اثناء تطويرهم لمشاريعهم، لكن مش الكل
لسه قدامنا كم سنة لين يخلصون الكل من مشاريعهم وتبدا اشياء جديدة مختصة للقيم باس، والقيم باس لسه يادوبك ٥٠ مليون مشترك فلسه يبغاله وقت

من 2025/2024 ربما بتبدا تلاحظ والشيء بيكون جهاراً بياناً كل مامر الوقت
ناخذ مثال لعبة خدمية حديثة من مايكرو، اللي هو هيلو، اللعبة فعليا مجانية بدون اشتراك الجيم باس وينطبق عليها كل مزايا ومساوئ اللايف سيرفس، وفعليا ماشية باتجاه كثير العاب بالجنرا حقتها، طيب ايش اللي بتحصل عليه لو اشتركت جيم باس؟ السينجل بلاير! aka المحتوى الوحيد اللي يخلص.
ممتاز هذي لعبة يناسبها هالنموذج وينفعلها بالاخير هي لعبة اونلاين وتنلعب لسنين، نفس الشيء فورزا

العاب القصة اللي تاخذ فترات طويلة بالتطوير وتقدم جودة عالية هي اللي بتتضرر، نموذج سوني ونينتندو هو اللي مايناسب وهو النموذج الكلاسيكي

اصلا؟ بحال....انه فعلا الجيم باس غير الصناعة بشكل كبير، الملام هنا بتسريع العملية بيكون سوني وأي واحد رفع سعر الالعاب العادية بشكل يخلي فكرة الجيم باس جذابة اكثر (&)
اكيد، هذا شي صاير صاير وهو فعلا افضل للمستهلك فماعندي شك بنجاحه يعني

بس قراءة لاثاره السلبية على السوق والصناعة، له اثار ايجابية طبعا

مسألة انه "الشيء الحصري للتلفزيون هو ذات جودة عالية لكن اللي ينعرض بالنت بخدمة تأجير هو خدمة منخفضة" هي مش مسألة مثبتة صحتها، بعد كل هالسنين.
نفس الشيء بالالعاب.
عشان نقطة المسلسلات تتوضح بوضحلك اللي اخذته من هذيك الصناعة كااثر سلبي

نتفق ان الهدف engagement مستمر، ليش افترض انه هالجملة صحيحة لانه هدف صاحب الخدمة انك تبقى مشترك لاطول وقت مااعتقد بنختلف بهذي على الاقل

بالموسيقى: لازم تصير فنان singles وتنزل بشكل مستمر وتخفف سكوب اعمالك

بالمسلسلات: كمية صرف خيالية على اعمال اغلبيتها بدون قيمة، نتفليكس كل شهر عندها مسلسل وكم واحد منهم يطلع يسوى اصلا؟

بالافلام والالعاب: وش بتسوي؟ هنا بتحصل جوابك على التأثير، المنتج البريميوم ياخذ فترات عمل طويلة وبالاخير ينشفط بسرعة، مو جذاب يخليك مشترك لفترات طويلة لانه .. يخلص، الشيء يتناقض مع صميم نموذج الدفع

عموما .. اعتقد بنوصل لنتيجة وحدة agree to disagree .. والاهم ان عندنا ارشفة .. لهذا الحدث وتبعاته ونظرتنا حوله .. نقدر نرجع ليها بعد فترة ونقول .. اما ان انا انسان تشاؤمي ونظرته سوداء للدنيا ولاحداثها .. او .. وهو ما لا اتمنى ان يحصل
هذا

صدقاً مو قادر اشوف اي نتيجة منطقية ثانية ومستغرب انه الناس تعتقد كل شي بيبقى على ماهو عليه، لكن ياخبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش ونرجع لهالموضوع مستقبلا
 

MOSU

Another Side Another Story
والقيم باس لسه يادوبك ٥٠ مليون مشترك فلسه يبغاله وقت

اخر رقم ٢٥ مليون وين ٥٠ مليون ؟

نموذج سوني ونينتندو هو اللي مايناسب وهو النموذج الكلاسيكي

سوني اصلا بتغير نموذجها
 

Alwa7sh-017

True Gamer
تخيل توقع عقود تسويق مع شركات لالعابهم وبعدين تلقى مايكرو اتفقت معهم تنزل اللعبة دي ون للقيم باس على كذا بيروح تسويقك للعبة فائدة للقيم باس وبتطلع انت خسران
فشيء طبيعي اللي تسويه سوني
 

abady-25

True Gamer
اتقبل الاعتراض من الشركة بخصوص هذا الشيء لان يعتبر من غير صالحها
اما اعتراض اللاعب نفسه بخصوص القيم يعتبر غير منطقي
القيمباس يعتبر شيء اختياري وليس اجباري
ولا يمحي النماذج الاخرى في السوق او حتى ظهر تأثير عليهم
وتعدد الاشياء والانواع في السوق يعتبر ممتاز
فلا اعرف سبب الاعتراض اذا لم يكن هناك تأثير حقيقي
الوحيد الذي داخل بجدية في هذا الشيء هي مايكروسوفت فقط بمعنى لو العاب مايكروسوفت تأثرت في المستوى
فلا تزال هناك اطراف اخرى لم تتأثر مستواها
 

Emirates

True Gamer
تخيل توقع عقود تسويق مع شركات لالعابهم وبعدين تلقى مايكرو اتفقت معهم تنزل اللعبة دي ون للقيم باس على كذا بيروح تسويقك للعبة فائدة للقيم باس وبتطلع انت خسران
فشيء طبيعي اللي تسويه سوني

اخاف الا موقعه مع اكتفجن بليزرد انه العاب COD ما تدخل الخدمة لفترة من الزمن وفيل سبنسر يطلع ويقول انا احترم جميع العقود الموقعه مع سوني

اكلنا هوا
 

صـلاح

True Gamer
@Veeto

فيتو أنت مهول الأمور وهي قصيرة

لعلمك فقط مايكروسوفت بنفسها صاحبة الخدمات عندها مشاريع قصصية AAA تحت التطوير

فلو ألعاب القصص AAA بتضرر كانت تضررت من زمان منذ ثورة ألعاب الهواتف والألعاب الصغيرة والربح السريع !!

جت على الخدمات يعني !! القصص AAA بتظل موجودة سواء بوجود الخدمات أو بعدمها

التنويع بتلاقيه موجود ومستر وضالتك راح تحصلها مهما تغيرت الأمور وتطورت ,,

مستحيل ينقرض النموذج القصصي إلا إذا توقفت صناعة الألعاب كاملة

فما أدري ليه أنت متحسس بشكل غريب !
 
أعلى