hits counter

ماذا فعلت بعد مرحلة الثانوية؟

shiro 8

夢のような生活
سؤال قد يجهلهُ الكثير ولا يعلم مدى تأثيره بمستقبل لا يحمل بطيته سوا العبث بأحلامنا الكبيرة وتبخيرها بأفضل فرصة ممكنة بدلاً من ظهورها بأحلا صورة ممكنة، أحلامُ كثيرة بُنيت بخيالنا قبل دخولنا لعالم الشقاء والبحث عن أحلام العالم المجبورة علينا وليس البحث عن أحلامنا المجبورةِ علينا بتخيلها كل يوم من سنوات وسنوات باتت تُصبح بعيدة المنال.
حديث اليوم ليس عن حالتك الاجتماعية او عن عملك او عن شهادتك او عن أي أسئلة اعتيادية نسمعها بكل صباحٍ ومساء، بل سؤالي اليوم عن ماذا كنت تحلم بعد مرحلة الثانوية؟
"أحلام اليوم لم تعد كالماضي"
4iomhnu5fcnc.jpg

أصبحنا نرى المستقبل كما يريد ان يكون وليس كما نحن نريده ان يكون قبل تخرجنا بمرحلة الثانوية. اصبح العالم اسرع من سرحان خيالنا بعد تخرجنا من مرحلة الثانوية، هل لأن أحلامنا كانت تنتهي بمجرد ما المرحلة الثانوية انتهت.. ام لأن العالم لم يكشف عن شكله الحقيقي ونحن نُسرح بخيالنا بمستقبل مشرق نحقق فيه كل أحلامنا بعد مرحلة الثانوية.
أحلامُ كثيرة بنيناها منذ الصغر متأملين ان تصبح واقعية عند الكبر، لكن واقع العالم اصطدما بنا فور تخرجنا من مرحلة الثانوية.. مرحلة بداية الكبر.
"العالم سيحقق أحلامه ان لم تسعى لتحقيق أحلامك"
msg6bfvusavi.jpg

لماذا أحلامنا لم تتحقق إلى هذي اللحظة؟
هل لأن أحلامنا تبخرت اثر اصطدامنا لواقع المستقبل بتقلباته.. ام لأننا رضخنا لمتطلبات العالم الاعتيادية كالدراسة والعمل والزواج ومن ثم إقفال موسم الأحلام ورميها لعالم الأوهام الذي يدعيه العالم لنا بعد مرحلة الثانوية.
في كل مرة أسأل شخص عن أحلامه، يخبرني بأن أدرس لكي اعمل ومن ثم أُبرهِن لأهل زوجتي اني استحق الزواج (والنعم بسنة الله) ، لكن هل هذي هيا حقاً أحلامنا (الحقيقية) بالفعل.. ام ان الواقع فرض علينا ان نكتفي بهذي الأحلام (التقليدية) من قِبل الكل لكي لا نتعداهم من الناحية الفكرية و الإبداعية بطرح أحلامنا بأرض الواقع.
فكم من مرةِ أرى فتى لا يعمل بمجال أحلامه لكي لا يغضب العالم بجمال أفكاره، وكم من فتاةٍ تخلت عن أحلامها لأجل عالم لا يستحق همسة قلبها، فكلُ في هم واقع العالم بدلاً من همة الوصول لتحقيق أحلامهم.
"أحلامُ كثيرة تُدارُ باأذهاننا ولم نجد لها الوجود، هل لأن واقعنا لايسمح له بالوجود..ام أن أحلامنا تفوق خيال واقعنا بالوجود"
4zepqhbtoegb.jpg

إلى متى ونحن نرضخ لواقع العالم ونترك فيه كل أحلامنا، هل إلى ان نعجز عن تحقيق ذلك، ونرفع لهم راية الاستسلام المفضلة لدى العالم تحت مسمى (فقدان شغف إتمام حلمك والايمان بالعالم لا بالله عز وجل ولا بنفسك)
هل العالم صعب المنال إلى هذي الدرجة.. ام أننا نسينا الإيمان بأنفسنا وبالله عز وجل لحل جميع عُقد العالم التي لا تنتهي.
"أحلامُ بحُبٍ وشغفٍ.. تندثرُ بقسوةٍ وألمٍ بعد كلمة من العالم "
w7q8mlc4vt1y.jpg

لماذا العالم لا يريد مننا ان نحقق أحلامنا؟
هل العيب بقدراتنا الشخصية.. ام العيب منهم بعدم ثقتهم بقدراتنا الشخصية لتحقيق أحلامنا.
هل خُلقنا لتحقيق أحلام العالم لا لتحقيق أحلامنا؟
هل العالم يعلم اننا لا نقل عنهم خيالاً وابداعاً ان سنحت لنا الفرصة.. ام هم بالفعل يدركو ويعلمُ أننا افضل منهم واكثر ابداعاً وخيالاً ان سنحت الفرصة لنا بالفعل..
لذلك نرى منهم كلمة تدمر حلم أحلامنا خِشيتاً من ان نفهم مجريات واقع أحلامهم.
"نقرأ ونتعلم بصمت.. لننجز أحلام الغد"
7vnoosoeqngf.jpg
الصمت هيا أحد الأحلام التي نستطيع أن نطبقها بأرض الواقع دون علم العالم بها، فبالصمت نستطيع ان نتأمل للعالم ونفهم أحلامهم دون ان يعلمُ.. دون أن يعلمُ حتى بأحلامنا للغد.
نصمُت لأجل الاستلهام..
ونقرأ لأجل التَّمَعُّنُ..
ونتعلم لأجل الإنجاز..
لنبني أحلام الغد قبل أن يسرق العالم أحلام اليوم.
ماذا فعلت بعد مرحلة الثانوية من أحلامك التي لا تنتهي؟
هل لا زِلت عند تلك المحطة التي لا تستطيع العبور منها.. ام اكتفيت بما أعطاك إياه العالم من أحلام تقليدية و توهيمك بأنك حصلت على الأحلام الحقيقية؟
 

shiro 8

夢のような生活
اتمنى ان تسامحوني لتأخري بالطرح في كل مرة اكتب فيها بأني سأنزلها بالوقت المحدد سوا بالعام او معا الاعضاء.
وبالطبع اتمنى قراءة ممتعة للكل والتوفيق لكم جميعاً بكل أحلامكم♥️
 

wael_boss90

True Gamer
يعطيك الف عافية بون بون ❤ موضوع فلسفي جميل استمتعت بقرائته وليس مجرد كلام لا اعنيه بل شعرت أنك تتحدث عني وتعلقت بما قلت وأشعر اني حقا أفكر بطريقة مختلفة قليلا بعد قراءة الموضوع وكأنك انرت كلمة كانت في عقلي فشكرا لك مرة أخرى
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
بون بون لو كتبت ماعندي راح أبين قاسي لكن مررت أشكرك على الطرح...
 
التعديل الأخير:

AzureFlame

Moderator
مشرف
أظن اني عشت معظم أحلامي الحمدلله، بس في جم حلم ما تحقق للحين وان شاء الله بيتحقق في المستقبل القريب.

وشكرا بون بون على الموضوع.

بون بون لو كتبك ماعندي راح أبين قاسي لكن مررت أشكرك على الطرح...

قاسي على منو؟ بالعكس أكتب اللي عندك بس لا تكتب شي يدخلك أزكابان.
 

BlueSky

مُشرق دائمًا
الكل يحلم بالنتيجة و يتناسى الطريق الصعب الشاق اللي يوديك لها، لذا يظهر ان تحقيقها صعب جدا
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
قاسي على منو؟ بالعكس أكتب اللي عندك بس لا تكتب شي يدخلك أزكابان.

من الحين مشرف يازينك بس ...

بقولها كنقاط :
- مو كل حلم يستحق تطارد وراه وتبدد الجهود لاسيما إن كان شاطح.. بعض الشباب لديهم أحلام غير عقلانية ولاتعود بالنفع حتى.
بالنسبة لي كل اهتمامتي الشاطحة حولتها إلى هوايات عطلة الأسبوع لا أكثر ولا أقل.
- أفضل تسمية هدف على تسمية حلم لأن الحلم مجرد حلم غير مقرون بخطة لتنفيذه. والعبرة بالنتيجة والمحقق على أرض الواقع ولا الكلام كلنا نقدر نتكلم ..
- الدراسة والعمل وتكوين أسرة هي أهداف يستحق أي شاب حققها (أو يسعى على تحقيقها) الاحترام ، لأنه مسؤول ومالك نفسه وأفضل من مئة عاطل ضاع عمره وهو يطارد حلم.
- صحيح المجتمع مرات يرمي تعليقات جاهلة وقاسية لكن إذا تكرر عليك التعليق أكثر من مرة فربما عندهم وجهة نظر (هالشي أقوله من تجربة).
- ما أمانع الأحلام والطموح لاتفهموني غلط بس أمانع السرحان والخيالات والتململ من المسؤوليات ولومها على سرقة وقت تحقيق الأحلام .هذا كلام لا أحب سماعه .

وتشوف عالنت الي متزوج وعنده أسرة يتندم ليتني مافعلت ورحت أسعى ورى أحلامي .. بس ياشيخ؟؟

ومعليش لو كلامي قاسي أعترف إني ما أواطن الشاب الخيالي في عيشة الله

أوْلى الأشياء أولّها ....
 

جون سيلفر

True Gamer
موضوع جميل وكتابتك رائعة


صراحة ماكانت عندي احلام محددة .. مشيت على مبدأ حقق اللي تقدر تحققه والحمدلله الامور زينه
تذكرون برنامج الجوهرة اللي بالقناة الثانية اللي يقدمه أصلع .
كانت فيه فقرة شبيهة باللي يصير مع الشخص بعد الثانوي

انا اقول اهم شي يكون الشخص سعيد ومؤدي فروضه الدينيه وواجباته العائلية والامور الثانية ان شالله تجي واذا ماجت ماتستحق يندب حياته عليها لأنه لاهو اللي حققها ولاهو عاش حياته كما يجب
 
التعديل الأخير:

shiro 8

夢のような生活
ومعليش لو كلامي قاسي أعترف إني ما أواطن الشاب الخيالي في عيشة الله
اختلاف الرأي امر طبيعي بين البشر ولامانع من طرحه بالعكس احب أرى اراء البشر واحترم دايماً وجهة نظرهم، لذلك هات ماعندك ولا تقلق من مفهوم القسوة تجاهي او تجاه اي شخص اخر تشعر انه لا يناسب رأيك الشخصي.
لم احب ان اتعمق بالكتابة وافصل امور اكثر بالموضوع لكي لا يصبح مللاً اكثر عند القراءة
لكن ذكرتها بأن
الدراسة والعمل والزواج من نعم الله بكل تأكيد ( معا سرد كتابتها بوجهة النظري التي اتمنى ان لا أحد يفهمها من ناحية التقليل.. بتاتاً ليس هناك اي نية تجاه كتابتي لهذا المنظور بأن اقلل من حلم الدراسة والعمل والزواج )
بأن أدرس لكي اعمل ومن ثم أُبرهِن لأهل زوجتي اني استحق الزواج (والنعم بسنة الله)
اتمنى التوفيق للكل والموضوع ما تم كتابته إلا للاستفادة من الكل بجميع تجاربهم الشخصية معا طرح رأيهم أن حبو ذلك.
 

Marduk

Casual Gamer
هاهي معضلة الحلم - الواقع ، نريد ولكن الواقع لايريد ! ، إن اجمل مافي الأحلام ( من وجهة نظر الواقع ) ان نحلم بتحقيقها لا ان نحققها !

طرح رائع بون بون واسلوب ممتع شكرا لك
 

prince khalid

True Gamer
من الحين مشرف يازينك بس ...
اسمح لي أقتبس ردك، وصراحة لا أعلم لما ترددت في الرد، ما قُلت حقيقة توجب على الجميع إدراكها، وكما يُقال: يُمكنك أن تنظر للحياة على أنها غير عالة بالنسبة إليك، وعادلة بالنسبة لغيرك، لكن العدل ليس قاعدة، كل ما في الحياة يخضع لقانون موحد يجعل ما فيها صعبًا أو سهلًا للإنسان، هذه الصعوبة تتحدد بما إن كان ما تمتلك من مواردٍ وأدوات كافية لتجاوز الصعوبة، ويُمكن أن يُختصر كل هذا في هذا: كل شخص سيقول لك أن الطيران مستحيل للإنسان، إلى أن يتذكر أن ما ينقصه هو تذكرة طائرة أو ثروة كبيرة ليشتري لنفسه طائرة.

يُمكنك أن تُطارد حلم شراء طائرة، لكن كم شخصًا في هذا العالم يمتلك واحدة؟ أو يُمكنك أن تكتفي بشراء تذكرة، أو آمن فقط بأن الأمر مستحيل.

المشكلة عندي ليست في مُطاردة الأحلام، المشكلة عندي كما ذكرت فيمن يُبقيها أحلامًا، أي حلمٍ لم يتغير لهدفٍ واضح سيتحقق أثناء النوم. المُخيف أن التضحية بالأحلام من أجل نمط حياة قد يُسميه البعض بالتقليدي (دراسة - عمل - زواج) قد يكون حقًا بابًا من أبواب الندم، بل إن الكثير من الدراسات وجدت أن اختيار نمط حياة بهذا الشكل تحقيقًا لرغبة المجتمع قد يكون سببًا من أسباب الندم على فراش الموت، وإلّا، لا أظن أن هناك من يندم على حياة عاشها بين أهله وأصحابه وأحبابه، يؤدي عملًا يُعجبه، ويموت وهو راضٍ عن أولاده، إن كان هذا مُراده، ولعلّك سمعت عمن يُريد تحقيق بعضٍ من أهدافه المعلقة من خلال أبنائه، كأن يفشل في أن يكون رياضيًا على مستوى رفيع، فيدفع أبناءه في هذا الطريق.

الأشخاص تُحركم أشياء مختلفة، مثلًا أنا ترعبني هذه العبارة كثيرا: "Most People Tiptoe Through Life Hoping to Make It Safely to Death" وعليه وجدت أن الندم عندي يبدأ مباشرة من الآن إن لم يكن ما أقوم به يوازي ما لدي من أحلام، إلّا أن لدي بعض الخطط البديلة.

الخلاصة، حدد الأهم وكن واضحًا فيما تُريد، وكلما كانت التضحيات كبيرة بخصوص ما تبحث عن تحقيقه، لا بأس من أن تضع لنفسك حبل أمانٍ إن استطعت.
 
التعديل الأخير:

Orange

True Gamer
الامر لا يتعلق بالمجتمع او اي شيء اخر


الى اي مدى انت تطمح ؟

الى اي مدى انت مستعد لتضع جهداً لتحقيق ما تطمح اليه ؟


الى اي مدى انت جاد وراغب ؟


يجب على الجميع ان يدرك بإن لا يوجد شيء سيحدث نفسه لا الاحلام و لا الحياة السعيدة ولا اي شيء اخر .

كل شيء يتعلق بالإرادة يتعلق بدفع الثمن والجهد هذه هي عملة هذه الحياة بدون عمل بدون اي جهد الافضل ان تنسى الاحلام


دون تحويل احلامك الى اهداف تمتلك روئ و خطط واضحة حتى لو كنت تبذل ما تبذل من اجلها على الاغلب لن تتحقق ولن تقترب لها


كم من افعالنا و قراراتنا تكون بإتجاه هدف واعي ومحدد ؟ كم من اوقاتنا نقضيها بوعي وبفعالية دون ان نجعل مجرى الزمن يأخذنا فيه جريانه حيثما شاء ؟


ما يصنع الفرق هو حريتك وهنا اعني الحرية الواعية التي تجعلك تقضي وقتك في اتجاه يؤسس ويبني ويصوت على الشخص الذي تريد ان تكونه وتطمح اليه و الإرادة الصلبة والثابتة التي تجعلك تدفع الثمن بزهد وربما بإبتسامه
 

Zorro

True Gamer
طرح رائع بون بون ..

انا حلمي حاليا انه نـَسلَم من الغلاء اللي حوالينا عشان نركز في احلامنا الثانية :neutral:



فضل تسمية هدف على تسمية حلم لأن الحلم مجرد حلم غير مقرون بخطة لتنفيذه. والعبرة بالنتيجة والمحقق على أرض الواقع ولا الكلام كلنا نقدر نتكلم ..

thumb-up-emoticon-with-medical-mask-vector-id1212500055
 

MOSU

Another Side Another Story
ماذا فعلت بعد مرحلة الثانوية من أحلامك التي لا تنتهي؟

شخصيا لم اجعل مرحلة الثانوية كعائق او حاجز الشخص الذي يهتم بتحقيق احلامه يعمل منذ الصغر

النقطة الاخرى خيال مبني على واقع وليس حلم مجرد انا دائما اؤمن بالتوازن بين كل شي وتكون في النقطة الرمادية

واخيرا

OHPqDNq.jpg
 

Sultan/X

Banned
الحقيقة المره هي ترجع للأرواح التي رعتك منذ الطفولة، ألاب وألام هم أساس تكوين كبير من شخصيتك أو نقول مستقبلك ويمكن ألي مماتك لو لم تحاول جاهد كسر المعتقدات الغلط المزروعة بك أساس يمتد ٢٠ متر بشخصيتك، ومن الناحية الأخرى هناك أبوين يبنوا أنسان من حديد يصل البلوغ وهو يمتلك المعدات الصحيحة للمضي بهذه الحياة الشاقة. الرحلة على المثالان صعبة لكن طرف يمتلك العتاد وطرف يترنح.

" لو عرفنا مدى صعوبة تربية طفل لن ينجب أحد" هذا الاقتباس ليس تخويف وتعظيم أنما دليل على حجم المسؤولية بمجتمعاتنا من أجل تكثيف وتقنين مهارات مهمة للوالدين لفهم شخصية الطفل،طرق التعامل معه طرق بناء هذه الكائن الحساس وسريع التعطل إن لم تراعيه بجدية إلى سن البلوغ، وتتحول هنا إلى مرحلة إرشادية وليست مرحلة فرض سيطرة كما يظن الكثير.


البحث عن الحلم لم ولن يكن سهلا، لكن أعلم أن مواجهه مخاوفك هي طريقة كسر جره الألم الملقاة بعمق طفولتك، التفكير بالموضوع سيجعل الخوف أعظم. الماركة المسجلة لنايك Just do it تحمل خلفها جميع معاني التحسن.
 

ELOO

إكـتفاء
شكرًا بون بون ، أحرفك تحمل فلسفة رائعة
 

Veeto

True Gamer
دخلت الجامعة

خير الكلام ما قل ودل :tearsofjoy:

====

عموما لكي لا نقسو على بعض دون حاجة وبجلد ذات مبالغ فيه

الأحلام او الأهداف .. لا تتشكل بسهولة .. ما بعد الثانوية او الجامعة هي مجرد قاعدة لهرم حياتك .. التي لا ترسمها لا الأسرة ولا الدراسة ولا المجتمع .. أنت من يرسمها او يحاول البدء برسمها .. سواء كانت باكمال الدراسة بالجامعة .. ثم مواصلة دراسات عليا .. او الانخراط بسوق العمل .. وحتى سوق العمل
ما زلت أنت كفرد لم ترسم مسار حياتك المهنية .. أو إذا فتحت عمل حر الآن لم تستقر بعد فيه

أحيانا لطبيعه الانسان العجولة تراه يريد اجتياز سبع خطوات مباشرة .. للتو تخرج من الجامعة .. يريد وظيفة ومسار مهني واكمال دراساته وفوقها يتزوج .. بنفس الوقت كلهم

الحياة مراحل .. ادرس كل مرحلة وخطواتها .. وقيم المرحلة السابقة .. اسوء ما يمكن ان يحصل .. ان تمر حياتك وأنت لم اعشقها
 

Arashi

Dragon of Heaven
ماذا فعلت بعد مرحلة الثانوية من أحلامك التي لا تنتهي؟
هل لا زِلت عند تلك المحطة التي لا تستطيع العبور منها.. ام اكتفيت بما أعطاك إياه العالم من أحلام تقليدية و توهيمك بأنك حصلت على الأحلام الحقيقية؟

سبحان الله البارحه حلمت اني رجعت للمرحله الثانويه وفي وسط الحلم (كالعاده) استوعب اني متخرجه من قرون ولازم اقوم من النوم XD

بالنسبه لي انا شخص ما يشبع، لازم اتعلم واطلع كل يوم بشي يديد اسويه، ما احب الخطط اللي فارضها علينا مجتمعنا "تتخرج، تتزوج، تتوظف وظيفه ممله (يعني ما تميل لها بس ترضي الناس)، تجلس على مكتب، عيال...." << ملاحظه:
انا ما انتقد اللي عايشين هالحياه لأن بالعكس فيها استقرار لكن مجتعمنا يعتبرك فاشل او ضايع لو خذت مسار ثاني

كان طموحي اتخصص وادرس رياضه لأني اكره الاعمال المكتبيه واحب الحركه وكنت دايما العب رياضه في المدرسه حتى في عز رمضان، خيار اخر كان رسم لأني احبه قد ما احب الرياضه، لكن مع حنه ورنه وشوية خدع وحيل خلوني اهلي اتخصص انجليزي لأنهم فهّموني ان هالشهاده جوكر تخليني اخذ دورات في اي شي احبه واتوظف على هالاساس ان عندي خبره ولغه << ماكان في نت عدل عشان اتأكد
لكن كان شرطي ادخل نادي تكواندو بدل تخصص الرياضه (وخذت حزامين سود قبل وبعد التخرج فهذا حلم تحقق)
بعد التخرج جات الصدمه لما عرفت ان عندنا ما يؤمنون الا بالشهاده الجامعيه مهما كانت خبرتك والدورات اللي اخذتها في تخصص اخر، تنازلت عن الرياضه كعمل وقلت يالله رسم، اخذت دورات صعبه من اكاديميه قويه اونلاين وطورت نفسي لدرجة ان احدى الجهات اعترفت ان مستواي اعلى من موظفينها لكن... شهادتي انجليزي مب رسم، ليش؟ قانون دوله على قولتهم /:

المهم طنشت وطورت نفسي زياده في الرسم ولازلت اتعلم، والرياضه اتجهت للتاي بوكسينغ اللي هو أصعب بعد ما راح نادي التكواندو باي باي، وبديت من 3 سنين اتعلم بيانو، وصرت الحين اكتب قصص واصنع شخصيات ووحوش وgameplays واجرب امور يديده.... فهني فهمت معنى انك تحقق حلمك هو انك تنجح وتبدع في الشي اللي تحبه حتى لو لنفسك وبدون ما احد يدري عنك، مب لازم توصل فيه لفوق جدام الناس، اهم شي تكون راضي عن نفسك وبس.
 

game for new

True Gamer
والله لا اعلم في تلك الفترة كان هدفي ادخل الجامعة واتخرج لكن لو بتكلم حاليا عندي هدف وحلم صريح وواضح وبسعى اليه بكل ماعندي من قوة وهو ان افتح مشروعي الخاص وابذل الغالي والنفيس من اجل انجاحه رغم ان ماسك 70% من الشركة الي اشتغل فيها حاليا خخخ لكن ادركت ان المجهود الرهيب الي قاعد ابذله من اجل الشركة لا يصلح الا اذا كان من اجل مشروعي الخاص وناوي ابدي خطوة فيه هذي السنة ان شاء الله ليتحول هذا الحلم الى حقيقة.
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
دخلت الجامعة

وصقعوني عين وما توفقت

دخلت الكلية

صقعوني بعين وما توفقت

دخلت المعهد

صقعوني بعين ثالثة وما توفقت

الحمدلله على كل حال

قلت خيرة اجرب نفسي في التوظيف ما توفقت

اقاربي مع الاسف حسودين جداً وعيونهم قوية...
 

MAGIC

Hardcore Gamer
بعد خمس سنين: صرت سوفتوير إنجينير.

بس أنا داخليًا مش سوفتوير إنجينير.
*هشششششش ما حد يقول لمديري*
 
أعلى