hits counter

لنتحدث عن إنتكاسة الأر بي جي هذا الجيل، وهل كانت إنتكاسة ؟

Lawliet

True Gamer
يطول الحديث عن الأر بي جي وإنتكاسة الجنرا هذا الجيل، لحصر الحديث على الربج الياباني أو أصول “تعاقب الأدوار” على وجه الخصوص التي تكاد أن تكون مفقودة هذه الأيام. ألعاب الربج شهدت تراجع غريب بعد الخطوة الجريئة التي أقدمت عليها فاينل فانتسي 12 مع ميكانيكية اللعب المتقدمة، التي كان من المفترض أن تصبح ستاندرد لألعاب الربج من بعدها

لكن لماذا ننظر إلى الجانب الفارغ من الكأس دائماً عندما نتحدث عن جنرا الأر بي جي ؟ لماذا نتجاهل الربج الغربي الذي ربما يعيش عصره الذهبي الأن ؟

Oblivion+2.jpg


أوبليفين كانت خير فاتحة للربج الغربي بهذا الجيل، اللعبة التي وصفها البعض بأفضل أر بي جي في التاريخ ! أوبليفين قدمت لنا عالم “نعيش” فيه، سكايرم طورت هذا المبدأ وخرجت لنا بأبهى حلّة وفاقتها Fallout 3 قبل ذلك، وإذا ماتحدثنا عن غير العالم المفتوح لدينا العديد من التجارب المميزة مثل Mass Effect و Witcher و Dragon Age و Diablo III و Fable II وغيرهم أخرين من التي تركت أثارها في ذكرى اللاعبين، وإمتازت بتقديم تجربة مختلفة لاتتشابه مع البقية

Demons-Souls.jpg

ديمون سولز لعبة أر بي جي بطابع غربي من مطورين يابانيين

إسلوب الربج الغربي وصل لمطورين اليابان، فريق From Software المعروف خلف الرائعة Tenchu قدم لنا بهذا الجيل لعبتين حققوا رواجاً بين أوساط اللاعبين المحترفين Demon’s Souls و Dark Souls لتقديمهم جرعة إفتقدها عشاق هذا القطاع منذ فترة. ديمون ودارك سولز إمتازوا بمستوى الصعوبة العالي الذي شكّل تحدي كبير للاعبين، مع إتقان باقي النواحي من ميكانيكية اللعب والتحكم إلى المظهر الفني العالي. لدينا أيضاً Dragon’s Dogma من تطوير كابكوم التي تميل لطابع الغرب لكنها بالمقابل لاقت الكثير من الجدل وقت صدورها

في الوقت الذي كان يعاني مطورين اليابان ببداية الجيل، تقدموا الغرب بخطوات وحملوا راية الأر بي جي هذا الجيل، لأن في الوقت التي تراجعت فيه ألعاب الربج الياباني تقدمت الربج الغربي بخطوات عما كان عليه وأعطتنا العديد من تجارب التي لايمكن نسيانها، فهل كانت إنتكاسة الأر بي جي بهذا الجيل حقيقية ؟ أم إننا نظرنا فقط للجانب الأخر الذي أردناه
 
انا شايف كلامك يتحدث حول الاربيجي الغربي وثورته، وعنوان الانتكاسة توقعته يتكلم عن خمول الياباني مقابل الغربي هذا الجيل
اما اني فاهم غلط او ان العنوان مو مناسب للمحتوى :flushed:
 

Spartan-A34

Hardcore Gamer
ممكن الأربيجي الياباني مستواه ما كان مثل المطلوب منه من قبل الفانز، فتقدر تسميها انتكاسة من هالناحية، لكن الأربيجي بشكل عام عايش فترة تألق، مثل ما ذكرت، سلسلة Mass Effect و The Witcher و The Elder Scrolls و طبعاً Fallout و غيرهم كلها أسماء طلعت هالجيل و العاب بمستوى GOTY أو حتى مرشحين لأفضل العاب العقد، انا اقول ان عالم الأربيجي بخير لكن يقدر يصير احسن.
 

Rare Games

True Gamer
باختصار شديد لان الاربيجي الغربي مش اربيجي حقيقي فذلك محد حاس من جمهور الاربيجي بانه الاربيجي مازال بخير!
 

prince khalid

True Gamer
الـRPG الغربي مختلف بشكل كبير عن RPG الضفة الأخرى، الغربي لعبة أكشن بالمقام الأول، Mass effect مثلا قدمت لي تجربة شبيهة بـHalo ببعض الإضافات السهلة، الياباني من جهته يحتاج أن تتعود على أسلوب اللعب كأول شيء، Skyrim لعبة تعتمد على التجميع وتطوير القدرات وغيرها لكنها في نفس الوقت تقدم قتالات كلاسيكية سهلة التقبل من جمهور الأكشن، رتم الـRPG الياباني بطيئ خاصة تعاقب الأدوار الكلاسيكية ويصعب تقبلها من جمهور واسع.

الألعاب اليابانية اصبحت تحاول تجاوز السوق المحلي للأسواق الكبيرة وطبعا السوق العالمية الآن تعرف رواجا كبيرا في ألعاب الأكشن، الدليل انصراف عدد كبير من الألعاب لهذا السوق، الجيل القادم ربما يكون عودة نسبية للمطور، بما أننا نتحدث عن الـRPG بنوعيه أتمنى منكم شباب مشاركتنا ببعض من تجاربكم.

شخصيا ألعاب حاليا Mass Effect، اللعبة قدمت لي شعورا مذهلا ومختلطا بين متعة القراءة والمشاهدة، أرفع القبعة للمطورين، طبعا أتحدث عن الجزئ الثاني.
 

prince khalid

True Gamer
بالمناسبة لا أراها انتكاسة بما أننا حصلنا على عدد جيد من الأسماء الرائعة، ربما هي تماشي مع السوق أو لنقل تكيف معه.
 

Rain

True Gamer
باختصار شديد لان الاربيجي الغربي مش اربيجي حقيقي فذلك محد حاس من جمهور الاربيجي بانه الاربيجي مازال بخير!

+1

برأيي الانتكاسة اتت من قلة الإصدارات فقط..
 

Lawliet

True Gamer
انا شايف كلامك يتحدث حول الاربيجي الغربي وثورته، وعنوان الانتكاسة توقعته يتكلم عن خمول الياباني مقابل الغربي هذا الجيل
اما اني فاهم غلط او ان العنوان مو مناسب للمحتوى :flushed:

عنوان بلاغي يحتاج تعمق لفهمه بشكل جيد، فلذلك نعم أنت فاهم غلط :thumbsup:

عموماً ماقصدته بالإنتكاسة أو ماتعنيه الإنتكاسة هو التراجع المخجل للربج الياباني بهذا الجيل، خاصة عندما نتحدث عن العناوين المعروفة بهذا الجنرا، لكن هل كانت إنتكاسة حقيقية في ظل تقدم الربج الغربي من جهة أخرى ؟

الربج الغربي يفتقر للأصل إلا وهو تعاقب الأدوار، لكنه بالمقابل كان يواكب السوق بإسلوبه وقدم عناصر أر بي جي محترمة في النهاية. بالنسبة لي الربج الغربي قدم اللي ماقدر يقدمه الياباني هذا الجيل أو بمعنى أصح عوض إنتكاسة المطور الياباني بهذا الجنرا في النهاية
 

Suzuki Yu

True Gamer
قمة العاب الRPG اليابانية هذا الجيل تكمن في ذي الالعاب

Valk_hero.jpg


xenoblade_wii_guidebook_01.jpeg


Ni-No-Kuni-Logo.jpg


وسلسلة سولز

بقية الالعاب كلها درجة ثانية بالمقابل.
 

Raulioo

Tarnished
^
بالاضافة الى نيير..
واذا YS القادمة تطلع بمستوى Ys oath of felghana اللي العبها فبسهولة بتدخل بالقايمة..أتمنى حقا تكون بالمستوى ما اتوقعت اعيش المتعة الخرافية هذه مع اكثر انواع الربج المكروهة عندي "الربج اكشن" مع جزء اوث.
 

Lawliet

True Gamer
^
بالاضافة الى نيير..

حسب مقياس أخونا فايز، نير لعبة درجة 3

وش هي نير ياصادق ؟ سلاش أند هاك متواضعة مع قصة محترمة وباكج موسيقي مع عناصر أر بي جي وجودها من عدمه مايشكل أي فارق
 

X I I I

True Gamer
بس عشان فف13 تعتبر نكسة لا يعني أن الأربيجي الياباني مات :::grin:::
*يطالع فف15 و يقول خلاص مات الأربيجي جا دور الأكشن*
 

Classic Player

TG News Editor
LostOdyssey.jpg


X360_Bluedragon_Box.jpg


ToV_X360_NTSC-U_game_cover.jpg


946860_103369_front.jpg


كلها العاب ار بي جي رايقة و ممتازة .. ما ادري وش المانع ماشفنا مثلها كثير ... أتوقع المبيعات لها دخل بالموضوع ... ترى ما أعرف كم مبيعات ولا لعبة من الي فوق ولا يهمني اعرف المبيعات بس مجرد توقع
 

Raulioo

Tarnished
حسب مقياس أخونا فايز، نير لعبة درجة 3
وش هي نير ياصادق ؟ سلاش أند هاك متواضعة مع قصة محترمة وباكج موسيقي مع عناصر أر بي جي وجودها من عدمه مايشكل أي فارق
بالنسبة لي التجربة ككل اهم من الجيمبلاي فقط..ونيير طلعت معها بتجربة مقاربة للاسماء المذكورة بنقاط قوة مختلفة..وحتى الجيمبلاي مش سيء وفيه لمسات ابتكارية "مثل نوعية الاسحار ومواجهة الزعماء فيها"، فقط اللي كنت منقرف منه فعلا باللعبة هي المهمات الجانبية المكررة، وزينوبليد ما كانت افضل منها بكثير من هالناحية.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالنسبة لي التجربة ككل اهم من الجيمبلاي فقط

من الخطأ تعميم التجربة على كل جزئياتها، إذا كانت القصة في التجربة جيدة هذا لا يعني أن الجيمبلاي كان جيد و أن اللعبة رائعة ككل
و إنما جزء من الباكج أعطى نكهة و جزء آخر أخفق و ما وصل للمستوى المطلوب

بالنسبة للموضوع
صراحة الموضوع غير واضح، في البداية حسبته يتكلم عن الـJRPG بشكل منفرد، طلع يتكلم عن الجهتين، و ما يصح الجمع في هذه الحالة
لأن الآربيجي الغربي في هذا الجيل صار mainstream أكثر من أي وقت مضى، و قدر ينجح على الكونسول بشكل كبير تجارياً لأول مرة في التاريخ
بينما الآربيجي الشرقي تراجع و تقلص كثيراً، فالجمع على "الآربيجي" بعمومه غير صحيح في هذا الجيل

و طبعاً، نقطة تراجع الآربيجي الياباني متعلقة بشكل كبير بنكسة سكوير، كونها حامل لواء الآربيجي الياباني
فسكوير بدأت الجيل بشكل سيء مع لعبتين أقل من المستوى المطلوب، مع مشاكل تقنية و فنية ( لاست ريمننت و انفنت أندسكفري )
و زادت الطين بلة مع فف13، فف13 هي أكبر اسم في عالم الآربيجي، اللاعبين طلعوا منه بتجربة أقل من المتوقع، و بالتالي الجمهور ما طلب ألعاب مشابهة و ما اهتم ينظر لسلاسل آربيجي أخرى، فتقلص سوق الآربيجي كله

أما بالنسبة للآربيجي الغربي، صعوده كان بمساعدة حامل اللواء الرئيسي له أيضاً، من بيثسدا بالتحديد و لعبة إلدر سكرولز4 أوبليفيون، نجاح التجربة على أجهزة الجيل الجديد جعل الجمهور يرغب بالحصول على تجارب مشابهة، و زاد السمعة القوية للشركة، و أيضاً مع النجاح القوي في بداية الجيل لبيووير مع كل من ماس ايفكت و دراجون ايج.

على العموم، و هذه الجزئية لا علاقة لها بالموضوع، لا يوجد أي شركة آربيجي وصلت و لا أظن انننا بنشوف شركة ستصل .. إلى مستوى سكوير سوفت في التسعينات، أعظم حقبة لشركة تطوير آربيجي في التاريخ في نظري، لأن سكوير في ذلك الوقت ما كانت مدرسة واحدة مثل بيثسدا حالياً ( مدرسة العالم المفتوح و حرية اللعب مع 3 ألعاب ناجحة، أوبليفيون و فول اوت3 و سكايرم )

و إنما كانت مدارس عديدة ناجحة و مختلفة بشكل كبييييير عن بعضها البعض، كان هناك مدرسة ساكاغوتشي و كيتاس مع ألعاب فف الرئيسية، و هي المدرسة الأكثر اكتمالاً في رأيي من جميع العناصر الفنية، و الأكثر ضخامة كألعاب آربيجي في عصرها، و الأفضل في المهمات الجانبية و أسرار اللعب التي تعزز التجربة، و مدرسة تاكاهاشي القصصية و الفلسفية التي تخلط المواضيع الوجودية و الدينية في قالب من الخيال العلمي و الميكا ( تأثير إيفانجليون :::blush::: )، و هناك أيضاً مدرسة ياسومي ماتسونو التي تعتمد على القصص السياسية القديمة في أوروبا و حروب الممالك مع أنظمة لعب مبتكرة وعميقة للغاية و مليئة بالتحدي، سكوير سوفت أكثر شركة ضمت عباقرة يعملوا بشكل مختلف و مميز في تاريخ ألعاب الآربيجي في تلك الحقبة الزمنية.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
الار بي جي الياباني و الغربي جينراز مختلفة تماماً. لكل منهما نقاط قوة مختلفة و جمهور مختلف و نشأ بدولة مختلفة تحت معطيات مختلفة. تشابه الأسماء بينهم مايعني أن كلاهما فرع من جينرا كبيرة (RPG).. لأني صراحة، اشوفهم جينراز مختلفة تماماً. و نهضة الغربي هالجيل ماتعوض وكسة الياباني و لا العكس.

[video=youtube;l_rvM6hubs8]http://www.youtube.com/watch?v=l_rvM6hubs8[/video]
 

Hero Zero

Banned
لو تسألني عن سبب انتكاسة الأربيجي الياباني في هالجيل فبا أحط السبب على التكلفه العاليه الكبيره الي تكبدها لتطوير هالألعاب مع جحيم التعريف العالي (الـHD) , هذا اذا تبغى تسوي لعبة اربي جي محترمه بمستوى تقني وفني ممتاز , خلال مسيرة الـ60 ساعه الي تصنعها كم منطقه تصمم ؟ كم موديل لوحش وشخصيه تصمم ؟ كم مدينه ترسم وكل مدينه كم منساحتها وكم مبنى بتضع فيها ؟ كم كت سين ؟ كم نص حواري ؟ التسويق كم بيكلف ؟ كم وكم وكم وكم !!!!! , وبعد ما تكبد هالعناء كله كم واحد بيشتري اللعبه ؟ ! لول
ما زال جمهور الأربي جي كبير لكن المطورين تركوا تطوير هالنوع لأن يكلف مبالغ ضخمه وما يضمنلهم الربح المرغوب !
 

Kasser

Gamer
ناس كثيرة تعتقد ان ديمن سول عبارة عن محاولة اليابانيين لتقليد الغرب لكن بالحقيقة سلسلة ديمن سول امتداد لسلسة العاب King's Field اللي بدات من 1994 ... يعني فروم سوفتوير مالحقوا يتاثرون من الالعاب الغربية باستثناء لعبة Ultima (اول لعبة اربيجي بالأسلوب الحر)


اما ليش الاربيجي الياباني المعتاد في هذا الجيل اقل شعبية من قبل ... لان مميزات الجيمبلاي ظلت قريبة لالعاب البلايستيشن 2

وهذا عكس الالعاب الغربية اللي حصلت تطور كبير , مثلا الجزء السابق من اوبليفين (موروند) كان الذكاء الاصطناعي سطحي وجاف وكل شخصية ثابتة في مكانها زي العاب فاينل فانتسي , والاداء الصوتي جدا محدود والعالم مافيه فيزكس والمؤثرات السحرية ماتتفاعل مع البيئة ... الخ , اوبليفين ببساطة طورت كل هذه العيوب وحاولت تقدم محاكاة دقيقة للعالم وتحسسك ان اللعبة فوق درجة جميع العاب البلايستيشن 2

واعتقد السبب اللي يخلي المطور الياباني مايتعب نفسه زيادة في هذه التفاصيل هي تكلفة الانتاج , وربما لان الجمهور الياباني عموما مايهتمون في هذه الاشياء
 

Sir Guts

Ryo Hazuki
المشكلة ان الـWRPG عمره ما عطاني احساس لعبة RPG مثل الـJRPG

انا لعبت العاب WRPG كثيرة الجيل هذا لكن للأسف ولا لعبة منهم عطتني نص متعت الـJRPG

انا ما راح اسميها انتكاسة (اذا تقصد اليابانيين) لأن الـJRPG ماشي على طوال الجيل ولو انه انخفض مؤخرا

لكن اليابانيين ما زالوا يعملون العاب JRPG لكن مو بالمستوى حقهم المعهود. انا فيني نقص حنان JRPG و ابي لعبة مثل Ni No Kuni
 

Zixmar

True Gamer
^^
739720d1339987603-daddy-day-gift-i-know-feel-bro.png


تبغى آر بي جي بنظام كلاسيكي(طقني واطقك) المعهود:(؟ عن نفسي منتظر ريميك فف10 اعتقد راح تعوضني كثير.
 

Sir Guts

Ryo Hazuki
^^
739720d1339987603-daddy-day-gift-i-know-feel-bro.png


تبغى آر بي جي بنظام كلاسيكي(طقني واطقك) المعهود:(؟ عن نفسي منتظر ريميك فف10 اعتقد راح تعوضني كثير.

والله انت اللي فاهمني:(! الـJRPG ما عاد مثل اول من غيروا مفهومه و صار اكشن اكثر من RPG

ياخي انا من بعد FFX و انا مو قادر اتقبّل لعبة و استمتع فيها مثل ايام JRPG اوّل (ني نو كوني استثنائية)

المشكلة الناس راضية بالمهزلة اللي صايرة في عالم الـJRPG الآن و يقولون لا عادي كذا حلو! ايش الحلو فيه؟!

مع اني انهيت FFX مرتين لكن راح العب الريميك عشان اتحسّر على النعمة اللي كنا فيها قبل لا يخرفون اليابانيين:(
 

Zixmar

True Gamer
والله انت اللي فاهمني:(! الـJRPG ما عاد مثل اول من غيروا مفهومه و صار اكشن اكثر من RPG

ياخي انا من بعد FFX و انا مو قادر اتقبّل لعبة و استمتع فيها مثل ايام JRPG اوّل (ني نو كوني استثنائية)

المشكلة الناس راضية بالمهزلة اللي صايرة في عالم الـJRPG الآن و يقولون لا عادي كذا حلو! ايش الحلو فيه؟!

مع اني انهيت FFX مرتين لكن راح العب الريميك عشان اتحسّر على النعمة اللي كنا فيها قبل لا يخرفون اليابانيين:(

فعلا انا اعتبر الار بي جي الكلاسيكي(طقني واطقك) هو افضل اسلوب لأي لعبة ار بي جي وهو الاصل، أقدر اتقّبل الحاجات الثانية(بحدود، ونادراً أتقبل) بس يتم نظام الكلاسيكي هو الافضل وبمراحل واللي للاسف جالس يختفي اكثر واكثر.
 

FAROOS

True Gamer
Makaveli

لعبت زينوبليد .
 

Sir Guts

Ryo Hazuki
فعلا انا اعتبر الار بي جي الكلاسيكي(طقني واطقك) هو افضل اسلوب لأي لعبة ار بي جي وهو الاصل، أقدر اتقّبل الحاجات الثانية(بحدود، ونادراً أتقبل) بس يتم نظام الكلاسيكي هو الافضل وبمراحل واللي للاسف جالس يختفي اكثر واكثر.

المشكلة مو كذا، المشكلة الناس هي اللي صارت راضية عن مفهوم الـJRPG الجديد و نادرا تشوف واحد مثلك و مثلي ما زال يفضّل نظام طقني و اطقك

انا ليش تقبلت ني نو كوني؟ لأن فيها من نظام طقني و اطقك كثييييييير اللهم ان الشخصيات تقدر تحركهم في نص القتال

Makaveli

لعبت زينوبليد .

لا والله مالعبتها بس على حد علمي ان نظامها مو طقني و اطقك
 

Zixmar

True Gamer
المشكلة مو كذا، المشكلة الناس هي اللي صارت راضية عن مفهوم الـJRPG الجديد و نادرا تشوف واحد مثلك و مثلي ما زال يفضّل نظام طقني و اطقك

انا ليش تقبلت ني نو كوني؟ لأن فيها من نظام طقني و اطقك كثييييييير اللهم ان الشخصيات تقدر تحركهم في نص القتال

*يتذكر ردة فعل الناس واعضاء تي جي لما شافوا تريلر فف15(فيرسس) اللي بآخر E3* من جدد للاسف! هذا الشي اللي يرفع الضغط، لما تشوف الناس تفضّل الحاجات الثانية ويسمونها "تجديد" :( والله لو فف تامه على اسلوب فف10 كان يمكن انا من أسعد الاشخاص فالكون(&)
 

FAROOS

True Gamer
لا والله مالعبتها بس على حد علمي ان نظامها مو طقني و اطقك

حتى ني نو كوني مو طقني واطقك :stuck_out_tongue_wi .

لازم تلعبها وحده من اجمل وافضل اللالعاب بتاريخ الار بي جي .
 

Sir Guts

Ryo Hazuki
*يتذكر ردة فعل الناس واعضاء تي جي لما شافوا تريلر فف15(فيرسس) اللي بآخر E3* من جدد للاسف! هذا الشي اللي يرفع الضغط، لما تشوف الناس تفضّل الحاجات الثانية ويسمونها "تجديد" :( والله لو فف تامه على اسلوب فف10 كان يمكن انا من أسعد الاشخاص فالكون(&)

اوه لا تذكرني! مدري كيف عجبهم الفلم الهندي اللي شافوه @@!

الظاهر الناس نست كونسبت FF الأصلي و صاروا يركزون على قوة مظهر اللعبة.....

الحين لازم نحفر حفر عشان يالله نطلع بلعبة RPG كلاسيكية جديدة

حتى ني نو كوني مو طقني واطقك :stuck_out_tongue_wi .

لازم تلعبها وحده من اجمل وافضل اللالعاب بتاريخ الار بي جي .

مافي احد قال ان ني نو كوني طقني و اطقك لكن فيها من نظام طقني و اطقك:::grin:::

المشكلة شفت الباتل سستم و ما قدرت اهضمه. مثل مونستر هنتر، لعبتها نص ساعة و الى الآن مرمية في الدولاب...
 

FAROOS

True Gamer
مافي احد قال ان ني نو كوني طقني و اطقك لكن فيها من نظام طقني و اطقك:::grin:::

المشكلة شفت الباتل سستم و ما قدرت اهضمه. مثل مونستر هنتر، لعبتها نص ساعة و الى الآن مرمية في الدولاب...
الباتل سيستم فيها قريب من ني نو كوني . يمداك تحرك شخصياتك في المعركه ويمديك تسوي استراتيجات مع اخوياك .

لا تحكم على الباتل الا اذا جربته . واللعبه مافيها اي ذرة شبه من مونستر هانتر .
 
أعلى