hits counter

لما محد يهتم يقرأ إلي يكتبه المطور..

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
the-star-wars-jedi-fallen-order-review-embargo-lifts-novembe_c9r6.1200.jpg

أول شيء خلني أقول أني أحترم رغبتهم بتقديم شيء جيد، لكن الحقيقة المرة هي أن كثير من المحاولات سيئة، يعني تخيل أحد يعطيك كتاب فيه مجموعة من القصص و بعدما تبدأ قرائتهم ما تلاقي قصة تشدك أو تعطيك دافع تستثمر وقت و تركيز لإكمالها، ما تخليك تحس بشيء و لا تخرج منها مستمتع و لا أي شيء من هذا القبيل، في هذي اللحظة يجوز أعتبر هالكتاب قطعة قمامة لا قيمة لها و أرميه بأقرب سلة مهملات؟ كثيرين ممكن ما راح يرمونه بس أنا من الأشخاص إلي راح يتخلصون منه بحجة "ما بضيع وقتي على شيء ما يستحق"

ألحين صار عنوان الموضوع أوضح، كثير من الألعاب يحاول مطوريها رواية قصص فيها، الغالبية العظمى من الألعاب في الصناعة فيها قصة بشكل أو بآخر، لكن خلنا نركز على الألعاب إلي أحد الأشياء إلي يتم تسويقها بها هو السرد القصصي، و خاصة الألعاب إلي يلعب السرد القصصي دور كبير فيها و هو سبب شراء كثيرين للعبة، و طبعاً ما ننسى الألعاب إلي يتم الترويج عنها بالسرد القصصي فقط دون غيره، كثير من اللاعبين يتحمسون لما المطور يتكلم بشغف عن لعبته القادمة و كيف أنها راح تكون غنية بالمحتوى القصصي و كيف أن هدفهم سرد قصة قوية من خلال هذي اللعبة و إيصال رسائلٍ ما، هالكلام ما أبالغ لو قلت سمعته يصدر من أفواه عشرات المطورين المختلفين أو ربما مئات، هذا فقط من معارض ألعاب و مقابلات و ما قلت شيء عن الصفحات الترويجية في مواقع البيع أو الموقع الرسمي للعبة مثلاً، بس أتسائل أحياناً إذا بعض المطورين أو الكُتاب تحديداً مأخذين مقلب بأنفسهم بأن إلي يكتبونه راح يكون ذو قيمة عالية؟

تعمدت أحط ستار وارز كصورة الموضوع لأنها أحد الأمثلة، و مع الأسف ألعاب AAA كثيرة ينطبق عليها نفس الأمر و بالطبع كثير من الألعاب الأصغر حجماً، و ما يساعد أن بآخر السنوات معظم الشركات الغربية الكبيرة تقيد الحرية الإبداعية لمطوريها و الكاتب يمر بقائمة طويلة من "ضع هذا" و "لا تضع هذا"، لكن هذا مو عذر كافي أيضاً للمستوى الكارثي و "القمامي" للمحتوى القصصي في الألعاب المقصودة، وصلنا لمرحلة أن بشكل واضح غالبية اللاعبين ما يهتمون بقصص هذي الألعاب لكن المطور يظل يحاول يوسع هذي القصة الكارثية بمحتويات قصصية جانبية و إقتباسات للقصة بإشراف أو كتابة المؤلف الأصلي مثل كتب و أفلام و غيره، فهل هذا يعني أن في من يستقبل بصدر رحب قصص بهذا المستوى الكارثي؟ و هل بيكون شيء قاسي لو قلت للكاتب أن كل ما تكتبه رديء و رجاءاً توقف عن ذلك؟

في الماضي لما ألعب لعبة بمستوى قصصي سيء فما أتضايق كثيراً و على الأقل أتسلى بالضحك على سوء المشاهد و الحوارات، لكن في هذا الجيل ما أقدر حتى أضحك عليهم لأن منشغل بالشعور بالإشمئزاز من الأجندات الغربية في كثير من الألعاب الغربية منهم، و أحسه عامل مشترك لأن أقل الكُتاب شجاعة غالباً يعجزون عن تقديم شيء مثير للإهتمام، و عموماً هذا ينطبق على كثير من الأعمال الغربية في السنوات الأخيرة غير الألعاب، روايات؟ موسيقى؟ أفلام؟ مسلسلات؟ كثير منها (برأيي) لا قيمة لها و مجردة من الفن، كثير منها قمامة، الوضع في صناعة الألعاب أفضل بكثير لأن في مجال للمطور يبدع بطرق أكثر، فإذا ما يجيد سرد قصة بإسلوب معين فعنده خيارات كثيرة لسرد قصة و إذا فشل تمامًا بسرد قصة فيقدر يصنع لعبة عظيمة بدون قصة حتى بفضل جوانب أخرى

لكن حتى ما أحيد كثيراً عن نقطة الموضوع، كثير من المطورين من الواضح أن محد يهتم أو الغالبية ما يهتمون بالقصة إلي يقدمونها بسبب ردائتها لكن رغم هذا تشوف إصرارهم على تقديم المزيد من الألعاب إلي فيها تركيز على السرد القصصي و يظلون يسوقون لها على أن القصة سبب لشراء لعبتهم، لكن هل مثلاً تفضل أن المطور يتقبل واقع أنه لا يجيد سرد قصة جيدة و يبعد القصة السيئة عن طريقك و يبقى جانب اللعب فقط أو تفضل يكمل كتابة المزيد مجاملة للفئة الصغيرة من المعجبين بقصصه؟ السؤال الأهم : ليش مضطر أضيع وقت على قصة رديئة لما المطور يحشرها بالغصب و ما يدري أن إلي يكتبه هو قصة سيئة؟​
 

Fire Claw

Hardcore Gamer
بالنسبة لي، هتم كثير للقصة في الألعاب إذا ليس أكثر شي أهتم له. و بما أني أهتم له كثير فمن الطبيعي أن أركز عليها أكثر من غيرها نوعا ما و أحاول أن أركز على التفاصيل.

فإذا المصمم أتقن سرد القصة بحيث إنه يا إما سد الثغرات إلتي ممكن من خلالها اللاعب يتساءل و يبقى في حيرة و بالتالي يضع (اللاعب) النقاط على الحروف، أو أنه يقدم القصة كما هي و إن كانت خطية و كمية التويستات قليلة. فهنا أقول إن المصمم/الكاتب أوصل القصة صح و أهنئه عليها على إني استلمت الرسالة. ولكن هذا الشي ممكن يصاحب اسلوب لعب دنيء المستوى و تقييد اللاعب بالخوض في الأحداث بالتالي تقدم تجربة مزعجة.

و العكس، ممكن المصمم ركز على اسلوب اللعب و التوسع فيه و اعطاء الحرية للاعب و لكنه لم يعطي ذاك الاهتمام بالقصة و ترك تفاصيل مهمة بالتالي صارت القصة مشتتة...

ما أريد قوله هو إن المصمم/الكاتب يستطيع أن يكتب أي قصة يريدها و يقرر الرسالة التي يريد أن يرسلها مع مراعاة التقاصيل و إيضاح دور الشخصيات و ما إلى ذلك... و لكن في نفس الوقت يعطي نفس الاهتمام لاسلوب اللعب. ففي نهاية المطاف: سيحب قصتك من لديه ذوق مشابه و سيكرهها من لديه ذوق مختلف، و لكنهم قد يوافقون على اسلوب اللعب بأنه سيء.
 

Ressbo

Mass of Chaotic
The Shadow of the Tomb Raider

هيا مثال حي في نظري لسوء مستوى القصة، ما اهتميت لمعطيات وأحداث القصة بتاتًا وكنت معامل الـ" Story Cutscenes " معاملة إعلانات اليوتيوب الغثيثة كل ما ظهرت لي عملت سكيب.
حتى الأداء الصوتي وتنوع الشخصيات والأحداث كان سيء و downgrade عن الأجزاء السابقة، ما شفت السوداوية المظلمة إلي بعض اللاعبين تحدثوا عنها بالعكس يمكن دا أكتر جزء ضحكت فيه على ملامح لارا وهي تتبهدل.

ظهور "Yaaxil" على قرب انتهاء اللعبة كان قرار سيء وجودهم أضاف حماس للعبة ولمسة سرفايفل رهيبة صحيح ما كانوا بذاك المستوى العالي من التحدي لكن تظل لمسة فنية رهيبة في وجود شعب تاريخي زيهم في بيئة اللعبة.
دخول المعركة الأخيرة مع "Crimson Fire" ومواجهة "Trinity" كانت أحداث تستحق أنك تتحمس وانت تلعبها على الأقل خاتمة جيدة بعد كل السوء إلي تمر خلاله وأنت تلعب اللعبة.
 

S30D1999

True Gamer
The Shadow of the Tomb Raider

هيا مثال حي في نظري لسوء مستوى القصة، ما اهتميت لمعطيات وأحداث القصة بتاتًا وكنت معامل الـ" Story Cutscenes " معاملة إعلانات اليوتيوب الغثيثة كل ما ظهرت لي عملت سكيب.
حتى الأداء الصوتي وتنوع الشخصيات والأحداث كان سيء و downgrade عن الأجزاء السابقة، ما شفت السوداوية المظلمة إلي بعض اللاعبين تحدثوا عنها بالعكس يمكن دا أكتر جزء ضحكت فيه على ملامح لارا وهي تتبهدل.

ظهور "Yaaxil" على قرب انتهاء اللعبة كان قرار سيء وجودهم أضاف حماس للعبة ولمسة سرفايفل رهيبة صحيح ما كانوا بذاك المستوى العالي من التحدي لكن تظل لمسة فنية رهيبة في وجود شعب تاريخي زيهم في بيئة اللعبة.
دخول المعركة الأخيرة مع "Crimson Fire" ومواجهة "Trinity" كانت أحداث تستحق أنك تتحمس وانت تلعبها على الأقل خاتمة جيدة بعد كل السوء إلي تمر خلاله وأنت تلعب اللعبة.
قصة اللعبة كارثية قليله عليها شخصيات واحداث مجنركة لأبعد حد
 

Oldsnake

True Gamer
مش كل مطور قادر يقدم قصة وسرد قصصي عميق ومستوى الاندماج مع احداث الالعاب مختلف من لعبة الى اخرى .

طبعا انا عشقي الالعاب التي تستطيع دمج الاثنين مع بعض ومش بالضرورة تكون القصة متشبعة وعميقة حتى اللاعب يحصل على تجربة قصصية رائعة لكن على الاقل احترم عقلي كلاعب وقدمي شي يخليني مندمج مع اللعبة .

اقرب مثال بالفترة القصيرة لعبته وكانت القصة كقصة مش معقدة لكن السرد واحداث قدرت تخليني اعيش معها واندمج فيها هي a Plague of Tale القصة قدمت في كثير من الالعاب من قبل لكن تطبيق القصة ومع العالم والشخصيات خلاني متشوق اعرف باقي الاحداث .
 

Arthur

Banned
القصة بالنسبة لي هي احد اعمدة نجاح اي لعبة ، كل ما كانت اقوا و اعمق وتأثيرها كبير كل ما زاد تقديري للعبة .

وعلى ذكر العمق لازم اذكر ديث ستراندينج ، غير قصة اللعبة الرئيسية ، المقابلات و الايميلات فيها كمية تفاصيل وعمق يبغاله سيكول لحاله ، خاصة رسائل هارتمان ، والجيل هذا اشوفه اكثر جيل تطورت فيه كتابة القصص .

قد توجد العاب بجيمبلاي عظيم وقصة سطحية وتظل ممتازة ولكن ماذا لو مع الجيمبلاي هذا توفرت قصة قوية ؟ سيكون عمل متكامل .
 

Veeto

True Gamer
مثال ستار وارز .. برايي خاطئ .. لانك تتحدث عن واحد من اضخم العناوين .. فتلقائيا سيكون تحت دائرة من التحكمات

برايي الشخصي .. عن القصة .. الموضوع معقد ولا توجد قاعدة عامة له
لعبة مثل ويتشر ٣ .. ضخامتها .. ونجاحها مرتكزان عالقصة
لا على جوانب الجيم بلاي .. التي هي فقيرة بها جدا

عكسها كليا وتماما .. رائعه كابكوم دراجون دوجما التي دونما ادنى مبالغه تمتلك افضل كومبات سيستم في اي لعبه عالم مفتوح لكن خانتها القصة السيئة جدا

بخصوص سوء القصص .. اعتقد ايضا ان الموضوع نسبي
لا اتوقع ان الكل يتوقع قصصا عظيمة مثل ويتشر او ريد ديد في كل الالعاب .. لكن عالاقل تكون مقبولة او جيدة

وربما هي تعود لجدولة الموارد المالية او الكتاب او حتى المخرجين
 

titanfall

Tarnished
كان نفسي يبكسها ويبرد غليلي في لحظة الأنانية حقتها مو كفاية أنها السبب كمان مش مهتمة الأخت بالي سببته ::an::
شبه مستحيل تلاقي مشهد مثل هذا في لعبة AAA من كندا، شكلك ناوي على الإستوديو يتبند و يصلبون كل الإداريين و قادة المشروع :tearsofjoy:

في سبب ليش نادين لوحدها بهدلت ناثان دريك و أخوه لما تعاونوا في قتالها، و الكرزة فوق الكعكة بالنسبة لنادين هو أنها تعيش علاقة رومانسية هنيئة مع كلوي بعد كل شيء ::yuck:: و السبب إلي أقصده هو طبعاً أن كثير من المطورين الكبار في الغرب يخافون من العبث مع الفيمنست، لو طلبوا شيء ف لازم يقولوا "سمعاً و طاعة" و لا يفكروا يعارضوا طلباتهم ::sweat:: أو يتحاصر الإستوديو بتجمع فيمنست من إلي شعرها المقصوص مصبوغ أزرق و إلي وردي و إلي بنفسجي و إلخ.. شبه عراة و على أجسادهم مكتوب عبارات موجهة لمن أغضبهم، من أغضبهم؟ صعب التحديد لأن الفيمنست دائماً triggered ::laugh:::tearsofjoy:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لعبة مثل ويتشر ٣ .. ضخامتها .. ونجاحها مرتكزان عالقصة
لا على جوانب الجيم بلاي .. التي هي فقيرة بها جدا

عكسها كليا وتماما .. رائعه كابكوم دراجون دوجما التي دونما ادنى مبالغه تمتلك افضل كومبات سيستم في اي لعبه عالم مفتوح لكن خانتها القصة السيئة جدا

The Witcher 3 تُعاني من نظام قتال فقير/محدود و ليس من طريقة لعب فقيرة بشكل عام، هي ليست فاينل فانتسي 13 على سبيل المثال

رغم جوانب ضعفها لكنها تُقدم عناصر لعب متكاملة: استكشاف و عالم ضخم، مهمات جانبية، نقاط مثيرة للاهتمام، مهمات صيد الكنوز، صنع الأشياء، تطوير القدرات... الخ.

السرد القصصي الجبار كان له فضل كبير في نجاح اللعبة، و لكن لولا حضور بقية العناصر لما حظيت اللعبة بنفس الاستقبال الاستثنائي.

فيما يتعلق بالموضوع

أعتقد، للأسف أن استقبال اللاعبين للمادة القصصية مختلف كثيرًا عما تظن يا حسين، تجربة الإنسان محكومة بخبراته السابقة، إن كنت لاعبًا اعتاد على القراءة بنهم، و لاعبًا خاض العديد من الخبرات بمشاهدة عدد كبير من الأفلام/المسلسلات من مختلف الثقافات، و استهلك الكثير من القصص و الروايات، فستلاحظ نقاط الضعف العملاقة في قصص ألعاب الفيديو، و كيف تبحث عن إرضاء نزوات اللاعبين بصورة عمياء في أغلب الأوقات، عوضًا عن تقديم مادة حقيقية، و لكن كم لاعبًا يمتلك تجربة بهذا العمق، حتى أبسط قصص الألعاب و أكثرها سذاجة، ستجد من يُناقش فيها بإسهاب و يأخذها على محمل الجدّ.
 

Fire Claw

Hardcore Gamer
حتى أبسط قصص الألعاب و أكثرها سذاجة، ستجد من يُناقش فيها بإسهاب و يأخذها على محمل الجدّ.

من هذا الكلام يخطر ببالي بوكيمون و كيف أن في كثير من الاجيال القصة صطحية و متكررة، مع ذلك الفانز يمدحونها و يمدحون في تطور الشخصيات (مع احترامي لكم). حتى لدرجة أنهم افترضوا نظريات تبنوها... افتراض النظريات توقع مستقبل اللعبة ممتع و لكن ليس درجة أخذها كحقيقة :/
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
من هذا الكلام يخطر ببالي بوكيمون و كيف أن في كثير من الاجيال القصة صطحية و متكررة، مع ذلك الفانز يمدحونها و يمدحون في تطور الشخصيات (مع احترامي لكم). حتى لدرجة أنهم افترضوا نظريات تبنوها... افتراض النظريات توقع مستقبل اللعبة ممتع و لكن ليس درجة أخذها كحقيقة :/

في إحدى الأيام ناقشت هذه النقطة مع بومة حكيمة، وأخبرتني أن الفجوات في سلسلة بوكيمون هي ما يجعل قصصها مثيرة للاهتمام إلى حد ما. بوكيمون لا تحاول شرح كل شيء وتبقي الكثير من الثغرات في قصصها، وهذا يترك مجالًا للاعب لربط الخيوط وسد الفجوات للحصول على قصة كاملة. العملية مثيرة للاهتمام في الحقيقة وقراءة نظريات الفانز دائمًا تكون ممتعة، خصوصًا أن بوكيمون تمتلك lore ضخم ومميز - البوكيديكس.

الأمر مشابه في سلسلة دارك سولز مثلًا. الفارق أن دارك سولز لا تجيب على جميع التساؤلات عمدًا، بينما في حالة بوكيمون...... دعنا فقط نقل أن جيم فريكز لا تأخذ قصصها على محمل الجد (&)
 
أعلى