hits counter

لماذا يعتبر شيجيرو مياموتو الأب الروحي لصناعة الألعاب و نينتندو؟

هل تتفق بأن مياموتو هو الأب الروحي لصناعة الألعاب و نينتندو؟


  • مجموع المصوتين
    58

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
shigeru-miyamoto-06-30-16-1_feature.jpg

مياموتو في عمر يناهز ال 64 عاما الآن، طوال مسيرته في الصناعة قدم إنجازات لا تعد و لا تحصى ساهمت في تطوير و إستمرار الصناعة إلى اليوم، و أستطيع القول بكل فخر بأنه الرجل الأساسي خلف نجاحات و إبداع نينتندو حتى اليوم، السؤال لماذا أعتبره و يعتبره الكثيرون الأب الروحي لصناعة الألعاب و شركة نينتندو؟ سأجيب على هذا السؤال في الأسطر القادمة..

مياموتو ليس أول مطور ألعاب و لا اقدمهم، و لكن هو من فتح مجال الإبداع في الصناعة، قدم سلاسل ألعاب كثيرة ناجحه سواءا بإشرافه المباشر أو من إبداعه، سلاسل مثل ماريو و دونكي كونج و ستار فوكس و غيرها الكثير من السلاسل الشهيرة من نينتندو لم تكن لترى النور بدونه أو على الأقل ليس بالشكل المثالي الذي ظهرت به.

دعنا نسرد بعض الحقائق، سلسلة البوكيمون ذات الشعبية الهائلة جدا لم تكن لترى النور ابدا لو لا تدخل مياموتو ! حيث أن مياموتو هو من ساهم في إقناع شركة نينتندو لتبني فكرة تاجيري مبتكر السلسلة لأن الفكرة نالت إعجابه، مياموتو يتدخل في تطوير معظم ألعاب الشركة و عناوينها الجديدة و حتى الأجهزة، العديد من الألعاب مبنية على فكرة أو أفكار من مياموتو حتى لو لم يكن مشارك في عملية التطوير الفعلية، ثلاثية ميترويد برايم المذهلة لم تخرج هكذا من دون إشرافه، ماريو جالاكسي التي أعتبرها شخصيا كأفضل لعبة بلاتفورم في التاريخ، تم العمل عليها تحت إشرافه و من فريق جديد !!

نينتندو في بداية دخولها لصناعة الألعاب لم تكن تملك المعايير المرتفعة التي تملكها اليوم، كانت شركة العاب عادية كأي شركة أخرى و بدون إنجازات، بمجرد دخول مياموتو و بدأه العمل على ألعاب مثل دونكي كونج و ماريو، حينها بدأ يلمع نجم شركة نينتندو كشركة ألعاب تنافس أقوى الشركات الموجودة حينها، مياموتو لم يساهم فقط في تقديم عناوين جديدة بل ساهم أيضا في تحويلها لسلاسل ألعاب مستمرة إلى يومنا هذا.

مياموتو ساهم في وضع المعايير العالية للشركة في تطوير العابها، بدأ مع الشركة من الصفر و اوصلها إلى القمة اليوم، مياموتو يستطيع تمييز المطورين المبدعين من غيرهم، و بهذا إستطاع أن يعين العديد من المطورين المبدعين ليحلوا مكانه في تطوير ألعاب جديدة للسلاسل التي ابتكرها، هنا نذكر إيجي انوما الذي يقوم بعمل لا يصدق مع السلسلة التي يشرف عليها، و كذلك فريق Tokyo EAD و هو الفريق الذي أشرف عليه مياموتو في بداياته و هو فريق إستطاع مياموتو تمييز إبداعه من البداية و لذلك سلم لهم مهمة تطوير ألعاب ماريو ثلاثية الأبعاد، و يا لها من نتيجة مدهشة !

هذا الأمر أيضا ينطبق على فريق ريترو الذي يقدم ألعاب دونكي كونج الجديدة و ميترويد، و غيرها من الأمثلة، مياموتو رفع من معايير الشركة كثيرا حيث لا يوجد مكان في الشركة للمطورين الغير مبدعين، على عكس بداية الشركة حيث كانت تبحث عن مطورين قادرين على تطوير الألعاب فحسب، الآن بعد أكثر من 30 سنة منذ إنضمام مياموتو، نينتندو تعتبر من أفضل مطوري و ناشري الألعاب بسهولة، تأثير مياموتو وصل كل العالم، حيث هناك آلاف المطورين الذين دخلوا مجال تطوير الألعاب بسبب أعمال مياموتو و مئات و آلاف الألعاب التي استلهمت الكثير من ألعاب مياموتو.

مياموتو مع مرور الزمن يصبح مشغولا أكثر بأمور مختلفة في الشركة غير تطوير الألعاب، و لذلك مؤخرا أصبح يشرف على ألعاب أقل بكثير من العادة بسبب رتبته الوظيفية العالية جدا في الشركة و التي لا يفوقها أحد في الشركة إلا رئيس الشركة نفسه، و بسبب انشغاله في مشاريع تجارية مختلفة مثل الترويج عن نشاطات الشركة الجديدة و الإشراف عليها، مياموتو غير مطالب بالإشراف الآن على أي لعبة، لكن بسبب حب هذا المطور لصناعة الالعاب، فهو لا يزال يزور فرق التطوير في الشركة، هو أكثر مطور ألعاب استحقاقا للراحة و هو يتلقى ثاني أعلى راتب في شركة نينتندو (أقل من رئيس الشركة فقط) و لا زال يرفض التقاعد حبا منه لعمله، هو أكثر مطور ألعاب الهاما في الصناعة، تأثير مياموتو لم يغير نينتندو فقط، بل أثر على العالم

بالرغم من أنه قد قل عمله في تطوير الألعاب، و لكن لا يوجد أي لعبة تخرج من الشركة بدون أن تحمل اسمه في ال Credits حتى و لو كان ضمن لائحة "شكر خاص" تقديرا لما قدمه للشركة، مياموتو لم يتوقف عن الإشراف على عناوينه التي صنعها قبل أن يتأكد من تسليمها لمطورين يثق بإمكانياتهم، و هكذا تستمر هذه العناوين حتى اليوم دون أي إنخفاض في جودتها، فالمعايير التي تم وضعها سابقا تنص على مستوى عالي معين من الجودة.

هكذا أقدم تقديري إلى هذا المطور الذي غير صناعة الألعاب و نينتندو لما هم عليه الآن، شكرا مياموتو

في حال أحببت الحديث عن مياموتو، يمكن البدء من هنا:

هل تعتقد بأن نينتندو كانت ستكون مثل ما هي عليه اليوم بدون دخول مياموتو للشركة؟

ما هي اللعبة و السلسلة المفضلة لديك من مياموتو/نينتندو؟

أي إضافة أخرى مرحب بها
 
التعديل الأخير:

Ray Gun

Banned
فكرة ماريو الكلاسكية لوحدها تشفع له
مع ماريو قالكسي تفجر الابداع، ماادري اذا فكرة اللعبة طالعه منه او لا بس فعلاً كانت نكست لفل
 

dragon quest

True Gamer
انا صوت بنعم
رجل قلما يظهر مثله في الصناعة ، يكفيه اسم ماريو و زيلدا و غيرها كثير .

لكن هناك غيره من المطورين اليابانيين الذين ابدعو في مجالهم
منهم يوجي هوري صاحب سلسلة دراجون كويست ، و شينجي ميكامي لالعاب رزدينت ايفل و ايفل وذن .

و هناك مخرج بااارع قليل من الناس تعرفه Yoshinori Kitase

نيتندو ماكانت لتصل لولا اعمال مايموتو ، نعم قد غير و طور الكثير في عالم الالعاب
 
التعديل الأخير:

Lixnk

Twilight Prince
745ev.jpg


يكفي عالم الألعاب وعالم الميديا ككل أنه هو من قدم الأسطورة زيلدا، السلسلة التي أسست عنصر المغامرة في الألعاب وقدمت أفكار وتصاميم ألهمت عديد وعديد من المطورين والشركات والمصممين ليخرجوا أعمالهم الخاصة.. السلسلة التي قلبت كل معايير الألعاب وأدخلت اللاعبين في أجواء وتناغم واندماج لم يسبق لأي شخص توقعه وتصوره! الأسطورة زيلدا والتي قدمها لنا مياموتو من ذكريات طفولته وأحلامه أيام الصغر ليكون ذاك البطل الأبدي الذي يتنقل بين الجبال والقرى والكهوف والبحيرات والغابات والقصور والمعابد هي بحد ذاتها سبب رئيسي لتتويجه بلقب الأب الروحي للألعاب، كيف بماريو ودونكي كونج وستار فوكس وغيرهم ...

شكراً تايتن فال.
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
فكرة ماريو الكلاسكية لوحدها تشفع له
مع ماريو قالكسي تفجر الابداع، ماادري اذا فكرة اللعبة طالعه منه او لا بس فعلاً كانت نكست لفل
مو فقط فكرة اللعبة بل أفكار كثيرة في اللعبة كانت من ماياموتو، كان يطرح أفكار كثيرة على فريق التطوير و الفريق يقدم أفكار أيضا إلى مياموتو و يقيم الفكرة اذا مناسبة أو لا، كان له تأثير كبير جدا و واضح في عملية التطوير
 

Eye

السوسة
أي شخص يعتقد بقلة أهمية مياموتو هو شخص جاهل ، مياموتو من أكبر الأسماء تأثيرا على الثقافة الحالية ، أنا صوتت لا. هو الأب الروحي لننتندو لكن مش لعالم الألعاب

مياموتو ساعد بتشكيل عالم الألعاب بالشكل الحالي سواءا إيجابيا أو سلبيا ، لكن فيه مطورين عظماء ثانين بصماتهم بنفس أهمية مياموتو ، فكون كل. الفضل يرجع له هذي مبالغة
 

SuperSysom

True Gamer
معلومة طريفة:
ماياموتو هو اللي قرر ان تكون ماريو جالاكسي بشكل الكواكب وكونسبت الجاذبية.
فريق التطوير تردد في ذلك لكنهم مضوا في الفكرة وبتعديلاتهم وجهدهم واشراف ماياموتو وصلوا للعبة من اكثر الالعاب عظمة في التاريخ.
ماياموتو بدونه ما اظن كنا بنعيش مع العاب نينتندو بنفس الشكل اللي عليه الآن.
 

منتقي

True Gamer
مياموتو قدم الكثير للصناعة ، لكن لاننسى ان الأفكار تتطور ويأتي من يحسنها ويضيف عليها ، ولذلك ليست كل الصناعة مدينة له ، رغم انه أحدث ثورة وفتح أبواب للصناعة
 

Ryukishi07

Hardcore Gamer
صناعة الألعاب بشكلها القديم اللي أسسها الأب الروحي الأول أندثرت وماعاد لها وجود تقريبًا.. ألعاب هالأيام مبنية على الأساسات اللي وضعتها ماريو وزيلدا الأولى
 

Sky Walker

True Gamer
وليش مايستاهل هالتسمية ؟

لما تشوف كوجيما بعظمته يقول ان سوبر ماريو بروس العائلة علمته كيف يسوي لعبة اكشن :

ولعبة gaben المفضلة هي ماريو ٦٤ وعلمته كيف الالعاب بامكانها تصير فن من الفنون :
https://www.google.com/amp/kotaku.com/5788944/whats-valves-boss-favorite-video-game/amp

بتعرف ان مياموتو مايسمى الأب الروحي او اب الألعاب الحديثة عبث.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مياموتو قدم الكثير للصناعة ، لكن لاننسى ان الأفكار تتطور ويأتي من يحسنها ويضيف عليها ، ولذلك ليست كل الصناعة مدينة له ، رغم انه أحدث ثورة وفتح أبواب للصناعة

الأصح أن نقول: كل الصناعة مدينة له، ولكن ليست كل الصناعة متأثرة بأفكاره. كل الصناعة مدينة له لأنه ساهم في انتشارها وتأسيسها كباب رزق كبير للعديد من الشركات العالمية والمطورين، وهو بذلك صاحب فضل على الصناعة

وليس كل الصناعة متأثرة بأفكاره، وإن كان الأكثر تأثيراً عليها.

عظمة مياموتو لا تتوقف عند مسيرته كمصمم ألعاب، لا تتوقف على تعريفه لأساسات الألعاب بالأبعاد الثنائية، ومن ثم الأبعاد الثلاثية مع ماريو 64 وأوكارينا اوف تايم
وإنما تمتد أيضاً لقراراته التجارية وحسن إدارته الداخلية. مياموتو على سبيل المثال كان وراء تقسيم بوكيمون للعبتين، وذلك من أجل تعزيز مفهوم "التبادل"، عن طريق منح كل نسخة بوكيمونات حصرية، ومن ثم استعمال كيبل الجيمبوي لتبادل هذه البوكيمونات. هذه الفكرة من مياموتو ساهمت في جعل بوكيمون الظاهرة التي نعرفها اليوم.

مياموتو كان وراء كونسبت وأفكار أجهزة مثل الوي و الDS، والعناوين التي ظهرت على هذه الأجهزة مثل ننتندوجز و Wii Fit، وهذه عبقرية مُطلقة رغم بساطة هذه المنتجات

حتى في السنوات الأخيرة كان له إسهامات في معظم عناوين ننتندو. هو وراء تطوير Retro لسلسلة DKCR، هو وراء لويجيز مانشين2 كقرار، وأيضاً كتعليمات لفريق التصميم (مثلاً، طلب منهم إلغاء معارك الزعماء التي صمموها، والاعتماد على معارك جديدة تستعمل مكنسة لويجي، لتمييز هذه المعارك بميكانيكية اللعب الفريدة في هذا العنوان)، هو كان موجه لفريق تطوير سبلاتوون، وموجه لمطوري أسطورة زيلدا: لينك بين العوالم، حيث لم يكن راضياً عن اللعبة حتى أتى فريق العمل بفكرة الpaint ليكتسب العنوان شخصية فريدة

مثل أي إنسان، مياموتو لديه سلبيات وقد ارتكب أخطاء بارزة في حياته، لكنه أنجح مصمم ألعاب والأكثر تأثيراً على هذه الصناعة، والأكثر شهرة.

وصف الأب الروحي لسوبر ماريو يكفيه فخراً، فهو والت ديزني العصر الحديث :)
 

Suzuki Yu

True Gamer
لا.
بالنسبة لي مافي أب بذاته هو اللي صنع واسس عالم العاب الفيديو جيمز. هم مجموعة من العباقرة لهم تأثير مستمر ومستدام بالماضي والحاضر.
مياموتو من عظماء الصناعة بل من أفضلهم اللي أثروا عليها وبنوا الكثير من الأسس لكن في غيره كان موجودين بنفس الحقبة او من حقبة التسعينيات انا مثلا يو سوزوكي مايقل عندي قدره مقارنة بمياموتو بل كتفضيل شخصي أن أفضله على مياموتو وعلى أي مصمم آخر.
من الناس اللي أثروا على الصناعة دائما وماتحده جنرا معينة دائما يحب يبدع بمجالات جديدة ويدفعها للأمام ويدفع معاها الصناعة ككل لآفاق جديدة.

هل تعتقد بأن نينتندو كانت ستكون مثل ما هي عليه اليوم بدون دخول مياموتو للشركة؟
لا طبعا الرجل مؤثر بقوة في تكوين الهوية اللي نينتندو عليها اليوم
ما هي اللعبة و السلسلة المفضلة لديك من مياموتو/نينتندو؟
The Legend of Zelda
 
التعديل الأخير:

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
نعم تم التصويت

واتفق بكل من قال انه الاب الروحى و فلسلفة الرجل بيور ومسلية لكن لا اتفق مع اي بنى ادم يقول انه الافضل نعم اذواق وتفضيلات ويقدم افكار رهيبة انقذت عالم الالعاب والصناعة وقدم اكثر من جنرا

بس لو نشوف فلسفة الاخرين بالتطوير علي طول تعمل skip ل فلسفة مياموتو

فلسفة مياموتو بيور وتعيش معك ولها حنين وشوق

بس الاخرين ما تعيش معك بس بل تاثر بحياتك وتتعلم من الالعاب اشياء جديدة ومعها رسالة تجعلك يا تشعر بالجزن يا بالفرح

عالم الالعاب مدين ل مياموتو وانه صنع افضل لعبة بلاتفروم بالتاريخ ما في جيمرز ما يعرف هذه الشخصية وعالم الفطريات ماريو السبك الايطالى

الاب الروحى مياموتو
النمبر ون والافضل كوجيما
هل تعتقد بأن نينتندو كانت ستكون مثل ما هي عليه اليوم بدون دخول مياموتو للشركة؟
اعتقد انه راح يكون لها هوية ف اي شركة قادرة تصنع هوية خاصة بها سونى مايكرو دليل على كلامى لو ما كان مياموتو كان راح يكون شخص اخر يصنع هوية نيتندو

ما هي اللعبة و السلسلة المفضلة لديك من مياموتو/نينتندو؟

ماريو وبسهولة زيلدا لعبة بيور ومسلية
بس ما في مقارنة مع افضل لعبة بلاتفروم بالتاريخ تجمع عناصر رهيبة ب اقل الخسائر

زيلدا ليست من افضل السلاسل عندى باى شكل من الاشكال لعبة تستحق التجربة مش اكثر بالنسبة لى
 
نعم رجل له بصمه في عالم الالعاب..

واتمنى يبدعنا في السويتش
 

titanfall

Tarnished
بالنسبة لي مافي أب بذاته هو اللي صنع واسس عالم العاب الفيديو جيمز. هم مجموعة من العباقرة لهم تأثير مستمر ومستدام بالماضي والحاضر.
كلامك ما في شك أن صحيح، الصناعة اليوم نتيجة لابداع مئات العباقرة فعلا

لكن لما اقول الأب الروحي هنا، ما أقصد أن له الفضل في تطوير كل الألعاب الموجودة الآن، لكن دخوله للصناعة كان بداية لعوامل كثيرة، الكثير من المبدعين و العباقرة الي نعرفهم و لهم اسلوبهم الخاص، دخلوا الصناعة بسبب إعجابهم بنجاح ألعاب مياموتو إذا مو مستواها، هو صاحب أكبر تأثير على الصناعة، اما عن أفضل مطور في تاريخ الصناعة فهذا مو شيء ثابت و يختلف من شخص إلى آخر، كثيرين يعتبرون كوجيما الأفضل و البعض ميكامي او ساكاجوتشي و غيرهم، ما في حقيقة ثابتة تقول ان هو يصمم الألعاب الأفضل بل إنه صاحب أكبر تأثير في الصناعة

ميكامي ما ابتكر جنرا الرعب بقاء، لكن رغم هذا يسمى الأب الروحي للجنرا، لأن وضع أساسيات كثيرة استمرت إلى يومنا، لكن رغم هذا كثيرين يفضلون العاب رعب بقاء خارج نطاق سلسلة RE

و نعم صحيح كثير من المطورين يستحقون التقدير لتطويرهم الصناعة و إيصالها لشكلها الحالي و الفضل يعود لهم جميعا
 

Eye

السوسة
الأصح أن نقول: كل الصناعة مدينة له، ولكن ليست كل الصناعة متأثرة بأفكاره. كل الصناعة مدينة له لأنه ساهم في انتشارها وتأسيسها كباب رزق كبير للعديد من الشركات العالمية والمطورين، وهو بذلك صاحب فضل على الصناعة

وليس كل الصناعة متأثرة بأفكاره، وإن كان الأكثر تأثيراً عليها.

عظمة مياموتو لا تتوقف عند مسيرته كمصمم ألعاب، لا تتوقف على تعريفه لأساسات الألعاب بالأبعاد الثنائية، ومن ثم الأبعاد الثلاثية مع ماريو 64 وأوكارينا اوف تايم
وإنما تمتد أيضاً لقراراته التجارية وحسن إدارته الداخلية. مياموتو على سبيل المثال كان وراء تقسيم بوكيمون للعبتين، وذلك من أجل تعزيز مفهوم "التبادل"، عن طريق منح كل نسخة بوكيمونات حصرية، ومن ثم استعمال كيبل الجيمبوي لتبادل هذه البوكيمونات. هذه الفكرة من مياموتو ساهمت في جعل بوكيمون الظاهرة التي نعرفها اليوم.

مياموتو كان وراء كونسبت وأفكار أجهزة مثل الوي و الDS، والعناوين التي ظهرت على هذه الأجهزة مثل ننتندوجز و Wii Fit، وهذه عبقرية مُطلقة رغم بساطة هذه المنتجات

حتى في السنوات الأخيرة كان له إسهامات في معظم عناوين ننتندو. هو وراء تطوير Retro لسلسلة DKCR، هو وراء لويجيز مانشين2 كقرار، وأيضاً كتعليمات لفريق التصميم (مثلاً، طلب منهم إلغاء معارك الزعماء التي صمموها، والاعتماد على معارك جديدة تستعمل مكنسة لويجي، لتمييز هذه المعارك بميكانيكية اللعب الفريدة في هذا العنوان)، هو كان موجه لفريق تطوير سبلاتوون، وموجه لمطوري أسطورة زيلدا: لينك بين العوالم، حيث لم يكن راضياً عن اللعبة حتى أتى فريق العمل بفكرة الpaint ليكتسب العنوان شخصية فريدة

مثل أي إنسان، مياموتو لديه سلبيات وقد ارتكب أخطاء بارزة في حياته، لكنه أنجح مصمم ألعاب والأكثر تأثيراً على هذه الصناعة، والأكثر شهرة.

وصف الأب الروحي لسوبر ماريو يكفيه فخراً، فهو والت ديزني العصر الحديث :)

هو الأم الحقيقية مش الروحية لماريو ، ماريو جمب مان ماريو هو ابنه حسب كلامه
 

Darkness Key

رحمك الله يا هاشم
هو اكبر مطورين الالعاب سناً (ال Active منهم حاليا على الاقل)
وله دور رئيسي في استعادة الصناعة بعد سقوط اتاري غير ان ماريو و زيلدا مصدر استلهام لكثير مطورين ليومك هذا
 

Suzuki Yu

True Gamer
كلامك ما في شك أن صحيح، الصناعة اليوم نتيجة لابداع مئات العباقرة فعلا

لكن لما اقول الأب الروحي هنا، ما أقصد أن له الفضل في تطوير كل الألعاب الموجودة الآن، لكن دخوله للصناعة كان بداية لعوامل كثيرة، الكثير من المبدعين و العباقرة الي نعرفهم و لهم اسلوبهم الخاص، دخلوا الصناعة بسبب إعجابهم بنجاح ألعاب مياموتو إذا مو مستواها، هو صاحب أكبر تأثير على الصناعة، اما عن أفضل مطور في تاريخ الصناعة فهذا مو شيء ثابت و يختلف من شخص إلى آخر، كثيرين يعتبرون كوجيما الأفضل و البعض ميكامي او ساكاجوتشي و غيرهم، ما في حقيقة ثابتة تقول ان هو يصمم الألعاب الأفضل بل إنه صاحب أكبر تأثير في الصناعة

ميكامي ما ابتكر جنرا الرعب بقاء، لكن رغم هذا يسمى الأب الروحي للجنرا، لأن وضع أساسيات كثيرة استمرت إلى يومنا، لكن رغم هذا كثيرين يفضلون العاب رعب بقاء خارج نطاق سلسلة RE

و نعم صحيح كثير من المطورين يستحقون التقدير لتطويرهم الصناعة و إيصالها لشكلها الحالي و الفضل يعود لهم جميعا

اوكي انا فاهم اللي ترمي اليه انه هو كان السبب في حب الكثيرين للهواية والسبب هو الشعبية الكبيرة اللي اكتسح بيها السوق بالعابه على الNES... هذا شي ما يختلف عليه أحد.. العاب ماريو وزيلدا هي من اشهر العناوين على الاطلاق بذاك الوقت ووصلت لقلوب الكثيرين وبالاخص ماريو.

لكن انا باتكلم من منطلق فني ابداعي بحت مياموتو حتى خلال الثمانينات ما كان وحده بالساحة اللي قدم أمور مهمة جدا بصناعة الالعاب.
يو سوزوكي كان موجود بقوة بذاك الوقت وقدم قفزات مهمة من خلال عدة عناويين مختلفة وبدايته القوية كانت عام 1985 نفس السنة اللي بدأ فيها مياموتو.
اثنينهم قدموا شي مختلف وبصمة مختلفة.

سوزوكي قدم جنرا السملوشن ومحاكاة الواقع وتوجه التصميم بطريقة ثلاثية الابعاد وكل الاركيدات الضخمة اللي تقدم تجربة حركية ويمكنك ركوبها كانت نتيجة اول عمل له Hang-On عام 85
acmi_game_masters_opening_night_low_mark_gambino-8387.jpg

واللي هو عبارة عن اول لعبة سملوشن بالتاريخ وهي اول لعبة تستخدم اركيدات كبيرة الحجم وقابلة للتفاعل الحركي... وهذا التوجه استمر بالعابه التالية مثل Space Harrier (1985) Outrun (1986) After Burner 1 & 2 (1987-1988) Power Drift (1988)
واثر على اندستري العاب الاركيد والالعاب الحركية والثلاثية الأبعاد للأبد.

سوزوكي نفسه يقول انه هو كان دائما يفكر 3D حتى في بداية مشواره في صناعة الالعاب لذلك لما تشوف العابه القديمة تشوف كيف انها مصممة بطريقة توهمك انك بتلعب لعبة 3D لكنها بالواقع العاب 2D.
هذا المستوى الرسومي كان شيء من كوكب آخر بذاك الوقت ولطالما سوزوكي والعابه كانت فيها هذي السمة الدائمة تكنلوجيا حتى بعد ماوصل بالتسعينيات لصناعة العاب 3D بالكامل لأول مرة مع العاب مثل Virtua Racing و Virtua Fighter واستخدامه تقنيات جديدة تماما لاول مرة ايضا مثل الموشن-كابتشر و مستويات التحريك الفيزيائية المختلفة للملابس وال Facial expression وغيره. وصولا لابتكاره اولى العاب الOpen World الثلاثية الابعاد واللايف سيملوشن مع Shenmue وتقديمه من خلالها الكثير من مبادئ العاب اليومين هذي مثل حرية وانفتاح العالم والتفاعل الحي مع الاوبجكتس وتغيرات الطقس و الداي-نايت سايكلز وغيرها من الأمور.

لهذا واكثر انا بقول انه صعبة اعطي شخص بعينه انه الاب الروحي للصناعة لان زي ما مياموتو انفرد بشغلات معينة بصناعة الالعاب هناك غيره ابدع بمجالات مختلفة وصعد بالصناعة لمستويات جديدة مرات ومرات وبدأ من النقطة اللي بدأ هو منها.
الرجل مر بكل مراحل تطور محاكاة الواقع والنهج الثلاثي الابعاد بتطوير الالعاب ونقلها لمراحل جديدة الى ما وصلنا اليه الان.
i mean حتى قبل ماتبدأ صناعة العاب ال3D سوا الشي هذا
لعبة طائرات بتحريك 360 درجة!

ولذلك سوزوكي يطلق عليه البعض بمياموتو سيجا.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
شخصيا أكن احترام كبير وخاص لمياموتو وأعتقد انه المؤسس الفعلي لألعاب الفيديو بشكلها "الحديث" و وفر تربة خصبة للإبداع والانتقال بالصناعة لمجالات أخرى وافاق جديدة.. لكن حتى لانبخس حق من سبقوه بعقود طويلة وننفي وجود أباء مؤسسين حقيقيين ممن وضعوا حجر الأساس لمفهوم التسلية عبر لعبة فيديو أولهم البروفيسور جولد سميث .. فلازم نكون موضوعيين كفاية حتى نعترف أن مياموتو بعيد كل البعد عن كونه أب روحي للألعاب بكل أمانه

ولذلك سوزوكي يطلق عليه البعض بمياموتو سيجا.

جملة استفزتني بصراحة..

سوزوكي لايقل شأنا عن مياموتو فعيب نسميه مياموتو سيجا ! سوزوكي هو سوزوكي.. الرجل أثبت أن أفكاره سابقه لعصره بكثير انبهاري بهانج اون كان أكثر من انبهاري بسةبر ماريو وانبهاري بشينمو 1 كان أكثر من انبهاري بماريو 64.. الرجل يصنف جنب مياموتو كقامة وقيمة عالية في الصناعة وبعدهم يأتي كوجيما وميكامي و ساكاغوتشي و اتاجاكي..
 

Bill Cober

True Gamer
هل تعتقد بأن نينتندو كانت ستكون مثل ما هي عليه اليوم بدون دخول مياموتو للشركة؟
لا طبعا هذا الرجل له دور كبير في تطور ننتندو الى الأمام لا أعتقد أن هناك من خدم الشركة أكثر منه

ما هي اللعبة و السلسلة المفضلة لديك من مياموتو/نينتندو؟
وهل يخفى القمر ؟؟

أكيد سوبر ماريو أشهر وأهم سلسلة عند ننتندو من وجهة نظري :)
 

منتقي

True Gamer
اوكي انا فاهم اللي ترمي اليه انه هو كان السبب في حب الكثيرين للهواية والسبب هو الشعبية الكبيرة اللي اكتسح بيها السوق بالعابه على الNES... هذا شي ما يختلف عليه أحد.. العاب ماريو وزيلدا هي من اشهر العناوين على الاطلاق بذاك الوقت ووصلت لقلوب الكثيرين وبالاخص ماريو.

لكن انا باتكلم من منطلق فني ابداعي بحت مياموتو حتى خلال الثمانينات ما كان وحده بالساحة اللي قدم أمور مهمة جدا بصناعة الالعاب.
يو سوزوكي كان موجود بقوة بذاك الوقت وقدم قفزات مهمة من خلال عدة عناويين مختلفة وبدايته القوية كانت عام 1985 نفس السنة اللي بدأ فيها مياموتو.
اثنينهم قدموا شي مختلف وبصمة مختلفة.

سوزوكي قدم جنرا السملوشن ومحاكاة الواقع وتوجه التصميم بطريقة ثلاثية الابعاد وكل الاركيدات الضخمة اللي تقدم تجربة حركية ويمكنك ركوبها كانت نتيجة اول عمل له Hang-On عام 85
acmi_game_masters_opening_night_low_mark_gambino-8387.jpg

واللي هو عبارة عن اول لعبة سملوشن بالتاريخ وهي اول لعبة تستخدم اركيدات كبيرة الحجم وقابلة للتفاعل الحركي... وهذا التوجه استمر بالعابه التالية مثل Space Harrier (1985) Outrun (1986) After Burner 1 & 2 (1987-1988) Power Drift (1988)
واثر على اندستري العاب الاركيد والالعاب الحركية والثلاثية الأبعاد للأبد.

سوزوكي نفسه يقول انه هو كان دائما يفكر 3D حتى في بداية مشواره في صناعة الالعاب لذلك لما تشوف العابه القديمة تشوف كيف انها مصممة بطريقة توهمك انك بتلعب لعبة 3D لكنها بالواقع العاب 2D.
هذا المستوى الرسومي كان شيء من كوكب آخر بذاك الوقت ولطالما سوزوكي والعابه كانت فيها هذي السمة الدائمة تكنلوجيا حتى بعد ماوصل بالتسعينيات لصناعة العاب 3D بالكامل لأول مرة مع العاب مثل Virtua Racing و Virtua Fighter واستخدامه تقنيات جديدة تماما لاول مرة ايضا مثل الموشن-كابتشر و مستويات التحريك الفيزيائية المختلفة للملابس وال Facial expression وغيره. وصولا لابتكاره اولى العاب الOpen World الثلاثية الابعاد واللايف سيملوشن مع Shenmue وتقديمه من خلالها الكثير من مبادئ العاب اليومين هذي مثل حرية وانفتاح العالم والتفاعل الحي مع الاوبجكتس وتغيرات الطقس و الداي-نايت سايكلز وغيرها من الأمور.

لهذا واكثر انا بقول انه صعبة اعطي شخص بعينه انه الاب الروحي للصناعة لان زي ما مياموتو انفرد بشغلات معينة بصناعة الالعاب هناك غيره ابدع بمجالات مختلفة وصعد بالصناعة لمستويات جديدة مرات ومرات وبدأ من النقطة اللي بدأ هو منها.
الرجل مر بكل مراحل تطور محاكاة الواقع والنهج الثلاثي الابعاد بتطوير الالعاب ونقلها لمراحل جديدة الى ما وصلنا اليه الان.
i mean حتى قبل ماتبدأ صناعة العاب ال3D سوا الشي هذا
لعبة طائرات بتحريك 360 درجة!

ولذلك سوزوكي يطلق عليه البعض بمياموتو سيجا.
بالنسبة لي اعتبر يوسوزوكي هو الوحيد اللي حط معايير فخمة جدًا لألعاب العالم المفتوح ، يكفيك إلى الآن ماجت لعبة تنافس شينمو 1 اللي لها حول 17 سنة صادرة ! ، حتى GTA V وريد ديد .. الخ ماجابت نصف معايير هاللعبة ، يوسوزوكي هو عراب ألعاب العالم المفتوح الحقيقي + هو الوحيد اللي قدر ينقل محاكاة الحياة الواقعية لقصة شخصية ما ( ريو ) + يوسوزوكي أنشأ مفاهيم ظلت لمدة 17 سنة ماأحد قدر يطبقها أو يجاريها ع الأقل ! ، ماتستغرب ان سيجا وضعت الثقة الكاملة فيه بميزانية ضخمة ، فقط اللي خذل سوء الإدارة والتسويق الياباني ، كوجيما ومياموتو بجانب عبقريتهم ويعتبرون آباء روحيين لأنواع الألعاب اللي صنعوها ، إلا انه ممكن الادارة الجيدة والشركات اللي وراهم ساعدوهم كثير على البروز أكثر ! ، وهذا اللي افتقده يوسوزوكي بعد انهيار العملاقة سيجا عام 2001 م .
 
التعديل الأخير:
أعلى