hits counter

مقابلة لقاء في عالم الألعاب : أحمد سلامة من أستوديو GUERRILLA GAMES

أرسلان

True Gamer
مقال مثير للإهتمام و مميز من IGN الشرق الأوسط :

في كل شهر نقوم بتسليط الضوء على احد المطورين المتمركزين في الوطن العربي، لنحدثهم عن رحلتهم كمطوربن محليين وعن مشاريعهم الجديدة. هذا الشهر قمنا بعمل شيء مختلف. احمد سلامه احد مطوري Guerrilla Games الذي عمل على تطوير العاب عده مثل Kilzone: Shadow Fall و Horizon Zero Dawn. قمنا بالتحدث معه عن كيفية دخوله إلى عالم تطوير الألعاب وعن كيفية حصوله على وظيفه في احدى اكبر إستوديوهات تطوير الألعاب.
  • اخبرنا قليلاً عن نفسك. أين ولدتَ وأين نشأت، كيف دخلتَ إلى عالم ألعاب الفيديو، وما هي الألعاب التي قمتَ بتجربتها خلال نشأتك، إلى آخره...
اسمي أحمد سلامة، ولدتُ في أمستردام عام 1983 من والدين مصريين. والدي كان وما زال عاشق للتكنولوجيا وهو يملك بعض الخبرة في مجال البرمجة، لذلك يمكن القول أنني نشأتُ وأجهزة الحاسب محيطة بي طوال الوقت. وهذا يعني أيضاً أنني تعرفتُ على ألعاب الفيديو في عمرٍ مبكِّر جداً.

gg1_snjd.jpg

هذا أنا في عمر الثالثة أرتدي القميص الأزرق وخلفي حاسب شخصي من تصنيع شركة Texas Instruments.

بدايةً امتلكنا جهاز صخر في المنزل (النسخة المصرية من جهاز MSX)، والذي لعبتُ عليه بعض الألعاب مثل Lode Runner. أول جهاز ألعاب منزلي حقيقي لي كان جهاز NES، والذي حصلتُ عليه بين العامين 1988 و1989، وبعده بفترة قصيرة جاء جهاز Gameboy. قضيتُ الكثير من ساعات الليل في غرفتي ألعب بألعابٍ مثل Metroid و Super Mario Bros و Zelda. والدي أول شخص علَّمني كيفية البرمجة (باستخدام لغات البرمجة LOGO و BASIC) على جهاز 486، والذي لعبتُ عليه أيضاً العديد من الألعاب مثل Commander Keen و Star Wars - Rebel Assaultو King’s Quest و Wolfenstein 3D و DOOM.

أذكر أن والدي قام بكتابة لعبة تُدعى Kick، وبهذه الطريقة جعلني أحب البرمجة! لقد قام بكتابتها لوحده، ولكنني أذكر سماحه لي بالبقاء مستيقظاً بعد وقت نومي المعتاد، ومساعدته في وضع عنوان للعبة واتخاذ بعض القرارت التصميمية.

انتقلتُ إلى القاهرة عندما كان عمري 10 سنوات، قبل أن أعود إلى أمستردام بعد حصولي على الشهادة الجامعية في هندسة الكومبيوتر من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.خلال الفترة ما بين 1994 و2005، لعبتُ العديد من ألعاب الأجهزة المنزلية مثل International Superstar SoccerوStreetfighterعلى جهاز SNES، وأجزاء سلسلة Final Fantasy من السابع حتى العاشر وGoldeneye وMetal Gear Solid على الجهازين PSX وN64.

  • كيف انتقلتَ إلى تطوير الألعاب؟
تاريخي الطويل مع الألعاب وكوني مبرمجاً هما سببان دفعاني للاهتمام بهذه الصناعة. أذكرُ أنني دائماً ما أردتُ أن يُذكر اسمي ضمن قائمة العاملين على إحدى الألعاب الضخمة ذات التصنيف AAA , إن كنتَ تعيش في أمستردام، فإن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هو العمل لدى فريق التطوير Guerrilla Games.

  • كيف كانت رحلتك إلى فريق التطوير Guerrilla Games ؟
لقد عملتُ على الكثير من الأشياء قبل الألعاب، معظمها كان له علاقة بتطبيقات لأجهزة الـ iPhone. الهدف الأهم من الرحلة كان الحصول على أكبر قدر ممكن من الخبرة كمبرمج متخصص في كتابة الكود البرمجي لواجهة المستخدم، والتقدم للحصول على وظيفة لدى فريق التطوير Guerrilla Games.

gg2_3tee.jpg

  • كيف تُقارن حال ألعاب الفيديو في مصر مع حالها في أمستردام؟
بكل تأكيد فإن الألعاب مقبولة بشكلٍ أكبر هنا في هولندا. الناس في مصر ما زالوا لا يرون أن صناعة الألعاب تضاهي صناعة الأفلام الحيوية جداً في أوروبا.

معظم اللاعبين في مصر يلعبون ألعاباً مثل FIFA و PES و COD و Battlefield. أرغب في مشاهدة المزيد من التنوع. أنا واثق أن ذلك سيحدث هناك، كما أرغب بمشاهدة بعض الاستوديوهات الضخمة في العالم العربي.

باقي المقابلة هنا
 

sabah

True Gamer
مع وجود الطموح والارادة فما في شيء يمنع من دخول اي مجال من المجالات، لكن المقابلة هذه تعطيك فكرة عن اهمية وجود اجواء تمهد وتسهل لهالشيء داخل الاسرة بدل ان تكون عائق في طريقك.

بالتوفيق له.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ولان اللاعبين عندنا ما يلعبو كفايه , ولا يتعمقوا مابتدخل الهوايه في قلوبهم كفايه لدرجة نسبه جيده منهم يدخلوا السوق ويحاولوا.
انا اشوف انه ما بيكون في اي استوديوهات صخمه لا ذحين ولا بعدين, بدلها زيادة نسبة اللي يشتغلوا على محركات وبشكل مستقل مع كذا نفر , الشباب بيدخلوا كان السوق يسمح او لا فقط عشان يرضو شغفهم وحبهم, لكن المشكله السوق ما يرضي رجال الاعمال بشكل يخليهم يستقطبوا الشباب تحت مضله وحده وبانتاجات كبيره.
 
أعلى