الموضوع الرسمي لـ نقاش اخبار Sekiro: Shadows Die Twice

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
#31
خلاص استسلم لن أعيدها ::sweat::

بينما سيكيرو مختلفه بالكامل فمااشوف سيكيرو تطور بقد ماانها طلعت من جانب الاربيجي واخذت توجه الأكشن بشكل كامل. كل التعديلات اللي سواها بسيكيرو كانوا يقدرون يسوونها بباقي العاب سولز بس ما كانوا يخدمون التوجه اللي هو مقارب لأغلب ألعاب الويست اربيجيز.
مازالت فيها روح السولز بغض النظر عن الاربيجي، اللعبة كانت بالاصل "اكشن" اربيجي، فقط تحولت لنظام "الاكشن" بشكل كامل و تخلت عن الكلاسات، لكن نظام اللعبة و طريقة تقديم التحدي مازال يتشابه مع السولز مع تغييرات اكبر بكثير من بلودبورن، و أفضل من وجهة نظري.
التطور مش بالضرورة "أفضل" هم بنوا ووسعوا ميكانيكات السولز صح بس مايخليها بالمقارنة مع السولز سيئة لانها تجارب مختلفة
ترا تجارب السولز ليست سيئة، بل هي تتقن التجرية التي تريد تقديمها، اللعبة مصممة على التحكم كما قلت، لكن التحكم كان ممكن يكون افضل بالمقارنة مع السابق هذه نقطتي، و أعطيت امثلة ببلودبورن و سيكيرو لانهم سولز كلون بدرجات متفاوتة، و ds3 نفسها أصبحت أسرع.
 
#32
أنا نفسك ما حبيت نظام القتال، لكن هاذي كلها قرارات تصميمية، مش تحكم معوق. حتى كون اللعبة تعتمد على الـtrial&error هو قرار تصميمي وميازاكي ذكره بالنص في أحد المقابلات.


خطأ، الصعوبة مو سر إعجاب دارك سولز بالسلسلة. حتى كاره لها مثلي يقدر يشوف هالشيء :tearsofjoy:
كدليل، ليش تشوف الفانز يلعب playthrough ثاني وثالث ورابع؟ مش المفروض إن اللعبة تصير أسهل بعد التجربة الأولى؟
دارك سولز هي تجربة immersive تحاول توظف كل عناصرها في غمر اللاعب في عالمها. تصميم وأجواء المناطق وطريقة سرد القصة عبر الأسلحة والدروع وحتى نظام القتال وكثرة الخيارات فيه هي كلها عناصر جذب للسلسلة، على الأقل لمن يُعجب بهذه العناصر.
هم وضعوا هذه القرارات التصميمية لزيادة التحدي و الصعوبة في اللعبة ، نظام القتال فيها محدود جداً حتى يعطوك disadvantage عند مواجهة الأعداء و الزعماء كذلك ، القرارات التصميمية هذه هي أحد اسباب عدم حبي لها كلعبة و كسلسلة ، ناهيك طبعاً ان اللعبة ميتة لا يوجد فيها هدف ، لا تدري بالفعل سبب قتالك فيها و لا يوجد اي رابط بينك و بين العالم ، مجرد ان اللعبة تقذف بعدد كبير من التحديات أمامك لهذا السبب انا اتفق جملةً و تفصيلاً مع كلام الأخ @Yashiro في أن أغلب اللاعبين ان لم يكن جلهم يلعبها من أجل التحدي و الصعوبة ، حتى انهم يتفاخرون فيما بينهم بهزيمة هذا الزعيم الصعب و ذاك في اليوتيوب و على وسائل التواصل الاجتماعي ، و بعضهم حتى يتفاخر بأنه انهى اللعبة بزمن قياسي بدون ان يصيبه اي ضرر.

يبدو لي أنهم في الطريق الى اصلاح كل هذا مع سيكيرو ، اولاً: وضعهم لبطل صاحب شخصية وهدف ، ثانياً: يوجد قصة و أحداث هذه المرة ، ثالثا: نظام قتال سريع و يبدو انه يعتمد حسبما رايت على المهارة و التركيز على العمودية باضافة مهارة القفز و التعلق بالأشياء ، هذه نقاط أعتبرها ايجابية و تدعوني للتفاؤل بأنني سأجرب لعبة افضل من ألعاب السولز بكثير و أنني ساستمتع اكثر بها.
 
#33
هم وضعوا هذه القرارات التصميمية لزيادة التحدي و الصعوبة في اللعبة ، نظام القتال فيها محدود جداً حتى يعطوك disadvantage عند مواجهة الأعداء و الزعماء كذلك ، القرارات التصميمية هذه هي أحد اسباب عدم حبي لها كلعبة و كسلسلة ، ناهيك طبعاً ان اللعبة ميتة لا يوجد فيها هدف ، لا تدري بالفعل سبب قتالك فيها و لا يوجد اي رابط بينك و بين العالم ، مجرد ان اللعبة تقذف بعدد كبير من التحديات أمامك لهذا السبب انا اتفق جملةً و تفصيلاً مع كلام الأخ @Yashiro في أن أغلب اللاعبين ان لم يكن جلهم يلعبها من أجل التحدي و الصعوبة ، حتى انهم يتفاخرون فيما بينهم بهزيمة هذا الزعيم الصعب و ذاك في اليوتيوب و على وسائل التواصل الاجتماعي ، و بعضهم حتى يتفاخر بأنه انهى اللعبة بزمن قياسي بدون ان يصيبه اي ضرر.

يبدو لي أنهم في الطريق الى اصلاح كل هذا مع سيكيرو ، اولاً: وضعهم لبطل صاحب شخصية وهدف ، ثانياً: يوجد قصة و أحداث هذه المرة ، ثالثا: نظام قتال سريع و يبدو انه يعتمد حسبما رايت على المهارة و العمودية باضافة مهارة القفز و التعلق بالأشياء ، هذه نقاط أعتبرها ايجابية و تدعوني للتفاؤل بأنني سأجرب لعبة افضل من ألعاب السولز بكثير و أنني ساستمتع اكثر بها.
لخصت كل ما أريد قوله (y)
للاسف نفس تجربتك حدثت لي مع العاب السولز و لم أستطع أن أنسجم معها.
 
بادئ الموضوع #34


How Progression Works In Sekiro: Shadows Die Twice



- اللعبة بيكون فيها شجرة تطوير و exp/money تاخذها من الاعداء وماتخسرها لما تموت!، هذا الشيء ممكن بيخفف شعور التوتر والانجاز وبيسهل اللعبة مقارنة بـ ألعاب فرومسوفت السابقة لكن لا.. يبدو على كلام ميازاكي إن الموت بيكون له تأثير وضرر كبير بس ما تكلم وفصل كثير في الشيء ذا ..
- الـ prosthetic arm قابلة للتطوير وبتفتح لك قدرات/ادوات جديدة ومختلفة

تفاصيل زيادة هنا :
https://www.gameinformer.com/exclus...progression-works-in-sekiro-shadows-die-twice
 
#35
اشوف ديمون سولز الافضل بينهم كلهم كانت من ناحية سهولة التحكم وخفت الشخصية وبين بطئ الشخصية٥٠/٥٠، ولاحظت عبر السنوات ان الناس المنتقدة لتحكم الاول وانه ثقيل وبطئ هم من لعب بلودبورن ودارك ٣ بالاول بعدين رجع للاول وهي بالاصح مو رجع لنظام سئ بل تعود على نظام مختلف اخر وهو يفضل ان الشخصية تكون اسرع شوي وهذا مطلب الاغلبيه وانا افضل قيم بلاي الثالث لكن ثقل الشخصية بالاول خلق تجارب مالها مثيل بقتالات الزعماء ماتدري تلبس الدروع وتحارب الزعيم بتكتيك معين ولا تشيل كل شي وتجازف عشان خاطر السرعة وساعات في زعماء بدروع بتعاني معهم وبدون الدروع بتلاقي سهولة مطلقة والعكس صحيح. لكن اشوف سكيرو لعبة بتكون بعيدة عن ذول الاثنين وتقديم شي كلاسيكي مشابه لننجا قايدن.
 
#36
لكن اشوف سكيرو لعبة بتكون بعيدة عن ذول الاثنين وتقديم شي كلاسيكي مشابه لننجا قايدن.
Ninja Gaiden Black لعبة لن تتكرر أبداً حتى مصمم اللعبة Itagaki لم يقدر على تصميم لعبة مشابهة لها مرة ثانية و لا حتى Hayashi مصمم الجزء الثالث السخيف ، الجزء الثاني كان مشابه لأجزاء الـ NES الكلاسيكية مع نظام قتال Black الحديث في انه لعبة اكشن خطية و مراحل ، لكن NGB استطاع Itagaki من خلالها ان يجمع بين نظام قتال عميق و يعتمد على المهارة مشابه لألعاب DOA القتالية و المحتوى Backtracking .. الخ و الهدف و كذلك الصعوبة و التحدي لهذا السبب اعتبرها من بين افضل ثلاث العاب لعبتها في حياتي.
 
الإعجابات: MH MD
بادئ الموضوع #37
ناهيك طبعاً ان اللعبة ميتة لا يوجد فيها هدف ، لا تدري بالفعل سبب قتالك فيها و لا يوجد اي رابط بينك و بين العالم
هذا كلام شخص يسمع عن اللعبة ومالعبها وقرأ في تفاصيلها .. اللعبة تملك قصة وهدف بجانب عندها lore رهيب وشخصيات مميزة للذكرى
سلسلة السولز ممكن هي واحدة من أكثر الالعاب اللي تربطك وتعزلك في عالمها المليء بالتفاصيل والقصص الغريبة والمثيرة، كل منطقة فيها يوجد خلفها قصة كل سلاح وايتم ايضا
اللي يحركك فـ السولزبورن مش قصة او هدف لا، الفضول واستكشاف المجهول هي المحرك
العوالم اللي يقدموها فروسوفت مش بس عبقرية كـ لفل ديزاين هي فريدة ومثيرة للاستكشاف بكل زاوية فيها، مش أي مطور ألعاب يبرع في الشغل اللي يقدموها فروسوفت من الناحية ذي تحديدا
 
التعديل الأخير:
#38
هذا كلام شخص يسمع عن اللعبة ومالعبها وقرأ في تفاصيلها .. اللعبة تملك قصة وهدف بجانب عندها lore رهيب وشخصيات مميزة للذكرى
Dark Souls III أنهيتها و لم أفهم أي شيء ، "وقرأ في تفاصيلها" أين أقرأ في تفاصيلها داخل اللعبة نفسها؟ و سؤال ثاني ما هو هدف اللاعب فيها؟ لماذا اللاعب يدور و يزور جميع هذه الأماكن الموجودة في اللعبة و يقاتل هؤلاء الأعداء و الزعماء؟ ممكن تشرح لي بما انك تزعم انها تملك قصة و شخصيات مميزة ، ذكرتني بنقاشي مع الأخ @demon king سابقاً عن السلسلة و هل لديها قصة انصحك بالبحث عنه.
سلسلة السولز ممكن هي واحدة من أكثر الالعاب اللي تربطك وتعزلك في عالمها المليء بالتفاصيل والقصص الغريبة والمثيرة، كل منطقة فيها يوجد خلفها قصة كل سلاح وايتم ايضا
لم أرى الا عالم ميت و غير مثير للاهتمام و لا يوجد فيه أي هدف او قصة او سرد (أتحدث عن تجربتي الشخصية) سوى قتال أعداء و زعماء يريدون قتلك و حتى هذه لا اعلم سببها ، اللعبة في اغلبها مبهمة ، لهذا السبب علقت بانه لا يوجد رابط بين اللاعب و العالم.
 
#40
اللور و الحبكة و القصة اشياء مختلفة جذرياً، اللور و الحبكة عندما يتكاملان ببعضهما هو ما ينتج لنا القصة، و يشكلان لنا الرسالة او المغزى الذي يريد الكاتب ايصاله عبر مختلف طرق السرد الموجودة.

دارك سولز لا يوجد فيها قصة و لا حبكة، بل فقط لور، يعني معلومات عامة عن الشخصيات و الاماكن و تاريخها، و هذا لا يعتبر بأي شكل من الاشكال قصة.
 
#41
اللور و الحبكة و القصة اشياء مختلفة جذرياً، اللور و الحبكة عندما يتكاملان ببعضهما هو ما ينتج لنا القصة، و يشكلان لنا الرسالة او المغزى الذي يريد الكاتب ايصاله عبر مختلف طرق السرد الموجودة.

دارك سولز لا يوجد فيها قصة و لا حبكة، بل فقط لور، يعني معلومات عامة عن الشخصيات و الاماكن و تاريخها، و هذا لا يعتبر بأي شكل من الاشكال قصة.
أول ما لعبت ديمون سولز بعد كم سنة من صدورها كنت اعتقد انها لعبة ممتازة جداً لكن مجدداً هي لعبة "الأتموسفير" الخارق و الجيمبلاي الصلب و السرد "الخفيف" و ما فيه حبكة ما فيه "قصة". لكن بعد مرور السنوات و قدوم دارك سولز و العاب فرومسوفت الأخرى تغيرت نظرتي جذرياً.

كنت اعتقد ان القصة هي طريقة السرد الي اغلبية العاب الاربيجيز تقدمها؛ عبر الحوارات و المشاهد و جدران النصوص الي تنتظرك تقرأها و جنبك كوب شاي.. ما كان افضل ان سلسلة ديمون سولز او دارك سولز قدمت هذه الخلطة و امتلكت قصة حقيقية؟ لا ما اعتقد و استغرقت مني تجربة عدة العاب في السلسلة حتى اتيقن ان تصميم القصة لديها انسب وصف له هو فريد و مثير اكثر للإهتمام لي من الـ approach التقليدي لهذا النوع من الألعاب.

السرد في العاب فرومسوفتوير مُحاك مباشرة في عوالم ألعابهم. عبر حوارات اللاعب مع الشخصيات الغير قابلة للعب لوصوف الآيتمز المتناثرة في العالم وصولاً للتصميم البصري التي تراه أعينك في كل زاوية من القصور و القلاع و المدن و حتى الغابات و المستنقعات بما فيها. و من خلال إنخراطك و تعرفك على أدوات السرد الثلاثة هذه راح تشوف الصورة الأكبر للقصة. و الذي أراها مقاربة عبقرية لأسلوب يجعلك تتفاعل مع القصة- أو حتى لا- ما تحصله الا في ميديم واحد و هو الفيديوجيمز. اللعبة ما تكسر الـ flow تبعها لتجبر سردها عليك؛ هي تعطيك كل الفرص تغوص في سردها او تتجاهله تماماً و تاخذ كل شيء على القيمة الظاهرة(فيس فاليو).

أتفهم الناس التي لا تعجبهم هذه الطريقة في تقديم القصص لكن تجني و اجحاف مقولة لا توجد قصة لأن الـ narrative design مش مألوف لي أو ما استحبه.
 
بادئ الموضوع #42
I أنهيتها و لم أفهم أي شيء ، "وقرأ في تفاصيلها" أين أقرأ في تفاصيلها داخل اللعبة نفسها؟
يس.. قصتها ولورها مبعثرة في عالمها وأدواتها، تحتاج تبحث عنها وتربط في ما بينها، الطريقة ذي مثيرة للجدل وعارف ماتعجب الكثير وأتفهم ليش لكن إنك تنفي وجود القصة واللور فيها فـ هذا يعني انك مابحثت في تفاصيل اللعبة

هنا تفاصيلها لو مهتم يعني تشيك عليها
https://darksouls.wiki.fextralife.com/Dark+Souls+Wiki

و سؤال ثاني ما هو هدف اللاعب فيها؟ لماذا اللاعب يدور و يزور جميع هذه الأماكن الموجودة في اللعبة و يقاتل هؤلاء الأعداء و الزعماء؟
عالم دارك سولز كانت تحكمه وتسيطر عليه تنانين العالم كان مغطى بالظلام والضباب حتى ظهرت نار من العدم غيرت موازين القوة بالعالم وتقسمت النار ذي لشُعل لـ أربع أشخاص بقيادة قوين lord of cinder، الاربعة ذول نصبوا نفسهم آلهة وحاربوا التنانين اللي بتحكم العالم وقدروا يكسبوا المعركة وبدأ عصر جديد اسمه age of fire، العصر ذا كان عصر سلام ورخاء بمساعدة النار.. والنار ذي كان مصيرها تنطفي انطفاءها يعني نهاية العالم من جديد وهنا يظهر الشخص المختار ( أنت ) في رحلة بخيارين اما تضحي بنفسك في اضاءة الشعلة من جديد او تطفيها .... طبعا القصة فيها تفاصيل كثيرة ومتشعبة ....


دارك سولز لا يوجد فيها قصة و لا حبكة، بل فقط لور، يعني معلومات عامة عن الشخصيات و الاماكن و تاريخها، و هذا لا يعتبر بأي شكل من الاشكال قصة.
لايوجد فيها حبكة صح لكن يوجد قصة، أنصحك تبحث وتقرأ عنها صدقني بتتفاجئ
 
#43
أول ما لعبت ديمون سولز بعد كم سنة من صدورها كنت اعتقد انها لعبة ممتازة جداً لكن مجدداً هي لعبة "الأتموسفير" الخارق و الجيمبلاي الصلب و السرد "الخفيف" و ما فيه حبكة ما فيه "قصة". لكن بعد مرور السنوات و قدوم دارك سولز و العاب فرومسوفت الأخرى تغيرت نظرتي جذرياً.

كنت اعتقد ان القصة هي طريقة السرد الي اغلبية العاب الاربيجيز تقدمها؛ عبر الحوارات و المشاهد و جدران النصوص الي تنتظرك تقرأها و جنبك كوب شاي.. ما كان افضل ان سلسلة ديمون سولز او دارك سولز قدمت هذه الخلطة و امتلكت قصة حقيقية؟ لا ما اعتقد و استغرقت مني تجربة عدة العاب في السلسلة حتى اتيقن ان تصميم القصة لديها انسب وصف له هو فريد و مثير اكثر للإهتمام لي من الـ approach التقليدي لهذا النوع من الألعاب.

السرد في العاب فرومسوفتوير مُحاك مباشرة في عوالم ألعابهم. عبر حوارات اللاعب مع الشخصيات الغير قابلة للعب لوصوف الآيتمز المتناثرة في العالم وصولاً للتصميم البصري التي تراه أعينك في كل زاوية من القصور و القلاع و المدن و حتى الغابات و المستنقعات بما فيها. و من خلال إنخراطك و تعرفك على أدوات السرد الثلاثة هذه راح تشوف الصورة الأكبر للقصة. و الذي أراها مقاربة عبقرية لأسلوب يجعلك تتفاعل مع القصة- أو حتى لا- ما تحصله الا في ميديم واحد و هو الفيديوجيمز. اللعبة ما تكسر الـ flow تبعها لتجبر سردها عليك؛ هي تعطيك كل الفرص تغوص في سردها او تتجاهله تماماً و تاخذ كل شيء على القيمة الظاهرة(فيس فاليو).

أتفهم الناس التي لا تعجبهم هذه الطريقة في تقديم القصص لكن تجني و اجحاف مقولة لا توجد قصة لأن الـ narrative design مش مألوف لي أو ما استحبه.
لايوجد فيها حبكة صح لكن يوجد قصة، أنصحك تبحث وتقرأ عنها صدقني بتتفاجئ
أصدقائي، ابحثوا قليلاً في هذا الجانب عن أساليب كتابة القصص، لا يوجد قصة بدون حبكة، دارك سولز فيها لور صحيح و لكن القصة معدومة، اذا كنتم تعتقدون أن اللور هو طريقة سرد لوحدها فهناك خلط كبير للمفاهيم عندكم،
القضية ليست subjective هنا بل هذه أساسيات لا نقاش فيها،
اللور و الحبكة يتكاملان مع بعضهما لايصال مغزى او رسالة يريدها الكاتب او المخرج عبر مختلف طرق السرد (الترميز - الصورة - الاستعارة - بشكل مباشر - الخ...) و بالتالي تتكون لنا القصة.
 
#44
أصدقائي، ابحثوا قليلاً في هذا الجانب عن أساليب كتابة القصص، لا يوجد قصة بدون حبكة، دارك سولز فيها لور صحيح و لكن القصة معدومة، اذا كنتم تعتقدون أن اللور هو طريقة سرد لوحدها فهناك خلط كبير للمفاهيم عندكم،
القضية ليست subjective هنا بل هذه أساسيات لا نقاش فيها، اللور و الحبكة يتكاملان مع بعضهما لايصال مغزى او رسالة يريدها الكاتب او المخرج عبر مختلف طرق السرد (الترميز - الصورة - الاستعارة - بشكل مباشر الخ...).
فيه حبكة و قصة و مغزى يا صاحبي. كوميونيتي دارك سولز كتب المعلقات بخصوصهم. كونك لا تراها أو لا تريد ان تراها لا يعني انها مش موجودة.
 
#45
فيه حبكة و قصة و مغزى يا صاحبي. كوميونيتي دارك سولز كتب المعلقات بخصوصهم. كونك لا تراها أو لا تريد ان تراها لا يعني انها مش موجودة.
اوكي فقط لا تضربني، فيها قصة و حبكة أسطورية يا صديقي اذا تريدها أن تكون لا تقلق ^^
 
#47
يس.. قصتها ولورها مبعثرة في عالمها وأدواتها، تحتاج تبحث عنها وتربط في ما بينها، الطريقة ذي مثيرة للجدل وعارف ماتعجب الكثير وأتفهم ليش لكن إنك تنفي وجود القصة واللور فيها فـ هذا يعني انك مابحثت في تفاصيل اللعبة

هنا تفاصيلها لو مهتم يعني تشيك عليها
https://darksouls.wiki.fextralife.com/Dark+Souls+Wiki
اللي تتكلم عنه عملته في اللعبة لكن برضو ما فهمت شي + القصة لا تعني بالضرورة اللور ، اللور عبارة عن خلفية قصصية لشخصية او مكان تقرأها في كتب او روايات او موسوعات لكنها أبداً مش قصة و لا تعبر عن أحداث اللعبة ، تقديمك وصلة لي لموقع يشرح لي القصة و التفاصيل هذا دليل على فشل المصمم في نقل القصة و الأحداث للاعب او ان بالفعل اللعبة ما فيها أي شي ، منعدمة القصة و الأحداث و مبهمة.
عالم دارك سولز كانت تحكمه وتسيطر عليه تنانين العالم كان مغطى بالظلام والضباب حتى ظهرت نار من العدم غيرت موازين القوة بالعالم وتقسمت النار ذي لشُعل لـ أربع أشخاص بقيادة قوين lord of cinder، الاربعة ذول نصبوا نفسهم آلهة وحاربوا التنانين اللي بتحكم العالم وقدروا يكسبوا المعركة وبدأ عصر جديد اسمه age of fire، العصر ذا كان عصر سلام ورخاء بمساعدة النار.. والنار ذي كان مصيرها تنطفي انطفاءها يعني نهاية العالم من جديد وهنا يظهر الشخص المختار ( أنت ) في رحلة بخيارين اما تضحي بنفسك في اضاءة الشعلة من جديد او تطفيها .... طبعا القصة فيها تفاصيل كثيرة ومتشعبة ....
من وين حصلت على هذي المعلومات ، هل هي موجودة في اللعبة ام قرأتها في موسوعة؟ و يبدو لي انها مجرد لور ايضاً ، اذا قرأتها من موسوعة فأعيد و اكرر المصمم فشل في نقل و توصيل الأحداث للاعب.
فيه حبكة و قصة و مغزى يا صاحبي. كوميونيتي دارك سولز كتب المعلقات بخصوصها. كونك لا تراها أو لا تريد ان تراها لا يعني انها مش موجودة.
لا يوجد ، حتى اني بحثت في العديد من المنتديات ، و في كل موضوع عن قصة دارك سولز كل عاشق لها يشرح لك قصة اللعبة و الهدف منها بطريقة مختلفة عن العاشق الثاني و هلم جرا ، يعني بالمختصر ما في Consistency في الشرح ، لدرجة ان في نهاية بعض المواضيع أغلب العشاق استسلموا و قالوا فروم سوفت صمموها بهذي الطريقة حتى ترجع للاعب هو يفسرها حسب ما يشوف و بعضهم كانوا هجوميين يقولون لك روح العب فورتنايت ههههههه و كأنك يا بوزيد ما غزيت.
 
#48
اوكي لا تضربني، فيها قصة و حبكة أسطورية يا صديقي اذا تريدها أن تكون لا تقلق ^^
لما الكوميونيتي ليومك ذا من عشر سنين لسه نشط و تتراكم نظرياته و رؤيته لشتى الأمور الي يحتويها الفرانشايز و يصير فيه تسليم ببعض النقاط و حتى تنعمل فيديوهات رائعة تتكلم عن اللور و تربط كل شيء ببعضه و تتكون لديك قصة و مسببات نتج عنها مخرجات و هذا الأمر حدث و انبثق منه هذه الأمور و الشخص هذا علاقته بالشخص ذاك مجرياتها ادت لهذا ففيه قصة و حبكة بنظري و نظر ناس كثيرة غيري.^^

و بلاش هالأسلوب انت قلت ما فيه حبكة و قصة و شرحت لي ايش هي الحبكة و القصة قلت لك ان فيه حبكة و قصة ما فيه ضرب و قلق.
 
#49
لما الكوميونيتي ليومك ذا من عشر سنين لسه نشط و تتراكم نظرياته و رؤيته لشتى الأمور الي يحتويها الفرانشايز و يصير فيه تسليم ببعض النقاط و حتى تنعمل فيديوهات رائعة تتكلم عن اللور و تربط كل شيء ببعضه و تتكون لديك قصة و مسببات نتج عنها مخرجات و هذا الأمر حدث و انبثق منه هذه الأمور و الشخص هذا علاقته بالشخص ذاك مجرياتها ادت لهذا ففيه قصة و حبكة بنظري و نظر ناس كثيرة غيري.^^
تعليقك هذا عام ما يؤكد اي شيء ، اكبر كوميونيتي كان يتابع لعبة او سلسلة في وقت من الاوقات هو كوميونيتي ميتل جير ، انشؤوا نظريات و استنتاجات من بنات افكارهم و كلها طلعت فشنك بالنهاية ، كوجيما كان كله يدمر احلامهم و نظرياتهم و يلعب بحسبتهم.
 
#50
مازالت فيها روح السولز بغض النظر عن الاربيجي، اللعبة كانت بالاصل "اكشن" اربيجي، فقط تحولت لنظام "الاكشن" بشكل كامل و تخلت عن الكلاسات، لكن نظام اللعبة و طريقة تقديم التحدي مازال يتشابه مع السولز مع تغييرات اكبر بكثير من بلودبورن، و أفضل من وجهة نظري.
المقصد انه سيكيرو موب تطور انما لعبه منفصله كليا. فيها شوي من روح الفريق يب بس اختلافاتها جذريه بعكس بلودبورن اللي كانت مقاربه لدارك سولز.

- الهوك والقفز واللي يغيرون التنقل وتصميم العالم كليا
- جانب التسلل والتجسس
- اسلوب القتال القريب من العاب الهاك اند سلاش حتى عداد الستامينا شالوه

كل ذولي عناصر يخلونها لعبه بتوجه مختلف هذا غير طبعا الاستغناء عن عناصر الاربي جي، الفرق بين اللعبتين زيه زي الفرق بين اونيموشا 1 ودمك 1.
 
#51
لما الكوميونيتي ليومك ذا من عشر سنين لسه نشط و تتراكم نظرياته و رؤيته لشتى الأمور الي يحتويها الفرانشايز و يصير فيه تسليم ببعض النقاط و حتى تنعمل فيديوهات رائعة تتكلم عن اللور و تربط كل شيء ببعضه و تتكون لديك قصة و مسببات نتج عنها مخرجات و هذا الأمر حدث و انبثق منه هذه الأمور و الشخص هذا علاقته بالشخص ذاك مجرياتها ادت لهذا ففيه قصة و حبكة بنظري و نظر ناس كثيرة غيري.^^
الكوميونيتي عشاق للعبة طبيعي يبنوا عليها نظريات، و النظريات مرتكزة من خلال المعلومات العامة عن الشخصيات و المكان، و هذا هو اللور، وجود نظريات و افتراضات عن اللور في اللعبة لا يعني بأي شكل من الاشكال عن وجود قصة في اللعبة، القصة و الحبكة هنا اخترعها الفانز من مخيلتهم لربط المعلومات المتراكمة هنا و هناك في اللعبة و التي تسمى "اللور".

لهذا كتبت كلامي فوق عن ماهية القصة و من ماذا تتكون حتى لا يكون لبس في الموضوع و اختلاط في المفاهيم، مثلاً the witcher 3، هناك المسار الرئيسي و احداثه التي تجري و انت تلعبها و هذه الحبكة،
و هناك المسار الجانبي الذي يكمّل القصة الرئيسية وهي القصص الجانبية الخاصة بالـnpcs وفيها لور خاص فيها و حبكة تكمل المسار الرئيسي،
و اللور هو الكتب التي تجدها في كافة انحاء اللعبة التي تروي تاريخ عالم و ما يحدثه فيه، و مذكرات الشخصيات المتناثرة، أيضاً في الـmenu هناك قائمة لتعريف كل شخصية تلتقيها فاللعبة، و معلومات عن الوحوش و كيفية قتلهم الخ. و هذا هو اللور، و طريقة السرد هي مباشرة طبعاً، كل هذه العوامل تكوّن لنا القصة.

أرأيت الفرق الفلكي بين القصة في الويتشر 3 و دارك سولز ؟
و قضية الضرب و القلق فقط لتخفيف حدة النقاش لأنه أحسست بانفعالك أثناء الرد ^^
 
#52
لا يوجد ، حتى اني بحثت في العديد من المنتديات ، و في كل موضوع عن قصة دارك سولز كل عاشق لها يشرح لك قصة اللعبة و الهدف منها بطريقة مختلفة عن العاشق الثاني و هلم جرا ، يعني بالمختصر ما في Consistency في الشرح ، لدرجة ان في نهاية بعض المواضيع أغلب العشاق استسلموا و قالوا فروم سوفت صمموها بهذي الطريقة حتى ترجع للاعب هو يفسرها حسب ما يشوف و بعضهم كانوا هجوميين يقولون لك روح العب فورتنايت ههههههه و كأنك يا بوزيد ما غزيت.
هذا الـ narrative design الي اعتمدوه، كل شخص يوصل الخيوط ببعضها البعض و يشوف ايش يطلع معه. الصورة الكبيرة موجودة و فيه فراغات متروكة لك. فيه اتفاق عام على الخطوط العريضة من قراءاتي مع تتابع السنين. لكن مجدداً يبدو انكم مقتنعين بكلامكم و كل واحد ينام على الجنب الي يريحه.

تعليقك هذا عام ما يؤكد اي شيء ، اكبر كوميونيتي كان يتابع لعبة او سلسلة في وقت من الاوقات هو كوميونيتي ميتل جير ، انشؤوا نظريات و استنتاجات من بنات افكارهم و كلها طلعت فشنك بالنهاية ، كوجيما كان كله يدمر احلامهم و نظرياتهم و يلعب بحسبتهم.
مايازاكي دمر أحلام الكوميونيتي و لا تركهم بحالهم و جعل كل واحد يخرج بما يريده؟ لحتى نشوف لعبة من سلسلة سولزبورن تسرد قصتها بسرد تقليدي تؤكد و تجزم بشيء عن شيء نقدر ندحض اي شيء. الشيطان في التفاصيل.

الكوميونيتي عشاق للعبة طبيعي يبنوا عليه نظريات، و النظريات مرتكزة من خلال المعلومات العامة عن الشخصيات و المكان، و هذا هو اللور، وجود نظريات و افتراضات عن اللور في اللعبة لا يعني بأي شكل من الاشكال عن وجود قصة في اللعبة، القصة و الحبكة هنا اخترعها الفانز من مخيلتهم لربط المعلومات المتراكمة هنا و هناك في اللعبة و التي تسمى "اللور".

لهذا كتبت كلامي فوق عن ماهية القصة و من ماذا تتكون حتى لا يكون لبس في الموضوع و اختلاط في المفاهيم، مثلاً the witcher 3، هناك المسار الرئيسي و احداثه التي تجري و انت تلعبها و هذه الحبكة،
و هناك المسار الجانبي الذي يكمل القصة الرئيسية وهي القصص الجانبية الخاصة بالـnpcs وفيها لور خاص فيها و حبكة تكمل المسار الرئيسي،
و اللور هو الكتب التي تجدها في كافة انحاء اللعبة التي تروي تاريخ عالم و ما يحدثه فيه، و مذكرات الشخصيات المتناثرة، أيضاً في الـmenu هناك قائمة لتعريف كل شخصية تلتقيها فاللعبة، و معلومات عن الوحوش و كيفية قتلهم الخ. و هذا هو اللور، و طريقة السرد هي مباشرة طبعاً، كل هذه العوامل تكون لنا القصة.

أرأيت الفرق الفلكي بين القصة في الويتشر 3 و دارك سولز ؟
السرد التقليدي مش هو السرد الوحيد في عالم الألعاب. لسه متمسك بردي الأول فوق و فيه قصة متجلية بأدوات سرد مش تقليدية ما تعتمد على مشاهد و حوارات.

و قضية الضرب و القلق فقط لتخفيف حدة النقاش لأنه أحسست بانفعالك أثناء الرد ^^
مش منفعل ابداً و ما ادري ليه افترضت هالشي.@@

==

راح أوقف هنا الموضوع تشتت كثير.
 
التعديل الأخير:
#53
السرد التقليدي مش هو السرد الوحيد في عالم الألعاب. لسه متمسك بردي الأول فوق و فيه قصة متجلية بأدوات سرد مش تقليدية ما تعتمد على مشاهد و حوارات.
ذكرت ادوات السرد فوق " (الترميز - الصورة - الاستعارة - بشكل مباشر - الخ...) " اللعبة ليس فيها حبكة أصلاً لنقول ان فيها أداة سرد @@
كما قلت لك، اللور هو معلومات عامة عن المكان و تاريخه و الشخصيات، و ليس له أي علاقة بطرق السرد الموجودة، المهم انا بيّنت نقطتي بشكلي واضح، اذا أردت الاقتناع أم لم تقتنع فأنت حر :)

مش منفعل ابداً و ما ادري ليه افترضت هالشي.@@
سرعة ردك و طريقة الكتابة أوحت لي بانفعالك أو شيء من هذا القبيل...
كنت أمازحك على العموم و لم يكن قصدي الاستفزاز p:
 
بادئ الموضوع #54
اللي تتكلم عنه عملته في اللعبة لكن برضو ما فهمت شي + القصة لا تعني بالضرورة اللور ، اللور عبارة عن خلفية قصصية لشخصية او مكان تقرأها في كتب او روايات او موسوعات لكنها أبداً مش قصة و لا تعبر عن أحداث اللعبة ، تقديمك وصلة لي لموقع يشرح لي القصة و التفاصيل هذا دليل على فشل المصمم في نقل القصة و الأحداث للاعب او ان بالفعل اللعبة ما فيها أي شي ، منعدمة القصة و الأحداث و مبهمة.
ذكرت لك قصتها بردي فوق كلامي بالجزئية ذي كان بشكل عام اما الموقع اللي اعطيتك فـ هذا مجمع قصص/لور وتفاصيل اللعبة من اللعبة نفسها
وبخصوص :
من وين حصلت على هذي المعلومات ، هل هي موجودة في اللعبة ام قرأتها في موسوعة؟ اذا قرأتها من موسوعة فأعيد و اكرر المصمم فشل في نقل و توصيل الأحداث للاعب.
مقدمة الجزء الأول




أسلوب تقديم وعرض القصة مختلف عن المعتاد، هي مجهولة وغامضة في كثير من جوانبها، والشيء ذا يعود لسبب شخصي من مخرج اللعبة ميازاكي
ميازاكي في صغرة كان يحب قصص وروايات العصور الوسطى اللي بتتكلم عن التنانين والملوك/الفرسان الخ... لكن كان ضعيف باللغة الانجليزية وهذا الشيء جعل صفحات كثيرة من القصص والروايات اللي يقرأها مجهولة ومش مفهومة فـ اللي كان يعمله إنه يحاول من اللي فهمه يبني ويربط الفراغات عن طريق استنتاجاته وتفسيره للقصة والأحداث من منظوره الشخصي،.. وحب ينقل تجربته ذي للألعاب
 
#56
هذا الـ narrative design الي اعتمدوه، كل شخص يوصل الخيوط ببعضها البعض و يشوف ايش يطلع معه. الصورة الكبيرة موجودة و فيه فراغات متروكة لك. فيه اتفاق عام على الخطوط العريضة من قراءاتي مع تتابع السنين. لكن مجدداً يبدو انكم مقتنعين بكلامكم و كل واحد ينام على الجنب الي يريحه.
آسف اني اقولك انه تصميم تعيس ، مثل ما قلت لك في ردي السابق عشاق اللعبة مختلفين حتى في شرحها و بعضهم استسلم و قال ان ما فيها قصة أحدهم أخوي اللي اصغر مني في السن هو عاشق لها ، سألته بما اني كنت راح العب الجزء الثالث هل يجب علي اني العب الاجزاء السابقة حتى اعرف ايش القصة؟ جاوبني بـــلأ ، اللعبة ما فيها قصة و بالفعل هذا الانطباع اللي اخذته بعد انهائي للجزء الثالث ان اللعبة ما فيها لا قصة و لا حبكة ، مجرد عالم فاضي و ميت جميل نعم لكنه ما فيه شي ، لازم ترجع للموسوعات و المواقع حتى تفهم "اللور" و اللي هو أبداً ما يعني القصة ، او انك تركض ورا نظريات عشاقها يعني يا تخيب يا تصيب.
مايازاكي دمر أحلام الكوميونيتي و لا تركهم بحالهم و جعل كل واحد يخرج بما يريده؟ لحتى نشوف لعبة من سلسلة سولزبورن تسرد قصتها بسرد تقليدي تؤكد و تجزم بشيء عن شيء نقدر ندحض اي شيء. الشيطان في التفاصيل.
في هذي الحالة ما دمر لأن لا يوجد لا قصة و لا حبكة ، مجرد لور و خلفيات قصصية ، ميتل جير سوليد تعتمد في مبناها على القصة و السرد و المقاطع السينمائية ، لكن انا جلبتها كمثال للنظريات و الاستنتاجات فقط لا غير و نعم كوجيما كان يدمرها و يدحضها بعد اصدار اللعبة و يكتشف العشاق بالأخير ان كلامهم كله كان اوهام.
السرد التقليدي مش هو السرد الوحيد في عالم الألعاب. لسه متمسك بردي الأول فوق و فيه قصة متجلية بأدوات سرد مش تقليدية ما تعتمد على مشاهد و حوارات.
نعم كلامك صحيح السرد التقليدي ليس هو وحده النوع الوحيد للسرد القصصي ، لعبة مثل دووم بطلها السلاير ابكم ، لكن على الاقل اللعبة تشرح لك و تقدم لك معلومات كافية للأحداث ، كل ما تقدمت في اللعبة تطلع لك أهداف من الواجب عليك انك تنهيها ، كذلك تعتمد في الجهة المقابلة على اللور في السرد القصصي او Lore Storytelling و توفرلك كل المعلومات في الـ Logs و مع نهاية اللعبة تفهم كل شيء ، بالنهاية اللاعب ما يكون في الظلام مو فاهم شي و ينتظر شخص في الانترنت يخترع له نظرية او استنتاج تشرح له اللعبة و قصتها و أحداثها و ياليت هالنظريات او الاستنتاجات صحيحة لأنها تختلف من شخص الى شخص و تفسيره.
ذكرت لك قصتها بردي فوق كلامي بالجزئية ذي كان بشكل عام اما الموقع اللي اعطيتك فـ هذا مجمع قصص/لور وتفاصيل اللعبة من اللعبة نفسها
وبخصوص :


مقدمة الجزء الأول




أسلوب تقديم وعرض القصة مختلف عن المعتاد، هي مجهولة وغامضة في كثير من جوانبها، والشيء ذا يعود لسبب شخصي من مخرج اللعبة ميازاكي
ميازاكي في صغرة كان يحب قصص وروايات العصور الوسطى اللي بتتكلم عن التنانين والملوك/الفرسان الخ... لكن كان ضعيف باللغة الانجليزية وهذا الشيء جعل صفحات كثيرة من القصص والروايات اللي يقرأها مجهولة ومش مفهومة فـ اللي كان يعمله إنه يحاول من اللي فهمه يبني ويربط الفراغات عن طريق استنتاجاته وتفسيره للقصة والأحداث من منظوره الشخصي،.. وحب ينقل تجربته ذي للألعاب
العرض اللي وضعته هذا يندرج تحت "اللور" ، نفس مثلاً لعبة اونيموشا 2 ، بدايتها تعطيك خلفية عن أحداث الجزء الأول او بشكل عام أحداث سابقة و هي مجرد "لور" ، و كلامك عن اسلوب عرض القصة كذلك يبين لي ان اللعبة ما فيها قصة او حبكة و كلها غموض و مبهمة ، أنا أعلم انه اقتبس من اعمال مختلفة منها مثلاً مانجا Berserk و هي يابانية على فكرة و هي بالمقابل اقتبست من اعمال مختلفة غربية و غيرها ، لكن فرق الثرى و ثريا بين عمله كقصة و حبكة و مانجا Berserk ، يا رجل لو مخلص و اخذ الرخصة و سوا لنا لعبة Berserk مو احسن من Dark Souls ههههه ، أمزح.
 
بادئ الموضوع #57
آسف اني اقولك انه تصميم تعيس
بالنسبة لك
مثل ما قلت لك في ردي السابق عشاق اللعبة مختلفين حتى في شرحها
القصة نفسها مافي اختلاف عليها، الاختلاف في بعض جزئيات اللور، والاختلاف اصلا جزء من فلسفة مايازكي في تقديمه للقصة واللي طبعا مش الكل بيتقبلها
و بعضهم استسلم و قال ان ما فيها قصة
مين ؟

العرض اللي وضعته هذا يندرج تحت "اللور" ، نفس مثلاً لعبة اونيموشا 2 ، بدايتها تعطيك خلفية عن أحداث الجزء الأول او بشكل عام أحداث سابقة و هي مجرد "لور" ، و كلامك عن اسلوب عرض القصة كذلك يبين لي ان اللعبة ما فيها قصة او حبكة و كلها غموض و مبهمة
القصة واللور مرتبطين ببعض، القصة مبنية بداخل اللور وهذا اللي تم تقديمه بمقدمة اللعبة، كلامي عن أسلوب عرض القصة حتى تفهم السبب خلف طريقة تقديمها وسردها والهدف من هذا الشيء، الطريقة ذي مش موجهه للكل أعرف ويبدو انك واحد منهم وأقدر أتفهم هذا صراحة
أنا أعلم انه اقتبس من اعمال مختلفة منها مثلاً مانجا Berserk و هي يابانية على فكرة و هي بالمقابل اقتبست من اعمال مختلفة غربية و غيرها ، لكن فرق الثرى و ثريا بين عمله كقصة و حبكة و مانجا Berserk ، يا رجل لو مخلص و اخذ الرخصة و سوا لنا لعبة Berserk مو احسن من Dark Souls ههههه ، أمزح.
شطحة بعيدة عن نقطة النقاش لكن اوك، على الأقل خذلك لفة على قصص دارك سولز وبعدها أعمل مقارنة لأن حرفيا كلامك واضح إنه لشخص مايعرف أي شيء عن القصص الموجودة بالسولز .
 
#58
تصميم تعيس لأنه ما قدر ينقل او يوصل للاعب القصة و الأحداث ، مجرد لور و نظريات و استنتاجات من الفانز.
القصة نفسها مافي اختلاف عليها، الاختلاف في بعض جزئيات اللور، والاختلاف اصلا جزء من فلسفة مايازكي في تقديمه للقصة واللي طبعا مش الكل بيتقبلها
في كل شي ، حرفياً كل موضوع ادخله احد يتساءل عن القصة او الأحداث او الحبكة يطلع بهذي النتيجة من عشاق اللعبة و كل شخص يقدم لك نسخته من الاحداث و القصة و شرحه و ما في قاسم مشترك بينهم.
عشاقها ، انقسموا الى اربعة بعضهم شرحها و هنا كل واحد عطاك نسخته و منظوره للأمور ، بعضهم تركها للاعب و تصوره هو يتفاهم مع اللعبة ، بعضهم قال ما في قصة بس لعب و تخطي أعداء و زعماء ، القسم الأخير هو القسم الهجومي اللي ما يبي يناقش اللي يقولك روح العب فورتنايت.
القصة واللور مرتبطين ببعض، القصة مبنية بداخل اللور وهذا اللي تم تقديمه بمقدمة اللعبة، كلامي عن أسلوب عرض القصة حتى تفهم السبب خلف طريقة تقديمها وسردها والهدف من هذا الشيء، الطريقة ذي مش موجهه للكل أعرف ويبدو انك واحد منهم وأقدر أتفهم هذا صراحة
القصة لا تساوي اللور ابداً ، الاثنين مختلفين ، اللور هو خلفية قصصية لأحداث سابقة لا دخل لها بأحداث الجزء الحالي.
شطحة بعيدة عن نقطة النقاش لكن اوك، على الأقل خذلك لفة على قصص دارك سولز وبعدها أعمل مقارنة لأن حرفيا كلامك واضح إنه لشخص مايعرف أي شيء عن القصص الموجودة بالسولز .
أكيد ما راح أعرف دام مصمم اللعبة ما تعب على نفسه و شرحها و اوكل المهمة للمواقع و الفانز انهم يشرحوها لي و كذلك هم ما نجحوا في شرحها بعضهم حتى زاد الطين بلة.
 
بادئ الموضوع #60
تصميم تعيس لأنه ما قدر ينقل او يوصل للاعب القصة و الأحداث ، مجرد لور و نظريات و استنتاجات من الفانز.
في كل شي ، حرفياً كل موضوع ادخله احد يتساءل عن القصة او الأحداث او الحبكة يطلع بهذي النتيجة من عشاق اللعبة و كل شخص يقدم لك نسخته من الاحداث و القصة و شرحه و ما في قاسم مشترك بينهم.
عشاقها ، انقسموا الى اربعة بعضهم شرحها و هنا كل واحد عطاك نسخته و منظوره للأمور ، بعضهم تركها للاعب و تصوره هو يتفاهم مع اللعبة ، بعضهم قال ما في قصة بس لعب و تخطي أعداء و زعماء ، القسم الأخير هو القسم الهجومي اللي ما يبي يناقش اللي يقولك روح العب فورتنايت.
كلام عام وغير دقيق بجانب إنه مش عن تجربة ومعرفة كاملة بجوانب القصة/اللور ونقاشات/اختلاف الفانز فـ ما أقدر أكمل معاك في النقطة ذي أكثر من كذا

القصة لا تساوي اللور ابداً ، الاثنين مختلفين ، اللور هو خلفية قصصية لأحداث سابقة لا دخل لها بأحداث الجزء الحالي.
هاه ؟ لو بنتكلم بشكل عام فـ هذه مش قاعدة! يعتمد على الكاتب في تحديد درجة الارتباط بينهم
ولو بنتكلم عن السولز فـ القصة واللور مرتبطين ببعض، اللور هو المُشْكِل للسيتنق والقصة بالسولز

أكيد ما راح أعرف دام مصمم اللعبة ما تعب على نفسه و شرحها و اوكل المهمة للمواقع و الفانز انهم يشرحوها لي و كذلك هم ما نجحوا في شرحها بعضهم حتى زاد الطين بلة.
وأنت ماتعبت نفسك وبحثت عنها، المطور لو مايبغى يتعب نفسه فعلا كان سردها لك بشكل مباشر وواضح وريح نفسه ولا اوجع رأسه يوزع اجزاءها في جميع عالم/عناصر اللعبة، والفكرة خلف هذا هو البحث/الربط والاستنتاج/التحليل
ماتشوف الاسلوب هذا مثير للاهتمام ومناسب لك ؟ ببساطة يعني مش موجهها لك فـ أسحب عليها ولاتوجع رأسك كمان، لكن إِنك تجي وتنسف كل القصة واللور الموجود فيها بسبب عدم معرفة وفهم منك للجوانب ذي!؟... مش حلوة .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.