hits counter

كيتاس لا يعتقد أن Final Fantasy ستعود إلى نظام تعاقب الأدوار! (تصويت في الداخل)

هل تريد من السلسلة العودة لنظام تعاقب الأدوار؟


  • مجموع المصوتين
    86

titanfall

Tarnished
6060047131.jpg

هل تعرفون يوشينوري كيتاس؟ الاسم الشهير لدى شركة سكوير إينكس و مخرج العديد من أجزاء سلسلة فاينل فانتسي ذات الشعبية الكبيرة مثل السابع و الثامن.

يوشينوري كيتاس كان له حديث مؤخراً تناول فيه جوانب عديدة حول سلسلة فاينل فانتسي، لعل أبرزها هو تصريحه بكونه لا يعتقد أن السلسلة ستعود إلى نظام “تعاقب الأدوار” الذي اشتهرت من خلاله في أي وقت قريب!

و بالنظر إلى الألعاب الرئيسية المرقمة من السلسلة فإن فاينل فانتسي 15 كانت لعبة تقمص أدوار حركية و حتى ريميك الجزء السابع يسير في هذا الاتجاه الذي ترى فيه سكوير إينكس على الأرجح خياراً تجارياً أفضل.

من الموقع

قول رأيك بعد التصويت فوق، هل تبغي السلسلة ترجع لنظام تعاقب الأدوار أو لا؟ مع توضيح أسبابك في التعليق
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
نفس كلام آكيهيرو هينو أحد أفضل المخرجين اليابانيين في الوقت الحالي- مخرج جزئي ني نو كوني و دراغون كويست9/8- في مقابلة مع بوليجون قبل مدة.

“The first Ni no Kuni was very much intended for a Japanese audience, and it’s kind of tendency or a trend there to play a game where you don’t focus too much on the action,” Hino said. “Right now we had a very international design in mind from the get-go, so we redesigned the combat system to be in line with that philosophy.”

“In Japan, the trend toward simply inputting commands and letting the characters play out battle tactics is becoming an older trend as well,” Hino said of the decision to dump turn-based combat. “And I think we’re finally catching up in that sense, where people are more used to online games and interaction with other players on the screen in real time.”

المصدر

ما اعتقد التيرن بيسد راح يختفي لكن اغلبية المطورين المعروفين راح يتجهوا للريل تايم كومبات لما يشوفون توجهات كبريات الألعاب عند سكوير و ليفل فايف و نجاحاتها.
 

Unknown

Fake Gamer
مع حبي لتعاقب الادوار .. لكن اي فاهم بالشركه ويبي FF تنجح يوافق كلامهم
على الاقل عندهم DQ والالعاب الصغيره/محمول فيه مجال تبقى بالنظام القديم
 
التعديل الأخير:

Evil Ryu

Hardcore Gamer
نظام أكل عليه الزمن و شرب
تعاقب الادوار ممكن يصلح لألعاب المحمول
 

I B R A

True Gamer
الي لعب برافيلي ديفولت يعرف ان نظام ال turn-based لسه ما انتهى .. الباتل سيستم في برافيلي ممتع ، متنوع وعميق جدا جدا مع نظام الجوبز !

حتى مطوري Project Octopath Traveler استلهموا نظام برافيلي في لعبتهم الواعدة ..

اذا نظام تعاقب الادوار بيعيد سلسلة فاينل فانتسي لمجدها القديم فانا مع هالشي .. الجودة اولا ثم الشهرة !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كلام فاضي، هو في أحد جاب السلسلة بالأرض إلا كيتاس أصلاً ؟

نظام التيرن-بيسد ما منع بوكيمون تبيع 3 أضعاف المبيعات التاريخية لسلسلة فاينل فانتسي، و إلى يومنا هذا أكثر فاينل فانتسي مبيعاً في التاريخ لعبة تعاقب أدوار، و ثاني أكثر فاينل فانتسي مبيعاً هي لعبة تعاقب أدوار.
 
كلام فاضي، هو في أحد جاب السلسلة بالأرض إلا كيتاس أصلاً ؟

نظام التيرن-بيسد ما منع بوكيمون تبيع 3 أضعاف المبيعات التاريخية لسلسلة فاينل فانتسي، و إلى يومنا هذا أكثر فاينل فانتسي مبيعاً في التاريخ لعبة تعاقب أدوار، و ثاني أكثر فاينل فانتسي مبيعاً هي لعبة تعاقب أدوار.
كم شخص معانا في المنتدى تعرفهم ما يشترون الا ألعاب الأكشن آر بي جي لأنهم ما يقدرون يتحملون نظام تعاقب الأدوار؟

و كم شخص نفسي و نفسك يفضل تعاقب الأدوار و لكن مع ذلك أيضا ماله حيل الا أنه يشتري الأكشن آر بي جي لو اللعبة تحولت اليه؟

الحين يا حسين ضاعف هالشي عالميا.

ماراح يكون فيه جزء فاينل فانتسي يحقق رقم مبيعات السابع الي هي أكثر من 10 ملايين نسخة لأن FFVII لعبة تاريخية ماستربيس ثورية بكل المقاييس و الهايب عليها ما انبنى و لا راح ينبني لأي لعبة آر بي جي يابانية أخرة عالميا.

لو فاينل فانتسي 16 كانت تعاقب أدوار ايه نعم راح تبيع..... و لكن لو كانت أكشن فراح تبيع أكثر بكثير لأنها راح تستقطب الجمهورين للسلسلة ( التعاقب و الأكشن ) بالاضافة الى أيضا لاعبين الجيل الحديث.

ففعلا نظام الأكشن هو أفضل تجاريا.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
كلام فاضي، هو في أحد جاب السلسلة بالأرض إلا كيتاس أصلاً ؟

نظام التيرن-بيسد ما منع بوكيمون تبيع 3 أضعاف المبيعات التاريخية لسلسلة فاينل فانتسي، و إلى يومنا هذا أكثر فاينل فانتسي مبيعاً في التاريخ لعبة تعاقب أدوار، و ثاني أكثر فاينل فانتسي مبيعاً هي لعبة تعاقب أدوار.
بيجي واحد يقولك حط اسم بوكيمون على كفر وراح يبيع (@). المقصد لأنها بوكيمون راح تبيع ومش بسبب النظام ^__^
 

Golden_Sun

True Gamer
الـturn based ممكن يظهر باكثر من شكل وطريقة. الخلط بين الاسلوبين ممكن. (مثال: جرانديا، كرونو تريجر، زينوبلايد كرونيكلز ٢)
النقطة مو ان الـturn-based ماله جمهور، بل كيف تطور هالنظام لاسلوب يشد ويجمع بين الاثنين.

بحيث الجيل الجديد، ممكن يتحمل درجة من التعقيد، والجيل القديم يستمتع بالخيارات.
 

Unknown

Fake Gamer
بيجي واحد يقولك حط اسم بوكيمون على كفر وراح يبيع (@). المقصد لأنها بوكيمون راح تبيع ومش بسبب النظام ^__^
محد ياخذ بوكيمون وانها اربيجي بجديه ولا يضرب بها مثل حتى .. لأن الاسم اكبر من اللعبه كانت اربيجي او سباق راليات لول .. اللعبه بايعه بايعه
 

Kaido III

Lost Radiant
نعم و لا صراحة @@
لكن مهتم أشوفها ترجع لذا النظام في يوما ما

بيرسونا 5 اثبتت لي ان نظام التيرن بيسد لسا ما أنتهى، تحتاج فقط مطورين يعرفوا كيف يستغلوه ويطوروه بالشكل الصحيح، النظام ذا يقدر يتطور أكثر ومازال ممتع وادماني
 

titanfall

Tarnished
المشكلة الحقيقة هي أن فريق فف في سكوير ما عرف يصمم نظام قتال أكشن آربيجي ممتاز مع فف 15، حتى الكاميرا سيئة في القتال

غلط كبير إلي يعتقد أن الترن بيسد عفى عنه الزمن، كنت راح أتفق مع هالكلام لو ما أعدت لعب فف 10 و لعبت بيرسونا 5 هالسنة و شفت لأي درجة هذا اعتقاد خاطئ
 

YazeedVx

True Gamer
هذا هو القرار التجاري السليم، اذا تي جي وهو عينة هاردكورية التصويت بين النظامين تقريبا 50 - 50، فما بالك بالشريحة العامة من اللاعبين؟


اما بيرسونا فاللعبة باعت 2 مليون ويعتبر نجاح ساحق لاطلس، لو جزء رئيسي لفاينل فانتاسي باع هذا العدد بس بيكون خسارة ونكسة على الشركة، لذلك ماهي مثال تقدر تقيس عليه
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بيجي واحد يقولك حط اسم بوكيمون على كفر وراح يبيع (@). المقصد لأنها بوكيمون راح تبيع ومش بسبب النظام ^__^

بوكيمون تبيع بسبب اللعبة و اللعبة هي ما حفظ شعبيتها الكاسحة. بوكيمون حصلت على مليون cross genre بمليون طريقة لعب مختلفة و فقط ألعاب تعاقب الأدوار هي التي حققت أكبر النجاحات. المقصود أن تعاقب الأدوار ما وقف في وجه براند بوكيمون، و ما حيوقف في وجه براند فف القوي هو الآخر.

كم شخص معانا في المنتدى تعرفهم ما يشترون الا ألعاب الأكشن آر بي جي لأنهم ما يقدرون يتحملون نظام تعاقب الأدوار؟

المشكلة عمرها ما فشلت لعبة فاينل فانتسي رئيسية بنظام تعاقب الأدوار إطلاقاً

هذا توجه كيتاس/نومورا/تاباتا و الشيء الي هم يرغبوا فيه، و مش الأفضل للسلسلة و لا الطريق التلقائي لها على الإطلاق، لو ساكاغوتشي و ايتو على رأس فاينل فانتسي لسارت بطريق آخر و توجهات أخرى

في الحقيقة، فف15 عندها أضعف نظام قتالي في تاريخ فاينل فانتسي.

الـturn based ممكن يظهر باكثر من شكل وطريقة. الخلط بين الاسلوبين ممكن. (مثال: جرانديا، كرونو تريجر، زينوبلايد كرونيكلز ٢)
النقطة مو ان الـturn-based ماله جمهور، بل كيف تطور هالنظام لاسلوب يشد ويجمع بين الاثنين.

بحيث الجيل الجديد، ممكن يتحمل درجة من التعقيد، والجيل القديم يستمتع بالخيارات.

كلام سليم
و هذا هو الشيء الي سوته فاينل فانتسي فعلاً مع الجزء 12.
 
المشكلة عمرها ما فشلت لعبة فاينل فانتسي رئيسية بنظام تعاقب الأدوار إطلاقاً
صحيح كلامك... لكن هل كانت راح تظل تبيع مبيعات فاينل فانتسي 15 لو كانت تيرن بيسد؟

عن نفسي صراحة لا أدري :/
في الحقيقة، فف15 عندها أضعف نظام قتالي في تاريخ فاينل فانتسي.
أتفق معاك + أضعف قتال رؤساء في السلسلة.
 

Knight_Soul

Hardcore Gamer
أتمنى مايختفي ابدااااا وأتمنى يتم تطويره وادخال اشياء جديده عليه
 

Solay

Double Jumper
كشخص ما يحب التيرنبيسد انبسطت يوم شفت الألعاب تتجه للأكشن اربيجي بس يوم جربته بكذا لعبة قلت يا ليتهم جالسين على نظامهم الأول.

يا عطني باتل سيستم اكشني استراتيجي صح مثل دارك سولز وشبيهاتها يا اجلس على نظامك اللي كنت متقنه.
 

Clock Ender

Tarnished
مادري ليش احس بعض الناس لمن يجي طاري تعاقب الادوار يروح بالهم لالعاب ربج نهاية الثمانينات والتعسينات والعاب التو دي مثل فف٦ وانت نازل (رغم انه شخصيا رح اخذ انظمة القتال وطريقة اللعب ذيك بأي يوم وكل مرة فوق انظمة فف١٥)

مشاكل الseamlessness وبطئ شاشات التحميل انتهت من زمان (ياصديق حتى ريماستر ١٠ كان جدا سلس، سريع التنقل من والى المعركة) .. وتقدر تتبنى تعاقب ادوار hybrid او عصري مثل ATB ١٢

او حتى تعمل نظامين متوازيين احدهم حر اكثر والثاني استراتيجي (اتطبق بنجاح بدراجون ايج انكويزيشن على حسب اراء النقاد واللاعبين اللي حبوا استراتيجية اوريجينز وحرية الجزء الثاني)

شاهدت بس ماجربت شخصيا تجارب اكشن jrpgية مثل سلسلة تيلز لكن من تجاربي مافي نظام اكشني يعطيني العمق والاستراتيجية (ياصديق حتى لو اختزلت هالعمق في المايكرومانجمنت او ادارة الموارد مثل ماكان مع ماتيريا ٧ /٩ انا ماعندي مشكلة) اللي تعطيني اياها انظمة تعاقب الادوار .. < الحديث طبعا مخصص لjrpg المحض الصرف فقط مش باحتساب العاب الاكشن المؤربجة العظيمة مثل بلودسولز، الخ

فف اسمها المينستريمي ساقط مقارنة ببوكيمون صحيح .. لكنها مازالت تحدث الضجة في اوساط اللاعبين .. ماشوف انه عيب او مغامرة مادية انه ترجع لاصولها في انظمة اللعب بشكل عصري خصوصا ان فيه امثلة كثيرة معاصرة لاسماء اقل بكثير من فاينل فانتزي ثقلا جماهيريا نجحت نجاحات كبيرة في تطبيقاتها لانظمة تعاقب الادوار (بيرسونا ٥ اقرب مثال هالسنة وهي لعبة جدا نيتش)

لا ننسى ايضا انه تريند الريميكات والريماسترات ان كان موجود لسبب فهو ان النستولجا صارت تبيع .. كراش كسر الارقام، ريماسترات فف (اللي كلها تيرن بيسد) نجحت تجاريا ونقديا، ...مارح ننتهي امثلة .. فالخلاصة ماتوقع احد بيمتنع عن فاينل فانتزي جديدة تعطيك قيم بلي ١٠/١٢ بس بالتقدمات التقنية والرسومية الرهيبة اللي وصلنا لها ... ويب ادري ذا مارح يعجب جمهور ستار وورز وفيفا لكن ليش الضحك على انفسنا؟ من متى هالجمهور اصلا يهتم بربج ياباني ؟! ووش سوا مع العاب الربج الاكشنية اللي بالسوق الحين؟ هذه مشكلة صانعي المحتوى بالسلسلة مؤخرا، تحس مب عارفين يحددون جماهير العابهم ومسوين تحديد الكل .. والنتيجة لا يرضون ذا ولا ذاك
 

retha

from a parallel universe
كيتاسي معاه حق. اللعبة ما عاد تتحمل شيء يثقل على مبيعاتها مثل التيرن بيسد.
بوكيمون إستثناء، راح تبيع لو نظامها أسوأ واحد بالتاريخ.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
هم يركزون على الماركتنج و إختيار التوجه ( و لا، ما أقصد هنا بالتحديد "المال" فقط، بل أيضاً كيف "ستبدو" اللعبة أثناء تسويقها بالعروض، و كمية اللاعبين الذين سترضيهم)
فوق مستوى اللعبة
و فوق تأثيرها على وسط الألعاب
و فوق إختيار المصممين الكفؤ اللي بينقلوا اللعبة لتكون الأفضل في السلسلة و الأفضل في السوق كأربجي.

بهذه الأوليات

ما دام كل إختيار تصميمي (و حتى إداري) في لعبة فاينل فانتسي قادمة سيكون ليعزز ليس جودة اللعبة بل أداءها في السوق و كيف تبدوا في الماركتنج، فعلى الدنيا السلام، كيتاس هذا غير كفؤ.

- النظام الأكشني جيد إذا وُجد في لعبة جيدة "على الأقل"، لذلك قبل الماركتنج و قبل إختيار التوجه هناك أولوية أن تصمم لعبة ممتعة، لإن "قبول اللعبة" عند اللاعبين تحكمه مستوى اللعبة أيضاً ليس فقط توجهها.
- هل النظام الأكشني هو الطريقة الوحيدة لتصل اللعبة إلى "قبول اللاعبين"؟ لابد يكون فيه صاحب رؤية يستطيع ان يصل إلى حلول مختلفة مثل أن يوافق بين الحداثة و القديم، كما فعلت 12، من أجل مستوى اللعبة.

للأسف الشركة ضئيلة الطموح :nomouth:

الكثير من الالعاب الطموحة الكبيرة، و اللي تعبتر مغامرة، تصدر في السوق، و في النهاية تنجح و تصبح قصة نجاح، لما لا تقوم سكوير بمغامرتها الأولى من زمن بعيد؟
 

D.M.C.N

Gamer
هذي السنة شفنا لعبتين تعاقب ادوار حصلوا ثناء عالي من النقاد والاعبين "بيرسونا 5" و "divinity original sin 2" وبعدنا نشوف ناس تقول نظام عف عليه الزمن!!!

اي زمن انتهى ولسه نشوف ألعاب بهذي المستوى!
و btw نفس الكلام هذا كنت اسمعه عن ألعاب البلاتفورم في الجيل السابق.
 

Dark_N11

True Gamer
كلام فاضي، هو في أحد جاب السلسلة بالأرض إلا كيتاس أصلاً ؟

نظام التيرن-بيسد ما منع بوكيمون تبيع 3 أضعاف المبيعات التاريخية لسلسلة فاينل فانتسي، و إلى يومنا هذا أكثر فاينل فانتسي مبيعاً في التاريخ لعبة تعاقب أدوار، و ثاني أكثر فاينل فانتسي مبيعاً هي لعبة تعاقب أدوار.
بهذا المنطق لازم المطورين يعملون على لعبة خطية لأن لاست اوف اس باعت فوق 8 مليون..
هذي السنة شفنا لعبتين تعاقب ادوار حصلوا ثناء عالي من النقاد والاعبين "بيرسونا 5" و "divinity original sin 2" وبعدنا نشوف ناس تقول نظام عف عليه الزمن!!!

اي زمن انتهى ولسه نشوف ألعاب بهذي المستوى!
و btw نفس الكلام هذا كنت اسمعه عن ألعاب البلاتفورم في الجيل السابق.
ما اعتقد ان سكوير راح يكونوا راضين اذا فاينل فانتسي 16 باعت مثل بيرسونا 5 او ديفينتي .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بهذا المنطق لازم المطورين يعملون على لعبة خطية لأن لاست اوف اس باعت فوق 8 مليون..

المثال الصحيح: نوتي دوغ لازم يوقفوا تطوير ألعاب خطية لأن ما في ألعاب خطية بياعة في السوق و لازم يصمموا عوالم مفتوحة فقط من الآن فصاعداً و إلا ما بيكون لهم مستقبل.
 

White Soul

Moderator
مشرف
بيجي واحد يقولك حط اسم بوكيمون على كفر وراح يبيع (@). المقصد لأنها بوكيمون راح تبيع ومش بسبب النظام ^__^
محد ياخذ بوكيمون وانها اربيجي بجديه ولا يضرب بها مثل حتى .. لأن الاسم اكبر من اللعبه كانت اربيجي او سباق راليات لول .. اللعبه بايعه بايعه
بوكيمون إستثناء، راح تبيع لو نظامها أسوأ واحد بالتاريخ.

هراء.

السبن اوفز حق سلسلة بوكيمون مبيعاتها متواضعة مقارنة بالسلسلة الرئيسية.
وأصلا لما تشوف منتدى مختص ببوكيمون زي سيريبي يمتلك أضعاف نشاط TG وبمجتمع نشيط جدا في اللعب التنافسي، ولما تشوف موقع ضخم زي Pokemon showdown الي هو عبارة عن ساحة مختصة لإجراء مباريات بوكيمون بشكل سريع ويزوره الناس بشكل متواصل، وتشوف موقع سموجون الي يقدم تصنيف للبوكيمونات وينبنى عليه مئات البطولات في مختلف المواقع، وتشوف البطولة الرسمية يشارك فيها آلاف ويتابعها مئات آلاف الأشخاص.... وقتها تعرف إن الباتل سستم جزء لا يتجزء من نجاح السلسلة. أي شخص يقول عكس هذا الكلام هو ببساطة غير مطلع على السلسلة وما يعرف أسباب نجاحها. بوكيمون ما كانت لتكون بوكيمون لو لا نظام تعاقب الأدوار.
 
أعلى