hits counter

كوجيما يؤكد: Death Stranding حقّقت الأرباح

AAH3:16

True Gamer
كمية الترول اللي أشوفها مهولة بمجرد ماأشوف موضوع يحتوي على رمز SCEA أو Kojima لول

وأهم شي حجة ممثلين هوليوود على أساس ماشفنا Kingdom Hearts ولا COD وغيرهم

اللعبة ماعندي خلاف حققت أقل من المتوقع بس هل نقدر نقول فشل أشوفه too much

وماكأن The Last Guardian ولا Detroit ولا Gravity Rush باعو أقل من 10 مليون
 

Sami1996

True Gamer
كمااان يعني جاو كاست وفوق كذا كاست ديث افضل يعطيك العافيه انت كذا قاعد تثبت كلامي اكثر
وبخصوص التسويق
ذكروني اذا في لعبه من سوني سوقت بالشرق الاوسط بهذا الشكل
تسويق جاو بشكل عالمي كان مبهر هي وسابيدي افضل لعبتين تسويقا هالجيل وف النهاية ترا جاو كانت ممنوعه عندنا قبل صدورها ف طبيعي مايكون لها تسويق هنا .

اثبت كلامك كيف ؟! فعلا كاست جاو كشهره اقل من كاست ديث لكن مايعني ان بسسبب الكاست فقط ميزانية ديث اعلى ممكن كوجيما قرر صرف الميزانية او جزئها الاكبر على الكاست عكس جاو
 

Sami1996

True Gamer
لول الممثلين الهوليووديين هم اللي جاو له وقالوا بنمثل لك علشان سواد عيونك ولا تخاف حنا اللي بندفع باقي التكاليف أنت بس اخرج اللعبة.

اتمنى ان تفهم قبل ان تكتب
 

shiro 8

夢のような生活
تسويق جاو بشكل عالمي كان مبهر هي وسابيدي افضل لعبتين تسويقا هالجيل وف النهاية ترا جاو كانت ممنوعه عندنا قبل صدورها ف طبيعي مايكون لها تسويق هنا .

اثبت كلامك كيف ؟! فعلا كاست جاو كشهره اقل من كاست ديث لكن مايعني ان بسسبب الكاست فقط هي الي تحدد الميزانية ممكن كوجيما قرر صرف الميزانية او جزئها الاكبر على الكاست عكس جاو
راح لعنده بالاستديو هذا كله مو تسويق محترم؟
 

Nostalgic

True Gamer
كمااان يعني جاو كاست وفوق كذا كاست ديث افضل يعطيك العافيه انت كذا قاعد تثبت كلامي اكثر
وبخصوص التسويق
ذكروني اذا في لعبه من سوني سوقت بالشرق الاوسط بهذا الشكل
خارج الموضوع، أعرف اني شايب ومن جيل مختلف لما أشاهد محتوى زي هذا. :neutral:
 

Sami1996

True Gamer
راح لعنده بالاستديو هذا كله مو تسويق محترم؟
Oh man

كونان اصلا كان يسوق لنفسه اولا .
لكن فرضا انه اخذ فلوس كم مليون اثنين عشرين هل الشي ذا بيرفع الميزانية !؟
 

لُقمَان

True Gamer
انا فاهم لكن 60 مليون دولار سهل اللعبه تعوضها بالضعف بعد اذا باعت ثلاث ملايين نسخه وهالشي اتوقع حصل . يعني ف النهاية اللعبة ماوصلت لكلفة هيلو انفينتزاو جتا او ديستني بل ضلت بحدود ميزانية فانتوم باين
أخي، الـ60$ في كل لعبة، لا تصل للمطور كلها، مايصل المطور لا يتجاوز الـ 30-40$ في أفضل الأحوال...
وهذا في الظروف الطبيعية، مع التخفيضات هامش الربح يصل لأقل من 15$ أحيانا حتى !
صحيح أن جنوح الموت تجاوزت تكاليفها، ولكن هذا حصل بشق الأنفس وبالكاد حدث هذا
 

Sami1996

True Gamer
أخي، الـ60$ في كل لعبة، لا تصل للمطور كلها، مايصل المطور لا يتجاوز الـ 30-40$ في أفضل الأحوال...
وهذا في الظروف الطبيعية، مع التخفيضات هامش الربح يصل لأقل من 15$ أحيانا حتى !
صحيح أن جنوح الموت تجاوزت تكاليفها، ولكن هذا حصل بشق الأنفس وبالكاد حدث هذا
انا فاهم ياخي كل هالامور لكن الرجل كلامه واضح هي امنت لهم ميزانية مشروع جديد وحسب كلام سابق له انها لعبة AAA ممايعني انها امنت لهم حدود خمسين مليون دولار طبعا انا افترض هنا لا اقل ولا اكثر .
 

Nostalgic

True Gamer
لا انت منت شايب
الZoomers جيل غريب
جدًا... جدًا...
أنا أصغر عضو سنًا في المنتدى و أوافقك الرأي بالكلية.. جيل بالحضيض للأسف :(
بدون مسميات عشان محد يزعل وبرضو ما نخرج عن الموضوع كثير. (&)
 

shiro 8

夢のような生活
تسويق جاو بشكل عالمي كان مبهر هي وسابيدي افضل لعبتين تسويقا هالجيل وف النهاية ترا جاو كانت ممنوعه عندنا قبل صدورها ف طبيعي مايكون لها تسويق هنا .

اثبت كلامك كيف ؟! فعلا كاست جاو كشهره اقل من كاست ديث لكن مايعني ان بسسبب الكاست فقط هي الي تحدد الميزانية ممكن كوجيما قرر صرف الميزانية او جزئها الاكبر على الكاست عكس جاو
راح لعنده بالاستديو هذا كله مو تسويق محترم؟
Oh man

كونان اصلا كان يسوق لنفسه اولا .
لكن فرضا انه اخذ فلوس كم مليون اثنين عشرين هل الشي ذا بيرفع الميزانية !؟
لو مليون فقط يعتبر تكلفه فما بالك لو بالفعل اثنين او عشرين مليون، هذي كلها ميزانيه الريال الواحد له وزن وقيمه فما بالك بالملايين..
انا متفهم حبك للعبه او لكوجيما نفسه، بالعكس انا سعيد انه في ناس عجبتهم واستمتعتو وهذا ذوق وحق لك ولغيرك انه يبدي إعجابه تجاه اي منتج وهذا المهم بالاخير نحنا كالاعبيين، لكن لو نجي للواقع اللعبه مكلفه من دعم وتسويق وكل شي تقريباً و واضح هذا الشي من اول اعلان إلى موعد صدورها هذي حقيقه وصعب انكارها
 

shiro 8

夢のような生活
كمية الترول اللي أشوفها مهولة بمجرد ماأشوف موضوع يحتوي على رمز SCEA أو Kojima لول

وأهم شي حجة ممثلين هوليوود على أساس ماشفنا Kingdom Hearts ولا COD وغيرهم

اللعبة ماعندي خلاف حققت أقل من المتوقع بس هل نقدر نقول فشل أشوفه too much

وماكأن The Last Guardian ولا Detroit ولا Gravity Rush باعو أقل من 10 مليون
محد ضد سوني او كوجيما
ولا اعتقد انه في احد بيقول عنها لعبه فاشله او سيئه او حتى عاديه
و كود وكينجدوم هارتز سلاسل معروفه وتبيع بالملايين
ومن المجحف تقارن تكلفة ديث بذلاست جاردين او جرافتي رش شتااااااااااان يارجل،بعض الأحيان استغرب كيف سوني عطتهم ضوء اخضر وخاصتنا بتوجهها الجديد بالسينمائيه و الواقعيه والخ...، لكن ما نقول لا.... الألعاب زي لاست جاردين و جرافتي رش فيها افكار ولمسات نص الألعاب سوني الضخمه ما تمتلكها::involve::
 

a7med 86

Hardcore Gamer
الله يفتح عليك

يعني لعبة بفكرة جديدة ، والفكرة هذي لقت ايمان شديد من سوني عشان كذا دعمتها بشكل كامل ( وهذا يحسب لهم ) ، وشركة مثل سوني ( مثل اي شركة كبيرة في العالم ) مش هتفتح المحفظه الا وهي مراهنه ومتوقعه انها بتنجح ولا مش هتضخ مبالغ كبيرة عشانها ( اللعبه باين الصرف والفخامه فيها من عشرة كيلو ) ، لانه في الاخير هذه فلوس ناس ومستثمرين



يعني من الاخر سوني كانت متوقعه نجاح اللعبه ومراهنه ع الفكرة وعلى سمعة كوجيما الممتازة ، ايش ماكانت النتيجه هذه نقطه ثانيه .


بس محدش يقولي انه مش متوقعين منها شي ، ياجماعة هذه لعبة كوجيما ، اسمه على غلاف فاضي هيبيع

من وجهة نظري، هنا خطأ تكون وقعت فيه سوني إذا كانت متوقعة شيء يقارب ه مليون نسخة وأكثر. استديو جديد ولا يملك محرك وفكرة لعبة غريبة لدرجة إن مسؤولين في سوني ما فهموا اللعبة على وقتها ويتوقعون مبيعات ضخمة تقارب ١٠ مليون نسخة! المفترض يكون التوقع منطقي أكثر على الأسباب اللي ذكرتها فوق. وإضافة على ذلك، ما أذكر لعبة لكوجيما تجاوزت ٧ مليون نسخة لأحد أجزاء MGS وهي لعبة معروفة، فما بالك بلعبة جديدة وغريبة.

وجود كوجيما ليس كافي ولا أي مطور غيره للدعم المبالغ فيه. نعم اسم كوجيما قوي ويستاهل الدعم ومكسب، لكن دعم بميزانية ضخمة جداً حتى باقي الأستديوهات الأخرى ما لقوا مثل هالدعم، مبالغة من سوني.

كوجيما مكسب لأي شركة، لكن سوني أيضاً لعبت على العواطف وكونه مطور معروف وله جمهور، فجابوه.

من وجهة نظري اللي ممكن يدمر كوجيما غروره، مبالغته في تصريحاته، وتفكيره بصنع شيء ثوري وجديد.
 

لُقمَان

True Gamer
كمية الترول اللي أشوفها مهولة بمجرد ماأشوف موضوع يحتوي على رمز SCEA أو Kojima لول

وأهم شي حجة ممثلين هوليوود على أساس ماشفنا Kingdom Hearts ولا COD وغيرهم

اللعبة ماعندي خلاف حققت أقل من المتوقع بس هل نقدر نقول فشل أشوفه too much

وماكأن The Last Guardian ولا Detroit ولا Gravity Rush باعو أقل من 10 مليون
كل شخص يبدي رأيه المُصرّ عليه يصبح "ترول" ؟ لا أظن حقيقة.. هكذا الجدال كل طرف يحاول توضيح وجه نظرة مدعومًا بأدلة إن أستطاع

نداء الواجب في العادة يجلبون ممثل أو ممثلين فقط، لا أذكر أي جزء جلب عدد ضخم.. ويحشروهم في كل مكان في اللعبة،
وبالنسبة لقلوب المملكة بالعادة يكونون مؤديين أصوات فقط، لا يوجد هناك "ألتقاط حركي" وجلسات تصوير كما يحدث مع الألعاب السنيمائية
 

Sami1996

True Gamer
راح لعنده بالاستديو هذا كله مو تسويق محترم؟

لو مليون فقط يعتبر تكلفه فما بالك لو بالفعل اثنين او عشرين مليون، هذي كلها ميزانيه الريال الواحد له وزن وقيمه فما بالك بالملايين..
انا متفهم حبك للعبه او لكوجيما نفسه، بالعكس انا سعيد انه في ناس عجبتهم واستمتعتو وهذا ذوق وحق لك ولغيرك انه يبدي إعجابه تجاه اي منتج وهذا المهم بالاخير نحنا كالاعبيين، لكن لو نجي للواقع اللعبه مكلفه من دعم وتسويق وكل شي تقريباً و واضح هذا الشي من اول اعلان إلى موعد صدورها هذي حقيقه وصعب انكارها
وانا لم انكر ابدا ولا اختلف معك ان اللعبه مكلفه اصلا اي عنوان AAA يعتبر مكلف .
اللعبة حققت نجاح تجاري والرجل قال ان اللعبة امنت لهم ميزانية لعبة AAA اخرى .
نعم اتفق ربما ماكانت بنفس طموح سوني ربما اميل لهذا واتقبله اما ان اللعبه فشلت هذا مالا اقبله ابدا ( فشل من ناحية تجاريه طبعا )
 

Veeto

True Gamer
لكن دعنا نأخذ لعبة من شركة سوني قد اعلنت ميزانية تكلفتها منذ فتره وبنفس فترة تطوير ديث ستراندق اربعه سنين إلى خمس سنين تقريباً اللي هيا جاو الجديده وكلفتهم٢٠٠ مليون

الاستوديو تاسس في ٢٠١٦ .. من اين اصبحت ٤ الى ٥ سنوات !!
اعلان استخدام المحرك تم في ديسمبر ٢٠١٦ !

طاقم جنوح الموت ليس أفضل فقط، طاقم جنوح الموت أحد النوادر التي لا تحصل سوى مرتين أو ثلاث كل جيل ! تفتخر بعض الألعاب بإحظارها ممثل عالي واحد وتعتمد عليه...
هنا كل طاقم العمل ممثلين خياليين في عالم السينما، حُلم هو جمعهم تحت مظلة لعبة واحدة !

ممثلين خيالين في عالم السينما !!

لنفتح باب التحدي مجددا .. ما هو آخر فيلم سينمائي مثل فيه نورمان ريدس ؟!
ديل تورو مخرج .. حتى فراجايل لا احد يعرفها ..ربما الاشهر هو ماد وهو ايضا ممثل صف ثاني او ثالث او ربما رابع بهوليود

هل تريد ان ترى طواقم الالعاب .. انظر لطواقم كينجدوم هيرتس
كود جلبوا .. كيفن سبايسي .. انظر لطاقم ويتشر
فقط لانهم قدموا اداء صوتي دون موشن كابتشر لا ينفي شي
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
لعبة ديث ستراندينغ لعبة متوسطة الى جيدة لو كانت من مطور هاو او ذات ميزانية ضعيفة و بدون دعم
لكن مع تبني سوني لها و الميزانية الضخمة المرصودة لها و اسم كوجيما اللامع في اوساط المطورين فما حققته هو فشل واضح لا غبار عليه
 

White Soul

Moderator
مشرف
ما أعتقد أن كل ألعاب الAAA الي تمولها سوني هدفها تحقيق عدد معين من المبيعات (١٠ مليون أو غيرها). أكيد هم يريدوا كل ألعابهم تنجح تجاريا، لكن الي أقصده أنهم بطبيعة الحال يتوقعوا تفاوت في مبيعات ألعابهم، مع وجود أهداف أخرى بجانب تحقيق المبيعات.

يعني في حالة جنوح الموت مو صعب إيجاد بعض المبررات الي دفعت سوني لدعم اللعبة، هاذي بعض الأمثلة الي طرأت على بالي:

١- كوجيما اسم لامع في صناعة الألعاب وله فانز مخلصين، دعم جنوح الموت هو بمثابة رسالة لمحبي كوجيما أن منصة الكونسل (كونسل وليس PC) الوحيدة التي تستطيعون من خلالها تجربة آخر ألعاب كوجيما هي أجهزة البلايستيشن

٢- سوني مالكة لمنصة ألعاب، وأحد وظائفها هو توفير تشكيلة منوعة من الألعاب لجذب اللاعبين من جميع الأصناف لمنصتها. كوجيما يدعي بأنه سيصنع نوع جديد من الألعاب، بالتالي دعم جنوح الموت يعني توفير نوع جديد من الألعاب في منصتها والذي قد يستقطب فئة جديدة من اللاعبين.

٣- التأثير الإعلامي. كوجيما هو أكثر مطور ألعاب له صدى إعلامي في الصناعة بأكملها. توفير الحرية والدعم الغير مسبوق لكوجيما (عطوه محرك يطور لعبته عليه!) هو أمر ما تردد كوجيما في إظهار شعور الامتنان له، ومع ظهوره الإعلامي البارز هذا رسم صورة حسنة لسوني في أذهان اللاعبين بكونها سخية في توفر بيئة داعمة للأعمال الإبداعية.


أنا ما أدعي أن اللعبة حققت جميع أهداف سوني، لكن الي أحاول أوصل له أن نجاح جنوح الموت لا يقاس فقط برقم المبيعات، بل الموضوع له أبعاد أكثر من ذلك وأعتقد دعم سوني للعبة عاد عليهم بفوائد أخرى تستحق الوقوف عندها.
 

Ria

True Gamer
أنا أكثر من سعيد بفشل اللعبة التجاري وإلغاء مشروعه الرئيسي الثاني (أتوقع كان راح يكون مشروع AAA آخر ؟) على العموم أتمنى مشروعه القادم يكون لعبة صغيرة ويرجع لتطوير الألعاب الحقيقية.


والنقاش البيزنطي عن فشلها وين نصرفه؟ يا حب اللاعبين للفلسفة والجدعنة والتفكير الرغبوي :weary:
الصدق كلامه مبهم وما يعطي انطباع إيجابي عن نجاحها التجاري (المشروع استرد تكاليف التطوير) لكن هذا مو كافي لمشروع ضخم استثمرت فيه سوني ميزانية ضخمة ومثل ما قلت قبل سنتين فشل المشروع هذا راح يأدي لردت فعل سيئة من طرف سوني حتى أسوء من "الشريرة" كونامي عدوت مجتمع "الجيمرز".


قصة ديث ستراندنج وكوجيما شاكة جدا اذا مطور اللعبة نفسه قال ان اللعبة جابت وحققت الارباح فهي فعلا حققت



لكن نوع هذه الالعاب هل كانت سوني تتوقع منها تلك الارباح



ترا لعبة ديث ستراندنج مش اول لعبة جابت ممثلين من هوليوود او حتى كتمثيل صوتي



ترا حتى التمثيل الصوتي للالعاب مكلف للالعاب



خلينا نروح ل العاب مايكرو مثلا الكثير ينكر عدم تحقيقها للارباح والخ جيرز 5 لعبة باعت كويس ورفعت اشتراكات الباس والناس شككت فيها لعدم تواجدها بقوائم الارباح



ستريت فايتر 5 ما كانت على قوائم المبييعات مع ذلك جابت 4 ونص نعم هاد رقم ممكن تجيبه بسنة لكن هل ما حققت النجاح ستريت فايتر اكثر لعبة فايت تحقيق للارباح من البطولات وتنظيم البطولات



ديث ستراندنج اشوفها جابت 3 مليون نسخة بالمبيعات تشكيك اللاعبين بغير محله اذا كان فشل اللعبة والكاست الكبير والتكلفة



طيب كيف تشكك بفشل اللعبة وانتا ما تعرف ميزانية اللعبة يعنى وين منطقك وحجتك



على اساس سوني متسامحة لو فشلت كان كانت متسامحة مع مطورين ذا اوردر او دريف كلوب او غيرهم او حتى جوريلا جيمز اللى اعطتهم الضوء الاخضر وسبع سنين تطوير لهورازين لانها ملت من كيل زون والعاب زى كيل زون ولعبة انسومنياك غير سبايدر مان وراتشت اند كلانك ما رح ترجع





سوني من اكثر الشركات الغير متسامحة على وجه الارض





بلاي ستشين اول ستار تويستد ميتال وغيرها من الالعاب الكثيرة من سوني لن ترجع ولا حتى الجيل القادم

تعليقك هذا كله خالي من المنطقية ومقارنتك مع ألعاب مايكروسوفت ترا هذه المشاريع فقدت لاعبينها بعد شهر من إطلاقها وعدد لاعبينها انخفض عن أول أيامها إذا مايكروسوفت ما تعترف بمبيعات اللعبة فحتى عدد اللاعبين منخفض عن فترة الأطلاق وهذا لحاله فشل نفس حال باقي مشاريعهم.





سوني عندها دراية في السوق وقسم مخصص للبحث بمشاريعها وبناء توقعات لها إذا مشروع غير موجه لكل الجمهور ما راح يستثمروا فيه مبلغ ضخم وتسويقه يكون موجه للعامة أنت نسيت أن سوني الفئة المتحكمه بأستثماراتها هما المستثمرين اللي ما بيعتبروا مشروع AAA مع حملة تسويقية ضخمة مشروع مربح أذا أنه حقق ربح واسترد تكاليف التطوير.







هو ممكن اللعبة تكون "مربحة" لكن هامش الربح يبدو انه ضئيل جداً مقارنةً بتكلفة المشروع و ميزانيتها ، الغاء مشروع كبير قادم له دليل على انها ادت تحت التوقعات ، ما استبعد ان المشروع الجديد هذا كان مع سوني.

بالضبط^
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
كمية الترول اللي أشوفها مهولة بمجرد ماأشوف موضوع يحتوي على رمز SCEA أو Kojima لول

وأهم شي حجة ممثلين هوليوود على أساس ماشفنا Kingdom Hearts ولا COD وغيرهم

اللعبة ماعندي خلاف حققت أقل من المتوقع بس هل نقدر نقول فشل أشوفه too much

وماكأن The Last Guardian ولا Detroit ولا Gravity Rush باعو أقل من 10 مليون

انتوا ليش لصقتوا برقم ال10 مليون؟ القراءة الاستيعابية مطلوبة، القصد أن الشركة تطلعاتها صارت مرتفعة و ما عادت تمول مشاريع بهذا الحجم فقط عشان تحقق شوية أرباح أو تبيع 3 أو حتى 4 مليون نسخة

الشيء الأكيد و الواضح أن مشروع Death Stranding ما هو مشروع Dreams و لا مشروع متوسط أو قليل الاهتمام، بل هو مشروع تم تسليط الضوء عليه كعنوان رئيسي للبلايستيشن4 من سوني

و من قال لك أن الألعاب المذكورة في الأسفل باعت بشكل مُرضي؟

و لا واحدة منها حققت المأمول، غرافيتي رش كسلسلة انتهت، التعاون مع استوديو "كوانتك دريم" انتهى، و فاميتو يودا خرج من سوني اليابان

هذا كله بسبب المبيعات و النتائج التجارية.
 

Tiny

Hardcore Gamer
اللاعبين: الى متى والالعاب مكرره، ليش مافي افكار جديدة، المطورين يخافوا يغامروا بتجربة جديدة
برضو اللاعبين: احسن كوجيما فشل وياليت سوني ما تتعاون معاه مرة ثانية

@@
 

belmont

Hardcore Gamer
اللاعبين: الى متى والالعاب مكرره، ليش مافي افكار جديدة، المطورين يخافوا يغامروا بتجربة جديدة
برضو اللاعبين: احسن كوجيما فشل وياليت سوني ما تتعاون معاه مرة ثانية

@@
إذا كانت الأفكار الجديدة معناها لعبة زي ديث ستراندنق..فيازين يوبيسوفت وأبراجهم.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
و لا واحدة منها حققت المأمول، غرافيتي رش كسلسلة انتهت، التعاون مع استوديو "كوانتك دريم" انتهى، و فاميتو يودا خرج من سوني اليابان
كثير من هذه تحتاج قياس على حد، مثلًا يودا أقرأ عنه أن عنده مشكلة يشتغل ببيئة عمل كبيرة ويفضل فريق محدود متحكم فيه، يقال هذه سبب خروجه من من مظلة سوني جابان، ذا لاست جارديان هي أكثر لعبة حصلت عدد موظفين يشتغلوا عليها بتاريخه مع سوني!
 
أعلى