titanfall
Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ميكانيكيات لعب صعبة التصميم، و إنجازات كبيرة للمطورين و غيرها، لم تتحقق على أرض الواقع إلا بإتخاذ الطرق الصعبة، و حتى لو كان من الممكن تطبيق نفس الأفكار بالطرق السهلة، لكن نتائج إتخاذ الطرق الأصعب تكون مذهلة أكثر بكثير، العديد من المطورين من المبدعين و العباقرة، يبذلون جهود إضافية فقط للحصول على منتج مميز في النهاية، و هناك الكثير من الأمثلة لقرارات إتخذها مطورين أثناء تطوير ألعابهم، فقط لإضافة أفكار أو ميكانيكيات لعب مبتكرة و جديدة، حتى لو كلف المطور الكثير من العمل الإضافي، فهو يفضل صناعة شيء مميز على إعادة إستخدام ما إستخدمه و غيره من المطورين من أفكار في ألعاب سابقة
أذكر هنا ثلاثة أمثلة لتوضيح المقصود :
The Legend of Zelda: Breath of The Wild
لأن عملية تطوير لعبة مثلها صعبة للغاية، و لأن الفريق كان حريص على أن ميكانيكيات اللعب ستعمل بالشكل المطلوب، لذلك قرروا تصميم نسخة بروتوتايب 2D للعبة، و ذلك لتجربة ميكانيكيات و أفكار اللعبة بحرية و تجربة مدى فاعليتها، ثم إضافتها للعبة الأساسية عندما يجدونها مناسبة.
Super Mario Galaxy
بعد إقتراح الأسطورة ماياموتو فكرة الجاذبية على فريق Tokyo EAD ، قرر الفريق العمل على بروتوتايب لبناء فيزيائية اللعبة و التي تعتمد بشكل أساسي على فكرة الجاذبية، أستمر العمل على البروتوتايب لحوالي 3 أشهر، نتيجة لذلك حصلنا على واحدة من أفضل الألعاب في التاريخ، ماريو جالاكسي.
Horizon Zero Dawn
سنة و نصف استغرق فريق التطوير لتصميم الروبوت الشهير Thunderjaw و إختبار جميع أو معظم ميكانيكيات اللعب عليه، إختبار ميكانيكيات اللعب على هذا الروبوت أعطى الفريق الثقة بأن فكرة إستخدام القوس و الأسهم ستكون الأفضل للعبة، و أن فكرة اللعبة و نظام لعبها ممكنة و ممتعة عند اللعب.
من يذكر أمثلة مشابهة؟
ميكانيكيات لعب صعبة التصميم، و إنجازات كبيرة للمطورين و غيرها، لم تتحقق على أرض الواقع إلا بإتخاذ الطرق الصعبة، و حتى لو كان من الممكن تطبيق نفس الأفكار بالطرق السهلة، لكن نتائج إتخاذ الطرق الأصعب تكون مذهلة أكثر بكثير، العديد من المطورين من المبدعين و العباقرة، يبذلون جهود إضافية فقط للحصول على منتج مميز في النهاية، و هناك الكثير من الأمثلة لقرارات إتخذها مطورين أثناء تطوير ألعابهم، فقط لإضافة أفكار أو ميكانيكيات لعب مبتكرة و جديدة، حتى لو كلف المطور الكثير من العمل الإضافي، فهو يفضل صناعة شيء مميز على إعادة إستخدام ما إستخدمه و غيره من المطورين من أفكار في ألعاب سابقة
أذكر هنا ثلاثة أمثلة لتوضيح المقصود :
The Legend of Zelda: Breath of The Wild
لأن عملية تطوير لعبة مثلها صعبة للغاية، و لأن الفريق كان حريص على أن ميكانيكيات اللعب ستعمل بالشكل المطلوب، لذلك قرروا تصميم نسخة بروتوتايب 2D للعبة، و ذلك لتجربة ميكانيكيات و أفكار اللعبة بحرية و تجربة مدى فاعليتها، ثم إضافتها للعبة الأساسية عندما يجدونها مناسبة.
Super Mario Galaxy
بعد إقتراح الأسطورة ماياموتو فكرة الجاذبية على فريق Tokyo EAD ، قرر الفريق العمل على بروتوتايب لبناء فيزيائية اللعبة و التي تعتمد بشكل أساسي على فكرة الجاذبية، أستمر العمل على البروتوتايب لحوالي 3 أشهر، نتيجة لذلك حصلنا على واحدة من أفضل الألعاب في التاريخ، ماريو جالاكسي.
Horizon Zero Dawn
سنة و نصف استغرق فريق التطوير لتصميم الروبوت الشهير Thunderjaw و إختبار جميع أو معظم ميكانيكيات اللعب عليه، إختبار ميكانيكيات اللعب على هذا الروبوت أعطى الفريق الثقة بأن فكرة إستخدام القوس و الأسهم ستكون الأفضل للعبة، و أن فكرة اللعبة و نظام لعبها ممكنة و ممتعة عند اللعب.
من يذكر أمثلة مشابهة؟
التعديل الأخير: