hits counter

فينوس - يوتوبيا زايتجايست المستقبلية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Furīshadou

Banned
اتدري ما اهم شئ في قراءة كتاب او مشاهدة فيلم الخ ؟ هو محاكاة الاحداث داخل ملكات العقل ومحاولة عيشها بالاحاسيس المطلوبة ، لذلك قبل البداية يجب ان تقرأ وانت مستمتع ب احد روائع اليوناني فانجليس ^^
فالحقيقة السمفونية كلماتها لها دخل بشكل او بأخر فمقصد الموضوع هيهي


مشروع فينوس ، الذي صممه المهندس المعماري المستقبلي والعصامي جاك فريسكو (المتوفي سنة 2017)، مشروع يهتم ببناء مدن جيل جديد في مختلف بقاع العالم

c487ff305475db8fd78aab21489ba1a8.jpg


center-for-resource-management-aerial.webp



زايتجايست هي منظمة غير ربحية تقدم نموذجًا اجتماعيًا واقتصاديًا جديدًا يستخدم العلم والتكنولوجيا ، ولد مشروع Venus Project من موجة خيبة الأمل الاجتماعية والثقافية من النظام المهيمن - الذي روجت له حركة Zeitgeist (بفيلمها الوثائقي الشهير) الذي يعود تاريخ نشره ل2007




يحاول المشروع بالدرجة الاولى معالجة الاشكاليات التي تواجه ثقافة الحياة البشرية الحالية ، اي بشكل اخر المشروع هو تصور ليوتيوبيا مستقبلية ، بدون هيمنة الثقافة الرأس مالية الجشعة ، مع تطور تكنلوجي يساهم فتسهيل حياة البشر ، فنفس الوقت عيش حياة منسجمة مع الطبيعة..تكنوقراطية من شأنها أن تحررنا من الفقر والمعاناة. والحروب ، وتوسع افاق تطور البشري.

تغير المناخ وعدم المساواة الاجتماعية والابتكار التكنولوجي تعمل الآن على تعطيل المجتمع الذي يحركه السوق ، يقترحون أن مفتاح حل هذه التحديات العالمية متجذر في الاقتصاد القائم على الموارد ، الاقتصاد القائم على الموارد يمكن أن يدعم التكامل العلمي لتقنيات الأتمتة (الذكاء الاصطناعي والروبوتات) والأنظمة الهندسية من خلال توفير أعلى مستويات المعيشة الممكنة ، هذا يؤمن به مؤسسوا المشروع .

لمعرفة الافكار والاقتراحات التي يتقدم بها المشروع من اجل معالجة الاشكاليات والتحديات التي تواجه الجنس البشري ، الافضل التوجه للموقع لكي لايتم اطالة الموضوع..


https://www.thevenusproject.com/


نوعية المشاريع الحلامة هذه دائما تعاني من التشكيك والاستهزاء من طرف بعض الجهات ، ولو نظرنا للامور من الناحية المنطقية ففعلا هناك الكثير من المشاكل التي قد تواجه المشروع ، لكن هذا شئ طبيعي نظرا لضخامة الهدف .

يقول المؤسسون " اذا افترضنا ان المشككين على حق ، حيث يزعمون بأن هكذا مشروع هو مستحيل من حيث حشد الطاقات والتنظيم على نحو واسع ، فليتذكروا ان اكثر من 120 الف شخص عملوا في مشروع مانهاتن لصناعة القنبلة الذرية في الثلاثينيات من القرن الماضي ، فالبتالي ليس هناك سبب لعدم تنظيم عدد كبير من البشر مع طاقاتهم وابداعاتهم لتحقيق انجازات اجتماعية عظيمة من اجل رخاء الانسانية "

حسنا فالحقيقة جوهر الموضوع ليس مشروع فينوس بذاته ، هناك الكثير من المشاريع الشبيهة الاخرى ، بل بشكل عام اي مشاريع حلامة تستهدف النهوض بالبشرية وتغيير سيستم العيش نحو الافضل ، هل تعتقدون حقا ان مثل هذه المشاريع يمكن تحقيقها مستقبلا ؟ بالنظر لتحديات الموجودة وسيرورة النظام الاقتصادي العالمي والحيتان المسيطرة من النخبة فمختلف القطاعات ، والوعي المتدني المنتشر بين الجماهير هل يمكننا خلق يوتوبيا فالمستقبل ؟ ام ان طبيعة الذات البشرية الانانية والجشعة ترفض وتأبى ذالك !؟

يقول كارل ساغات فبرنامج كوزموس " ان اللجوء عبر التاريخ لشوفينية السياسية والعرقية والدينية ، لم تعد تنجح ، هناك وعي جديد يتنامى اليوم ، حيث يرى كوكب الارض على انه كائن حي ، الذي يحارب نفسه لابد من ان يكون مصيره الهلاك ، نحن لسنا ضعوب متفرقة ، نحن كوكب واحد "

هل حقا قد تنتفض الجماهير يوما ما ؟ هل يمكننا تخيل عالم بدون (صراعات..فقر..حروب..الخ) ؟ التوجه الفكري السائد تغيره لم يعد خيار بقدر ما اصبح ضرورة لمستقبل افضل .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى