hits counter

فاينل فانتسي 15 لعبة عبقرية

Veeto

True Gamer
على سكوير انها تبعد انه يكون عنوانها الاساسي Game as service، فهي بكل بساطة ليست لعبة اونلاين

انا ما اعتقد انهم كانوا يسعوا تكون اللعبة خدمية
لانها اصلا ما بتدخل ليهم فلوس.. اللي صاير هو اما انهم كفريق يجربوا افكارهم.. او ان سكوير معطتهم الضوء الاخضر للدعم علشان يتعدل اسم السلسلة اللي تضرر كثير

بكل الاحوال مستحيل 16 بتنزل مثل ما نزلت 15 ..الظروف كلها مختلفة حاليا.. نختلف او نتفق على 15 بس اعتقد الكل مقتنع ان اسم السلسلة تحسن كثير وان الناس عادت ثقتها لسكوير من جديد

بالمناسبة اعتقد ان عنوان الموضوع مبالغ فيه.. 15 لعبة فيها من العبقرية.. لكنها كلعبة كاملة صعب اسميها عبقرية.. برايي الشخصي اللعبة مثل حجر كريم فاخر جدا جدا.. محتاج لصقل وتحويله الى عقد او طقم مجوهرات لا ينسى.. كثير تفصيلات بكل جزئية باللعبة كانت ناقصنها شوية تدخل هنا وهناك.. اختلف بنظرتي عن القصة.. اعتقد احتاجت اللعبة تتكلم وتشرح عن اللور تبعها.. الشخصيات.. بعضها كنت تشوفهم يسووا اشياء غير منطقية التسلسل.. الكومبات سيستم تويك بسيط ويصير ممتاز وهكذا

اللعبة لعبة 8/10 ممتازة جدا جدا.. ما بغير رايي عنها انها بالنسبة ليي لعبة عام 2016 .. اصلا مجرد ما تعرف انها اول بلاتينيوم اجيبه بحياتي.. يشرح الكثير عن ما تعنيه هذه اللعبة بالنسبة لي!
 

persona

True Gamer
بالنهاية هي تجربة تختلف نسبتها من شخص لآخر..

بكل الاحوال مستحيل 16 بتنزل مثل ما نزلت 15
هالكلام هو نفسه اللي انقال ل14 (واللي طلعت بمعجزة، لانه شخص ما عنده بالCV كتب انه يلعب اربيجي اونلاين) وهو نفسه اللي انقال ل13 (بعد خطية طويلة وثلاثية سقيمة) وهو نفسه اللي انقال 12(بقصة منقوصة)...
بالنهاية تعودنا انه يكون شيء اساسي انه السلسلة تنزل منقوصة بشيء ما.
نظرياً، لما تتوقع شيء بمدة طويلة وتتوقع انه يكون ثوري بالنهاية تجربة عادية جداً (موجهه جزئياً لجمهور جديد for 1st timers) فلا تلومني باحباطي هذا..
 

Veeto

True Gamer
نظرياً، لما تتوقع شيء بمدة طويلة وتتوقع انه يكون ثوري بالنهاية تجربة عادية جداً (موجهه جزئياً لجمهور جديد for 1st timers) فلا تلومني باحباطي هذا

محد يلومك.. انا لو عشت الهايب مثلكم يمكن صرت بحالة اسوء.. انا يئست من اللعبة قبل حتى اصدارها ومن اعادوا الاعلان عنها انها 15 حرفيا تركت كل شي عنها.. الى شهر الاصدار بعدين كل شي تغير وصرت اترقبها بشكل مو طبيعي.. بشكل عام اعتقد كان من الممكن انها تكون افضل وما زلت مصر ان 16 بتنزل مختلفة.. 13 و 14 و 15 نزلوا بوضع وظروف مختلفة جدا جدا.. اتمنى 16 تكون عودة سكوير بماستربيس لا ينسى
 

MD3

True Gamer
بدأت اللعبة من أيام وقريب من إنهاء 30 ساعة منها، ودخلت في الربع الأخير من القصة، مالي خبرة في عوالم السلسلة لكن مقارنة بالألعاب الأخرى هي من الأجمل، وكُملت هذه العوالم بطريقة تنقل مميزة مع أنشطة متنوعة من استكشاف ومهمات وتصوير وتخييم.
اللعبة كان عندها فرصة تكون من أفضل الألعاب اللي لعبتها في الجيلين الأخيرة لولا نظام القتال!
 

Yula

Hardcore Gamer
حاولت أحب اللعبة بس مع الأسف كانت تجربة جدا محبطة مقارنة بقد ايش كنت متحمس لها
أنا من الناس اللي القصة هي أحد أكبر أسباب حبي للسلسلة ومع الأسف 15 مليانة wasted potential بشكل مؤلم
لور العالم ممتاز لكن طريقة شرحه باللعبة سيئة جدا..لولا أني كنت أتابع الATR وأقرأ المنتديات كان كنت راح أكون ضايع طول القصة
والبارتي... باستثناء نوكتس ما أقدر أقول أني حبيتهم أبدا(قبل حلقاتهم) وبالعكس كنت أكره جلاديو وبرومتو جدا..أردين بالمقابل كان شرير رائع ومن الأشياء القليلة اللي أرضتني
لونا(who??? :\)
شعور الرحلة كان متقن والحوارات والكيميستري بين البارتي شي يستحقون المدح عليه لكن أنا ما حبيت الشخصيات أساسا فكنت دائما أقول بنفسي shut up prompto كثير <_<
.
الجيمبلاي والزعماء كان من أسوأ التجارب على الإطلاق بالنسبة لي..أنا عادة أحب أكمل أغلب الزعماء والمهمات الجانبية حتى بالأجزاء القديمة اللي أعتبرها سيئة(3\8\13) لكن هنا حرفيا من بعد ما خلصت القصة الرئيسية ما فكرت حتى أرجع للوسيس بسبب كرهي للباتل سستم
حتى زعماء اللعبة للنسيان..باستثناء قتالات السومونز(واللي كانت سيئة جدا)وأرانيا\ايفريت\ريفس ما أذكر أي قتال على الإطلاق
.
الموسيقى هي الشيء الوحيد اللي أعطيه 10\10 وبكل سهولة(وإن كنت لا أزال أفضل ألبوم 14 عليه:emoji_kissing_closed_eyes:)
.
كفاينل فانتزي جديدة اللعبة كانت تجربة محبطة جدا بالنسبة لي وحزين كيف أن جزء الأونلاين 14 يتفوق عليها حرفيا بكل الجوانب القصصية والفنية(بدون إدخال الجيمبلاي بالموضوع)
أقدر أفهم ليش البعض يحب اللعبة بس مع الأسف ما كنت منهم وأتمنى إن الإشاعة من ريسيت إيرا أن أعضاء كبار من فريق 14 حاليا يعملوا على 16 صحيحة بما أنهم هم الفريق الوحيد اللي أشوفه قدر يعمل لعبة فف فيها روح الأجزاء الكلاسيكية(وصراحة أفضلها على الكثير منهم)
 

Spada

Hardcore Gamer
هي بالفعل لعبة ممتازة والشغف الموجود فيها يظهر بوضوح. اللعبة رحلة مع الأصدقاء وقدمت بهذه الطريقة على أكمل وجه, التركيز كان على الأصدقاء الأربعة بشكل واضح و العالم لم تتركز عليه الأضواء بالشكل الكافي.
هذا كان أحد السلبيات من وجهة نظري لأن العالم جميل وتقدر تلتمس منه تاريخ عميق و تمنيت أعرف عنه أكثر لأنه يستحق الإهتمام.

كان بالإمكان تغذية المحتوى القصصي عن العالم عن طريق الـRoyal Arms و أرواح الملوك بشكل أفضل لسرد عالم القصة بحيث كل ملك يقدم نبذة بسيطة عن قصته وعن العالم في عصره.
نقدر تلتمس هذا من وصف السلاح لكنه غير كافي أبداً و أرى أنها أكبر الفرص ضائعة.
يوجد أماكن و أدوات ممتازة جداً لتقديم قصة العالم بشكل منسجم مع نسيج السرد الأساسي لكن للأسف لم يتم استغلال الـRoyal Arms من ناحية السرد القصصي بشكل مناسب.

أتمنى يقدمون شيء لهذا الجانب مثل التحديث الممتاز في شابتر 12, Artwork مع سرد بسيط من الملك لكل Royal Arm تجمعه لتغذية المحتوى القصصي عن العالم و عن الملوك نفسهم وهذا راح ينعكس ايجابياً على نهاية اللعبة. كذلك كنت أتمنى يكون Cor أساسي في كل Dungeon فيه Royal Arm و Aranea تكون Mercenry تقدر تستأجر خدماتها بشكل مؤقت بمقابل مالي -لأنه عندي Gill كثير وما فيه شيء أصرفه عليه - , أعتقد هذا بيضيف شيء ممتاز للعبة بدون ما يعكر تركيزها على الرحلة.
فيه جهود واضحة من هذه التحديثات والإضافات الي نزلت حتى الأن لكن ما أتفق أبداً بتوظيف Talcott لهذا الشيء و أشوفه اختيار كسول جداً, مو معقول Talcott عارف كل شيء, أتمنى يضيفون مكتبة عامة ضخمة تتوظف لهذا الهدف عوضاً عن Talcott.
ما كتبته حتى الأن كان عن السرد القصصي للعالم والذي أجده ضعيف. أما عن الشخصيات فأتفق أن الشخصيات الأساسية تم تقديمهم بطريقة ممتازة وحبيتهم كلهم خلافاً لتوقعاتي قبل البدء باللعبة حينما توقعت أني بمل منهم بسرعة لأنهم يملكون نفس الخلفية العامة وراح يكونون معي من البداية, كذلك كوني محب لعنصر جمع الرفقاء كلما تقدمت في الرحلة, الشيء الذي اعتدت عليه من ألعاب الـRPG المماثلة. لكن على العكس, كانت رفقتهم ممتعة و صاروا من أكثر الرفقاء المحببين لي من بين ألعاب الـRPG اللي لعبتها.
الأنيميشن أظهر شخصياتهم بشكل مذهل وفي كل مرة أكتشف subtle أنيميشن يغذي شخصيتهم ويجعلهم أقرب لأشخاص واقعين فعلاً وهذا شيء مذهل من الفريق و يستاهلون مديح كثير على الجهد الكبير اللي بذلوه في الأنيمشين لكل من الشخصيات الرئيسية.
Ardyn كذلك كان تقديمه ممتاز جداً وأعتبره من أفضل الأشرار في السلسة.

ماعدا الشخصيات الرئيسية, الشخصيات الجانبية كانت محبطة للأسف ولم تتلقى ولو جزء بسيط من الإهتمام المنصب في الشخصيات الرئيسية.

الـgameplay ممتع, بسيط و رائع المظهر لكن يتغلغله عيوب كثيرة أغلبها في وجهة نظري هو قدرة اللاعب على التحكم المتقن في المعركة, الـlock-on سيء و بعض المعارك الفضوية مزعجة والكاميرا لا تساعد. أساس النظام أشوفه جيد وأغلب الإصلاحات التي أتمناها لا تغير من النواة ولكن إصلاحها بيكون أثره إيجابي جداً على تقدير نظام اللعب. أتمنى إضافة أمر بسيط للتحكم بمواقع الشخصيات يكون بدون cooldown ويستخدم MP علشان أقدر أحس فعلاً إننا فريق متعاون في المعارك, أنا حرمت أعطي فريقي قنابل السحر لأني انحرقت منهم أكثر من مرة, السحر راح يكون شيء أساسي لو أضافوا خاصية للتحكم بمواقع الشخصيات وجمعهم حول الشخصية التي يتحكم بها اللاعب, على كل حال, أعتقد مع السماح بالتحكم بـIgnis و مهارة Regroub بيكون بمقدوري ذلك نوعاً ما - أتحكم بIgnis و أقوده لأخر ميدان المعركة بعدها أتحكم بـNoctis و أختار regroup و أمطر الأعداء بالقنابل السحرية- .

اللعبة ممتعة و ممتازة بمحتوى ضخم في الحقيقة وما حسستني إنها ناقصة إلا بالجانب القصصي, عدا ذلك اللعبة ضخمة بالمحتوى منذ اطلاقها وقضيت تقريباً أكثر من 160+ ساعة عليها -و لا أزال أرجعلها من فترة لفترة- و الأضافات بالمجمل كانت جيدة. متفائل بالإضافات القادمة و راح أعيد اللعبة من جديد بإذن الله بعد اكتمال التحدثيات, أعتقد أنني من الممكن أن أشاركك بنفس الرأي بعد إعادتها مرة أخرى بعد انتهاء التحديثات.
 
التعديل الأخير:

persona

True Gamer
محد يلومك.. انا لو عشت الهايب مثلكم يمكن صرت بحالة اسوء.. انا يئست من اللعبة قبل حتى اصدارها ومن اعادوا الاعلان عنها انها 15 حرفيا تركت كل شي عنها.. الى شهر الاصدار بعدين كل شي تغير وصرت اترقبها بشكل مو طبيعي.. بشكل عام اعتقد كان من الممكن انها تكون افضل وما زلت مصر ان 16 بتنزل مختلفة.. 13 و 14 و 15 نزلوا بوضع وظروف مختلفة جدا جدا.. اتمنى 16 تكون عودة سكوير بماستربيس لا ينسى
كل جزء من السلسلة عندي فيقر خاص فيه او شي يتعلق فيه، وبكل سفرة لليابان المدام او اي احد اسافر معاه لازم اجي لـ كافية ارتينا الخاص لمنتجات سكوير اينكس والمجاور لمقر الشركة حيث تطوير الالعاب يكون هناك، واللي يجلس فيه في غالب الاحيان موظفي\مطورين الشركة وهنا التقيت بملحن فف14 سوكين بالصدفة.
المسألة موب هايب وبس، الظاهر ربعنا اغتنوا وجاهم من الغنايم شي ومالهم خلق يبدعون مثل اول (مكانهم واحد من ارقى الاحياء في المنطقة)، سكوير تحتاج لنفضة للامانة، بس اذا بتوضح هالشيء للمنتدى صعب لان بتلقى ناس عاجبهم هذا التوجة وهذا حق مشروع لهم، عموماً حولنا لمونستر هنتر على أمل انه كابكوم ماتهدمها هي الثانية..:(.
 

titanfall

Tarnished
كل جزء من السلسلة عندي فيقر خاص فيه او شي يتعلق فيه، وبكل سفرة لليابان المدام او اي احد اسافر معاه لازم اجي لـ كافية ارتينا الخاص لمنتجات سكوير اينكس والمجاور لمقر الشركة حيث تطوير الالعاب يكون هناك، واللي يجلس فيه في غالب الاحيان موظفي\مطورين الشركة وهنا التقيت بملحن فف14 سوكين بالصدفة.
المسألة موب هايب وبس، الظاهر ربعنا اغتنوا وجاهم من الغنايم شي ومالهم خلق يبدعون مثل اول (مكانهم واحد من ارقى الاحياء في المنطقة)، سكوير تحتاج لنفضة للامانة، بس اذا بتوضح هالشيء للمنتدى صعب لان بتلقى ناس عاجبهم هذا التوجة وهذا حق مشروع لهم، عموماً حولنا لمونستر هنتر على أمل انه كابكوم ماتهدمها هي الثانية..:(.
هذي السنة أعدت لعب FF 10، يا رجل فرق كبير وين كانت السلسلة و شلون صارت، عموما صحيح أن العاشر كان خطي جدا و هذا شيء مزعج، لكنها لعبة فف عظيمة فعلا

فف 15 مع إحترامي لكل فانز اللعبة، و لو أن مش حاب أناقش إستحقاقية اللعبة لإسم فف من عدمه، اللعبة بعيدة عن ال TOP 5 لأفضل ألعاب السلسلة، أولا تصميم المهمات هو من أسوأ ما شفت للعبة عالم مفتوح، مش فقط من ناحية سرد القصة في المهمات، و إلي كانت تعطيك إحساس أن في جزئيات ناقصة في كل مكان و فراغات تحتاج تملأها، و هي أيضا عددها قليل و ما تعوض ذلك بجودتها، شنو إلي يخليها من أسوأ تصاميم مهمات ألعاب العالم المفتوح لما تصميمها ما يختلف كثير عن معظم الألعاب؟ الصقل، المشكلة مش بتصميم الحدث، يعني شيء جميل أنك تتسلق جبل ضخم و تقاتل وحش عملاق في لعبة عالم مفتوح، شيء ملحمي هذا، لكن تصميم المعركة شلون كان؟ كارثة حقيقية، الكاميرا مش قادرة تعطيك رؤية ممتازة حتى تشوف الزعيم حتى، ما أدري وين نوكتس و شلون حصل دمج، و لأنهم فشلوا في تصميم المعركة خربوها مرة وحدة بتحويلها في النهاية لمعركة ضغط أزرار QTE، و يا ليتها كانت بتلك الروعة، هذي أول مرة أشوف معركة زعيم بهذا المظهر و التنفيذ المحرج في تاريخ السلسلة، شيء آخر و هو أن فعليا اللعبة ما فيها إلا 14 مهمة رئيسية و المهمات قصيرة، أول مرة ألعب فف ب كامبين بهذا القصر!

القصة و من قبل إطلاق اللعبة، سكوير أطلقت فيلم لازم تشتريه و حلقات كذلك، لازم تشوفهم حتى تقدر تعرف الأحداث إلي في البداية و إلي كان مفترض تكون شابتر playable في بداية اللعبة، تحديث أول يوم حمل معه مقاطع إضافية و لازم تحمله، مع ذلك الكثير من التفاصيل ناقصة، الأحداث إلي كان مفروض نشوفها أثناء اللعبة صارت تفاصيل مكتوبة لازم تبحث عنها، مناطق كاملة كان مفترض تكون متواجدة بحجمها الكامل، لكن تحولت لخلفيات تشوفها من بعيد و المناطق القابلة للعب فيها تكون محدودة جدا و صغيرة و مليانة invisible barriers ، مثال على ذلك هي Tenebrae إلي انحذفت بالكامل (اوه حصلنا OST خاص بها على الأقل!)، حتى بعض المناطق إلي تواجدت في اللعبة كانت متواجدة بشكل محدود مثل التيشيا و المساحات المحدودة فيها و شخصيا كانت هي أكثر منطقة أتطلع للإستكشاف فيها بعدما تنزل اللعبة، لكن تفاجأت بكيف ظهرت فعليا داخل اللعبة!

ذكرت أن اللعبة ما فيها حتى fast travel زي الناس؟ أغلب المرات الخاصية تخذلني في اللعبة و اضطر امشي مسافات طويلة على الأقدام، و إلي مش سريع أصلا، هذي أشياء بديهية متواجدة بشكل ممتاز من عدة سنوات على ألعاب من أجيال سابقة، GTA IV تسمح لك تختار أي نقطة على الخريطة و تنتقل لها بشكل سريع بالتاكسي، لكن مش عارف كيف شيء بديهي مثل هذا عجز عنه فريق تاباتا!

نظام القتال، بعيدا عن الكاميرا السيئة، لكن حتى الخواص الجديدة إلي قدمتها فف 15 مثل قدرات نوكتس في التنقل ما تم تنفيذها بشكل ممتاز، كم مرة لازم اضبط الكاميرا حتى أقدر أحصل نقطة إنتقال؟ مش سهل و لا سلس أنك تتنقل أو تستفيد من خاصية إنتقال نوكتس، بالرغم من كونها خاصية أساسية و مهمة في القتال، شيء ثاني و هو أن مستحيل تواجه تحدي في مهمات القصة، حتى لما يخلص عداد ال HP و العداد الثاني كذلك، عندك فرصة حتى تواصل القتال لو كنت تمتلك Phoenix Down، كل ألعاب فف فيها معارك تجبرك على التخطيط و لو قليلا، لكن مش فف 15

تكلمت عن الزعماء؟ عدد زعماء القصة ما يتعدى 6-7 زعماء إذا ما خانتني ذاكرتي، نصفها إذا مش أغلبها مليان QTE، خصوصا الزعيم إلي تواجهه في التيشيا، عار على إسم فف تواجد زعماء بهذا الشكل، و للمقارنة فف 10 فيها حوالي 32 زعيم في القصة فقط، كل زعيم له فكرة مختلفة، و كل واحد فيه تويستات في إستراتيجية قتاله، فعلا تشكيلة زعماء خارقة، فارق كبير مقارنة ب فف 15

تعديل : نسيت أتكلم عن السمونز، إستدعاء الوحوش بشكل عشوائي، ما تقدر تعتمد عليهم و تبني إستراتيجية تتضمنهم، عكس فف 10 مثلا و باقي أجزاء السلسلة، بالرغم من كونهم عنصر مهم جدا منذ الأزل في السلسلة، فوق هذا لو حصل و إستدعيت واحد صدفة ف هو اوفرباورد بشكل مبالغ فيه، كل هذا حتى يعطي ظهوره طابع ملحمي و مبهر بصريا على بيئة ساحة القتال لا أكثر و لا أقل..

عموما سعيد أن كثير من منتظري اللعبة أعجبتهم اللعبة و بعضهم يعتبرها لعبة عبقرية، و آمالي تتجه الآن لألعاب JRPG مختلفة و أتمنى فف 16 تعوض خيبة الأمل هذي.
 
التعديل الأخير:
أعلى