hits counter

عنق الزجاجة للجيل الجديد

bits

True Gamer
مع قرب وصول أجهزة الجيل الجديد بين أيدينا وكشف شركتي سوني ومايكروسوفت لشكل أجهزنهم ومواصفاتها أحببت أن أفتح نقاش ودي مع أعضاء المنتدى الأعزاء.

في الأجيال السابقة من الأجهزة المنزلية دائما ما كنا نجد جزء من هذه الأجهزة يسبب عنق زجاجة للمطورين ويمنعهم من تحقيق رؤيتهم الكاملة للعبة التي يقومون بتطويرها. اختلفت هذه الأعناق الزجاجية مع إختلاق الأجيال فتارة تكون وسائط التخزين هي المشكلة لصغر حجمها وتارة أخرى يكون حجم الذاكرة العشوائية هو السبب الرئيسي لكتم مخيلة المطورين. وطبعا لا يخفى على الكثير منكم أكبر عنق زجاجة للجيل الحالي وهو المعالج لمركزي، هذا المعالج كان نتاج ظروف متعددة اضطرت فيه الشركات لاستخدامه وهو معالج محدود القوة لم يكن أداؤه يقترب من المعالجات الموجودة في أجهزة الحاسب وقت نزول أجهزة الجيل الحالي فما بالك بالوقت الراهن.


نأتي للب الموضوع وهو الجيل القادم من الأجهزة المنزلية. الجهازين مواصفاتهم ممتازة ومتقاربة والجهازين أيضا لا يوجد جزء بداخلهما يسبب عنق زجاجة دائم للمطورين. نعم الأجهزة طبعا سوف تكون محدودة في دعم مؤثرات بصرية جديدة كتتبع الأشعة (ray tracing) وغيرها ولكن هذه المؤثرات لا يجب على المطور استخدامها. أنا هنا أتكلم عن معالج مركزي ممتاز، معالج رسومي ممتاز، ذاكرة كافية وبسرعة عالية وطبعا احتواء الجهازين على وسيطة تخزين سريعة ستجعل المطورين يغيرون من طريقتهم في صنع الألعاب على هذه الأجهزة. في رأيي المتواضع الجيل القادم من الأجهزة عنق الزجاجة الرئيسي فيه سوف العوامل الأخرى المتعلقة بتطوير الألعاب كالوقت والمال وحجم فريق والعمل وجودة موظفيه. ما هو رأيكم أنتم؟
 

Good Hunter

True Gamer
كسل المطورين، وسوني تقولك Play has no limits بس بنفس الوقت تقولك اختار فريم ريت ولا وضوح عالي في ديمون سولز، والسبب Technical Limitations.
اساسن كريد عالجهاز الأقوى... ٣٠ فريم

اقولك ايش عنق الزجاجة، أن هالأجهزة مش بس سي، باختصار.. طفشت من منظر ال ٣٠ فريم الممل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كان ممكن حجم الرام يكون عائق حقيقي في ظل الحجم الضخم جدًا للتكستشرز مع دقّة 4K

لكن أعتقد تقنيات الI/O الجديدة و الفيرتشوال ميموري بتساعد للتغلّب على هذا.
 

Pineapple

True Gamer
لا تخاف حتى مع الزيادات في أداء الهاردوير الا ان راح تجيك لعبة تضرب لك الهاردوير كله ، كل ما زادات المواصفات كل ما زادت المتطلبات التشغيلية ، هو بالفعل ألعاب "الجيل الجديد" تستهدف 30 اطار مع 4K ، مع الوقت متأكد ان دقة الوضوح راح تقل و بعدها راح يرجعون يستخدمون تقنيات بناء الصورة مثل الـ CBR لسوني و DirectML من ميكروسوفت مع VRS ، كلها تقنيات تقلل الجهد على البطاقة.

الرام أعتقد راح تبين مشاكله مع الوقت لأنه اقل قطعة حصل لها تحديث و ترقية مقارنةً بالجيل الحالي خصوصاً من ناحية الحجم ، نعم هي أسرع لكن حجمها شهد قفزة بسيطة ، 16 جيجا لكن جزء منها راح يتم تخصيصه للنظام و يبقى عدد قليل منها للمطورين ، الـ SSD و I/O قد يقلل المشكلة هذي لكن مع الوقت خصوصاً اذا تم استخدام العاب بمستوى استعراض UE5 راح تظهر مشاكل برأيي.
 

bits

True Gamer
لا تخاف حتى مع الزيادات في أداء الهاردوير الا ان راح تجيك لعبة تضرب لك الهاردوير كله ، كل ما زادات المواصفات كل ما زادت المتطلبات التشغيلية ، هو بالفعل ألعاب "الجيل الجديد" تستهدف 30 اطار مع 4K ، مع الوقت متأكد ان دقة الوضوح راح تقل و بعدها راح يرجعون يستخدمون تقنيات بناء الصورة مثل الـ CBR لسوني و DirectML من ميكروسوفت مع VRS ، كلها تقنيات تقلل الجهد على البطاقة.

الرام أعتقد راح تبين مشاكله مع الوقت لأنه اقل قطعة حصل لها تحديث و ترقية مقارنةً بالجيل الحالي خصوصاً من ناحية الحجم ، نعم هي أسرع لكن حجمها شهد قفزة بسيطة ، 16 جيجا لكن جزء منها راح يتم تخصيصه للنظام و يبقى عدد قليل منها للمطورين ، الـ SSD و I/O قد يقلل المشكلة هذي لكن مع الوقت خصوصاً اذا تم استخدام العاب بمستوى استعراض UE5 راح تظهر مشاكل برأيي.

ما اعتقد حجم الرام المخصص لنظام التشغيل بيكون كبير. هذا اذا الشركات استخدمت الرام في المقام الأول. ممكن بسبب سرعة وسائط التخزين يستخدموها كبديل للرام.

اذكر بداية الجيل الحالي شركات قفلت بسبب فشل مبيعات العابها وتكلفة التطوير العالية للاستفادة من قدرات الجيل. هذا ونحن نتكلم على الجيل الحالي. عشان كذا بنيت رأيي إنه الجيل القادم عنق الزجاجه الحقيقي فيه عوامل غير العتاد نفسه. لكي تستغل قدرات الجيل القادم لازم تتواجد في
١- فريق تطوير كبير
٢- توفر سيولة كافية
٣- الوقت
 

Matriix

Banned
بخصوص الرام صحيح حجمه ما زاد كثير لكن تقنيات مايكروسوفت مثل BCPack و sampler feedback streaming اللي تقلل الحاجة الى بيانات تكتشرز غير ضرورية على الرام بنسبة 75 % بتساعد
بشكل كبير جداً ، بالإضافة أن الجيل القادم الجهاز راح يحط البيانات في الرام ثانية بثانية حسب حاجة كل فريم ، عكس الجيل هذا اللي الرام كان أغلبه يستخدم لبيانات غير ضرورية و يحتاج تحط
بيانات اللعبة بمعدل نصف دقيقة لقدام بسبب بطيء HDD

في رأيي المتواضع الجيل القادم من الأجهزة عنق الزجاجة الرئيسي فيه سوف العوامل الأخرى المتعلقة بتطوير الألعاب كالوقت والمال وحجم فريق والعمل وجودة موظفيه. ما هو رأيكم أنتم؟

بالضبط ، و هذا كلام مطور على تويتر إنسأل عن عنق الزجاجة للجيل القادم ، أحد مطورين لعبة جود أوف وار لما شاف ديمو أنريل 5 قال "حظ أوفر إذا أحد بيقدر يسوي لعبة كاملة بهذه الجودة في ال asstis"
تحسين assits من تكتشرز و خلافه فيه مجال كبير لكنه صار مكلف جداً بالتطوير ، برضه الإضائة RT طريقة لتحسين مظهر الألعاب بشكل كبير بدون رفع التكاليف على المطور لكنه خيار يدمر أداء الأجهزة ،
و برأي أغلب اللي جربوه هو مش أفضل من التقنيات التقليدية الا إذا تطبق بشكل كامل و أعني بالتحديد path tracing ، و الأخير حتى لو تجيب إثنين XSX ما حيقدر يشغلها الا لو تنزل الريزولوشن لرقم
منخفض جداً
 

Daud

True Gamer
مع الوقت الاجهزة كلها بتكون عنق زجاجة وحنرجع لل٣٠ فريمز في كل الالعاب... هذه اللعنة خلاص مالها حل غير تجميعة بي سي محترم ...
لو انا مطور ما عندي مشكلة بخلي اللعبة شغالة على ١٠٨٠ بيكسلز وبعطي اللاعبين ادفنتج ممتاز للي هو ٦٠ فريمز لتكوين تجربة مختلفة تماما وسمووث ..
ومن الآن اعتقد حتى العاب السنة الاولى بمعظمها ٣٠ فريمز مقفلة اقله على البلايستيشن ٥ الجهاز الاضعف مقارنة بالاكس بوكس
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما اعتقد حجم الرام المخصص لنظام التشغيل بيكون كبير. هذا اذا الشركات استخدمت الرام في المقام الأول. ممكن بسبب سرعة وسائط التخزين يستخدموها كبديل للرام.

لا وين، المسألة ما هي فقط مسألة سرعة، الي انت تقترحه يتطلب تغيير كامل في البنية المعمارية الحاسوبية بما يتضمن تغيير كامل في تصميم اللوحة الأم و توزيع الbus و تغيير المُسجلات (registers) و طريقة عملها و حتى تغيير أو تعديل تشفيرة التعليمات الخاصة بمعمارية نظام التشغيل

https://gamingbolt.com/xbox-series-x-allocates-13-5-gb-of-memory-to-games

ومن الآن اعتقد حتى العاب السنة الاولى بمعظمها ٣٠ فريمز مقفلة اقله على البلايستيشن ٥ الجهاز الاضعف مقارنة بالاكس بوكس

أعتقد أن مطوري الألعاب سيقومون بتقديم الخيار للاعب أكثر مما حصل في الجيل الحالي
4K و 30 إطار مع رسوم ممتازة أو دقة عرض أقل مع رفع معدل الإطارات.
 

Daud

True Gamer
أعتقد أن مطوري الألعاب سيقومون بتقديم الخيار للاعب أكثر مما حصل في الجيل الحالي
4K و 30 إطار مع رسوم ممتازة أو دقة عرض أقل مع رفع معدل الإطارات.
والله يا ريت لان حتما رح اختار الفريمات الاعلى
 

Matriix

Banned
والله يا ريت لان حتما رح اختار الفريمات الاعلى

الفريمات أخذت أكبر من حجمها ، أنا الاحظ الفريمات 60 أو 30 لكن غالباً ما تفرق عندي كثير ، طبعاً 60 أفضل لكن 30 كويس ، نوع الألعاب الوحيد اللي
30 فريم فيه مزعج هو ألعاب السيارات فقط !! ، هذه ثقافة PC جيمرز مش كونسول لأن وجهه ملصق على الشاشة و لسبب ثاني أن 30 فريم حقت
PC و لسبب ما مش بسلاسة 30 فريم حقت الكونسول "المصدر عندي PC جيمنج متوسط الإمكانيات و لاحظت هالشيء بقووة"
 

horror-_-

Banned
المشكله انه الشباب الله يعطيهم العافيه خلو الجيل القادم ضعيف وهو بالاساس ما نزل ولا احد جربه شلون مدري والمشكله الكبرى انه الجيل الحالي في العاب قويه تشتغل على 4k و 60 اطار فما بالك في الجيل القادم لا تحكمو على شيء وانتو ما جربتو
 

Daud

True Gamer
الفريمات أخذت أكبر من حجمها ، أنا الاحظ الفريمات 60 أو 30 لكن غالباً ما تفرق عندي كثير ، طبعاً 60 أفضل لكن 30 كويس ، نوع الألعاب الوحيد اللي
30 فريم فيه مزعج هو ألعاب السيارات فقط !! ، هذه ثقافة PC جيمرز مش كونسول لأن وجهه ملصق على الشاشة و لسبب ثاني أن 30 فريم حقت
PC و لسبب ما مش بسلاسة 30 فريم حقت الكونسول "المصدر عندي PC جيمنج متوسط الإمكانيات و لاحظت هالشيء بقووة"
لست خبيرا بامور البي سي لكن اوافقك ..قديما كان عندي بي سي ولاحظت تقطيش حتى ب٣٠ ثابتة
هل هذا الشي له علاقة بال frame pacing?
اكرر لست خبيرا بالامور هذه

بالنسبة لل٦٠ فريمز والله فرق كبير عن ال٣٠.. لاست اوف اس ريماستر شغالة ٦٠ فريمز عال٤ فرق مهول عن نسخة ال٣ وتجربة كانت سمووث اكثر بكثير
 

Pineapple

True Gamer
ما اعتقد حجم الرام المخصص لنظام التشغيل بيكون كبير.
على حسب ، أجهزة الاكسبوكس الأخيرة نظامها يحجز حجم معتبر من الرام ، الون اكس مثلاً نظامه يحجز 3 جيجابايت ، مع العلم ان النظام يشتغل على دقة وضوح 1080p داخلية لكن الجهاز يعمل له ابسكيل ، و أعتقد نظام السيريس اكس كذلك يستخدم نفس السعة ، سوني في المقابل ، نظام البلايستيشن 4 يستهلك حجم اكبر للرام يتراوح بين 3.5 الى 4 جيجا و يمكن يكبر مع البلايستيشن 5.
هذا اذا الشركات استخدمت الرام في المقام الأول. ممكن بسبب سرعة وسائط التخزين يستخدموها كبديل للرام.
هم راح يستخدموها كبديل للرام في بعض التطبيقات ، لكن ايضاً النظام راح يحجز سعة معينة من الـ SSD لبعض التطبيقات مثل الـ Quick Resume في السيريس اكس ، أعتقد ديجيتال فوندري ذكروا انها تقدر بـ 40 جيجابايت ، هذا عدا عن الاستخدامات العامة ، نفس الكلام راح ينطبق على SSD البلايستيشن 5 ، يعني ممكن يتبقى لك أقل من 825 جيجا ، يمكن 700 او اقل حتى ، يعتمد بالنهاية على حاجة النظام و تطبيقاته.
المشكله الكبرى انه الجيل الحالي في العاب قويه تشتغل على 4k و 60 اطار فما بالك في الجيل القادم
اللعبة الوحيدة اللي كانت 60 اطار و قريبة من الـ 4K هي Gears 5 على الون اكس لكنها تستخدم اعدادات متوسطة مقارنةً في نسخة البي سي ، المقاطع السينمائية فيها مقفلة على 30 اطار بسبب ثقلها ، دقة الوضوح متغيرة حسب الأحمال ، لحظات قليلة تمسك 4K نيتف يمكن اذا نظرت للسماء ، غالبية الوقت تتحرك بين 1584p و 1728p ، لكن الصورة نظيفة لأن اللعبة تستخدم الـ Temporal Injection المشهور في محرك UE4 ، بورت السيريس اكس حسب ما رأو ديجيتال فوندري يشتغل على اعدادات البي سي العالية لكن مو قادر يمسك 60 اطار على 4K لأن حصل زيادة في المستوى الرسومي ، أداءه مقارب لبطاقة الـ RTX 2080 على الـ 4K ، متوسط الاطارات يتراوح بين 45-50 ما هو مثالي ، أعتقد بالنهاية راح يستخدمون دقة وضوح متغيرة ، بالاضافة الى ذلك اللعبة تدعم 120 اطار مع تخفيض دقة الوضوح الى 1080p باعتقادي.
 

horror-_-

Banned
.

اللعبة الوحيدة اللي كانت 60 اطار و قريبة من الـ 4K هي Gears 5 على الون اكس لكنها تستخدم اعدادات متوسطة مقارنةً في نسخة البي سي ، المقاطع السينمائية فيها مقفلة على 30 اطار بسبب ثقلها ، دقة الوضوح متغيرة حسب الأحمال ، لحظات قليلة تمسك 4K نيتف يمكن اذا نظرت للسماء ، غالبية الوقت تتحرك بين 1584p و 1728p ، لكن الصورة نظيفة لأن اللعبة تستخدم الـ Temporal Injection المشهور في محرك UE4 ، بورت السيريس اكس حسب ما رأو ديجيتال فوندري يشتغل على اعدادات البي سي العالية لكن مو قادر يمسك 60 اطار على 4K لأن حصل زيادة في المستوى الرسومي ، أداءه مقارب لبطاقة الـ RTX 2080 على الـ 4K ، متوسط الاطارات يتراوح بين 45-50 ما هو مثالي ، أعتقد بالنهاية راح يستخدمون دقة وضوح متغيرة ، بالاضافة الى ذلك اللعبة تدعم 120 اطار مع تخفيض دقة الوضوح الى 1080p باعتقادي.

عندك forza horizon 4 تشتغل على 4k و 30 اطار طبعا على xbox one x ولاتنسى بقوة 6 تيرافلوب لو يطورون هذي العبه على سيريس اكس الي يوصل 12 تيرافلوب اتوقع تتعدى 60 اطار ولاتنسى الفرق بين المعالجات بين الاجهزه فرق شاسع
 

Pineapple

True Gamer
عندك forza horizon 4 تشتغل على 4k و 30 اطار طبعا على xbox one x ولاتنسى بقوة 6 تيرافلوب لو يطورون هذي العبه على سيريس اكس الي يوصل 12 تيرافلوب اتوقع تتعدى 60 اطار ولاتنسى الفرق بين المعالجات بين الاجهزه فرق شاسع
Forza Horizon 4 نعم تشتغل 4K30 لكنها ما تستخدم تقنيات ثقيلة و ما هي 60 اطار ، مثلاً الانعكاسات يستخدمون فيها Cubemaps بدلاً من الـ SSR الثقيل ، لكنها أثقل من Forza Motorsport 7 اللي تشتغل 4K60 ، نظام الاضاءة فيها أفضل و فيه خصائص ديناميكية ، اللعبة أعتقد انهم اعلنوا انها تشتغل على 4K60 على السيريس اكس أقصد FH4 ، لكن راح يبين وقت تطويرهم لـ FH5 ، هي FH4 كان فيها خيارين أولهم تقديم دقة الوضوح على الأداء و ثانيهم العكس تقديم الأداء على دقة الوضوح 1080p60.

لكن مثل ما ذكرت في أول رد لي في الموضوع ، المتطلبات راح تزيد مع الوقت و كل ما زادت راح يظطر المطورين يضحون بجوانب معينة أولها دقة الوضوح.
 
أعلى