hits counter

عمارة يعقوبيان ، هل تستحق كل هذة الضجه؟

Golden_Sun

True Gamer
السلام عليكم ،



بالأمس انتهيت من قراءة رواية علاء الأسواني عمارة يعقوبيان ، تلك الرواية التي جعلت من صاحبها اشهر نجوم الساحه ، فهي لا تخص فقط مصر بل فيها من الجرأه في الطرح والحديث عن نوعيات البشر ماهو موجود في كل مجمتع عربي.

لكن اولاً دعوني احدثكم عن هذة العماره ، هل هي حقيقه؟ ..


عمارة يعقوبيان

هي اسم حقيقي لعماره موجودة فعلاً بشارع طلعت حرب بناها المليونير جاكوب يعقوبيان سنه 1934 ، في الماضي كانت تسكن العمارة طبقه ارستقراطية ثم شيئاً فشيئاً تغيرت نوعيه السكان في العمارة ، فمع ثورة جمال عبدالناصر التي تم اخراج اليهود من مصر ، هرع اغلب الاجانب في الخروج من مصر ، ومعها تحولت عمارة يعقوبيان من العمارة ذات الطبقه الارستقراطية إلى غير ذلك.

الكاتب (أيمن الأسواني) عاش في العمارة على ارض الواقع 5 سنوات ، تفحصها ودرسها وعاش بيئتها و واقع الحياة هناك..

ويعرض لنا عده شخصيات ، المتطرف دينياً (او ما يُسمى الآن بالارهابي) ، والمثِلي (او الشاذ جنسياً) ، وتاجر المخدرات الذي يستغل اسم الدين كواجهه له.
ايضاً تضم الرواية نقد سياسي لاذع وتكشف للفساد الحكمومي.. والاعمال المشينه لأصحاب المال.


ابطال الرواية

تأخذك الرواية لمشاهده اكثر من جانب لعمارة يعقوبيان ، فمنها سترى زكي الدسوقي ، طه الشاذلي ، بثينه ، الحاج عزام ، حاتم رشيد.. وغيرهم ، ومن الشخصيات الثانوية سنرى عبده ربه ، ملاك ، سعاد ، أبسخرون ، الشيخ شاكر ، والمزيد..

لنلقى نظرة اقرب على ابطال الرواية:

زكي الدسوقي
رجل تحطمت آماله ، لم يحقق احلامه ، يُلقب بزير النساء وذلك لشهوته العارمه تجاه الجنس الآخر

طه الشاذلي
ابن البواب الذي عاش بداية حياته مكسور ، ينتابه ذلك الكابوس المرعب انه ابن البواب لا فائدة منه في الحياة ، مجرد ابن البواب لا اكثر.. يعيش على سطح العماره ، تلك المنطقه الفقيره المليئه بالبؤس.

بثينه
صديقة طفوله طه ، بينهم قصه حب ومخططات لزواجهم المدروسه بدقه منذ طفولتهم ، تخيلوا حددوا كم طفل سينجبون! ، بثينه التي علمتها الحياه ان الرجال جميعم نفس الطينه ، هل ستبقى على وعدها؟

الجاح عزام
التناقض في الدين مبدأ هذة الشخصية ، تلك الفئة المنتشره في الكثير من المجمعات ، يستخدم الدين كدرع او كمظهر خارجي فقط ، جشع ويحب الازدهار في امواله..

حاتم رشيد
الشخصية المثيره للجدل في الرواية ، انه شاذ جنسياً (او دعوني اقول مثِلي) ، حاتم الذي لا يستطيع ان يعشق بسبب الدين ، ورئيس تحرير جريدة الفرنسية المحلية في مصر.. هل سيرى حياة الاستقرار؟


فيلم عمارة يعقوبيان

yallabina-big-Yacoubian_tcm3-510693.gif


معلومات عن الفيلم:

تاريخ العرض: 2006
الايرادات: 21206447 جنيه مصري
بطولة: عادل إمام - نور الشريف - يسرا
إسعاد يونس - هند صبري - أحمد بدير
أحمد راتب - سمية الخشاب - خالد صالح
خالد الصاوي - محمد إمام - باسم سمرة
اخراج: مروان حامد
انتاج: جود نيوز
قصة: د.علاء الاسواني
مدير التصوير : سامح سليم
مونتاج: خالد مرعي
موسيقي: خالد حماد
توزيع: جود نيوز - الشركة العربية
مدة العرض: 165 دقيقه

الفيلم واجهه نقد ومشاكل كثيره ، منها كثره المشاهده الجنسيه ، و تلك التي تحتوي على مشاهد الشذوذ الجنسي ، كاد ان يتأخر عرضه بسبب الرقابه.

thumb-Yacoubian-22.jpg
thumb-Omaraet-Okobyan_5.jpg

thumb-2305.MIS.p36.n1.jpg
thumb-yakopyan.JPG1149777363.jpg


الفلم سأراه اليوم ان شاء الله ، وسأكتب رأيي عنه بعد مشاهدته : )

وسأكتفي بوضع تعليق واحد اقتبسته من BBC Arabic ..

"الفيلم رائع ومؤلم ، لدرجة أننى فكرت فى عنوان آخر قد يصلح للتعبيرعن أحداث الفيلم وهو " بكائية على أطلال وطن ! ""
عبدالكريم نبيل سليمان عامر, الإسكندرية, مصر


ترجمة الرواية

بإصدار الطبعه التاسعه من الرواية ، تُرجمت الرواية لأكثر من لغه.. منها الانجليزية ، الفرنسية ، الاسبانية ، الايطالية ، النرويجية ، الالمانية ، الروسية ، وجاري ترجمتها للمزيد!! الرواية ايضاً احتلت المرتبه 132 كواحده من اهم الروايات التي صدرت بالعالم في مهرجان دبلن للرواية الذي تنظمة الحكومة الايرلندية كل عامين.. والنسخة الانجليزية من الرواية ستصدر عن دار نشر Harpor Collins المعروفه (تنشر للروائي باولو كويلو المشهور بروايته The Alchemist وغيرهم الكثير)

النسخة الانجليزية للرواية نفذت من Amazon.com .. ويمكنكم شرائها من الباعه الموجودين في الموقع من خلال هذة الوصلة Click me

وهذة بعض التعليقات من امازون:

"This is one of those books that comes along once in a great while and has the power to take over one's life for the week or so it takes to read through the book completely. The characters are likeable and relatable, the plot both surprising and inevitable, and the writing is poetic and foreign in a beautiful and intriguing way. Recommended."

"This was still an absolutely gripping novel. For those like me who may struggle with the names or places and get a bit frustrated in the initial pages, the story is well worth it. I was soon immersed in the lives of the characters, and began to care for them as if I knew them personally. I was able to relate it to what I know of Egyptian culture, and it opened my eyes to aspects of the culture which I have not personally seen."

"It is true that this work reminds one of Naguib Mahfouz: It is a social novel, written with such compassion for the people whose life it describes, that it enables even a Western reader with no particular knowledge of contemporary Egyptian society, to empathise with the characters. An eye-opening book and a pleasure to read!"

"A very nice book, I read the Arabic version and enjoyed it very much, I think this book could break down to 3 or 4 books , also I wished if the author could have made the book a bit longer going in more details in each character's life, characters are so rich and could endure more space."


بعض ما واجهته الرواية

إليكم ما استطعت الحصول عليه من خلال بحثي .. عن بعض ما واجهته الرواية من نقد ومراقبه


سكان عمارة يعقوبيان يتهمون الأسواني بتشويه صورتهم
"..ولكن يعود الجدل هذه المرة من باب سكان العمارة التي تحمل نفس اسم الرواية الكائنة في منطقة وسط القاهرة 34 شارع طلعت حرب حيث تقدم عدد من أصحاب العمارة بدعاوى قضائية ضد مؤلف الرواية يتهمونه فيها بأنه كتب الرواية ثأراً من سكان العمارة وتعمد تشويههم وأنه كتب وقائع مزيفة وغير حقيقية ولا توجد بالعمارة تلك الشخصيات التي أظهرتها الرواية وأن الاسواني قد قام بالسكن في ذات العمارة ومكث بها لمدة خمس سنوات لم يكن له خلالها أي تواصل أو احتكاك بل دخل الاسواني في عداء شخصي مع أحد سكان الدور الأول من أجل الاستحواذ على منافع بالعمارة.
وبتحريك الدعاوى القضائية ضد الأسواني تتحرك معها قضية علاقة الأدب بالواقع والفارق بين الخيال الروائي والعمل التسجيلي ومدى استلهام المبدع لشخصياته من الواقع و إلى أي مدى يكون التشابه وهل يمكن أن يتحول عمل أدبي إلى أداة للثأر والانتقام من شخصيات واقعية؟؟ "
لقراءة المزيد: click me

مجلس الشعب المصري يراجع فيلم "عمارة يعقوبيان"
"زعم نائب مستقل أن مجلس الشعب المصري "البرلمان" بصدد مراجعة فيلم عمارة يعقوبيان" بعد أن طلب 112 نائبا فرض رقابة على المشاهد المتعلقة بالمثلية الجنسية.

ونقلت وكالة أنباء أسوشيتدبرس عن النائب قوله إن فليم عمارة يعقوبيان يشوه مصر من خلال عرض المثلية والارهاب والفساد.

وكان الفيلم، المأخوذ عن رواية علاء الأسواني، قد بدأ عرضه قبل أسبوعين في مصر.

ومن جانبه، قال النائب مصطفى بكري الذي يقود الحملة إن الفيلم "يشجع على انتشار الفحش والفسق". وأضاف قائلا "إننا كمواطن تأذيت عندما شاهدت الفيلم".

ومضى يقول "إنني أحترم حرية الرأي والابداع، ولكن لا يوجد شيئ منهما في هذا الفيلم". "
لقراءة المزيد: click me

الرقابه تطارد عمارة يعقوبيان
لم تعد دولة الكويت هي الوحيدة التي تحذف أكثر من ثلث مشاهد فيلم "عمارة يعقوبيان"، فقد تعرض الفيلم لمقص الرقيب مرة أخرى في تونس حيث يعرض حالياً في عدة قاعات، بعد نجاحه في مهرجان قرطاج، وتركزت المشاهد المحذوفة فيما يخص المشاهد الجريئة في الفيلم، سواء علاقة الشذوذ الجنسي بين الصحفي الذي قام بدوره خالد الصاوي وعسكري الأمن، أو علاقات الثري العجوز –عادل إمام مع فتيات يصغرنه في العمر، كذلك علاقة رجل الأعمال نور الشريف مع زوجته سمية الخشاب .
لقراءة المزيد: click me


هل ستقرأ الرواية؟

هل قرأت الرواية؟ اذا قرأتها ما رأيك بها؟.. وان لم تقرأها ، هل ستقرأها بعد موضوعي؟..
في انتظار تعليقاتكم : )
 
التعديل الأخير:

Bounty

رحمه الله
صراحه الفلم كله عاجبني .. الا قضية المثيلي .. يعني احس مالها معنى ..


و انا باذن الله بشوف الفلم و اعطيكم رأيي
 

king zell

Network Director
Administrator
محطوط عبارة "للكبار فقط" في وسط البوستر في كل مكان

+ عادل امام = قلة حياء


تراني ما شفته :normal:
 

Captain Jack Sparrow

Hardcore Gamer
king zell قال:
محطوط عبارة "للكبار فقط" في وسط البوستر في كل مكان

+ عادل امام = قلة حياء


تراني ما شفته :normal:
والله كلامك صحيح يا king zell اي فيلم فيه عادل امام يكون فيه قله حياء
انا شخصيا دخلت هالفيلم في السينما و و كانت العائلات تطلع من الفيلم بسبب قلة الادب
وانا اشوف انه ما يستاهل ابدا الحجم اللي اخذه
:laughing:
مافي زيي انا كابتن جاك سبارووووووووووووووووووووووووو:cooool:
 

Mr.3B

True Gamer
...

يعطيك العافية Arikado على التقرير .. بس للأسف مني من محبين الروايات -_-
 

Ash

إداري سابق
قبل كل الشيئ الي يخلي المشاهد يهتم بالفلم هو الطاقم النجومي الضخم الي بالكاست , حتى انه بعضهم ظهر بلقطتين تقريبا " يسرا " حسب ما سمعت , ما كان مهم يكون الطاقم بهذا الضخامه , و لكن حسب كلام المخرج مروان حامد بيكون ( شيئ للتاريخ ) و طبعا لا شك انه هالطاقم بيخلد الفلم .

بالنسبه للقطات الجنسية فهي صارت شيئ اعتيادي بأي فلم فيه اسم عادل الامام , حتى انه بعض أفلامه تعتمد على الكوميديا الخلاعية ! و طبعا هذا عامل تجاري جذاب للجمهور الشباب , و حسب كثير من الأراء , فالفلم أكثر من حقه الاعلامي .

هل قرأت الرواية؟ اذا قرأتها ما رأيك بها؟.. وان لم تقرأها ، هل ستقرأها بعد موضوعي؟..

ما قرأت الرواية و لا شفت الفلم , لكن ان شاء الله ناوي عالرواية بعد ما أخلص Da Vinci Code .

يعطيك العافية عبد الله .
 

Khalid-S

Executive Member
مشكور عبدالله على التقرير الجميل ..

بصراحه بعد ما قرات موضوعك تحمست جداَ اني اقرا الروايه فقط قبل ما اتفرج الفيلم (اذا شفته) لان حقائق الكاتب بتكون موجوده فيه بدون تحذيف كثير مثل ما صار مع الفيلم ..

شباب ترى الي سمعته ان الفيلم انشال منه مقاطع كثيره .. اكثرها "دق" في السياسة والحكومه .. اتمنى اشوف النسخه الكاملة من الفيلم.
 

Jizasu

True Gamer
مادري اذا الفيلم بيعجبني ولا لأ...بس كقصه فحسيتها تسوى انه واحد يطلع عليها..

يعطيك العافيه على المجهود الي بذلته بكتابة الموضوع :yuck:​
 
يعطيك العافية عبدالله على الموضوع المرتب الحلو ... للأسف أنا مو من محبين الأفلام العربية الحديثة (( من عشاق القديمة ! )) .

و لكن راح أبحث عن الرواية و أقرأها .. دائما أجد متعة و لذلة في قراءة الروايات و تصور المشاهد بنفسي أكثر من مشاهدة الفيلم :)
 

Humam

True Gamer
أخوي رجع اول امس من مصر وشاف الفيلم.. يقول لي فيلم منحط بشكل.. عادل امام زودها جدا هذي المرة يعني في أحد المقاطع يقول " أنا عارف إن ربي راح يعمل لي خصم 30 % .. أنا طيب واستاهل.. طيب ما تخليهم 40 % لا خليهم 50 % .. " يعني قلة أدب مع رب العالمين ما تدري هل لازم يتشهد الشهادتين من جديد بعد ما قالها والا لا ..

إضافة إن الفيلم جنسي بحت .. سحقا على الفيلم + الرواية..
 

Golden_Sun

True Gamer
باونتي ،،
بالعكس انا اشوفها اهم قضيه -الشذوذ- ، وتعادل بأهميتها قضية الارهاب.. والحمدلله ان شفنا فلم او رواية تذكر هذا الجانب المظلم من المجتمع بشكل حضاري ومتفهم بعكس ما نراه في الافلام المصريه السابقه مجرد استهزاء وضحك على هذة الفئه


كنج زيل ،،
شفت السفاره في العماره؟ ترى عادل امام له بصمة في التأثير على المشاهد.. صحيح افلامه تحتوي على قله حياء لكن لها رسالة واخرها كان السفاره في العماره.. وللعلم الفلم واجهه نقد واستياء السفير الاسرائيلي وتم حذف مشاهد من الفلم تبين ان رئيس السفاره الاسرائية مختل عقلياً!

انصحك تشوف الفلم ، طبعاً قبل لا تشوفه انصحك اكثر شي بقراءة الرواية .. انا قريتها يوم الخميس تقريباً ساعه ، وانشغلت.. لكن تدري ان يوم الجمعه ما طلعت من البيت؟ وظليت طول اليوم اقراءها! انجذبت بشده لهذا العالم ، عشت جو الرواية : ) تستاهل القراءة! .. طبعاً لو ما تبي تقراها عالاقل عط الفلم فرصه


كابتن سبارو ،،
انت قلتها بنفسك ، عائلات! فلم للكبار فقط عائلات تدخله ليش؟ .. للأسف الفلم كان موجهة للكبار -المثقفين- قليلاً ، لكن كل ما تسمعه في السينما ماذا؟ ضحكات وقهقه على المشاهد الجنسيه او مشاهد الشذوذ.. او تراهم يخرجون في نص العرض كأنهم لا يعلمون اصلاً محتويات الفلم!!!! ..


انمي لوفر ،،
الله يعافيك حبيبي ، لكن ليش ما تعطي نفسك فرصه؟ انت جربت تقرا؟ ترى القراءه نور : ) وتفتح لك مدارك جديدة للتفكير وتوسع من مناظير مشاهدتك للحياه!


أش ،،
فعلاً الكاست كان شي كبير ، واعتقد انه دخل التاريخ بسبب طرحه الجريء والكاست .. تدري ان الفلم اصبح معروف في الغرب! ابحث عنه في غوغل باسم The Yacoubian Building

وانا ان شاء الله اشوف الفلم اليوم ، واقيمه بنفس الموضوع : )


خالد اس ،،
العفو خالد : ) .. والراوية للعلم ممنوعه في بعض الدول (كنت اعتقد انها ممنوع بالكويت) ، لكن اكتشفت انها موجوده..

وانا طبعاً انصحك بالرواية ، فعلاً عمل متميز! .. وانا بعد ودي اشوف الفلم الكامل اذا فيه : ( بس من وين؟ تتوقع نلقاه بالانترنت؟!!


جيزاسو ،،
الله يعافيك عيسى ، انصحك تاخذ لك نسخة من الرواية تلقاها في فيرجن بمارينا مول ، بقسم الكتب بجانب قسم المجلات فيه ستاند كامل لها ، الطبعه التاسعه!


فينال فانتسي 7 ،،
الله يعافيك ، ومثل ما قلت لعيسى الرواية تلقاها موجودة في فيرجن ، ولو قريتها وتخيلت المشاهد في مخيلتك .. اعط الفلم فرصه وشوفه : ) يمكن تتفاجئ بمستوى الفلم؟ من يدري!
 

Golden_Sun

True Gamer
اسف ما انتبهت لردك همام! سامحني..

همام ،،
مثل ما هو مذكور بالاعلان ، الفلم للكبار فقط .. انا للآن لم اشاهد الفلم فلا حكم لي عليه!
لكن الفلم ترى يصور لك ما تواجهه الامة العربيه هذة الايام..

لكن بأخذ شخصية عادل امام والتي هي زكي الدسوقي ومثل ما ذكرت انا بالموضوع وشرحت في قسم ابطال الرواية ، بأن هو زير النساء! ويعشق الممارسه الجنسية معهم دون زواج.. يعني زنا! فكلامة (او خلنا نقول السيناريو) اللي ذكرته بردك معقول ويتماشى مع جوهر هذة الشخصية الفاسدة.. من لم يضحك او ينكت في الدين؟ ترى احنا وصلنا لدرجة من الانحطاط بشكل ما يتصورها عقل! .. خصوصاً في المجتمعات الضخمه مثل مصر كون ان الرواية تدور احداثها هناك ..

انصحك بقراءة الرواية : ) ، مو شرط تشوف الفلم.. ولو اني مع مشاهدتك للفلم حتى تحكم عليه بنفسك لا عن طريق رأي اخوك ،،
 

Mr.3B

True Gamer
...

Arikado قال:
[انمي لوفر ،،
الله يعافيك حبيبي ، لكن ليش ما تعطي نفسك فرصه؟ انت جربت تقرا؟ ترى القراءه نور : ) وتفتح لك مدارك جديدة للتفكير وتوسع من مناظير مشاهدتك للحياه!
هلا :) .. بصراحة .. لأ
ما قريت شي أبد .. ببدأ ان شاء الله أقرأ اذا فضيت مع دخولي للجامعة والغربة بيكون عندي الكثير من الفراغ (ما ظنيت) .. على العموم مشكور على النصيحة .. وهل فيه أي شي ينفع للمستجدين شي رهيب وحماسي (شي حق نوبز) :roll:
 

Ash

إداري سابق
Anime Lover قال:
هلا :) .. بصراحة .. لأ
ما قريت شي أبد .. ببدأ ان شاء الله أقرأ اذا فضيت مع دخولي للجامعة والغربة بيكون عندي الكثير من الفراغ (ما ظنيت) .. على العموم مشكور على النصيحة .. وهل فيه أي شي ينفع للمستجدين شي رهيب وحماسي (شي حق نوبز) :roll:

DaVinci Code حماس و غموض مو طبيعي .
 

Futrus

True Gamer
الفلم نزل في السينما في البحرين قبل اسبوعين تقريباً شفته وهو أول فلم مصري أشوفه في السينما ،،،، بصراحه مع كلامكم قلة الحيا وهالأمور تم حذف معظمها ،،، أعجبني تمثيل جميع الممثلين بالأخص اللي كان يمثل دور الشاذ كان دوره مؤثر جداً مع إن الدور اللي يمثله مقزز جداً لكن الجانب الدرامي فيه كان رائع جداً عادل إمام الزعيم اللقطه اللي كان يتكلم عنها همام كانت مؤثره جداً وأتقن عادل إمام تمثيل شخصية زكي الدسوقي بكل مساوئها وحسناتها :) ...
ما أعرف شلون أقول رأيي عن الفلم لكنه أعجبني جداً وتأثرت فيه بشده محاكاته لمشاكل المجتمع بإسلوب مميز جداً فعلاً فلم يعرض للكبار المثقفين فقط :)
 

Mr.3B

True Gamer
Dante قال:
الفلم نزل في السينما في البحرين قبل اسبوعين تقريباً شفته وهو أول فلم مصري أشوفه في السينما ،،،، بصراحه مع كلامكم قلة الحيا وهالأمور تم حذف معظمها ،،، أعجبني تمثيل جميع الممثلين بالأخص اللي كان يمثل دور الشاذ كان دوره مؤثر جداً مع إن الدور اللي يمثله مقزز جداً لكن الجانب الدرامي فيه كان رائع جداً عادل إمام الزعيم اللقطه اللي كان يتكلم عنها همام كانت مؤثره جداً وأتقن عادل إمام تمثيل شخصية زكي الدسوقي بكل مساوئها وحسناتها :) ...
ما أعرف شلون أقول رأيي عن الفلم لكنه أعجبني جداً وتأثرت فيه بشده محاكاته لمشاكل المجتمع بإسلوب مميز جداً فعلاً فلم يعرض للكبار المثقفين فقط :)
سينما البحرين ممتازة في التقطيع .. اتذكر شفت فلم Crash بالسينما ما كان فيه شي أما بالـDVD انصدمت من مقطع معين
 

AMG

True Gamer
شفت الفلم اول ما نزل فى مصر

باختصار : فلم قذر
 

The Last Fantasy

True Gamer
يعطيك العافية أخوي أريكادو على التقرير .. ما قصرت ..

بتكلم عن الأساس أو الجوهر .. اللي هو الرواية .. يبدو لي من شرحك أن الرواية تشكل العالم العربي مجسداً في عمارة يعقوبيان بمختلف جوانبها السلبية دون الإيجابية .. الرواية بحد ذاتها مؤلفة للانتقاد الكامل .. وهو المنطلق اللي صار يجرف أي عمل روائي أو فني للنجاح حديثاً ..
وجهة نظر جديرة بالاطلاع فقط لا غير ..

أما الفلم فهو شي ما همني بصراحة وإن كان الكاست قوي .. الفلم عرض للرواية بشكل آخر .. وبوجود بعض الممثلين أمثال عادل إمام فما راح أفكر فيه .. ما أدري عادل إمام مسلم ولا نصراني ؟! ولو كان مسلم .. أنا متأكد أن نسبة كبيرة من ممثلي الأفلام المسلمين ما لهم علاقة بالإسلام .. أو أنهم مسلمسن اسميا بس .
 
أهلين أريكادو

يعطيك العافية على مجهودك.

الحقيقة اني أنا من ناحية المبدأ ما أقرأ شي للكتاب العرب، فقدت ثقتي فيهم. و هذي الرواية بالذات كنت مقرر ما أقرأها، لأنها بالإضافة إلى كونها من كاتب عربي اللي في حاجه نفسية تخليني أتشكك بقدرته النهائية بعد عدة تجارب مع شاكلته، عرفت انها تخلو من العقدة الروائية، و هذا أسلوب يلجأ له العرب بأسم مناقشة المشاكل، لكنه أسلوب يخلو من الذكاء، أسلوب هذر برأيي. لكن مراجعتك جميلة و أعتقد أنك استخدمت ذكائك، مع كتاب سمعت انه يخلو من الذكاء، بصورة ذكية!! اعترف اني قرأت موضوعك باهتمام بعكس ما توقعت نظرا للي يحصل لي بالعادة مع مواضيع تناقش انتاج عربي. ما أعتقد اني راح أقرأها، لكن شكرا جزيلا على الفكرة الشاملة عنها. أما الفيلم، أنا برضة ما أطالع أفلام مصرية، لكن من يدري، ساعتين من الحياة أحسن من ساعات على كتاب ما أضمن جودته. على أني برضة أشك اني راح اشوفه لأنه ما راح يناسب المستوى الادنى من المعايير الاخلاقية المقبولة ما دام يستند على هذي الرواية. ما أقول عيب الرواية تناقش مشاكل المجتمع، لكن أسلوب النقاش سمعت عليه اعتراضات كبيرة، و أنا لي اعتراضات كبيرة على أساليب العرب الوسخة بشد انتباه القارئ، أساليب ما تشوفها بالروايات الغربية إجمالا مع أن الكتاب يناقشون مشاكل متشابهة في أحيان كثيرة.

اسف ما انتبهت لردك همام! سامحني..

همام ،،
مثل ما هو مذكور بالاعلان ، الفلم للكبار فقط .. انا للآن لم اشاهد الفلم فلا حكم لي عليه!
لكن الفلم ترى يصور لك ما تواجهه الامة العربيه هذة الايام..

لكن بأخذ شخصية عادل امام والتي هي زكي الدسوقي ومثل ما ذكرت انا بالموضوع وشرحت في قسم ابطال الرواية ، بأن هو زير النساء! ويعشق الممارسه الجنسية معهم دون زواج.. يعني زنا! فكلامة (او خلنا نقول السيناريو) اللي ذكرته بردك معقول ويتماشى مع جوهر هذة الشخصية الفاسدة.. من لم يضحك او ينكت في الدين؟ ترى احنا وصلنا لدرجة من الانحطاط بشكل ما يتصورها عقل! .. خصوصاً في المجتمعات الضخمه مثل مصر كون ان الرواية تدور احداثها هناك ..

عزيزي أريكادو، ما فيه ضير من نقاش هذي النوعيات من الشخصيات الحقيقية بالمجتمعات، لكن تعدي الحد بتوضيح معالمها صفاقة و إهانة لأطراف كثيرة، و أولها إهانة لقدر الخالق جل جلاله. وش بيفرق يعني لو بينوا انه زير نساء بالقول بدون ما يضطر يسوي حركات إيحائية، و أن لسانة وسخ و يتعدى الحد بوصف شخصية أخرى بالفيلم بدل جرح شعور المشاهدين، و قبل جرح شعور المشاهدين، أعتبر هذي نقطة سلبية حتى ضد العمل نفسه أنه انحط إلى هذا المستوى، أنا قرأت رواية تيريز راكان، و رواية الوحش بالإنسان، تمنيت أني ما قرأتهم رغم قصرهم، و بوقت صدورهم القديم كان المجتمع الفرنسي الأكثر تعقل من الآن يعترض عليها، و مع ذلك منشوره و مترجمة، أتساءل هل حنا نخطوا على خطوات الغرب؟ هل راح ننتهي مثلهم؟ مو المهم وش يعتقد المخرج او الكاتب انه لازم يظهر، لأنهم غالبا من طبقة أو مجتمع فرعي ما يحتوي أكثرية الشعب، المهم وش الصحيح انه يظهر و يقرأ، لاحظ أن المصريين المساكين مستائين من الحد الواسع للي يسمى حرية الرأي و التعبير اللي جر عليهم مشاكل و أعطى الوقحين هناك فرصة.
أنا ما أدري عن شخصية المثلي، و لكن بأي طريقة ناقشوها؟ هل هي دعوة للتعاطف مع المشكلة أو القبول؟ التعاطف مقبول في حدود الدين لأن الله يبتلي الناس، و لكن القبول؟؟؟
آسف على الإطالة :)
 

sehro

Banned
شفتو في مصر....انا عن جد تفاجأت منه....لقطات الشذوذ الجنسي ذي..اول مرة اشوف زي كذا في الافلام المصرية....وعادل الامام ماقصر طبعا في القطات لول....


انا كنت اشوف كثير عوائل قبل حتى مايوصل الفيلم للنص..بدأو يطلعو.....

شكرا اريكادو
 

Golden_Sun

True Gamer
Anime Lover ،،
عالم القراءه واسع وكبير : ) .. انت شنو تحب تقرى؟ انا اكثر شي احبه الروايات والادب وقليلاً في الدين او الديانات الاخرى ،، وبصراحة لو انا بنصح فراح انصح في الكثير!

في الكتب الغربية ، انصحك برواية The Alchemist للكاتب باولو كويلو ، الكتاب لغته الانجليزية ليست بالمعقده وكتاب رائع غني بالخيال اللي يصحبك لعالم آخر ، عالم فتى راعي الغنم الذي يرغب في تحقيق حلمه وسط بيئة عربيه حيث يسافر لمصر خلال زمن الجمال والخيام!

بالنسبة للكتب العربية ، انا بصراحة مالي خبره فيها كثير يعني قرائتي فيه محدوده جداً! اقرى لكم كاتب كويتي وبنات الرياض لأنها سببت ضجه وعمارة يعقوبيان .. لكن حالياً (بعد عمارة يعقوبيان) قاعد اقرى "ثورة في السنه النبوية" لغازي القصيبي ،، للحين ما بديت إلا بكم صفحة وكنت نعسان! فقررت اخليه لباجر علشان اقراءه على الراحه : )

وآخر كتاب اجنبي قريته كان How to be Lost لـAmanda Eyre Ward .. بصراحة الرواية تشد! وحبيت طريقه كتابتها واسلوب طرحها بأكثر من منظور لاكثر من شخصية .. قصتها عن اليزابيث المراهقه التي هربت من اهلها لتصبح موديل وتتزوج جوزيف فيصبح عندها 3 بنات .. مادلين ، كارولين ، وإلييه.. وللأسف حياتهم تتحول الى جحيم بسبب شخصية جوزيف المتسلطه واليزابيث التي تندب حظها العاثر كونها تخلت عن عملها الناجح لأجل تكوين اسره! .. قرروا البنات الهرب من المنزل ، لكن تفشل عمليه الهرب وتختفي إلييه البنت الصغرى ذو الـ6 اعوام فتقلب الحياة في المنزل من اعلى لأسفل!! .. الفكرة في الرواية كيف ان فقدان بنت واخت صغيره يُؤثر على حياة اسره كاملة! وبعد 16 سنه يحدث ماهو غير متوقع .. انا اترلك الباقي تكتشفه في الكتاب! ،، حلو وانصحك فيه ايضاً : )


آش ،،
اي نسخة تقرى من الكتاب؟ العربية او الانجليزية؟ وايوهم افضل؟
تصدق للحين ما قريت الكتاب وما شفت الفلم! لأن لو بشوف الفلم لازم اكون قاري الرواية ، اللي للحين ما قريتها!


Dante ،،
واخيراً فيه وجهه نظر متفهمة للفلم! ، انصحك بقراءة الرواية اخ دانتي : ) .. وفعلاً شخصية حاتم رشيد كانت مؤثره.. انا تأثرت فيها بالرواية هي وشخصية طه الشاذلي .. اكثر شخصيتين تأثرت فيهم رغم تناقضهم الشديد إلا انهم يجتمعون معاً في انهم مؤثرين على نفسية القارئ!


التنين المائى ،،
ممكن اعرف سبب وصفك للفلم بالقذر؟ .. وسؤال آخر ، هل قرأت الرواية؟ ام تم الحكم على الرواية بسبب الفلم الذي تم الحكم عليه بسبب عادل امام كغيرك؟


The Last Fantasy ،،
الله يعافيك! ..
وشي غريب ان الاغلبية حكمت على الفلم دون مشاهدته فقط لوجود عادل امام بطل؟ مادري اذا تدرون ان هو سفير للنوايا الحسنه P: ؟ احسكم ما تدرون! .. (لول امزح!)

عموماً الرواية صحيح طرحها كان اغلبه نقد ، وشخصيات مثل ما اعتبرتها انت سلبية .. لكن تريد عمل يشجع من الجانب الايجابي في الحياة؟ ام يُعرف الناس بالجانب السلبي (واللي هو ترى اكبر من الايجابي لو تبي تكون واقعي وترى المجتمع على حقيقته) ، لعل وعسى نبدأ بحل هذة المشاكل والرقي ؟ شرايك : ) ؟


Matt Casamassina ،،
كيف حكمت على الرواية بدون الاطلاع عليها لو بقليل ، ترى مو كل اصابع يدك مثل بعض! ، مثل ما قلت في الموضوع الرواية تُرجمت للإنجليزية واكيد شفت وصلتها في امازون ، شفت التعليقات؟

انصحك بقراءتها ، عالاقل تاخذ فكرة عن الرواية وتكتشف شخصياتها ، لو تفكر فيها ترى القراءة بالعربي اسهل من الانجليزية واسرع .. تقدر بيوم تخلص الرواية (انا خلصتها بيوم!) .. وبعدها شوف الفلم اللي مدته 160 دقيقه (مدة طويله على فلم مصري) ، اعتقد ان الفلم نجح في تصوير الرواية بجوانبها المختلفه.. (للأسف النسخه اللي عندي مقطوعه بنص الفلم : ( لم اتمكن من مشاهدته للآن كامل شاهدت اول ساعه وربع تقريباً)

لو للآن ماعندك استعداد انك تقرائها (ولو اني ما اشوف سبب مقنع لعدم قراءتها) ، مع اني اشوف ان من الجيد انك تقرأها (حتى لو مو عاجبتك وتكرها) لكن لكي تاخذ فكرة عنه ، حتى لو تم طرح نقاش عنها تقدر تدافع عن وجه نظرك بشكل مقنع تماماً : ) .. دون ترك اي مجال ممكن استخدمه انا كمناقش للرد عليك! .. يعني انت ما قريتها ، شلون تبيني اناقشها معاك؟

بالنسبة لإقتباسك ، انا معاك في كلامك.. ما اخالفك لأنها وجه نظر صحيحه ، لكن بالنسبة لي اشوفه يقرب الشخصية من المشاهد بشكل اكبر.. هالشخصية موجود بشكل ما في المجتمع.. ليش ننكرها؟ ليش نخاف من ذكر طريقه تفكيرهم؟ ترى الجملة اللي انقالت على بدور زكي الدسوقي (ذكرها همام برده) ، شي موجود بالواقع.. وبنسب متزايده. وعموماً بالنسبة لي اشوف شخصية زكي الدسوقي وكلامه ودور عادل امام فيه ، نفس دور احمد بدير في دور ملاك المسيحي الذي يعلق صورة العذراء ويحلف باليسوع.. مجرد طرح للدور والشخصية لتقريب المشاهد وجعله يعيش اجواء العماره فعلاً.

بالنسبة لتساؤلك عن شخصية المثلي ، في الرواية تم طرحها انه اهمال اسري ادى لهذة المشكلة (يعني ابتلاء!؟ لأن فكرة ممارسه الجنس مع ولد عمره 9 سنين لا حول له ولا قوة.. تفسيرها الوحيد لاختياراتك هي ابتلاء!) فحاتم رشيد تعرض لتحرش جنسي من خادمه وهو عمره 9 سنين ، هكذا تكون له هذا الشعور الشاذ .. ونوعاً ما المجتمع المحيط فيه كان متقبل شذوذه كنوع من "مالك شغل بغيرك!" او الخوف من مواجهته بشذوذه كونه شخصية طيبه ومحترمه..


sehro ،،
الفلم او خلنا نقول الرواية هي بالاصل طرحها جريء! .. وشرحها لحاله الشذوذ كانت الاولى من نوعها (او القليله جداً) اللي تشرحها بهالطريقه -الحضاريه- دون التطرق لها كنوع من الكوميديا والضحك والاستهزاء.. لأنها مشكلة حساسه موجودة بكل مجتمع!

العائلات مثل ما قلت سابقاً ، الفلم مكتوب عليه "للكبار فقط" وهذا دليل ان العائلات اللي دخلت الفلم لم تكن تعلم عن محتويات الفلم وبالتالي هذا ايضاً يعتبر شي سلبي ، قله ثقافه عن محتوياته.. والعفو سيهرو.. ما قلت لي شرايك بالفلم؟
 

Ash

إداري سابق
Arikado قال:
آش ،،
اي نسخة تقرى من الكتاب؟ العربية او الانجليزية؟ وايوهم افضل؟
تصدق للحين ما قريت الكتاب وما شفت الفلم! لأن لو بشوف الفلم لازم اكون قاري الرواية ، اللي للحين ما قريتها!

لما كنت بمصر هالسنه , كنت أدور الكتاب , و طلع ممنوع و لا ممكن تلاقيه بأي مكان , بعد شوية محاولات و استخدام الكرت الأصفر قدرت أحصل على نسخه بالموت , كانت هي النسخه العربية , ترجمتها ممتازة جدا و استخدام التعابير كانت مناسبه , أنصحك فيها بقوة خصوصا انك مولع بالكتب , لازم تقرأ أكثر كتاب عمل ضجه من بدأ الألفية .
 

Futrus

True Gamer
واخيراً فيه وجهه نظر متفهمة للفلم! ، انصحك بقراءة الرواية اخ دانتي : ) .. وفعلاً شخصية حاتم رشيد كانت مؤثره.. انا تأثرت فيها بالرواية هي وشخصية طه الشاذلي .. اكثر شخصيتين تأثرت فيهم رغم تناقضهم الشديد إلا انهم يجتمعون معاً في انهم مؤثرين على نفسية القارئ!
أكيد راح أقرأ الروايه خصوصاً إن فيها تفصيل أكثر من الفلم للأحداث وعندي نفس مشكلتك مع النسخه اللي تم حذف جزء كبير من الفلم منها مع إنها أحداث عاديه جداً بنتظره ينزل اصلي علشان أشتريه = )
 

Mr.3B

True Gamer
...

يعطيك الف عافية عبدالله وما قصرت حبيبي .. لا ان شاء الله أنا قاري شي قاري شي .. وأول ما أبدا أقرا بيجيك علم :)
 

AMG

True Gamer
التنين المائى ،،
ممكن اعرف سبب وصفك للفلم بالقذر؟ .. وسؤال آخر ، هل قرأت الرواية؟ ام تم الحكم على الرواية بسبب الفلم الذي تم الحكم عليه بسبب عادل امام كغيرك؟

اعتقد اى واحد شاف الفلم راح يتفق معى انه فلم اسوأ من قذر

انا عارف المعنى الحقيقى للقصة و ايش المقصود من كل شخصية لكن كان فى طرق افضل لتوصيل الفكرة غير الى استعملها الكاتب

انا ما قريت القصة لكنى شفت الفلم وفعلا اوعذ بالله من غضب الله حتى لو الفلم له فكرة نقدية هذا ما يحلل الادوات الفنية الى استخدمها فى الفلم

القصة موجودة عندى فى البيت لكنى ما قريتها خصوصا بعد ما شفت الفلم


من الاخر عمارة يعقوبيان = كلام فارغ و مكرر محطوط فى قالب قذر علشان تلفت الانتباه
 

Golden_Sun

True Gamer
آش ،،
لا ان شاء الله اقراه! كان ودي اقراه من فترة لكن نسيته ، وان قدرت بعد اقراه بالنسختين : ) .. بس ما اتوقع حالياً ممكن بعدين ،، بشهر رمضان يمكن؟ خصوصاً اني برمضان معظم وقتي اكون قاعد في البيت!


Dante ،،
للأسف انا ما لحقت عليه بالسينما في الكويت ، كنت مسافر.. والنسخة اللي شريتها مو مقطعه ، محذوف نص الفلم منها .. كذا chapter محذوف من اول جماع بين حاتم رشيد وعبدربه إلى لقطه زكي الدسوقي يرقص مع بثينه (واللي زكي ما يقابلها إلا بعد اكثر من منتصف الرواية!) .. بحاول ابدله باجر اشوف اذا فيه نسخ غيره ، وبسأل عن الـDVD الاصلي للفلم متى راح ينزل.


Anime Lover ،،
في الانتظار : ) .. لا تطول بس!


التنين المائى ،،
"اي واحد" راح يتفق معاك؟ همممم كلمة غريبه! ليش كل هذة الثقه؟ العضو Dante اول مثال لكسرها ، اعجبه الفلم وابدا اعاجبه بالممثلين ، تقدر ترجع لرده حتى تشوف باقي تعليقه.. ولو عندك طريقه افضل لشرح القصة وتوصيلها باسلوب افضل من الكاتب ، انا في انتظارك.. اود ان اسمعها.

وارجو ان تشرح لي ما هو التكرار والكلام الفارغ الموجود في الفلم؟ (بما انك ما قريت الرواية ، انتظر تعليقك عالفلم!) .. مع اني اتمنى اني اعرف وجهه نظرك عن الرواية والفلم معاً. لأنك تتكلم كأني انا اعرف التكرار والكلام الفارغ الموجود ، مع اني للأسف اخي الكريم لا اعرفه!
 

AMG

True Gamer
Arikado قال:
التنين المائى ،،
"اي واحد" راح يتفق معاك؟ همممم كلمة غريبه! ليش كل هذة الثقه؟ العضو Dante اول مثال لكسرها ، اعجبه الفلم وابدا اعاجبه بالممثلين ، تقدر ترجع لرده حتى تشوف باقي تعليقه.. ولو عندك طريقه افضل لشرح القصة وتوصيلها باسلوب افضل من الكاتب ، انا في انتظارك.. اود ان اسمعها.

وارجو ان تشرح لي ما هو التكرار والكلام الفارغ الموجود في الفلم؟ (بما انك ما قريت الرواية ، انتظر تعليقك عالفلم!) .. مع اني اتمنى اني اعرف وجهه نظرك عن الرواية والفلم معاً. لأنك تتكلم كأني انا اعرف التكرار والكلام الفارغ الموجود ، مع اني للأسف اخي الكريم لا اعرفه!

انا قلت اى زاحد راح يتفق معى على ان الفلم قذر وهو فعلا كذالك الانه فى مشاهد :sealed::sealed: بشكل شنيع حتى انا فى السينما فى ناس كثيرين تركوا الفلم فى بعض المشاهد و اللقطات المعينة الى اولها مشاهد الشذوذ الجنسى و ممارسته ..!!!! اعتقد ان هذا فقط يجعل الفلم قذر

انا ما قريت القصة و ما شفت الا الفلم و من بعده قررت انى ما اقرا القصة و نسيت موضوعها

لكل قصة او فلم معانى معينة مقصودة منه تحكى فى اطار قصة او مغامرة الخ و تضع فى قالب شخصيات مختلفة يتحكم فيها المؤلف ليكملوا الصور و الافكار الى يريد الكاتب التعبير عنها

مشكلتى فى عمارة يعقوبيان ليس القصة بحد ذاتها لكن القوالب و الاطارات الى استخدمها المؤلف و خصوصا تصرفاتها

شىء اخر غير قصة الشذوذ الجنسى جعلتنى اسخط على القصة حكاية ابن البواب الى اسمه تقريبا طه الشاذلى هذى الشخصية لها تاثير سلبى على الشباب الان تجعل اغلب الشباب يعتقدون ان اى شاب متدين و ملتزم بالدين وراه تنظيم و تخطيط هدفه التدمير و التخريب و يخليك تعتقد ان هذول الشباب يشوفون كل الناس كفرة و لكن هذا غير صحيح البتة انا عايش فى مصر و عندى اصدقاء فى الجامعة متديين و ملتزميين لكنهم ليسوا كما وصفهم الفلم

عندهم نهاية الفلم ما تلاحظ ان النهاية كانت سعيدة فقط لعادل امام و عبير صبرى الى علاقتهم كانت حرام فى حرام من الاساس و المفروض يكونوا ملعونين اساسا و طبعا النهاية مأساوية و حزينة لأى شخص له علاقة بالاسلام و ملتزم بقواعده او حب يكتشف الاسلام و تعليماته

نجى لقصص و الحكيات المستهلكة قصة الرجل الى كان فقير و اتغنى بالممنوع و تجارة المخدرات و استبداد رجال السلطة فى مصر على التجارة و حركة السوق الخ الخ الخ من الكلام المكرر


ف اشياء كمان فى الفلم و اقصد مشاهد مالها اى داعى الا تزويد القذارة و لو تريد اعددهالك

عندك مشاهد الشذوذ بشكل عام

مشهد هند صبرى فى غرفة تخزين الملابس فى المحل الى تشتغل

مشهد ابن عادل امام بعد ما انضم للتظيم الارهابى ..... اعتقد اى واحد شاف الفلم بيعرف اى مشهد اقصده بالضبط


اخيرا

نحن عرب و مسلمين و مجتمعنا كذالك يعنى اى كاتب ماهر و شاطر و مبدع يقدر يحكى كل القصص و العبر فى عمارة يعقوبيان باسلوب يناسبنا و يناسب ديننا

وشكرا
 
بالنسبة لتساؤلك عن شخصية المثلي ، في الرواية تم طرحها انه اهمال اسري ادى لهذة المشكلة (يعني ابتلاء!؟ لأن فكرة ممارسه الجنس مع ولد عمره 9 سنين لا حول له ولا قوة.. تفسيرها الوحيد لاختياراتك هي ابتلاء!)

عفوا ما فهمت وش تقصد اخوي باللي بين القوسين؟
أنا بالحقيقة ما كنت أناقشك بالرواية أو أطلب انك تناقشني، كنت اطرح أفكاري من خلال اللي سمعته فقط.
 

Golden_Sun

True Gamer
التنين المائي ،،
شكراً لشرحك ، لكن ما اقدر اناقشك فيه.. لأني بس كنت حاب اتأكد ان اللي مو عاجبك بالفلم كان عبارة عن "رأيي شخصي" او لأ .. واكتشفت الحين انه عباره عن رايك الشخصي انا مالي دخل : )

بس شخصية الحاج عزام ، تم طرحها بشكل ان الرجل احتلم وهو رجال كبير! ، وانه تزوج سعاد فقط لإشباع هذة الشهوة ، لا عدل بينها وبين زوجته ولا هم يحزنون .. اعتقد هالفكرة تم طرحها بقالب جديد؟


Matt Casamassina ،،
اعتذر عن كلامي اللي ما كان مفهوم ، يمكن ما عرفت اعبر بشكل صحيح..

قصه شخصية حاتم الرشيد بالتفصيل هي.. spoilers
ان والد حاتم رشيد تزوج فتاة فرنسية تعرف عليها اثناء دراسته في فرنسا (او اثناء زيارات عمل ماني متذكر بالضبط) ، وتزوجوا في مصر.. ابوه كان دايماً مشغول بعمله و وظيفته والام كانت مستاءه من الوضع في مصر تندب حظها العاثر وزواجها من شخص مصري ، وكانت مشغوله بشكلها ولبسها وايضاً كانت تخون زوجها مع رجل فرنسي يعمل في السفارة الفرنسية (وقد كشفها حاتم -ولدها- انها تخون ، لكن سكت) المهم هي -الام- ما كانت تهتم بولدها لأنها ايضاً تعتبره ابن مصر المتخلفه! .. كان طول الوقت مع الخدم ، واكثر شي مع خادمه الشخصي.. اللي اعتدى عليه وهو في سن التاسعه.. وظل يمارس معاه الجنس حتى توفى والد حاتم واضطرت الام الى طرد الكثير من الخدم كون ان الدخل المادي للعائلة قل.. بالتالي فقد حاتم ذلك الحنان (الاكثر من اللازم) والفراغ اللي تكوّن بسبب غياب خادمه الشخصي ،، بهذة الطريقه تكون عنده الشذوذ : )

شنو اللي بالضبط تبي تعرفه اكثر عن هذة الشخصية؟.. طريقه طرحها كان باسلوب جدي كما قلت لا فكاهي او كوميدي.. شخص شاذ جنسياً يبحث عن من يطفئ لهيب شهوته العارمه وفي نفس الوقت يعمل في مكان مرموق ، والكل يحترمه بسبب اخلاقه وسمعته النظيفه -ماعدا شذوذه- ..
 

53

True Gamer
إلحين بشوفه .. :normal:

EDIT: في البدايه الفيلم أقدر اقول عنه رائع والمواضيع الي ناقشها الفيلم جريئه وتهم الناس ..

لكن في شغلات ما عجبتني في الفيلم ..

أول شي ان المخرج حيل جريء بطرحه للقضايا وأتكلم عن الشواذ خصوصا لأن المشاهد الي بالفيلم تعدت الخطوط الحمرا وإحنا كمشاهدين عرب ومسلمين عندنا تحفظ بهالامور " يعني كان يقدر يلمح وإحنا راح نفهم " بس ما انكر ان الاخراج كان حلو وممتع وشي جديد بالنسبه للسينما المصريه ..

وثانياً إن القضايا الكثيره الي ناقشها الفيلم بالنسبه لمدة الفيلم تعتبر حيل قصيره و أعتقد بين هالشي في نهاية الفيلم ..

وبخصوص إن الفيلم يستحق الضجه .. إممم اقول كان يستحق الضجه لان صراحه شي جديد كليا على السينما العربيه وعلينا إحنا بعد .. ومشكور :smile:
 
التعديل الأخير:
أعلى