hits counter

على ايش نصرف فلوسنا؟

Ash Storm

True Gamer
السلام عليكم ..



الموضوع هذا له كم يوم شاغلني فعلاً, احنا كلاعبين فيديو جيمز, و متابعين للكتب و القصص و الأفلام, على ايش قاعدين نصرف فلوسنا @@؟


لا احد يفهم من كلامي انا انا كاره هالشي, فانا مثلي مثلكم, تقريباً معظم الفلوس الي ممكن احصل عليها, تروح بطريقة او اخرى على الفيديو جيمز, الأفلام, الكتب, و إلخ .. فهل هذا صح؟
طبعاً ارجو ان الناس ما تدخل تقول لي الصدقات و الزكاة و انك ما تحرم والدتك من حاجة مثلاً و الحاجات هذي اهم, انا اعرف انها اهم و كلنا عارفين انها اهم و هالشي هذا بين العبد و ربه فما راح نتناقش فيه ..

لكن خلني اوضح الموضوع اكثر: هل في إتجاهات (دنيوية) اخرى الواحد المفروض يصرف عليها فلوسه و هو مش ملاحظها ولا منتبه لها؟ ولا هو الطبيعي ان الواحد يصرف فلوسه على هواياته بدون ما يحس بنفسه؟ احنا بعد ما نشتري اللعبة الفلانية او الفلم او الكتاب الفلاني, ايش نستفاد من بعد ما نخلصهم؟ لدرجة اني مرات افكر مثلاً في الإستفادة من الحاجات الي عندي من بعد ما اخلصهم, مثلاً بالبيع او التأجير, و ارجع و اقول لا انا احب انه تكون عندي مكتبتي الخاصة! .. فمش عارف!

.
 

SCREAMING_RAGE

رئيس فريق TG كرة أوروبية
الحين انا وانت نصرف فلوسنا في شراء الالعاب الجديده.......... غيرنا يصرفوها بالتدخين و الشيشيه و المعاصي الكبيره و الصغيره...... مين احسن ؟؟

أحمد ربك بس على نعمة الفلوس.... لأن في اشخاص كثيرين غيرك في هذه الدينا موب محصلين قوت يومهم.
 

Gladiator

Hardcore Gamer
عقدتني بسؤالك ما فهمتك الصراحة
يعني قصدك نوقف وما نشتري شي ولا نوازن بين المتطلبات الدنيوية الاخرى؟
 

Ash Storm

True Gamer
هذا الي خفت منه, ان قصدي ما ينفهم .. عموماً انا شكلي طرحت الموضوع بطريقة غلط ..

اولاً الحمد لله على النعمة, ثانياً ما اقصد اني اكرهكم او اكره نفسي في شراء الفيديو جيمز و الافلام و الحاجات هذي, لاني مثل ما قلت فالاول هي هوايتنا فما في حل اخر .. و هي مثل ما اقل احد الشباب احسن من التدخين و الشيشة و صرفها في اماكن غلط .. بس قصدي هل الي احنا نعمله الان له فايدة؟ انا شايف انه من فوايده مثلاً هو التسلية و المتعة, لانه في النهاية عبارة عن فن! و لكن شايف من عيوبها اننا بعد ما نشتري اللعبة او الفلم و نلعبها او نتفرج عليه, نحط اللعبة او الفلم فالدرج, و بعدين؟
فالفكرة هي ان راس مالك ما راح يتحرك! و فلوسك راح تنتهي فالدرج, انا ما وصلت لفكرة معينة و على شان كده كتبت الموضوع حابب نتناقش فيه مع بعض ..
 

Solay

Double Jumper
تجي هالفكرة ببالي كل مااخلص اي لعبه..

بس بعد العاب كثيرة بعتها بس مايكون فيه مكسب

لو نظام التاجير موجود عندنا اتوقع اني ابكون اكثر واحد يستاجر*
 

Golden_Sun

True Gamer
تقدر تجمعهم اذا عندك حب التجميع، او تتبرع فيهم حق المحتاجين حق عيالهم، بنهايه كل جيل انا اسويها.
لكن لا تحس في يوم انك قاعد تصرف فلوسك على الفاضي، لآن بتجمعها حق شنو؟ ماردها راح تنصرف في يوم من الايام.

وهذه هي هوايتك اساسا وقاعد تشتري مقابل فلوسك على سلعه قاعد تملئ شي داخلك انت تبيه وتسعى اليه (الا وهو الجيمنج)، هل انت قاعد تلوم نفسك او تحس بالذنب لشرائك هالالعاب والافلام؟
اذا اي، معناته انت ما قاعد تحصل الاشباع اللي تحتاجه\المفروض من صرفك لهـذه الفلوس. يمكن ميولك للفيديو جيمز تغيرت؟ اولوياتك تغيرت؟

او يمكن هذه علامه انك لازم تتصرف فيهم وتبيعهم.. شرايك تسوي موقع نفس فكره اي باي حق بيع الاشياء المستعمله؟ منها مشروع ومنها حل لمشكله تواجها.

انا اغلب فلوسي تنصرف على الاكل، وفواتير تلفوني.
 
التعديل الأخير:

Zero_IYAD

True Gamer
لول محمد !!
في النهاية هذي هوايتنا , أشخاص مثلي و مثلك عايشين بعيدين عن أهلهم و يحصلوا على مصروف شهري , لما توفّر جزء من هالمصروف لهوايتك فهذا شي طبيعي جدا .
غيرنا معاه سيارات و يصرف عليها تعديلاً و تجنيطاً و بخاً و تغسيلاً , الخ ..
و مثل ما ذكروا الشباب أعلاه , الفئة الألعن يلي ترمي هالفلوس بالمعاصي و الحرام .

القصد , الفلوس وجدت حتى تستمتع بها بالحلال :)

أما عن موضوع التفكير بعد ما تاخذ اللعبة و إيش استفدت من هالشي ..
الحمد لله , آخر سنين ما عمري أخذت لعبة و ندمت عليها , بحكم إننا الآن ناخذ ألعابنا بعد فهم جيد لمحتواها و توافقها مع ذوقنا , بالتالي ما عمري حسيت بشعور "تبذير المال" على ما آخذ من ألعاب .
و صحيح , شعور جميل إن يكون عندك مكتبتك الخاصة من الألعاب , خصوصا اذا كنت من مهووسي صيد الـ"100%" في كل لعبة .. تحس إن "صفّيت" كل شي في اللعبة و أنجزت ما فيها و حللت سعرها ..
بالتالي , صحيح انها سيف ذو حدين , اذا زادت عن حدّها فلّستك , و اذا قلّت مللت .. لكن في النهاية هذي هوايتنا و هذا توجهنا .

الألعاب آخر سنين بالنسبة ليست مجرد وسيلة لقضاء الوقت أكثر من انها وسيلة لكسب الثقافات المختلفة - يابانية , غربية أو غيرها - , مصدر لتقوية اللغة و إضافة المزيد و المزيد من المصطلحات , العودة إلى العاملين على هذا العمل و ماهي أصولهم و بداياتهم :)
 

Mista Koo

Creative Director
طالما إنك حددت الجانب الدنيوي, ايش في شيء أفضل نصرف فلوسنا فيه؟

إلا لو إنك تبي تستثمر فلوسك أو تسوي لك مشروع تجاري مثلا

 

Ash Storm

True Gamer
هو انا اساساً ما احس بالندم على الألعاب و الأجهزة و الأفلام و الكتب الي اشتريها!
بالعكس الحمد لله احس اني قاعد اولاً استمتع, ثانياً اجمع في مكتبة كبيرة من كل هذي الأشياء, الي اكيد راح افرح و انا شايفها بعد 20 سنة مثلاً!
لكن يجيني شعور احياناً ان في اشياء اخرى ممكن انا ما اعرفها, المفروض احاول اصرف عليها و اعرفها اكثر, مثلاً السفر! او اي شي اخر @@!؟ اقصد, ممكن تكون في هوايات اخرى ما اعرف عنها و السبب ان كل فلوسي او معظمها رايحة عالجيمنج و الافلام و الكتب ..
 

Critic

Gamer
هالموضوع لي وجهة نظر فيه ..
كلنا تقريباً بالمنتدى جامعيين .. ويوصل لنا شهرياً مصروف شهري من الجامعة يصل الى 800 ريال او 1000 ريال ... وبعضنا يمكن بالثانوية لكن يجينا مصروف شهري يوصل لـ 300 ريال او حتى 500 ريال .. لو تلاحظ انها مبالغ بسيطة جداً .. ما تقدر اصلاً تجمع منها شئ للمستقبل .. قبل تخرجي من الجامعة .. كانت المكافئة استفيد منها في بنزين السيارة وتغير الزيت .. وفاتورة الجوال .. واحيانا اذا بقى شئ .. اشتري اشرطة جيمز او افلام .. مختصر الموضوع ما يمديك توفر منها شئ .. لان المبلغ قليل جداً واحتياجاتك كثيرة .. متى يبدأ الشخص فعلاً يوفر .. اذا اصبح موظف وله راتب ثابت وممتاز .. فعلاً ذلك الوقت يمديك تصرف على نفسك بحدود المعقول وبنفس الوقت توفر شئ للمستقبل ... لكن الان بوجهة نظري عيش حياتك باللي تقدر عليه ولا تعقد نفسك بمثل هالامور لانك لا تزال طالب .. لا يوجد لديك التزامات ولا زوجه ولا اسرة ... لا تزال تحت كنف والديك وهم المسؤولين عليك حتى تستقل بحياتك وتكون مسؤول .
 

FARES_

True Gamer
ما اعتقد اني فهمت موضوعك عدل.. لكن برد
شوف اهو يعتمد على تفكيرك بخصوص هالمسأله ..

فيه ناس تشوف الألعاب ما تسوى تصرف عليها فلس ولكن لهم هوايات ثانيه تصرف عليها مثل النوادي
وفيه ناس تفضل تجمع فلوس لي اليوم الأسود ( حادث سياره؟ , عمليه صحية بالخارج؟ ) بدلا من صرفها على اشياء ماديه مؤقته وتمل منها مع الوقت
وفيه ناس ما تصرف على اشياء جانبيه لأنه عندهم مسؤوليات اهم على راسهم خصوصا المتزوجين
وفيه ناس تحتفظ عشان يكون لهم مردود في المستقبل بمشروع اذا نجح..
وفيه ناس فلسفيه يقولك " اصرف القرش على ما تحتاج ولا تصرف على ما تود "

فالناس انواع واشكال.. شوف من اي فئة تصنف

عموما اذا انت عزوبي ومالك اي مسؤوليات الا نفسك ولا عندك طموحات مستقبليه مثل زواج الخ
فلا تفكر جذي او تدقق كثير على شنو تصرف!؟ لأنه في النهايه هالفلوس تروح وترد..
امش مع هالمقوله على قولت واحد من الربع " الفلوس وصخ دنيا اخذها وتخلص منها " :laugh::
 
التعديل الأخير:

Wild Fox

True Gamer
انا جامعي و ادرس بعيد عن اهلي و كل شهر يجيني راتب ثابت منهم ... و ما احرم حالي من شي الا الالعاب و تحصلني واخد اللعبه بعد فتره من نزولها ... لاني بصراحه افضل اني اكون مرتاح من ناحيه طلعات و اكل على اني اشتري العاب. لكن بعد ما جبت 360 اختلف الوضع...:innocent:: و صرت اخد العاب لها و مالها داعي بالطرق الملتويه و صرت انزنق اخر الشهر اكثر من اول :laugh::
طبعا جزء كبير من الراتب بيروح على الكتب و الملازم المختصه و غير المختصه بدراستي و صرت لما اشوف مكتبه احاول ابعد عنها بكل الطرق عشان ما اتعلق بكتاب و ابدا اقرا فيه لاني الخسران دراسيا و ماديا...:laugh::
 

أوكازو

True Gamer
اتوقع كاتب الموضوع طرح تساؤل يدور بذهنه فقط
و بيشوف هل يدور نفس الشيء بأذهانكم؟ و كيف ردودكم على هالشيء إذا دار بأذهانكم!


الألعاب؟
صُدفةً؛ البارحة قرأت للكاتب عبدالله المهيري عن طريق التويتر: "بعض ألعاب الفيديو يمكن اعتبارها روايات تفاعلية، لا أجد فرقاً بين قراءة رواية دان براون أو قضاء وقت مع لعبة زيلدا."

عبدالله ماشاء الله عليه صاحب عقل كبير و تفكير راقي كثيراً و انظروا كيف جعل الألعاب الالكترونيّة بميزان الروايات؛ و لا أي رواية أيضاً؛ جعلها بميزان دان براون!

بوجهة نظري أن الألعاب باب واسع من أبواب الثقافة الحديثة؛ لا تقل منزلةً عن الروايات، أو أي من الكتب التي تهتم بنقل واقع الإنسان حاضراً و ماضياً أو تصوّر مستقبله حديثاً؛ فبمعنىً آخر هي جسر يساعدك في الإطلاع على ثقافة الشعوب!

فمثلاً يومياً نرى تصريحات تأتينا من بلدان مختلفة (أمريكا، أوروبا، و اليابان) نستشف من خلالها طرق تفكير هؤلاء الناس و استراتيجياتهم و كيف يخططون و ماذا يفعلون ...الخ؟

هذا فضلاً عن تطوير طرق التفكير و التركيز و الاستنتاج أثناء ممارستك هذه الألعاب!
و تطوير مستوى الثقافة التاريخية بثقافات الشعوب و عاداتهم!
و فهم مايجري بميدان المعارك بالحروب الحديثة مثلاً!
و المساعدة في تطوير اللغة الإنجليزية خصوصاً و الحصول على مفردات كثيرة من اليابانية مثلاً؟

و أشياء كثيرة أخرى : )

الألعاب يا صاحبي لا تقل منزلةً عن أي مصدر ثقافي و إن كانت مرتعاً للسخافات في أحايين كثيرة!
طبعاً هذا لا يعني أن الألعاب بمجملها رائعة و و و .. مثلها مثل مصادر الثقافة الأخرى تملئ بالغث و السمين : )
 

X-SRI-X

True Gamer
فكرتك جميلة
شخصيا الفائدة من الالعاب التسلية وتعبئة اوقات الفراغ
اما بعد انهاء اللعبة انا مسوي حركة مع المحلات
بالغالب اشتري الالعاب مستعملة ب70 ريال ( بلاي 3 ) او بعض الالعاب الجديدة
لما اخلص اللعبة اروح ارجع للمحل واعطيه اللعبة + عشرين او عشرة
واخذ لعبة ثانية بنفس القيمة
شخصيا احب ابدل ما بيع
 

Colorization

True Gamer
صُدفةً؛ البارحة قرأت للكاتب عبدالله المهيري عن طريق التويتر: "بعض ألعاب الفيديو يمكن اعتبارها روايات تفاعلية، لا أجد فرقاً بين قراءة رواية دان براون أو قضاء وقت مع لعبة زيلدا."

عبدالله ماشاء الله عليه صاحب عقل كبير و تفكير راقي كثيراً و انظروا كيف جعل الألعاب الالكترونيّة بميزان الروايات؛ و لا أي رواية أيضاً؛ جعلها بميزان دان براون!

اللي قاله حلو وفعلاً حسيته واعي، لكن ما أوافق سردال في رأيه. الكتب تقدم فن لا يضاهى في أسلوب السرد، في رأيي؛ الألعاب ما تقدر تسويه. هذا ما يعني إني ما أعتقد إنه الألعاب تقدم قصص تفاعلية ممتعة، بالعكس، أعتقد إنها مثل الأفلام، تقدم لك أسلوب أو طريقة جديدة في تقديم القصة. المخرجين يبدعون في الإخراج وإختيار زوايا التصوير المحرجة، ومطورين الألعاب يبدعون في تطوير أساليب اللعب. لكن، تظل الكتب أفضل وسيلة لسرد وطرح قصة وحوارات، لأنه هذا هو اللب الأساسي، فدايماً (غالباً) تشوفه متقن، عكس الألعاب، نادر ألقى لعبة تتميز في كتابة الحوارات، وما أعتقد عامة الناس فعلاً تعرف شنو اللي يتصنف على أساس إنه "ممتاز" في الحوارات وأسلوب السرد. هذا شي زين، لأنه لو كلنا أبّهات ما بنستمتع بأي شي، لول.

تفلسفنا شوي...

المهم، قد أكون من أكثر الناس اللي تصرف فلوسها على أشياء ثانوية قد ما ترجع لها بفايدة، لكن ما أفكر وايد بهالشي. ما أنكر إني مسرف في أحيان كثيرة، لكن فعلاً أحمد ربي إنه الله ما بلاني بأشياء محرمة أصرف فيها فلوسي. ما أبرر لنفسي وأعترف إني أحتاج أمسك يدي أكثر، لكن شي أحسن من شي.

أبوي نظرته تختلف وايد عني، لما قلت له إني ناوي أتعلم على التصوير اليدوي (كاميرات اللوموغورافي، أو كاميرات الأفلام، بدل الديجيتال) عشان أتعلم أحسن، قال لي آنا ما أقترح تتعب نفسك وتسوي شي ما بيفيدك. يعني بنظرته إنه دام هالشي مجرد هواية، ليش أتعب فيها؟ لو كنت مصور محترف ممكن لكن كوني هاوي... ليش؟ فكرتي تختلف وايد عنه، شخصياً أشوف إنه إنشغالي بالهوايات وغوصي العميق فيها، علاوة على إنه يشغل وقتي ويمتعني؛ قد يكون أحد الأشياء اللي تبعدني عن بعض المعصيات. ممكن قليل يشوفونها بهالشكل، لكن لما تشغل نفسك بشي (أي شي) ما بيكون عندك فراغ، فبالتالي بتكون شاغل وقتك بشي ما يضرك، ويمتعك، وما يغضب ربك. متى ما تواجد الفراغ تواجد إبليس :evil::

مخي مو تجاري، وأحمد ربي على هالشي. شفت ناس تحاسب نفسها على الفلس الواحد وما أحب أكون جذي. كل اللي لازم أتعلمه هو موازنة في مصروفاتي + تجميع فلوس أكثر للمستقبل والحالات الطارئة.

(بكل صراحة أحس إني ما راح أتغير ولا بعد عشرين سنة :w00t:.)
 
التعديل الأخير:

Noah`s Ark

True Gamer
لو لقيت انك تقدر تشتري , وشريت واستمتعت .. خلاص انت هنا استفدت من الي شريته
مثل لو نقول شريت قوطي ببسي و شربته .. وبعدين ؟
خلاص انت انتهيت من اللعبة , الفلم , ...إلخ .
اهي الدنيا كذا اخذ وعطا ....
بس الفرق هنا انك الببسي اقل من انك تلاحظه بهالطريقة .
لأ , وقف هنا ... اللعبة احسن من الببسي كونها مهيئة انها تنلعب اكثر من عشرين مرة ..
بس الصراحة صدقوا تيمون و بومبا يوم قالوا : أرمي الماضي الي يغيض ..
:laugh::
 

BioMario

مصمم
اول شي انا احمد ربي و أشكره على أني هاوي العاب و أفلام و تكنلوجيا لأني ما أتخيل لو ما احبهم كيف رح اصرف فلوسي ..
رح يكون صرف فلوسي للمحرمات (احتمال كبير)

و الحمد لله على نعمه المال طبعاً .. بالنسبة لي اشوف أن هم شي الواحد يوازن في الصرف في اي شي يعني مثلاً انا قبل كنت الصراحة مريض -_- ..
كل شي اشترية اي لعبة اشتريها اي شي في بالي اشترية بدون تردد الحين حاولت اقتصد شوي ..
بكرة بيكون عندي عائلة و انا بعدني ما اقدر اتحكم بالفلوس ؟ بتكون كارثة

المهم الكلام طويل جداً و ما يخلص بخصوص على الموضوع لول
 

Gon freeces

True Gamer
الناس قاعدة تساوي الكتب بالألعاب ؟

يصير خيييييييرررر


دان براون من متى يعتبر مقياس ادبي رفيع ؟تراه دان براون -_-
 

Noah`s Ark

True Gamer
^
عارفين , تحسب على بالنا ممدوح فرج ؟
:w00t:
 

hussien-11

Senior Content Specialist

فانا مثلي مثلكم, تقريباً معظم الفلوس الي ممكن احصل عليها, تروح بطريقة او اخرى على الفيديو جيمز, الأفلام, الكتب, و إلخ .. فهل هذا صح؟

لا مو صح ، غلط ، و غلط نقع فيه كلنا أو أغلبنا

و الله موضوعك غريب يا محمد ، يعني تسأل اذا فيه حاجة غير الكتب و الأفلام و الألعاب تسوى تصرف فلوسك عليها ؟ أول شي ترى حتى الهوايات ما تسوى الواحد يضيع فلوسه عليها بزيادة .. كل شي في الدنيا حلو بس باعتدال ، و الانسان محاسب على كل قرش بيصرفه في حياته ، الله سبحانه و تعالى أمرنا بالاعتدال بالإنفاق و ذم المترفين في كتابه العزيز .

الواحد لازم يفكر بهوايات مفيدة صراحة و هنا رح يلاقي أشياء تسوى فعلا يصرف فلوسه عليها .. الألعاب و الأفلام كلنا أغلبنا هنا نعطيها وقت و مال أكثر من حقها ( للأسف الشديد ) و تجي على حساب أشياء أكثر أهمية في حياتنا سواء أكانت العبادة أو الدراسة أو مشاغل الحياة و حتى تاخذ وقتنا من أهلنا و أصحابنا و أحبابنا ، على العموم فيه أشياء تسوى و تسوى أكثر بمليون مرة من الألعاب و الأفلام .. مثلا تسجل في الجيم أو في مسبح و تدرب بدنك، تاخذ لك دورات علمية تفيدك سواء بحياتك أو دراستك .. تشتري كتب مفيدة سواء دينية أو علمية و تقرأها .

هذي أمور دنيوية تسوى فعلا ، و بعد الواجبات الدينية الي هي في المرتبة الأولى ، الأفضل هو انه الواحد يجمع و يدخر و يطبق المثل .. ادخر قرشك الأبيض ليومك الأسود ( و ان شالله ما تشوف يوم أسود ) ، مين يعرف ايش ممكن يصير معاه بالمستقبل ؟ بكرا بتكون مسؤول عن أسرة و عيلة ، وبيكون عندك زوجة .. و أولاد و بيكون لازم تأمن حياتهم و مستقبلهم و أقساط جامعاتهم .. الخ ، و في حال المرض ( لا قدر الله ) بتلاقي قرشك موجود علشان تتعالج ، لو كنت انسان مسرف و جا يوم احتجت فيه فلوس .. بتندم كل الندم ، و انا شفت امثلة كثيرة قدام عيني على الشي هذا .. أدري انه الأغلبية هنا طلبة بس كويس الانسان يتعلم المسؤولية و يحس فيها مبكرا .. ما فيه شي بنظري اسمه "عيش حياتك" ، ما هو الواحد عايش بكل الأحوال يعني ما بيصير عايش حياته إلا بس يشوف كل فيلم في السينما مثلا و لا كيف ؟ فيه شي اسمه "فكر بحياتك" و مستقبلك .

كل اللي لازم أتعلمه هو موازنة في مصروفاتي + تجميع فلوس أكثر للمستقبل والحالات الطارئة.

الشي هذا لازم نتعلمه جميعا :)

الألعاب يا صاحبي لا تقل منزلةً عن أي مصدر ثقافي

لا الحقيقة انها تقل كثيرا يا صديقي .
 

SPIRIT X360

Hardcore Gamer
حاول انك ماتصير فان لكل شي في العصر هذا والا كذا بتتعب وحاول تحدد اهدافك الي بناءا عليها راح تصرف فلوسك . الاحظ دائما انه في شباب من الاقارب او الاصدقاء يشتري من الشيء أثنين أو ثلاثه سواءا فديو قيمز أو أجهزه .... صحيح ان الجيل يتطور والشيء الي عندك يصير قديم ودائما تبغى تتجدد بس لوحصل انك تحسبها صح مثلا من البدايه وتجيب لك ولنفرض PC متطور وخسران فيه زياده بس مضمون انه راح يعيش معك 3 الى 5 سنوات بدون ابقريدات كذا راح تكون (صرفت فلوسك-استفدت-وفرت) , اتبع الشيء هذا مع الاجهزه اما بالنسبه للألعاب فامثل ماقلتك , لاتصير فان لكل جنر والا راح تتعب ماديا

هذي وجهة نظري الشخصيه ومثلت عليها بمثال أن شاء الله يستفيد منها أحد
 

Mista Koo

Creative Director
الناس قاعدة تساوي الكتب بالألعاب ؟
لا بس قاعدين يساوونها بالروايات.. ومعاهم كل الحق

ومعليش ترى لما نقارن الألعاب بالروايات فإحنا مو قاعدين نقارنهم كقصة, نقارنهم كـform of art
 

Colorization

True Gamer
ما أشوف معاهم حق بصراحة. جودة الكتابة بالروايات تتفوق بسنين ضوئية على 99% من الألعاب. ألعاب قلييييييييييلة جددددددددااااااااا اللي الكتابة فيها ممتازة.

تشابتر واحد من Pride & Prejudice يسدح كل شي بالألعاب. هي مش بس قصة وتقديمها، هي الفن في الكتابة والسرد. أحسن سيناريو لعبته (Planescape Torment) ما بعده وصل لستاندرد الكتب. ما يعني سيء، هي مو black or white، لكن بجد مشوار طويييييييييييييييل عشان الألعاب تبدي تاخذ هالشي بجدية. صح، فيه interactive story حلو وممتع وكل شي، بس ما يقرب من الكتب أو الروايات نهائياً. هو آنا ما أطلب شي خرافي من الألعاب من هالناحية، أهم شي ما يكون خايس، لكن المقارنة ظالمة والمفروض ما تكون موجودة.

تراكم وايد مستهزئين بالكتب. تي جي (بشكل عام) ثقافته الأدبية زيرو عالشمال (تحرير: لحد يفكر إني أعيب على أحد، مو مقصر آنا بعد). سوري بس هذي مش أول مرة اللي ناس تقارن فيها الكتب بالألعاب. كفاية مستحملين اللي يقولون اللعبة الفلانية تاخذ أوسكار، خلوا الكتب لحالها بليز :happy:
 
التعديل الأخير:

Gon freeces

True Gamer
لا بس قاعدين يساوونها بالروايات.. ومعاهم كل الحق

ومعليش ترى لما نقارن الألعاب بالروايات فإحنا مو قاعدين نقارنهم كقصة, نقارنهم كـform of art
في ناس تلعب العاب عشان تقدرها كform of art؟

الناس تلعب عشان تنبسط.*
 

Torpedo

Contributing Staff
الي حاس ان يضيع فلوسه على أي شي ..

يرسل لي رسالة خاصة .. اعطيه فيه رقم الحساب و يحول لي اياها .. و وعد مني إني ما اصرفها إلا على أشياء مفيدة :)
 

Zero

فريق الأنمي
حاول انك ماتصير فان لكل شي
100% موافق.

ومعليش ترى لما نقارن الألعاب بالروايات فإحنا مو قاعدين نقارنهم كقصة, نقارنهم كـform of art
ومعليش باللي يقارن بالسكربت، أصلا الروايات ليش السكربت فيها أقوى؟ لأنها التعبير الوحيد اللي تشوفه قدامك، تعبير كتابي أنت اللي تتخيل كل صوره وأشكالها وأجوائه.

بينما الألعاب فيها تعبير تصويري، أتموسفير وخيالها هي الـform of art هنا، ما هي الكتابات وحدها ولا هي الأصوات وحدها ولا شيء، أتموسفير اللعبة تقدر تتفلسف وتشرحه بشكل فني في كتاب، وبعدين؟ بيصير رواية لكنه مو كذا، التعبير التصويري هذا هو يتكلم عن نفسه.

أوكي بالنسبة للموضوع...

في أشياء كثيرة مسكت نفسي عنها وزي ما قال الأخ فوق حاولت ما أكون فان لكل شيء وأحاول أقتني كل شيء، قدرت أخلي قناعتي محدودة وعلى الرغم من ذلك لا يزال عندي الكثير من الأشياء اللي أقدر استمتع فيها، حاولت ما أصرف أكثر من اللأزم ولو صرفت أحيانا أحس بالندم، ولكني أنجح أحيانا على كل حال وأحاول أوزن الأمور قدر الإمكان.
 

Gon freeces

True Gamer
ومعليش باللي يقارن بالسكربت، أصلا الروايات ليش السكربت فيها أقوى؟ لأنها التعبير الوحيد اللي تشوفه قدامك، تعبير كتابي أنت اللي تتخيل كل صوره وأشكالها وأجوائه.
الprose من متى صار سكربت ؟
 

أوكازو

True Gamer

لا الحقيقة انها تقل كثيرا يا صديقي .

أنت ذكرتني باللي يأخذ فويل للمصلين و يبترها عن سياق السورة :tongue:
حديثي ياصاحبي عن كونها مصدر تستقى منه الثقافات المختلفة بالمجال الروائي
لا تقل عن ياباني مثلاً يكتب رواية عن حياة الساموراي
أو مصري يكتب رواية عن الفراعنة
أو أو..

و كل سياق حديثي كان يتمحور حول الروايات و كونها مصدر ثقافي
ربما "أي" أحدثت ربكة شوي..

لكن السياق يوضح اني اقصد الروايات و القصص التاريخية و خلافه

و أيضاً أخذت الألعاب بعمومها .. كألعاب و كشركات و منتجين و مبرمجين و ماذا نستقي من هؤلاء عموماً!
مو in-game و بس !

و إلا من المجنون الذي يقارن الألعاب بسلسلة البداية و النهاية لابن كثير أو زاد المعاد لابن القيّم؟
و هي جزء بسيط من عالم يُسمى بالكتب و الذي له النصيب الأكبر من مصادر الثقافة

شكراً لك يا صاحبي :fd3:
 

Jonas

True Gamer
انا فلوسي اغلبه تنصرف على الألعاب والجزء الباقي اخليها على خرابيط اخرى

انا بصراحة اشوف اني اصرف فلوسي على شي مفيد و ممتع ويستمر معي لشهور او سنوات حتى
يعني احمد ربي اني جيمر , ما ادري كيف رح يكون وضعي مع الصرفيات لو كنت مو جيمر
 
أعلى