hits counter

عشاق سلسلة دراغون بول.. عندي استفسارات

MH MD

Moderator
مشرف
اقدر اقول هالكلام عن فيري تيل ايضا، اذكر تابعت 400 فصل قبل سنوات في فترة قياسية.
معناه انك فعلا شفت العمل كويس وقتها وأدى غرضه بالنسبة للمرحلة العمرية الموجهة لها من الاساس


شيء ناس كثيرة قاعدة تهمله انه مهما كان جودة العمل الشونين، بالنهاية هي موجهة للاطفال والمراهقين، وهذا عادي وطبيعي، تقدر تكون كبير وتستمتع بهم عادي، بس يظل هذا جمهورهم الاساسي، فلما الواحد يكبر وفجأة يستحنك ويستكبر على هذا الاعمال ويقول اوف قديمة مستهلكة، هالشيء مضحك لحد ما ، get some clue.

شعبية دراغون بول وجاذبيته هو شي يونيفيرسال وبكل مكان ووقت، ليومك هذا تشوف اطفال جدد يشوفوا دراغون بول لأول مرة ويعشقوه، بسبيستون مثلا او بألعابه الكثيرة، فيه شيء مميز، بشخصياته، او الpower scale حقته والجنون والعبط اللي يقدر يوصل لها، كل ما بالغت فيها كل ما تزيد المتعة، الناس فعلا تحب سوالف الباورليفلز ذي ومين اقوى من الثاني وسوالف الهياط ذي

العمل فعلا فيه appeal وجاذبية عالية يقدر اي واحد يلاحظها، وما ادري وين الحكمة بانكارها، حتى لو انت مش فان لها، لكن صموده لليوم ما جا بدون سبب، وكونه لسه حاصل على شعبية ضخمة حتى مع الاجيال الجديدة اللي تشوفها اول مرة يوضح لك كل شيء.

هذا زي الناس اللي تقوللك توم وجيري قديم يا رجال من 100 سنة وين الرهيب فيه ترا كله قط يلاحق فار (&)
 

Sam.

fire walk with me
المانجا هي اللي تبين عبقرية تورياما في رسم البانلز

تقريبا اللي اذكره ان دراغون بول ال ١٤٨ حلقة هي نفسها المانجا ال ١٩٤ فصل حتى القتالات متطابقة مع المانجا في كل شيء , يمكن زد بسبب التمطيط....
 

awrans

Gamer
بصراحة لاحظت هالشيء.. في احد المجلدات الأولى لناروتو تقرأ تعليق لكيشموتو كيف انه يقدر مانجا دراجون بول تحسه رجع طفل و يعبر عن انبهاره و حبه لعمل اكبر منه
معلومة أخرى تخص ناروتو، كيشموتو جدا متأثر بمانجا أكيرا والرسم السينمائي فيها. رسم القتال في مانجا ناروتو والflow والتنسيق شيء يفوق الوصف ويتحدى اقتباس الانمي حتى.
 

Arashi

Dragon of Heaven
الاعمال الادبية في عهد الاغريق ليست بنفس كثافة ونوعية وتعقيد اعمال القرن 19. كلاسيكيات هولييود في الستينيات معظمها ليست بنفس التعقيد السردي لافلام التسعينيات..الخ. هذا هو المسار الطبيعي لتطور المجالات وكذلك المتلقي, من الناذر ان تجدي اعمال شهيرة قديمة في اي مجال يوصف اصحابها بالفاشلين. اسقاط معايير اليوم الصارمة على انميات شونينية قديمة شئ لاطائل منه.

لازلت مب فاهم كلامي، اعيد واكرر تعليقي من الاساس كان على كلام قاله الكاتب وهو انه متمسك بفكره قديمه اصبحت لا تصلح الان
واللي نجح بالامس مب لازم ينجح اليوم.
وبهذا التفكير اللي عنده نعم أنا اعتبره كاتب فاشل "الان" "موضه قديمه" وهذا الواقع حتى غيره من كتابي المفضلين اللي ما بغوا يغيرون طريقتهم وطاح سوقهم.
ورأيي أردت اعبر عنه بحريه لأني أيضا دارسه الادب من العهد الاغريقي لين الحديث وواعيه التطور والتغيير والنقد.
وهنا ينتهي النقاش.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
دراغون بول لو يتحط في سياقه (أواخر الثمانينات بداية التسعينات) فهو عمل عظيم وضع جميع المعايير اللي مشت عليها أنميات الشونن و طورت عليه من بعده الى يومنا هذا

لكن لو جيت تشوفه و إنت بتقارنه مع الأعمال اللي بعده فإنت داخل غلط و مقارنتك غلط ..

تقدر تشبهه بMatrix بال1999 .. أفلام الأكشن قبل ذا ميتريكس كانت شيئ (أفلام فاندام و سيلفستر ستلون و نيكولاس كيج و مطاردات شرطة عبيطة و كراتيه مضحك) و بعد ميتريكس صارت شيئ آخر (غير التريليون فيلم اللي إستلهم من ميتريكس.. فخلينا نقول بس إنه تارانتينو اللي هو تارانتينو إستلهم منه بفيلم Kill Bill)
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
تقريبا اللي اذكره ان دراغون بول ال ١٤٨ حلقة هي نفسها المانجا ال ١٩٤ فصل حتى القتالات متطابقة مع المانجا في كل شيء , يمكن زد بسبب التمطيط....
ولا حتى يقرب منه. غير الانمي فيه فلرات اكثر والبسينيج مش بقوة المانجا
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
yxT6774.jpg

hGTr9m2.jpg

SeMGPQ1.jpg
هذا مايبرر ان الكاتب اراد به ان يكون شخصية غير بشرية.. كغيره من انميات جيله قصص سطحية وقوى غريبة تتواجد ببعض الشخصيات بدون تفسير.. اظن ان جوكو كان مجرد طفل بشري صغير بقوى خارقة لم يكن مقرر ان يعرف والديه بالقصة. هذا فتح لتورياما المجال انه يتوسع في القصة ويغير التوجه فيها بكل اريحية عكس بقية الانميات.. ناروتو على سبيل المثال يبين لك مسار القصة من اول حلقة تعريفية وهنا بحصل تقييد. ون بيس يقيد القصة بطريقة ذكية من خلال عرض شخصية غامضة ولا يربطها الا بعد ١٠ سنوات.

@Arashi
الموضوع ماله علاقة بفاشل او ناجح.. القصة كلها تعتمد على القتال فقط بدون اي منطق. دراغون بول كان ناجح و Z نجح بعد فكرته الجريئة في تغيير القصة، و دراغون بول سوبر ناجح جدًا في الوقت الحالي و القصة ممكن تستمر بنجاحات كبيرة رغم سطحيتها.

على فكرة المسلسل الهم واستلهم.

أستلهم فكرته من سوبر مان.. الابطال كان عندهخ كوكب بينفجر وارسلوا ابنائهم للارض لاسباب مختلفة.

ألهم: ون بيس وناروتو. الوان الملابس، الشخصيات الرئيسية الغبية، المنافسين المغرورين للشخصية الرئيسية، spirit bomb = rasingan, عصى الهوكاجي الثالث = عصى جوكو، مودات البيجو والجير في ون بيس = السوبر ساين. حتى ون بيس مرة أظهر سانجي بتحولات الساياجين بشكل كوميدي يوم عرف عن اختطاف نامي.

====
ملاحظة: اعمال الفانز لدراغون بول تخطت الملايين من المشاهدات.. وكل عمل يمكن ان يصبح مسلسل في عالمه الخاص.. في اللي كمل القصة من دراغون بول جي تي زي مسلسل dragon ball absolun اللي صار له عشر سنوات يشتغل عليه. وفي عندنا mastar media اللي عمل قصص سطحية لدراغون بول وصار لها ملايين المتابعات.. وفي الفترة الحالية callmearj عمل اركات جنونية من بعد احداث dragon ball super وصار التشابتر الواحد يحصل على نص مليون متابعة على اليوتيوب.
 
التعديل الأخير:

Mute City

True Gamer
انا شاهدت دراغون بول كامل السنة الماضية وهذا يشمل الاول + Z.
وجدا جدا اعجبني اسلوب تورياما في طرح الفكرة بشكل كبير جدا, والشي هذا يخلي الانمي يمشي في سياق غريب نوعا ما.
الانمي مافيه قصة واحداث مترابطة بشكل كبير ابدا, واللامنطيقة الي بدأت تدخل في Z اشوفها شي ايجابي ورهيب جدا.

صحيح انه دراغون بول Z عبارة عن عدو يجي ولازم نزهزمه لكن سير الاحداث القتالات والحوارات والهبل الي يصير يخليك منشد له بشكل كبير جدا.
احداث ارك فريزا وكمية التوتر الي تجيك طول الوقت, وكذلك احداث سيل والانقلابات المفاجئة الي تصير كلها رهيبة وتعطي للانمي نكهة اسطورة.

واحس شي في دراغون بول مافيه ديوس اكس ماكينا, والي هو فجأة ينزل وحي على البطل او فجأة شخصية تتدخل في الوقت المناسب,
اوكي هي موجودة لكن بطريقة عبقرية والي هي انك تكون على معرفة سابقة بالقوة او بقدوم شخصية وتبني عليها وتنتظر اللحظة الي يتدخل فيها,
ومن الاشياء الي احبها انه تشوف الشخصية تقرب وتحاول توصل, مو فجأة تدخل في سياق درامي وانه انا قادم انقذ الموقف, ساعات يجي بعد فوات الاوان ويحاول يسوي الي يقدر عليه.
حتى القوة كمثال: السوبر ساياجين يعطونك معلومات عنها وانها شي موجود والشخصية تحاول جهدها فلما يطلع ماهو شي فجأة جا للبطل وذكرايات طفولة ودمعة عليها.

الكل يقدر تورياما من كتاب المانجا, وتورياما من الي الهموا اليابان وبشكل كبير, عشان كذا اغلب قصص الشونين جالسة تمشي على خطى دراغون بول,
والاجمل انهم يصلحون اخطاء كانو يشوفونها فيه مثل : انه الانمي يعتمد اكثر شي على جوكو فقط, وشفنا ون بيس يحاول يعطي كل فرد من الطاقم حقه وقتالاته الخاصة
واعداء متنوعين بدل خطر واحد فقط.
 

Mute City

True Gamer
@Arashi
الموضوع ماله علاقة بفاشل او ناجح.. القصة كلها تعتمد على القتال فقط بدون اي منطق. دراغون بول كان ناجح و Z نجح بعد فكرته الجريئة في تغيير القصة، و دراغون بول سوبر ناجح جدًا في الوقت الحالي و القصة ممكن تستمر بنجاحات كبيرة رغم سطحيتها.

على فكرة المسلسل الهم واستلهم.

أستلهم فكرته من سوبر مان.. الابطال كان عندهخ كوكب بينفجر وارسلوا ابنائهم للارض لاسباب مختلفة.

ألهم: ون بيس وناروتو. الوان الملابس، الشخصيات الرئيسية الغبية، المنافسين المغرورين للشخصية الرئيسية، spirit bomb = rasingan, عصى الهوكاجي الثالث = عصى جوكو، مودات البيجو والجير في ون بيس = السوبر ساين. حتى ون بيس مرة أظهر سانجي بتحولات الساياجين بشكل كوميدي يوم عرف عن اختطاف نامي.

====
ملاحظة: اعمال الفانز لدراغون بول تخطت الملايين من المشاهدات.. وكل عمل يمكن ان يصبح مسلسل في عالمه الخاص.. في اللي كمل القصة من دراغون بول جي تي زي مسلسل dragon ball absolun اللي صار له عشر سنوات يشتغل عليه. وفي عندنا mastar media اللي عمل قصص سطحية لدراغون بول وصار لها ملايين المتابعات.. وفي الفترة الحالية callmearj عمل اركات جنونية من بعد احداث dragon ball super وصار التشابتر الواحد يحصل على نص مليون متابعة على اليوتيوب.

جوكو هدفه كان تدمير الارض مو تم اجلائه عشان يعيش!
لكن توريما فعلا كان يستلهم اشياء غريبة جدا ويحطها في القصة بشكل غريب.


لما تعرف انه بيبيدي بابيدي بو هم شخصيات في دراغون بول ::laugh:: ::laugh::
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
جوكو هدفه كان تدمير الارض مو تم اجلائه عشان يعيش!
لكن توريما فعلا كان يستلهم اشياء غريبة جدا ويحطها في القصة بشكل غريب.
السايجينز كانوا يرسلون للكواكب الاخرى عشان يدمرونها. تم ارسال جوكو وهو طفل لان الارض ضعيفة.. هذا مخرج تورياما عشان مايقلد سوبرمان... معليش هي كوبي بيست بس احنا مشين الوضع.. بدل الشمس حطو قمر وحولهم قرود بس مساكين برضو... سلك يارجال الامور طيبة ::laugh::
 

retha

from a parallel universe
تلك اعراف متغيرة مع الزمن هناك فرق بينها وبين التعقيد. عندما نتحدث عن تعقيد السرد في الرويات نتحدث اساليب لغوية وكيف يمكن للكاتب الدمج بين العناصر من اجل خلق نمط و form معين للعمل وبالطبع اساليب اليوم هي متعددة ومعقدة اكثر بكثير من السابق. الامر ذاته ينطبق على الافلام .
أعتقد كلامي كان ملخبط، أنا أقصد الإغريق على تعقيد نظامهم طلع منهم قصص timeless لكن لما نتكلم عن db فصحيح إنه تحفة في وقته لكن حالياً؟ لا.
 

Marche

محرر الألعاب
اللي يتحسب دراغون بول خرابيط وقصته معفنة وقتالات بس ترا ما عاش تجربة دراغون بول الصدقية وشايفنها بنظرة سطحية.

دراغون بول المانغا من أحسن الشونن في التاريخ، جزئية طفولة غوكو كانت كوميدية بامتياز مع عناصر شونن قتالية وخيالية، ما أستغرب من الكوميديا دام طلعت بعد تحفته الكوميدية Dr. Slump، كذلك أنصح بنسخة المانغا.

أمّا جزئية غوكو وهو كبير كانت تجربة شونن خالصة ممتعة، وفي ربط بين الأحداث بشكل منطقي.

ليومك ما أعتبر نفسي شفت أنمي دراغون بول مع أنه ممكن شفت كل حلقاته، لأني شفتها ممكسة بالياباني والفرنسي والألماني والعربي.

مب كل شيء مشهور من الـNormies معناته سيء، هو فعليًا مب سيء من الأساس، بل تجربة ممتازة، وكلامي عن المانغا طبعًا، ألقوا نظرة عليها من البداية وبتعيشون تجربة حالمة خيالية تكسر حاجز الزمن، وتقدر تقراها على مر السنين، حتى بعد نزولها من 40 سنة بعد سنتين.
 

Sam.

fire walk with me
ولا حتى يقرب منه

كل قراء اي مانجا يكتبوا نفس الكلام , المهم استثنيت زد بس لو ترجع لدراغون بول هو نفسه المانجا حتى قارن اهم قتال فيه في الفصول ١٥٠ وبعدها والحلقات ١٢٠ وبعدها بتشوفها هي نفسها متطابقة ... اصلا كان احباطي وقت قرأت المانجا انها نفس الانمي




هذا مايبرر ان الكاتب اراد به ان يكون شخصية غير بشرية

BM0LTIL.jpg

SugC3cd.jpg
 

Yoh Asakura Zero

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مساحة لنقاش اي شي يتعلق بدراغون بول و سلاسله المتفرعة الرسمية والغير رسمية.

سبويلرات مفتوحة.


كان عندي سؤال (او مجموعة اسئلة) في خاطري من سنوات والمشكلة اجابتها تعتمد على احداث ظهرت متأخرة ممكن ماكانت هدف اكيرا في الماضي.

س/ هل تم تعريف Goku على أنه فضائي في الجزء الأول قبل أحداث Z؟

س/ هل كان جده جوهان هو جده الفعلي قبل احداث Z؟

س/ هل اكيرا تورياما خطط للأحداث الانتقالية في Z؟ مثل السوبر ساين و تعريف جوكو على انه فضائي و القوة التدميرية (يدمر الارض بصبع واحد) مع ان الوزنية مضروبة في دراغون بول.. فروشي قدر يدمر قمر في DB و تيان في احداث سيل ما سبب اي ضرر للارض يوم ضربها عدة مرات ب tri beam.

ج/ ما صرّحوا انّه فضائي بس جابوه انّه شخص غريب وغير متحضّر وكان شرس اوّل ما لقاه سون غوهان الشّايب ويحبّ التّخريب وتكسير وتحطيم الأشياء بس بعدها سقط عليه حجر او شيء ثقيل على راسه وتغيّر وعقل وصار هادي بس جوابا على سؤالك لا ما جابوه انّه فضائي بس أشبه ببشري بدائي غير متحضّر ! ! !

ج/لا ليس جدّه الفعلي بس لقاه في غابة وخذه وربّاه عنده فقط ! ! !

ج/أكيرا تورياما خطّط للأحداث الى غاية آرك فريزا فقط وكان القضاء على فريزا هو خاتمة العمل ولو تلاحظ كانت الاحداث متناسقة ومتّسقة الى غاية القضاء على فريزا بس بعد النّجاح السّاحق طلبت مجلّة شونين جمب إكمال العمل وعدت ختمه ف كتب تورياما آرك سيل وهنا بدأت الوزنيّة والتّناسق ونسق القصّة ينضرب في عرض الحائط ...السّايان الأسطوري قالوا انّه يظهر كلّ 10 آلاف عام وتنبّأ أو حلم فريزا انّ نهايته بتكون على يد السّايان لذلك كان يخاف منهم خاصّة اذا تجمّعوا ف قضى عليهم وأبادهم كلّهم مع كوكبهم بس في آرك سيل تغّير كلّ هذا وصار كلّ السّايانز النّقي والغير نقيّ يتحوّل سوبّر سايان وصار السّوبر سايان أطوار ون وتو وثري ...إلخ ! ! !

الخلاصة الوزنيّة انضربت مع آرك سيل ولغاية جزء سوبّر اللّي خلاص صار الوضه مسخرة عطسة تفجّر كوكب و بيروس بصبع يدمّر نصف كوكب بالمتر المربّع ويخلّي النّصف الآخر ! ! !
 

Yoh Asakura Zero

True Gamer
دراغون بول الجزء الأوّل أراه مدرسة كتابيّة شونينيّة (مغامرات + قتال) قابلة للصّمود لمدةّ 50 سنة قادمة ! ! !

الشّونين القتالي كانت له مدرستان 1 مدرسة قبضة نجم الشّمال 2 مدرسة دراغون بول ... نجم الشّمال كان يتميّز بالرّجولة الطّاغية والقتالات القصيرة وتعتمد على تبادل الرّكلات واللّكمات وبعض الاسلحة الخفيفة ولم تدم هذي المدرسة طويلا تبعها فقط جوجو أوّل بارتين مع اختلاف هائل في صيغة القصّة والحوارات والشّخصيّات وانّما مجرّد ثيم وشكل عامّ فقط ومدرسة الأوتوكوجو وبعض المانغات اللّّي تحوّلت اوفا من هنا وهناك وغالبا في هذي المدرسة يكون عمر البطل 18 وفوق ويطفح كلاسيكيّة ايّام الطّيبين العنف المفرط والقسوة على الاشرار ! ! !

أمّا مدرسة دراغون بول الامر مختلف وهو الّذي مهّد الطّريق للشّونين القتالي بصبغته الحاليّة مع ناروتو وبليتش وون بيس وقبلهم يويو هاكوشو الّذي يرى البعض انّه تفوّق على دراغون بول ! ! ! هذي المدرسة مختلفة كثيرا عن سيف النّار هنا القتالات تكون أطول وفيها شيء من التّخطيط والاستراتيجيّة صحيح لا تصل ل ناروتو او هنتر او حتّى جوجو لكن ايضا مختلفة عن الشّونين الرّجولي ذي القتالات القصيرة ومجرّد تبادل لكمات وركلات ! ! !

مدرسة سيف النّار انتهت سريعا امّا مدرسة دراغون بول استمرّت في العيش ولا زالات قابلة للعيش ! ! !
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
ج/ ما صرّحوا انّه فضائي بس جابوه انّه شخص غريب وغير متحضّر وكان شرس اوّل ما لقاه سون غوهان الشّايب ويحبّ التّخريب وتكسير وتحطيم الأشياء بس بعدها سقط عليه حجر او شيء ثقيل على راسه وتغيّر وعقل وصار هادي بس جوابا على سؤالك لا ما جابوه انّه فضائي بس أشبه ببشري بدائي غير متحضّر ! ! !

ج/لا ليس جدّه الفعلي بس لقاه في غابة وخذه وربّاه عنده فقط ! ! !

ج/أكيرا تورياما خطّط للأحداث الى غاية آرك فريزا فقط وكان القضاء على فريزا هو خاتمة العمل ولو تلاحظ كانت الاحداث متناسقة ومتّسقة الى غاية القضاء على فريزا بس بعد النّجاح السّاحق طلبت مجلّة شونين جمب إكمال العمل وعدت ختمه ف كتب تورياما آرك سيل وهنا بدأت الوزنيّة والتّناسق ونسق القصّة ينضرب في عرض الحائط ...السّايان الأسطوري قالوا انّه يظهر كلّ 10 آلاف عام وتنبّأ أو حلم فريزا انّ نهايته بتكون على يد السّايان لذلك كان يخاف منهم خاصّة اذا تجمّعوا ف قضى عليهم وأبادهم كلّهم مع كوكبهم بس في آرك سيل تغّير كلّ هذا وصار كلّ السّايانز النّقي والغير نقيّ يتحوّل سوبّر سايان وصار السّوبر سايان أطوار ون وتو وثري ...إلخ ! ! !

الخلاصة الوزنيّة انضربت مع آرك سيل ولغاية جزء سوبّر اللّي خلاص صار الوضه مسخرة عطسة تفجّر كوكب و بيروس بصبع يدمّر نصف كوكب بالمتر المربّع ويخلّي النّصف الآخر ! ! !
انت هنا دخلت بالحديث الى مابعد ارك بيكولو الابن في المانجا. انا اقصد هل تورياما قبل هالارك خطط انه يكشف ان جوكو ساياجين من خارج كوكب الأرض؟ حتى سالفة سقوطه على راسه ماذكرها ماستر روشي الا في ارك راديتز.

بالنسبة للساياجين الاسطوري ففي ارك فيجيتا ونابا ذكروا انهم يبون كرات الدراغون بول عشان يتمنون الحياة الابدية ويتحولون للسوبر سايان. فموضوع كل الف سنة ضرب بعرض الحائط أول ماذكر.

هذا اول حدث تحول فيه لغوريلا.. اذا بدينا نربط كلام بولما و اولونق فنجد انه تلميح اكثر من كونه تساؤل.

مشكلة عالم دراغون بول ان فيه الذيب و الخنزير و الدب اللي عايش كأنه بشري ياكل ويلبس ويتسوق و بمسك منصب قيادي.. وهذا يخليني اتراجع عن موضوع الفضائيين ويخليني اميل ان ابوه حيوان (مع كامل الاحترام والتقدير للأستاذ بارادوك) وامه بشرية.

الشخصيات اللي تطرقوا لهم كونهم فضائيين هم King Picolo و تيانشينهان فقط.. والثاني على استحياء بدون توضيح.
 
أعلى