hits counter

الموضوع الرسمي عدالة وحقيقة أم ضياع وعدمية؟ حان الوقت للحديث عن هذه الأفكار!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Quarrel

Hardcore Gamer

بسم الله الرحمن الرحيم


تنبيه: هذا ليس مكاناً للردود الغاشمة أو مرتعاً للتعليقات الهازلة أو دعوة للهجوم على أحد! وأي رد ليس فيه إضافة فائدة أو نقاش هادف أو غير متأدب بآداب الحوار فليس مرحباً به.

مخيف هو المحيط الذي نجد أنفسنا فيه، ونرى لأول مرة أفكار تستعصي على فطرتنا، ويقشعر منها إحساسنا البديهي، تُستخدم فيه لغة الهجوم وعُنف الإجبار لإرغامنا بها وحشرها في كل موطن نظر، فما حقيقة هذه الأفكار؟ وما مصدرها؟ ولماذا هي غريبة وعنيفة لهذه الدرجة؟
هذا الموضوع محاولة لتفكيك هذه الأفكار أمام أعينكم، لتسهيل إدراك حقائقها، وإراحة للصدر من أي قلق معرفي تُسببه، وأداءً للمسؤولية، لأني لا أرى من يتناول هذا الموضوع الخطير الذي هو فِتنة عصرنا هذا، وأرجو أن أوفّق فيه إلى التبسيط والاختصار والخروج من هذه الطرق الوعرة بسلام. ولكنني في نفس الوقت سأتعامل مع المعلومات الواردة فيه كبحث علمي مُرجعاً كل معلومة ترِد إلى مصدرها، وبالله التوفيق


الفصل الأول: ايش السالفة؟

متأكد أن الجميع سمع الكلمات التالية أو بعضها: Racist, Sexist, patriarchy, privilege, Identity politics, social justice
والتي يستخدمها المنتمون لهذه الشعارات: Feminism, LGBT, BLM, وغيرهم من حاملي شعارات ألوان الطيف والعابثين بالضمائر
هل هذه الأفكار لطوائف مختلفة أم أنها مذهب واحد؟ في الواقع كل هذه المصطلحات هي أسماء لمذهب واحد اسمه: ما بعد الحداثة- Post modernism، فما هو هذا المذهب؟ ولماذا أطلقوا عليه هذا الاسم الغريب؟

"مابعد الحداثة" هو مذهب فلسفي تولّد من داخل حركة الحداثة في الغرب، وهو -في رأيي- النتيجة الحتمية للمذهب المادي، و"مابعد الحداثة" مذهب قائم على فكرتين: (الجمعية) و (النسبية) أي أنه يرفض رفضاً تاماً وجود حقيقة قطعية أو إيمان يقيني، ويستبدل مفهوم "الحقيقة" بمفهوم " Social Construct" وهذا المصطلح يعني: أن الحقائق والمفاهيم البشرية ليست إلا نسيجاً من صُنع المجتمع -هامش١-

فهِمنا إذن ماذا يعني" مابعد الحداثة" ولكن إذا كان مذهبهم، فعلى أي أساس يتحدثون عن الأخلاق؟ وبأي مبدأ ينظّرون للصواب والخطأ؟ الجواب ببساطة أن هذا المذهب ليس لديه منظومة أخلاقية يستند عليها، ولهذا هو مذهب هدّام، تفكيكي، يسعى لهدم أي حقيقة أولية أو مبدأ معياري، عدا المبدأين اللذين ينبني عليهما: الجمعية، والنسبية. كما جاء على لسان ميشيل فوكو: "All my analyses are against the idea of universal necessities in human existence" و " Such necessities must be swept aside as baggage from the past" و " it is meaningless to speak in the name of or against Reason, Truth, or Knowledge" ولهذا تجد أنهم استبدلوا مفهوم "الحقيقة" بمفهوم "القوة" والأخلاق عندهم هي "صراع بين مجموعات" وحقيقة كل شخص يحددها انتماؤه للمجموعة التي ينتمي إليها.
-هامش٢-


الفصل الثاني: ثقافة الإلغاء

قد كّنا نسمع في زمن مضى عن حرية التعبير، وأن صوت الحقيقة يُظهر نفسه في نهاية الأمر بدون الحاجة للإرغام والإجبار، أما بالنسبة لما بعد الحداثة، فلإن الحقيقة ليست أكثر من نسيج اجتماعي، فبالتالي هي ما يفرضه المجتمع بالقوة على الأفراد، وبما أن الأخلاق ليست إلا ساحة المعركة بين المجموعات فإن الحقيقة هي ما يحقق النصر للمجموعة التي تنتمي إليها، ولذلك فإن النتيجة الطبيعية لهذا المذهب هي استعمال وسيلة الجبر وإلغاء كل صوت مختلف، ولهذا السبب سادت ثقافة الإلغاء،، وأصبح الاسلوب السائد لهم هو اسلوب التهجم والنعت بأقبح الأوصاف وإلصاق الاتهامات، إن ما يميّز الأخلاق الحقيقية هو أنها تملك قوة تجعل ضمائر الأفراد تلتزم بها لما فيها من قيمة عامة وحُجة على ضمير الفرد، أما "أخلاقهم" فلا تملك مثل هذا، ولذا لا يمكن أن يلتزم بها المجتمع إلا باستخدامهم للقوة الجبرية، كما أن الإلغاء لا يطال الأفراد فقط، بل يصل إلى التاريخ بطمسه وتغييره وتشكيله ليناسب أيدلوجيتهم، فإن الحقيقة التاريخية كغيرها من الحقائق ليس لها قيمة في ذاتها. -هامش٣-

الفصل الثالث: لماذا حقوق الشواذ؟ وماذا بشأن الـ Patriarchy ؟

مادمنا نسمعهم يدندنون على وتر العدالة والحقوق، فلماذا الحقوق عندهم منحصرة في مجموعات محُددة؟ لماذا نسمع عن حقوق الشواذ والمرأة والسود ولا نسمع عن حقوق اللاتينيين والأمريكيين الأصليين والغوط والكرد والعرب والأصفر والأسمر وكل الأعراق والطوائف الأخرى؟ بل ماذا عن حقوق "الإنسان" بما هو "إنسان"؟
الجواب: إن هذا الدفاع الشرس عن الشذوذ الجنسي والدعوى إلى تطبيعه، هو في جوهره ليس دعوة للتسامح أو لتفهم وضع الشواذ جنسياً، بل هو هجوم على المعيارية البشرية، وعلى الطبيعة البشرية باعتبارها مرجعية ومعياراً ثابتاً يمكن الوقوف على أرضه لإصدار أحكام وتحديد ماهو إنساني وماهو غير إنساني، والشذوذ الجنسي هو محاولة لإلغاء معيارية إنسانية ثابتة هي ثنائية: الذكر والأنثى، التي تستند إليها المعيارية الإنسانية، وهذا هو أيضاً ما تدعو له الحركات النسائية الجديدة، وهي في ظهورها الأخير ليست حركة إنسانية الجوهر، بل هي مرتكزة داخل الإطار المادي، تهدف إلى تفكيك مفهوم المرأة في إطار المرجعية المادية، لينحل مفهوم المرأة في إطار مابعد حداثي تكون المرأة فيه هي عدو الرجل والرجل عدو المرأة، ولا توجد أي مرجعية إنسانية جوهرية مشتركة بينهما، فالأنثى متمركزة حول ذاتها وفي صراع كوني مع الذكر، ومهمة البرنامج الإصلاحي المتمركز حول الأنثى هو تحسين أدائها في عملية الصراع هذه، كما تهدف هذه البرامج إلى تغيير الإنسانية لتعكس هذه الثنائية المتصارعة، بل وتهدف إلى فرض هذه الثنائية على التحليل التاريخي.
ويتم الهجوم على اللغة البشرية وحدودها وتعليبها في إطار هذا الصراع، فتصبح تعابيرها الفطرية مظهراً من مظاهر الـ sexism، وهي في واقع الأمر ليست كذلك إلا في عقول ووجدان هذه الفئة الذين يستخدمون الجنس عنصراً أساسياً لإدراك كل شيء!
ويُنظر للمرأة باعتبارها أقلية، ولكن هل هي أقلية عددية؟ بالطبع لا، لكن "الأقلية" في هذا السياق تعني أنه لا يوجد أغلبية من أي نوع، أو إنسانية مشتركة، ولا يوجد معيار يُحكم به، أي أن الأقلية تعني اختفاء المرجعية الانسانية. -هامش٤-


الفصل الرابع: تفنيد مذهب مابعد الحداثة

قبل أن نشرع في تفنيد مابعد الحداثة نسأل: هل هذا الفكر حديث أم قديم؟ في الحقيقة إن النسبية الابستمولوجية قديمة قِدم التاريخ، وشيخ هذه الطائفة هو بروتاغوراس معاصر سقراط الذي أُثِر عنه مقولة: (الإنسان مقياس كل شيء) والفرق أن نسبيته فردية ونسبة مابعد الحداثيين جمعية، ونسبيته في رأيي أقل سُخفاً من النسبية الجمعية، وقد تناولها العلماء من قديم الزمان بالرد والدحض
وهذا الجويني بعد أن عرض مذهب "السوفسطائيين" في إنكار العلوم قال: (وقد اختلف المحققون في مكالمتهم فذهب الأكثرون إلى الانكفاف عنهم فإن غاية المناظر اضطرار خصمه إلى الضروريات فإذا كان مذهبهم جحدها والتمادي فيها فكيف الإنتفاع بمكالمتهم؟ ومن النظار من كلمهم بالتقريبات وضرب الأمثال وإلزام التناقض فقال للأولين أنكرتم العلوم وادعيتم العلم بانتفائها كلها وهذا تناقض لا ينكره عاقل)
ومعنى كلامه أن هؤلاء النسبيين أنكروا إمكان العلم اليقيني، وهم في إنكارهم هذا يدّعون "العلم اليقيني" بعدم إمكان "العلم اليقيني" وهذا تناقض!
ومهما يكن الكلام عن النسبية الابستمولوجية أو الأخلاقية، فإن مؤداهما لاشك هو العدمية والفوضى
يقول الجويني: (والذي أراه أنه لا يتصور أن يجتمع على مذهبهم فرقة من العقلاء من غير فرض تواطؤ على الكذب) وأنا في الحقيقة أتفق مع نظرته هذه، لأنه يظهر بوضوح أن هذا الفكر ليس مذهباً فلسفياً محترماً من مذاهب العقلاء، بل هو وسيلة تشويش وسلاح هدم فكري، يستخدمه أصحابه لتحقيق مآرب وأهداف سياسية واجتماعية أخرى، وأعتقد بصدق أن مجرد تجريد وكشف هذا الفكر كفيل بدحضه ونفور الناس منه. -هامش٥-
وأي حجة منطقية أو مقالة فلسفية أبلغ في الرد من هذه الحجة الواضحة المعقولة: (ولَوِ ٱتَّبَعَ ٱلْحَقُّ أَهْوَآءَهُمْ لَفَسَدَتِ ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ) صدق الله العظيم؟


وختاماً

فأحب أن أشير إلى أن الـ cancel culture ليست بأمر جديد، فقد أخبرنا الله عز وجل عن قوم لوط -سلف هؤلاء- فقال:
(مَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓاْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ) فسبحان الله!






الهوامش:
١- A Critical Examination of Postmodernism, by: Nooshin Forghani, and others
Published by Canadian Center of Science and Education
٢- انظر: Foucault, in May 1993, 2.
٣- explaining postmodernism, by: Dr. Stephen Hicks
٤- انظر: الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، د.عبدالوهاب المسيري
٥- انظر: تاريخ الفلسفة الغربية، برتراند رسل. و البرهان للجويني
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
بمفهوم " Social Construct" وهذا المصطلح يعني: أن الحقائق والمفاهيم البشرية ليست إلا نسيجاً من صُنع المجتمع -هامش١-


ما علي في النقاش كله، لكن ما أحب لما شخص يذكر تعريف خاطئ.
 

إبراهيم 906

السميدع
المقدمة جعلتني مترددا في كتابة رد
لكن أقول إننا في منتدى ترفيهي في المقام الأول ويناقش الوسائط الترفيهية
أرى أن الموضوع غير مناسب
أرجو تقبل نقدي بصدر رحب ولك مني كل الشكر والإحترام
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيه: هذا ليس مكاناً للردود الغاشمة أو مرتعاً للتعليقات الهازلة أو دعوة للهجوم على أحد! وأي رد ليس فيه إضافة فائدة أو نقاش هادف أو غير متأدب بآداب الحوار فليس مرحباً به.

جزاك الله خير وبالفعل أتمنى نحصل على نقاش راقي ..
ومايقفلوه المشرفين ..


ما علي في النقاش كله، لكن ما أحب لما شخص يذكر تعريف خاطئ.

يظهر لي إن رابطك مايتعارض مع كلام الأخ

Social constructionism is a theory of knowledge that holds that characteristics typically thought to be immutable and solely biological
such as gender, race, class, ability, and sexuality—are products of human definition and interpretation shaped by cultural and historical contexts

أو توضح لنا بنفسك

------------------

بالنسبة للموضوع :

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ
 

White Soul

Moderator
مشرف
الموضوع تحت النظر، بقفله في الوقت الحالي ولاحقًا نشوف إذا كان مناسب ونفتحه أو لا
 

White Soul

Moderator
مشرف
الموضوع مفتوح

العناوين الي يتناولها الموضوع حساسة وأفترض أنها ما بتكون موافقة لهوى الكثير من الأعضاء، ولهذا بطبيعة الحال أتوقع وجود نقاش بين المؤيدين والمعارضين. لكن أحذر كلا الطرفين من التزام آداب النقاش، أسلوب السخرية والاستهزاء والتعدي الشخصي ممنوع وبيتم التصرف معه بحزم. أيضًا: لا تشطحوا كثير.
 

Eye

السوسة
الله يستر علينا ويحفظنا بحفظه

للامانة انا اشوف الحركة ذي ضعيفة وجالسة تمشي على عقول المغفلين والمشككين وضعفاء الشخصية

لكن مزعجة جدا وناشبة لنا بكل مكان ، وكأن شغل البشرية الشاغل الان هو هذا الهراء الغربي
 

Avicenna

φιλόσοφος
لعلي أضع القليل من الكلام كوني قرات الكثير في فلسفة كانط. (شلة متعجرفين يعتبرونها العقل المدبر لل Postmodernism)

الجانب المهم في الموضوع هو فكرة مطلقيه العقل وسيادة الأحكام الثابتة فيه; هذا هو الأمر الذي انتقده إيمانويل كانط! مثل ما تفضل الكاتب، ما بعد الحداثة هي فكرة قديمة احتج بها مئات المفكرين على مر العصور مجتبين بها قلب مفهوم الحرية ووضع الأساس الاجتماعي "الجديد". أجمل الأمثلة التي تخطر على البال هي الثورة الفرنسية وتداعي الحقوق والحريات على السنة الشعب. وصلت تلك الحركة بفرنسا لهاوية أخرجتها من محور فلسفة الأخلاق (حتى لو كانت قد ارتقت بعد سير البنيان الحر ذاك).

موضوع الشواذ، حقوق المرأة، حقوق السود، وحقوق الأمريكان الأصليين، حقوق الإنسان، حقوق الحيوان، حقوق الصخر والتراب الخ... هو موضوع يطول الكلام فيه وفكر ما بعد الحداثة يلبث بعلاقة مباشرة لكنه بعيد عن كونه السبب. في الولايات المتحدة، حركة "نصرة" فلسطين ووضع حكومة مشتركة سائدة هذه الأيام كذلك وهي مثال لتأثير اجتماعي لبعض أفكار ما بعد الحداثة. قد يطول عليك الطريق أن نظرت للموضوع على انه فكرة سياسية، وفي الحقيقة لن تجد الحل لهذه المعضلة، حتى لو دخلت كلية القانون وفتشت في كل كتب الأخلاق والفكر الحديث.. طريقة تبسيط الأمر هي بالرجوع الى الأسس وتفحص المشكلة من جذورها، ألا وهي الحرية!

يعني كانط في كلامه أن الحرية افتراض نسبي عند المتكلم، وان مطلق الفكر هو ما يدعي عدم النسبية تلك. حتى يحل المعضلة، وافق كانط على إدراج الحرية وفق معيار المنطق وبعدها عن الغريزة والشهوة. الموضوع دخل في مشاكل مع بعض المتفلسفين، ومنهم فئة عدمية قالت بمضيعة الحياة لو ترك الإنسان البحث عن غريزته واختار البحث عن التفكير المنطقي في اتخاذ قراراته. قد يجد القارء في هذا الكلام عدم الجدية وقلة الاتزان، لكنه فلسفة معتبرة تمر على أغلب طلبة العلوم السياسية في ارفع الجامعات...

النظام العالمي في قسم الاجتماع هذه الأيام يُجر بتيار "الحرية" المطلقة، وهذا يعني أن للنظام الحاكم وضيفة لزيادة حرية أفراده باي شكل من الأشكال. ما دامت حريتك لا "تتعدى" على حرية غيرك، فالطلب مشروع على المدى البعيد. هنا دخلت حركة الحقوق المدنية ودخلت معها بعض الشوائب والفرق التي تكسر مطلقية الأخلاق كونها ملتزمة بالنظام الساسي; كون النظام السياسي في دول كالولايات المتحدة يدعم الفرد وفق نظام الحرية وليس الأخلاق فطلب كل هذه الفرق مشروع! فمجرد كونك شريحة صغيرة من المجتمع لا يعني أن نتركك تعاني من زوال حقوقك! هذا غير الرمزية التي تحملها دول كفرنسا وأمريكا في عكس حرية الأفراد الأخلاقية بشكل نسبي. اليوم الناس تغير جنسها بشكل "اجتماعي"، غداً نرى تغيير الموروث الجيني وتركيب الخلايا. كلها تُقاوم من قبل الجانب الأخلاقي، لكن الموضوع مسألة وقت حتى تصبح اليد الأعلى من نصيب فلسفة "الحرية".

ما هو الاستنتاج اذاً؟ في الحقيقة، النتيجة الحالية واضحة لمن اخذ نظرة ناقدة.. البشر يسيرون نحو هاوية الحرية حيث كل شيء مسموح، وحيث نترك مفهوم الأخلاق وقانون مطلقية العقل جانباً. مستحيل انكر هذا الشيء بشكل شخصي، واحدى اكبر الجامعات في الولايات تجبر طلبة الطب على اخذ دروس في أل "Public Health" وهو من الأساس درس لتمجيد شيء ما له علاقة بالطب او العلم من الأساس..
______________
شكراً على الموضوع @Quarrel !!
 

Quarrel

Hardcore Gamer
المقدمة جعلتني مترددا في كتابة رد
لكن أقول إننا في منتدى ترفيهي في المقام الأول ويناقش الوسائط الترفيهية
أرى أن الموضوع غير مناسب
أرجو تقبل نقدي بصدر رحب ولك مني كل الشكر والإحترام
ماكنت لأكتب هذا الموضوع لولا أن الوسائط الترفيهية محشورة بهذه الأفكار حشراً تكاد تطفح منه، بل أصبحت هذه الأفكار مقدّمة على الصنعة الترفيهية وعلى ترفيه المستهلك، وأعتقد أن نقاش هذه الوسائط الترفيهية بدون التطرق لهذه المسائل هو أمر صائر إلى الاستحالة لا محالة، لذلك أرى أن النقاش الحضاري المهذب والملتزم بآداب الحوار وأسباب الفائدة خير من أن تثور هذه المسائل بشكل عرضي وبلا فائدة سوى التنابز والشجار

تنبيه: هذا الموضوع لنقاش مذهب فلسفي بشكل خاص وأرجو ألا يُتطرق إلى أي موضوع سياسي أو ديني!
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
النقاش على مستوى عالي وما اشوف اني اهل له لكن سعدت كثير بذكر الجويني وكتابه البرهان قرأته العام الماضي وكان حاجة الى الان ارجع لبعض فقراتها سلمت يداك على معرفتك الواسعة ومداركك الفسيحة ^^

ايضاً انصح كثيراً بقراءة كتاب تفكيك الانسان للمسيري والذي ذكر في الموضوع على عجالة راح يفيد الذي يختلف مع صاحب الموضوع وربما يقنعه بحجة المسيري الله يرحمه.
 

لُقمَان

True Gamer
جزاك الله خيرًا على هذا الموضوع، وكتب الله أجرك وسعيك، وجعلك هاديًا إلى صراطه المستقيم.

أود أن أضيف أمرًا من عندي بسيط للموضوع، وقد تكون مداخلة في غير محلها، مثالٌ على مهاجمة المعايير البشرية،
وإضفاء إضفاءًا خبيثًا للمنظومة وغرزه بشكل ثابت، مثالًا حيًا لما يمكن للأفكار المتسابق لزرعها أن تصير له !

المثال هو "حشمة المرأة"، وكيف تم نزوح هذا المفهوم مع الزمن ؟ في بداية القرن العشرين الميلادي، هذه صورة لأحد الشواطئ :

xNdgbVX.jpg


ذكرت الشواطئ في مثالي لأنها أكثر الأماكن حاليًا نزعًا من الحياء، ولكم أن تبحثوا أكثر فالأنترنت مليء،
الغالبية العظماء من النساء الغربيات لا يرتفع لباسهن في الشاطئ عن نصف ساقهن، وإن أرتفع كان ملزومًا بجوارب مغطية !

الأكمام تغطي كافة اليدين، وحلية الرأس تغطى بقبعة ساترة، والنفش للجزء السفلي ليغطي الفواتن.
هذا في "الشواطئ"، فما بالكم بالشوارع والمنتزهات والإجتماعات ؟ إن كان هذا أدنى مستوى للحشمة !

ثورة العُري ونزع الحشمة بدأت منذ الخمسينات الميلادية، ومع تخافت أصوات المعارضين لا تزال مستمرة بوقيعة صاروخية لا يوجد إعتبارات لتوقفها،
مع بالغ الأسى، أن تجد الغربيات قبل مئة عام، أستر بعشرات المرات من حال الحشمة في مجتمعاتنا الأن.
 

خشبة

تيبس شراً
تجيني خواطر بين فترة وفترة عن الافكار المعاصرة اللي نواجهها الآن.، واسمحوا لي بالتحدث عنها من زاوية اخرى تختلف عن كاتب الموضوع.

كنت اسأل نفسي عن أمثل فكرة لابليس انها يطبقها على البشر، فماوجدت إلا اللبرالية بشكلها الحديث وماينتج عنها ويتفرع.

كيف ذلك؟ ببساطة اللبرالية الحديثه تضمن لك حرية السلوك الواسعة من جميع جوانبها، مع الضمان بالحماية عن طريق الحكومات والمؤسسات بتطبيق القانون ونفاذه، بالاضافة الى حماية حياتك باستمرارية أفعالك إلى أن تموت.

ولا تتوقف عن هذا، بل تدفعك للاعتقاد بأنك غير مقيد لا من السماء ولا الأرض.

وبناء على ذلك، ابليس سيكون سعيد بالضخ العنيف للمعاصي بجميع انواعها، وياليتها معاصي عادية، بل مركبة ومعقدة لها طابع يتناقض تماماً بما جاء به الرسل عليهم السلام في الارض، معاصي تتسم بالعناد الصريح، وتعكس كل ماهو حق.

من امثلة على ذلك:
-الاصل في الانسان الايمان، لكن تجد الان ترويج للالحاد.
-الاصل في الانسان الاحتشام، لكن تجد انواع الفنون في التعري لم تكن موجودة في التاريخ
-الاصل في الانسان التزامه بطبيعة جسده، لكن تجد تغيير في خلقته
-الاصل في الانسان انجذابه للجنس الاخر، تجد الان ترويج الانجذاب لنفس الجنس
-الاصل في الانسان بغضه للشيطان، والان تجد مسلسلات تروج لشخصية " لوسيفر " وكأنه كيان طيب ليس بخبيث. وسمعت ان فيه جامعات غربية تنظم احتفالات شيطانية ( وتبريرهم انه مجرد استمتاع وضحك؟)

انا ارى بأنه زمان سيطر عليه ابليس اكثر من اي وقت مضى.
 

Avicenna

φιλόσοφος
الغالبية العظماء من النساء الغربيات لا يرتفع لباسهن في الشاطئ عن نصف ساقهن، وإن أرتفع كان ملزومًا بجوارب مغطية !
ردهم عليك راح يكون التالي:
*هذه دلالة على أن المرأة كانت مجردة من حريتها ومسلسلة بعادات اجتماعية مكتوبة! ما الذي يعطي الحق للرجل بلبس الملابس القصيرة بينما تحتاج المرأة لذلك اللباس الطويل والغير مريح لأجواء الشاطئ؟
*التطور الحاصل ليس من الخلاعة, أنما من تطور مفهوم الحرية وعكس نظام يسمح للأفراد بممارسة ما يترتب عليهم من قوانين شخصية غير مؤذية للعامة.
*دعنا نقارن النساء وفق جميع المعايير, قد تكون النساء اكثر احتشاماً تلك الأيام, لكن ماذا عن الإنتاج؟ هل نسينا أن النساء لم يحرزوا ذاك التقدم الرفيع في العلوم والآداب حتى فتحت لهم كامل الحريات..

توقع 10X على الاقل في قيمة هذه النقاط الثلاث لو جاءك شخص فعلاً يؤمن بهذه الأفكار وعنده المعرفة الكافية لدخول النقاش بشكل فلسفي..
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ردهم عليك راح يكون التالي:
*هذه دلالة على أن المرأة كانت مجردة من حريتها ومسلسلة بعادات اجتماعية مكتوبة! ما الذي يعطي الحق للرجل بلبس الملابس القصيرة بينما تحتاج المرأة لذلك اللباس الطويل والغير مريح لأجواء الشاطئ؟
*التطور الحاصل ليس من الخلاعة, أنما من تطور مفهوم الحرية وعكس نظام يسمح للأفراد بممارسة ما يترتب عليهم من قوانين شخصية غير مؤذية للعامة.
*دعنا نقارن النساء وفق جميع المعايير, قد تكون النساء اكثر احتشاماً تلك الأيام, لكن ماذا عن الإنتاج؟ هل نسينا أن النساء لم يحرزوا ذاك التقدم الرفيع في العلوم والآداب حتى فتحت لهم كامل الحريات..

توقع 10X على الاقل في قيمة هذه النقاط الثلاث لو جاءك شخص فعلاً يؤمن بهذه الأفكار وعنده المعرفة الكافية لدخول النقاش بشكل فلسفي..

مرأة أو رجل ما أبغى أشوف لحمة أحد - وجع مقززين
والله وكبر يالعلم الي ماينفع يجي غير مع تفصيخ الملابس .. حجج مهزلية
 

Avicenna

φιλόσοφος
مرأة أو رجل ما أبغى أشوف لحمة أحد - وجع مقززين
طيب تجنبهم! ما الداعي من تقييد حرية الافراد من وراء امثالك وامثال ابن سينا..

والله وكبر يالعلم الي ماينفع يجي غير مع تفصيخ الملابس ..
ليست قضية علم, لكن ترابط مع الحرية.
دع المراة تدخل الجامعة وتتمتع بحريات تختلف عن الرجال, لن تكون نسبة الدخول في اولوبيات السباحة نفسها هذه الايام( هنا نقيد قدرة جسدية في المجتمع); او خذ مختبر الفيزياء والكيمياء حيث تحتاج لنوع ثابت من الازياء.. ماذا عن الغوص واكتشاف قاع المحيط, ام نصنع لهم ملابس غوص فضفاضة؟
 

Gavroche

World history is a court of judgment
افكر بأن توجهات المجتمع الغربي خصوصا متأثر بنوازع إلحادية عدمية، صاروا يشوفون ان الحياة تعيشها مرة واحدة وتقدر تعمل زي ما تريد و أن العادات القديمة نفس الحشمة و انكار الشذوذ هو شيء عفا عليه الزمن وتقاليد باليه يجب تجاوزها كي تحقق العدل بين الناس..

اتوقع الكثير شافوا الهجوم على جوردان بيترسون لما رفض ان ينادي بعض طلابه بكلمات غريبة وزعمهم السخيف باهمية هذه الكلمات لهويتهم ! طبعا ما انشهر سيد بيترسون الا من وراء ردودة العنيفة على هذه النوعية من الخطابات و وصفه بانها فاشية و مدمرة لحرية التعبير عندهم، هذا مثال بسيط على post modernism و سيطرة مواضيع تافهه على عقول الجماعات..

شرعنة الافكار تتطلب حاضنه شعبية و تقبل كبير لها من طائفة واسعه داخل المجتمع و اذا تبيها تنتشر لازم تستخدم الاعلام وتحشرها في مواد مرئية كثيرة علشان يتعودون عليها الناس وتصير مقبولة و غير مستهجنة وللاسف فيه ناس كثر في مجتمعنا ينساقون وراء هذه السردية المقيتة..
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
طيب تجنبهم! ما الداعي من تقييد حرية الافراد من وراء امثالك وامثال ابن سينا..

و بكرة يقول أنا حر أمشي عريان
وبعد عن الطريق إنت وأطفالك ...

ليست قضية علم, لكن ترابط مع الحرية.

مرة أخرى رابط سخيف - ماعلاقة اللباس بالعطاء العلمي؟

ديننا يدعو لتعليم المرأة ويأكد بدل المرة ألف إن جهلها يعني تجهيل متجمع كامل
لها كامل الحرية تتعلم لكن فيه ضوابط شرعية للباس ..

وللاسف فيه ناس كثر في مجتمعنا ينساقون وراء هذه السردية المقيتة..

نشحنهم لهم ونرتاح لأن السواد الأعظم في الشعوب العربية يستهجن هالفكر
وبما إن ديانتهم أساسها حرية الأغلبية فليرضخوا لما نريده نحن كأغلبية -


افكر بأن توجهات المجتمع الغربي خصوصا متأثر بنوازع إلحادية عدمية، صاروا يشوفون ان الحياة تعيشها مرة واحدة وتقدر تعمل زي ما تريد و أن العادات القديمة نفس الحشمة و انكار الشذوذ هو شيء عفا عليه الزمن وتقاليد باليه يجب تجاوزها كي تحقق العدل بين الناس..

اتوقع الكثير شافوا الهجوم على جوردان بيترسون لما رفض ان ينادي بعض طلابه بكلمات غريبة وزعمهم السخيف باهمية هذه الكلمات لهويتهم ! طبعا ما انشهر سيد بيترسون الا من وراء ردودة العنيفة على هذه النوعية من الخطابات و وصفه بانها فاشية و مدمرة لحرية التعبير عندهم، هذا مثال بسيط على post modernism و سيطرة مواضيع تافهه على عقول الجماعات..

شرعنة الافكار تتطلب حاضنه شعبية و تقبل كبير لها من طائفة واسعه داخل المجتمع و اذا تبيها تنتشر لازم تستخدم الاعلام وتحشرها في مواد مرئية كثيرة علشان يتعودون عليها الناس وتصير مقبولة و غير مستهجنة وللاسف فيه ناس كثر في مجتمعنا ينساقون وراء هذه السردية المقيتة..

تخيل دكتور جامعي مرموق ينشأ أنفساً وعقولاً
يتبهذل في الجامعة ويتجرجر عشان ماخاطب الإناث بضمائر الذكور

نحن نعيش زمن الإنحطاط
 

Gavroche

World history is a court of judgment
نشحنهم لهم ونرتاح لأن السواد الأعظم في الشعوب العربية يستهجن هالفكر
وبما إن ديانتهم أساسها حرية الأغلبية فليرضخوا لما نريده نحن كأغلبية -

هم اصلا ما يدخلون من مدخل عنيف و يأمرونك باحترامهم و تنفيذ مطالبهم بشكل فج، يقولون في خطابهم نريد ذلك من مبدأ التسامح والانسانية ! يدسون السم في العسل واذا نبذت كلامهم وصفوك بالهمجية
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
هم اصلا ما يدخلون من مدخل عنيف و يأمرونك باحترامهم و تنفيذ مطالبهم بشكل فج، يقولون في خطابهم
نريد ذلك من مبدأ التسامح والانسانية ! يدسون السم في العسل واذا نبذت كلامهم وصفوك بالهمجية

راح أذكرهم بضرورة التسامح مع مبادئي أنا كمان .. وأسميهم همج لو عارضوني
ونشوف وين توصلنا لعبة التسامح
 

Gavroche

World history is a court of judgment
تخيل دكتور جامعي مرموق ينشأ أنفساً وعقولاً
يتبهذل في الجامعة ويتجرجر عشان ماخاطب الإناث بضمائر الذكور

نحن نعيش زمن الإنحطاط

والله يا ليتها على ضمائر الذكور فقط، هم عملوا مصطلحات جديدة في اللغة على اساس وضعنا جديد ولازم تخاطبني بكلماتي وشروطي علشان تحترمني، حدث العاقل بما لا يعقل !
 
التعديل الأخير:

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
والله يا ليتها على ضمائر الذكور فقط، هم عملوا مصطلحات جديدة في اللغة على اساس وضعنا جديد ولازم تخاطبني بكلماتي وشروطي علشان تحترمني، حدث العاقل بما يعقل !



يارجال أنا أحس خلايا في مخي تدمر لما أشوف مقطع زي كذا ؟؟


وعلى طول نادوها ثيو ...

زمان الأجهزة الذكية والناس الغبية
 

Avicenna

φιλόσοφος
و بكرة يقول أنا حر أمشي عريان
وبعد عن الطريق إنت وأطفالك ...
هذا تعدي على حريتك الشخصية وما من مغالطة في القوانين.
لو تعدت حرية الغير على حريتك فهي ليست بشيء يصلح سنه.
لكن كيف تتعارض حرية المثليين او المراة الغير محتشمة مع حريتك؟
مرة أخرى رابط سخيف - ماعلاقة اللباس بالعطاء العلمي؟

ديننا يدعو لتعليم المرأة ويأكد بدل المرة ألف إن جهلها يعني تجهيل متجمع كامل
لها كامل الحرية تتعلم لكن فيه ضوابط شرعية للباس ..
كيف رابط سخيف؟ الحرية الجزئية هي انعدام للحرية. انك تعطي الحق للرجل بممارسة كل أمور الحياة بينما تُقيد المرأة بعرف لهو شيء غير عادل وأناني.
قد لا تكون العلاقة سببية، لكن هذا لا يمنع وجود Correlation بين السعي وراء الحرية المطلقة والمنتوج العلمي. سواء كانت تلك الحرية الطلقة في اللباس او في كيفية حمل الحقيبة.
دين الإسلام يدعوا لتعليم المرأة لكن نحن نتكلم عن Data وحقائق تاريخية. المرأة انتتجت اقل من الرجل في عز أيام الإسلام والعصر الذهبي في ارض العرب. نفس الشيء أيام الثورات الأوربية. لم تقترب إنجازات المرأة من إنجازات الرجل حتى تحررت من قيودها الاجتماعية والدينية. -أروح اجتماع وارجع اكمل التشجيع على الخلاعة (&)-
 

لُقمَان

True Gamer
هذا تعدي على حريتك الشخصية وما من مغالطة في القوانين.
لو تعدت حرية الغير على حريتك فهي ليست بشيء يصلح سنه.
لكن كيف تتعارض حرية المثليين او المراة الغير محتشمة مع حريتك؟
لحظة، الأن فهمت أنك جاد في مدافعتك لحريتهم ؟ كنت أحسبك بتهزر واللهي =(

"الحرية" مصطلح فضفاض، أضخم الدول التي تعبد صنم "الحرية" وتلاحقها، وتستخدمها عذرًا وراء الشواذ والدعارة،

تمنع النساء المتنقبات من نقابهن، تمنع المصلين من المساجد وتغلق، وتحارب مظاهر الإسلام علنًا !
أين موقع المسلمين وتطبيق الإسلام من هذه "الحرية" الواهية ؟
 
التعديل الأخير:

Arashi

Dragon of Heaven

فأحب أن أشير إلى أن الـ cancel culture ليست بأمر جديد، فقد أخبرنا الله عز وجل عن قوم لوط -سلف هؤلاء- فقال:
(مَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓاْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ) فسبحان الله!

سبحان الله احنا دايما نستخدم هالايه لما نعلق على هالنوعيات من الناس، الايه وحدها تلخص الموضوع كامل ):

اللي قاعده اجوفه من هالحريات "الوهميه" تقييد وفرض اراء وفوضى ولخبطه
حتى الناس اللي تؤمن بهالامور مب عارفه شلون تتكلم مع بعضها ياريت عالاقل في تفاهم، والله اجوف حوارات بينهم واضحك عالخرابيط اللي تنقال ولا واحد قادر يفهم عالثاني مع ان فكرهم واحد، من كثر ما الافكار الغريبه داخله في بعضها وهذا كله لأنها تخالف الفطره، فـno way تجيب امور تخالف الفطره وتقدر تنظمها، لازم خربطه وضياع وتناقضات وسوء فهم. النت صار صراخ وعصبيه ونقاشات حاده وكل يوم محتجين على شي. هل فعلا العالم جاف خير من هالافكار؟ هل العالم مرتاح؟

ما اظن :\
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
الحرية الجزئية هي انعدام للحرية

غلط لغوياً ومنطقياً

دين الإسلام يدعوا لتعليم المرأة لكن نحن نتكلم عن Data وحقائق تاريخية. المرأة انتتجت اقل من الرجل في عز أيام الإسلام والعصر الذهبي في ارض العرب.
نفس الشيء أيام الثورات الأوربية. لم تقترب إنجازات المرأة من إنجازات الرجل حتى تحررت من قيودها الاجتماعية والدينية

والرجل اليوم ينتج أكثر مما أنتجه في السابق
هل حقاً هذا بسبب اللباس أم أن الحريات والحقوق تأثرت بعوامل أخرى كثيرة أدت لتحسنها؟

انك تعطي الحق للرجل بممارسة كل أمور الحياة بينما تُقيد المرأة بعرف لهو شيء غير عادل وأناني.
مين قال إن الرجل يحق له يمارس كل أمور الحياة ؟
سياسة الاحتشام والنزاهة والتوقعات الأخلاقية تنطبق عالجنسين.

لكن نحن نتكلم عن Data وحقائق تاريخية

وعلى كل حال هات الـData ووريني وش الي أنتجته المرأة بعد التفسيخ
وكيف كان صعب تنتجه قبل التفسيخ
لأن هذا مربط الفرس وإلا فالـcorrelation يبقى ظرفي


لحظة، الأن فهمت أنك جاد في مدافعتك لحريتهم ؟ كنت أحسبك بتهزر واللهي =(

قاعدين نسوي تمثيلية .. أنا المسلم طبعاً ::laugh::
 

Eye

السوسة
هذا تعدي على حريتك الشخصية وما من مغالطة في القوانين.
لو تعدت حرية الغير على حريتك فهي ليست بشيء يصلح سنه.
لكن كيف تتعارض حرية المثليين او المراة الغير محتشمة مع حريتك؟

كيف رابط سخيف؟ الحرية الجزئية هي انعدام للحرية. انك تعطي الحق للرجل بممارسة كل أمور الحياة بينما تُقيد المرأة بعرف لهو شيء غير عادل وأناني.
قد لا تكون العلاقة سببية، لكن هذا لا يمنع وجود Correlation بين السعي وراء الحرية المطلقة والمنتوج العلمي. سواء كانت تلك الحرية الطلقة في اللباس او في كيفية حمل الحقيبة.
دين الإسلام يدعوا لتعليم المرأة لكن نحن نتكلم عن Data وحقائق تاريخية. المرأة انتتجت اقل من الرجل في عز أيام الإسلام والعصر الذهبي في ارض العرب. نفس الشيء أيام الثورات الأوربية. لم تقترب إنجازات المرأة من إنجازات الرجل حتى تحررت من قيودها الاجتماعية والدينية. -أروح اجتماع وارجع اكمل التشجيع على الخلاعة (&)-

الحرية مصطلح مخادع ، باللغتين العربية والانجليزية

بالعربي من التحرر ، والتحرر لا يكون الا بقيد وحد ، وطبيعة الانسان محدودة ، فكيف تتحرر اذا انت محدود ، لازم تصير خارق للحد عشان تتحرر وهذا مستحيل

بالانجليزي من free ، واصله هو السماحية ، يعني لما تكون فري انت تطلب السماحية من الاخرين ، وكيف تكون مسموح لفعل ما شئت اطلاقا اذا كانت السماحية مقيدة بموافقة الاخرين ، هنا لازم انت تكون غير متعارض مع الاخرين عشان تكون فري ، وبكذا انت تطلب الاذن من الاخرين يخلونك تعمل ما تشاء واذا ما اذنوا لك اذن انت مو فري .. باختصار انت مقيد بسماحية الاخرين ، وهذا يفند معنى الكلمة

لذلك يا سادة نستنتج ان معنى الحرية ؛ السماحية بعمل مالا يوافق عليه الجميع بدون قيود

فيه عبارة مرادفة لذا المعنى : الإهتوائية

طيب اذا تعارضت الاهواء؟ بوم .. قانون الغاب والبقاء للاقوى

المحصلة = همجية

ومو سبب ارتقاء الغرب اللي يفخرون به هو القانون؟ شفتوا كيف التناقض ::laugh::

همجية -> قانون -> حرية -> همجية

the cycle ends here , kratos style
 

Avicenna

φιλόσοφος
لحظة، الأن فهمت أنك جاد في مدافعتك لحريتهم ؟ كنت أحسبك بتهزر واللهي =(
فهمك الأول صحيح. أي حرية أدافع عنها سيادتك..
ضع تحت ما أقول في هذا الموضوع "هذا لا يمثل وجهة نظر الكاتب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
فهم هذه الآفة في المجتمع الحديث مهمة ومستحيل نصل لنتيجة من دون شخص يمثل "الفكر" المعاكس فقرر ابن سينا الدوس على قلبه ولعب هذا الدور..
______________
نرجع للدكتور سنيب:
غلط لغوياً ومنطقياً
نتفق على تعريف كانط؟
"Freedom (independence from being constrained by another's choice), insofar as it can coexist with the freedom of every other in accordance with a universal law"
لو نتفق فكانط نفسه وضع تعريفه على أن الحرية المحدودة معاكس لمبدأ الحرية! لو حددت كمية الحرية فهنا أقول بانك لست حراً وتكون قد كسرت قانون كانط لكسب الحرية.
لو ما نتفق مع كانط, فنحن نقول بان البشر بحاجة لمنع الحرية لوضع قانون أخلاقي وهذا يهدد أساس الأخلاق من أساسها (الرجل فكر في الموضوع قبل ما قال تعريفه صدقني)..

والرجل اليوم ينتج أكثر مما أنتجه في السابق
هل حقاً هذا بسبب اللباس أم أن الحريات والحقوق تأثرت بعوامل أخرى كثيرة أدت لتحسنها؟
هل هذا الكلام صحيح؟ الإنتاج المعرفي المقتصر على الفرد كان أكبر في الفترات السابقة.
قبل كان عندك بن سينا يدخل نفسه في الفيزياء والطب والان عندك ناس تحارب تنوع المهارات..
لم نقل إن اللباس هو من وضع الانفتاح المعرفي للمرأة، لكن فكرة الحرية (واختيار نوع اللباس مجرد دلالة عليها) هي من سببت هذه الحركة المعرفية!
أعطيك مثال أفضل.. أي نساء أفضل من الناحية العلمية، أمريكية درست الصيدلة والتحقت بالقوات الجوية القسم الأكاديمي أم مرأة قيدها المجتمع ووضع عليها قوانيناً تفرض عليها كذا وكذا؟
لو أخذنا عينة للاختبار، فصعب تقف لجانب المرأة التي لم تحظ بالتنشئة مفتوحة الفكر ولا المجتمع المشجع. أنت نفسك وقفت مع فكرة أن التنشئة تؤثر على أداء المرء المستقبلي!

وعلى كل حال هات الـData ووريني وش الي أنتجته المرأة بعد التفسيخ
وكيف كان صعب تنتجه قبل التفسيخ

R95Hbae.gif


مرة ثانية، نحن لا نتكلم عن الملبس كمسبب. هو دلالة على الحرية والحرية الفردية عمود من أعمدة ما بعد الحداثة..
شهادات الدكتوراة مثال بسيط على الموضوع. ممكن تقول: "لكن النساء كانوا ممكن يأخذون شهادة دكتوراة قبل الحركة المدنية تلك"
الجواب هي قصة مدام كوري ومعاناتها بين الرجال حتى تحرز أي تقدم. موقف المجتمع كان ليكون افضل بكثير لو وضعنا حقوق عامة وفردية خالية من شوائب النظام المُستعبِد..

لذلك يا سادة نستنتج ان معنى الحرية ؛ السماحية بعمل مالا يوافق عليه الجميع بدون قيود
هذا الكلام صحيح! والاستنتاج ليس ببعيد عن رؤية الدول لمفهوم الحرية الفلسفي.
 
  • Like
Reactions: Eye

Eye

السوسة
فهمك الأول صحيح. أي حرية أدافع عنها سيادتك..
ضع تحت ما أقول في هذا الموضوع "هذا لا يمثل وجهة نظر الكاتب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
فهم هذه الآفة في المجتمع الحديث مهمة ومستحيل نصل لنتيجة من دون شخص يمثل "الفكر" المعاكس فقرر ابن سينا الدوس على قلبه ولعب هذا الدور..
______________
نرجع للدكتور سنيب:

نتفق على تعريف كانط؟
"Freedom (independence from being constrained by another's choice), insofar as it can coexist with the freedom of every other in accordance with a universal law"
لو نتفق فكانط نفسه وضع تعريفه على أن الحرية المحدودة معاكس لمبدأ الحرية! لو حددت كمية الحرية فهنا أقول بانك لست حراً وتكون قد كسرت قانون كانط لكسب الحرية.
لو ما نتفق مع كانط, فنحن نقول بان البشر بحاجة لمنع الحرية لوضع قانون أخلاقي وهذا يهدد أساس الأخلاق من أساسها (الرجل فكر في الموضوع قبل ما قال تعريفه صدقني)..


هل هذا الكلام صحيح؟ الإنتاج المعرفي المقتصر على الفرد كان أكبر في الفترات السابقة.
قبل كان عندك بن سينا يدخل نفسه في الفيزياء والطب والان عندك ناس تحارب تنوع المهارات..
لم نقل إن اللباس هو من وضع الانفتاح المعرفي للمرأة، لكن فكرة الحرية (واختيار نوع اللباس مجرد دلالة عليها) هي من سببت هذه الحركة المعرفية!
أعطيك مثال أفضل.. أي نساء أفضل من الناحية العلمية، أمريكية درست الصيدلة والتحقت بالقوات الجوية القسم الأكاديمي أم مرأة قيدها المجتمع ووضع عليها قوانيناً تفرض عليها كذا وكذا؟
لو أخذنا عينة للاختبار، فصعب تقف لجانب المرأة التي لم تحظ بالتنشئة مفتوحة الفكر ولا المجتمع المشجع. أنت نفسك وقفت مع فكرة أن التنشئة تؤثر على أداء المرء المستقبلي!



R95Hbae.gif


مرة ثانية، نحن لا نتكلم عن الملبس كمسبب. هو دلالة على الحرية والحرية الفردية عمود من أعمدة ما بعد الحداثة..
شهادات الدكتوراة مثال بسيط على الموضوع. ممكن تقول: "لكن النساء كانوا ممكن يأخذون شهادة دكتوراة قبل الحركة المدنية تلك"
الجواب هي قصة مدام كوري ومعاناتها بين الرجال حتى تحرز أي تقدم. موقف المجتمع كان ليكون افضل بكثير لو وضعنا حقوق عامة وفردية خالية من شوائب النظام المُستعبِد..


هذا الكلام صحيح! والاستنتاج ليس ببعيد عن رؤية الدول لمفهوم الحرية الفلسفي.

سؤال برئ ؛ هل الدكتوراة مقياس للكم العلمي ام مجرد درجة تحصيل دراسية لا تعني بالضرورة التمكن من المادة العلمية؟ ::whistle::
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى