hussien-11
Senior Content Specialist
سوني كانت دائمًا شركة قوية في مجال التسويق، لكن في الجيل الحالي تصاعد مستوى الشركة في هذا الجانب بصورة كبيرة جدًا
فريق التسويق و المبيعات في سوني للتسلية التفاعلية رسم ملامح رسالة عبقرية للجيل الجديد، رسالة مبنية على دراسة عادات المُستهلك بدقّة و قراءة السوق بذكاء
قلما رأيت شركة تطرح مُنتجًا و تمهد له بهذه الثقة و البراعة، أنا لا أتحدث عن قائمة الألعاب القادمة و لا أتحدث عن مواصفات الجهاز
أتحدث عن الطريقة التي تُخاطب بها الشركة المستهلك، الوعود التي قدمتها للاعبين، نوعية التجربة التي تعدهم بها للجيل الجديد، كل هذا له دور كبير في الحماس الجارف تجاه الجهاز حاليًا من اللاعبين
1- فيما يتعلّق بالقفزة الرسوميّة، الشركة نجحت في تشويق اللاعبين لشيء جديد يتعلّق بسرعة تدفق البيانات بفضل معمارية المدخلات و المخرجات الجديدة في الجهاز، الشركة تعد بأن يؤدي هذا إلى ضخّ أصول رسومية بجودة غير مسبوقة و تفاعل غير مسبوق في عوالم الألعاب.
2- أول وعد قطعته سوني للاعبين بخصوص الجيل الجديد هو وعد إلغاء أوقات التحميل، و هو وعد ذكي و لم يصدقه اللاعبون في بادىء الأمر لأنه كان يبدو مستحيلًا خاصة مع الحجم الضخم للبيانات حاليًا.
3- الوعد بتقديم أداة تحكّم تُقدّم تجربة immersive بتقنية haptic feedback (كما هو الحال مع الجوي كونز) هو وعد آخر ذكي من سوني لجمهور اللاعبين و خاصية تسويقية مميزة. الذكاء يكمن في الاسم البسيط الذي لجأت له سوني للتعبير عن هذا: dual sense.
4- الوعد بتقديم 3D Audio، طريقة عمل التقنية معقدة جدًا في الجهاز و احتاجت إلى هندسة عكسية لوحدة معالجة كاملة، في الحقيقة لا يوجد شيء اسمه صوت ثلاثي الأبعاد و لكن من جديد، هنا تكمن براعة سوني التسويقية، توظيف كل التكنولوجيا المعقدة الموجودة في الجهاز لخدمة الصوتيات في مصطلح واحد سهل و بسيط الفهم للجمهور. سوني لاحظت انفجار مبيعات سماعات الأذن بين جمهور اللاعبين هذا الجيل و وضعت هذا ضمن رسالتها الإعلامية للجيل الجديد.
5- عدم قطع الوعود، لنظارة الواقع الافتراضي الجديدة هو تصرف عبقري. سوني شاهدت سابقًا ماذا حصل من تشتيت في الرسالة للمُستهلك مع الKinect و دمجه مع Xbox One و كذلك الوي يو، سوني ليست بحاجة إلى أن تقع في نفس الخطأ حتى تتعلم فهي شركة ذكية و تتعلّم من أخطاء الآخرين، سوني تُريد أن تحصل على تأييد عشاق البلايستيشن الأوفياء و الhardcore players قبل أن تبدأ بالحديث عن منتجات لها أغراض توسيع/تمييز للمُنتَج مثل نظارة الواقع الافتراضي الجديدة.
6- سوني استغلت بذكاء و براعة نجاحها التجاري هذا الجيل، سوني وصل بها الأمر إلى بيع جهازها في حُزم تضم 3 ألعاب من ألعابها دفعة واحدة، و هي تخفض سعر عناوينها إلى 10 و 15 دولار باستمرار، الآن أصبحت سوني تستخدم العلامة التجارية Playstation Studios كعامل جذب قوي: راتشيت اند كلانك، ديمونز سولز، سبايدرمان، هورايزن2، غران توريزمو 7، ساكبوي أدفنتشر... لأول مرة في تاريخ سوني سيصدر هذا الكم من حصريات الطرف الأول القوية في وقت غير طويل من إطلاق الجهاز.
سوني قدمت للاعب رسالة إعلامية عبقرية تُركز على كافة احتياجات اللاعب: وعد بتطوير التقنية و الرسوم بطريقة ذكية، وعد بصوتيات مميزة، وعد بإلغاء أوقات التحميل، وعد بأداة تحكّم تجديدية، وعد بوجود قوي للحصريات منذ البداية، أي أنها تقول للاعب: سنُلبي كل احتياجاتك
مايكروسوفت كان لديها رسالة جميلة و ذكية من بداية الكشف عن جهازها Xbox Series X، لكن رسالة سوني في رأيي الشخصي مُركزة أكثر (more focused) و أسهل فهمًا للاعب بفضل استعمال المصطلحات الأكثر بساطة مثل: dual sense و 3d audio.
التعديل الأخير: