نقاش أنمي صيف 2017: Made in Abyss | أنمي الموسم وصل!

مبيعات البلو راى للفوليوم الأول وصلت ل 4911 بلو راى حتى الآن . أظن أن ده معناه نجاح العمل نسبيا :emoji_slight_smile: ( و إن كان مش معناه بالضرورة عمل موسم تانى :disappointed:)
 
خلصته كاملاً الليلة.

أنمي سنة 2017 بالنسبة لي مما شاهدت، مش قادر افكر بمانجا تصفحتها في السنين الأخيرة لاقت أقتباس أنمي متميز اكثر من صُنع في الهاوية.

الحلقة 13 خصوصاً كانت حلقة استثنائية.

وفقوا في كيف اظهروا ماضي ناناشي و مايتي بطريقة تترك وقع كبير جداً، مشهد وداع ناناشي لمايتي ثم اطلاق الليزر من يد ريغ و "لقد خسرت كنزي." بأعلى صوت قدرت عليه ناناشي ما اثر علي في المانجا بقدر الأنمي و عادةً مشاهد البكاء يكون وقعها اقل من مشهد الوداع نفسه العكس الي حصل معي تأثرت كثير ببكاء ناناشي هنا.:(

و مشهد البالون و ارتقاءه للطبقات الي مروا فيها غُزاة الكهوف الصغيرين كان مهيب كيف اظهر نطاق الرحلة و الأحداث الي حصلت انتهاءاً بالأصدقاء على السطح الي كأنهم ذكرى بعيدة بعد الأهوال الكثيرة الي الأبطال و المشاهدين مروا بها. و المشهد الأخير الي يعد بالكثير!

متفائل راح يعلنوا عن موسم ثاني في المستقبل القريب متى ما المانجا مشت شوي في التشابترات لكن أملي الوحيد المخرج و الأستوديو و العاملين يكونوا من العائدين و ما يبدلونهم حتى أحساس الأنمي يكون نفسه و يستمر للموسم الثاني.
 
التعديل الأخير:
للتو قمت بإنهاء مشاهدة الحلقة الأولى..


أنا منبهر! واعترف لم أتعلم من درس مادوكا ماجيكا بعد :emoji_sweat_smile: .. 5 دقائق أولى كانت كفيلة بإخباري أن العمل يحمل الكثير في النواحي الفنية، بتلك الدقائق المعدودة قام made in abyss بتذكيري بعدة أعمال برزت في هذه الناحية، سأذكر واحدة منها وهي لعبة نفس البرية:
  • الأوراق النباتية والعشب.
  • البحث عن الRelics.
  • وأخيرًا، الSplitjaw، لحظة طيرانه نحو الأفق مع تداعي الفريمات جعلت منه الhighlight للحلقة الأولى وبكل جدارة. أخشى أنه ما يسمى بـ one time thing ولا يستطيعون تكراره فيما تقدم من الحلقات.
رأيي بخصوص تصميم الشخصيات لا يزال كما هو، لكن الخلفيات في أحيان كثيرة كانت تحمل الكثير من الحب والشغف والموسيقى كذلك، مشهد انكشاف المدينة في آخر الحلقة على سبيل المثال كان مشهدًا ساحرًا للغاية. أتوقع الكثير منهما في قادم الحلقات.

الsetting مثير للاهتمام لكن ليس هذا نقطة قوة العمل، بناء العالم والكتابة فيه أفضل ما رأيت منذ 3 سنوات على الأقل! الكثير والكثير من التساؤلات طرحت في الحلقة الأولى فقط، من ذلك الروبوت وكيف وصل هناك؟ لماذا لم تخف ريكو عند رؤية الsplitjaw فورًا وكأنها معتادة على رؤيته؟ ما سر الexecution chamber ولماذا قاموا أساسًا باستخدام الكهرباء لإيقاظ الروبوت رغم عدم تأكدهم بأنه كذلك؟ هل الأطفال اليتامى فقط من يذهب للتنقيب عن الآثار؟ أين هم آباء هؤلاء الأطفال، هل جميعهم مفقودين في الجحيم؟ لمذا يتم تشجيع الأطفال على الالتحاق بآبائهم رغم معرفتهم بمصيرهم الحتمي؟ هذه بعض الاسئلة التي وردت بذهني حين مشاهدتي للحلقة، استخدام ماسايوكي لأسلوب "show, don't tell" يبدو جليًا في هذه الحلقة واتمنى أن يستمر كذلك حتى النهاية.

يحمل made in abyss خلطة مثالية جدًا وأساس صلب، فجميع العناصر الأساسية تبدو ممتازة .. لكن هل سيستمر ويبالغ بطرح الأسئلة دون إجابات شافية؟ أم سيستمر الرتم بهذا الشكل حتى لحظة فك العقدة ومن ثم يتهاوى كل شيء؟ احتاج مشاهدة بقية الحلقات لمعرفة ذلك.
 
واعترف لم أتعلم من درس مادوكا ماجيكا بعد :emoji_sweat_smile:
تصاميم الشخصيات مش دايماً انعكاس حقيقي للأعمال الي تحتويه. مثالك عن مادوكا ماجيكا و صُنع في الهاوية الموسم الماضي و رحلة الفتاتين الأخيرة من هذا الموسم كلها تحمل تصاميم لطيفة كثير و موي و محتواها ابعد ما يكون عن الستيريوتايب الي تمثله عند اغلبية المتابعين. كسروا الفخار مثل ما يقولون.(&)

وأخيرًا، الSplitjaw، لحظة طيرانه نحو الأفق مع تداعي الفريمات جعلت منه الhighlight للحلقة الأولى وبكل جدارة. أخشى أنه ما يسمى بـ one time thing ولا يستطيعون تكراره فيما تقدم من الحلقات.
هووووه راح يسرك ما هو قادم.:p
 
ردي راح يحتوي على سبويلرز تفسد عليك الاستمتاع بالحلقات، لذلك تجاهله تمامًا إن لم تشاهد الحلقتين الثانية والثالثة.

الحلقة الثانية

النصف الأول من الحلقة الثانية أشبه بأعمال الحياة اليومية، بدأت بعض الاجابات بالظهور فعلًا، لطالما تسائلت بالحلقة الأولى لم تكنَ ريكو لوالدتها ليزا كل هذا الاحترام والتقدير، ومشهد الاحتفال وابتهاج الناس كان أكثر من مناسب لاستعراض أثر الأعمال البطولية التي قامت بها، فعامة الناس ليسوا فرحين بعودتها حتى بل بجزء من روحها وهي الwhite whistle التي كانت تحملها معها، يبدو أن حتى الناس العاديين يحترمون ليزا بدرجة كبيرة. أحببت الأجواء والموسيقى ويبدو أن الإشادة بهما سيصبح امرًا روتينيًا مع كل حلقة. في النصف الثاني هناك محورين مهمين للغاية:
  • أعتقد أن تسمية الانمي بـ made in abyss نابع من كون أم ريكو حملت وولدت بها في الهاوية، لا أعلم إن كان الحمل قبل النزول للهاوية أم بعدها أو قد فاتتني، لكن تطرق العمل لهذه النقطة والscreen time الذي أعطي لشرحها يرجح هذه النقطة بالنسبة لي.
  • النهاية توحي بمنعطف خطير جدًا في مسار القصة والاتجاه سيكون مظلم للغاية!
متشوق لرؤية ليزا، وأعتقد بأنه يمكن القول بأنها حية ولكنها لا تستطيع الصعود لأنه ذلك يعني موتها الحتمي كما شرح مسبقًا، لعلها تكون أمنيتها الأخيرة؟


الحلقة الثالثة

البداية كانت بوتيرة اسرع من الحلقة الماضية. حديث ليزا عن الوحوش التي واجهتهم في الطبقة الخامسة ومن ثم الانتقال للحديث عن الطفل الذي وصفته بالأجوف –صفة تنطبق على الروبوتات- والتي واجهته بالطبقة السابعة.. ومن ثم عرض Reg عند انتهاء حديثها، أيعقل أن يكون هو المقصود؟ لعل ذلك يفسر ظهوره فجأة لانقاذ ريكو بالحلقة الأولى. ما زال العمل يعتمد بصورة كبيرة على أسلوب "show, don’t tell" في عرض الاسئلة والأجوبة والاعتماد على مخيلتك في ربطهم والوصول للاستنتاجات، أسلوب لا يتقنه الكثير! وما ذلك الذي وجده Reg في حقيبته؟ لوهلة تذكرت اللحظة التي قال فيها الليدر له "you are going to the toilet too, aren’t you? Take care of her." ومن ثم دفعه من ظهره، ليست المرة الأولى التي يطلب من Reg الاعتناء بريكو وكأنه يعلم من هو ولم تنطلي عليه الحيلة من البداية، أظنه يخفي الكثير، اكثر مما يبدي، لكن سماحه لهما بالذهاب في مهمة انتحارية كهذه أمر غير مسؤول منه أبدًا.

للتو بدأت الرحلة الحقيقية ويبدو أن الانمي مقبل على رحلة مظلمة عكس ما يوحي الآرت وتصميم الشخصيات، ريكو تعلم أنها لن ترى السطح مرة أخرى ولدي احساس بأن القائد يعلم ذلك، لذلك قام بتجهيزهما للرحلة. الحلقات القادمة واعدة جدًا واتمنى يستمر بنفس الرؤية والتوجه.. أعتقد سينتهي به المطاف ليكون من أفضل انميات العقد.
 
عدت لإكماله اليوم بعد فترة انقطاع، جديًا هذا واحد من افضل الاعمال قاطبة في نواحي عديدة، تحديدًا من ناحية الstorytelling، تغيير الtone يتطلب تغيير أسلوب السرد، وهذا اللي سواه المخرج من بعد الحلقات الثلاث الأولى اللي كانت مائلة بمجملها للبهجة. اصبح فيه تركيز على اللقطات من خلف الشخصيات والبعيدة أحيانًا لتعطي لمسة اخراجية تضيف شعور الملاحقة والمطاردة بأسلوب غير مباشر عوضًا عن الأساليب التقليدية المستهلكة، فيه shot تحديدًا حسيت بأن riko&reg في سجن الهاوية، تم تصويرها بشكل مرعب! كذلك، بدأ تكثيف اللقطات العمودية لتتناسب مع الstructure العام للهاوية وتقسيمه لطبقات، أسلوب اخراجي ذكي وديناميكي للغاية. كل هذا لم يكن ليترك أثرًا كبيرًا بدون التأثيرات الصوتية والموسيقى، مشاهدتي للحلقات السابقة خلتني أدرك أن الهندسة الصوتية في صنع في الهاوية على أعلى مستوى من الاحترافية، التلاعب بالpitch لحاله بدون أي أساليب اخرى كان كفاية ليغير الtone من شهور الفرح والاحتفال لشعور الخوف والترقب في ثانية واحدة فقط (الوصول ل the forest of temptation على سبيل المثال)، شيء مخيف :hushed:

made in abyss مدرسة في الاخراج والسرد القصصي والهندسة الصوتية ::sweat::

تعديل: كلامي فقط عن الحلقات ال5 الأولى بصورة عامة.
 

Arashi

فريق الأنمي
يخخخخ الابطال اطفال واشكالهم بايخه وكيوتا بشكل مزعج

هاذي كانت نظرتي الاوليه للانيمي لما بديت اقرا عنه
بعد مشاهدة اول حلقتين غيرت فكرتي تماما (عدا ان ليلحين اجوف شكل الاطفال مزعج XD)

من الناحيه الفنيه حبيت الاجواء اللي تعيشك اجواء العاب الاربيجي القديمه
الشخصيات لو كيوت لكن الوانها جميله ماشيه مع اجواء بيئتهم
تصاميم الاماكن بسكل عام مميزه

اما القصه فجذبتني من اول حلقه وشدتني اكثر
عقب الرساله اللي تقراها ريكو في نهاية الحلقه الثانيه @.@

نوعا ما حسيت باحباط وسعاده في نفس الوقت لما قريت كلام الاخ عبدالله في احدى المواضيع:


الحين هو اقتبس 25 تشابترز والمانجا في الأربعينات فمدري كيف الوضع ^___^
تعذيب اني بضطر انتظر كل فتره ينزل موسم جديد لكن في نفس الوقت 13 حلقه ما تكفي لعالم الانيمي الواسع (او نقوم العميق) فشي يطمّن نوعا ما 3:
لكن اتمنى ما يوقفون الانيمي فجأه من النص لأني اجوف حرام اكمله مانجا بدون الوان ولا موسيقى Y_Y
 

Arashi

فريق الأنمي
المانجا لها أسلوب ممتاز برضو وممتعة للقراءة.


شديدة السواد لكن تفاصيلها حلوه ^^



-----------------------------------------

انتهيت من مشاهدة 9 حلقات. عجبني التطور السريع في الشخصيات واختصار ايام التدريب والساعات وامور ممكن تضيع 3 حلقات عالاقل عالفاضي
حاسه واتمنى يكون احساسي في محله ان نهاية الموسم مرضيه تهون مدة انتظار صدور الموسم الثاني
تقييمي للانيمي بعد مشاهدة اخر 4 حلقات 3:
 
خبر مفرح لعشاق هذا الانمي ------> الجزء الثاني قادم
الانمي حصل على فلمين اعادة انتاج للسلسلة، يعني تحويل المسلسل الى فلم وعرضة بالسينما الاول بعنوان The Dawn of the Journey والثاني بعنوان The Twilight That Wanders
اما الخبر المفرح فاليوم تم الاعلان عن فلم ثالث سيكون تتمة للجزء الاول وهو بعنوان The Dawn of the Deep Soul

منتديات الانمي مشتعلة الان بهذا الخبر والاغلب رحب به لعدة اسباب ان شابترات المانجا قليلة فلا تسمح بمسلسل كامل وان الاحداث القادمة دموية لذلك لن يكون هنالك حذف في الفلم كما لو كان مسلسل والسبب الاخير ان جودة الرسم ستكون خرافية بالفلم عكس المسلسل بسبب الميزانية. (هذا الكلام حسب قراء المانجا اني ما قريتها للحين لاني اريد استمتع بالانمي لاخر درجة)
 
التعديل الأخير:
صراحه واضح جوه راح يكون جميل لكن للأسف خرب عليه النكت الحِواريه الغير محترمه ولهذا أوقفته من بداية الحلقه الثانيه ... :(

# ايه صح عندكم مترجم حرّف كلامهم عشان اقدر اتابع على راحتي ::fdoly::؟
 
منتديات الانمي مشتعلة الان بهذا الخبر والاغلب رحب به لعدة اسباب ان شابترات المانجا قليلة فلا تسمح بمسلسل كامل وان الاحداث القادمة دموية لذلك لن يكون هنالك حذف في الفلم كما لو كان مسلسل والسبب الاخير ان جودة الرسم ستكون خرافية بالفلم عكس المسلسل بسبب الميزانية. (هذا الكلام حسب قراء المانجا اني ما قريتها للحين لاني اريد استمتع بالانمي لاخر درجة)
للأمانة المسلسل كان مميز من الناحية الإنتاجية. الخبر أربكني كقارئ للمانجا لأن فيه فرصة كبيرة يعفسون كل شيء لو ما ضبطوا إقتباسات الأفلام.. أتمنى طاقم الفلم يكون نفسه طاقم المسلسل.
 
يعني يقولون كلام ليس محترم على أساس نكته

حِوار = كلام
تابعت الانمي ولم اجد به حوارات مخله.
للأمانة المسلسل كان مميز من الناحية الإنتاجية. الخبر أربكني كقارئ للمانجا لأن فيه فرصة كبيرة يعفسون كل شيء لو ما ضبطوا إقتباسات الأفلام.. أتمنى طاقم الفلم يكون نفسه طاقم المسلسل.
لو كان الطاقم هو نفسة فلا تخاف الانتاج والجودة راح يكون نفس انتاج وجودة الجزء الاول ولكن لحد الان لم يعلن عن طاقم العمل، ولكني أمل ان يكون الطاقم هو نفسه.
 
تابعت الانمي ولم اجد به حوارات مخله.

لو كان الطاقم هو نفسة فلا تخاف الانتاج والجودة راح يكون نفس انتاج وجودة الجزء الاول ولكن لحد الان لم يعلن عن طاقم العمل، ولكني أمل ان يكون الطاقم هو نفسه.
لا أعلم حقيقةً إذا كنت تابعته من مترجم حَرّف الكلام البذيء لكن إن كان حقاً رئيته من مترجم حرّف هذه الأمور أعطني إياه من فضلك لكيّ أستمتع به أنا أيضاً ::whistle::
 
لا أعلم حقيقةً إذا كنت تابعته من مترجم حَرّف الكلام البذيء لكن إن كان حقاً رئيته من مترجم حرّف هذه الأمور أعطني إياه من فضلك لكيّ أستمتع به أنا أيضاً ::whistle::
انا اتابع الانمي من الفرق الإنكليزية مباشرة لكي ابتعد عن تحريف المترجمين العرب ولان الترجمة الانكليزية افضل ::whistle::
اوه صحيح تذكرت انه يوجد بعض الكلام في بداية الانمي ولكني لا اعتبرة مخل، على العموم ثقافتهم مختلفة عنا ولا اتوقع انك ستستمتع بالانمي اذا كنت تنوي تجنب هذه الاشياء.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
أتمنى طاقم الفلم يكون نفسه طاقم المسلسل.
أفلام الريكاب نفس الطاقم (مخرج، الملحن، الكاتب) فالمنطقي يكون الفلم الثالث معاهم. الفلم الثاني فيه مشاهد جديدة ما كانت موجودة بالمسلسل أو شئ يتعلق بشخصية اسمها:
Prushka
أتوقع تهيأة للفلم الثالث.
 
انا اتابع الانمي من الفرق الإنكليزية مباشرة لكي ابتعد عن تحريف المترجمين العرب ولان الترجمة الانكليزية افضل ::whistle::
اوه صحيح تذكرت انه يوجد بعض الكلام في بداية الانمي ولكني لا اعتبرة مخل، على العموم ثقافتهم مختلفة عنا ولا اتوقع انك ستستمتع بالانمي اذا كنت تنوي تجنب هذه الاشياء.
حسناً.. اذا شادته كاملاً هل هناك امور مخله بالادب غير الحِوارات ؟ عشان ودي اتابع لكن مو متأكد إذا بِزَودونها بعدين و يحطون شيء مخل يحدُث ولا لا

# help
 
ترا ما اترول عليك اكلمك من جدي. شاهدت ردودك و ايش الحاجات الي ما تحبها و ما تكمل الانمي عشانها و انا مشاهد للانمي و قارئ للمانجا و ما راح يناسبك العنوان ابد بما انك طلبت رأي الاعضاء.^^"
 
كنت ساحب عليه بسبب الطفولية في البوستر، ولما مدحتو العمل حطيته في بالي ومليت ساحب عليه. لكن لما سمعت التراكات الموسيقية حقه قبل كم شهر انبهرت جدا و حمسني!! فحملته دايركت.
و شفته الفترة هذه و خلصته قبل يومين

فعلا العمل غير البوستر المخادع.. ابداع..
وللاسف كان يحتاج عدد حلقات اكثر..