hits counter

شون لايدن : سأرحب بعودة العاب الAAA ذات ال١٢-١٥ ساعه

JIN KAZAMA

True Gamer
"Instead of spending five years making an 80 hour game, what does three years and a 15 hour game look like?"




لايدن رئيس استديوهات البلايستيشن سابقا قال : ان نموذج التطوير الحالي بجعل الالعاب اطول ، واستهلاك كثير من الوقت والمال عشان تظهر بشكل ممتاز نموذج عمل "غير ثابت " ، وانه بيكلف موارد كبيره تتراوح بين ( ٨٠-١٥٠ ) مليون دولار عشان تنتج لعبه aaa حاليا ! طبعا هذا مش شامل التسويق ، وذكر مثال ان لاست اوف اس الجزء الثاني استغرقت ست سنوات تطوير بينما الاول استغرق ثلاث سنين ونصف فقط !!


وان الجيل القادم التكلفه هترتفع عشان يقدر يظلوا المطورين العاب بعمر طويل وهذا هيؤثر على الصناعة



ايش رايكم بكلامه ؟


رابط اللقاء كامل
 

X I I I

True Gamer
نادرا الالعاب تتعدى ال50 مليون
خصوصا انه هورايزن بقوتها و كبرها ما تتعدى ال٤٠ مليون
 

aboooood

True Gamer
وذكر مثال ان لاست اوف اس الجزء الثاني استغرقت ست سنوات تطوير بينما الاول استغرق ثلاث سنين ونصف فقط !!
والنتيجة لاست الجزء الاول للذكرى والثاني للنسيان
لاست الجزء الاول كان ممتاز في عمر اللعبة ع العكس الثاني طويل ع الفاضي تمطيط بشكل غير منطقي

مش لازم اعمل لعبة خمسين ساعة تمطيط الخ والنتيجة سيئة يعني مثلا شوف الالعاب جوزيف فارس معظم الالعابه خمس ساعات والنتيجة رائعة

ناس تهتم بالمحتوى اللعبة مش بطول قصتها
 

JIN KAZAMA

True Gamer
نادرا الالعاب تتعدى ال50 مليون
خصوصا انه هورايزن بقوتها و كبرها ما تتعدى ال٤٠ مليون
مجس ٥ كمثال بسيط تطويرها كلف ٨٠ مليون دولار ، وباعت كثير ومع ذلك يقلك ماحققت المأمول وكونامي طردت كوجيما بسببها
 

X I I I

True Gamer
مجس ٥ كمثال بسيط تطويرها كلف ٨٠ مليون دولار ، وباعت كثير ومع ذلك يقلك ماحققت المأمول وكونامي طردت كوجيما بسببها

يب لأنه نصها باعت بالسعر الكامل و النص الثاني أنباع ب10 دولار
و سبب طرد كوجيما للآن Debateable

اتفق معه جدا افضل لعبة ذات 12 ساعه بجودة ممتازه عن لعبة 60 ساعة بجودة متفاوته . غير ان الوقت اصبح طويل جدا في تطوير الالعاب .

للأسف ما توقعت أقول هالكلام
بس هالجيل خلى الواحد يتشبع من ألعاب العالم المفتوح
بس يظل الآفريج المناسب ليا 20-30 ساعة

طبعاً ألعاب الـRPG إستثناء
 

AliAlwazzan

True Gamer
والنتيجة لاست الجزء الاول للذكرى والثاني للنسيان
لاست الجزء الاول كان ممتاز في عمر اللعبة ع العكس الثاني طويل ع الفاضي تمطيط بشكل غير منطقي
سؤال لعبتها ؟؟
 

Sami1996

True Gamer
مجس ٥ كمثال بسيط تطويرها كلف ٨٠ مليون دولار ، وباعت كثير ومع ذلك يقلك ماحققت المأمول وكونامي طردت كوجيما بسببها

لا ياغالي كونامي قررت اقصاء كوجيما قبل صدور اللعبه اصلا واخر ست شهور قبل اصدارها كوجيما مالمس اللعبه .
 

JIN KAZAMA

True Gamer
لا ياغالي كونامي قررت اقصاء كوجيما قبل صدور اللعبه اصلا واخر ست شهور قبل اصدارها كوجيما مالمس اللعبه .


يب لأنه نصها باعت بالسعر الكامل و النص الثاني أنباع ب10 دولار
و سبب طرد كوجيما للآن Debateable


مش مهم السبب ، نقطتي ان اللعبه كلفت ٨٠ مليون دولار :)
 

Omni-Doom

The Last Quincy
بس هذا ما يناسب كل الجنرات ، جنر مثل الآربيجي ما اللاعب يتوقع منها مدة محترمة.
 

White Soul

Moderator
مشرف
ما عندي مشكلة مع طول الألعاب لو كان متحواها متجدد، سواء آربيجي أو غيره
حتى جنرا معروف بالألعاب القصيرة زي المنصات..... حصلنا منه على ماريو اوديسي: لعبة قضيت فيها 50 ساعة استمتعت فيها كلها تقريبًا.

لكن إذا كان المطور غير قادر على امتاعي لفترة طويلة، فبكل ما تحمله الكلمة من معنى.... خلي لعبتك أقصر.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
ارتفاع التكلفة في لها مخاطر وايضا محاسن

وعموما ادفع 60 دولار عشان لعبة تقدم 12 ساعة ومنهم 6 ساعات مملة

وننتندو بتقدم العاب ب 30 ساعة حتى مع ماريو
فاير امبليم 120 ساعة و زيلدا 70 ساعة و زينو بليد 75 ساعة

تعال على زيلدا مثلا ننتندو عملت الاساسات والنتيجة جزء ثاني اسرع من الاول



الاساسات مهمة والتكلفة بتهمك على المدى البعيد مدى اسثمارك للمستقبل عند تقسيمه على اثنين يخفف عنك وتزيد النتائج عندك قالب جاهز يلا اشتغل عليه

العاب مثل هورازين gt7 راتشت اند كلانك ديمون سولز سبايدر مان ما تم كشفه مبنى على اساسات الالعاب السابقة هون انتا استثمارك كان ناجح


يبدو ان الناس اصبحت غير صبورة والشركات

عموما يبدو ان جيم راين سوف يكون اقوى من مسك سوني ويعطى لكل مشروع حقه وبكون شخص حسابي اكثر
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
والنتيجة لاست الجزء الاول للذكرى والثاني للنسيان
لاست الجزء الاول كان ممتاز في عمر اللعبة ع العكس الثاني طويل ع الفاضي تمطيط بشكل غير منطقي

لعبتها ايش نسختك ديجتال ولا فيزكال
 

Tiny

Hardcore Gamer
مجس ٥ كمثال بسيط تطويرها كلف ٨٠ مليون دولار ، وباعت كثير ومع ذلك يقلك ماحققت المأمول وكونامي طردت كوجيما بسببها

من قال هذا الكلام؟ واصلا كونامي طردته من قبل ما تصدر اللعبة، يعني كلام فاضي، وتكلفة اللعبة بهذا الشكل يعتبر طبيعي جدًا، هذا غير انه طور محرك جديد، وما اذكر شفت ان مجسV ما حققت الايرادات
 

abady-25

True Gamer
الامر يكون نسبة وتناسب
وعلى حسب نوع اللعبة ايضا
لا يوجد لدي مانع اذا اللعبة كانت طويلة جدا ولكن ممتعة ودسمه في نفس الوقت ولا يوجد تمطيط

المشكلة اذا كنت سوف تقدم لعبة قصيرة والجانب الممتع ساعتين فقط والعشر الساعات المتبقية مكرر
سوف تشعر بالاستغلال بالاخص لو كانت سعر اللعبة 60 دولار

كما قلت هو الامر يتحدد على نوع اللعبة ومحتواها ونسبة وتناسب بين سعر اللعبة ومدة اللعبة نفسها تقريبا
 

JIN KAZAMA

True Gamer
من قال هذا الكلام؟ واصلا كونامي طردته من قبل ما تصدر اللعبة، يعني كلام فاضي، وتكلفة اللعبة بهذا الشكل يعتبر طبيعي جدًا، هذا غير انه طور محرك جديد، وما اذكر شفت ان مجسV ما حققت الايرادات


مش مهم السبب ، نقطتي ان اللعبه كلفت ٨٠ مليون دولار :)
 

Santi caz

True Gamer
كم لعبة سوني يوصل عدد ساعاتها لي 80 ساعه ؟ اعتقد سبب ارتفاع تكلفة العابهم هو الجرافكس وليس الطول وترى مو لازم كل لعبه منكم تكون قوية في هذا الجانب يالايدن يكفي ان تتأكدون من جودة اللعبه بشكل عام بدل التركيز على منظرها
 

Yashiro

True Gamer
مش مهم السبب ، نقطتي ان اللعبه كلفت ٨٠ مليون دولار :)

80 مليون دولار كان فقط إشاعة وقتها و لم تظهر أي مصادر رسمية تؤكد هذا الإدعاء على حد علمي، و لكن بقدرة قادر تجده مع جدالات كوجيما كورقة ضده.
 

Good Hunter

True Gamer
بعد ديث ولاست ٢، بصراحة الطول مش مهم ابدا ابدا اذا ماله معنى، ديث طولها خلاها مجهدة ولاست طولها خلى فيها فراغات هادية ومملة كثيرة
 

Daud

True Gamer
15 ساعة لم تعد كافية ..اللاعبون تعودوا بمعظمهم على العاب العالم المفتوح والساعات الطويلة.. حاليا قاعد العب لاست اوف اس ٢ وصرت قاطع ال٢٥ ساعة صح فيه تمطيط هنا وهناك لكن لا يؤثر على التجربة الكلية ..قاعد اتخيلها زي الاول ١٥ ساعة لا تشبع شغفي ابدا خاصة مع جيم بلاي جبار ...فاعتقد المينيموم للالعاب الخطية لازم يكون ٢٠ ساعة ..هذا الترند طاغي على السوق ومعظم الشركات قاعدة تطبقه.... عاجلا او آجلا سوف نودع ال٦٠ دولار حتى بدون DLC
 

JIN KAZAMA

True Gamer
80 دولار كان فقط إشاعة وقتها و لم تظهر أي مصادر رسمية تؤكد هذا الإدعاء على حد علمي، و لكن بقدرة قادر تجده مع جدالات كوجيما كورقة ضده.

كوجيما احسن واحد في الحياه والمجرة والكواكب كلها ، وانا ذكرت التكلفه كمثال لانها اللي بدماغي وحتى كمان قلت بتعليقي ( يقلك ) بمعنى يقال ، مش انه كلام رسمي ، وذكرته عشان الاخ اللي قال ان تكاليف الالعاب لا تتجاوز ال٥٠ مليون دولار



خلونا ياشباب في كلام لايدن ، وانسوا سيرة كوجيما ، كان يوم اسود يوم ماذكرته هنا ::xd::



وطبعا هذا مصدر انها ٨٠ مليون ، لكي يطمئن قلبك ::involve::


المصدر
 

Daud

True Gamer
بعد ديث ولاست ٢، بصراحة الطول مش مهم ابدا ابدا اذا ماله معنى، ديث طولها خلاها مجهدة ولاست طولها خلى فيها فراغات هادية ومملة كثيرة
اتفق معك بعدني ما خلصتها بس هذي احدى السلبيات ..فيه بعض جزئيات مالها داعي هادئة جدا ومملة شوي والبعض الآخر ضروري عشان القصة ...لكن اعتقد الفريق يقصد منها التالي : يسوي ترنزيشن للاعب من حدث هادئ الى واقع اليم ومر ..بس خلص اللعبة ان شاء الله بكتب رأيي مفصلا ...
 

JIN KAZAMA

True Gamer
للاسف هذا، اذا اللعبة مش ١٠٠+ ساعة فهي ما تستحق ٦٠$ وبرضه في نفس الوقت يفترض ما يكون فيها تمطيط


احد النقاط اللي ذكرها ، انه اللعبه من زمان وهي ب٦٠ دولار ايام ماكانت تكلفتها اقل من مليون دولار ، والان تكاليف التطوير ارتفعت وسعر اللعبه مازال هو !
 

The Last Lombax

In a new adventure~
احد النقاط اللي ذكرها ، انه اللعبه من زمان وهي ب٦٠ دولار ايام ماكانت تكلفتها اقل من مليون دولار ، والان تكاليف التطوير ارتفعت وسعر اللعبه مازال هو !
تمام، بس جديا كثير من اللاعبين مش مستعد يدفع اكثر من ٦٠ دولار لالعاب ضخمة وكبيرة، فما بالك بالعاب بطول ١٢-١٥ ساعة
 

Sami1996

True Gamer
الالعاب الخطيه جلها تصبح ممله بعد تجاوز 15 ساعه من اللعب .
اشهر الالعاب الخطيه هالجيل هي كلب الحرب .
لو ناخذها كمثال هنا تظهر عبقرية تصميم هاللعبه بحيث انه تبداء اللعبه باسلوب مختلف عن السلسه وتبدا تتعود وتتطور وتفتح ابجريد يطور من مهارتك اكثر الى ان تتقنه تماما وهنا اغلب الالعاب الخطيه تقع بنفس الخطاء هو عدم التجديد بعد كل هالوقت ، كلب الحرب كانت عبقريه جدا لما تشعر انك قريب من الملل اللعبه تقرر تعطيك سلاح جديد كليا والسلاح مو بس يزود الضرر لا السلاح يغير اللعبه ككل الاعداء يتغيرون والابجريدز والالغاز وحتى طريقة اللعب تتغير تماما ومو بس كذا تدمج اسلوبين اللعب خلاها ممتعه بشكل لا يوصف .. هاللعبه عبقرية بشكل ممجنون .
 

aboooood

True Gamer
سؤال لعبتها ؟؟
اه جربتها عند صديقي واللعبة فيلم هندي من الطراز الرفيع ولا تستحق انها تكون سيكول لجزء الاول

لعبتها ايش نسختك ديجتال ولا فيزكال

جربتها عند صديقي رقمي ،اللعبة ما نزلت بالمحلات ممكن تنزل الشهر القادم وكمان غير تنزل اغلى من سعرها الاصلي

نصحية اذا بدك تشتري اللعبة ع عشانها سيكول ممتاز لجزء الاول لا تشتريها ابدا ، اذا مش مهتم بالقصة ولا شخصيات وبدك لعبة بقاء مع رسوم وبيئات وبلاي جيم اوك لعبة ممتازة
 

Veeto

True Gamer
احد النقاط اللي ذكرها ، انه اللعبه من زمان وهي ب٦٠ دولار ايام ماكانت تكلفتها اقل من مليون دولار ، والان تكاليف التطوير ارتفعت وسعر اللعبه مازال هو !

لا اعتقد ان هذا كلام صحيح .. سعر ٦٠ جاء مع جيل البلاي ٣ والاكس ٣٦٠ .. تكاليف التطوير وقتها اكثر من ١٥ مليون كمتوسط

وبدلا من تحميلي كمستهلك مشكلة هذا الارتفاع ليفكروا كيف يرفعوا قيمة اللعبه بنظري .. او ان يفكروا خارج الصندوق
بدلا من تطوير العاب ٦٠ $ فقط .. ليطوروا العاب ارخص او العاب للخدمات مثل الجيم باس
 
أعلى