hits counter

شاركنا بشي من جمال اللغة العربية

Veeto

True Gamer
سؤال فيتو ليش وُداً على الواو ضمة ؟
كنت سأقرها مكسورة

الاصح ضمة


[سورة مريم: آية 96].
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا (96)}
 

voxpai

Hardcore Gamer
جميل - يذكرني بأبيات تقرأ بالاتجاهين سأضعه لاحقاً
لايحضرني ..

سؤال فيتو ليش وُداً على الواو ضمة ؟
كنت سأقرها مكسورة
تذكرت هذه (مع أني لا أعتقد أنها المقصودة) :

ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بديع الجمال
محال يقال الجمال خيال


تبقى نفسها عند قراءتها من اليمين لليسار (أفقيا)، أو من الأعلى للأسفل (رأسيا).
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
الاصح ضمة

[سورة مريم: آية 96].
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا (96)}

بحثت ويبدو كلها صحيحة بمعانٍ مختلفة

- وُد بالضم : أريد وُدَ فلان - أريد رضاه وصداقته
- وِد بالكسر : أكن لفلان الكثير من الوِد - الكثير من الحب
- وَد بالفتح : اسم لصنم كان يعبد في الجاهلية

شكراً للطرح فيتو


تذكرت هذه (مع أني لا أعتقد أنها المقصودة) :

ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بديع الجمال
محال يقال الجمال خيال


تبقى نفسها عند قراءتها من اليمين لليسار (أفقيا)، أو من الأعلى للأسفل (رأسيا).

لم أجد الأبيات ولكن ما وضعت مشابه لما في بالي شكراً

أيضاً ذكرتني باختلاف استعمال من وعن في بيت واحد

رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده الذهبُ
ومن لا عنده الذهبُ فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس منفضة إلى من عنده الفضة
ومن لاعنده فضة فعنه الناس منفضة


رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده المالُ ...
ومن لا عنده مال فعنه الناس قد مالوا
 

Veeto

True Gamer
بحثت ويبدو كلها صحيحة بمعانٍ مختلفة

فعلا .. حتى انا شاككت .. بالمناسبة تلك الاغنية للروسيات
صوتها العربي ملائكي ! لم اصدقها وهي تغني بذلك الاحساس والجمالية !
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
فعلا .. حتى انا شاككت .. بالمناسبة تلك الاغنية للروسيات
صوتها العربي ملائكي ! لم اصدقها وهي تغني بذلك الاحساس والجمالية !

جداً جداً بالذات كلمة يا إلهي - فيها خشوع رائع
والبنت كذلك قمورة الله يحفظها

ياليتها غنت نسخة كاملة .. أشتريها في أعلى جودة


في ليلة من الليالي

في ليلة من الليال
لست أدري ما اعتراني
ظلمة تغمرني يا رب

الأرض ضاقت والسماء
و قلبي ما عرف الضياء
والدمع بات يبكي يا إلهي

يا إلهي يا إلهي
يا إلهي يا إلهي

عصيت والذنب كبير
وإني في حزني أسير
مقيد بذنبي يا رب

فهل يستحق يا إلهي العفو مجرما
مقر بالذنوب يا إلهي

يا إلهي يا إلهي
يا إلهي يا إلهي

أنت الذي خلقتني
رحمتني و رزقتني
دوما يا ربي قد كنت معي

لكنني نأيت عنك
نسيت ما قد كان منك
و سرت في طريقي يا إلهي

يا إلهي يا إلهي
يا إلهي يا إلهي

واليوم يا ربي أعود
من ظلمة خلف الحدود
فالقلب منكسر و طرفي حائر

وأنا الغريق فلا أرى
إلا سواك لي منقذا
لا ملجأ ولا منجى إلا أنت

يا إلهي يا إلهي
يا إلهي يا إلهي
 

Avicenna

φιλόσοφος
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده المالُ ...
ومن لا عنده مال فعنه الناس قد مالوا
أيا ذو الفضل أي علٍ وما فيكم وما الحالُ

وما بال الوجوه وما سبيل الناس إذ حالوا
 

Avicenna

φιλόσοφος
حبيت - ماشاء الله
أبد مالي في الشعر
عفوي من أمير المؤمنين أن أضع قولً بعد حكمه. إلا أن الشعر ينساب في وقته انسياب الماء فترى نفسك تأتي اللغة بالقليل من جمالها وما أنصفتُها يوماً.
 

Veeto

True Gamer
قال الله تبارك وتعالى: ﴿ أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ﴾ [الصافات: 62 - 65]

دائما تستوقفني هذه الآية .. درس قرآني في البلاغة
عادة يكون التشبيه بشيء محسوس معروف .. يقال شجاع كالاسد .. طويل كالزرافة .. لكن هنا .. تشبيه شيء غير معروف ومحسوس .. بشيء آخر غير محسوس ومعروف ... نحن لا نعرف ولم نرى شجرة الزقوم .. ولم نرى رؤوس الشياطين
مما اعطى للتشبيه ايقاعا بالنفس اعلى فحتى صورة خيالك لرأس الشياطين .. تكون تلك طلع شجرة الزقوم
 
وفقك الله وأعانك .
أنصحك بسماع صوتيات الدكتور عبدالرحمن الحمين أستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود صدرت عام 95 على أشرطة الكاست واستمعت لها بوقتها ولربما تجدها باليوتيوب ، له صوتيات في إلقاء الشعر العربي سواء الجاهلي أم ما بعده ، وله إلقاء جميل جدا لمثلث قطرب قام بسرقة الإلقاء منه ناصر الفراعنة بإحدى قصائده ، ولأن الحمين مغمور فلم يلتفت لذلك أحد ، ليس ذلك فحسب بل أيضا للحمين إلقاء لمعلقة عنترة تطرب له الآذان فقام الفراعنة كذلك بسرقة الإلقاء .

الشاهد لو أنك محب للغة العربية ومحب للشعر فلا يفوتنك الحمين وصوتياته تجدها باليوتيوب .
 

Avicenna

φιλόσοφος
قال الله تبارك وتعالى: ﴿ أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ﴾ [الصافات: 62 - 65]

دائما تستوقفني هذه الآية .. درس قرآني في البلاغة
عادة يكون التشبيه بشيء محسوس معروف .. يقال شجاع كالاسد .. طويل كالزرافة .. لكن هنا .. تشبيه شيء غير معروف ومحسوس .. بشيء آخر غير محسوس ومعروف ... نحن لا نعرف ولم نرى شجرة الزقوم .. ولم نرى رؤوس الشياطين
مما اعطى للتشبيه ايقاعا بالنفس اعلى فحتى صورة خيالك لرأس الشياطين .. تكون تلك طلع شجرة الزقوم

الشيطان سمة سوء أكثر من كونه اسما لقوم من الجن. في الحقيقة لم أوفق في إيجاد نتيجة لأصل الاسم لكن للأصل احتمالان: الأصل الأكدي (سامي) والأصل العربي (ليس بسامي منحدر، بل هو أصلي). الأصل الأكدي يترجم كلمة شيطان على أنه الظلالة وهو واقع في العربية عند النظر الى الفعل "شطَ" فما شط غاب وابتعد. وقيل يشيط أي من الغضب، وقيل النون اصليه في "الشطن" ومعناها البعد عن الخير. أما الأصل الذي عرف في سفر أيوب وقيل هو أصل عربي، فهو تصوير على أن الشيطان بدى كحية قبيحة المظهر (وقيل هذا السياق من التمرد وغير ذلك).


وهذا ما رواه الطبري في تفسيره:
"أما شجرة الزقوم فقد وصفها الله تعالى ذكره لهم وبينها حتى عرفوها ما هي وما صفتها، فقال لهم: ( شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ) فلم يتركهم في عَماء منها. وأما في تمثيله طلعها برءوس الشياطين، فأقول لكل منها وجه مفهوم: أحدها أن يكون مثل ذلك برءوس الشياطين على نحو ما قد جرى به استعمال المخاطبين بالآية بينهم وذلك أن استعمال الناس قد جرى بينهم في مبالغتهم إذا أراد أحدهم المبالغة في تقبيح الشيء، قال: كأنه شيطان، فذلك أحد الأقوال. والثاني أن يكون مثل برأس حية معروفة عند العرب تسمى شيطانا، وهي حية لها عرف فيما ذكر قبيح الوجه والمنظر، وإياه عنى الراجز بقوله
عَنْجَــرِدٌ تَحْــلِفُ حِــينَ أحْـلِفُ
كمِثْــلِ شَــيْطَانِ الحَمـاطِ أعْـرَفُ (4)
ويروى عُجَيِّزٌ. والثالث: أن يكون مثل نبت معروف برءوس الشياطين ذُكِر أنه قبيح الرأس"
 

Veeto

True Gamer
وذلك أن استعمال الناس قد جرى بينهم في مبالغتهم إذا أراد أحدهم المبالغة في تقبيح الشيء، قال: كأنه شيطان،

ربما هذا الاقرب والابلغ .. فهنا انت ترى الشخص القبيح وتستطيع فهم وقياس التشبيه برأس او بالشيطان ذاته
لكن عندما يكون الاثنان مجهولان .. المشبه والمشبه به ومع هذا يصلك التشبيه بكل حيثياته .. فهنا .. بلاغة ربانية

اشكرك كثيرا للاضافة :hearteyes:
 

Oni

Casual Gamer


قد يكون المقطع قديمًا، وجودة الصوت والصورة فيه قديمة، ولكنها قد تكون أفضل القصائد النونية على الإطلاق.


قد سمعتها من فترة طويلة ياخي تحسه عايش معنا خاصة يوم يجلس ينصح فالنونية
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لماذا نعبر عن المجاهيل بالحرف X


أحب أن أعقب على ذكره لجزئية
إن الأجزاء في هذه اللغة دقيقة وتحمل معها الكثير من المعلومات

انظر مثال أَرَأَيْتَهَم؟ :

- المخاطب أنت وأنت مفرد وأنت مذكر وإلا كانت أَرَأَيْتِهم بالكسرة على التاء
- الهمزة في البداية تفيد السؤال وإن أزلتها فستتحول الجملة إلى إفادة وليس سؤال (رأيتهم)
- فعل الرؤية وقع على جمع (رأيتهم) ولو كان فرداً لصارت (أرأيته؟) كما أنهم ذكور ولو كانوا إناث لكانت (أرأيتهن)
- أنا أسألك عن حدث انتهى لأن الجملة في الماضي ولو كانت في المضارع لكانت (أتراهم؟) الآن.
- كل هذه المعلومات محقونة في وحدات صغيرة من الألفاظ


s7nvAye.png
 
التعديل الأخير:

nolongerempty

⠀⠀⠀
تذكرت هذه (مع أني لا أعتقد أنها المقصودة) :

ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بديع الجمال
محال يقال الجمال خيال


تبقى نفسها عند قراءتها من اليمين لليسار (أفقيا)، أو من الأعلى للأسفل (رأسيا).
هذي matrix ففعليا مافيها اي شي من جماليات اللغة. ممكن تطلع بنصوص صخمة بنفس هذا الشكل.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
هذي matrix ففعليا مافيها اي شي من جماليات اللغة. ممكن تطلع بنصوص صخمة بنفس هذا الشكل.

أعتقد أن الجمال في توفر هذه الأداة
أما توظيفها فعائد إلى إمكانات الأديب بلا شك

لاتستطيع صوغ هذه المصفوفات باليابانية مثلاً لأن مكان الأجزاء يحدد معناها ووظيفتها

لكن تظل خاصية تدل على مرونة قواعد الربط في العربية (syntax)

different syntax - same semantic
أحب الصالحين - والصالحين أحب

يوجد أيضاً إبقاء المواضع وتغير علامات الإعراب
same syntax different semantics

ضربَ محمدٌ علياً (علي تعرض للضرب)
ضربَ محمداً عليُ ( محمد تعرض للضرب)

لغة مليئة بالأعاجيب والله ...
أقرب موضوع لقلبي هذا العام شكراً كاسبر
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
أعتقد أن الجمال في توفر هذه الأداة
أما توظيفها فعائد إلى إمكانات الأديب بلا شك

لاتستطيع صوغ هذه المصفوفات باليابانية مثلاً لأن مكان الأجزاء يحدد معناها ووظيفتها

لكن تظل خاصية تدل على مرونة قواعد الربط في العربية (syntax)

different syntax - same semantic
أحب الصالحين - والصالحين أحب

يوجد أيضاً إبقاء المواضع وتغير علامات الإعراب
same syntax different semantics

ضربَ محمدٌ علياً (علي تعرض للضرب)
ضربَ محمداً عليُ ( محمد تعرض للضرب)

لغة مليئة بالأعاجيب والله ...
أقرب موضوع لقلبي هذا العام شكراً كاسبر
الاداة هذه تستخدم عندنا في جزئية الرياضيات بالتحديد في مصفوفات ماركوف الانتقالية (stochastic). من خلالها تقدر تولد جمل آلية بناءً على التغذية في المصفوفة.. بالعربي تقدر تتبع قواعد أي لغة (مش العربية فقط)..

وبالمنسابة خاصية السمانتكس و السينتاكتكس اللي ذكرتها جزء منها في هذي الحالة..


شكرا يا بروفسر.. أنا سعيد أن موضوعي أعجبك
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ولو إنها مشاركة عن الرموز أكثر من اللغة لكن يظل شعرت مكانها هنا.
شرح لأصل تصوير الأرقام العربية وكونها نابعة من فكرة عدد الزوايا :

rPfP2eS.jpg


2ociipF.jpg


الرقم العربي لازال يستعمل في كل أنحاء العالم
بينما الحرف العربي انخفض استعماله مع الوقت للأسف
ولازال متمركز في الشرق الأوسط
 

...

Hardcore Gamer
والثاني أن يكون مثل برأس حية معروفة عند العرب تسمى شيطانا، وهي حية لها عرف فيما ذكر قبيح الوجه والمنظر، وإياه عنى الراجز بقوله

حتّى في التصوّر المسيحي، في سفر التكوين الاصحاح الثالث، تحديداً، الشيطان اللي أغرى آدم وحواء كان بصورة أفعى، على عكس التصوّر الإسلامي لإبليس

وسبحان الله هذا الشيء يبيّن إختلاف جذري بين الديانتين.. المسلمين ملامتهم داخليّة، تميل إلى إصابة القلب والضمير والذات -إبليس-، بينما المسيحيين عادةً ملامتهم خارجيّة، ولهذا معظم المسيحيين، على مرّ التاريخ، يشكون الآخر أكثر من شكوى النفس
 
التعديل الأخير:

Aboshaman

Hardcore Gamer
وما كان قيسٌ هلكهُ هلكُ واحدٍ * ولكنهُ بنيانُ قومٍ تهدما
دائماً ما أرى الكثير من الناس ينعون أحبابهم بهذا البيت..
وسبحان الله فيه رثاء عجيب.
 

Hekari

SquallX سابقاً
أشدد حيازيمك للموت فإن الموت لاقيك
ولاتجزع من الموت إذا حل بواديك
كما أضحكك الدهر يوما كذاك الدهر يبكيك.
 
أعلى