hits counter

سوني للتسلية و الأفلام التفاعلية!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
في أنشارتد 4 أول 7 فصول من اللعبة هي شبه خالية من اللعب، فصول وُجدت لغرض وحيد هو بناء القصة (مع) التضحية بطريقة اللعب

أنشارتد 4 لعبة مغامرة و TPS، و شادو اوف ذا تومب رايدر لعبة مغامرة و TPS، لكن فلسفة البناء مختلفة كلياً

كلاهما فيه قصة، كلاهما فيه مشاهد سينمائية

لكن أنشارتد 4 تعطي الأولوية في التصميم للقصة

شادو اوف ذا تومب رايدر تُعطي الأولوية في التصميم للgameplay

في أنشارتد 4 لما أخرج عن الطريق المحدد لي و أستكشف في مرحلة الغابة التي تقود فيها السيارة، ما هي المكافأة التي أحصل عليها ؟

عشان ادعم كلام حسين و اوضح غير الواضح

كل انتقاد حسين على انشتارتد هو description للعبة. شيء موجود و حقيقي بها.
و الاختلاف الشخصي بين حسين و غير حسين هو كون هذا الdescription اللي ذكره يؤثر على حكمك عليها او لايؤثر و بالنسبة لحسين هو يؤثر، و بالنسبة لتايتن فال لا.

و تقريبا انا و حسين في المنتدى انتقدنا العاب مختلفة ل سوني
و عكس ما يقوله الموضوع و ينسب لنا رأي ما قصدناه.
نحن نركز قدر الامكان على describe ما هو داخل اللعبة و يهمنا.

مثلا واحد من انتقاداتي على العاب سوني ذات الميزانيات العالية
"هذا تصنيف خاص حتى لا أقع في التعميم"
هو ان في هذي الالعاب يُحفظْ تقدمك فيها كل فترة قليلة.

1- و هذا ليس وصف دقيق بل فقط اوحيلك بان اللعبة تحفظ تقدمك كل فترة قليلة من الوقت

2 - عشان ما اكون غير محترم لالعاب سوني!
بوفر طريقة اخرى لتحديد قِلَتِها
مثلاً اول ما تخلص مواجهة قصيرة
او لغز
او مشيت مسافة للتحدي الاخر اللعبة تحفظ تقدمك. بعد كل تحدي مهما كان حجمه.

لو الخيار موجود لالغاء الحفظ التلقائي و الصمود على اليدوي كان إنحلت المشكلة لبعض اللاعبين
لكن على حد علمي ليس موجود.
و تجربتي لهذه الالعاب كان من خلال فرضهم للحفظ التلقائي.

أنا بالنسبة لذوقي ك لاعب
عندي إستمتاع خاص في ألعاب اللي فيها تحدي في القتال في ظروف
لما أكون في مواجهة و خسارتي في هذي المواجهة
ب تضيعلي عشرين دقيقة/نصف ساعة\ساعة من التقدم\الإنتصارات اللي أحرزتها.
بشكل عام في الألعاب أحب الموت لما يكون مخيف أكثر مهما كان السبب أو اللي بخسره.
الموت لازم يكون شيء أفكر فيه و أنا ألعب "ماذا إذا مِت" "لا أريد أن أموت" و غيره من الأفكار.
مش شرط إنه يكون extreme مثل نظام الpermanent death. لكن يكون له هيبة و إهتمام.

هذا مثال لشيء موجود تقدر تصفه داخل هذي الألعاب اللي هي تشترك فيه و تبدي عدم محبتك و تضايقك منه بشكل إعتيادي، ليش لا؟
 
التعديل الأخير:

YazeedVx

True Gamer
والله مش فاهم ليش الناس تتحسس من كلمة سينمائية، السينما فن عريق ومحترم وتاريخه اضخم من الالعاب بكثير

لذلك لما لعبة تاخذ عناصر سينمائية هذا مو نقص، ماهو احنا نمدح اسلوب ذا ويتشر ٣ الروائي وعمق الحوارات فيها، او سينمائي اهانة بينما روائي مدحة؟

الصناعات ماهي منفصلة عن بعض كلها مرتبطة بشكل او آخر وكلها تستفيد وتلهم بعض، وحقيقة انه سوني توجهها سينمائي هذي مثبتة وواضحة، انشارتد ٤ اضخم او ثاني اضخم انتاج لسوني هذا الجيل خربت التوازن المميز بين العناصر، وانشارتد ٤ ونوتي دوق بالضرورة يعبرون عن توجه سوني لانهم استوديو قيادي في منظومة استديوهات سوني العالمية

برضه مش عارف ليه صارت كلمة الجيل والتاريخ فيها ارتباط وثيق مع العاب سوني، اعتقد نحتاج نتروى شوي مش كأنه صناعة الالعاب بدت مع البلايستيشن ٣ وظهور اسطول سوني

وبالمناسبة انا شخص ماتستهويني انتاجات الطرف الثالث وتقريبا شبه معتمد على الطرف الاول من سوني وبدرجة اقل نينتندو، حتى ماحد يقول اني كاره او شي
 

Geralt

Banned
"جيمبلاي غير مُشبِع" كلمة مطاطية وتنطبق على ألعاب كثيرة مع ذلك محد وصفها بـ "أفلام تفاعلية" هو شيء لاصق في ألعاب سوني لاسباب معروفة ومايحتاج نبرر لها .
اذا طبقنا نفس المبدأ العاب كثيرة تصبح سطحية مثل زيلدا بريث اوف ذا وايلد بدون حوارات متشعبة ولا قصة و شخصيات عميقة ولا نظام لووت ولا شجرة قدرات ولا امكانية انهاء المهام بالحوارات ولا مهام فرعية تفاعلية و هذه امور تقدمها العاب العالم المفتوح و لا يطالبوا زيلدا باي منها.
 

Netero

True Gamer
من ناحية أنشارتد 4 أتفق مع حسين صراحة، اللعبة ما قدمت شيء جديد تقريبا واعتمادهم كامل كان على المزيد من مشاهد الإثارة واللحظات السكريبتد. للأسف لاست أوف أس 2 يتضح إنها ماشية على نفس التوجه وما شفت أي إضافة للجيمبلاي.

هذا الكلام طالع من واحد كتب موضوع الجزء الثالث وجايب بلاتينيوم في أول جزئين. أنا من أكبر فانز نوتي دوغ الجيل الماضي، لاست أوف أس كانت لعبتي المفضلة هذاك الجيل وبصفة عامة أيضاً. نفس الفريق اللي كنت أنتظر معرض E3 عشانه ما أنهيت لعبته انشارتد 4 الا مرة وحدة ولا رجعت لها. نزلت لوست ليجاسي ما قدرت أكملها، وما أدري أيش ممكن أتوقع من لاست أوف أس2.

ما عندي مشكلة مع السينمائية، لكن أخر جزء كان سيء من ناحية المناطق والألغاز وتوجه نوتي دوغ صار بالكامل كيف نسوي لقطة هروب/مطاردة مثيرة، وهذا التوجه قاعد يخلي ألعابهم مملة جداً بالنسبة لي، وما توقعت إني في يوم أكتب هالكلام عنهم.
 

Veeto

True Gamer
نحن نركز قدر الامكان على describe ما هو داخل اللعبة و يهمنا

بشكل عام في الألعاب أحب الموت لما يكون مخيف أكثر مهما كان السبب أو اللي بخسره

هناك فارق .. بين كلام حسين عن انتشارتد ٤ (( الذي انا ايضا اتفق معه فيها )) وبين كلامك

ما تطرحه انت هو احساسك مشاعرك .. وهذه لا علاقة لها بجودة اللعبة

لعبة مثل بلود بورن مثلا .. هل ستتاثر (( صعوبتها )) بخيار الحفظ التلقائي مثلا ؟ لا اظن ذلك .. ربما تتاثر بجوانب اخرى لكن صعوبة اللعبة لن تتغير

الاصل في التحدي .. هو اختبار قدراتك لتجاوز عقبة ما
ان تكون العقبة .. زعيم .. او لغز .. شيء .. وان تكون العقبة هي نسيانك للحفظ هذين شيئين مختلفين

واي لعبة توصف بأن غياب الحفظ التلقائي فقط فيها يعتبر من ما يجعلها صعبة او ذات تحدي اصعب .. فاسمح لي هذا تصميم سيء ولا اظنه يعتبر ميزة لاي لعبة مهما كانت
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ما تطرحه انت هو احساسك مشاعرك .. وهذه لا علاقة لها بجودة اللعبة

لا

فرض الحفظ التلقائي بهذه الالعاب + كثرته
هو وصف لشيء موجود و حقيقي زي ما حسين وصف المكاقئة في أنشتارتد ضد المكافئة في تومب رايدر.

السطور الأخيرة اللي كتبتها أنا كانت للإجابة عن ليش هذي القرارات ليست محببة لي و هي ليست ضمن الوصف.

واي لعبة توصف بأن غياب الحفظ التلقائي فقط فيها يعتبر من ما يجعلها صعبة او ذات تحدي اصعب .. فاسمح لي هذا تصميم سيء ولا اظنه يعتبر ميزة لاي لعبة مهما كانت

لم أكن أتكلم عن الصعوبة بالتحديد. عشان أكون دقيق.
إعتراضي على "إجبارك" للحفظ التلقائي كان أني ما أختار نظامي الحاص اللي أحبه أكثر -محاولة عدم الموت لفترة طويلة-
إعتراضي على كثرة نقاط الحفظ التلقائي و قربها من بعض ، كان لإن التجربة المحددة اللي أحبها غير متوفرة.
التحدي بحد ذاته حتى لو كان engaging بطريقة أخرى هذا لا يهمني.
الذي يهمني هو أن هذه التجربة غير موجودة. الحفظ في الألعاب عندي يحتاج يكون في التوقيت المثالي، لما أبدأ أفكر في الراحة\الأمان و لما أحتاجهم و أكسبهم بلعبي الممتاز. هنا تتحقق التجربة اللي أحبها.

لو بذكر مثال للعبة aaa ، في 2009 كان في لعبة إسمها فار كراي 2 ..
الحفظ فيها يدوي من خلال نقاط الحفظ لكن إنت تصنعه بنفسك ، تبغى تحفظ بعد كل مهمة؟ على راحتك، تبغى تضلي ما تحفظ لفترة طويلة؟ على راحتك.
لكن أحياناً مهمة واحدة تأخذ نصف ساعة في الترحال لها و تنفيذها .. و تجبرك على الصبر عن نقطة الحفظ

و بعد إنهاء هذه المهمة .. الطريق الطويل في الرجوع إلى الحفظ\الراحة و المواجهات اللي بتواجهها بالطريق
و لما فعلاً أخر شيء تبغاه و تتمناه إنك تموت .. كانت تجربة ما راح أحصلها في أي لعبة ضخمة ل سوني. الحفظ هنا شيء له تأثير في مشاعرك، و فكرة الموت لها تأثير على مشاعرك.
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: Ria

Veeto

True Gamer
عتراضي على "إجبارك" للحفظ التلقائي كان أني ما أختار نظامي الحاص اللي أحبه أكثر -محاولة عدم الموت لفترة طويلة-
إعتراضي على كثرة نقاط الحفظ التلقائي و قربها من بعض ، كان لإن التجربة المحددة اللي أحبها غير متوفرة

اعتراضك صحيح .. لا مشكلة لي معه بالفكرة
انا ايضا لي مشاكل مع الالعاب المعاكسة .. لكن راينا هنا
على اشياء (( تفضيلية )) لي ولك
 

Good Hunter

True Gamer
واضح انك لم تلعب اللعبة ، هواريزون افضل لعبة جيم بلاي في الجيل وتقدر تقول اللعبة الوحيدة الي تفوقت على فانتوم بين في الجيم بلاي بجانب جاد اووف وار


امثلتك كلها تضربها على انشارتد ٤ هههه يارجال الجهاز يحتوي على افضل مكتبة العاب في هذا الجيل وحصرياته افضل حصريات سوا من ناحية الجيم البلاي او القصة حط جميع الحصريات الي صدرت على هذا الجهاز واعتقد انت وغيرك بتقتنع ان سوني افضل شركة قدمت جيم بلاي ثوري في هذا الجيل .

الي يعجبني بسوني تحديدا تركيزها سيظل دائما والى الابد على البكج المتكامل الي تقدمه للجمهور العابها قلتها سابقا الوحيدة الي تحاول توصل للكمال في العابها بتركيزها على جميع الجوانب وليس فقط الابتكار في الجيم بلاي لكن الابتكار في القصة والعالم والجيم بلاي والشخصيات كل شيء يقدمونه تحسه فريش ونيو رغم ان في العاب يمكن مقدمة نفس الشيء قبل لكن سوني تقدمه لك بطريقة يجعلك تشعر بإنه شيء جديد بسبب درجة الكمال والإتقان الي وصلت له العاب الشركة.

جاو يمكن. اما هورايزن.. اسمح لي هذي اقوى مبالغة سمعتها في حياتي.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
اعتراضك صحيح .. لا مشكلة لي معه بالفكرة
انا ايضا لي مشاكل مع الالعاب المعاكسة .. لكن راينا هنا
على اشياء (( تفضيلية )) لي ولك

فيه cause و effect لا ننساها حتى لو كان الإختلاف بيننا تفضيلي

إذا الموت تبعاته ضعيفة، ف ما راح يكون لمحاولات اللاعب لتجبنه قيمة أكثر من التقدم.
فكر فيها ، إذا مِِت في دارك سولز في مكان خطر بيكون صعب الرجوع إليه بدون ما تموت فإنت بتخاطر ب currency مهمة .. فاللعبة تخلي تجنب الموت في مواقف معينة قيمة أكبر من مجرد التقدم.
 
  • Like
Reactions: Ria

Veeto

True Gamer
فيه cause و effect لا ننساها حتى لو كان الإختلاف بيننا تفضيلي

إذا الموت تبعاته ضعيفة، ف ما راح يكون لمحاولات اللاعب لتجبنه قيمة أكثر من التقدم.
فكر فيها ، إذا مِِت في دارك سولز في مكان خطر بيكون صعب الرجوع إليه بدون ما تموت فإنت بتخاطر ب currency مهمة .. فاللعبة تخلي تجنب الموت في مواقف معينة قيمة أكبر من مجرد التقدم.
لان اصل بناء اللعبة وفلسفتها .. هذا الشيء
عكس مثلا لعبة مثل جاو .. او حتى هورايزون مثلا
هذا الشي او النقد يختلف عن نقد اول سبعه تشباتر في انتشارتد ٤

انا مثلا احب العاب ديفيد كيج واحب لعبه مثل until dawn .. اذهب والعبهم لاني اعرف ماذا يريدون ان يقدموا

لكن ما حصل في انشتارتد هو ان ناوتي دوج اخذوا لعبة مختلفة وعالجوها او عاملوها كمعاملة لعبه مختلفة بانغماس قصصي مبالغ فيه كسر وزنية اللعبه تماما .. خصوصا كعنوان مثل انتشارتد

ربما هذا الشيء اعجب البعض .. لكنه بالنسبة لي لم يعجبني

ما نتناقش فيه هي امور في صميم فلسفة اللعبة وليس تفضيلي او تفضليك كمثال اخير مقارب .. حينما تحولت سلسلة سوبرماريو للبعد الثالث فقدت شي اساسي .. وهو ان اللمسة تقتلك وعوضوها بعداد طاقة ... ربما لم يعجب البعض هذا الشي

لكن هذا نقاش تفضيلي .. مقارنة بالنقاش الاساسي لتصميم اللعبة نفسها وهو اضافة البعد الثالث وهل استفادت منه السلسلة ام لا
 

MH MD

Moderator
مشرف
مشيت مسافة للتحدي الاخر اللعبة تحفظ تقدمك. بعد كل تحدي مهما كان حجمه.

لو الخيار موجود لالغاء الحفظ التلقائي و الصمود على اليدوي كان إنحلت المشكلة لبعض اللاعبين
لكن على حد علمي ليس موجود.
و تجربتي لهذه الالعاب كان من خلال فرضهم للحفظ التلقائي.

أنا بالنسبة لذوقي ك لاعب
عندي إستمتاع خاص في ألعاب اللي فيها تحدي في القتال في ظروف
لما أكون في مواجهة و خسارتي في هذي المواجهة
ب تضيعلي عشرين دقيقة/نصف ساعة\ساعة من التقدم\الإنتصارات اللي أحرزتها.
بشكل عام في الألعاب أحب الموت لما يكون مخيف أكثر مهما كان السبب أو اللي بخسره.
الموت لازم يكون شيء أفكر فيه و أنا ألعب "ماذا إذا مِت" "لا أريد أن أموت" و غيره من الأفكار.
مش شرط إنه يكون extreme مثل نظام الpermanent death. لكن يكون له هيبة و إهتما
اشوف دا....اغرب شي، ومجرد تضييع وقت صراحة، مش شطارة اني بعد نص ساعة من المواجهات والمشي والجيمبلاي والمشاوير، تجي غلطة وحدة، يمكن ما شفتها حتى، وتعاقبني اني اعيد كل شي عارفه وحافظه لمدة طويلة، دا شيء tedious وطريقة artificial لصنع صعوبة لشيء ما يحتمله، الطريقة الافضل هو صنع الصعوبة باسلوب اللعب نفسه وقتها ما تحتاج طريقة تعبانة زي دي، شوف العاب زي سوبر ميت بوي وسيليست مثلا، هذي العاب صعية، تقدم مستوى تحدي عالي، مع ذلك الموت والريسباون فيها instant بنفس المنطقة وما تضيع عليك ساعات طويلة، وهالشي ما ينقص من صعوبتها بشيء، بل يجعلها افضل وتتطور من مهاراتك وتشجعك على التجربة مجددا ومجددا، اما تضييع وقت طويل هو bad game design ، يذكرني كيف انه بريزيدينت ايفل ٤ مثلا في جزئية mine طويلة، تنتهي ب QTE سريع، لو فشلت فيه لأي سبب بتعيد الجزئية الطويلة دي كلها حتى لو محترف فيها، هذا ليس جيد، التشيكبوينتز نعمة وميزة حتما، واذا الطريقة الوحيدة لاضافة صعوبة هي بجعلها متباعدة واجبارك على اعادة جزئيات طويلة معناه انك فشلت بتصميم صعوبة جيدة وعادلة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
اشوف دا....اغرب شي، ومجرد تضييع وقت صراحة، مش شطارة اني بعد نص ساعة من المواجهات والمشي والجيمبلاي والمشاوير، تجي غلطة وحدة، يمكن ما شفتها حتى، وتعاقبني اني اعيد كل شي عارفه وحافظه لمدة طويلة، دا شيء tedious وطريقة artificial لصنع صعوبة لشيء ما يحتمله،
امم كأنك تتكلم عن السولز؟ (@).

أتفق معك هذا نوع عقيم من الصعوبة لأنك أنت الريدي أجتزت العقبة بعدها تتعاقب بأنك تعيدها؟ شئ عقيم ويزيد ساعات اللعب على الفاضي.
أفضل يكون التحدي بالمواجهة بالصراع نفسه وقدرتك على التغلب عليه مش خسران كل شئ!

تعديل: ألعاب ميجامان الكلاسيكية فيها هذا الشئ مع ننجا جايدن الكلاسيكية، لكن عناد للمطور لعبتها بخاصية save state اللي تخليني أخزن أي مكان (@).
 

MH MD

Moderator
مشرف
امم كأنك تتكلم عن السولز؟ (@).

أتفق معك هذا نوع عقيم من الصعوبة لأنك أنت الريدي أجتزت العقبة بعدها تتعاقب بأنك تعيدها؟ شئ عقيم ويزيد ساعات اللعب على الفاضي.
أفضل يكون التحدي بالمواجهة بالصراع نفسه وقدرتك على التغلب عليه مش خسران كل شئ!
ايوه برضو السولز زمان ، عند البوسز تحديدا، ايش الفايدة اخسر عند بوس بعدين تحطني بمكان بعيد جدا عنه وتجبرني على مشوار طويل فقط عشان فرصة اواجهه؟ مشوار مش ممتع وما يضيف اي شيء للتجربة، هذا اسوا وهم نفسهم عرفوا ان هالشي غلط وتعاملوا معه بآخر العابهم
 

titanfall

Tarnished
عشان ادعم كلام حسين و اوضح غير الواضح

كل انتقاد حسين على انشتارتد هو description للعبة. شيء موجود و حقيقي بها.
و الاختلاف الشخصي بين حسين و غير حسين هو كون هذا الdescription اللي ذكره يؤثر على حكمك عليها او لايؤثر و بالنسبة لحسين هو يؤثر، و بالنسبة لتايتن فال لا.

و تقريبا انا و حسين في المنتدى انتقدنا العاب مختلفة ل سوني
و عكس ما يقوله الموضوع و ينسب لنا رأي ما قصدناه.
نحن نركز قدر الامكان على describe ما هو داخل اللعبة و يهمنا.

مثلا واحد من انتقاداتي على العاب سوني ذات الميزانيات العالية
"هذا تصنيف خاص حتى لا أقع في التعميم"
هو ان في هذي الالعاب يُحفظْ تقدمك فيها كل فترة قليلة.

1- و هذا ليس وصف دقيق بل فقط اوحيلك بان اللعبة تحفظ تقدمك كل فترة قليلة من الوقت

2 - عشان ما اكون غير محترم لالعاب سوني!
بوفر طريقة اخرى لتحديد قِلَتِها
مثلاً اول ما تخلص مواجهة قصيرة
او لغز
او مشيت مسافة للتحدي الاخر اللعبة تحفظ تقدمك. بعد كل تحدي مهما كان حجمه.

لو الخيار موجود لالغاء الحفظ التلقائي و الصمود على اليدوي كان إنحلت المشكلة لبعض اللاعبين
لكن على حد علمي ليس موجود.
و تجربتي لهذه الالعاب كان من خلال فرضهم للحفظ التلقائي.

أنا بالنسبة لذوقي ك لاعب
عندي إستمتاع خاص في ألعاب اللي فيها تحدي في القتال في ظروف
لما أكون في مواجهة و خسارتي في هذي المواجهة
ب تضيعلي عشرين دقيقة/نصف ساعة\ساعة من التقدم\الإنتصارات اللي أحرزتها.
بشكل عام في الألعاب أحب الموت لما يكون مخيف أكثر مهما كان السبب أو اللي بخسره.
الموت لازم يكون شيء أفكر فيه و أنا ألعب "ماذا إذا مِت" "لا أريد أن أموت" و غيره من الأفكار.
مش شرط إنه يكون extreme مثل نظام الpermanent death. لكن يكون له هيبة و إهتمام.

هذا مثال لشيء موجود تقدر تصفه داخل هذي الألعاب اللي هي تشترك فيه و تبدي عدم محبتك و تضايقك منه بشكل إعتيادي، ليش لا؟
معليش عذراً بس لا كلامك و لا كلام حسين في التعليق إلي إقتبسته يقدر اللاعب المحترف، الخبير، و الحيادي يتفق معكم فيه و يعتبره مبرر فعلاً، إفتحوا أعينكم ترى الصناعة ما تتمحور حول ذوقكم!

أمس ما لقيت وقت كافي أناقش رد حسين لأن وقت متأخر في الليل فعذراً على ردي الكسول أمس..

هناك شيء لا تُدركه أنت يا حسون، و هو أن مو كل الناس لازم يكونوا معجبين بتوجه انت تحبه و تقدره بشدة
و أنا بحاجة أن أحد يعلمني شيء بديهي مثل هذا لما هدفي من كتابة الموضوع التوعية لأن في فئة ما تحترم ذوق محبي ألعاب سوني، بإختصار هالنصيحة توجهها للشخص الخطأ
يجب أن تُدرك يا حسون أن الgameplay في العديد من ألعاب سوني للتسلية التفاعلية هو (غير مُشبِع) للأشخاص الذين يحبون التركيز على طريقة اللعب و لأسباب كثيرة
غير مشبع في ألعاب سوني لأن إنشارتد 4 في رأيك الجيم بلاي فيها غير مشبع، و هي حسب قولك اللعبة الوحيدة إلي لعبتها من سوني هالجيل إلى جانب Detroit..
تعال على أنشارتد 4 مثلاً

في أنشارتد 4 أول 7 فصول من اللعبة هي شبه خالية من اللعب، فصول وُجدت لغرض وحيد هو بناء القصة (مع) التضحية بطريقة اللعب

أنشارتد 4 لعبة مغامرة و TPS، و شادو اوف ذا تومب رايدر لعبة مغامرة و TPS، لكن فلسفة البناء مختلفة كلياً

كلاهما فيه قصة، كلاهما فيه مشاهد سينمائية

لكن أنشارتد 4 تعطي الأولوية في التصميم للقصة

شادو اوف ذا تومب رايدر تُعطي الأولوية في التصميم للgameplay

في أنشارتد 4 لما أخرج عن الطريق المحدد لي و أستكشف في مرحلة الغابة التي تقود فيها السيارة، ما هي المكافأة التي أحصل عليها ؟

(محادثة فرعية) مع سولي

بينما في شادو لما أخرج عن الطريق المحدد لي قد أكتشف موارد أولية، بل و قد أكتشف قبر سري هو عبارة عن حل ألغاز، و كلها تخدم pure gameplay

أنشارتد 4 لعبة لا تكافئني عن الخروج عن الطريق المحدد

ليس بها أي نوع من التخصيص، ليس هناك أي أنظمة تطوير لأي شيء، ليس هناك استكشاف، ليس هناك gameplay (مشبع)، الغيمبلاي الموجود فيها لا يكفيني كلاعب

لذلك، من الخارج ؟ أنشارتد 4 و شادو اوف ذا تومب رايدر لعبتان متشابهتان

و لكن من الداخل، لما تلعب كل واحدة منهما، تظهر الفروقات في فلسفة التصميم

و لذلك، مو شرط من أحب الأولى أن يحب الثانية، و العكس صحيح

أنا بالنسبة لي شادو اوف ذا تومب رايدر لعبة أروع و أكثر متعة، لأنها (مشبعة) أكثر

و لكن أنشارتد 4 أنهيتها مرة واحدة و لن أعود لها.
أولاً بخصوص إنشارتد 4 شيء طريف أن يضرب المثل فيها بالسوء كل مرة، لدرجة أن بعض الأعضاء صاروا يؤمنون بهذا الشيء، قولوا عنها ما تريدون أنت و فارس و حتى لو إنضميت لكم، تظل لعبة جداً ناجحة بكل المقاييس، و بما أنك تستشهد بمعدل التقييمات في كثير من الأحيان ف معدل تقييمها 93%، حصلت على أكبر عدد جوائز في سنة إصدارها، و مبيعاتها عالية، و لا لعبة في تاريخ سلسلة تومب رايدر وصلت لمعدل تقييمها، و تقدرون تقللون من هالأرقام كعادتكم و تقولون أنها ما أعجبتكم و الجيم بلاي فيها غير مشبع، لكن ما يغير من هالحقيقة شيء

اللعبة جودتها عالية صدقوا أو لا تصدقوا، للتو لعبت Gears 5 و مستواها ما يقترب من إنشارتد 4، القصة و الشخصيات الإخراج، التنوع في العناصر، تصميم المواجهات، السيت بيسز، الألغاز و البلاتفورمنج، كلها عناصر تجعل إنشارتد 4 لعبة أفضل فقط لأنها متقنة أكثر أو غير موجودة في Gears 5، أنا أكره التحيز المقيت و إذا شفت لعبة ممتازة ما أهتم من أي ناشر، إنشارتد 4 لعبة أكثر من ممتازة، حتى لو فرضنا أن ما عجبتني ف ما أقدر أنكر هذا، فانتوم بين إحباط بالنسبة لي كلعبة ميتال جير لكن ما أنكر جودتها

Rise of the Tomb Raider كانت جداً underwhelming بالنسبة لي، اللعبة ما كانت balanced بعناصرها بشكل مثالي حتى مقارنة مع إنشارتد 4 إلي فيها مشاكل في ال pacing، لوست ليجاسي حملت خلطة إنشارتد المعروفة مع تغييرات و إضافات رائعة، اللعبة ما فيها لحظة ملل و جداً focused، لكن أستبعد أنك جربتها أو ناوي تجربها أو أي لعبة من سوني هالجيل، حكمك ناقص يا حسين، أنت بدون ما تدرك مثل لما واحد يلعب بايونيتا 2 فقط و يقول ألعاب نينتندو كلها خطية و مواجهات متتالية، لعبة ما تعجبك لا يعني أنها سيئة أو يضرب المثل بها في السوء بكل مناسبة، و لا تقدر تحكم على إنتاج شركة ناشرة كبيرة مثل سوني من خلالها فقط، حتى لو فرضنا أن كل ألعاب الشركة تتبع نفس التوجه، كل لعبة مختلفة تماماً و نقاط قوتها مختلفة
طبق هذا الكلام على Horizon، و هي لعبة عالم مفتوح

نعم هي تمتلك ميكانيكيات لعب ممتازة، و لكن من جديد، هل الgameplay فيها مُشبع؟

هل تستطيع أن تصنع شخصية أو أن تغير شكلها ؟ هل تستطيع تخصيص الشخصية مثل بقية ألعاب العوالم المفتوح ؟

هل هناك حوارات متعددة تؤثر على مجرى القصة؟ هل هناك نهايات متعددة؟

هل هناك نظام crafting عميق في اللعبة؟

هل نظام الآربيجي فيها عميق و أثره ملموس على تطور شخصيتك؟

لهذا، عليك ألا تستغرب عندما يجد شخصٌ ما أن Horizon لعبة غير جذابة بالنسبة له

Horizon لعبة عالم مفتوح، لكن هذا لا يعني أنها مصممة بنفس الفلسفة التي صُممت بها Skyrim على سبيل المثال، أو The Witcher

و من يحب هذه، قد لا تُعجبه تلك.


هذا لا يعني أن التوجه صحيح أو خاطىء، ما دام له جمهور و ما دامت الألعاب تبيع بعشرات الملايين، فهذا يعني أن هناك جمهوراً ضخماً يسعد بهذه الألعاب و بهذه الطريقة في التصميم كما هي

الشركة مبسوطة و جمهورها مبسوط، و لا مشكلة في ذلك.
مستغرب من هالنقطة و المقارنة، أولاً الجيم بلاي في هورايزون أفضل بكثير من الألعاب إلي في المقارنة، و أكثر إتقاناً و مصقول أكثر بكثير، سكايرم الكومبات فيها لما تضرب بالسيف حرفياً عبارة عن تشخيط و ب هيت رياكشن معدوم، مع أن فيها عناصر كثيرة في الجيم بلاي لكن شنو الفائدة إذا نظام القتال يعمل بشكل بدائي هكذا و مو مصقول لدرجة أن كأنه مكسور

هورايزون مشبعة بالجيم بلاي، و هي لعبة تحاول تقدم نظام لعب مختلف عن ألعاب النوع، مستغرب من العناصر إلي تتوقعها من اللعبة كأنها شيء إجباري، بدون ذكر أن كلها مو موجودة في نفس البرية مثلاً، أشياء مثل صناعة الشخصية من عدمه هي قرارات و خيارات مطور و مو guidelines لازم يتبعها كل مطور و لعبته ناقصة بدونها، الفريق فضل يقدم شخصية ثابتة و تقدر تغير ملابسها فقط مع شجرة مهارات و إمكانية تغيير الأسلحة، هذا قرار تصميمي و مش مطالب بغير ذلك، الكرافتنق الفريق قرر أن يخليه واضح و مفهوم بدل ما يكون حشو و مضيعة وقت بتجميع مليون آيتم ما تعرف شنو فائدته..

و تقريبا انا و حسين في المنتدى انتقدنا العاب مختلفة ل سوني
إذا كنتم فعلاً ما تقصدون إلي قلتونه ف عندكم مصطلحات كثيرة لإستخدامها فليش إستخدام مصطلح "أفلام تفاعلية" إذاً؟ لا نضحك على بعض، الهدف هو الإستفزاز و لا مبرر غير ذلك.

مثلا واحد من انتقاداتي على العاب سوني ذات الميزانيات العالية
"هذا تصنيف خاص حتى لا أقع في التعميم"
هو ان في هذي الالعاب يُحفظْ تقدمك فيها كل فترة قليلة.
طيب مثل.. 99.9% من الألعاب في هذا الجيل؟

أنا بالنسبة لذوقي ك لاعب
عندي إستمتاع خاص في ألعاب اللي فيها تحدي في القتال في ظروف
لما أكون في مواجهة و خسارتي في هذي المواجهة
ب تضيعلي عشرين دقيقة/نصف ساعة\ساعة من التقدم\الإنتصارات اللي أحرزتها.
بشكل عام في الألعاب أحب الموت لما يكون مخيف أكثر مهما كان السبب أو اللي بخسره.
الموت لازم يكون شيء أفكر فيه و أنا ألعب "ماذا إذا مِت" "لا أريد أن أموت" و غيره من الأفكار.
مش شرط إنه يكون extreme مثل نظام الpermanent death. لكن يكون له هيبة و إهتمام.
إذاً حظاً موفقاً لك في الحصول على مبتغاك لأن أكثر من 90% من ألعاب الجيل ما تحط عواقب شديدة للاعب لما يموت

والله مش فاهم ليش الناس تتحسس من كلمة سينمائية، السينما فن عريق ومحترم وتاريخه اضخم من الالعاب بكثير
لا أحد ينخدع بالإعتقاد أن الهدف من إستخدام المصطلح هو مجرد الإثراء مثلاً، التعليقات إلي أقصدها هي كانت بقمة عدم الإحترام لذوق الطرف الآخر، و وصل فيهم الأمر بالإنتقاص من الألعاب هذي لدرجة إعتبار أنها بدرجة أقل تلقائياً من الألعاب الأخرى، إلي يقول لك "لا عيب في هذا التوجه" لا تصدق كلامه، هو لا يعتقد ذلك فعلاً، بل في الواقع ينتهزون أي فرصة لمحاولة إثبات أنها ألعاب أقل، طبعاً ألحين واحد بيجي يقول أنت تتخيل نظرية مؤامرة و كلامك مو صحيح، بس بقول له خسارة ما أقدر أقتبس و أجلب ردود تثبت كلامي لذلك الإنكار صار سهل.
 

شيطون

Fortnite Lover
ايوه برضو السولز زمان ، عند البوسز تحديدا، ايش الفايدة اخسر عند بوس بعدين تحطني بمكان بعيد جدا عنه وتجبرني على مشوار طويل فقط عشان فرصة اواجهه؟

عاد بقتال اورنستين وسموث كان من جد هالشيء يغث دامك لازم تضيع دقيقة او دقيقتين في الطريق -____-

كويس في سيكيرو صار التشيك بوينت جمب البوس
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مش شطارة اني بعد نص ساعة من المواجهات والمشي والجيمبلاي والمشاوير، تجي غلطة وحدة، يمكن ما شفتها حتى، وتعاقبني اني اعيد كل شي عارفه وحافظه لمدة طويلة

هذا لإنك تشوف مثال واحد سيئ للامر...

يذكرني كيف انه بريزيدينت ايفل ٤ مثلا في جزئية mine طويلة، تنتهي ب QTE سريع، لو فشلت فيه لأي سبب بتعيد الجزئية الطويلة دي كلها حتى لو محترف فيها

أو مثالين سيئين....

ايوه برضو السولز زمان ، عند البوسز تحديدا، ايش الفايدة اخسر عند بوس بعدين تحطني بمكان بعيد جدا عنه وتجبرني على مشوار طويل فقط عشان فرصة اواجهه؟ مشوار مش ممتع وما يضيف اي شيء للتجربة، هذا اسوا وهم نفسهم عرفوا ان هالشي غلط وتعاملوا معه بآخر العابهم

و ما تشوف جميع تطبيقاته و الطرق اللي ممكن يأتي بشكل سليم.

لنقل إنك في مواجهة،
و بتخسر نصف ساعة التقدم لو مِتْ،
و في نفس الوقت عندك عدد جيد من الأخطاء المسموحة لك قبل ما تموت .. ما تحتاج خطأ واحد زي حضرتك ما تقول، و إنت متعلم على أسلوب اللعب جيداً و مش أول مهمة أنجزتها. يعني مستعد حضرتك.

أيضاً ، ليش النظر فقط ل وقت "لما أخسر النصف ساعة" و ليس النظر لتوابع وجود الإحتمالية؟

إنت مثلاً لسا ما خسرتها ، لكن تحتمل خسارتها و هذا الأمر لا يعجبك لما تلعب....
كل حركة تقوم بها تصبح لديك risk. هي تضاعف التوتر. مش شرط إنك راح تخسرها في كل مرة تحتملها. بل أقدر أجزم لو لعبت بشكل ذكي ما راح تخسرها كل مرة.

و أنا شخص مجرب للأمر ، ما جاي أتكلم بدون تجربة.
في فار كراي 2 ، معظم المرات كنت ما أموت لما أوضع تحت إحتمالية هذا العقاب، اللاعب لما advance يخطط جيداً و يجتنب كل غلطة قدر الإمكان، بينجح بدون خسارة معظم الوقت.

طبعاً يعتمد على اللعبة اللي نتكلم عنها.
سوبر ميت بوي؟ لا. و ماريو الكلاسيكية أكره تطبيقها للامر.
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: Ria

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
إذا كنتم فعلاً ما تقصدون إلي قلتونه ف عندكم مصطلحات كثيرة لإستخدامها فليش إستخدام مصطلح "أفلام تفاعلية" إذاً؟ لا نضحك على بعض، الهدف هو الإستفزاز و لا مبرر غير ذلك.

مثلاً إنت أكثر شخص مستفز في المنتدى .. هل تراني أفتح مواضيع عنك؟ و الأعضاء يتكلموا عنك معي و عن إستفزازك! هذا مثال فقط و ليس حقيقة(*__*)

إنت سبحان الله فاتح الموضوع للهواش .. لا تريد أن تتعلم أو نتعلم منك و لا تريد أن تناقش ..

تريد أن نُحاكم و تريد أن تكشف عن نوايانا المريبة و تتمنى أعضاء المنتدى يتكلموا فيها معك .. هذي أسوأ دوافع لفتح موضوع. و قلتلك من قبل هذي مش وجهة نظري و لا وجهة نظر حسين.
 
التعديل الأخير:

Kaido III

Lost Radiant
مثلاً إنت أكثر شخص مستفز في المنتدى .. هل تراني أفتح مواضيع عنك؟ و الأعضاء يتكلموا عنك معي و عن إستفزازك! هذا مثال فقط و ليس حقيقة(^__^)

إنت سبحان الله فاتح الموضوع للهواش .. لا تريد أن تتعلم أو نتعلم منك و لا تريد أن تناقش ..

تريد أن نُحاكم و تريد أن تكشف عن نوايانا المريبة و تتمنى أعضاء المنتدى يتكلموا فيها معك .. هذي أسوأ دوافع لفتح موضوع. و قلتلك من قبل هذي مش وجهة نظري و لا وجهة نظر حسين.

معليش فارس بس أنت من البداية فاهم الموضوع غلط، إلا تبغى تفتح مساحة للنقاش في موضوع مايحتمل هذا الشي إلا لو طبعا بطريقة ما يتم تحوير نقاط الموضوع مثل الحاصل الان، اذا أنت تشوف ألعاب سوني "أفلام تفاعلية" فـ هذا كلام خاطئ مش رأي ننقاشك فيه، لاتجعل من الإستثناء قاعدة

هدف الموضوع واضح جدا ومكتوب بشكل محترم لكن لأنه خاص بـ "سوني" أكيد بيستفز البعض ويحاولوا يخربوا الموضوع بردود "بريئة" للتقليل ومقارنات عبيطة، مش أول مرة تحصل ذي ممكن المرة الألف ومن نفس الأعضاء تقريبا....
 

m7tram

True Gamer
ايوه برضو السولز زمان ، عند البوسز تحديدا، ايش الفايدة اخسر عند بوس بعدين تحطني بمكان بعيد جدا عنه وتجبرني على مشوار طويل فقط عشان فرصة اواجهه؟ مشوار مش ممتع وما يضيف اي شيء للتجربة، هذا اسوا وهم نفسهم عرفوا ان هالشي غلط وتعاملوا معه بآخر العابهم

هالكلام غير سليم انهم عرفوا انه غلط وبعدين تعاملوا معاه .. نفس الفلسفة تقريبا ماتغيرت في جميع العاب سولز من ايام ديمونز سولز في اختصارات لأغلبية الزعماء او انك بسهولة لما تكون عرفت المنطقة تقدر تركض وما اتعب روحك في قتال الاعداء الصغار.

لان لو بنتكلم عن ان اي شيء يسونه بالسيكيول يكون تعديل فمعناتة ان ديفل ماي كراي ٥ عرفوا ان الصعوبة شيء غلط وسهلوها جدا في ديفل٥ لي درجة انك لما تموت عندك محاولات كثيييرة بانك تقوم لما تستخدم الاداة الصفرا الي ماتنتهي على كثرتها.

وهذا اشوفه غلط انا طبعا وكنت اتمنى انها تكون صعبة نفس ديفل ٣ النسخة الامريكية .. وسالفة اذا تبي صعوبة اكبر العب الصعوبة الاعلى انا ضد هالشي .. طول عمري اذا شفت خيار النورمل او شي مشابه له راح اختاره لانه هو المفروض الشيء الطبيعي.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
اذا أنت تشوف ألعاب سوني "أفلام تفاعلية" فـ هذا كلام خاطئ مش رأي ننقاشك فيه

شوفوا الأدمي ذا .. "إذا"؟!

ما فيه نقاش أني أتبنى هذي النظرة من أساسها. أنا ما أشتهر فيها أصلاً.

ويحاولوا يخربوا الموضوع بردود "بريئة" للتقليل ومقارنات عبيطة

يب

هذا أقل المواضيع إثارة إهتمام بالنسبة لي ما دامكم بترجعونه عن نواياي و نوايا حسين.

هدف الموضوع واضح جدا ومكتوب بشكل محترم

يب! هذا الموضوع :

فليش إستخدام مصطلح "أفلام تفاعلية" إذاً؟ لا نضحك على بعض، الهدف هو الإستفزاز و لا مبرر غير ذلك.

إنت يا فلان تقول إنها أفلام تفاعلية ... جبت أسهل نقطة ممكن أثبت خطأك فيها و بعدين بقول "نوقفوا عن الإستفزاز!" ، هذا إختصار الموضوع.


1- نقطة ما نقصدها.

2- ما فيه شيء نتوقف عنه لإني فعلاً توقفت عنه ::fdoly::

3- أنا كنت أحب أستفزكم يا تعبانين *__*

لا لا لا

ما أحب ذلك.
 

titanfall

Tarnished
مثلاً إنت أكثر شخص مستفز في المنتدى .. هل تراني أفتح مواضيع عنك؟ و الأعضاء يتكلموا عنك معي و عن إستفزازك! هذا مثال فقط و ليس حقيقة(*__*)

إنت سبحان الله فاتح الموضوع للهواش .. لا تريد أن تتعلم أو نتعلم منك و لا تريد أن تناقش ..

تريد أن نُحاكم و تريد أن تكشف عن نوايانا المريبة و تتمنى أعضاء المنتدى يتكلموا فيها معك .. هذي أسوأ دوافع لفتح موضوع. و قلتلك من قبل هذي مش وجهة نظري و لا وجهة نظر حسين.
ما أعرف ليش مصر تتجاهل نقاط الموضوع و بدل ذلك قاعد تناقش نواياي من فتح الموضوع؟ كنت أعتقد أنك من أول المعارضين لفتح تاريخ الأعضاء و الدخول في نواياهم عند مناقشتهم بموضوع أو مشاركة كتبوها..
 

titanfall

Tarnished
هذا أقل المواضيع إثارة إهتمام بالنسبة لي ما دامكم بترجعونه عن نواياي و نوايا حسين.
محد جاب طاري أحد، أنت إلي نسبت الكلام لنفسك، في الواقع مواضيع تدافع عن سوني و ألعابها ما تمر مرور الكرام في كل مرة، محد يجيب طاري أحد في الموضوع لكن الأشخاص أنفسهم ما يتحملون يشوفون مديح و دفاع عن شيء يحمل إسم سوني، ف يشاركون بأنفسهم بكل الأحوال، كمثال أنت يا فارس، و هالكلام مو من عندي، أنت بنفسك قلت أن سوني تستفزك و خاصة جمهورها، ببساطة لو مهما تكون لعبة أسطورية و عظيمة مستحيل إلي عندهم mindset مثلك يقدرون ينصفونها إذا حملت إسم سوني، و لو حاولوا فيمكن يقدروا يمدحوها لوقت قصير قبل ما شعورهم بالإنزعاج يرجع مرة ثانية و يعوضوا كل المديح إلي قالوه بألف إنتقاد و أغلب الإنتقادات مطلعينها من تحت الأرض

الأمر برمته pointless، أقصد إقناع أشخاص بهذا التفكير أن يحترموا ذوق الطرف الآخر، و الإستغفال ما عاد ينفع، الشيء صار واضح وضوح الشمس، إما أن الواحد يكون حيادي و منصف فعلاً أو راح ينكشف بأن متحيز لو كان يتصنع الحياد

النصيحة إلي أقدمها هي إستمتعوا بالألعاب و خلنا نترك تقديس الشركات و الأجهزة، التعصب و ال hating ما ينفع و راح يحرج الشخص بين أشخاص فاهمين.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ما أعرف ليش مصر تتجاهل نقاط الموضوع

ياخي

ليس كل العاب سوني أفلام تفاعلية لكن سوني تدعم أفلام تفاعلية و هناك أمثلة لها (ألعاب ديفيد كيج، إنتل داون..إلخ) فـ مستغرب إنك مستبعد هذي الأمثلة و مركز على اللي تبغاه فقط.

لازم نخترع ماسكوت للمنتدى ... و ما يكون مخلوق له أذان و لونه أحمر .. إسمه "ليس كل"

ليس كل رد لي عن سوني هو محاولة لإستفزازك. (قليل قليل منها كذلك *__*)

ليس كل إنتقاد ل ألعاب سوني هو محاولة لإستفزازك.

ليس كل حديث عن سينمائية ألعاب سوني هو عن كون ألعابها أفلام تفاعلية و الجيمبلاي فيها ضعيف!

"ليس كل" يشعر بالتعب الان .. يستحق بعض الراحة.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أقصد إقناع أشخاص بهذا التفكير أن يحترموا ذوق الطرف الآخر

حتى أكون ودي

إيش الشيء اللي تبغاني أسويه و أنا ما سويته إلى الأن عشان أحترم رأيك و ذوقك؟
 
  • Like
Reactions: Ria

Kaido III

Lost Radiant
شوفوا الأدمي ذا .. "إذا"؟!

ما فيه نقاش أني أتبنى هذي النظرة من أساسها. أنا ما أشتهر فيها أصلاً.
أجل ليش تحاول تخلق نقاش حول النقطة ذي ؟

يب! هذا الموضوع :

إنت يا فلان تقول إنها أفلام تفاعلية ... جبت أسهل نقطة ممكن أثبت خطأك فيها و بعدين بقول "نوقفوا عن الإستفزاز!" ، هذا إختصار الموضوع.
واضح إني أقصد الموضوع الرئيسي، رد @titanfall طبيعي نتيجة لمحاولة تحوير نقاط الموضوع الواضحة بشكل غريب وعبيط

ياخي
ليس كل العاب سوني أفلام تفاعلية لكن سوني تدعم أفلام تفاعلية و هناك أمثلة لها (ألعاب ديفيد كيج، إنتل داون..إلخ) فـ مستغرب إنك مستبعد هذي الأمثلة و مركز على اللي تبغاه فقط.
لازم نخترع ماسكوت للمنتدى ... و ما يكون مخلوق له أذان و لونه أحمر .. إسمه "ليس كل"
ليس كل رد لي عن سوني هو محاولة لإستفزازك. (قليل قليل منها كذلك *__*)

ليس كل إنتقاد ل ألعاب سوني هو محاولة لإستفزازك.

ليس كل حديث عن سينمائية ألعاب سوني هو عن كون ألعابها أفلام تفاعلية و الجيمبلاي فيها ضعيف!

"ليس كل" يشعر بالتعب الان .. يستحق بعض الراحة.
sigh
مُصِرّ تفهم الموضوع بالمقلوب كذا ؟ اوك خذ راحتك ماعندي شيء اضيفه بصراحة .
 

MH MD

Moderator
مشرف
هذا لإنك تشوف مثال واحد سيئ للامر...



أو مثالين سيئين....



و ما تشوف جميع تطبيقاته و الطرق اللي ممكن يأتي بشكل سليم.

لنقل إنك في مواجهة،
و بتخسر نصف ساعة التقدم لو مِتْ،
و في نفس الوقت عندك عدد جيد من الأخطاء المسموحة لك قبل ما تموت .. ما تحتاج خطأ واحد زي حضرتك ما تقول، و إنت متعلم على أسلوب اللعب جيداً و مش أول مهمة أنجزتها. يعني مستعد حضرتك.

أيضاً ، ليش النظر فقط ل وقت "لما أخسر النصف ساعة" و ليس النظر لتوابع وجود الإحتمالية؟

إنت مثلاً لسا ما خسرتها ، لكن تحتمل خسارتها و هذا الأمر لا يعجبك لما تلعب....
كل حركة تقوم بها تصبح لديك risk. هي تضاعف التوتر. مش شرط إنك راح تخسرها في كل مرة تحتملها. بل أقدر أجزم لو لعبت بشكل ذكي ما راح تخسرها كل مرة.

و أنا شخص مجرب للأمر ، ما جاي أتكلم بدون تجربة.
في فار كراي 2 ، معظم المرات كنت ما أموت لما أوضع تحت إحتمالية هذا العقاب، اللاعب لما advance يخطط جيداً و يجتنب كل غلطة قدر الإمكان، بينجح بدون خسارة معظم الوقت.

طبعاً يعتمد على اللعبة اللي نتكلم عنها.
سوبر ميت بوي؟ لا. و ماريو الكلاسيكية أكره تطبيقها للامر.

حتى وجود الريسك بحد ذاته هو تصميم سيء اذا ما كان يبرر لي ضرورة اعادة النصف ساعة او الساعة ذي،تقدر تخطط جيدا وتكون لاعب جيد لكن تأتيك عوامل جديدة او ارتفاع بمستوى الصعوبة وغيرها بشكل يحتم وجود الخسارة، ووقتها اللعبة تعاقبك بضرورة اعادة كل ما سبق بدل من انها تعطيك الفرصة المناسبة لدراسة العوامل الجديدة لحالها، هذا ليس جيد.

فقط ممكن اشوفه يتبرر لو كان قتال زعيم ياخذ ساعة كاملة مثلا لأنه شيء واحد تقوم به وحتى هذا الشيء صعب.

الفكرة انه انشارتد بأسلوب تصميمها من الأساس ما بتجني من هذه الفكرة أي شيء، مجرد رمي فكرة لها لكن ما يكون لها أي purpose ، مجرد اعادة المواجهة التي خسرت فيها تكفي بدل ما ارجع اتسلق جبل طويل وامشي مشيء بطيء لخمس دقايق اتكلم مع سولي وادخل بمواجهة اطلاق نار وأحل لغز معبد وبعدين ارجع للمكان اللي خسرت فيه أول مرة، busy work, not fun

هالكلام غير سليم انهم عرفوا انه غلط وبعدين تعاملوا معاه .. نفس الفلسفة تقريبا ماتغيرت في جميع العاب سولز من ايام ديمونز سولز في اختصارات لأغلبية الزعماء او انك بسهولة لما تكون عرفت المنطقة تقدر تركض وما اتعب روحك في قتال الاعداء الصغار.

لان لو بنتكلم عن ان اي شيء يسونه بالسيكيول يكون تعديل فمعناتة ان ديفل ماي كراي ٥ عرفوا ان الصعوبة شيء غلط وسهلوها جدا في ديفل٥ لي درجة انك لما تموت عندك محاولات كثيييرة بانك تقوم لما تستخدم الاداة الصفرا الي ماتنتهي على كثرتها.

وهذا اشوفه غلط انا طبعا وكنت اتمنى انها تكون صعبة نفس ديفل ٣ النسخة الامريكية .. وسالفة اذا تبي صعوبة اكبر العب الصعوبة الاعلى انا ضد هالشي .. طول عمري اذا شفت خيار النورمل او شي مشابه له راح اختاره لانه هو المفروض الشيء الطبيعي.

أنا اتكلم مع وضع الاختصارات والسحبة على الاعداء بالحسبان ومش بدونهم، لسه مشوار، ومش كل الزعماء عندهم اختصارات قريبة حتى وبعضهم ما عندهم من الأساس، وأي فائدة من هذا الشيء؟ لا يوجد، أروح لزعيم اول مرة اشوفه ما اعرف حركاته ويفاجئك بحركة ما تدري من وين جات، تموت في ثانية وحدة، شاشة لودنج، ترجع تاخذ مشوار دقيقتين ثلاث خمس، فقط عشان ترجع له وتموت بثانيتين هالمرة، شاشة لودنج، وإلخ، صعوبة الزعيم ما تنقص ولا تزيد بهالحركة، كل اللي يصير هو تضييع وقت بدون هدف، ما اتعلم شيء، ما استفيد شيء.

ديفل ماي كراي 3 بذاتها كانت تعديل وليست الأساس، لأنه كابكوم سألوا الفانز عن الفيدباك وقالوا ان دمك 2 كانت سهلة للغاية، فزودوا مستوى الصعوبة بالنسخة الامريكية الاصلية بشكل مبالغ فيه اكثر من النسخة اليابانية بمعنى انه مش مستوى الصعوبة الاصلي اللي اتصممت عليه اللعبة حتى، وفوق كذا عدلوا هذا الشيء بالSpecial Edition واصبحت صعوبتها مقبولة، مش شيء عدلوه بالسيكول، لا، بنفس اللعبة، وهذه هي النسخة اللي موجودة بالكولكشنز حاليا.

ما أشوف أي غلط بجعل الالعاب accessible بشكل عام لمن يريد إكمال اللعبة لنهايتها إذا كان عندها تدرج صعوبة معقول طبعا وجعل اللعبة اصعب بالنهايات، مع وضع مستوى صعوبات اعلى لمن يريد التحدي، وهذا الشيء يزيد من الReplay Value
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
حتى أكون ودي

إيش الشيء اللي تبغاني أسويه و أنا ما سويته إلى الأن عشان أحترم رأيك و ذوقك؟

ما قاعد ألقى إجابة على سؤالي لكن فاهم وش تبغى تايتن فال.

أجل ليش تحاول تخلق نقاش حول النقطة ذي ؟

لم أحاول الإختلاف مع نقطته الرئيسية أصلاً. أخلق نقاش على أيش؟ أنا عندي إهتمام أكبر في تصميم هذي الألعاب من أني أضيع وقتي في الحديث عن هذي النقاط.
 
  • Like
Reactions: Ria

titanfall

Tarnished
حتى أكون ودي

إيش الشيء اللي تبغاني أسويه و أنا ما سويته إلى الأن عشان أحترم رأيك و ذوقك؟
أممم كبداية ربما توقف عن التصرف كشخص triggered في تقريباً كل موضوع للعبة من سوني، بالأصح لا تصير triggered بمجرد شخص مدح لعبة من سوني أو قال عنها أفضل لعبة لعبها في حياته، الشيء عادي مثل ما ناس عندهم فيفا أفضل لعبة في التاريخ، مو غريب أن يعتبر لعبة من سوني لعبة السنة، خاصة لما أكثر من 100 أو 200 ناقد محترف من مواقع معروفة أعطاها نفس اللقب، أو حصلت عشرات العلامات الكاملة، نحترم رأيكم بس رجاءاً وقفوا عن التصرف كأن ذوقكم أعلى منهم أو من ذوقنا

رقم إثنين، راح تسوي معروف لو وقفت عن كتابة فقرات طويلة تشرح سينمائية ألعاب سوني في مواضيع مراجعاتهم، راح أصفي النية و أقول مو قصدك، بس فقط الوقت و المناسبة يجعل الأمر يبدو كمحاولة إستفزاز و تخريب، هالنقطتين راح يكونوا بداية جيدة لمشوار طويل

هالكلام ما ينطبق عليك لوحدك، مع الأسف.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى