hits counter

سكوير اينكس : فورسبوكن فشلت و مبيعات ألعابنا الصغيرة فشلت بتحقيق التوقعات !!!

hussien-11

Senior Content Specialist
مادري من تقصد من الشركات اللي مواجه مشاكل...لكن الشركات اللي كنت اقصد ان سكوير تتبع مثالهم هي Rockstar او Rocksteady

او استديوهات الطرف الاول لSony...عناوينهم محدودة...

سكوير ممكن تخلي قسم Tokyo يركز على FF و DQ و تسير مدة الانتظار بين كل جزء و الي بعده 3 سنوات...وقسم Osaka يركز على KH...

روكستيدي أحد الأمثلة المقصودة بكلامي

للتو معلنين عن تأجيل Suicide Squad و الأرجح انها بتتأجل للسنة القادمة

انطباعات اللاعبين عنها و عن متطلبات الاتصال الدائم بالشبكة سيئة جدًا، و لو صدرت مثل ما هي كانت بتفشل

و سكوير already ماشية على خُطى سوني في تطوير ألعابها، فاينل فانتسي 7 ريميك و فاينل فانتسي 16 مبنيين من الصفر مع جمهور البلايستيشن في الحسبان

و كل مرة يتكلموا عن مصادر الإلهام، تشوفهم يذكروا God of War

سكوير عندها مشاكل استراتيجية، لو الشركة مهتمة بتطوير ألعاب AA مع زخم إصدارات عالي كان لازم تشتغل هالألعاب على منصة السويتش و كان بيعطيها فرصة أفضل للنجاح في اليابان و آسيا

البلايستيشن لوحده ما عاد يقدر يشيل هالعناوين في سوقها الرئيسي

و لحد الآن الشركة ما عندها استراتيجية واضحة في الإصدارات

فف7 ريميك حصرية لمتجر Epic، لكن فورسبوكن على ستيم

أوكتوباث ترافلر الأولى على Xbox Game Pass

الثانية موجودة بلايستيشن و مش موجودة إكس بوكس

هذي القرارات الصغيرة كلها لها تأثير في بناء جمهور

العمل الإداري محتاج تحسين كبير لكن للأسف الشركة موعودة برئيس شكله أسوأ من الي قبله.
 
هاه؟ المشاكل جزء مرتبط بالمخاطرة، المشروع اللي تكنسل ماشاف النور اصلا، تطوير هورايزن بدأ قبل نجاحات سوني وقبل اطلاق الـPS4، مقومات اللعبة الناجحة ماتظهر إلا بعد ماينتهي تطوير اللعبة وتعمل لها تيست داخلي وتحصل إنطباعات إيجابية يعني بتحصل هذه النتائج بعد سنوات وبعد ما تستثمر ملايين بالمشروع، تطوير الالعاب مايتم بيوم وليلة، فيه عوامل كثيرة تأثر على عملية تطوير الالعاب - شيك على قناة Noclip - Video Game Documentaries لحتى تشوف إن الموضوع مش بالسهولة اللي توصفها ابدا بل بعيد عن الواقع .
مستوى المخاطرة هذا مع أي عنوان جديد حرفياً.. وتطوير الالعاب صعب.. مو كأنه مع هورايزون المخاطرة كانت شي غير تقليدي..
الكلام هنا عن إنها مخاطرة كبيرة وشجاعة من سوني غير معهودة بالعادة مع إنها حالها من حال باقي الألعاب العناوين الجديدة..

قصدك هورايزن؟ هورايزن 1 لين اليوم مافي أكشن أر بي جي قدمت نص كومباتها، كومبات فعلاً مليان خيارات ومليون طريقة تقاتل فيها وحاجة open ended بشكل ما تخيلت أشوفه من سوني.
أقصد كيلزون بكلامي عن الثقل وغيره، هورايزون ممتازة بالكومبات.
وايش نهاية دايز جون؟ سوني رفضت تطور سيكويل، والاشخاص اللي خلفها طلعوا من الاستوديو، رغم كل دعم سوني لهم بالتقنيات و الماركتنج...هل كان وضع هورايزون مشابه لهذا باي شكل؟
المبيعات كارقام احيانا ما تعني شي، اذا كانت الالعاب تحصل تخفيضات مستمرة وباوقات مبكرة..اللعبة صدرت مجانية بالبلس بعد سنتين فقط من صدورها.
ردك يبين حجم المخاطرة، لما جوريلا تركوا سلسلة بشعبية جيدة وشبه مستقرة (كيلزون). الى جنرا جديدة عليهم وتكلف موارد ضخمة جدا و ممكن ترفعك للاعلى او تحطم اسمك وتبعثر فريقك..خاصة مع ستاندرد سوني العالي (لاست وجاو و سبايدرمان).
وانا متأكد نجاح جوريلا بهورايزون الصادم هو اللي ابرز اسم هيرمن عشان يتولى رئاسة استوديوهات سوني العالمية.
معظم اذا مش كل العاب التربل A نقدر نلقي عليها وصف (ماشية على ترند السوق)...لكن بنتذكر اللي تميز بينهم وصنع نفسه..اما اللي وقع وفشل محد بيتذكره
العاب زي مافيا٣ و ساينتس راو و فار كراي ووتش دوجس الاخيرة وفورسبوكن وغيرهم فلبوا وكلهم ماشين بترند السوق بالعالم المفتوح.
هوة هذا النوع من المخاطرة مو موجود نفسه مع كل العناوين الجديدة؟ ليش يعني مع هورايزون مخاطرة كبيرة غير مسبوقة أو شي؟
يعني إذا لعبة تحقق 9 ملايين مبيعات وبعدين اللعبة تفلب فهذي مشكلة الشركة وتطلعاتها الخيالية.. حتى ووتش دوجز 2 كسرت ال10 ملايين فإذا مع هذا فشل فالشركات لازم تراجع توقعاتها..
وإمكانية النجاح أو الفشل ممكنة بكل الأحوال..
نقطتي إنه لعبة عالم مفتوح من سوني وجرافكسها عالي وكونسيبتها جذاب تخليها تمتلك مقومات نجاح معقولة ومو شي نعتبره كleap of faith..
هذا رأيي المتواضع بالموضوع..
أصلاً لو تسألني فإعطاء الضوء الأخضر للعبة فورسبوكن من بعد إستقبال فف15 المتواضع بين الفانز يعد مخاطرة أكبر من تطوير هورايزون عندي..
يعني لو سوني مطورة ديز جون 2 كان بتكون مخاطرة أكبر ولكن جيد الشركة مو غبية وتعرف تصرف فلوسها وين مو مثل سكوير الهبلة..
 

Aqua ༊

Light & Darkness
ما يلومون الا نفسهم،
 

MH MD

Moderator
مشرف
وايش نهاية دايز جون؟
باعت زي ٨ ملايين لسه، ولما اصدروها للبي سي كانت من انجح العاب سوني مبيعا هناك برضو، حتى انجح من انشارتد وهالشلة
"بس سوني مش راضية" برضو سوني مش راضية تنزل بلودبورن بي سي لسه فمش مقياس @@ او كيف انه سكوير ما رضت بمبيعات توم رايدر المليونية واخرتها باعتها ببخس التراب فمش مقياس


العاب زي مافيا٣ و ساينتس راو و فار كراي ووتش دوجس الاخيرة
ايه مافيا الثالثة وساينتس راو الخامسة وفار كراي السادسة ووتش دوجز الثالثة

كلهم مش نيو اي بيز، كلهم جزء من سلاسل الريدي اوبين وورلد، وكلهم كانوا ناجحين كفاية انهم يستمرو للثالث والخامس والسادس اصلا، بس فعليا مافي واحد منهم اتحول وغير اسلوبه مع ذلك، بحال مافيا مثلا غلطتها انها ما صارت اوبين وورلد يوبيسوفتية، كانت اوبين وورلد روكستارية فقط، الشي اللي مش مقبول غير من روكستار ومافي كلونز بهالاسلوب الحين، كان بعصر البس٢ والبس٣ اكثر شي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
او كيف انه سكوير ما رضت بمبيعات توم رايدر المليونية

أعتقد هذا الموضوع دائما فيه مغالطات كبيرة و سوء فهم

تكلفة تطوير اللعبة تجاوزت 100 مليون دولار، و مع التسويق على الأرجح وصلت 140-150 مليون دولار

فريق التطوير في كاليفورنيا، و مصاريفه عالية جدا كما تتوقع

لما تحط في الحسبان أن الناشر ما يحصل أكثر من ~35 دولار تقريبا من مبيعات لعبة بسعر 60 دولار في ذلك الوقت (و مع عدم انتشار المبيعات الرقمية مثل الان)

تعرف أن اللعبة كانت محتاجة تبيع 4-5 مليون نسخة فقط to break even و تجيب راس مالها

لذلك توقعات سكوير إينكس ما كانت فلكية، ما كانت خاطئة

كانت توقعات مبنية على ميزانية اللعبة و تكلفة تطويرها

و في النهاية اللعبة وصلت للربحية بعد سنة من الإصدار

و وصلت مع الوقت ل14.5 مليون نسخة مبيعًا.
 

Kaido III

Lost Radiant
مستوى المخاطرة هذا مع أي عنوان جديد حرفياً.. وتطوير الالعاب صعب.. مو كأنه مع هورايزون المخاطرة كانت شي غير تقليدي..
الكلام هنا عن إنها مخاطرة كبيرة وشجاعة من سوني غير معهودة بالعادة مع إنها حالها من حال باقي الألعاب العناوين الجديدة..
لا الكلام هنا عن إن "هورايزن مشروع بدون مخاطرة وبنجاح مضمون" بناء على كلامك والان تقول إن فيه مخاطرة لكن مش كبيرة وشيء تقليدي؟.... أنا ضعت بصراحة...
عموما، الواقع إن مشروع هورايزن كان مخاطرة كبيرة من جوريلا وسوني وبنجاح غير مضمون مافيه مجال للأراء هنا لأن هذه طبيعة الصناعة، مشكلتك قاعد تقيس المخاطرة بناء على عناصر موجودة بعد نجاح المشروع وتتجاهل كل الشغل اللي قاد لهذه النتائج، فيه وثائقي باليوتيوب عن عملية تطوير هورايزن شيك عليه بيعطيك نظرة أعمق عن الموضوع وهل فعلا المشروع كان بدون مخاطرة وبنجاح مضمون مثل ماتقول او لا .
 

Naoufel

Banned
لا الكلام هنا عن إن "هورايزن مشروع بدون مخاطرة وبنجاح مضمون" بناء على كلامك والان تقول إن فيه مخاطرة لكن مش كبيرة وشيء تقليدي؟.... أنا ضعت بصراحة...
عموما، الواقع إن مشروع هورايزن كان مخاطرة كبيرة من جوريلا وسوني وبنجاح غير مضمون مافيه مجال للأراء هنا لأن هذه طبيعة الصناعة، مشكلتك قاعد تقيس المخاطرة بناء على عناصر موجودة بعد نجاح المشروع وتتجاهل كل الشغل اللي قاد لهذه النتائج، فيه وثائقي باليوتيوب عن عملية تطوير هورايزن شيك عليه بيعطيك نظرة أعمق عن الموضوع وهل فعلا المشروع كان بدون مخاطرة وبنجاح مضمون مثل ماتقول او لا .
لو تعطينا رابط الوثائقي بيكون احسن ..
 
لا الكلام هنا عن إن "هورايزن مشروع بدون مخاطرة وبنجاح مضمون" بناء على كلامك والان تقول إن فيه مخاطرة لكن مش كبيرة وشيء تقليدي؟.... أنا ضعت بصراحة...
عموما، الواقع إن مشروع هورايزن كان مخاطرة كبيرة من جوريلا وسوني وبنجاح غير مضمون مافيه مجال للأراء هنا لأن هذه طبيعة الصناعة، مشكلتك قاعد تقيس المخاطرة بناء على عناصر موجودة بعد نجاح المشروع وتتجاهل كل الشغل اللي قاد لهذه النتائج، فيه وثائقي باليوتيوب عن عملية تطوير هورايزن شيك عليه بيعطيك نظرة أعمق عن الموضوع وهل فعلا المشروع كان بدون مخاطرة وبنجاح مضمون مثل ماتقول او لا .
ما يحتاج تضيع ولا شي محد قال والله الألعاب مضمونة مجرد تتبع الترند الموضوع عن إنه هورايزون خطوة شجاعة من سوني وهية خطوة محسوبة جداً كانت..
بس لا أكثر ولا أقل! أشوف كلامي واضح بعد ما أعرف والله..
وتسلم على الوثائقي:hearteyes:
 

Ria

True Gamer
مشكلة سكوير هي في سوء إدارة مواردها فورسبوكين كانت ممكنه تنجح وتبيع لو تم إدارتها كلعبة لجمهورها من اللي يحب يجرب ألعاب الAAA ماله علاقة بالجودة أو الميزانية.


توقعاتهم لألعابهم الصغيرة مبالغة لكن حتى لو باعت ما راح تتحول مليونية من لعبة وحده.
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد

مع إني كنت متوقع فورسبوكين تبيع بالهبل

لأن اللعبة تجربة مختلفة قليلاً عن ألعاب سكوير

بطلة + أفكار السحر والقفز في الهواء

ولأنه الجمهور الغربي بشكل عام يحب هذا النوع

من القصص

لكن الي صار العكس تماماً

شكله مخرج سونيك دعى على سكوير من قلبه

هههه هههه ::laugh::
 

Raulioo

Tarnished
هوة هذا النوع من المخاطرة مو موجود نفسه مع كل العناوين الجديدة؟ ليش يعني مع هورايزون مخاطرة كبيرة غير مسبوقة أو شي؟
يعني إذا لعبة تحقق 9 ملايين مبيعات وبعدين اللعبة تفلب فهذي مشكلة الشركة وتطلعاتها الخيالية.. حتى ووتش دوجز 2 كسرت ال10 ملايين فإذا مع هذا فشل فالشركات لازم تراجع توقعاتها..
وإمكانية النجاح أو الفشل ممكنة بكل الأحوال..
نقطتي إنه لعبة عالم مفتوح من سوني وجرافكسها عالي وكونسيبتها جذاب تخليها تمتلك مقومات نجاح معقولة ومو شي نعتبره كleap of faith..
هذا رأيي المتواضع بالموضوع..
أصلاً لو تسألني فإعطاء الضوء الأخضر للعبة فورسبوكن من بعد إستقبال فف15 المتواضع بين الفانز يعد مخاطرة أكبر من تطوير هورايزون عندي..
يعني لو سوني مطورة ديز جون 2 كان بتكون مخاطرة أكبر ولكن جيد الشركة مو غبية وتعرف تصرف فلوسها وين مو مثل سكوير الهبلة..
انا ابيك تفكر للحظات عن مصير استوديو جوريلا جيمز لو هورايزون فشلت..ووقتها تقرر اذا كان مخاطرة او لا.
كم مثال فيه لاستوديو طلع من الكومفورت زون للعبة بجنرا مختلفة بالكامل عن اللي تعود عليه، وللعبة تربل A ببرودكشن فاليو هورايزون..يعني اللي يشوف قصة نوتي دوج بتطوير انتشارتد ١..اللي هي خطية وبدائية وفيها شوية تشابه مع جاك، بيعرف صعوبة هالشي.
بجانب طبعا التكلفة والمدة والموارد والخ لصناعة لعبة عالم مفتوح بشكل عام...الجماعة جلسوا يصمموا زعيم واحد لسنة كاملة!
يحتاج اشوف الوثائقي عموما اكيد فيها تفاصيل جحيمية كثيرة
باعت زي ٨ ملايين لسه، ولما اصدروها للبي سي كانت من انجح العاب سوني مبيعا هناك برضو، حتى انجح من انشارتد وهالشلة
"بس سوني مش راضية" برضو سوني مش راضية تنزل بلودبورن بي سي لسه فمش مقياس @@ او كيف انه سكوير ما رضت بمبيعات توم رايدر المليونية واخرتها باعتها ببخس التراب فمش مقياس

ايه مافيا الثالثة وساينتس راو الخامسة وفار كراي السادسة ووتش دوجز الثالثة
كلهم مش نيو اي بيز، كلهم جزء من سلاسل الريدي اوبين وورلد، وكلهم كانوا ناجحين كفاية انهم يستمرو للثالث والخامس والسادس اصلا، بس فعليا مافي واحد منهم اتحول وغير اسلوبه مع ذلك، بحال مافيا مثلا غلطتها انها ما صارت اوبين وورلد يوبيسوفتية، كانت اوبين وورلد روكستارية فقط، الشي اللي مش مقبول غير من روكستار ومافي كلونز بهالاسلوب الحين، كان بعصر البس٢ والبس٣ اكثر شي
بخصوص دايز جون..طلعت ال٨ مليون كذبة
المخرج استعان بمصدر مضروب...موقع مش موجود حتى الان، و احصائيات الموقع مرتبطة بالتراكنج للتروفيز
يعني ما بتفرق اذا منزل اللعبة بالبلس..مشتريها مستعملة، او ماخذها من صاحبك...الخ
منطقيا مستحيل سوني بتفرط بعنوان واعد وهي قدرت تصبر على عناوين محققة ارقام اقل...الا لان فيه خلل بخصوص التكلفة/الايراد.
بخصوص الجزئية الثانية، اللي اشوفها هالكلام يأكد كلامي
يعني سلاسل عندها جماهيرية واسم مليوني مستقر ومحققة ارباح طوال مسيرتها، وفوق هذا جابت ارقام مخيبة لما جودتها طاحت..وبعضها صار اخر جزء لسلاسلهم..بحكم ان تطوير لعبة عالم مفتوح (مخاطرة و make or break) ولا شفع لهم اجزاءهم الناجحة سابقا.
 

حمامة

Casual Gamer
طبعا التخبطات اللانهائية بادارة سكوير للالعاب الغربية..ومرض الgaas اللي قتل مشاريع واعدة

اداريي التسويق اظن جايبينهم من قناة MTV

اتذكر مرة فتحت الايميل لقيتهم راسلين حملة تسويقية لدعوة لبنت مراهقة اظنها امريكية تشارك في وحدة من العابهم على الجوال على شكل بطاقة خاصة او مدري وش بالضبط ، انا ما عرفتها فقلت خلني ابحث اشوف من ذي ، يا ليتني ما بحثت

قلّوا المشاهير على وجه الارض يا سكوير؟ ذي الحركات تسوونها في مسلسلات كارداشيان ولا عند ايلين والخمة اللي هناك
 

Raulioo

Tarnished
اداريي التسويق اظن جايبينهم من قناة MTV

اتذكر مرة فتحت الايميل لقيتهم راسلين حملة تسويقية لدعوة لبنت مراهقة اظنها امريكية تشارك في وحدة من العابهم على الجوال على شكل بطاقة خاصة او مدري وش بالضبط ، انا ما عرفتها فقلت خلني ابحث اشوف من ذي ، يا ليتني ما بحثت

قلّوا المشاهير على وجه الارض يا سكوير؟ ذي الحركات تسوونها في مسلسلات كارداشيان ولا عند ايلين والخمة اللي هناك
حتى الستور حقهم منفسين
مرة طالب منهم البوم موسيقي لحلفة نيير بلوراي
رسلولي vinyl..أحتاج هذا عشان اشغلها


upload photo

ولا رضوا ريفند او ارجعها او اي شي...حتى لما حاولت اخرب سمعتهم بتويتر ما سحبوني للخاص زي غيرهم ،اخرتها بعتها بسوقنا واتمنى المشتري ما اتنصب عليه @@
 

Argandir

True Gamer
روكستيدي أحد الأمثلة المقصودة بكلامي

للتو معلنين عن تأجيل Suicide Squad و الأرجح انها بتتأجل للسنة القادمة

انطباعات اللاعبين عنها و عن متطلبات الاتصال الدائم بالشبكة سيئة جدًا، و لو صدرت مثل ما هي كانت بتفشل
تاجيل اللعبة امر تمر فيه كثير من الشركات…حتى Nintendo اجلت Zelda…!

بس مهي هذه نقطتنا…النقطة هي التشتت في العناويين و كمية الاصدارات…Rocksteady و Rockstar ذكرتهم كمثال لان عناوينهم الي يشتغلو عليها AAA و محدودة…وهذا الامر اللي Square لازم تتبعه منهم…
و سكوير already ماشية على خُطى سوني في تطوير ألعابها، فاينل فانتسي 7 ريميك و فاينل فانتسي 16 مبنيين من الصفر مع جمهور البلايستيشن في الحسبان

و كل مرة يتكلموا عن مصادر الإلهام، تشوفهم يذكروا God of War
كون اللعبة مصممة لل PlayStation وان مخرج FF16 ملهم ب GOW مايعني انهم ماشيين على خطى Sony..!

النقطة هي التشتت في العناوين و توزيع الموارد…استوديوهات Sony عناوينهم محدودة وتركيزهم على تطوير العاب AAA…مثل المثالين اللي ذكرتهم فوق…
 

MD3

True Gamer
اللي يفرط في آدم جنسن ولا يهديه ثلاثية يستاهل!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
النقطة هي التشتت في العناوين و توزيع الموارد…استوديوهات Sony عناوينهم محدودة وتركيزهم على تطوير العاب AAA…مثل المثالين اللي ذكرتهم فوق…

هذا لأن سوني تحصل على حصريات صغيرة باستمرار من الشركات الصغيرة و الإندي، و ما هي محتاجة تصنعهم بنفسها : )

هالمطورين الصغار و الإندي يعطوا زخم للمنصة و تنوع بالألعاب و الأفكار و حتى في المبيعات تطلع منهم مفاجآت

لنفس هذا السبب سكوير عندها مشاريع صغيرة كثيرة

على العموم أنا متفق معاك لكن يبدو أن الشركة لديها أفكار و خطط أخرى.

معليش ايش هو GaaS ؟؟

Games as a service

نموذج الألعاب كخدمة
 

Gavroche

World history is a court of judgment
العاب سكوير الصغيرة عاجبيني جدا اذا راح ينزلون من فترة لفترة العاب زيها راح تكون حاجة حلوة وتكسر روتين الالعاب الضخمة.

بس للاسف من كلامهم ما تبيع وحتى العابهم الكبيرة برضو ما تبيع بالشكل المأمول، مادري ايش الحل :coldsweat:
 

Emirates

True Gamer
وتلومون ال Gamepass

هذي سكوير لو حطت اللعبه في الخدمه اقلها تحصل مبلغ من مايكروسوفت ::laugh::
 

Veeto

True Gamer
وتلومون ال Gamepass

هذي سكوير لو حطت اللعبه في الخدمه اقلها تحصل مبلغ من مايكروسوفت ::laugh::
تتوقع انها حصرية لسوني ببلاش وعلشان عيون سوني ؟
 

Emirates

True Gamer
تتوقع انها حصرية لسوني ببلاش وعلشان عيون سوني ؟

المصيبة انها ماجابت ثمن عقد الحصرية من الاخبار المتداولة ،،، يعني كلها على راس سكوير اينكس ::laugh::
 
أعلى