hits counter

ذكرى مرور 5 سنوات على PT....

Kaido III

Lost Radiant
latest


واحدة من أفضل الكشوفات/التجارب في تاريخ صناعة الألعاب PT صدرت قبل 5 سنوات فيـ12 أغسطس 2014 على الـPS4
PT تيزر تفاعلي لعنوان Silent Hills من اخراج Hideo Kojima و Guillermo del Toro بجانب مشاركة مانغاكا الرعب الشهير Junji Ito


________________

2628369-5800986578-igWAH.gif

CalculatingWeeklyChicken-size_restricted.gif


مان الفترة اللي نزلت فيها PT والتفاعل/النقاشات اللي حصلت حولها والتأثير الكبير اللي عملته على جانرا الرعب، أعتقد انها واحدة من أجمل وأرهب لحظات الجيمنج ايفر .

و....

 

Pineapple

True Gamer

Jhin

True Gamer
مستحيل أنسى لحظات لعبي الأولى لـ P.T ::cry::

حمدلله أنها محفوظة ف جهازي.
إلى الآن, كل ما جاني شخص وقلي أنه ما جربها, أجيبه عندي البيت يجربها و أتحمس و أنا أشوف الرياكشن حقه ::raz::

مع أنه ديمو قصير, لكن بالنسبة لي هي أحد أفضل تجارب الجيل و الجنرا اللي جربتهم.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
بديمو كوجيما زلزل الصناعة وعمل الهام ل مئات المشاريع من خلال ديمو

بالنسبة لي كوجيما اهم رجل بهذه الصناعة

بانتظار ديث ستراندنج بفارغ الصبر
 

البارون

Hardcore Gamer
لا أعلم كيف كان راح يكون مستوى سايلنت هيل تحت تطوير كوجيما ولكن المتوقع انه كان راح تصير ثورة او انتعاش في العاب الرعب.
للاسف كونامي ظلمت نفسها واللاعبين بخروجها من سوق الالعاب وأعتقد ان الوحيدين القادرين على اجبار الشركة على العودة هم أفراد الياكوزا.
 

Century Wizard

Become Human
اكثر خبر اسعدني واحزنني هذا الجيل،
مين كان يتخيل ان سايلنت هيل كانت حتحصل على ريبوت من اخراج كوجيما وديل تورو، و بطولة نورمن ريدس، و على محرك فوكس!
فعلاً كانت too good to be true
 

Genocide Diego

True Gamer
‏أتمنى كوجيما بعد ما ينتهي من تطوير ديث ستراندنق يرجع يطور PT كعنوان جديد كليا بالتعاون مع سوني، حرام البوتنشيل هذا يضيع. اللي شفناه من التيزر يثبت إن كوجيما يقدر يسوي لعبة رعب أكثر من ممتازة.
 

zlatanovic

True Gamer
لو كان فادنا هذا الديمو بشي، فهو كان بمثابة رسالة للمطورين ان اللاعبين يحبون التحدي والاستكشاف بدون تلميحات وادوات لونها مختلف وشرح مفصل لكل صغيرة وكبيرة.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
الديمو كان كويس ، تقريباً كل الفجعات نجحت علي ، و أقدر أتذكر جيداً المواقف بالرغم أني لعبت الديمو من فترة طويلة. و كانت تجربة غير مريحة جداً. و الغموض و خروج اللاعبين بنطريات مثيرة لحل هذا الغموض نقطة رائعة.

لكن لاقى تعظيم أكثر من ما يستحق
ما تقدر تفاضل بينه و بين الأجزاء السابقة كونه ليس قصة كاملة و منتهية، و هي تجربة ناقصة كان الهدف منها التشويق للعبة نعرف وش صار مصيرها فبذلك هو حالياً بلا أي قيمة.
و كان الجمبلاي خالي من القرارات. تمشي في خط محدد ، و عندك حل واحد غريب تسويه حتى تنتقل للمتاهة التالية أو الفجعة الأخرى.
 

Yashiro

True Gamer
و كان الجمبلاي خالي من القرارات. تمشي في خط محدد ، و عندك حل واحد غريب تسويه حتى تنتقل للمتاهة التالية أو الفجعة الأخرى.
اي جيمبلاي تبحث عنه ؟ لول، التيزر كان "تجربة رعب" لا تنسى على شاكلة العاب السلسلة السابقة، بطريقة مبهمة و أفكار مبتكرة لخلق التوتر و الرعب باللاعب،
و فقط تشويقة للعبة التي ستكون مختلفة تماماً، و نجح نجاح كبير.

هو ليس ديمو اصلاً بل تيزر أنت تتحكم فيه، التيزر ليس به جيمبلاي اصلاً، هو لاقى تعظيم بسبب "التجربة" و ليس الجيمبلاي او القرارات.
 

Kaido III

Lost Radiant
الديمو كان كويس ، تقريباً كل الفجعات نجحت علي ، و أقدر أتذكر جيداً المواقف بالرغم أني لعبت الديمو من فترة طويلة. و كانت تجربة غير مريحة جداً. و الغموض و خروج اللاعبين بنطريات مثيرة لحل هذا الغموض نقطة رائعة.

لكن لاقى تعظيم أكثر من ما يستحق
ما تقدر تفاضل بينه و بين الأجزاء السابقة كونه ليس قصة كاملة و منتهية، و هي تجربة ناقصة كان الهدف منها التشويق للعبة نعرف وش صار مصيرها فبذلك هو حالياً بلا أي قيمة.
و كان الجمبلاي خالي من القرارات. تمشي في خط محدد ، و عندك حل واحد غريب تسويه حتى تنتقل للمتاهة التالية أو الفجعة الأخرى.

PT تجربة تفاعلية تشويقية أكثر من كونها ديمو للعبة، عدة عوامل تخلي PT تجربة مميزة وللذكرى أهمها ماركتنج اللعبة وكيف تم تقديمها كـ لعبة اندي من فريق مجهول ووهمي وتتفاجئ في نهاية التيزر كوجيما وديل تورور بيشتغلوا على سايلنت هيل جديدة من بطولة نورمان ريدس؟!
 

titanfall

Tarnished
اي جيمبلاي تبحث عنه ؟ لول، التيزر كان "تجربة رعب" لا تنسى على شاكلة العاب السلسلة السابقة، بطريقة مبهمة و أفكار مبتكرة لخلق التوتر و الرعب باللاعب،
و فقط تشويقة للعبة التي ستكون مختلفة تماماً، و نجح نجاح كبير.

هو ليس ديمو اصلاً بل تيزر أنت تتحكم فيه، التيزر ليس به جيمبلاي اصلاً، هو لاقى تعظيم بسبب "التجربة" و ليس الجيمبلاي او القرارات.
إسمح لي أضيف على كلامك، و لأن هو تيزر ما كان هدفه يستعرض شنو راح تكون اللعبة بالنسخة النهائية، عكس الديمو، هذي مجرد تشويقة و حتى المنظور الأول غالباً هدفه عشان يخفي هوية الممثل و يتركه مفاجئة للنهاية، مستبعد تكون اللعبة النهائية مثله، لذلك ليش يضيعون وقتهم بصنع ميكانيكيات لعب متعددة و تعطي اللاعب مجال يصنع قرارات و ما إلى ذلك؟ خصوصاً أن اللعبة الأساسية نفسها كانت للتو في مرحلة التخطيط

شيء ثاني و هو أن في الواقع التيزر كان يحمل روح السلسلة، كل شيء تميزت فيه كان موجود، الجيم بلاي ما كان أكبر نقطة قوة للسلسلة خاصة لما تقارنها مع ريزيدنت إيفل إلي دائماً عندها جيم بلاي أفضل، أكثر الجوانب إلي برعت فيها السلسلة هي القصة + الرعب النفسي + الأتموسفير + الغموض + الأعداء المرعبين أو الكابوسيين إن صح التعبير + إستغلال الصوت و الموسيقى + شعور الضياع + الألغاز

كل هالأشياء قدمتها P.T (ما عدا الموسيقى، لكن well هي تيزر)، متأكد تماماً أن كوجيما يحترم السلسلة و كان فعلاً ناوي يكون وفي لجذورها، أكثر من كونامي طبعاً، هذا ليش إلغائها خسارة كبيرة، لأنها مو فقط كانت راح تحقق حلم الفانز بلعبة ممتازة و ترجع لجذور السلسلة، بل هي أكثر من ذلك حتى، كانت مشروع طموح بظروف نادراً تتوفر لتطوير لعبة واحدة، أقصد من حيث الأسماء المعروفة إلي تعمل على جوانب مختلفة من لعبة واحدة، شيء شبيه بفريق الأحلام إلي طور لعبة كرونو تريقر، فقط ذيك اللعبة نزلت و هذي تكنسلت
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مستبعد تكون اللعبة النهائية مثله

إذا إنت مستبعد... يعني مش متأكد إذا اللعبة النهائية مطابقة أو لا؟!
عموماً، هذا ليس مهم في حديثنا عن الديمو نفسه.


لذلك ليش يضيعون وقتهم بصنع ميكانيكيات لعب متعددة و تعطي اللاعب مجال يصنع قرارات و ما إلى ذلك؟
هو ليس ديمو اصلاً بل تيزر أنت تتحكم فيه، التيزر ليس به جيمبلاي اصلاً، هو لاقى تعظيم بسبب "التجربة" و ليس الجيمبلاي او القرارات.

اللي أنا أقوله ، هو شيء شفته في الديمو و وضحته كأسباب ليش هو ما يستحق التعظيم اللي جاه.

الشيء اللي أحبه في الألعاب و من يوم يومي هو إتخاذ القرارات، هذا أمر مهم وُجد في ألعاب الرعب التي أحبيتها من إيفل ويثن , ريزي 4 و ريزي2 الأخيرة.
و اللي أيضاً يجب أن نذكر إن حتى مع كون المشي في مساحاتهم أقل رعباً من pt... لكن شعور القلق فيهم يستكمل حتى في الصعوبات العالية لو حبيت تعيدهم. و اللي هو عكس مثيلات pt التي تنتهي قيمتهم سريعاً.

القصة + الرعب النفسي + الأتموسفير + الغموض + الأعداء المرعبين أو الكابوسيين إن صح التعبير + إستغلال الصوت و الموسيقى + شعور الضياع + الألغاز

"إستغلال الصوت و الموسيقى"؟ ما فيه مطور في جنرا الرعب ما يستغل الأصوات و الموسيقى.
أما عن القصة, فهذا مضحك، لإن تشابهم هو كون فيهم قصة، لكن بعدين لما تأخذ الأحداث الغير مترابطة بالديمو، و خلوه من الحوارات، و غموضه الغير منتهي. تعرف إن كلامك غلط, سرد الديمو كان مختلف جداً.

الديمو أمامي، أقدر أتكلم عن الحقائق الموجودة فيه و الأسباب ليش هو ما يعجبني أو ما يستحق التعظيم.
 
  • Like
Reactions: Ria

Kaido III

Lost Radiant
إذا إنت مستبعد... يعني مش متأكد إذا اللعبة النهائية مطابقة أو لا؟!
عموماً، هذا ليس مهم في حديثنا عن الديمو نفسه.





اللي أنا أقوله ، هو شيء شفته في الديمو و وضحته كأسباب ليش هو ما يستحق التعظيم اللي جاه.

الشيء اللي أحبه في الألعاب و من يوم يومي هو إتخاذ القرارات، هذا أمر مهم وُجد في ألعاب الرعب التي أحبيتها من إيفل ويثن , ريزي 4 و ريزي2 الأخيرة.
و اللي أيضاً يجب أن نذكر إن حتى مع كون المشي في مساحاتهم أقل رعباً من pt... لكن شعور القلق فيهم يستكمل حتى في الصعوبات العالية لو حبيت تعيدهم. و اللي هو عكس مثيلات pt التي تنتهي قيمتهم سريعاً.



"إستغلال الصوت و الموسيقى"؟ ما فيه مطور في جنرا الرعب ما يستغل الأصوات و الموسيقى.
أما عن القصة, فهذا مضحك، لإن تشابهم هو كون فيهم قصة، لكن بعدين لما تأخذ الأحداث الغير مترابطة بالديمو، و خلوه من الحوارات، و غموضه الغير منتهي. تعرف إن كلامك غلط, سرد الديمو كان مختلف جداً.

الديمو أمامي، أقدر أتكلم عن الحقائق الموجودة فيه و الأسباب ليش هو ما يعجبني أو ما يستحق التعظيم.

عدم اعجابك بالتيزر هذا موضوع ثاني، فارس أنت قاعد تطلب من التيزر شيء غير موجود فيها ولا مطلوب منها لأنها مش ديمو للعبة هي مجرد interactive teaser للكشف عن سايلنت هيل واللي بتكون مختلفة عن التيزر، لو تنظر لها بهذا الشكل بتشوف انها نجحت جدا بالشيء اللي تبغى توصله، بجانب كونها كانت تجربة pure horror أكثر من الالعاب اللي ذكرتها مع لمسات اوريجنال وطابع غموض مميز

PT كلها على بعضها من طريقة الكشف للتجربة نفسها كانت حاجة فريش ومختلفة عن المعتاد وللذكرى، وما ننسى طبعا تأثيرها على جانرا الرعب وشفنا عشرات الالعاب من بعدها تحاكي/تقلد كونسبت التيزر .
 

titanfall

Tarnished
اللي أنا أقوله ، هو شيء شفته في الديمو و وضحته كأسباب ليش هو ما يستحق التعظيم اللي جاه.

الشيء اللي أحبه في الألعاب و من يوم يومي هو إتخاذ القرارات، هذا أمر مهم وُجد في ألعاب الرعب التي أحبيتها من إيفل ويثن , ريزي 4 و ريزي2 الأخيرة.
و اللي أيضاً يجب أن نذكر إن حتى مع كون المشي في مساحاتهم أقل رعباً من pt... لكن شعور القلق فيهم يستكمل حتى في الصعوبات العالية لو حبيت تعيدهم. و اللي هو عكس مثيلات pt التي تنتهي قيمتهم سريعاً.
و هل لازم كل ألعاب الرعب تكون مثل الألعاب إلي ذكرتها عشان يستحقون التعظيم؟ الأشياء إلي ذكرتها هي عبارة عن ألعاب و عناصر أنت تحب تكون موجودة في ألعاب الرعب، لكن هي تم تقديمها منذ الأزل و تم تعظيمها منذ ذلك الوقت، إذا مو مستعد تتقبل تجارب مختلفة ف راح تحصر نفسك في قوقعة ما تخرج منها، و في نفس الوقت راح ترتكب غلطة النظر بدونية للألعاب إلي ما توافق إلي تحبه
إستغلال الصوت و الموسيقى"؟ ما فيه مطور في جنرا الرعب ما يستغل الأصوات و الموسيقى.
أما عن القصة, فهذا مضحك، لإن تشابهم هو كون فيهم قصة، لكن بعدين لما تأخذ الأحداث الغير مترابطة بالديمو، و خلوه من الحوارات، و غموضه الغير منتهي. تعرف إن كلامك غلط, سرد الديمو كان مختلف جداً.
أولاً لا الأصوات و الموسيقى مو كل مطور يستغلها، أو خلني أقول مو كل مطور يستغلها صح، ثانياً سايلنت هيل كانت تقدم هذا الشيء ببراعة شديدة، خاصة الموسيقى كانت شيء عظيم و مو مبالغة لو قلت أنها تمتلك أفضل ألحان في الجنرا، مستوى الموسيقى فيها ما تقدر تقارعه معظم ألعاب الجنرا، العمل الصوتي في الجزء الأول كان مبهر في ذاك الوقت، بس عموماً في التيزر عرفنا أن تم إستغلال الأصوات بشكل رائع، و جزء كبير من الرعب جاء من الصوتيات، لمعرفتي بذوق كوجيما فالنسخة النهائية كانت راح تحمل موسيقى عظيمة أيضاً..

بالنسبة للقصة، المضحك هو أنك تتوقع كل هذا من تيزر! أحداث غير مترابطة، خلوه من الحوارات، و غموض لا ينتهي، جدياً كيف تتوقع التيزر راح يقدم كل هذا؟ إسم التيزر P.T إختصاراً إلى Playable Teaser، الهدف منه هو تشويقك للعبة القادمة من سايلنت هيل، الحوارات مو موجودة غالباً عشان لا تنكشف هوية الممثل قبل نهاية التيزر، الغموض لا ينتهي لأن الهدف هو تشويقك للعبة القادمة، وقتها راح تنكشف التفاصيل و ينتهي الغموض مع نهايتها، رغم أن تيزر و ممكن ما يتواجد أي شيء منه في النسخة النهائية، لكن تظل توجد إحتمالية أن يتم التوسع في قصة هالعائلة و الشقة في النسخة النهائية لإشباع فضول مجربي الديمو، حتى و لو بشكل جانبي بما أن القصة في النسخة النهائية غالباً راح يكون محورها مختلف عن التيزر

أنا أشوف أن نوعية القصة في الديمو جداً قريبة من نوعية قصص ألعاب السلسلة، و أسلوب السرد هو إمتداد لنفس أسلوب السرد في السلسلة، من جانب أن في غموض و مكان مجهول له قصة مرعبة تخليك تطرح كثير من الأسئلة، بس التيزر قصير لذلك ما نعرف كيف راح يتم التعامل مع كل جوانب السرد القصصي
الديمو أمامي، أقدر أتكلم عن الحقائق الموجودة فيه و الأسباب ليش هو ما يعجبني أو ما يستحق التعظيم
المشكلة أنك منزعج من تعظيم الديمو إلي ما عجبك مقارنة بالألعاب إلي عجبتك من الجنرا، طيب قول لي شنو تأثير إيفل ويذن مثلاً على الجنرا؟ و هي لعبة كاملة و نزلت و لا زالت متوفرة في الأسواق، شنو سوت اللعبة حتى تدفع الجنرا للأمام؟ على كثر ما أحب اللعبة شخصياً، هي عبارة عن إعادة لأمجاد الماضي، أتكلم عن كونها محاولة من ميكامي لتقديم تجربة مشابهة ل RE 4، في الجانب المقابل خلني أقول شنو التيزر أو الديمو أبو ساعة هذا عمل للجنرا، أولاً RE 7 إلي مو متأكدين لو كان قرار تطويرها بالمنظور الأول له علاقة ب P.T أو لا، لكن إقتبسوا طريقة الكشف بديمو، بل أراهن كل واحد جرب التيزر و لعب RE 7 لاحظ في إقتباسات حتى أثناء اللعب، غيرها اقدر أعدد عدة ألعاب مستلهمة/مستنسخة من الديمو منها :
Visage
Allison Road
The Park
Layers of Fear
Silent Descent

هذي أشهر الألعاب إلي إقتبست من الديمو، بدون ذكر الريميكات العديدة إلي كونامي تحاربهم، الديمو يكاد يصنع sub genre جديد من كثرة الإقتباسات لإسلوبه، و رغم ذلك الديمو أفضل منهم كلهم، قلتها من قبل و راح أقولها الآن، كوجيما مو فقط عبقري و يمتلك عقلية إبتكارية لكن شغوف في تطوير الألعاب، ميكامي يترك إخراج الألعاب في أول فرصة متاحة، كوجيما في كل عمل يحاول يدفع الصناعة للإمام، و هذا إلي حاول يسويه في P.T و هذا إلي حالياً يسويه مع عنوانه الجديد Death Stranding، هالجملة قلتها من قبل أيضاً؛ ميتال جير مو حدود كوجيما بل هي من تحد من قدراته.
 

XI

Hardcore Gamer
PT قدمت لي تجربة رعب نفسية في ديمو بسيط لم تقدمه لي ألعاب كاملة على مر الجيلين الماضية
الي يتجاهل عظمة ديمو PT من ناحية الرعب فـ هو مش أعمى بقد ما أنه يتعيمى (التعيمي: هو أنك تسوي نفسك أعمى)
يارجل ديمو..ركز معاي ديمو!أكبر العاب الرعب تعلمت منه وحاولت تطبق من أفكاره وغير توجه جنرا كامل!
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
و هل لازم كل ألعاب الرعب تكون مثل الألعاب إلي ذكرتها عشان يستحقون التعظيم؟

هذا العنصر غير موجود في الديمو، أنا لاحظت عدم وجوده

PT و مثيلاتها صنع القرار فيهم minimal و يعتمدون على اللقطات الصغيرة اللي اللاعب بتفاجأ بها و مو شرط تقتله و مو شرط يتفاعل معها لما يستكشف، مثل الصورة المتحركة في الموضوع.
و خلني أقولكم، هم جداً مأثرين و ناجحين لا أنكر هذا! اللعبة ترفع له الperceived threat بدون ما ترفع من التحدي و هذا جداً ناجح لإنه مقبول لكل اللاعبين بمختلف مستوياتهم.
pt تضيف عليه القطع المتناثرة للقصة اللي اللاعب يؤولها و هذا عنصر جدير الإحترام على إنه يحرك الكوميونيتي في النقاش و تكوين النظريات و هو متعة خاصة للاعب اللي اللعبة كونت لديه فضول.

أنا ذكرت مشكلة في هذا التوجه

و اللي أيضاً يجب أن نذكر إن حتى مع كون المشي في مساحاتهم أقل رعباً من pt... لكن شعور القلق فيهم يستكمل حتى في الصعوبات العالية لو حبيت تعيدهم. و اللي هو عكس مثيلات pt التي تنتهي قيمتهم سريعاً.

المشكلة الأخرى مثيلات pt لا توفر لي شعور بالرضى و الإنجاز لإنهم ليسوا إختبار للمهارة... ذاك الشعور لما تعرف إن قراراتك الصحيحة و إستجاباتك السريعة هو اللي ساهمت في نجاحك و صحتك الجيدة في اللعبة.

كوجيما في كل عمل يحاول يدفع الصناعة للإمام، و هذا إلي حاول يسويه في P.T و هذا إلي حالياً يسويه مع عنوانه الجديد Death Stranding، هالجملة قلتها من قبل أيضاً؛ ميتال جير مو حدود كوجيما بل هي من تحد من قدراته.

كلامي عن pt ليس هجوم على كوجيما.

طيب قول لي شنو تأثير إيفل ويذن مثلاً على الجنرا؟ و هي لعبة كاملة و نزلت و لا زالت متوفرة في الأسواق، شنو سوت اللعبة حتى تدفع الجنرا للأمام؟

إيفل ويثن و لو إنها من ضمن التوجه الذي أحبه... لكن سواءاً ذكرتها أو لا يبقى النقاط اللي تكلمت عنها أنا على pt.... نواقص في التجربة و هي نواقص أهتم لها أنا و تقلل من إعجابي فيها.

على الأقل إذا كنا بنفاضل بين pt و ألعاب رعب أخرى... لازم نذكر إيش ينقصها عنهم و إيش زائد فيها عنهم و هذا اللي أنا قاعد أسويه.
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: Ria

Super Shadow

True Gamer
كل ما اتذكر موضوع PT يزداد كرهي لكونامي.
الديمو كان جبار جدا و مميز و من أكثر المشاريع الي خلتني ازعل بإلغائها
لو نزلت كلعبة كاملة كانت بتكون لعبة رعب تاريخية
 

titanfall

Tarnished
المشكلة الأخرى مثيلات pt لا توفر لي شعور بالرضى و الإنجاز لإنهم ليسوا إختبار للمهارة... ذاك الشعور لما تعرف إن قراراتك الصحيحة و إستجاباتك السريعة هو اللي ساهمت في نجاحك و صحتك الجيدة في اللعبة.
طبعاً بما أن إحنا نتكلم عن الديمو فقط و ما نقدر إلا نتكهن شلون كان الجيم بلاي راح يكون في اللعبة الكاملة، ف ما أقدر إلا أتكلم عن شنو قدمه الديمو بشكل فوق الممتاز، الديمو كان في ممر تكون أنت في loop مستمر في الممر نفسه و تتقدم بألغاز و حلول غير مألوفة، و عدو مرعب يظهر بشكل عشوائي، بعد كل لغز تصير تغييرات جديدة في المكان، و بدون ذكر أن في العديد من المفاجآت، اللعبة ما تعتمد على الفجعات بقدر ما أنها تعتمد على الرعب النفسي، حرفياً من أكبر لأصغر التفاصيل كانت تساهم في زيادة الرعب النفسي هذا

الديمو المجاني المقصود منه تقديم تجربة لمرة واحدة، ليش؟ لأن بعدما تخلصه ينتهي الهدف منه، و الي هو إعلان سايلنت هيل في النهاية، حتى اللغز الأخير كوجيما خلاه يكون بحل أصعب من البقية، كان يبغي اللاعبين يتأخرون في إنهاء الديمو أكبر قدر ممكن من الوقت، في نفس الوقت ما كان عنده نية يصنع تجربة مشابهة لألعاب أخرى في السوق، شيء مبهر أن بالرغم من كونها تجربة مجانية هدفها الإعلان و التشويق للعبة الكاملة كان بكل هذا التأثير!
هذا العنصر غير موجود في الديمو، أنا لاحظت عدم وجوده

PT و مثيلاتها صنع القرار فيهم minimal و يعتمدون على اللقطات الصغيرة اللي اللاعب بتفاجأ بها و مو شرط تقتله و مو شرط يتفاعل معها لما يستكشف، مثل الصورة المتحركة في الموضوع.
و خلني أقولكم، هم جداً مأثرين و ناجحين لا أنكر هذا! اللعبة ترفع له الperceived threat بدون ما ترفع من التحدي و هذا جداً ناجح لإنه مقبول لكل اللاعبين بمختلف مستوياتهم.
pt تضيف عليه القطع المتناثرة للقصة اللي اللاعب يؤولها و هذا عنصر جدير الإحترام على إنه يحرك الكوميونيتي في النقاش و تكوين النظريات و هو متعة خاصة للاعب اللي اللعبة كونت لديه فضول.

أنا ذكرت مشكلة في هذا التوجه
النقاط اللي تكلمت عنها أنا على pt.... نواقص في التجربة و هي نواقص أهتم لها أنا و تقلل من إعجابي فيها.

على الأقل إذا كنا بنفاضل بين pt و ألعاب رعب أخرى... لازم نذكر إيش ينقصها عنهم و إيش زائد فيها عنهم و هذا اللي أنا قاعد أسويه.
و متى صارت هالعناصر أساسية و بدونها اللعبة ناقصة؟ مو شرط الألعاب تقدم نفس الشيء، كثير من عناصر ألعاب البقاء قدمتها ريزيدنت إيفل، لكن سايلنت هيل إلي ما قدمت نفس القدر من عناصر اللعب الجديدة و الثورية كان عندها مستوى قصصي ما وصلت له و لا لعبة ريزيدنت إيفل، لكن السلسلتين حصلوا تقييمات عالية و محبوبين، و تجي ألعاب بقاء حديثة في عالم مفتوح و فيهم مهمات و نشاطات جانبية، هذا ما يعني أن لازم ألعاب الجنرا تتبعهم، ما نقدر نقول أن إيفل ويذن تعاني من نواقص لأنها مو في عالم مفتوح، بهذا المنطق إيفل ويذن ينقصها أشياء حبيناها في ريزيدنت إيفل و سايلنت هيل، ما فيها ألغاز و لا فيها باكتراكنج و لا حاجة لفتح الخريطة و لا شعور ضياع و لا فيها شخصيات أو قصة للذاكرة.. تنوع التجارب شيء ممتاز.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
و متى صارت هالعناصر أساسية و بدونها اللعبة ناقصة؟ مو شرط الألعاب تقدم نفس الشيء، كثير من عناصر ألعاب البقاء قدمتها ريزيدنت إيفل، لكن سايلنت هيل إلي ما قدمت نفس القدر من عناصر اللعب الجديدة و الثورية كان عندها مستوى قصصي ما وصلت له و لا لعبة ريزيدنت إيفل، لكن السلسلتين حصلوا تقييمات عالية و محبوبين، و تجي ألعاب بقاء حديثة في عالم مفتوح و فيهم مهمات و نشاطات جانبية، هذا ما يعني أن لازم ألعاب الجنرا تتبعهم، ما نقدر نقول أن إيفل ويذن تعاني من نواقص مثل أنها مو في عالم مفتوح، بهذا المنطق إيفل ويذن ينقصها أشياء حبيناها في ريزيدنت إيفل و سايلنت هيل، ما فيها ألغاز و لا فيها باكتراكنج و لا حاجة لفتح الخريطة و لا شعور ضياع و لا فيها شخصيات أو قصة للذاكرة.. تنوع التجارب شيء ممتاز.

طبعاً... مثلاً بعدم إعطاء اللاعب سلاح ليدافع فيه عن نفسه هذا يعني إنك بتشعر بخوف أكبر في pt... هذا شيء كان ممكن إنت تذكره، و فيه مطورين لألعاب الرعب يختلفون مع توجه الألعاب التي أحبها لهذا السبب.
لكن أنا أعطي قيمة أكبر لل learning و ال decision making و ال sense of achievement و الrepaly value اللي موجود في ألعاب الرعب التي أحبها و غير موجود في pt و مثيلاتها. و هم بنظري يستحقون التعظيم أكثر.

الخوف لا يوجد فقط في كوابيس النوم و هذا اللي تحاول pt التوجه له، الناس اللي تعاني من الخوف كل يوم هي أيضاً تتعلم كيف تواجه مخاوفها و تشعر بالرضا بالتغلب عليها و هذا اللي تتوجه له ريزدنت إيفل و إيفل ويثن.
كل ما في الأمر، إني أعظم الألعاب اللي تسلح اللاعب بالأدوات ليتعلم و يتكيف على الخوف و يتخلص منه بمهاراته و قراراته و إذا كان كوجيما سيتوجه بغير ذلك في اللعبة الكاملة، فاللعبة ليست لي إلا إذا كانت قصتها ممتازة.

أنا لم أكن أقلل من pt و مثيلاتها... كل ما في الأمر إن لو بدأنا نقارن بينها و بين ألعاب رعب أخرى لازم نتكلم عن إيش اللي ما تقدمه زي ما نتكلم عن إيش اللي تقدمه.

بالإضافة للسطر الأول من هذا الرد... أيضاً تحدثت حتى عن وش اللي ينقص ألعابي المفضلة هنا

و خلني أقولكم، هم جداً مأثرين و ناجحين لا أنكر هذا! اللعبة ترفع له الperceived threat بدون ما ترفع من التحدي و هذا جداً ناجح لإنه مقبول لكل اللاعبين بمختلف مستوياتهم.
 
  • Like
Reactions: Ria

mustafa12

True Gamer
هذا التريلر افضل فيلم سوبرهيرو....
 

Kaido III

Lost Radiant


مان هذا المقطع رائع.. و make sense لكثير من الأمور اللي حصلت لكوجيما مع كونامي والمعنى الحقيقي لـPT، يستحق المشاهدة! .
 

Arthur

Banned
. Fu*** KONAMI
 
التعديل الأخير:
أعلى