hits counter

موضوع انطباعي ثرثرة: Disco Elysium لم أنصح الكل بتجربتها؟

بوسيف39

True Gamer
قبل كم اليوم نزل تحديث Final Cut للعبة Disco Elysium الي يضيف تمثيل صوتي لكل اللعبة مع مهام جديدة وحركات، بصياغة أخرى هو النسخة المثلى للعبة، وأظن هذا الوقت المناسب عشان أثرثر عنها، وقبل كل شي أريد أقول أن دايما فيه حد أدنى تحتاج تحقيقه عشان تقدم تقييم لأي مادة فنية، ما أظن من المعقول تجي تقيّم لعبة أكشن مثل Devil May Cry وأنت ما جربت ألعاب قريبة منها بشكل أو اخر، وبحالة ديسكو أعتقد الحد الأدنى أنك تكون لاعب عدة ألعاب CRPGs ولاعب ألعاب Tabletop RPG، وبحكم أن هذي لعبة الCRPG الوحيدة الي لعبتها وما لعبت TTRPG فطبعا هذا ليس تقييم للعبة، وإنما توصية وثرثرة ويمكن انطباع -أنت الحكم أيها القارئ الكريم- أحاول فيه تقديم الإجابة على سؤالين: ليش أنصح أي أحد يلعب ديسكو؟ وليش أنا مغرم بها أصلا؟ وباستعمل عدة أشياء من بداية اللعبة كأمثلة عشان أوضح قصدي مع شرح لبعض الأمور فيها من خلال تختيمتي الأولى، ونصيحتي هي وقف تقرأ لما تشوف نفسك خلاص ما تريد تعرف أكثر واقتنعت أن اللعبة تستحق التجربة، ووقت ممتع مع هذه الرائعة مقدما.

قبل كل شي أريد أوضح أن الأمثلة ممكن تكون حرق بالنسبة للبعض، لكن حاولت ببعضها أخليها مبهمة وبعضها أعرضها كما هي، وفي تقديري الشخصي ما يصير أقدم توصية لهذه اللعبة بدون تقديم بعض الأمثلة لأدعم كلامي، فإذا تعتبرها شر فهذا شر لابد منه بس ما أعتقد أنها شر وأعتقد أنها تندرج تحت مظلة الحرق الحميد لا القبيح، وفيه مثال معين خليته تحت مظلة الحرق لأن هذاك من وقت متأخر جدا باللعبة عكس بقية الأمثلة هي أشياء من بداية اللعبة، وحط ببالك حاجة، لو الأمثلة المذكورة عجبتك فأريد أبشرك بأن اللعبة فيها المزيد من هذا وأروع بعد.

لما شغلت اللعبة وشفت الtitle screen استبشرت خير، الألوان تنبض بالحياة وفيه صوت موسيقي جميل يقول هذه بتكون تجربة مميزة:
Screenshot_185.png


ولما جيت أبدأ نيو جيم شفت هذا:
Screenshot_189.png


هنا لازم نوقف شوية، أعتقد واضح أن وضعيات الشخصيات والألوان والرسومات الي وراهم تعكس ماهيتهم، المبهم لأنك تسويه على كيفك لذلك أبيض وضبابي بلا ملامح، القوي مندفع وغاضب وفيه خطوط حمراء فيه حدية تحسسك بالعدائية، البنفجسي خطوط أقرب للبعثرة كأنه بحالة غير مستقرة ووضعيته غريبة، الذكي بوضعية تفكير مع لون أرزق يبث في النفس صفاء الذهن ووجه يفكر معه على ما يبدو، فاخترت المفكر وبديت اللعبة وشفت شاشة سوداء وبديت أسمع أصوات تقول أشياء غير مفهومة، كأنها هلوسات تسمعها لما تكون حالتك حالة ولما قمت من النوم ألقى البطل شبه عاري بغرفة متدهورة لو إعصار ضربها بيكون حالها أهون، ربطة العنق على المروحة، النافذة مكسورة وما إلى ذلك من أمور، بديت أجمع الأغراض وأتعرف على ال UI مال اللعبة شوية شوية، بعدين رحت الحمام وشفت وجه البطل وطلع مشهد يوصف حال وجه ووجعه من السكرة وما إلى ذلك من أمور، هنا عرفت أن ديسكو بتكون شي مميز، واحد من أكثر الأشياء الي تميز الروائي البارع عن غيره مب بس فصاحته واتساع حصيلته اللغوية، ولا بس وصفه للأمور بدقة، ولا قدرته على نسج شخصيات رائعة، ولا نحت عالم وأحداث مترابطة مثيرة، ولكن قدرته على سرقة مشهد مبتذل مكرر رتيب من الواقع وتحويله لأمر ملفت للنظر، كأنه يأخذ صورة صغيرة تالفة بالأبيض والأسود ويصبغها بألوان الطيف ويحولها للوحة فنية تنبض بالحياة، فكر بالموضوع، واحد سكران يقوم ويشوف وجهه حالته حالة ويشعر بالوجع، تخيل يكون هذا المشهد عند روائي بارع ويش بيكون؟بالضبط، الي بالي بالك، ويش؟تريدني أخبرك؟ يا حبوب هذا بأول اللعبة أقراه وحدك أحسن.



نزلت لصالة الفندق ولقيت عند البار رجال، بديت أكلمه وطلع هو مب الbartender بل مدير الكافتيرا وماسك البار بشكل مؤقت، وبعد ما خلصت الحوار حسيت كأني عرفت شخصيته كلها، لأن فيه فصاحة حلوة بحوارات ديسكو تحول الحوار لمراة تعكس الشخصية، فيه اهتمام يشكرون عليه بانتقاء الكلمات ومراعاة الجانب اللغوي وذكاء الشخصية، لما تكلم واحد شكله مثقف بتشوف هذا بسهولة في اختيار كلماته ودقة وصفه، لما تكلم واحد متكاسل ويريد يتخلص منك بتشوف هذا الشي، لما تكلم واحد غبي بسهولة بتشوف هذا من خلال كلامه، طبعا هذا بحد ذاته شي جدا جميل بس يزيد الموضوع جمال تشعب الخيارات واهتمامهم بيها، أو خلينا نقول مسارات الحوار، أتوقع كلنا جالنا بيوم ما نسولف مع واحد نعرفه ومتحمسين وكل شي، وواحد من الطرفين قرر يقول نكتة أو جملة ما كان يقصد بيها شر لكن الطرف الآخر أزعجته واجد لدرجة الحوار هذا ممكن أخذ مسار مختلف تماما وممكن ينتهي بعدها، ديسكو يمكن أقرب شي شفته بلعبة لهذي الفكرة.

فلو نرجع لراعي البار، هذاك تقدر تقول له:" اهاا يعني أنت ساقي الخمر" وتكررها عليه وبيقول لك:" أغرب عن وجهي" وخلاص ما تقدر تكلمه إلا بعد ما تجيب زميلك معك عشان تحقق معه، بس الحوارات الي كانت متاحة لك ساعتها راحت عليك، فاللي أقصده أن حوار ديسكو ديناميكي لأن الشخصيات لها مشاعر وتاخذ موقف منك، تعرف لما لعبة تعطيك خيار تكلم واحد ويطلع لك ثلاثة خيارات: تمدحه، تسبه، وخيار محايد؟بعض الألعاب تقدر تختار هذي الخيارات الثلاثة وراء بعضها وتشوف النتايج وكأن الشخصية الي تكلمها ما سبيته قبل شوي، وبعضها تقدر تختار واحد منها بس ما تقدر تشوف تأثير خيار مثل هذا في مجرى الحوار بالكامل، ديسكو لو اخترت واحد منها تقدر تشوف اثره على الحوار وتقدر تشوف تأثر الشخصية منه لدرجة كما قلت ممكن ياخذ موقف منك ويوقف الحوار، بس الأروع من هذا كله دايما كل المسارات تكون ممتعة بشكل أو اخر، لما جلست أكلم راعي البار بشكل طبيعي تعرفت على شخصيته وخذيت نظرة عنه، بس لما جلست استعبط وأقول له ساقي الخمر ضحكت عليه واستفزيته وعرفت أنه زعول، وكذا مرة جربت أعيد بعض الحوارات بأني أسوي load save وأجرب أشياء أخرى ودايما استمتع بتعدد المسارت بالحوار، هذا ما معناه لازم كل حوار وكل مسار تجربه بالعكس اللعبة بشكل عام مصممة بشكل جدا ذكي تجمع بين تعدد مسارات الحوار ووضوح الغاية، وحط ببالك حاجة لما كنت أعيد الحوارات كان بشخصية وحدة الي هو المفكر، ولأني توني بديت تختيمة جديدة بالقوي فأقدر أقول من البداية مرتاح البال أنها بتكون تجربة منعشة بسبب اختلاف نوع الشخصية.

وهذا الشي يستحق الإشادة، تعدد الخيارات وتشعبها خلاني مرات أتعمد أترك خيارات لأنها واضحة غبية ولها عواقب، وصرت اختار بجدية أكثر وكأني عايش باللعبة وأتحذر فويش أقول وويش ما أقوله عشان لشخصيات عشان ما ياخذ واحد منهم موقف مني، كأني موجود داخل اللعبة وأعيش معهم.

فيه شيئين يستحقوا الذكر عن اللعبة وأتوقع بسهولة تعرفهم بعد ما تخلص الفندق وتطلع للمدينة، الأول أن اللعبة إيقاعها بطيء، لما تكلم شخصية يمكن تاخذ 15 دقيقة تكلمها بالمقابل لأن الإيقاع بطيء بتشوف الشخصيات تبنى على مهل وبعناية، فهي أحداث أقل لكن تركيز أعلى على الحدث الواحد، والشي الثاني أنك بتعرف أن البطل شكله مسوي بلاوي، وهذا واحد من الأشياء الي تعجبني واجد باللعبة وهو ماضي الشخصية وبُخل اللعبة بعرض الماضي بالقطارة، مجرد أنك تبدأ اللعبة وتقوم من النوم ببطل مخمور وحالته حالة وحالة غرفته حالة، بتعرف أن الصاحب شكله مسوي أشياء مثيرة للاهتمام وكل الي بقوله أن مافي ولا مرة كان أي شي له دخل بالماضي أقل من أن يكون حدث فنان، وهذا شي جميل باللعبة، الكُتَّاب مسحوا هوية البطل عشان يعطوك مجال الاختيار وتكوين شخصيتك، أو تقمص الشخصية الي تريدها، بس نفس الوقت ما مسحوا ماضيه وحطوا لك ماضي ساحر، وأعتقد هذي وزنية تستحق الإشادة، فيه ماضي كامل للشخصية بس نفس الوقت فيه مجال كبير عشان اللاعب يحط نفسه مكانه أو يصنع شخصية خاصة به ويتمقص دورها.

بالحديث عن الشخصية فيه أمرين يستحقوا الذكر، الأول الخواطر والثاني القدرات وعشان نبسط لكم الموضوع الأخير، القدرات بديسكو=قدرات+شخصيات.

فيه شيئين يسونه القدرات، الأول أنهم يكلموك ببعض الأحيان بالحوار وبالعادة مداخلاتهم لها فائدة وتساعد بالاختيار الصحيح، والثاني يزيدوا نسبة نجاح خيار فيه عشوائية وهذا واحد من أجمل الأشياء باللعبة.

عشان توضح الصورة مرات ممكن تكلم واحد أو تريد تتفاعل مع حاجة معينة ويطلع لك خيار، هذا الخيار فيه نسبة نجاح تعتمد على قدراتك، مثلا فيه باب مقفول وتريد تفتحه ونسبة النجاح 30 %، ولما أقول 30% يعني جد هذي النسبة لأن الموضوع عشوائي صدق لأن صارت لي مرة شي نسبة نجاحه 90% وفشلت، طبعا يصير تزيد نسبة النجاح من خلال أنك تقوي القدرة الي يحتاجها الخيار، تلبس أشياء أو تحط item تقوي stats له دخل بالقدرة وهكذا، وبالحوار خياراتك ممكن تأثر سلبا أو إيجابا على نسبة النجاح، ممكن فيه شي قلته ينقص النسبة وممكن يزيدها، وبكل الحالات أكثر شي بديع بالموضوع أنك سواء نجحت أو فشلت غالبا بتطلع بنتيجة فنانة، مثلا مرة فيه شخصية رمت لي حاجة واخترت أمسكها، كان ممكن أمسكها ويطلع شكلي كول -لأن هذا خياري- بس الي صار إني فشلت مع أن نسبة النجاح عالية -أظن كانت 90%- وضربت الحاجة المرمية عين البطل وتضرر، وجلست أنازع الي رماها والمسكين تأثر وحس بتأنيب الضمير وعطاني 25 ريال عشان أتعالج وترا هذا مبلغ كبير باللعبة، يعني هنا النجاح أحسن من الفشل وترا اللعبة دايما كذا، لو فشلت بحاجة بتحصل "مكافأة" كأنك ناجح، لحظة ما كأنه كان فيه لعبة قالت عادي تفشل بالمهام وبتكمل اللعبة عادي أظن كان اسمها سبورة بنك 2088 وبعدين نزلت وما فيها هذا الشي وطلع كله كذب تسويقي؟ يضحك أن هنا طبقوا شي مشابه لوعد هذيلاك بدون فشخرة لكن مب بالضبط لأن ممكن تختار حاجة معينة وتطلع لك نهاية وتموت، وأكثرها أشياء عجيبة أو ممكن فشلك يوقف عليك التقدم بالقصة/المهمة لكن دايما اللعبة تعطيك طريقة أخرى عشان تنجح أو تكمل المهمة.

واخر شي أريد أذكره عن القدرات هو رسماتها فانظر مثلا إلى رسمة المنطق عيون ثاقبة ووجه مفكك ألا تراها تعبر عن ماهية المنطق؟
Screenshot_703.png


ال empathy جسم يحتضن مغمض الأعين ألا ترى رحمة ورقة بهذا الاحتضان؟
Screenshot_704.png

الدراما وتعدد وجوه الشخصية الواحدة وكونها داخل جسم كروي واحد بين حزن وغضب وأمور أخرى:
Screenshot_601.png


الموسوعة كتاب فوق الراس ودماغ يخرج منه:

Screenshot_705.png

وأغلب القدرات كذا، رسمة غريبة تعبر عن الفكرة المقصودة بشكل مبهر.


فهذا بخصوص القدرات وأشياء متعلقة بها بس thought cabinet قصة ثانية، تعرف لما تسولف مع صديق ويقول جملة معينة بشكل عرضي بعدين تخليك تفكر وممكن الموضوع يوصل لمرحلة البحث والقراءة المطولة؟ كأن الفكرة عشعشت بمخك فترة طويلة لين صارت أكبر من المطلوب، هذي بالضبط الخواطر بديسكو، ممكن تجيك فكرة من حيث لا تعلم وتخليها بشبكة الخواطر هذه:
Screenshot_707.png

وبعد فترة تعشعش وتطلع لك النتيجة، وبتاخذ وقت وهذا يتراوح من خاطرة لأخرى، بعضها يأخذ وقت أقل من غيرها بس الخواطر هذي تطلع لك خيارات وتأثر على قدراتك، وبصراحة ما أقدر أقول هذا الشي رأيته رؤيا العين باللعبة، حسيته يأثر بس بشكل غير واضح، مثلا وحدة من الخواطر الي حطيتها إني أكون نسوي وأخرى أكون عنصري وكنت أريد أشوف ويش الأشياء العبيطة الي بتطلع من هذا، بس ما طلعت لي الخيارات الي لها دخل بهذيلا الشيئين بالكثرة أو الجودة الي تمنيتها ويمكن الموضوع له دخل بخياراتي فهو خطأ مني لكن نوعا ما محبط من هذا، خاصة لأن العنصرية باللعبة شي يستحق التأمل، بس عشان يكون الموضوع واضح قريت بمكان أن يصير تكرر أنك سوبرستار شرطي بس لأنك جالس تؤمن بشي غير منطقي وتقوله بكثرة فهذا بيضعف المنطق(قدرة) مال شخصيتك، وهذا الي أظن الخواطر تأثر عليه ولو بشكل غير مباشر كما شفت، وللإنصاف ما متأكد بنسبة عالية من مدى تأثير الخواطر على القدرات بس الأكيد أن لها تأثير وأنها فكرة جد رائعة.

جدير بالذكر لوحات الخواطر كذلك رائعة وغريبة، وبصراحة ما أعرف أوصف الرسمات عشان كذا بخلي هذيلا وبترك التأمل لكم:

Screenshot_711.png



Screenshot_713.png




لأني ذكرت العنصرية قبل شوية فأظن هنا أحسن وقت نتكلم عن بناء العالم، مع أن اللعبة عالمها معاصر نسبيا وواقعي لدرجة ما، لكن كأنها حلم في برزخ بين الماضي والحاضر ببعض الأحيان، تشوف التقنية الي يستعملوها قديمة بس ما قديمة واجد، تشوف ملابس الشخصيات وتصميم المباني يعطوك شعور أنها شي معاصر أو قريب يكون معاصر، تشوف القضايا الي يتكلموا عنها الرأسمالية ضد الشيوعية، العنصرية وأشياء مشابهة فتحس كأنها شي معاصر أو قريب من أنها تكون معاصرة، تكلم الناس باللعبة بتعرف أن المدينة لها تاريخ وفيه ثورة صارت قريب بس فشلت وهي بشكل أو اخر السبب الرئيسي أن الوضع الاقتصادي طايح، مرات حتى تكلم شخصيات معينة ويخبروك عن الية عملهم وشركتهم ويمكن مرات تكلم بعضهم ويكلموك عن مدن أخرى بالعالم وأشياء عنها، ناهيك عن توجهاتهم السياسية والفكرية، بس يمكن أكثر شي مثير للاهتمام بالموضوع كيف أن بعض هذه الأشياء مختلقة من ناحية الأسماء بس من ناحية الوصف كثير منها مألوف، ويمكن أوضح مثال سالفة العنصرية، فيه شخصية معينة تقدر تكلمه ويسوي لك محاضرة عن نظرية العرق الرائد ويقول لك هذا العرق كذا كذا، وذاك كيت كيت، وهلم جرا، ما بيقول لك العرق الآري والسامي وأشياء من هذا القبيل، بيقول لك أسماء مختلقة بس تقدر تعرف من المقصود من الوصف، ويمكن هذا أكثر شي مثيرة للاهتمام، اللعبة تتكلم عن أشياء واجد بشكل صريح واجد وذكي واجد، حديثهم عن العنصرية كان صريح بس نفس الوقت فكرة أنهم يحطوا أسماء مختلقة عشان يطلعوا نفسهم من المشاكل شي عبقري، فلما تتمشى بالمدينة وتسولف مع الناس صعب ما تفكر بأن المدينة دسمة بالمواضيع ولها ماضي وحاضر ثري بالتفاصيل، وبصراحة أظن كثير من السوالف السياسية والاقتصادية كنت أمر عليها مرور الكرام لأنها بكل بساطة أشياء لا أفقه فيها، وكنت مهتم أكثر بالأمور الفلسفية والاجتماعية وبدرجة أقل السوالف التاريخية، لكن أقدر أقول بأريحية على كثرة مواضيع ديسكو إلا أنها دايما ذكية وكلها تخدم هدف صناعة لوحة زيتية دسمة بالتفاصيل لهذه المدينة.

أعتقد تقتدر بسهولة من الجزئية الماضية توصل لاستنتاج أن ديسكو عمل فني دسم واقعي يتناول مواضيع واقعية متعددة، وبقول لك صح لكن يمكن السالفة تحتاج مثال اخر، ويمكن مافي مثال أجمل من الجثة وكونو.


لما لعبت اللعبة كنت أتمشى بالمدينة أبحث عن الجثة، ولسبب ما بدل عن أروح لها مباشرة وهي كانت خلفي رحت بكل مكان ويمين ويسار وفوق وتحت إلا عندها، كل أحد بالمدينة تقريبا يعرف أن الجثة موجودة، ويعرف أنها معلقة من أسبوع بس محد مهتم بشكل حقيقي، محد كلف نفسه ينزلها ويحفظها بثلاجة أو شي مشابه، ولما وصلت عند الجثة لقيت ولد صغير جالس يرمي الجثة بحجارة ما كأنها جثة إنسان، لما تجلس تكلمه تكتشف أن هذا كونو ويتكلم عن نفسه بمنظور الطرف الثالث، بتلقاه يسب واجد، بتلقاه يقول أشياء غبية واجد ومصدق عمره واجد، بتلقى أنه بكل بساطة ولد شوارع ما مرباي وغالبا ما تعلم بمكان كما الناس، سهل تقرأ هذا من خلال تصرفات كونو وانفعالاته واختياره للكلمات وحتى حركاته، وسهل تشوف فكرة أن كونو يرمي الجثة بحجارة كأنه يلعب مع معرفة كثير من أفراد المدينة عن الموضوع أن هذه المدينة لا تحترم قيمة الإنسان، جثة إنسان تُعامل كأنها شي عادي ولد صغير يرشقها بالحجارة، على كثر ما هذا الحدث غريب ومثير، على كثر ما هو يقول شيء عن التربية، خاصة لما تاخذ بعين الاعتبار أن فيه بنت على بعد أمتار معدودة عند باب المكتبة، تقدر تكلمها وبتكتشف أن أمها هي صاحبة المكتبة وهناك البنت موجودة عشان تسوق الكتب، تقدر تسألها عن المكتبة والكتب وتلقاها بنت لبقة مؤدبة حسنة الملبس، هي بشكل واضح نقيض كونو، الي كان نتيجة تربية شوارع وهذي نتيجة تربية بيت محترم، أعرف أن شي مثل هذا كل حد يعرفه، بس السالفة ما عن الموضوع نفسه -التربية- أكثر من أنها عن طريقة طرح الرسالة، جزء من جمال الرسائل بالقصص يجي من طريقة إيصال الرسالة لا المضمون نفسه، فلا تخاف اللعبة ما بتقول شي مثل هذا صراحة:"ربي أولادك/أخوانك"، وإنما هذا استنتاج طلعته من بعد ما شفت هذيلا الأمرين، وأظن صعب ما يكون مقصود بشكل أو اخر.


على كثر ما موضوع كونو والجثة غريب، على كثر ما هو لدرجة ما واقعي، وهنا أريد أتكلم عن شي يمكن يكون أكثر شي ساحرني بديسكو وهو الغرابة الواقعية، واللعبة بشكل أو اخر تعطيك شي من هذا، ولد صغير يرمي جثة معلقة معفنة من أسبوع بحجارة شي غريب بس نفس الوقت فيه جانب واقعي بالموضوع، ويمكن فيه مثال أحسن لهذا لشي نشوفه كل يوم ولو أنه ما منطقي حدوثه، تعرف لما تشوف مخلوق مثقف وعاقل بس نفس الوقت لسبب غريب يؤمن بشي غير منطقي؟ الأبراج على سبيل المثال، هنا الواحد يجلس يحتار ويتأمل، ممكن يراجع أوراقه ونظرته لذاك الإنسان، فيه شخصية معينة باللعبة تؤمن بحاجة وتخوفها، والي تؤمن به خرافة دارجة على ألسن الناس، ولما تجي تكلمها عنها تحاول التهرب، وحط ببالك حاجة لما تكلم هذيك الشخصية تقدر تقرا من كلامها مستوى معرفي جيد وانتقاء كلمات دقيق، وحزم وجدية بالحديث، تقدر تشوف هذا من وصف حالتها لما تتكلم نفس حركات الروايات لما يقولك قال هذا وهو ساكن، وهو يتثاوب، ينظر للسماء الخ -وعلى الهامش هذا هذي السوالف تضيف مشهدية جميل للحوار- ومن خلال حديثها نفسه، لكن هذيك الخرافة ترعبها، فلما جيت أكلمها هنا لقيتها تتهرب، وبدأ التوتر يحل المكان، حاولت استفزها عشان تتكلم تغير الموضوع، تلف، لين اخرتها لأن اللعبة رائعة عطتني خيار وراء خيار عشان أخليها بسكة معينة أمشيها عليها وأضغطها رويدا رويدا وتبدأ تضعف وتتوتر، لين جاء الخيار الأخير وقلت القشة التي قسمت ظهر البعير وانهارت بشكل كامل كأنه بسكوت تتفتت وتتكسر وانفتح الموضوع، بعد ما تفتح الموضوع تقدر بعدها تحقق بسالفة الخرافة، ولما تخلص تحقيقك بتكتشف أنها مجرد أقاويل لا تقوم على رجلين من هشاشتها، والواقع ينقضها وفيها أدلة قوية ضدها، بس مع ذلك لما ترجع لتلك الشخصية "المثقفة" وتخبرها عن الي اكتشفته بعدها تنكر وتظل مؤمنة بالسالفة، هذا الشي اللعبة تحتويه، الغرابة الواقعية، أشياء ممكن تكون غير مفهومة، ممكن غير منطقية، لكنها أكيد واقعية، ومرات فيه أشياء من هذا القبيل تخليني أقول هي أقرب للسحر الي يخليك تشك وتسأل هل هذه أحلام اليقظة؟

عندي مثال على مهمة جانبية غريبة ساحرة فيها شيء من هذا، وبعد تنفع كمثال لو كنت لين الحين ما مقتنع باللعبة وعادي أحرق عليك فأقرأ، لو لا خلاص اقتنعت فطوف الحرق، بس خلي ببالك لو بتقرأ ترا هذا شي يصير في مرحلة متأخرة من اللعبة.




بمنطقة معينة باللعبة بتلقى عدة شخصيات شباب punks يريدوا يسووا موسيقى من نوع غريب ويريدوا يحتلوا كنيسة شبه مهجورة، بس عندهم مشكلتين مع شخصيتين فيها، الأولى فيه شخصية رجل ترعبهم وشكله جدا غريب ومريب، والثانية أن فيه حرمة هناك تشتغل على حاجة معينة، ولا واحد منهم مسهلم لهم احتلال الكنيسة فيطلبوا منك تساعدهم، لما تروح للكنيسة بتكتشف أن هذاك الرجل الأسود بالغرابة الموصوفة، وحط ببالك الظاهر هو أسود مب لأنه لون بشرته وإنما فيه شي مريب فيه ويتعلق بالجدار كأنه سبايدر مان، والحرمة هذيك مبرمجة تستعمل تقنيات الراديو عشان لها رغبة بحساب مدى موجات الصمت، والكنيسة فيها صورة لشخصية تشبه مريم عليها السلام، وبصياغة أدق هي شخصية كأنها تقابلها في عالم اللعبة، الشخصية هذيك لما تشوف صورتها ممكن تعرف من خلالها معلومات عنها وأنها كانت بأعلى السلم الاجتماعي وأقرب لأن تكون "نبية"، بس في نفس الوقت تسبب بحروب، خلي ببالك كل هذه وكل هذه المعلومات عن الكنسية، والشخصية المريبة الي تحب ال"نبية" وتقول أنها غيرت حياته، والبنكس والحرمة الي تريد تحسب مدى الصمت هذيلا بمهمة واحدة جانبية، ما بتكلم زيادة عن الموضوع لأني أتوقع الفكرة وصلت.




بعد هذا كله ممكن تقول انزين بوسيف لعبتك فنانة وكل شي، بس ياخي أحسها معقدة وشكل لغتها صعبة، فبقول لك شيئين الأول أنها ممكن تكون معقدة لما تنشرح، قدرات وفي نفس الوقت شخصيات، خواطر تتداخل مع القدرات وتأثر عليها، تاخذ مهام وتسويها، لازم تغير ثيابك وأشياء مشابهة بس فعليا اللعبة ال UI واجد مسهل الموضوع وواجد مرتب، وأنيق فوق هذا، دايما الخيارات عندك واضحة تقدر تضغطها وفيه خيار فوقك يشرح لك كل شي:



Discoelysium_Screenshot_2021.04.05_-_11.32.18.91.png



Discoelysium_Screenshot_2021.04.05_-_11.32.28.12.png

والمهام سهل واجد تشوف ويش خلصت وويش لازم تسوي وهلم جرا، فهذا الشي الأول.

صورة المهام

وعلى هامش موضوع ال UI هنا واحد من فريق التطوير يتكلم عنه، ويتكلم وعن اللعبة بشكل عام لو فيه واحد منكم مهتم، بس فيه حرق لذلك أنصح ما تتابعوه إلا لو مخلصين اللعبة.

والشي الثاني الفاينل كت أضاف تمثيل صوتي شامل لكل اللعبة، وأتوقع هذا بيذيب حاجز اللغة عند كثيرين فلما تسمع صوت يقرا لك هذا بشكل أو اخر يسهل عليك الفهم، وأتوقع أنه يخفف ثقل الرتم البطيء الي ممكن يزعج البعض، وترا أنا الإنجليزي عندي ما من زينه مستواي متوسط فلو أنا أقدر ألعبها صدقني لو مستواك متوسط بتقدر خاصة مع التمثيل الصوتي.

ولأني معجب بال UI فأريد الإشادة كذلك بجمال مظهر اللعبة من ناحية اختيار الألوان ورسم الخلفيات، لمسات الفرشاة(؟) هذه رائعة وألقى نظرة ههنا:
Discoelysium_Screenshot_2021.04.05_-_11.33.43.79.png


انظر لأرضية الفندق وتصميم المكان واستخدام الألوان.
Discoelysium_Screenshot_2021.04.05_-_11.32.18.91.png


الأرضية هنا عاجبتني بصراحة، آثار العجلات، تشقق الأرض وتوزيع الثلج جدا جميل، واخترت هذه الصورتين من بداية اللعبة عشان ما أحرق، وبصراحة بالبداية ما كنت معجب بزاوية الكاميرا بس مع الوقت تقبلتها وحبيتها.

وتصميم الشخصيات رائع، لما تشوفه تعرف أنه رسم وتستلذ بجمال لمسات الفرشاة والتظليل واختيار الألوان بس فيه مسحة جمالية فنية مع مسحة واقعية ظاهرة تخليه مناسب للعبتنا:
DE.png


وبعد هذا فيه شي أريد أنصح بيه، خذوها على إبيك جيمز لأنها أرخص عندنا من ستيم وجوج، صحيح مافي مزايا ستيم بس السعر يفرق كثير بصراحة وتراها نازلة على البس4 والبس5 للي مهتم يعني.

على ستيم و جوج سعرها الأساسي 40 دولار، بينما على إبيك جيمز عندنا سعرها الأساسي 16 دولار لسبب ما، في عُمان على الأقل وأظن الخليج نفس الشي، ونازلة على البس ستور بعد.




وهنا أريد أختم بعبارة استعملتها في وصف ديسكو عدة مرات: (كأنها رحلة في عقل رجل مثقف).

بس ما أشوفها دقيقة لأن فيه فريق من الكُتَّاب، لذلك بغيرها وبقولة: (رحلة تتسكع فيها داخل عقل كيان روائي مثقف ومعه في ان)، وهذا الكيان عنده سوالف واجد يقولها عن عدة أشياء، عنده سوالف تضحك، سوالف مريعة، سوالف جادة، وأشياء غريبة لكن كلها بدون استثناء مثيرة.

كل أجزاء اللعبة الفنية انصهرت مع بعضها لتكون هذا الكيان الي تتسكع داخل عقله ومعه، تشوف الرسم راكب على الموسيقى على الحوار على نظام القدرات على كل شيء، ما أقدر أقول لك أحسن جزء من ديسكو هو الرسم أو الكتابة أو غيره، لأن هي أجزاء انصهرت مع بعضها البعض وطلعت بهذه النتيجة هذا الكيان الروائي المثقف، والي بشكل أو اخر يخلني أشعر لما ألعب ديسكو ما كأني ألعب لعبة وإني أتحكم بشخصية ومن هذا القبيل وإنما أغوص في عقل هذا الكيان، وفي نفس الوقت أخاطبه واخذ وأعطي معه، كأنه حلم غريب فريد حلمته قبل سنين لكنك تفكر فيه من وقت لوقت وتاخذ منه عبر وحكم وتقول أتمنى لو أقدر أصنع عمل فني متفرد وغريب وفنيا متألق مثله، يمكن هذا الوصف غريب ينقال عن عمل فني، كيان روائي مثقف وتتسكع بعقله بس في نفس الوقت معه، بس أظنه أحسن وصف ممكن أقوله عن ديسكو إليزيم.

*هذا أول موضوع أكتبه هنا فكل الملاحظات والانتقادات مرحب بها.
 

I B R A

True Gamer
*هذا أول موضوع أكتبه هنا فكل الملاحظات والانتقادات مرحب بها.

ما شاء الله عليك

لي عودة بوقت لاحق لقراءة الموضوع .. كنت محتاج احد يرفع حماسي للعبه ولو اني الريدي متحمس لها
 

لُقمَان

True Gamer
مرحبا وأهلًا بك مجددًا، أنتهيت من قراءة الموضوع وأستمتعت جدًا في هذا الأمر، أسلوبك شيق حتمًا !

هذه اللعبة تكاد أن تخطف أبصار الحاضرين بجمالها الفني الخلّاب وبالمديح الذي تتلقاه دومًا،
وموضوعك وضّح لي جوانب عديدة من تلك التجربة، سأخذها بإذن الله خلال الوقت القادم.
 

MOSU

Another Side Another Story
القاشي حكم على ان الموضوع رهيب يعني رهيب يا صديقي
 

S30D1999

True Gamer
اوه اخيرا اقدر اشارك انطباعي لها، يعطيك الف عافيه على الموضوع الجميل.


بالنسبة للعبة : واصل اليوم الثالث ومن الحين اقولك مافيه شيء مثلها على الاطلاق، هذي اول CRPG العبها في حياتي ومتفاجئ كليا من مستواها، كتابة الشخصيات اوسكارية وما ابالغ والشخصيات نفسها متنوعة جدا جدا وكل منها لها اللي يميزها بشكل مذهل عن البقية، طريقة اللعب صح حوارات بس المهارات الحوارية تضيف عمق هائل للعب، طبعا التوجه الخليط بين شرق اوروبا وبريطانيا القديمة مع موسيقى جميلة معطيها رونق خلاب.


ديسكو في طريقها تكون من افضل مالعبت على الاطلاق.
 

Good Hunter

True Gamer
ما شاء الله عليك

لي عودة بوقت لاحق لقراءة الموضوع .. كنت محتاج احد يرفع حماسي للعبه ولو اني الريدي متحمس لها

منتَ راجع ولا انت لاعب اللعبة خلنا نكون صريحين &&

لعبة ديسكو من الالعاب اللي شدتني اول مرة، موضوعك تفصيلي ويتضح لي انها من الالعاب اللي تحتاج روقان واستثمار وقت مو طبيعي، ودي العبها بوقت اكون فاضي فيه علشان ما اظلمها > جاك الكذاب الثاني
 

I B R A

True Gamer
منتَ راجع ولا انت لاعب اللعبة خلنا نكون صريحين &&

لعبة ديسكو من الالعاب اللي شدتني اول مرة، موضوعك تفصيلي ويتضح لي انها من الالعاب اللي تحتاج روقان واستثمار وقت مو طبيعي، ودي العبها بوقت اكون فاضي فيه علشان ما اظلمها > جاك الكذاب الثاني

ليش بس كذا ؟

لو متابع ردودي بتعرف انها من الالعاب الي تهمني بس قاعد انتظر نسخة السويتش بالصيف
 

bits

True Gamer
ما شاءالله تبارك الله. دخلت متوقع كلمتين إلا الاقي قدامي موضوع طويل عريض ما ينفع اقرأه على الجوال. اللعبه عندي على ستيم من فترة و مش متحمس العبها. يمكن يكون موضوعك الدافع الي يخليني أبدا فيها.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
قواك الله على الموضوع الرائع. ديسكو اليسيوم لعبة للتاريخ مستحيل تحصل في السوق زيها، انا شغلت بدايتها وكانت ملهمة و تحمل اجواء طاغية و افكار ملتهبة تنتظر اللاعبين لسبر اغوارها و معرفة خباياها..
ربما سأقول هي اقرب لرواية عميقة ذات طبقات متعددة او كتاب علمي يحلل أطوار المجتمع و الشخوص و يقدم صورة مجردة بدون رتوش المثالية او رؤية طوباوية للفصيل الانساني.
 

S30D1999

True Gamer
قواك الله على الموضوع الرائع. ديسكو اليسيوم لعبة للتاريخ مستحيل تحصل في السوق زيها، انا شغلت بدايتها وكانت ملهمة و تحمل اجواء طاغية و افكار ملتهبة تنتظر اللاعبين لسبر اغوارها و معرفة خباياها..
ربما سأقول هي اقرب لرواية عميقة ذات طبقات متعددة او كتاب علمي يحلل أطوار المجتمع و الشخوص و يقدم صورة مجردة بدون رتوش المثالية او رؤية طوباوية للفصيل الانساني.
يب اسلوب الكتابة اسلوب روائي رائع.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
يب اسلوب الكتابة اسلوب روائي رائع.

أتفق معاك، متى كانت اخر لعبة صدرت وهي تحمل نقاشات و مونولوجات طويلة وكميات كثيرة وكثيرة جدا من النصوص لشخصيات متنوعة و منتشرة على طول نسيج المجتمع، فعليا تجد عشرات و عشرات الشخصيات تحمل مبادئ مغايرة و تفكير خاص و مجموعة من الفرضيات ونظرات متطرفة كانت ام طبيعية للعالم المادي الحسي حولهم. هذهِ التجارب توجد في الوسط الروائي في المقام الأول ولعل تحضرني رواية الحرب و السلم كمثال بارع و واضح لهذه التقنيات المستخدمة للأسقاط الواقعي و الزمكاني لأمراض المجتمع أو تأطير خالص للأحداث و وضعها في نصابها المفهوم لشريحة واسعة من الناس..
 

Sultan/X

Banned
أسمع كلام ومديح عنها من فترة طويلة لكن كويس أني مالعبتها بسبب تحديث التمثيل الصوتي لان اللعبة قصصيا محترمة وشخصيا تفضيلي لتمثيل الصوتي حتى لو كان مستواه متوسط اللعبة تحتاج للكثير من القراءة ونا كسول.
 

بوسيف39

True Gamer
مرحبا وأهلًا بك مجددًا، أنتهيت من قراءة الموضوع وأستمتعت جدًا في هذا الأمر، أسلوبك شيق حتمًا !

هذه اللعبة تكاد أن تخطف أبصار الحاضرين بجمالها الفني الخلّاب وبالمديح الذي تتلقاه دومًا،
وموضوعك وضّح لي جوانب عديدة من تلك التجربة، سأخذها بإذن الله خلال الوقت القادم.


قليلا مما عندكم، ونعم هي واحدة من أكثر الألعاب الساحرة وفي انتظار رأيك عنها.
 

بوسيف39

True Gamer
اوه اخيرا اقدر اشارك انطباعي لها، يعطيك الف عافيه على الموضوع الجميل.


بالنسبة للعبة : واصل اليوم الثالث ومن الحين اقولك مافيه شيء مثلها على الاطلاق، هذي اول CRPG العبها في حياتي ومتفاجئ كليا من مستواها، كتابة الشخصيات اوسكارية وما ابالغ والشخصيات نفسها متنوعة جدا جدا وكل منها لها اللي يميزها بشكل مذهل عن البقية، طريقة اللعب صح حوارات بس المهارات الحوارية تضيف عمق هائل للعب، طبعا التوجه الخليط بين شرق اوروبا وبريطانيا القديمة مع موسيقى جميلة معطيها رونق خلاب.


ديسكو في طريقها تكون من افضل مالعبت على الاطلاق.

الله يعافيك.

تفرد ديسكو من الأشياء المبهرة والمحطبة، المبهر أنها جبل لا مثيل له وشديد الجمال، والمحبط هو أن ما فيه ولا شي مثلها مع الأسف، أصدقائي الي يلعبوا CRPGs أكدوا لي أن مافي شي مثلها، حتى أكثر لعبة يحبوها مطوري اللعبة ومحبي هذي الجنرا بالعموم مب مثلها لأن فيها كومبات والمكان فانتازيا، أتكلم عن Planescape: Torment وهذه قائمة بالألعاب الي أثرت على ديسكو.

عن نفسي جدا استمتعت باللعبة وهي أكيد الحين أفضل كتابة بأي لعبة لعبتها، بس نفس الوقت محبط من أن مافي ولا شي مثلها.
 

بوسيف39

True Gamer
منتَ راجع ولا انت لاعب اللعبة خلنا نكون صريحين &&

لعبة ديسكو من الالعاب اللي شدتني اول مرة، موضوعك تفصيلي ويتضح لي انها من الالعاب اللي تحتاج روقان واستثمار وقت مو طبيعي، ودي العبها بوقت اكون فاضي فيه علشان ما اظلمها > جاك الكذاب الثاني

تقدر تقول تحتاج استثمار وقت لكن ما أظن لذيك الدرجة، ومن الأخير يعني لو لعبت اللعبة وعجبتك فأضمن لك بتصرف فيها وقت بكل سهولة وبتحس عقارب الساعة تتوقف وأنت تلعبها.
 

بوسيف39

True Gamer
ما شاءالله تبارك الله. دخلت متوقع كلمتين إلا الاقي قدامي موضوع طويل عريض ما ينفع اقرأه على الجوال. اللعبه عندي على ستيم من فترة و مش متحمس العبها. يمكن يكون موضوعك الدافع الي يخليني أبدا فيها.

بس من الحين أقول لو شفت اسمي مستقبلا بالموضوع فأعرف أنه بيكون طويل ههه
 

بوسيف39

True Gamer
أتفق معاك، متى كانت اخر لعبة صدرت وهي تحمل نقاشات و مونولوجات طويلة وكميات كثيرة وكثيرة جدا من النصوص لشخصيات متنوعة و منتشرة على طول نسيج المجتمع، فعليا تجد عشرات و عشرات الشخصيات تحمل مبادئ مغايرة و تفكير خاص و مجموعة من الفرضيات ونظرات متطرفة كانت ام طبيعية للعالم المادي الحسي حولهم. هذهِ التجارب توجد في الوسط الروائي في المقام الأول ولعل تحضرني رواية الحرب و السلم كمثال بارع و واضح لهذه التقنيات المستخدمة للأسقاط الواقعي و الزمكاني لأمراض المجتمع أو تأطير خالص للأحداث و وضعها في نصابها المفهوم لشريحة واسعة من الناس..

وصفك لديسكو من أتم ما يمكن أن يقال عنها، فعلا هي أقرب لكونها رواية تشرح مجتمع ما وتقدمه للاعب على طبق من ذهب، ولكن بس أريد أشير بأن صحيح مستوى ديسكو الروائي مستوى أدبي رفيع لكن نفس الوقت الجميل أن هذا وضع داخل لعبة تستفيد من كونها لعبة، المهام وتنوعها، القدرات وكيف تتغلغل بالحوار والخيارات، الحوار نفسه وديناميكيته وتشعبه، نحت عدة أنواع من الشخصيات-كلاسس- لتقديم تجارب مختلفة لذات القصة، فعن نفسي أنا مثلك جد سعيد وجد معجب بالمستوى الأدبي الي وصلت له اللعبة وكذلك سعيد بأنهم استفادوا من كونها لعبة، وعلى هامش الموضوع Robert Kurvitz نقدر نقول الرأس الكبير خلف اللعبة، له رواية بنفس عالم ديسكو اسمها Sacred and Terrible Air المفترض تترجم لإنجليزية في المستقبل ولك أن تتخيل حجم حماسي لها مع إني بافتقد العناصر "اللعبية" من ديسكو.

وعلى سالفة أننا ما نشوف مستوى روائي مثل هذا بالألعاب بكثرة ففعلا هذا صحيح، لكني متفائل ببعض ألعاب ال CRPGs القديمات منها Planescape: Torment و Fallout 1&2 ولو إني أشك لو بيصولوا أو بيعجبني بنفس درجة ديسكو، لكن متأكد مستواها القصصي عالي، أم عن لعبة معاصرة أو تنزل في القريب بنفس مستوى ديسكو فالظاهر لازم ننتظر ديسكو 2 لين نشوف شي بهذا المستوى.
 

بوسيف39

True Gamer
أسمع كلام ومديح عنها من فترة طويلة لكن كويس أني مالعبتها بسبب تحديث التمثيل الصوتي لان اللعبة قصصيا محترمة وشخصيا تفضيلي لتمثيل الصوتي حتى لو كان مستواه متوسط اللعبة تحتاج للكثير من القراءة ونا كسول.

عاد التمثيل الصوتي باللعبة رهيب بصراحة.
 

بوسيف39

True Gamer
يب جدا مع ان هذا كان اكثر شيء مخوفني وقلت يمكن يجعل الحوارات طفولية بس واو.

الي ممثل صوت كونو بالذات يستحق جائزة من العيار الثقيل.
 

S30D1999

True Gamer
الي ممثل صوت كونو بالذات يستحق جائزة من العيار الثقيل.
خل عنك كونو ولسانه المتبري منه measure head وممثله الصوتي هم اللي يستاهلون الجائزة.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
وصفك لديسكو من أتم ما يمكن أن يقال عنها، فعلا هي أقرب لكونها رواية تشرح مجتمع ما وتقدمه للاعب على طبق من ذهب، ولكن بس أريد أشير بأن صحيح مستوى ديسكو الروائي مستوى أدبي رفيع لكن نفس الوقت الجميل أن هذا وضع داخل لعبة تستفيد من كونها لعبة، المهام وتنوعها، القدرات وكيف تتغلغل بالحوار والخيارات، الحوار نفسه وديناميكيته وتشعبه، نحت عدة أنواع من الشخصيات-كلاسس- لتقديم تجارب مختلفة لذات القصة، فعن نفسي أنا مثلك جد سعيد وجد معجب بالمستوى الأدبي الي وصلت له اللعبة وكذلك سعيد بأنهم استفادوا من كونها لعبة، وعلى هامش الموضوع Robert Kurvitz نقدر نقول الرأس الكبير خلف اللعبة، له رواية بنفس عالم ديسكو اسمها Sacred and Terrible Air المفترض تترجم لإنجليزية في المستقبل ولك أن تتخيل حجم حماسي لها مع إني بافتقد العناصر "اللعبية" من ديسكو.

كأني قرأت ان السيد كورفيتز بدأ في مجال الراوية قبل دخول عالم الالعاب لكن فشل بشكل ذريع كمعظم بدايات العباقرة XD، ودخل في موجة اكتئاب وشرب لوقت طويل الا أن عقل وقرر توجيه عبقريته لعالم الالعاب وكان في صالحنا للامانة (&)
وعلى سالفة أننا ما نشوف مستوى روائي مثل هذا بالألعاب بكثرة ففعلا هذا صحيح، لكني متفائل ببعض ألعاب ال CRPGs القديمات منها Planescape: Torment و Fallout 1&2 ولو إني أشك لو بيصولوا أو بيعجبني بنفس درجة ديسكو، لكن متأكد مستواها القصصي عالي، أم عن لعبة معاصرة أو تنزل في القريب بنفس مستوى ديسكو فالظاهر لازم ننتظر ديسكو 2 لين نشوف شي بهذا المستوى.

اتوقع torment tides of numenera راح تشبع نهمك ولو انها تعتبر دوانقريد اذا لعبتها بعد ديسكو، اتوقع صعب جدا تكرر اللعبة الاولى لازم مجهود ضخم كي تتفوق على الاصل او تكون قريب منها، الأمل حاجة جميلة لكن راح يتعبك لسنوات ::ton::
 

S30D1999

True Gamer
كأني قرأت ان السيد كورفيتز بدأ في مجال الراوية قبل دخول عالم الالعاب لكن فشل بشكل ذريع كمعظم بدايات العباقرة XD، ودخل في موجة اكتئاب وشرب لوقت طويل الا أن عقل وقرر توجيه عبقريته لعالم الالعاب وكان في صالحنا للامانة (&)
بشكل مفاجئ هذا انعكس على الشخصية الرئيسية في اللعبة ( الكلام عن اول ساعات اللعبة ) من الشرب وغيره.
 

بوسيف39

True Gamer
خل عنك كونو ولسانه المتبري منه measure head وممثله الصوتي هم اللي يستاهلون الجائزة.

بالعكس كونو تمثيله جدا متقن وميشر هيد بعد بس اللعبة من ناحية التمثيل الصوتي ما عليه كلام، فعليا اللعبة كلها كأنها معجزة، فريق من اللامكان طلع وقدم لنا لعبة مستواها عالي من شي تقدمه.
 

بوسيف39

True Gamer
كأني قرأت ان السيد كورفيتز بدأ في مجال الراوية قبل دخول عالم الالعاب لكن فشل بشكل ذريع كمعظم بدايات العباقرة XD، ودخل في موجة اكتئاب وشرب لوقت طويل الا أن عقل وقرر توجيه عبقريته لعالم الالعاب وكان في صالحنا للامانة (&)

اتوقع torment tides of numenera راح تشبع نهمك ولو انها تعتبر دوانقريد اذا لعبتها بعد ديسكو، اتوقع صعب جدا تكرر اللعبة الاولى لازم مجهود ضخم كي تتفوق على الاصل او تكون قريب منها، الأمل حاجة جميلة لكن راح يتعبك لسنوات ::ton::

يجوز أنه صارت له وصدق صار الموضوع بصالحنا.

هذي المفترض تكون spiritual successor ل Planescape، أقصد torment tides of numenera، بس من الي قريته ب Reddit الناس تعتبرها محبطة وأقل عن بلينسكيب، بس عن نفسي نيتي ألعبها هي قبل بلينسكيب وأشوفها بنفسي لأني أتوقع أنهم يبالغوا بصراحة.

وبخصوص التفوق على الأول فهو فعلا صعب لكن هذا الفريق أثبت نفسه بصراحة، يالفيديو الي حطيته لما يتكلموا عن ال UI وأمور أخرى يقول مستر روبرت أنه يريد الجزء التالي نفس القفزة بين Baldur's Gate الأولى والثانية، وبعد ديسكو أثق بيهم بصراحة.
 

بوسيف39

True Gamer
وش صار على اللغة العربية؟
اللعبة لين الحين ما تعربك مع الأسف، كان فيه تصويت خسرت فيه العربية والمثير للسخرية لين الحين ما ترجموها للتركية مع أنها الفائزة بالتصويت.
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
اللعبة لين الحين ما تعربك مع الأسف، كان فيه تصويت خسرت فيه العربية والمثير للسخرية لين الحين ما ترجموها للتركية مع أنها الفائزة بالتصويت.

we lost another war ::sad::

ما في ترجمة فانز ؟
 
أعلى