hits counter

تلك اللحظة التي اثرت فيك و أنت تلعب ..

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،



العديد من السنوات مرت و أنا العب العديد من الألعاب، من الصعب ان أنكر ان هناك لحظات، اقشعر لها جسدي، واستطاع مخرج هذه اللعبة ان يحرك مشاعري ويلامس احاسيسي. للعلم فقط، هذا الشي ليس بالسهل فعله، هذا شي صعب، ولكنه يختلف من شخص الى اخر، كيف ؟ دعني اخبرك كيف، البعض من المواقف يكون مرتبط بك شخصيا، فيؤثر فيك اكثر من غيرك. و احيانا اخرى يذكرك بشخص مر بك في حياتك، او بشكل اخر تماما، ربما لانك تعلقت في شخصية معينه بشكل ما، مما ينتج عنه تأثرك بما حصل لهذه الشخصية، وهذا الشي ليس ضعف لشخصك طبعا او سواه، مجرد ان مخرج هذه اللعبة، او العاملين عليها نجحوا تماما في هز شي بداخلك، كلنا بشر، وكلنا نملك هذه المشاعر، لربما البعض منا خصوصا الذكور لا يحب التحدث عن هذا الشي لانه سيلقى تعليق مثل " من جدك لعبة تحرك مشاعرك ؟! " لكن هذا ليس موضوعنا اليوم، اليوم سوف اتحدث عن لحظات في عالم الالعاب، اعترف اني اعيد مشاهدتها بعد سنين طويلة باستمرار، لأتذكر ذلك الاحساس الذي نادرا ما احس به في حياتي الطبيعية.


طبعا الموضوع راح يحتوي على حرق لاحداث معينه ، مني و من الاعضاء الذين سوف يشاركون هنا، لذلك لو سمحتوا التحذير قبلها.


The Last of Us علاقة جول و ايلي.



البناء في اللعبة له دور كبير طبعا، وكلاعب تعلقت في جول و ايلي الذين اعتبرهم من افضل شخصيات عالم الالعاب، لكن .. هناك مشهد معين، اعيد مشاهدته باستمرار، كل شي حصل في ذاك المشهد اثر فيني، الموسيقى، نبرة صوت الشخصيات، الأحداث التي اخذتهم لهذه المرحلة. ايلي تهرب، ايلي احست بشعور غريب .. ايلي لا تملك اصدقاء كثيرين، ايلي انولدت وسط كارثة و وباء حصل للبشرية. هناك شخص وحيد احست بالقرب له، احست انه مثل اب لها، رغم انها لا تعرف معنى أب اساسا، ايلي احست بالخذلان لشعورها انها مجرد اداة ليستأصلون منها العلاج. ايلي انولدت في عالم لا وجود للمدارس فيه، ولا الصداقات، والقوي يأكل الضعيف، و يجب ان تحارب من اجل بقائك حيا. بعد البحث عنها، يجدها جول في احد المنازل المهجوره ( كما هو الحال مع كل البيوت)، تبدوا كغرفة فتاة، ايلي كانت تقرأ مذكرة احد البنات، مستهزأه .. اي قطعة لباس توافق هذه القطعه ؟ والاعجاب بالفتيان .. امور تافهة في نظر فتاة لم تعش اي من هذا، فتاة تعرف انه اي قرار تاخذه في حياتك يترتب عليه حياة او موت.

جول يجدها، يخبرها انه يجب الذهاب، لكنها ترفض بطريقتها الخاصة. الموسيقى تتحدث .. جول ينطق. مشهد مؤلم جدا، مشهد عميق .. اداء الشخصيات في هذا المشهد شي نادر يحصل.


ايلي :" اعترف انك اردت التخلص مني طوال هذه الفترة ؟ "
ايلي :" انا لست هي كما تعلم .. ماريا اخبرتني بخصوص ابنتك سارة" ..
جول*غاضب* :" انتي تخطين على جليد رقيق هنا !"
ايلي:" انا اسفة لابنتك .. لكنني خسرت ناس في حياتي ايضا .. "
جول:" انتي لا تعلمين حتى معنى خسارة أحد "
ايلي:" كل شخص اهتتمت به، مات او رحل عني .. الجميع * اللعنة عليك* ما عدا انت "


The last of us رحلة عظيمة، تستطيع انتقاد كل عناصرها، لكن من الصعب جدا ان تنتقد بناء الشخصيات فيها، شخصيات لم تكن مميزة ابدا كتصميم، كتصاميم الشخصيات اليابانيه على سبيل المثال، على العكس تماما، كانت كبشر نراهم كل يوم، و مع هذا استطاعوا الكتاب، والمخرج والجميع .. ان يدخلون هذه الشخصيات الى قلبي، من الصعب نسيان هذه الرحلة على مدار السنين. اتمنى و بشدة ان الجزء الثاني يملك لحظات بعظمة الجزء الاول، ولو اني لا املك خوف من هذه الناحية. لكن نقول ان شاء الله.


ـــ

العاب الفجوال نوفل تملك لحظات عديدة فخمة و مؤثرة، لكن للاسف لا تحضرني حاليا، ربما لاني لا اعاود مشاهدتها بين فترة و فترة، لانها وليدة اللحظه في نظري.

اوه صحيح ..
تذكرت شيئا ..

God of War




و كيف لي ان انسى ؟




الاغلب منا احس بشعور الاب والابن في رحلة God of War ، من الصعب انكار ذلك، كريتوس .. مجرم الحرب ، او للامانه من الصعب وصفه بذلك لان قصة كريتوس اكبر بكثير من كونه مجرد مجرم، كريتوس هو محارب قديم، كريتوس الغاضب النادم الي يملك كل الصفات التي تجعل منه وحشا جائر. كريتوس واجه اعداء و جيش اقوا من جيشه .. وانهزم شر هزيمه، فاستنجد بآله الحرب ليمنحه القوة، وفعلا اعطاه القوة بمقابل طبعا، ان يصبح عبدا له، ولا يرفض اي طلبا له، ولكن .. القوة دائما تاتي بحساب، كريتوس انغر بالقوة، واعتمى، الى ان اتى اليوم الذي هجم فيه على قرية، ويقتل ابنته و زوجته .. من غير علمه، توقف كريتوس الما، لم يعلم ماذا حصل .. واذا بمشعوذه بجانبه، اخذت رماد عائلته الذي قتلهم للتو واحرقهم، والزقته بجسده، لكي يتذكر هذه الحادثة طول حياته. هذه نبذه عن حياة كريتوس المتوحش، الذي عاد لنا في الريبوت كشخص مختلف تماما .. أب، يحب ابنه و عائلته .. نسى ماضيه و تخلى عنه لسنين طويلة. هو هنا يربي ابنه بطريقة معينه، باختصار لكي لا يخلق كريتوس اخر. تخلى عن اسلحة القديمة وبالاخص ..

Blade of Chaos

اي شخص لعب هذه السلسلة، يعرف سلاح كريتوس المميز، تخلى عنه لانه المفتاح الذي يذكره بماضيه الاسود. لكن في لحطه ما ... يسقط ابنه طريح الفراش، يعلم كريتوس انه يجب ان يذهب لـrealm اخر، لكنه يحتاج الى السلاح القديم لسبب ما. الرحلة في القارب، من المكان الذي ابنه طريح فيه، الى بيته لكي ياخذ سلاحه .. لحظه حركت مشاعري فعلا، لحظه متعبة نفسيا له و لي.




ـــ

شاركت فقط لحظتين لكي اترك المجال لكم تشاركونا لحظاتكم التي اثرت فيكم، هنالك شرط بسيط فقط .. يفضل وانت تشرح الموقف، ان تضع الموسيقى التي صاحب المشهد نفسه، او اللحظه .. والسبب هو ان هناك دراسات علمية بخصوص ميديا الافلام والالعاب اثبتت ان الموسيقى تلعب دور كبير في تاثر الشخص بنسبة 56.54٪. طبعا الدراسة من كيسي، فقط احببت ان اكون مثقفا بطرح دراسات علمية و هكذا ( يعني امزح يا اصدقائي )

شكرا لكم على وقتكم الثمين،

اوجه شكري و تحياتي لعائلتي الكريمة واصدقائي في انحاء العالم.​
 
#2
لو بختار لحظة علقت في مخي فهي العودة الى shadow moses في MGS4 شعور الحنين و موسيقى the best is yet to come يااااه كانت لحظة جدا جميلة وتمنيت اللعبة تنتهي هناك بدل الclimax اللي صار في النهاية لول ::fdoly::

لما افكر فيها هذا الشي الوحيد اللي أتذكره من اللعبة ومن غيرها ماراح كنت افكر فيها اصلا ::sweat::
 
#3
The walking dead اول جزء ونهايته
اكثر شيء حزني مو موت لي بل كلمنتاين
ذي الطفلة الصغيرة اللي توها عرفت بموت ابوها وامها
والحين اللي حماها واهتم فيها من بداية الكارثة بيلحقهم
برضه الحوار الأخير معا الاوست والأجواء كان مؤثر ::cry::
 
#5
موت سنايبر وولف من الجزء الأول من ميتال جير

هي من الأكراد و تسببت الحروب الدائرة هناك من موت عائلتها و أصدقائها كانت تستيقظ كل صباح لتجد فردا من عائلتها او أصدقائها مقتول أمامها

قبض عليها من طرف القوات المعادية وكان عمرها خمس سنوات فتم غسل دماغها و وتدريبها على القنص لتصبح مقاتلة للحكومة.

أصبحت عضو في القوات الخاصة الأمريكية فوكس هاوند عن طريق بيغ بوس الذي أنقذها من مخيمات اللاجئين هناك بعد أن هربت من الحكومة

انشقت هي واعضاء آخرين من منظمة فوكس هاوند و سعت للانتقام من العالم الذي أدار وجهه عما يحدث في بلدها من مجازر.
 
التعديل الأخير:
#7
في كذا لحظة مؤثرة في بعض الألعاب اللي لعبتها لكن هذي اللحظات هي اللي اتذكرها حالياً ..
كويست البارون في ويتشر 3 خصوصاً اذا اخترت اختيارات تؤدي الى انتحاره في نهايتها و تحول زوجته الى Hag.
لحظة موت جيني في ذا داركنس

لحظة موت جون مارستون في ريد ديد 1

لحظة عثور دوم على زوجته ماريا في جيرز 2

لحظة موت سارة في لاست اوف اس

لحظة موت ايلاي في النهاية الكليفهانجر لهاف لايف 2 الحلقة الثانية ..

 
التعديل الأخير:
#9
في الوقت القريب اكثر لعبتين اثرو علي هم God of War 2018 الجزئية نفسها الي ذكرها صاحب الموضوع وقتها حرفيا جسمي كله جاته قشعريرة ! يا الهي مستحيل انساها .

من اللحظات الاخرى في 2018 كانت فعلا من اكثر اللحظات المؤثرة بالنسبة لي كانت في RDR 2
نهاية الشخصية العظيمة ارثر مورجان من افضل الشخصيات في عالم الالعاب خصوصا مع الموسيقى والاخراج

العاب اخرى اكيد The Last of Us فيها الكثير من اللحظات منها :
[/SPOILER

و MGS4 :


احد نهايات الالعاب الي قلبت راسي من كثر ماهي غيرت كل شي تعتقده باللعبة هي Bioshock infinite تبا قعدت شهر اتابع تحليلات عن اللعبة ونهايتها على اليوتيوب :

ما تهون ايضا MGS3 :
 
#10
اللحظات المؤثرة في الجيمنج الي عدت عليا كثير لكن حكتفي بهذه اللحظة من MGS 2:
جزئية بكاء اوتاكون عى اخته و كلام البغبغاء الي يزيده قهر و ذروة المشهد في لقطة العناق بينه و بين سنيك مع الموسيقى


حابس العبرة حتى و انا اكتب هذا الكلام


ملاحظ مجس اكثر سلسلة ذكرت هنا.
 
#14
مشهد المزرعة من tlou لانها كانت مشاعر قويه وواقيعة اغلبنا حس او بيحس فيها يوم من الايام، ونهاية MGS3 الاثنين قدموا عمق كافي ونضج بالطرح يقدر يأثر على البالغين.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#20
كثير لحظات بذا الموضوع ما أشوف لها علاقة باللعب بقدر ما هي مشاهد سينمائية كويسة وهنا بصراحة ما أشوف ابهار كبير لأن ما تفرق عن ميديم ثاني معروف أحم &

هو ما أبغى أقطع أبو التحنيك هنا لأني من جنبها بس اللحظة التي ترتبط باللعب وحجم إنجازك فيها بيكون تأثيرها أحسن، نهاية شادو أوف ذا كولوسس مثال على ذلك لأن بنيت عليك أنت بلعبك فقط وتحس كل شئ عملته باللعبة أثر على النهاية. فطالعة تغص وتؤلم.

برضو سايلنت هيل وتعدد النهايات وقرارك أنت لتشكل الحدث التي تستحقه بحجم لعبك حتى لو كان قاسي.
 
#21
هو ما أبغى أقطع أبو التحنيك هنا لأني من جنبها بس اللحظة التي ترتبط باللعب وحجم إنجازك فيها بيكون تأثيرها أحسن، نهاية شادو أوف ذا كولوسس مثال على ذلك لأن بنيت عليك أنت بلعبك فقط وتحس كل شئ عملته باللعبة أثر على النهاية. فطالعة تغص وتؤلم.
يارجل والله اول ما دخلت الموضوع على طول كان ذا الكلام في بالي ما دام جبت طاري ذي السالفة بجيب حاجة مشابها

 
#22
#23
ميتال جير امتلكت لحظات مؤثرة كثير و الشباب ما قصروا

اضف اليها هذا المشهد

لحظات طيران تريكو لاول مرة و في النهاية


ارتسمت ابتسامة على وجهي طول المشهد :hearteyes:
 
التعديل الأخير:
#24
النهاية السيئة لميتال جير 1
بعد قتال ليكويد
يجد سنيك ان ميرل ميته ويصرخ وصرت اصرخ معه
وبالنهاية ذوق كوجيما الاسطوري باختيار الأغنية لعب بمشاعري، بس كنت صغير بوقته 10 سنين اعتقد
 
#25
ميتال جير امتلكت لحظات مؤثرة كثير و الشباب ما قصروا

اضف اليها هذا المشهد

لحظات طيران تريكو لاول مرة و في النهاية


ارتسمت ابتسامة على وجهي طول المشهد :hearteyes:

جاي أحط اللي في السبويلر تاج
 
#26


هذه مع اللحظة تكون بعد ان تتجاوز هذه الافعى سابقا والتي تعتبر كانها زعيم صعب جدا .. اختياريا .. تشاهدها هنا مقتولة شر قتلة

ابداع هذه اللحظة انها مصحوبة بذكرى تلعب فيها رفقة سيفيروث .. تعطيك تصور واضح وفاضح عن فوارق القوة بينك وبينه .. رؤية كمية الماجيك لديه وبمستواها الثالث .. وانت ضعيف وتحلم بكل تلك التطويرات كانت خطوة ممتازة عبقرية لتبيان قوة سيفيروث

الابداع هنا .. ان هذا الفارق تم تقديمه سينمائيا عبر هذه اللقطة وايضا عن طريق اللعب .. بفوارق قدرات ومميزات واسحار سيفيروث

=======

ميتال جير .. ربما تحتاج لمجلدات

=======

ريد ديد

ايضا كعنوان .. سواء بالجزء الاول او الثاني بها لحظات لا تنسى بتاتا

ايضا ساضيف لحظة .. من طفولتي .. لقطة عمر الدفاعية


ان تكتشف اللقطة .. بعصر ما قبل الانترنت والمجلات
ومتى .. عندما كان بسام يسدد تسديدة النمر .. هي لقطة خلدت هذه اللعبة بمخيلتي للابد .. لحظة jaw dropping حقيقية !
 
#27
كثير لحظات بذا الموضوع ما أشوف لها علاقة باللعب بقدر ما هي مشاهد سينمائية كويسة وهنا بصراحة ما أشوف ابهار كبير لأن ما تفرق عن ميديم ثاني معروف أحم &

هو ما أبغى أقطع أبو التحنيك هنا لأني من جنبها بس اللحظة التي ترتبط باللعب وحجم إنجازك فيها بيكون تأثيرها أحسن، نهاية شادو أوف ذا كولوسس مثال على ذلك لأن بنيت عليك أنت بلعبك فقط وتحس كل شئ عملته باللعبة أثر على النهاية. فطالعة تغص وتؤلم.

برضو سايلنت هيل وتعدد النهايات وقرارك أنت لتشكل الحدث التي تستحقه بحجم لعبك حتى لو كان قاسي.
كلامك جميل
زيادة عليه كان عندنا موضوع شبيه بذا قبل فترة ، وكان نفس الي ذكرته تركيز على المشاهد السينمائية ، مو تقليل منها طبعا ، بس حلو لو الأعضاء نوعوا وجابوا مقاطع من لعبهم وزي كذا
 
#28
Super mario bros

أول مرة أنهيت اللعبة وأنا عمري 5 سنين ، فيه لحظة أعتبرها من أكثر اللحظات اللي أثرت علي في حياتي...
لما ترجع تلعب مرة ثانية .... كل ال غومبا بيتحولوا لخنافس !!! صدمة خيالية ولازلت أحس بطعمها (&)

Crash Twinsanty

لما تدخل twinsanty island ، تسمع الأصوات وتشوف البيئة حولك والألوان المختلفة .... كانت تجربة للذكرى فعلا.

BloodBorne

في الـسولزبورن فيه مناطق غثيثة مليئة بالسموم مثل فارون كيب في DS3 كمثال ، في بلود بورن نظيرتها كانت الغابة !
المنطقة ضخمة وصعبة ومتشعبة جدا ، بس اللي أبهرني كان "ظلال يارانام" ، بوس-فايت مختلف ويتطلب أنك تركز على كل صغيرة وكبيرة
بعد ما تنهيه بصعوبة وتتقدم اللعبة ، اللعبة تصدمك وتقدم لك هذا البوس على شكل عدو عادي !
ومع الوقت بتكتشف إلى أي درجة هذا العدو كان أبسط مما توقع !

danganronpa 2

ناجيتو كومايدا.

open-world games

العاب العالم المفتوح مختلفة بين أنواعها بس تشترك في اللحظة اللي تفتح عالمها لك ، يب هذي اللحظة جدا للذكرى وأثرت علي في كثير العاب ^^

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هو فيه تجارب ثانية بس مافي وقت اكتبها ، بس بأحاول مع الوقت ^^
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#30
شيء تراه في الافلام بشكل متكرر.

مثلاً.. تذكرون في الافلام لما البطل يهرب من الأعداء فقط ليجد نفسه أمام حافة و الطريق الوحيد للهروب هو السقوط و ما فيه طريق أخر

-- هذا حصل لي kinda داخل اللعب في dishonored 2. و ما أعتقد كل اللاعبين عاشوه.
في أحد المباني في الطابق الأعلى
كنت أهرب من الأعداء لإنهم يفوقوني عدداً في الكومبات، و لقيت نفسي توقفت بلا طريق أخر واضح للهروب (توقفت عند شرفة تطل على العالم الخارجي)
و أناظر في الأعداء و هم يقتربون مني و في وسط الأمر لقيت الحل الافضل إني أستعمل الداش و ألقى نفسي فوق منصة في خارج المبنى، و حصل ذلك و نجوت من الموت. حبيتها جداً.