hits counter

تكلفة الألعاب الضخمة وصلت في 2016 ما بين 50 إلى 200 مليون دولار

Solay

Double Jumper
تكاليف الحملات الترويجية

اتفق معك بكل اللي قلت الا هاذي، الحملات الترويجية شي أساسي وهي أكثر عنصر يفيدك اذا تبي تبيع ومردودها شبه مضمون.

شف سبلاتون مثلا وش سوت وهي نيو ايبي بالترويج الخورافي حقها و قارنها بألعاب الجهاز الثانية، و شف ألعاب يوبي سوفت المفقعه و كم جالسه تبيع والأمثله غيرهم كثير.
 

Bounty

رحمه الله
هذي مشكلة الشركات اللي ترمي هالمبالغ الضخمة في مشاريعها مثل الموشن كابتشر والممثلين الهوليوديين ناهيك عن تكاليف الحملات الترويجية اللي توازي لحالها قيمة تكلفة لعبة.مع انهم يستردون هالتكاليف في زمن قصير خصوصا للعناوين الضخمة.بس اللي حاصل من تضخم سببه المطور اولا.وش بيضرك لو اعتمدت ممثلين عاديين من الشارع وقللت من الموشن كابتشر اللي كان شي واوي بوقته الجيل اللي فات اما الحين عادي.جديا المطور يخلق له تكاليف هو بغنى عنها في كثير احيان.والناشر مايقل عن المطور في ذا الجانب


فعلاً .. تشوف لعبة مثل Hellblade اشلون قاعده تعاني وتتكنسل ويردون تصميمها من جديد وتكلف على شركة على قد حالها، تحس الموضوع فعلاً خرج عن السيطرة
 

Unknown

Fake Gamer
احد عنده فكره عن قيمة انتاج العاب مثل ماريو قالكسي وزيلدا وزينوبليد؟
 

White Soul

Moderator
مشرف
احد عنده فكره عن قيمة انتاج العاب مثل ماريو قالكسي وزيلدا وزينوبليد؟

زيلدا أكثر لعبة كلفت نينتندو في تاريخها. صرحوا إنها لازم تبيع مليونين نسخة علشان تحقق أرباح
2M * 60$ يساوي 120 مليون دولار.
بس طبعًا أرباحهم من كل نسخة تباع من اللعبة مش 60$، فيعني هالحسبة أبدًا مو دقيقة..... التكلفة على الأرجح أقل من 120 مليون بكثير
 

hussien-11

Senior Content Specialist
برفع الموضوع لخبر مثير للاهتمام

يبدو أن شركة Epic Games تعرضت لإعادة هيكلة وتغييرات داخلية كبيرة في الآونة الماضية، الشركة لم تعد ملتزمة بالعمل على العناوين الضخمة مثل Gears of War سابقاً، وإنما قررت أن تكرس جهودها لصنع مجموعة أكبر من الألعاب الأصغر حجماً.

إيبك جيمز تودع نموذج الAAA التقليدي، واحنا هنا نتكلم عن الشركة المطورة للآنريل إنجن، وأحد أكثر الشركات التي دفعت التكنولوجيا إلى الأمام في عالم الألعاب.
 

Oldsnake

True Gamer
للأسف سوق العاب الطور الفردي كل ماله في خسارة يعني مقارنة سابقا المخاطرات قليلة وعنوانين جديدة قليلة وأغلبها ألعاب أولاين مثل ديستني وذا ديفيجين الجيل الماضي في بداياته قدم الكثير من العناويين الجديدة الآن أي غلطة من المطور مين ما كان يكون رح يطير فيها اذا بيوشوك أنفينت باعت 6 - 7 ملايين وحدة وبالاخير شفنا كيف الاستديو تم إغلاقه بسبب التكلفة العالية يعني وصلنا لمرحلة انه حتى 6 ملايين نسخة ما تغطي تكاليف الإنتاج !
وعلى غرار الأمر قصة كوجيما وكونامي وكيف كونامي بالاخير سحبت على السوق بالكامل بسبب لعبة وحدة وهي فانتوم بين وأخرجت كوجيما من الشركة . والأن تسمع عن سلاسل مثل ديوس إكس اللعبة فعليا إنتهت بسبب المبيعات السيئة لـMD رغم الجودة العالية للعبة نفسها وأيضا العاب مثل دس هونورد 2 وتاتين فول 2 كلهم ألعاب قوية عانوا من مشكلة كبيرة في المبيعات رغم جودتهم والان مصيرهم مش معروف .

الأن اغلب توجه الشركات واضح أنه تقديم ألعاب كخدمة والإستفادة من عمر اللعبة أكبر وقت ممكن عن طريق المايكروترانقشن والاضافات لمدة لا تقل عن السنتين ثلاث والمثال الأكبر هو روك ستار بالرغم من نجاحها التجاري الضخم لكنها قاعدة تلعب على المضمون قارنوا إصدارات الشركة الجيل الماضي ( ماكس بين 3 - LA Noire - مد نايت كلوب - ريد ديد - وجزئين من جي تي ايه ) وحتى الآن في هذا الجيل ما حصلنا الا على ريماستر من جي تي ايه 5 وايلي قاعد يطلع لهم منجم ذهب بدون تعب وما أظن نشوف بالجيل الحالي غير ريد ديد جديدة وممكن جزء جديد من جي تي ايه نهاية هل الجيل ويصير كروس جن .

أتمنى ما يجي اليوم ايلي تصير في ألعاب السنجل بلاير نادرة لانه ممكن هذا اليوم ايلي تبطل فيه الفيديو قيمز هي هوايتي المفضلة : (
 

Sultan/X

Banned
لما ترتفع التكاليف ترتفع معها الجدية بالعمل واخذ الامر بمحمل جدي ، فا اتوقع بنشوف اللعاب كثير بمستوى محترم وحقيقة اغلب الالعاب AAA نادر ماتلاقي فشل .
 

X I I I

True Gamer
برفع الموضوع لخبر مثير للاهتمام



إيبك جيمز تودع نموذج الAAA التقليدي، واحنا هنا نتكلم عن الشركة المطورة للآنريل إنجن، وأحد أكثر الشركات التي دفعت التكنولوجيا إلى الأمام في عالم الألعاب.

بالمناسبة .. إيبيك ما تستفيد ماليا مع كثرة استخدامات المطورين لمحرك انريل ٤ ؟
 

titanfall

Tarnished
مسألة وقت فقط و راح تتجاوز تكلفة إنتاج أضخم الأفلام السينمائية

الشيء الوحيد حاليا و الي يخلي الأفلام الضخمة تكلف أكثر من بعض الألعاب الضخمة هو أنهم يستعينون بممثلين مكلفين جدا، بعض الممثلين يدفعوا لهم أكثر من 20 مليون دولار للحصول على خدمات الممثل الواحد فقط !

لو أي لعبة AAA يتم إنتاجها بتمثيل كامل من ممثلين هوليووديين ما أستبعد أن كلفتها تتجاوز ال 300 مليون
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
برفع الموضوع لخبر مثير للاهتمام



إيبك جيمز تودع نموذج الAAA التقليدي، واحنا هنا نتكلم عن الشركة المطورة للآنريل إنجن، وأحد أكثر الشركات التي دفعت التكنولوجيا إلى الأمام في عالم الألعاب.


أخذت لفة عالموضوع ولفت انتباهي كلامك عن ايبك و استشهادك بها فيما يبدو على نهاية ما تسميه نموذج AAA في تطوير الألعاب


استشهادك أبدا موب محله وفي شوية نقاط يمكن انت و غيرك يجهلوها او موب منتبهين لها:


أولا: ايبك عمرها ماكانت من المطورين الي يحسبون على أنهم يشتغلون على ألعاب بميزانيات عالية و تكلفة ضخمة، بالعكس ارجع للجيموجرافي حق الشركة وبتلقى أكثر من ٩٠ ٪ منه ألعاب بسيطة و منخفضة أو متوسط التكلفة. الفترة الوحيدة الي ممكن نقول عنها انها اشتغلت على ألعاب بميزانيات عالية هي حقبة جيرز اوف وور مع مايكروسوفت وهذه بنتكلم عليها لاحقا


ثانيا: الشركة من نهاية التسعينات و هي مركزة على كونها شركة مدل وير و تطور محركات بعد نجاح لعبة انريل تورنمت، و ما اعتقد الشي هذا تغير حتى الان.....كون الشركة تهتم بتكنولوجيا الألعاب و تطويرها و الجرافيكس ما يعني أنها شركة تطور ألعاب AAA حسب تعبيرك، الجرافيكس موب كل شي في تطوير الألعاب الضخمة، وفي كثير شركات تطور مدل ويرز و محركات ألعاب ومالها أي علاقة بتطوير ألعاب الضخمة


ثالثا: ايبك من ٢٠١١ و هي عندها نظرة مستقبلية خاصة فيها بالتركيز على الألعاب الاونلاين والفري تو بلاي و محاكاة دوتا٢ وليج اف لجندز، بالعربي عجبها شغل فالف وريوت جيمز يعني موب شي جديد و مستحدث


رابعا: ايبك شركة خاصة مملوكة لمارك رين و تم سويني، ماهي شركة مساهمة مثل اكتفيجن و يوبي سوفت و الكترونك ارتس وذي الشركات الي تسبح في الكاش ههههه، قدراتها المالية محدودة و عمرها ماكان لديها القدرة انها تطور ألعاب بميزانيات ضخمة فمن غير المنطقي انك تنسب طريقة عمل الشركات الكبيرة لها وهي اصلا عمرها ما اشتغلت به و لا كان لديها القدرة سابقا أو لاحقا و لا لها نية أصلا تحاول فيه


حقبة جيرز اوف وور مختلفة لان اللعبة كانت من نشر مايكروسوفت و مايكروسوفت ساعدتهم كثير فيها لكن العلاقة توترت معاهم في النهاية ويوم الشركة شافت ان مالها خلق تكمل في السلسلة و ما عندها حتى القدرة المالية انها تبني لعبة ب ١٠٠ مليون و توجهها في البزنس اصلا مختلف عن الي تقدمه اللعبة قررت وقتها تبيع العنوان لمايكروسوفت و تستفيد منه ماديا بدل ما يجلس عندها على الرف بدون فايدة ….وهذه حقيقة معروفة تقدر تشيك عليها بنفسك في مقابلات تيم سويني..


موب منطقي اشتغل بأسلوب يفوق قدراتي واذا فشلت اكلها على راسي و اطلع من البزنس بعدين اجلس الوم الاندستري.. يعني جيرز الاولى كلفت ١٢ مليون فقط، مبلغ بسيط و معقول في ذاك الوقت لشركة بحجم ايبك ( كلفت ٢ مليون دولار زيادة فقط عن ميتل جير ٢ للبلايستيشن ٢، وما تتقارن بتكلفة لعبة مثل شن مو الي وصلت فوق ال ٥٠ مليون) و في النهاية اللعبة كانت مربحة بقوة، لكن جت بعدها مايكروسوفت وصارت تطالب باشياء و اضافات وتبغاها سلسلة تنحلب وذا الشي ما عجب ايبك لانه ما يناسبها اصلا و زقت معها خصوصا بعد مشاكل جدجمنت


خامسا: الشركة عانت في اخر كم سنة ماديا واداريا، باعت ٤٨٪ من نفسها لشركة تنست الصينية (الي تملك ريوت جيمز مطورين ليج اف لجندز…. لول) و كثير من الأسماء الكبيرة خرجت من الشركة بعد هذا الموضوع مثل كلف بلزنسكي ومايك كابس ورود فيرجسن الي انتقل لكوليشن حتى يشتغل على جيزر من جديد،


سادسا: بعد المشاكل الي صارت في جيرز اوف وور جددمنت مع مايكروسوفت لدرجت انهم وصفوا العلاقة بالسامة و المدمرة لاحقا في مقابلاتهم،،، قررت الشركة انها ما تدخل في اي شراكة نشر مع اي شركة و تعتمد على نفسها في تطوير و نشر ألعابها و يكون لها مطلق الحرية و الإرادة في إدارة ألعابها،،، و هذا طبيعي انه يبعدها اكثر و اكثر عن اي طريقة عمل تشتغل بها الشركات الكبيرة


سابعا: اي شركة ممكن يصير لها كريتف شفت وتبدا تحب تنوع، يعني الي ماسك اغلب قرارات تطوير الالعاب في ايبك حاليا هو دونلد مسترد الي اشتغل على العاب شادو كومبلس و انفنتي بليد، ألعاب بسيطة والعاب جوالات و اخر لعبة اعلنتها ايبك هي باتل بريكز لعبة كروس بلاتفورم للبي سي و الجوالات


ثامنا: ايبك مازالت تشتغل على العاب كثيرة، حاليا عندها ٦ العاب تحت التطوير أهمهم انريل تورنتمت و فورت نايت وبراجون وكلها العاب متعوب عليها،

=================


الشاهد من هذا الكلام ان ايبك اضعف مثال يمكن الواحد يستشهد فيه على طريقة عمل الشركات الكبيرة و العاب AAA وماهي بالشركة الي معروف عنها أصلا انه تشتغل فيه و ماكان متوقع منها اصلا انها تدخله فضلا عن انه نجي نقول انها ودعته


و ترى الربط بين الجرافكس/ التكنولوجيا و التكاليف الضخمة ماهوب بالضرورة يكون صحيح، معليش موب كل لعبة فيها جرافيكس ممتاز يشق العين = لعبة AAA،،، ترى في صرفيات و ميزانيات و خمبقات كثيرة تنصرف على أشياء غير الجرافكس


البي سي مليان ألعاب بجرافكس جبار و بتكلفة مادية منخفضة و بدات ب crowd funding و تطورت distributively, ستار ستيزن أكبر مثال و فيه بعد بروجكت كارز الي كلفت ٥ مليون فقط


اذا نبي ننتقد طريقة عمل معينة لازم نطالع في الموضوع من كل الجوانب و ما نحط كل شي على الجرافكس و التكنولوجيا علشان نخلي الشركة الفلانية محقة في اختياراتها المضروبة،،،،، معليش الجرافكس مهم جدا وواحد من الأشياء الأساسية الي يضمن تطور الألعاب والا كان الحين مازلنا نلعب ألعاب بكسليتد و بدون texture filtering و برزلوشن زبالة أو يمكن لسة نلعب العاب ٢دي واذا كانت في شركة جادة في انها مو مقتنعة بالتطور في الجرافكس خلها تجلس بجهاز واحد ١٠ سنين تنزل العابها عليه وتثبت ان الجرافكس مو مهم لين ينطحن الحب الي في راسها واتحداها تسويها ههههههه


اذا في شركات مصرة انها تنزل العابها بشكل سنوي يجبرها توظف عدد كبير من الموظفين و توزع العمل بين فرق مختلفة كل فريق يطور لعبة سنة ورى سنة و تبي تجيب ممثلين ياخذوا صورهم و اصواتهم و تجيب مؤلفين موسيقين باسعار عالية و تصرف ملايين على التسويق و الدعاية و اللوكلايزيشن بكيفها عاد هي حرة هي شركة كبيرة وعندها فلوس والنظام هذا مناسبها و جايب لهم ارباح و العالم تشتري العابهم بانتظام و الدنيا قشطة عسل، بس لا تربطها مع حقي في اني احصل على لعبة برزلوشن نظيف مريح للعين و تكستشرز عالية الجودة و جرافكس محترم و يتطور باستمرار...

ماهوب معقول اجي لبكسار و اقلهم نزلوا لنا افلام انيميشن بس الله لا يهينكم خلوا مستوى الجرافيكس و الCG مثل توي ستوري ١عام ٩٦ ما نبيكم تطورونه موب لازم وموب ضروري اهم شي متعة القصة والاحداث ههههه
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
ومع ذلك الشهور هذي حصلنا على تحف للتاريخ ، لذلك كلام الفقاعة فاضي وان حصل وانفجرت بيجي شخص وينفخ ثانية ...
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
ليست فقاعة مما يبدو, لكن التكاليف في الغالب ستثبت عن هذه الأرقام و لن تزيد عليها.
إلا إذا ما تضخم سوق الألعاب بشكل أكبر *_*
 
أعلى