hits counter

تعقيب على موضوع سايكولوجية اللاعب والمرجو فهم الموضوع .

Anaxïmandrøs

True Gamer
الموضوع هو تعقيب على أحد الردود بموضوعي الأخير (سايكولوجية اللاعب) و لأنه قفل الموضوع بدون وجه حق وفقط بسبب عدم فهم محتواه إجحاف في حقي.. الموضوع ليس إهانة لشخص ولا لمجموعة .. والموضوع الذي كتبته يدخل في مجال تخصصي الدراسي وبالReferences وليس كلام على عواهنه ..

ترك رد بالموضوع فيه شخصنة واضحة وعدم تقبل "حقائق علمية" ، و المضحك هو إعتبار أنه الموضوع عبارة عن سخرية من فئة معينة ؟؟؟!!! هو دليل قاطع على عدم فهم المقصد من موضوعي و على عدم فهم أي شيئ بالمرة !!

صحيح.. أنا فقط كاتب هالموضوع حتى أهاجم فئة تعاني مشاكل نفسية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! Come-on هل هذا ما يعقل ؟؟؟؟!!! Really man!

عزيزي كلامك هذا غير مقبول لا علمياً ولا طبياً ولا أخلاقياً، اتق الله في نفسك قبل ماترمي تعميمات مثل هذي على ناس ابتلوا بالمرض وبطل تزيد الوصمة المجتمعية للمرض النفسي!

والادهى والامر تعطي مصير الانتحار وتجزم فيه كمان بدل ماتوجه الناس للمختصين، كارثة اخلاقية وراح تحاسب عليها امام رب العالمين

سيبك من الاكتئاب ابغى اعرف ال Schizophrenia هذي دلالة صحية وحل من المخ على ايش بالضبط؟

واسلوب التعالي هذا ماراح ينفعك ويبين انك احسن من غيرك لما ترمي الناس بالتهم، انا شخص مشخص بالاكتئاب وعلى الادوية ومعدلاتي بالتخصص الاعلى بالدفعة - وهو تخصص طبي - على اي اساس صرت شخص خاسر مش مريض؟ لا وتحاول تعطي معتقداتك الواهية صبغة علمية ورمي كم مصطلح من ال neurology

وطبعا تقدح بعلم الاطباء النفسيين بينما بتوصيات جمعيات الطب النفسي حول العالم كلها توصي بال Cognitive behavioral therapy مع العلاج الدوائي - والمفروض ماشاء الله دامك خبير للدرجة هذي بالسايكولوجي تكون عارفه! - حتى تعالج ال Cognitive Distortion، بس اوه الطبيب النفسي يبغى يعمل بس ميوت لدماغك!

وترمي بعرض الحائط كل الدراسات العلمية الرصينة اللي تأكد دور الجينات في مختلف الامراض النفسية

موضوع عجيب جداً واعتذر للقراء على الحده بالرد لكن هذا الاسلوب الوحيد على موضوع وهين علمياً وأخلاقياً مثل هذا

بدل ما تناقش الفكرة بالحجة و المراجع دخلت متهجم مع دس المغالطات الطبية ونقل "مفردات تقنية" بالإنجليزية بسبب ضعف حجتك ومحاولة إعطاء نفسك الشرعية اللازمة ولو على ظهر دس المغالطات والتي لا تمت للعلم بصلة وما هي الا محاولة دفاع عن تهديد من نوع ما لم يكن مقصود من قبلي طبعا لكن ردة فعلك كانت فقط ردة لoptic tract midbrain و بشكل غريزي دون إحكام القشرة بالتحليل وتحديدا الفص الجبهي lobe frontal !! (أكيد تعرفه بحكم خبرتك ومعدلاتك العالية)

الإكتئاب.. الإكتئاب (هل الصوت واضح) هو إنذار على المشكلة كما أسلفت الذكر وليس المشكلة نفسها.. هل الأمر مفهوم لحد الآن ؟

المشكلة موجودة بالفعل لكن ليست هي "الإكتئاب" و الذي هو الجرس فقط لهذه المشكلة.. أنا أحاول تبسيط الأمر لك أ ب ت..

الطبيب النفسي يعمل معاك جلسات تحليلية لوضع اليد على السبب حتى تتجاوز مرحلة الإنذار (الإكتئاب) .. وإسأل أي طبيب نفسي "يحترم تخصصه" ولا يمارس النفاق الإجتماعي لسبب أو لآخر وسيقول لك نفس الأمر الذي ذكرته !

للأسف الجهل وعدم الإطلاع متفشي جدا بمجتمعاتنا (ولا أقصدك أنت تحديدا) لكن الوم عليك عدم فهم الموضوع من الأساس واللوم الأكبر أنك ضيعت وقتك بالرد على شيئ لم تفهمه من الأساس والأمر مماثل بالنسبة للمشرف اللي قفل الموضوع بدون وجه حق !

الأمر يسيئ له فعلا دون أن يدري !!!!

سأعود لإقتباس كلامي والذي بدورك إقتبسته وأعيد صياغته بطريقة ممكن تكون أبسط..

الإكتآب والإضطرابات النفسية المختلفة هي فعليا حلول وليست مشكلات !

المشكلة موجودة بالفعل .. الإكتئاب والإضطرابات المختلفة التي يحس بها المريض هي مدخل للحل.. وليست المشكلة الحقيقية فعلا.. المشكلة الحقيقية هي أزمة جائت من الخارج ومايحدث في دماغك هو ردة فعل عليها فقط! .. هنا يأتي دور الطبيب النفسي الأول يحترم نفسه ويملك الأمانة المهنية ولا يريد أن يتخلص منك لجلب أموال الزبون اللاحق..

سيكتب لك على أدوية تخفف الأعراض (الإشارات على وجود مشكلة) حتى لا تتألم داخليا.. وسيحاول متابعة مشكلتك بمحادثات بينك وبينه حتى يكتشف لك أساس المشكل اللي سبب المعاناة النفسية "للمريض" وسينصحك بعدة ممارسات وتغيير عادات وممارسة الشعائر الدينية الروحانية والتأمل لتهذيب وإراحة النفس وإدخال أشياء جديدة على روتينك اليومي (سفر ممارسة الرياضة أو أي شيئ يحفز الدماغ على توازن إفرازات غدده ) حتى تتخلص من الأسباب اللي خلتك توصل لهالمشكلة (الإنذار أو الكآبة)

الإنسان المكتئب ماهو الا شخص خاسر.. وليس بشخص مريض حقا !

"خاسر" ليست كما فهمتها ! يعني بمعنى الLoser القدحي بالإنجليزية .. وهنا مشكلة التسرع و حتى أنا شخصيا مذنب في وضع هذا التعريف دون شرحه تماما.. الشخص المريض هو خاسر بسبب شيئ وقع له ، يحس داخليا بخسارة شيئ ما وهو غير متقبل لحقيقة الأمر (أنا أبسط هنا قدر الإمكان) .. الخسارة بالمناسبة ليست بالضرورة تعبير قدحي أو شتيمة (يا الهي كم أشعر بالغباء وأنا أشرح هذا الأمر.. متأسف لكن الأمر فعلا كذلك!)

الرجل يحس بخسارة شيئ ما وهذا يعطيه إحساس عميق بكونه خاسر (ليس قدحا في الرجل لكن أتكلم على الإحساس نفسه يا طالب العلم)

الإنتحار غالبا سيكون نهاية حتمية لمثل هذا النوع وأنا شخصيا كنت شاهدا على نماذج من هؤلاء .

التسرع دون تحليل مشكلة أخرى..

"الإنتحار" هو نتيجة تراكم المشاكل دون وجود حل حقيقي يعالج أسباب المشكل لمدى طويل أو ربما قصير.. الأمر حرفيا غير متوقع بالنسبة للحالات المتأزمة ، عدم وجود حل تعني أن الدماغ سيدخل في حالة إنكار و سيترتب عليها حدة في التصرفات و ردات الفعل.. ليس كل شخص مريض نفسي هو مشروع منتحر بل الحالات الcritical هي من تتوقع منها هذا الأمر و وجب علاج سبب المشكلة بأسرع وقت و ضرورة استجابة المريض للعلاج مسألة ضرورية .

الموضوع مغلق!
للمستقبل يجب تجنب كتابة أي شئ فيه إساءة لأي فئة وهنا للاسف مريض!

أنا في الحقيقة أتأسف لك على قرارك هذا بغلق الموضوع لأنه حرفيا يثبت عدم فهمك للموضوع أساسا (ولا أقصد أي إساءة) بل مجرد تأثرك بأحد الردود جعلك تقوم بردة فعل مبنية على العاطفة في حين الموضوع هو علمي ! على الأقل و رغم الشخصنة من العضو فهو وضع بعض النقاط التي لم تسمح لي بمناقشتها في موضوعي (اللي قفلته) ولم تسمح لي بتقديم مراجعي "العلمية" التي إحتكمت لها و لم تترك لي الحق بالدفاع عن نفسي ضد التهجم وتركت الرد هناك كما لو أنه عبرة لي لأني سخرت من مرضى الإكتآب والتفكير بأن المقصد من موضوعي هو السخرية لأمر مثير للشفقة فعلا!!!

عدم فهم الموضوع لا يعني أني على غلط أو أني أقصد السخرية لا ما عاذ الله ! وكل معرض لمثل هذه المشكلات النفسية أو لديه فعلا وأتمنى لهم شفاءا عاجلا ليس بعده سقم ..

الحمد لله أنا هنا بالموقع لقرابة العشر سنوات ولم أتعالى على أحد ولم أستنقص من أحد بل غالبا أتعرض لمثل هذه الأمور وتصل لحد الشتائم والقذف (مع صمت غريب للإشراف) وممكن أوثق لك كلامي .. من الممكن أن الموضوع كان مباشر جدا و غير مزين بمفردات تدغدغ المشاعر وجاف نوعا ما لكن كما تعلم الأفكار لا تملك حقوق.. الأفكار تبقى أفكار .

على العموم أنا أعتذر "فقط" على فتح الموضوع الحالي اللي محتواه خارج نطاق تخصص المنتدى ، لكن بالنسبة للموضوع الآخر فأنا لست أعتذر على أي حرف فيه لأني لم أقصد به أي إساءة بالمرة لأي فئة.. بالمرة وأقسم على ذلك (و لازلت صائم وأنا أكتب) والله على ما أقول شهيد والله على ما أقول شهيد.. وحسبي الله ونعم الوكيل .

أطالب الإدارة بفتح موضوعي قبل إغلاق هذا الموضوع
 
التعديل الأخير:

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
ملاحظة: الرد هذا قد يتسبب بtrigger لمن يعاني من اكتئاب. رجاءاً, اذهب واشرب كأس عصير برتقال واطمئن. سأقوم بتوضيح الأمر نيابة عنك, لا داعي للقلق أو لإجهاد نفسك بهذا الجدل, كن بخير, حسناً؟



أظن بأن أفضل إجابة هنا هي شيء سيقوله ذلك...الشخص..
لذا سأطلب الرأي الخاص به قبل أن أتحدث بنفسي.

@Hozuki ari

اوي, باكا-شالك, هل لديك ما ترغب بقوله هنا؟




وقد انتهيت منه. اسمح لي سيد The Governor بالتعقيب. ما سأقوله ليس عن سلطة علمية شخصية, إذ لست أجرؤ على الحديث كعالمة دون accreditation من مؤسسة معتبرة. لذا فجميع المصادر مدرجة أدناه.


1- لنفصل الfacts عن الفرضيات الشخصية!

الاكتئاب الاكلينيكي, الذي نسميه اكتئاب في علم النفس, هو اضطراب mood مُعترف به في جميع المؤسسات المعتمدة في الولايات المتحدة. هو مُدرج في الdsm. (الnih)

الاكتئاب يمكن أن يكون اضطراباً منفصلاً, يمكن أن يكون عرضاً لاضطراب آخر كال bipolar أو غيره. الاكتئاب له أشكال مختلفة, واعتماداً على الشكل, الخطة العلاجية والادوية قد تختلف بشكل جذري.

أي زعم تعميمي عن الاكتئاب يجمع جميع أصنافه تحت مظلة واحدة ولا يفرق بينه كعرض وكنازلة وكاضطراب هو زعم غير دقيق.


الاكتئاب وفق الnih يمكن أن يكون أحد هؤلاء:

1- الاضطراب الاكتئابي المستمر.

2- اكتئاب ما بعد الحادثة.

3- الاكتئاب السايكوتك.

4- الاكتئاب الموسمي

5- الbipolar


هذه اضطرابات منفصلة وتحتاج لعلاجات مختلفة, يجمعها فقط عرض الاكتئاب. أي زعم يتحدث عنها جميعها تفسيرياً هو على الأرجح زعم جاهل.


نوبات الحزن والكآبة التي قد تنتابك أحياناً ليست اكتئاب. الاكتئاب يتطلب على الأقل اسبوعين من استمرار الأعراض كي يكون هنالك حتى مجال للتشخيص. وهو اضطراب جاد للغاية وخطر.



2- ما هي أسباب الاكتئاب؟


صاحب الموضوع يحاول ربط أسباب الاكتئاب بال dissonance بين الصورة الذاتية والواقع. دون تقديم أي دراسة يستند عليها هذا الزعم أو مصدر.
كي أكون عادلة, هنالك بعض أصناف الاكتئاب التي تتأثر بالأحداث التي يتعرض لها الشخص, فالحادثة مثلاً تعمل كtrigger للاكتئاب في حالة اضطراب ما بعد الحادثة.

هنالك من يحاول دراسة العلاقة بين الظروف المعيشية ونسب الاكتئاب, أو درجة التدين والاكتئاب وكيف تؤثر القناعات على الاكتئاب وكل ذلك. لكن محاولة تقديم زعم كإجابة حاسمة هنا مفسرة للاكتئاب هي دجل محض. لكل دراسة هنالك عشرات أو مئات الدراسات والأمثلة المضادة, والأمر لا يزال حتى اليوم محل دراسة وجدل. إن كنت ستقدم زعم, فأسنده إلى سلطة علمية, وهذا ما سأفعله هنا.


وفق مايو كلينيك, على الرغم من كوننا لا نعرف بشكل دقيق ما الذي يسبب الاكتئاب, نحن نعرف بأن هنالك عوامل تلعب دوراً ممكناً في تشكله:

1- الاختلافات الحيوية: بعض المصابين بالاكتئاب يمتلكون ادمغة بها اختلافات فيزيائية.

2- كيمياء الدماغ: الاكتئاب يوافق اضطراب في النواقل العصبية في الدماغ, وال regulation لها يحد من أعراضه, لذا فهو يلعب دور مهم في العلاج.

3- الهرمونات: لوحظ أن الاضطراب في الهرمونات يزيد حدة الاكتئاب أو يتسبب به لبعض المرضى.

4- الوراثة والجينات: الكثير من الدراسات والابحاث تدعم فكرة كون الجينات تلعب دور في تشكل الاكتئاب, وكون الأمر يُورث.


من يحاول بيعك ما يتجاوز هذا كحقيقة, هو يقوم ببيعك دجل.





3- الحديث عن الاكتئاب بجهل خطر. التقليل منه سام ومضر, وتقديم مغالطات عنه باسم العلم أمر جاد للغاية.

سيد كاتب الموضوع, ما هي المصادر التي تستشهد بها؟ أنت فيما تقوله تخالف السلطات المعرفية الكبرى هنا (مايو كلينيك, الnih).

الحديث عن العلاقة بين الاكتئاب والظروف المعيشية ليس taboo. لكنه حديث مكانه مراكز الأبحاث وبين مختصين وعلماء, حديث يجب أن يُعالج بعناية وحذر. أما الخروج بفرضيات شخصية جامحة وغير مدعومة بشيء تقلل من شأن الاكتئاب وتصوره كضعف أو تجزم بكونه نتيجة طبيعية للفشل أو أي من ذلك (رغم تراكم الدراسات التي تؤكد عدم وجود علاقة دالية مباشرة بين القوة والنجاح والاكتئاب, مع كون القوة النفسية ك construct بالكاد تعني شيء أو تفيد)




المصادر, وللاستزادة:


https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/symptoms-causes/syc-20356007

https://www.nimh.nih.gov/health/topics/depression/index.shtml


وأنصحك بشدة بقراءة هذه المقالة من webmd, هي توضح مجموعة من الmyths المتعلقة بالاكتئاب:

https://www.webmd.com/depression/ss/slideshow-depression-myths


من المغالطات المشهورة:

1- هو ليس مرض حقيقي.
2- الاكتئاب مجرد شفقة على النفس
4- العمل الشاق وبذل الجهد يغلبان الاكتئاب.

وغيرها...


الأمر هو, دعونا لا نأخذ الأمر lightly, هذا اضطراب خطر ومؤلم للغاية.


في النهاية اتركك مع هذه المحاضرة من ستانفورد:

 
التعديل الأخير:

I B R A

True Gamer
حتى انا درست علم النفس والجانب الي تكلم عنه معظمه صحيح واحد فروع علم النفس وطبعا يدخل ضمن الدراسة ، بس تعقيب على نقطة معينة

اولا في فرق بين الدكتور النفسي والاخصائي النفسي ، هذا الاختلاف كثير يجهله ، الدكتور النفسي في كثير من الحالات هو المختص بعلاج المرض بالادوية فقط بمعنى العلاج السلوكي مش من ضمنها ، اتحدث على الاقل عندنا بالمستشفيات بالسعودية ، الاخصائي النفسي مجاله مختلف تماما وهو المختص بالعلاج السلوكي ومش مؤهل حتى انه يصرف الادوية ..

التعارض هذا والصدام الي قاعد يصير في الموضوع بتشوفه حتى بالمستشفيات لول ، لو تروح عند دكتور نفسي فقط بيقلك صعب تتعالج بدون الادوية ، والعكس مع الاخصائي نفسي فقط وللاسف هذا واقع شفته بعيني ..

طبعا كل واحد بيحكم نتيجة تجاربه ، الاشخاص الي يتعالج بالادوية فقط بيتكلم عن اهميتها ، والي يتعالج سلوكيا فقط بيركز على انها هي مكمن المشكلة ، لكن انا بحكم دراستي اؤمن انه بدون العلاج السلوكي نسبة الشفاء بتكون اقل ، واتوقع حتى لو الشخص ماقد راح عند اخصائي نفسي واعتمد على الادوية لحالها لابد انه بمرحلة ما عالج نفسه بنفسه سلوكيا على الاقل بتغيير من طريقة التفكير وما الى ذلك ..

لذلك فكرة انه الاكتئاب هو عرض او جرس انذار لمشكلة اخرى اشوفها صحيحة ، غالبا في المرض هذا كل شي يبدا من الافكار السلبية !
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ملاحظة: الرد هذا قد يتسبب بtrigger لمن يعاني من اكتئاب. رجاءاً, اذهب واشرب كأس عصير برتقال واطمئن. سأقوم بتوضيح الأمر نيابة عنك, لا داعي للقلق أو لإجهاد نفسك بهذا الجدل, كن بخير, حسناً؟



أظن بأن أفضل إجابة هنا هي شيء سيقوله ذلك...الشخص..
لذا سأطلب الرأي الخاص به قبل أن أتحدث بنفسي.

@Hozuki ari

اوي, باكا-شالك, هل لديك ما ترغب بقوله هنا؟




وقد انتهيت منه. اسمح لي سيد The Governor بالتعقيب. ما سأقوله ليس عن سلطة علمية شخصية, إذ لست أجرؤ على الحديث كعالمة دون accreditation من مؤسسة معتبرة. لذا فجميع المصادر مدرجة أدناه.


1- لنفصل الfacts عن الفرضيات الشخصية!

الاكتئاب الاكلينيكي, الذي نسميه اكتئاب في علم النفس, هو اضطراب mood مُعترف به في جميع المؤسسات المعتمدة في الولايات المتحدة. هو مُدرج في الdsm. (الnih)

الاكتئاب يمكن أن يكون اضطراباً منفصلاً, يمكن أن يكون عرضاً لاضطراب آخر كال bipolar أو غيره. الاكتئاب له أشكال مختلفة, واعتماداً على الشكل, الخطة العلاجية والادوية قد تختلف بشكل جذري.

أي زعم تعميمي عن الاكتئاب يجمع جميع أصنافه تحت مظلة واحدة ولا يفرق بينه كعرض وكنازلة وكاضطراب هو زعم غير دقيق.


الاكتئاب وفق الnih يمكن أن يكون أحد هؤلاء:

1- الاضطراب الاكتئابي المستمر.

2- اكتئاب ما بعد الحادثة.

3- الاكتئاب السايكوتك.

4- الاكتئاب الموسمي

5- الbipolar


هذه اضطرابات منفصلة وتحتاج لعلاجات مختلفة, يجمعها فقط عرض الاكتئاب. أي زعم يتحدث عنها جميعها تفسيرياً هو على الأرجح زعم جاهل.


نوبات الحزن والكآبة التي قد تنتابك أحياناً ليست اكتئاب. الاكتئاب يتطلب على الأقل اسبوعين من استمرار الأعراض كي يكون هنالك حتى مجال للتشخيص. وهو اضطراب جاد للغاية وخطر.



2- ما هي أسباب الاكتئاب؟


صاحب الموضوع يحاول ربط أسباب الاكتئاب بال dissonance بين الصورة الذاتية والواقع. دون تقديم أي دراسة يستند عليها هذا الزعم أو مصدر.
كي أكون عادلة, هنالك بعض أصناف الاكتئاب التي تتأثر بالأحداث التي يتعرض لها الشخص, فالحادثة مثلاً تعمل كtrigger للاكتئاب في حالة اضطراب ما بعد الحادثة.

هنالك من يحاول دراسة العلاقة بين الظروف المعيشية ونسب الاكتئاب, أو درجة التدين والاكتئاب وكيف تؤثر القناعات على الاكتئاب وكل ذلك. لكن محاولة تقديم زعم كإجابة حاسمة هنا مفسرة للاكتئاب هي دجل محض. لكل دراسة هنالك عشرات أو مئات الدراسات والأمثلة المضادة, والأمر لا يزال حتى اليوم محل دراسة وجدل. إن كنت ستقدم زعم, فأسنده إلى سلطة علمية, وهذا ما سأفعله هنا.


وفق مايو كلينيك, على الرغم من كوننا لا نعرف بشكل دقيق ما الذي يسبب الاكتئاب, نحن نعرف بأن هنالك عوامل تلعب دوراً ممكناً في تشكله:

1- الاختلافات الحيوية: بعض المصابين بالاكتئاب يمتلكون ادمغة بها اختلافات فيزيائية.

2- كيمياء الدماغ: الاكتئاب يوافق اضطراب في النواقل العصبية في الدماغ, وال regulation لها يحد من أعراضه, لذا فهو يلعب دور مهم في العلاج.

3- الهرمونات: لوحظ أن الاضطراب في الهرمونات يزيد حدة الاكتئاب أو يتسبب به لبعض المرضى.

4- الوراثة والجينات: الكثير من الدراسات والابحاث تدعم فكرة كون الجينات تلعب دور في تشكل الاكتئاب, وكون الأمر يُورث.


من يحاول بيعك ما يتجاوز هذا كحقيقة, هو يقوم ببيعك دجل.





3- الحديث عن الاكتئاب بجهل خطر. التقليل منه سام ومضر, وتقديم مغالطات عنه باسم العلم أمر جاد للغاية.

سيد كاتب الموضوع, ما هي المصادر التي تستشهد بها؟ أنت فيما تقوله تخالف السلطات المعرفية الكبرى هنا (مايو كلينيك, الnih).

الحديث عن العلاقة بين الاكتئاب والظروف المعيشية ليس taboo. لكنه حديث مكانه مراكز الأبحاث وبين مختصين وعلماء, حديث يجب أن يُعالج بعناية وحذر. أما الخروج بفرضيات شخصية جامحة وغير مدعومة بشيء تقلل من شأن الاكتئاب وتصوره كضعف أو تجزم بكونه نتيجة طبيعية للفشل أو أي من ذلك (رغم تراكم الدراسات التي تؤكد عدم وجود علاقة دالية مباشرة بين القوة والنجاح والاكتئاب, مع كون القوة النفسية ك construct بالكاد تعني شيء أو تفيد)




المصادر, وللاستزادة:


https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/symptoms-causes/syc-20356007

https://www.nimh.nih.gov/health/topics/depression/index.shtml


وأنصحك بشدة بقراءة هذه المقالة من webmd, هي توضح مجموعة من الmyths المتعلقة بالاكتئاب:

https://www.webmd.com/depression/ss/slideshow-depression-myths


من المغالطات المشهورة:

1- هو ليس مرض حقيقي.
2- الاكتئاب مجرد شفقة على النفس
4- العمل الشاق وبذل الجهد يغلبان الاكتئاب.

وغيرها...


الأمر هو, دعونا لا نأخذ الأمر lightly, هذا اضطراب خطر ومؤلم للغاية.


في النهاية اتركك مع هذه المحاضرة من ستانفورد:



نوعية الردود التي أحبها شكرا..



لكن فضلا وليس أمرا هلا قلت لي ماهو تخصصك؟ يعني هل دراستك لها علاقة بما تكتب ؟ لأنه يجب أن يكون هناك تخصص وهناك تخصصات داخل التخصص..







أولا إستشهدت بمصادر حديثة جدا ومعترف بها للتو وأهملت أهم مصدر ومرجع (ربما عمدا) لأنه لايدعم كلامك وإستدلالك وهو "منظمة الصحة العالمية" أو الwho int



https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/depression



لا أنصحك به فقط بل أدعوك بشدة للعودة في كل ما يتعلق بالأمراض..



بما أنك مهتم بالعلم النفسي الم يكن من الأجدر أن تذكر الحلول بدل نقل الأسباب واللي هي معروفة (بالنسبة لدارسي المجال) مثلا :



العلاج السلوكي المعرفي !



وهو مبني على فهم أسباب المرض (الإنذار/الإكتئاب) ومسبباته هي خليط بين العوامل النفسية والإجتماعية والبيولوجية ، علم النفس التطوري يفسرها بعدم تقبل الLimbic system لحدث أو أحداث معينة أثرت على المريض سابقا وسببت له الإكتآب كيف ما كان نوعه.. أنا لا أرجع الأمر لسبب واحد فقط لكن للإختصار أحدد الأهم.. لأننا لسنا بصدد محاضرة أو صراع للديوك ومن هو الفائز بقدر ما أريد أن يستفيد الأعضاء بأفضل شكل ممكن !!



لا أريد طرح des mots technique أو كومة مفردات تقنية حتى أثبت وجهة نظري في الأمر لأن هذا لايثبت أنك على دراية بما تقول و أفضل شرحها كما فهمت من دراستها و ممارستها..



هناك من يشخص المرض بإختلال بالسيروتونين أو الدوبامين بسبب ضعف الناقلات العصبية والتشخيصات متعددة جدا وكل طبيب سيشخص الأعراض بشكل ما (وهذا غلط طبعا)



مثلا أنا صديقي طبيب أيضا géneralist دائما ما يشخص مرضى القولون العصبي بأنهم يملكون مشاكل نفسية أثرت بالقولون وهذا صحيح جزئيا.. لكن السبب بالناقلات العصبية التي تأثرت بضعف بجدار القولون وهبوط عدد الروبيوتيكس وإختلال بالتوازن مما أدى لضعف إمتصاص معدن المغنيسيوم وهذا مايؤثر على ضربات القلب .. تجد بعض الأطباء يصفون جرعات مركزة من المغنيسوم كحل لهذه الحالة لكنه حل مؤقت ولا يذهب لأصل المشكل واللي هو نفسي وعضوي بنفس الوقت وبنسب متفاوتة



الأمعاء عبارة عن دماغ ثاني le deuxième cerveau كما نعرفه طبيا ، وأي صدمة تأتي الدماغ يسربها بنسبة تتراوح بين 70 و 80 % للقولون فتحس بشيئ مثل الفايبريشن بقولونك.. هذا يؤثر على القولون طبعا ولهذا يتم نصحك بالإبتعاد عن التوتر والضغط ويصف لك الطبيب مهدئات كالكاسيوم المركز بشكل عالي لكنه حل ترقيعي ولا يذهب لأصل الداء !

على العموم مرض القولون له تفرعات وموضوع طويل جدا بالنسبة لرد بمنتدى .



لنعد الى الكآبة.. أنا نصحت الناس أن تثقف نفسها في مجال علم النفس التطوري حتى تتعرف على أساس المشكل .. السلوكيات المتبعة التي جعلتك تصاب بالكآبة من الأساس .. الوصفات العلاجية للإكتئاب لا ينصح بها في الا في الحالات المتدهورة حتى تعطي الوقت للمريض للعلاج الفعلي (العلاج السلوكي)



أنا تأتيني حالات بالعشرات يوميا بالUNHCR "غوث اللاجئين" وحالات تتشابه جدا بأعراضها ولأن المرضى ببنهم قواسم مشتركة كالحرب ، الفقر ، التهجير القسري.. هذا يجعلهم متشابهون بالحالة المرضية لأن الأسباب وتلتجارب القاسية متشابهة لحد التطابق..



أنصحك بصقل معلوماتك بهذه الكتب



Evolutionary medicine and why we get sick للأسف لاتوجد نسخ مترجمة للعربية أنا قرأت الكتابين بالفرنسية .



لدي صديق محام صار لديه فصام بعد اكتآب سببها اختلال فافراز الدوبامين و وجدته يستعمل أحد الأدوية التي وصفها له طبيب بفرنسا والدواء إسمه ميديزابين ومن أعراضه الجانبية الموت المفاجئ ! هذا مثال لطبيب يريد أخذ المال بأقل مجهود وبدون ضمير ، حاليا أنا متابع لحالته و هو بتحسن شيئا فشيئا بسبب تغييره لسلوكياته و روتينه.. على العموم الله يشافيه و كل مرضى العالم .



نصيحة اطلع على الكتب و وسع مداركك وبالنسبة للمحاضرة فأنا أيضا لدي شهادة عليا تخولني عمل محاضرات وشكرا على المجهود بالبحث والتعليق .
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
التعارض هذا والصدام الي قاعد يصير في الموضوع بتشوفه حتى بالمستشفيات لول ، لو تروح عند دكتور نفسي فقط بيقلك صعب تتعالج بدون الادوية ، والعكس مع الاخصائي نفسي فقط وللاسف هذا واقع شفته بعيني ..
المستشفى التي تعالجت فيه ما كان فيه تصادم بل بالعكس كل واحد يكمل الثاني، جلسة متابعة العلاج وجلسة مع الاخصائي النفسي وكل شئ مدون بانسجام مع بعض.
 

I B R A

True Gamer
المستشفى التي تعالجت فيه ما كان فيه تصادم بل بالعكس كل واحد يكمل الثاني، جلسة متابعة العلاج وجلسة مع الاخصائي النفسي وكل شئ مدون بانسجام مع بعض.

يب عبدالله انا مو قصدي اعمم هنا ، ويشهد الله في مستشفيات مرت عليا من ارقى وافضل ما شفت !
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الاخصائي النفسي مجاله مختلف تماما وهو المختص بالعلاج السلوكي ومش مؤهل حتى انه يصرف الادوية .

أنا ك thérapie cognitivo comportementale أذهب لأصل المشكلة وليس التحذير من وجودها.. نتحدث مع الشخص أمامي والذي بكل أمانة حسب ما درست لا أعتبره مريضا أبدا بقدر أنه عانى من مشاكل متعددة متراكمة لم دماغه الأوسط البدائي لم يتحملها فقط و هذا ينتج عنه الإحساس بالكآبة وممكن أبسط أكثر بالقول ولو أنه ليس صحيح تماما تماما لكن أقول أنها ردة فعل على خسارة شيئ ما خسارة بالماضي خارج جسمك أو تعرض جسمك لأذى..
الموضوع طويل جدا صدقني ولا يكفيه رد واحد لكن سأحاول أن صحح مفاهيم هنا والفروقات بوضع رد كل مرة حتى يستفيد الأشخاص ممن يعانون من هذه المشاكل

و أنصح جدا بقراءة كتب حول علم النفس التطوري لأنها تجنب بشكل كبير أو تجعلك تفهم مسببات الكآبة الحقيقية..

مرضى القلب مثلا.. أو لمن يعاني من انسداد بالشريان التاجي.. هل المسبب الأول خارجي ام داخلي؟ خارجي طبعا كونك تمارس عادات غذائية غير صحية تأتي من الخارج.. وبالتالي تؤثر على جهازك الحيوي سيذهب البعض لقول أنه توجد عوامل وراثية صحيح ولكن ما سبب تخزين المرض في الذاكرة الجينية ونقلها للجيل اللاحق ؟! برضو العادات الغذائية السيئة للجيل السابق من الجينات ! ، نفس الشيئ بالنسبة للدماغ.. دائما العوامل الخارجية سبب رئيسي في الكآبة ويعدها تتأثر الأجهزة و الغدد بداخل دماغك

بالنسبة لقولك أنه المعالج النفسي لايملك صلاحيات صرف الدواء فهذا خطأ هو فقط لايفضل صرفها إذا كانت الحالة غير حرجة والسبب الأهم هو أنه هذا يحترم "مريضه" ويحترم مهنته .
 

I B R A

True Gamer
أنا ك thérapie cognitivo comportementale أذهب لأصل المشكلة وليس التحذير من وجودها.. نتحدث مع الشخص أمامي والذي بكل أمانة حسب ما درست لا أعتبره مريضا أبدا بقدر أنه عانى من مشاكل متعددة متراكمة لم دماغه الأوسط البدائي لم يتحملها فقط و هذا ينتج عنه الإحساس بالكآبة وممكن أبسط أكثر بالقول ولو أنه ليس صحيح تماما تماما لكن أقول أنها ردة فعل على خسارة شيئ ما خسارة بالماضي خارج جسمك أو تعرض جسمك لأذى..
الموضوع طويل جدا صدقني ولا يكفيه رد واحد لكن سأحاول أن صحح مفاهيم هنا والفروقات بوضع رد كل مرة حتى يستفيد الأشخاص ممن يعانون من هذه المشاكل

و أنصح جدا بقراءة كتب حول علم النفس التطوري لأنها تجنب بشكل كبير أو تجعلك تفهم مسببات الكآبة الحقيقية..

مرضى القلب مثلا.. أو لمن يعاني من انسداد بالشريان التاجي.. هل المسبب الأول خارجي ام داخلي؟ خارجي طبعا كونك تمارس عادات غذائية غير صحية تأتي من الخارج.. وبالتالي تؤثر على جهازك الحيوي سيذهب البعض لقول أنه توجد عوامل وراثية صحيح ولكن ما سبب تخزين المرض في الذاكرة الجينية ونقلها للجيل اللاحق ؟! برضو العادات الغذائية السيئة للجيل السابق من الجينات ! ، نفس الشيئ بالنسبة للدماغ.. دائما العوامل الخارجية سبب رئيسي في الكآبة ويعدها تتأثر الأجهزة و الغدد بداخل دماغك

بالنسبة لقولك أنه المعالج النفسي لايملك صلاحيات صرف الدواء فهذا خطأ هو فقط لايفضل صرفها إذا كانت الحالة غير حرجة والسبب الأهم هو أنه هذا يحترم "مريضه" ويحترم مهنته .

عندي سؤال شخصي اذا تكرمت ، انت دراستك كانت بالخارج ؟
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
نوعية الردود التي أحبها شكرا..



لكن فضلا وليس أمرا هلا قلت لي ماهو تخصصك؟ يعني هل دراستك لها علاقة بما تكتب ؟ لأنه يجب أن يكون هناك تخصص وهناك تخصصات داخل التخصص..







أولا إستشهدت بمصادر حديثة جدا ومعترف بها للتو وأهملت أهم مصدر ومرجع (ربما عمدا) لأنه لايدعم كلامك وإستدلالك وهو "منظمة الصحة العالمية" أو الwho int



https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/depression



لا أنصحك به فقط بل أدعوك بشدة للعودة في كل ما يتعلق بالأمراض..



بما أنك مهتم بالعلم النفسي الم يكن من الأجدر أن تذكر الحلول بدل نقل الأسباب واللي هي معروفة (بالنسبة لدارسي المجال) مثلا :



العلاج السلوكي المعرفي !



وهو مبني على فهم أسباب المرض (الإنذار/الإكتئاب) ومسبباته هي خليط بين العوامل النفسية والإجتماعية والبيولوجية ، علم النفس التطوري يفسرها بعدم تقبل الLimbic system لحدث أو أحداث معينة أثرت على المريض سابقا وسببت له الإكتآب كيف ما كان نوعه.. أنا لا أرجع الأمر لسبب واحد فقط لكن للإختصار أحدد الأهم.. لأننا لسنا بصدد محاضرة أو صراع للديوك ومن هو الفائز بقدر ما أريد أن يستفيد الأعضاء بأفضل شكل ممكن !!



لا أريد طرح des mots technique أو كومة مفردات تقنية حتى أثبت وجهة نظري في الأمر لأن هذا لايثبت أنك على دراية بما تقول و أفضل شرحها كما فهمت من دراستها و ممارستها..



هناك من يشخص المرض بإختلال بالسيروتونين أو الدوبامين بسبب ضعف الناقلات العصبية والتشخيصات متعددة جدا وكل طبيب سيشخص الأعراض بشكل ما (وهذا غلط طبعا)



مثلا أنا صديقي طبيب أيضا géneralist دائما ما يشخص مرضى القولون العصبي بأنهم يملكون مشاكل نفسية أثرت بالقولون وهذا صحيح جزئيا.. لكن السبب بالناقلات العصبية التي تأثرت بضعف بجدار القولون وهبوط عدد الروبيوتيكس وإختلال بالتوازن مما أدى لضعف إمتصاص معدن المغنيسيوم وهذا مايؤثر على ضربات القلب .. تجد بعض الأطباء يصفون جرعات مركزة من المغنيسوم كحل لهذه الحالة لكنه حل مؤقت ولا يذهب لأصل المشكل واللي هو نفسي وعضوي بنفس الوقت وبنسب متفاوتة



الأمعاء عبارة عن دماغ ثاني le deuxième cerveau كما نعرفه طبيا ، وأي صدمة تأتي الدماغ يسربها بنسبة تتراوح بين 70 و 80 % للقولون فتحس بشيئ مثل الفايبريشن بقولونك.. هذا يؤثر على القولون طبعا ولهذا يتم نصحك بالإبتعاد عن التوتر والضغط ويصف لك الطبيب مهدئات كالكاسيوم المركز بشكل عالي لكنه حل ترقيعي ولا يذهب لأصل الداء !

على العموم مرض القولون له تفرعات وموضوع طويل جدا بالنسبة لرد بمنتدى .



لنعد الى الكآبة.. أنا نصحت الناس أن تثقف نفسها في مجال علم النفس التطوري حتى تتعرف على أساس المشكل .. السلوكيات المتبعة التي جعلتك تصاب بالكآبة من الأساس .. الوصفات العلاجية للإكتئاب لا ينصح بها في الا في الحالات المتدهورة حتى تعطي الوقت للمريض للعلاج الفعلي (العلاج السلوكي)



أنا تأتيني حالات بالعشرات يوميا بالUNHCR "غوث اللاجئين" وحالات تتشابه جدا بأعراضها ولأن المرضى ببنهم قواسم مشتركة كالحرب ، الفقر ، التهجير القسري.. هذا يجعلهم متشابهون بالحالة المرضية لأن الأسباب وتلتجارب القاسية متشابهة لحد التطابق..



أنصحك بصقل معلوماتك بهذه الكتب



Evolutionary medicine and why we get sick للأسف لاتوجد نسخ مترجمة للعربية أنا قرأت الكتابين بالفرنسية .



لدي صديق محام صار لديه فصام بعد اكتآب سببها اختلال فافراز الدوبامين و وجدته يستعمل أحد الأدوية التي وصفها له طبيب بفرنسا والدواء إسمه ميديزابين ومن أعراضه الجانبية الموت المفاجئ ! هذا مثال لطبيب يريد أخذ المال بأقل مجهود وبدون ضمير ، حاليا أنا متابع لحالته و هو بتحسن شيئا فشيئا بسبب تغييره لسلوكياته و روتينه.. على العموم الله يشافيه و كل مرضى العالم .



نصيحة اطلع على الكتب و وسع مداركك وبالنسبة للمحاضرة فأنا أيضا لدي شهادة عليا تخولني عمل محاضرات وشكرا على المجهود بالبحث والتعليق .




*تتنهد*


من أين أبدأ؟


هنالك الكثير من الامور التي تحصل في هذا الرد, سأحاول تنظيمها ثم الرد على كل منها بمفرده...



في البداية لنضع الthesis, كي لا نحيد عن نقطتنا, ولكي نقيم كل مفردة في ردك وفقها. إذ أن الرد مشبع بال red herring للأسف.


ال Thesis:

في موضوعك قمت بتقديم مزاعم عن الاكتئاب تخالف ما تذكره strictly المصادر التي وضعتها أنا في ردي, والتي يصادف بأنها من أهم ال authorities في الوسط والأهم في الولايات المتحدة. ردي ببساطة كان إعادة سرد للمذكور في تلك المصادر دون زيادة أو تغيير. ثم ذكرت بعدها بأن تقديم معلومات مغلوطة أو غير متحقق منها أو فرضية عن الاكتئاب دون دعمها بمصادر صلبة, لاسيما إن كانت لتلك المعلومات دلالات سلبية, هو أمر ليس فقط سيء, بل ضار للغاية.

في ردي كذلك وضحت بأني لا أكتب بصفتي سلطة معرفية معينة, وإنما فقط أسائل صحة المكتوب في موضوعك وأقارنه بما تقوله المصادر الأكثر موثوقية.
لست أتسلى بالحديث عن الأمر, لست أجد الأمر شيقاً أو مستحقاً لتبادل الفرضيات. هذه في نظري قضية جادة وحساسة للغاية ويجب أن تُعالج بحساسية واكتراث.





1- rhetorical fallacies :




لكن فضلا وليس أمرا هلا قلت لي ماهو تخصصك؟ يعني هل دراستك لها علاقة بما تكتب ؟ لأنه يجب أن يكون هناك تخصص وهناك تخصصات داخل التخصص..



هذه مغالطة,ad hominem. كما ذكرت في الthesis. لست أتحدث بصفتي سلطة معرفية. أنا هنا أُسائل صحة ما تقوله أنت استناداً على مصادر concrete وواضحة. تخصصي ودراستي لا علاقة لهما بصحة ما تقوله أنت من عدمها.
تخصصك ودراستك لا علاقة لهما بصحة ما تقوله أنت من عدمها. لنفرض جدلاً بأنت تملك phd في ال cognitive psychology من harvard وأنا راعية غنم في ريف آنسي, هذا لن يجعل أي من مزاعمك أكثر أو أقل صحة. موضوعك مشبع بالمزاعم الغير مدعومة بمصادر. هذا fact.

أولا إستشهدت بمصادر حديثة جدا ومعترف بها للتو وأهملت أهم مصدر ومرجع (ربما عمدا) لأنه لايدعم كلامك وإستدلالك وهو "منظمة الصحة العالمية" أو الwho int



https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/depression



لا أنصحك به فقط بل أدعوك بشدة للعودة في كل ما يتعلق بالأمراض..


هل أفسر هذا كطعن في المصدرين؟ لا بأس.

لنفرض بأنك تعتد فقط بمنظمة الصحة, المكتوب في هذه الصفحة لا يخالف المكتوب في صفحة الnih. ظننت بأني لن أفتح الصفحة وأطلع عليها؟
لو اكتفيت في موضوعك بترجمة ما في هذه الصفحة ووضعت المصدر في الأسفل, لما قلت كلمة.


أنصحك بصقل معلوماتك بهذه الكتب



Evolutionary medicine and why we get sick للأسف لاتوجد نسخ مترجمة للعربية أنا قرأت الكتابين بالفرنسية .
نصيحة اطلع على الكتب و وسع مداركك وبالنسبة للمحاضرة فأنا أيضا لدي شهادة عليا تخولني عمل محاضرات وشكرا على المجهود بالبحث والتعليق .



ال implied في هذه الstatements هو كذلك ad hominem. شكراً, سأوسع مداركي, لكن لا علاقة لهذا بالموضوع. وقطعاً أنت لا تعرف ما الذي أعرفه أو ما لا أعرفه عن علم النفس. وفي نهاية المطاف, معرفتي لا علاقة لها بالموضوع.
أنا لست أتحدث من منطلق سلطة معرفية شخصية, بل, مجدداً, أُسائل صحة المزاعم التي ذكرتها أنت استناداً على مصادر موثوقة.

ملاحظة: الكتاب الذي وضعته أنت لا يعد textbook أو مجموعة دراسات حتى, هو حرفياً كتيب يحاول توضيح perspective شخصي للعامة. لا قيمة علمية له, ليس لذاته. وبشكل عام, الدور الذي يلعبه التطوريون كراندولف وجورج في الماينستريم في علم النفس محدود للغاية, لاسيما عندما ندخل في Psychiatry. هذه ليست لعبة.
ثم, من يريد دراسة شيء فعلي عن ال Psychiatry أو ال psychology عليه الذهاب إما إلى جامعة أو ربما على الأقل الإمساك ب textbook فعلي, لا العبث مع كتيبات سطحية كهذه.







2- في اللطف, والضرر:




العلاج السلوكي المعرفي !



وهو مبني على فهم أسباب المرض (الإنذار/الإكتئاب) ومسبباته هي خليط بين العوامل النفسية والإجتماعية والبيولوجية ، علم النفس التطوري يفسرها بعدم تقبل الLimbic system لحدث أو أحداث معينة أثرت على المريض سابقا وسببت له الإكتآب كيف ما كان نوعه.. أنا لا أرجع الأمر لسبب واحد فقط لكن للإختصار أحدد الأهم.. لأننا لسنا بصدد محاضرة أو صراع للديوك ومن هو الفائز بقدر ما أريد أن يستفيد الأعضاء بأفضل شكل ممكن !!



لا أريد طرح des mots technique أو كومة مفردات تقنية حتى أثبت وجهة نظري في الأمر لأن هذا لايثبت أنك على دراية بما تقول و أفضل شرحها كما فهمت من دراستها و ممارستها..



هناك من يشخص المرض بإختلال بالسيروتونين أو الدوبامين بسبب ضعف الناقلات العصبية والتشخيصات متعددة جدا وكل طبيب سيشخص الأعراض بشكل ما (وهذا غلط طبعا)



مثلا أنا صديقي طبيب أيضا géneralist دائما ما يشخص مرضى القولون العصبي بأنهم يملكون مشاكل نفسية أثرت بالقولون وهذا صحيح جزئيا.. لكن السبب بالناقلات العصبية التي تأثرت بضعف بجدار القولون وهبوط عدد الروبيوتيكس وإختلال بالتوازن مما أدى لضعف إمتصاص معدن المغنيسيوم وهذا مايؤثر على ضربات القلب .. تجد بعض الأطباء يصفون جرعات مركزة من المغنيسوم كحل لهذه الحالة لكنه حل مؤقت ولا يذهب لأصل المشكل واللي هو نفسي وعضوي بنفس الوقت وبنسب متفاوتة



الأمعاء عبارة عن دماغ ثاني le deuxième cerveau كما نعرفه طبيا ، وأي صدمة تأتي الدماغ يسربها بنسبة تتراوح بين 70 و 80 % للقولون فتحس بشيئ مثل الفايبريشن بقولونك.. هذا يؤثر على القولون طبعا ولهذا يتم نصحك بالإبتعاد عن التوتر والضغط ويصف لك الطبيب مهدئات كالكاسيوم المركز بشكل عالي لكنه حل ترقيعي ولا يذهب لأصل الداء !

على العموم مرض القولون له تفرعات وموضوع طويل جدا بالنسبة لرد بمنتدى .



لنعد الى الكآبة.. أنا نصحت الناس أن تثقف نفسها في مجال علم النفس التطوري حتى تتعرف على أساس المشكل .. السلوكيات المتبعة التي جعلتك تصاب بالكآبة من الأساس .. الوصفات العلاجية للإكتئاب لا ينصح بها في الا في الحالات المتدهورة حتى تعطي الوقت للمريض للعلاج الفعلي (العلاج السلوكي)



أنا تأتيني حالات بالعشرات يوميا بالUNHCR "غوث اللاجئين" وحالات تتشابه جدا بأعراضها ولأن المرضى ببنهم قواسم مشتركة كالحرب ، الفقر ، التهجير القسري.. هذا يجعلهم متشابهون بالحالة المرضية لأن الأسباب وتلتجارب القاسية متشابهة لحد التطابق..



أنا أعتقد بأنك شخص لطيف, وبأنك حقاً تريد المساعدة وتريد الأفضل للناس. وسأفترض بأنك psychiatrist مؤهل وبأن لديك خبرة ميدانية.


هنالك أمور يجب أن نفهمهما:


1- خبرتك ك psychiatrist لا تسمح لك بتقديم المزاعم في منصة عامة خارج مكتبك إن كانت تخالف المصادر الأكثر موثوقية, تحتاج إلى تقديم مصادر لما تقوله, مصادر تتجاوز (لدي خبرة) أو (لدي الشهادة المعنية).


2- الحالات تختلف, محاولة تقديم تصورك للاكتئاب وكيفية علاجه كعلم, دون مصادر, قد تكون له تبعات كارثية رغم نواياك اللطيفة. تشخيص الاكتئاب على مستوى الفرد وفهم كافة تفاصيله مهم للغاية, تقديم statements عامة عن الاضطراب وإعادته إلى أمور تخالف التي تذكرها المصادر الموثوقة هو فقط شكل من أشكال الmisinformation.


كي لا تفهمني بشكل خاطئ, الcbt يعمل قطعاً, وهو component أساسي من معظم خطط العلاج هنا في الولايات. لكن قرار الاكتفاء بالأدوية أو إضافة الcbt هو أمر يقرره الطبيب الشخصي, وليس أمر نتداوله ونناقشه في منتدى. لست أستطيع مساعدة المصاب بالاكتئاب, حتى لو كنت psychiatrist. التشخيص عملية معقدة وتتطلب وقت واختبار. فهم الحالة الفردية وتقييمها وإعادتها إلى الأسباب الحقيقية وكل ذلك. هذه أمور لا نستطيع فقط تقليلها إلى نظرية سلوكية أو إعادتها إلى مشكلة اجتماعية. حتى وإن امتلكت بعض الحالات component اجتماعي.



أظن بأني قلت كل ما لدي, وخلاصته هي:



دعونا لا نقم بتقديم مزاعم ونظريات عن اضطرابات جادة وحساسة دون إسنادها إلى مصادر موثوقة للغاية. الmisinformation خطر.
أنا لا أستطيع مساعدة أحد لأني لست طبيبة, أنت لا تستطيع مساعدة أحد هنا حتى لو كنت طبيباً, إلا ربما عن طريق إقناعه برؤية طبيب مؤهل.



هذا كل ما لدي.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
*تتنهد*


من أين أبدأ؟


هنالك الكثير من الامور التي تحصل في هذا الرد, سأحاول تنظيمها ثم الرد على كل منها بمفرده...



في البداية لنضع الthesis, كي لا نحيد عن نقطتنا, ولكي نقيم كل مفردة في ردك وفقها. إذ أن الرد مشبع بال red herring للأسف.


ال Thesis:

في موضوعك قمت بتقديم مزاعم عن الاكتئاب تخالف ما تذكره strictly المصادر التي وضعتها أنا في ردي, والتي يصادف بأنها من أهم ال authorities في الوسط والأهم في الولايات المتحدة. ردي ببساطة كان إعادة سرد للمذكور في تلك المصادر دون زيادة أو تغيير. ثم ذكرت بعدها بأن تقديم معلومات مغلوطة أو غير متحقق منها أو فرضية عن الاكتئاب دون دعمها بمصادر صلبة, لاسيما إن كانت لتلك المعلومات دلالات سلبية, هو أمر ليس فقط سيء, بل ضار للغاية.

في ردي كذلك وضحت بأني لا أكتب بصفتي سلطة معرفية معينة, وإنما فقط أسائل صحة المكتوب في موضوعك وأقارنه بما تقوله المصادر الأكثر موثوقية.
لست أتسلى بالحديث عن الأمر, لست أجد الأمر شيقاً أو مستحقاً لتبادل الفرضيات. هذه في نظري قضية جادة وحساسة للغاية ويجب أن تُعالج بحساسية واكتراث.





1- rhetorical fallacies :








هذه مغالطة,ad hominem. كما ذكرت في الthesis. لست أتحدث بصفتي سلطة معرفية. أنا هنا أُسائل صحة ما تقوله أنت استناداً على مصادر concrete وواضحة. تخصصي ودراستي لا علاقة لهما بصحة ما تقوله أنت من عدمها.
تخصصك ودراستك لا علاقة لهما بصحة ما تقوله أنت من عدمها. لنفرض جدلاً بأنت تملك phd في ال cognitive psychology من harvard وأنا راعية غنم في ريف آنسي, هذا لن يجعل أي من مزاعمك أكثر أو أقل صحة. موضوعك مشبع بالمزاعم الغير مدعومة بمصادر. هذا fact.




هل أفسر هذا كطعن في المصدرين؟ لا بأس.

لنفرض بأنك تعتد فقط بمنظمة الصحة, المكتوب في هذه الصفحة لا يخالف المكتوب في صفحة الnih. ظننت بأني لن أفتح الصفحة وأطلع عليها؟
لو اكتفيت في موضوعك بترجمة ما في هذه الصفحة ووضعت المصدر في الأسفل, لما قلت كلمة.







ال implied في هذه الstatements هو كذلك ad hominem. شكراً, سأوسع مداركي, لكن لا علاقة لهذا بالموضوع. وقطعاً أنت لا تعرف ما الذي أعرفه أو ما لا أعرفه عن علم النفس. وفي نهاية المطاف, معرفتي لا علاقة لها بالموضوع.
أنا لست أتحدث من منطلق سلطة معرفية شخصية, بل, مجدداً, أُسائل صحة المزاعم التي ذكرتها أنت استناداً على مصادر موثوقة.

ملاحظة: الكتاب الذي وضعته أنت لا يعد textbook أو مجموعة دراسات حتى, هو حرفياً كتيب يحاول توضيح perspective شخصي للعامة. لا قيمة علمية له, ليس لذاته. وبشكل عام, الدور الذي يلعبه التطوريون كراندولف وجورج في الماينستريم في علم النفس محدود للغاية, لاسيما عندما ندخل في Psychiatry. هذه ليست لعبة.
ثم, من يريد دراسة شيء فعلي عن ال Psychiatry أو ال psychology عليه الذهاب إما إلى جامعة أو ربما على الأقل الإمساك ب textbook فعلي, لا العبث مع كتيبات سطحية كهذه.







2- في اللطف, والضرر:








أنا أعتقد بأنك شخص لطيف, وبأنك حقاً تريد المساعدة وتريد الأفضل للناس. وسأفترض بأنك psychiatrist مؤهل وبأن لديك خبرة ميدانية.


هنالك أمور يجب أن نفهمهما:


1- خبرتك ك psychiatrist لا تسمح لك بتقديم المزاعم في منصة عامة خارج مكتبك إن كانت تخالف المصادر الأكثر موثوقية, تحتاج إلى تقديم مصادر لما تقوله, مصادر تتجاوز (لدي خبرة) أو (لدي الشهادة المعنية).


2- الحالات تختلف, محاولة تقديم تصورك للاكتئاب وكيفية علاجه كعلم, دون مصادر, قد تكون له تبعات كارثية رغم نواياك اللطيفة. تشخيص الاكتئاب على مستوى الفرد وفهم كافة تفاصيله مهم للغاية, تقديم statements عامة عن الاضطراب وإعادته إلى أمور تخالف التي تذكرها المصادر الموثوقة هو فقط شكل من أشكال الmisinformation.


كي لا تفهمني بشكل خاطئ, الcbt يعمل قطعاً, وهو component أساسي من معظم خطط العلاج هنا في الولايات. لكن قرار الاكتفاء بالأدوية أو إضافة الcbt هو أمر يقرره الطبيب الشخصي, وليس أمر نتداوله ونناقشه في منتدى. لست أستطيع مساعدة المصاب بالاكتئاب, حتى لو كنت psychiatrist. التشخيص عملية معقدة وتتطلب وقت واختبار. فهم الحالة الفردية وتقييمها وإعادتها إلى الأسباب الحقيقية وكل ذلك. هذه أمور لا نستطيع فقط تقليلها إلى نظرية سلوكية أو إعادتها إلى مشكلة اجتماعية. حتى وإن امتلكت بعض الحالات component اجتماعي.



أظن بأني قلت كل ما لدي, وخلاصته هي:



دعونا لا نقم بتقديم مزاعم ونظريات عن اضطرابات جادة وحساسة دون إسنادها إلى مصادر موثوقة للغاية. الmisinformation خطر.
أنا لا أستطيع مساعدة أحد لأني لست طبيبة, أنت لا تستطيع مساعدة أحد هنا حتى لو كنت طبيباً, إلا ربما عن طريق إقناعه برؤية طبيب مؤهل.



هذا كل ما لدي.

بالطبع أنا لا أصادر حقك بنشر رأيك خصوصا وأنك تحتكمين لمصادر علمية حتى لو لم تمتلكين PHD أو خبرة ميدانية.. هذه النقطة ؛ نأخذ فيها ونرد "علميا"

أنا أتيت لك بالمصدر الأهم ، بدورك أتيتي بمصادرك وأحترم هالشي.. الفرق بين ردودي و ردودك هو أنك تأتين ب les referances تبدو كترجمة مباشرة لها.. أنا بدوري أتكلم من واقع دراسة ستبدو ظاهرة لكي بردودي .. أقصد بطريقة الصياغة بناءا عن مزيج بين دراسة مسبقة و خبرة عملية على أرض الواقع.. ممكن أصيغها حتى بالعامية لأنها نتاج المادة التي تفرز من دماغي من خلال تفكيري وليس ارتجال باللمناسبة بل بناءا على كل ماذكرت سلفا..

مثلا أنت تستطيعين صياغة مفردات تستطيع أن تلمس فيها هوية خاصة وليس مجرد اقتباسات من مفردات المتنبي أو ٱمرؤ القيس و نسخها أو تزيين ردودك بها..

بالنسبة للمصدر اللي قلتي فيه أني لم أظن أني ستتأكدين منه ! ..أنا وضعته لكي بالإنجليزية بالضبط حتى تقرأينه ، المشكلة فقط أنه الثقافة العامة والشغف للمطالعة هما أمران غير كافيان لفهم مالم يتم دراسته أكاديميا وليس طعنا بالمصدر!

أنا لست بصدد تمرير مغالطات لكن أنتي اتهمتني بالجهل فيما أقول؟! في حين أنا كنت أتكلم من واقع دراسة أكاديمية وأنتي لا.. هذا لايعيبك في شيئ طبعا لكن العيب اطلاق احكام غير متأكدين تماما من صحتها أو عدمها! ولا أستطيع الجزم أنها نيتك لكن الأمر حقا يثير الريبة ؟!

أنا مبدأيا سعيد بالنقاش مع شخص مطلع.. حتى وإن كان غير مختص.. هذه اسميها a high value أو une valeur ajouté لك

بالعودة لصلب الموضوع..

العلاج الذي نتخذه ك thérap cognitivo comportementale في معالجة السلوك النفسي مثل القلق المرضي والكآبة وغيرها من المشاكل النفسية.. والذي نرجعه لخلل في الناقلات العصبية في أغلب الحالات ولها أسباب عديدة مثل عدم قدرة المريض لامتصاص الفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة لعمل الناقلات بكفائتها أو بالشكل الطبيعي اللازم.. السبب الرئيسي ليس عضوي ببدايته لأنني أرجعه بالأساس لعوامل خارجية.. أنا كانت عندي حالات تشكل الأغلبية بكل البلدان اللي كانت فيها حروب و مجاعات مثل سيراليون وغينيا بيساو ، "المرضى" يعانون من نفس المشاكل والأعراض مع أنهم بلدين مختلفين لكن بأعراض متطابقة !

المشكل سببه عوامل خارجية نفسية|اجتماعية أثرت عليهم وتبدو ظاهرة بنزوح المرضى للخمول والعياء بأول تشخيص.. العلاج يتم على مدى جلسات متفرقة بالإستماع "للمريض" بعد ذلك نرى مدى استجابته للعلاج ومدى تخلصه من المؤثرات الخارجية والتي أشدد على أنها مصدر المرض النفسي ، هناك ممن يقلل من التخصص بذريعة كونها ثرثرة دون جدوى أو معنى !!! المهم..

لست بصدد اثبات جدوى العلاج لكن مثلي مثل المتخصصين بالمجال .. أرى أنه من الكارثي الإستهتار بعملية العلاج السلوكي..

وأنا بكامل الإستعداد للتطرق للأمور التقنية والتعمق أكثر بتكوين الدماغ و العلاقة بين طبقاته وتأثير المؤثرات الخارجية إذا أردتي الإستمرار بهذا النقاش والذي سعدت به بالمناسبة

وأعتذر كوني أكتب عبر المحمول اذا كان هناك تكدس في الجمل..

آه الكتب التي أرفقتها ليست مبنية على أراء شخصية بل على دراسات وفق المنهج العلمي التجريبي .
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
بالطبع أنا لا أصادر حقك بنشر رأيك خصوصا وأنك تحتكمين لمصادر علمية حتى لو لم تمتلكين PHD أو خبرة ميدانية.. هذه النقطة ؛ نأخذ فيها ونرد "علميا"

أنا أتيت لك بالمصدر الأهم ، بدورك أتيتي بمصادرك وأحترم هالشي.. الفرق بين ردودي و ردودك هو أنك تأتين ب les referances تبدو كترجمة مباشرة لها.. أنا بدوري أتكلم من واقع دراسة ستبدو ظاهرة لكي بردودي .. أقصد بطريقة الصياغة بناءا عن مزيج بين دراسة مسبقة و خبرة عملية على أرض الواقع.. ممكن أصيغها حتى بالعامية لأنها نتاج المادة التي تفرز من دماغي من خلال تفكيري وليس ارتجال باللمناسبة بل بناءا على كل ماذكرت سلفا..

مثلا أنت تستطيعين صياغة مفردات تستطيع أن تلمس فيها هوية خاصة وليس مجرد اقتباسات من مفردات المتنبي أو ٱمرؤ القيس و نسخها أو تزيين ردودك بها..

بالنسبة للمصدر اللي قلتي فيه أني لم أظن أني ستتأكدين منه ! ..أنا وضعته لكي بالإنجليزية بالضبط حتى تقرأينه ، المشكلة فقط أنه الثقافة العامة والشغف للمطالعة هما أمران غير كافيان لفهم مالم يتم دراسته أكاديميا وليس طعنا بالمصدر!

أنا لست بصدد تمرير مغالطات لكن أنتي اتهمتني بالجهل فيما أقول؟! في حين أنا كنت أتكلم من واقع دراسة أكاديمية وأنتي لا.. هذا لايعيبك في شيئ طبعا لكن العيب اطلاق احكام غير متأكدين تماما من صحتها أو عدمها! ولا أستطيع الجزم أنها نيتك لكن الأمر حقا يثير الريبة ؟!

أنا مبدأيا سعيد بالنقاش مع شخص مطلع.. حتى وإن كان غير مختص.. هذه اسميها a high value أو une valeur ajouté لك



هذا قابل للتلخيص ب: أنا أعرف أكاديمياً, أنت لا تعرفين, ومع ذلك أنا أرغب بنقاشك.

مجرد نقاش المعرفة الشخصية أو الخبرات خلال جدل حول ما هو objective هو مغالطة, لذا حقاً, لن أخبرك ما الذي أعرفه أو ما لا أعرفه لأن الأمر لا يهم. رجاءاً, لا تفترض ما الذي لا أعرفه ولا تفترض مؤهلاتي أو خبراتي. هي irrelevant هنا.



العلاج الذي نتخذه ك thérap cognitivo comportementale في معالجة السلوك النفسي مثل القلق المرضي والكآبة وغيرها من المشاكل النفسية.. والذي نرجعه لخلل في الناقلات العصبية في أغلب الحالات ولها أسباب عديدة مثل عدم قدرة المريض لامتصاص الفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة لعمل الناقلات بكفائتها أو بالشكل الطبيعي اللازم.. السبب الرئيسي ليس عضوي ببدايته لأنني أرجعه بالأساس لعوامل خارجية.. أنا كانت عندي حالات تشكل الأغلبية بكل البلدان اللي كانت فيها حروب و مجاعات مثل سيراليون وغينيا بيساو ، "المرضى" يعانون من نفس المشاكل والأعراض مع أنهم بلدين مختلفين لكن بأعراض متطابقة !

المشكل سببه عوامل خارجية نفسية|اجتماعية أثرت عليهم وتبدو ظاهرة بنزوح المرضى للخمول والعياء بأول تشخيص.. العلاج يتم على مدى جلسات متفرقة بالإستماع "للمريض" بعد ذلك نرى مدى استجابته للعلاج ومدى تخلصه من المؤثرات الخارجية والتي أشدد على أنها مصدر المرض النفسي ، هناك ممن يقلل من التخصص بذريعة كونها ثرثرة دون جدوى أو معنى !!! المهم..

لست بصدد اثبات جدوى العلاج لكن مثلي مثل المتخصصين بالمجال .. أرى أنه من الكارثي الإستهتار بعملية العلاج السلوكي..

وأنا بكامل الإستعداد للتطرق للأمور التقنية والتعمق أكثر بتكوين الدماغ و العلاقة بين طبقاته وتأثير المؤثرات الخارجية إذا أردتي الإستمرار بهذا النقاش والذي سعدت به بالمناسبة

وأعتذر كوني أكتب عبر المحمول اذا كان هناك تكدس في الجمل..

آه الكتب التي أرفقتها ليست مبنية على أراء شخصية بل على دراسات وفق المنهج العلمي التجريبي .



سأعيد ذكر ما قلته في ردي السابق. لا مشكلة لدي مع الcbt (الذي تذكر اسمه أنت بالفرنسية). لا موقف لدي منه, لست أقول بأنه يعمل أو لا يعمل. لست أفسره.
كذلك لست أقول بان ال component الاجتماعي غير موجود أو بأن دوره هامشي. ما أقوله هو أن المزاعم التي تقدمها غير مدعومة. نقطتي كاملة هي أن تقديم نظرية شخصية عن أسباب الاكتئاب دون دعمها بمصادر مباشرة موثوقة هو أمر خاطئ.
(ونعم, صفحة منظمة الصحة لا تدعم زعمك هذا, هي في الحقيقة توافق المذكور في صفحة مايو كلينيك)

سأعيد, اسباب الاكتئاب (اعتماداً على الحالة) قد تمتلك عنصر اجتماعي, فيزيائي. والأحداث المختلفة قد تكون trigger لبعض أشكال الاكتئاب. هذه الfacts لا تكفي لدعم نظريتك.


أظن بأن قول هذا يكفي. اعذرني, سأتوقف هنا.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
هذا قابل للتلخيص ب: أنا أعرف أكاديمياً, أنت لا تعرفين, ومع ذلك أنا أرغب بنقاشك.

مجرد نقاش المعرفة الشخصية أو الخبرات خلال جدل حول objectivity هو مغالطة, لذا حقاً, لن أخبرك ما الذي أعرفه أو ما لا أعرفه لأن الأمر لا يهم. رجاءاً, لا تفترض ما الذي لا أعرفه ولا تفترض مؤهلاتي أو خبراتي. هي irrelevant هنا.







سأعيد ذكر ما قلته في ردي السابق. لا مشكلة لدي مع الcbt (الذي تذكر اسمه أنت بالفرنسية). لا موقف لدي منه, لست أقول بأنه يعمل أو لا يعمل. لست أفسره.
كذلك لست أقول بان ال component الاجتماعي غير موجود أو بأن دوره هامشي. ما أقوله هو أن المزاعم التي تقدمها غير مدعومة. نقطتي كاملة هي أن تقديم نظرية شخصية عن أسباب الاكتئاب دون دعمها بمصادر مباشرة موثوقة هو أمر خاطئ.
(ونعم, صفحة منظمة الصحة لا تدعم زعمك هذا, هي في الحقيقة توافق المذكور في صفحة مايو كلينيك)

سأعيد, اسباب الاكتئاب (اعتماداً على الحالة) قد تمتلك عنصر اجتماعي, فيزيائي. والأحداث المختلفة قد تكون trigger لبعض أشكال الاكتئاب. هذه الfacts لا تكفي لدعم نظريتك.


أظن بأن قول هذا يكفي. اعذرني, سأتوقف هنا.

Depression results from a complex interaction of social, psychological and biological factors. People who have gone through adverse life events (unemployment, bereavement, psychological trauma) are more likely to develop depression. Depression can, in turn, lead to more stress and dysfunction and worsen the affected person’s life situation and depression itself.

There are interrelationships between depression and physical health. For example, cardiovascular disease can lead to depression and vice versa.

Prevention programmes have been shown to reduce depression. Effective community approaches to prevent depression include school-based programmes to enhance a pattern of positive thinking in children and adolescents. Interventions for parents of children with behavioural problems may reduce parental depressive symptoms and improve outcomes for their children. Exercise programmes for the elderly can also be effective in depression prevention.

منظمة الصحة العالمية تقول سبب الإكتآب هو مجموعة عوام منها الخارجية (المحيط، التأثر بالمشكلات الإقتصادية ،الإجتماعية وأخيرا البيولوجية ) العامل البيولوجي مؤثر و محدد لمدى قابلية التأثر.. مشكل بيولوجي في الأمعاء يؤثر على الناقلات العصبية بشكل مباشر وذكرت في رد السابق أنه الأمعاء هي "دماغ ثاني" وليس كما يعتقد العديد من الناس على أنه مجرد أنبوب طويل لمرور الطعام.. كمية الأعصاب الموجودة فيه تعادل الموجودة في الدماغ (المعطيات التي أقدمها لك حول الدماغ الثاني "الأمعاء" غير موجودة بالإقتباس لكنها fact وفقا لما درسته وممكن تتأكدين بنفسك)

There are effective treatments for moderate and severe depression. Health-care providers may offer psychological treatments (such as behavioural activation, cognitive behavioural therapy [CBT], and interpersonal psychotherapy [IPT]) or antidepressant medication (such as selective serotonin reuptake inhibitors [SSRIs] and tricyclic antidepressants [TCAs]). Health-care providers should keep in mind the possible adverse effects associated with antidepressant medication, the ability to deliver either intervention (in terms of expertise, and/or treatment availability), and individual preferences. Different psychological treatment formats for consideration include individual and/or group face-to-face psychological treatments delivered by professionals and supervised lay therapists.

Psychosocial treatments are also effective for mild depression. Antidepressants can be an effective form of treatment for moderate-severe depression but are not the first line of treatment for cases of mild depression. They should not be used for treating depression in children and are not the first line of treatment in adolescents, among whom they should be used with extra caution.

العلاج السلوكي دائما على رأس القائمة لمن ينكر ذلك في حين تأتي الأدوية كخيار أخير وهذا يعزز كلامي السابق حول أهمية العلاج السلوكي واللجوء فقط للعلاج بالأدوية في الحالات الحرجة والمتطرفة بل و كحل ثانوي (العلاجات الدوائية تؤثر بالسلب على كيمياء الدماغ والجسم عموما ويمكن تجنبها وهذا هو الأسلم.. الكلام هذا غير مدرج بالإقتباس لكنها أحد الأمور الهامة التي درستها) .. كلامي موثق في الردود السابقة

الأدوية تعالجك على المدى القريب لكنها تجعل من الشخص depended و على المدى البعيد تفقد فاعليتها بسبب تعود الدماغ عليها وتزيد الجرعة حتى تصبح عديمة الجدوى بل بل وؤذية في النهاية .

الأدوية تفقد مفعولها اذا اعتمدت عليها على المدى البعيد وهذه المعلومة أعتقد أنها معروفة للجميع.. مثل المضادات الحيوية عندما تفقد فاعليتها بسبب تعود البكتيريا وتطوير أنظمتها التحصينية منها وتحبح عديمة الجدوى في النهاية.. المخدرات والإكستازي تصبح عديمة الجدوى ولا تعطي نفس النتيجة مع الوقت بسبب تعود الدماغ على الجرعات ولازم تزيد الجرعة في كل مرة.. حتى تصبح مميتة ، آلية الجسم تعمل بهذا الشكل هذه حقيقة وليس مجرد تأمل وملاحظة .

أعتقد أنه المشكلة الحقيقية هنا هي التحسس من علم النفس "التطوري" ، هذه الكلمة لديها صدى سيئ في مجتمعاتنا لأنها لها حمولات.. ولكن هي في الحقيقة حمولات من المغالطات ربما عن جهل أو عدم تقبل وربما الإثنان معا .
 

Hozuki ari

True Gamer
لم أكن أنوي كتابة الردود من جديد لفترة معتبرة (وسأعود إلى صومعتي مجدداً بعد هذا الموضوع @@).

"""الأمراض النفسية بعيدة عن تخصصي في علم النفس""" لكن قد يكون هناك فائدة من ذكر بعض الملاحظات هنا، بعضها تكررت في ردود البومة بصياغات مختلفة وتفصيل آخر. يبدوا لي أن صاحب الموضوع متخصص فعلاً وذو نية حسنة، لكن هذه:

أنا أتيت لك بالمصدر الأهم ، بدورك أتيتي بمصادرك وأحترم هالشي.. الفرق بين ردودي و ردودك هو أنك تأتين ب les referances تبدو كترجمة مباشرة لها.. أنا بدوري أتكلم من واقع دراسة ستبدو ظاهرة لكي بردودي .. أقصد بطريقة الصياغة بناءا عن مزيج بين دراسة مسبقة و خبرة عملية على أرض الواقع.. ممكن أصيغها حتى بالعامية لأنها نتاج المادة التي تفرز من دماغي من خلال تفكيري وليس ارتجال باللمناسبة بل بناءا على كل ماذكرت سلفا..

مثلا أنت تستطيعين صياغة مفردات تستطيع أن تلمس فيها هوية خاصة وليس مجرد اقتباسات من مفردات المتنبي أو ٱمرؤ القيس و نسخها أو تزيين ردودك بها..
مقاربة خاطئة جداً. استطيع تفهمها حين يكون الكلام شفوياً ومع عامي لكنك بصدد الكتابة ولجمهور يمتلك بعضه خلفية لا بأس بها عن الإكتئاب والأهم من هذا أنه critical، لن تستطيع مخاطبته بمزج ما توصلت إليه من خبرتك وما تعلمته اكاديمياً، نحن نرغب بالثاني الذي نستطيع التأكد منه، هذه نقطة.

النقطة الثانية:
مرتبطة بالنقطة الأولى وهي الكلام عن الخبرة. الخبرة لا تستطيع سوى أن تكون اساساً لبناء Hypothesis، ما ذكرته عن الاجئين الذي تعرضت لحالاتهم مثال مهم، إن كانت تمر عليك كثير من هذه الحالات (والتي تأتي من سياق ثقافي وجيني وإجتماعي متشابه بشكل معقول) فلا يستبعد أن نظرتك ستتأثر بها. باختصار، هذه المعرفة لا يمكن تعميمها قبل دراستها بذاتها علمياً وإن كان من حقك كمتخصص الإستفادة منها في عملك.

النقطة الثالثة:
أنت تقع في مغالطة يجدر بكل طبيب أو معالج، سواء كان نفسياً أم لا، أن يكون واعياً بها، وهي أن العلاج قد لا يكون له علاقة حقيقية بالمشكلة من جانب، وقد يكون أبسط من المشكلة بكثيييير من تبعات المشكلة من جانب آخر، وهذا في ذاته لا يعني بتاتاً كون المشكلة بسيطة وذو جوانب متعددة بحاجة إلى التشخيص. الCBT في الأغلبية الساحقة من الحالات يقوم "بتجاوز" المشكلة لا حلها. حين نقوم باستبدال maladaptive behavior بتصرفات وأفكار أكثر صحية وإنتاجية منه فهذا لا يعني أننا بالضرورة عالجنا الأسباب التي أدت لنشوءه. هناك خلط في تحديد الcausality ناجم من فعالية الحل على الأرجح.

النقطة الرابعة:
قيامك بإعادة أسباب الأمراض النفسية بشكل مباشر إلى العلم النفس التطوري هو خطوة شديدة الإشكالية. أنا أحترم علم النفس التطوري أكثر من المينستريم فأستطيع تفهم مقاربتك لحد ما ولكن هناك إشكالان: الأول هو أن صياغة التأثيرات ومداها والتأكد من حقيقتها أمر شديد العسر في علم النفس التطوري، هو يحاول تفسير الظواهر بشكل معكوس عن الطريقة العلمية عادة والأمر بقدر ماهو intuitive ومنتج لHypothesis ممتازة فإن العجلة فيه شديييييدة الخطورة والإنزلاق، هذا بالإضافة إلى أن إدراك الجانب التطوري في كثير من الأحيان لا يفيدنا بتاتاً في القيام بintervention أو تشخيص الواقع الإجتماعي المعقد، وهذا ليس محصوراً في العلاج النفسي.

النقطة السادسة:
أنت تقوم بالتأكيد على بعض الأمور الخلافية كأنها قضايا محسومة في علم النفس وهذا مجدداً "قد" يكون مقبولا في نقاش شفهي مع عامي أو مع مراجع لكنه ليس مقبولاً في نقاش عام كهذا. هذا استعمال سيء لمكانتك كمتخصص وهذا المنتدى ليس مكاناً جيداً لطرحها.

النقطة السابعة:
لم أقابل حتى الآن أي طبيب أو معالج يستخف بالCBT، والمحللون النفسيون قلة قليلة ولهم نيشهم الشبه معزول. سأترك جانباً إمكانية حله لأغلب المشاكل النفسية (الأغلبية لن توافقك عليها ولكن أنا أرى بأن هناك نقاشاً مهماً ومعقداً جداً هنا)، سأركز على الexpected utility من العلاج النفسي وهي جانب لابد للمعالج و الطبيب النفسي أن يكون واعياً به والكثيرون غافلون به. ونظرتي الشخصية أن أي طبيب يستصغر دور العلاج السلوكي واي معالج يستصغر دور الدواء يقع في هذا الفخ اوتوماتيكياً. العلاج النفسي (في اغلبية الحالات والأماكن) مضغوط، هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون للعلاج واخصائيون قلة. لابد من تحديد العلاج الذي سيقوم بأكثر فائدة مقارنة مع تكلفته. النوانس المهمة هنا ايضاً هي أن هذا لا يتعلق فقط بالجماعات بل بالأفراد ايضاً، هناك الكثيرون ممن سيدخلهم العلاج التحليلي أو السلوكي في معاناة هم في غنى عنها وهناك اشخاص ممن لا يستطيعون تحمل التكاليف المادية وغيرهم الكثير، حالة كل شخص مختلفة.

النقطة الثامنة:
يبدوا لي أنك تتجاهل أحد أهم استخدامات الدواء في العلاج النفسي المتكامل وهي زيادة قابلية المريض للعلاج من جانب، وتمكينه من إدارة حياته على المدى القصير والمتوسط من جانب آخر. وهذا إن استثنينا الأشخاص الذين يستطيعون إدارة حياتهم بشكل تام مع مع استعمال الدواء فحسب. يجب أن تتذكر أنه كما هناك maladaptive behavior هناك تصرفات تنشأ للتعامل معه في الإنسان (كي يستطيع العمل في بيئته)، وبعض المرضى حين يأخذ الأدوية يستطيع تجاوز الأولى والاستمرار في الثانية وتمضى حياته بشكل طبيعي.

في الختام لابد من التشديد على الحذر في الصياغات وتقديم الخبرات وتفضيل الإتجاهات داخل العلم الواحد أثناء الكلام بشكل عام، بالذات مع جمهور لديه إطلاع ناقص.
 

squall leonhart

True Gamer
لا المكان و لا الوسط مناسب لنقاش علمي زي هذا

بس بارد على مغالطة هنا في الموضوع هو ان الدكاترة بس يبغوا يعطوا ادويه و ما يهتموا بال CBT ، الحقيقة الاطباء المتدربين في اماكن محترمة و يمشوا مع اخر ال guidelines بلتلاقيهم يهتموا بال CBT و صح الغالبية ما نعمله شخصيا لاننا ما اتدربنا عليه( انا طبيب غدد الان بس اكملت تدريبي بالطب للعام قبل ذلك) لكن نحول المريض ل psychologist للمتابعة معهم . ال psychiatrics عندهم التدريب الكافي لعملة بس الغالبية تحول ل phycologist لان كل جلسة تاخذ وقت طويل و ليش تعمل عمل احد ثاني يقدر يعمله و تضيع الفرصة على مرضى آخرين يحتاجون ادوية انت الوحيد الي قادر على صرفها .

انا اعرض الدليل المتوفر هو ان الادوية و ال cbt لهم نجاح مقارب جدا في حالات الاكتئاب و القلق العام و شخصيا افضل لو المريض بدا بال CBT بس ما ادري اذا تعرف و لا لا قيمة جلسة CBT وحده بقيمة دوا اكتئاب شهر او شهرين غالبية المرضى يختاروا الادوية.

ايش هو اختصاصك بالضبط؟
 
أعلى