Fatani Heart
مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
موضوع بسيط بتكلم عن تجربتي للعبة Celeste وكيف المراحل مُصممة بعناية وسرد القصة عن طريقها.
Chapter 1: Forsaken City
المرحلة الأولى عبارة عن مُقدمة تعليمية لميكانكات اللعب. وخروج البطلة من المدينة المهجورة، فالبطلة تريد ترك الخراب وتبدأ حياة جديدة برحلتها.
المنصات عبارة عن قطار يتحرك كأنها تنتقل في حياتها من نقطة أ إلى ب.
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 2: Old Site
المرحلة الثانية هي بداية صحوة وتدخل شبيهة البطلة بحياتها ومنعها من علاج الاكتئاب لديها وتحبيطها .
المربعات السودة المنتشرة بالمرحلة هي زي الفضاء والحلم اللي تدخلها البطلة دائماً وتتنقل بينهم هرباً من واقعها، وكانت من أمتع الأفكار باللعبة.
لكن فجأة شبيهتها بدأت تطاردها لأنها حست بخطر التغيير اللي بيحصل للبطلة، واللحن اللي تغير فجأة من الهادئ إلى السريع اعطت اللاعب شعور التوتر بالمطاردة كأن البطلة دخلت كابوس وليس حلم وتستخدم المربعات السودة للهرب منه.
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 3: Celestial Resort
المرحلة الثالثة هي المُفضلة عندي، تقدم فكرة تراكم الواجبات والفوضى العارمة الكبيرة بمكان الشخص المُكتئب (السيد أوشيرو)
لذلك تصميم المرحلة عبارة عن كتب وملابس وصناديق مُبعثرة ومتناثرة بأرجاء المرحلة وتقفل أغلب الممرات. وأفكار السيد أوشيرو نفسه تكونت لمخلوقات باللون الأسود والأحمر تحوم بأرجاء المكان.
المرحلة تعتبر الجدار الأول للتغيير. وترى البطلة نفسها في السيد أوشيرو وتفهم وضعه وبأنه إنسان طيب ويعاني، عكس ثيو اللي حذرها منه لأنه مو فاهمه.
لذلك تعرض عليه البطلة المساعدة بتنظيف وترتيب المكان من الملابس والصناديق والكتب.
مشكلة السيد أوشيرو كانت بالتمسك بالأشياء القديمة والأحلام المتهالكة زي الفندق، هناك ورقة ملاحظة بالمرحلة كُتبت فيها أن كل عمال الفندق تقدموا بحياتهم وتسلقوا الجبل ما عدا السيد أوشيرو اخبرهم بأنه سيلحق بهم لاحقاً... لكنه لم يقدر وظل حبيس نفسه بسجنه.
وأيضاً في بداية المرحلة ترى ملاحظات عملاء الفندق ما فيها إلا الصفحات اللي تمدح الفندق ولكن هناك صفحات ممزقة (ربما مزق التقاييم السيئة).. دلالة على أنه لازال عايش على وهم المجد القديم.
المرحلة عبارة عن اختبار للبطلة في الخروج والهروب من منطقة الراحة اللي السيد أوشيرو يستدرجها بمسمى Presidential Suite.
يبين لك ممكن الشخص اللي تساعده بنِية طيبة يسحبك معاه لعالم الاكتئاب، ويريد أن يحبسك معه طول الوقت حتى لو تريد مساعدته بالخروج منها ومن الـPresidential Suite اللي بمعنى آخر منطقة الراحة والكومفرت زون، ما يهم لو حياته وحياة اللي حوله كله عبارة عن خراب. المكتئب يظل حبيس غرفته.
ولما قربت من الـPresidential Suite خرجت حواجز حمرة من رأس السيد أوشيرو عشان يمنعك أو يحميك من أنك تقترب منه أكثر (كأنه خايف على البطلة وفي نفس الوقت يريد مساعدتها في الجلوس معه)
اللي يعانوا اكتئاب بيفهموا المساعدة غلط أيضاً لذلك بعد ما رفضت البطلة الجلسة، انفعل السيد أوشيرو في النهاية لأنه فهمها غلط، لا يعلم لماذا ساعدته في تنظيف الفندق وتراكمات عقله وفي نفس الوقت لا تريد البقاء معه، وغضب وبدأ بمطاردتها ولحاقها إلا أن هربت البطلة لخارج الفندق...
بعدها هدأ سيد اوشيرو واستسلم ورجع لفندقه ويراقبها من عند الباب بحزن يريد أن يتشجع ويخرج مثلها لكنه لا يقدر. لحسن الحظ البطلة فلتت منه وما وقعت في فخ الاستسلام والراحة وتقدمت وما ظلت معه في فندقه.
اثنين مصابين بالاكتئاب حاجة خطيرة وعرض المساعدة بشكل دائم لشخص مريض بدون تقدم وعلاج ليس حل وبتصير العلاقة توكسيك للطرفين.
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 4: Golden Ridge
المرحلة الرابعة قدمت فكرة الرياح، وحسيت بصعوبة التقدم بالشخصية مع دفع الرياح.
وهذا جلب احساس المقاومة والعزيمة للتغيير. كل ما تقدمت بالمرحلة تشتد قوة الرياح وتقاومك.
أحياناً الرياح تدفعك للأمام بالأفكار المتهورة والانتحارية. وأحياناً للخلف لكي تستلم من المقاومة وترجع لنقطة صفر.
كلها عواصف في العقل.
وفي النهاية علمها ثيو كيف تتحكم بتنفسها بهدوء باستخدام تخيل الريشة، وتتحكم بنوبة الهلع. وهدأت الرياح وهم يعبرون فوق الهاوية بالعربة.
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 5: Mirror Temple
المرحلة الخامسة عبارة عن معبد.
حاجة جاية من يوغي لما يدخل الأحجية ليكتشف أعماقه.
متاهة وتشعبات والاعتماد الكبير على البحث عن المفاتيح لفتح الأبواب وحل الألغاز باستخدام الكور الحمراء.
والمكان مظلم تستخدم البطلة اضاءة الشمعات لتضيئ المكان وتكتشتف ذاتها أكثر وتنيرها.
وبعدين في لقطة مرعبة معينة تكتشف البطلة أن الوحوش أبو عيون اللي تلاحقها هي نفسها البطلة تهاجم نفسها، واللعبة اعطت التحكم بالوحش للاعب وتهجم فيه على البطلة بنفسك! ليعطي اللاعب شعور أن الهجوم والتحبيط بيجي من النفس ومن الداخل أيضاً.
الوحوش هي البطلة تهاجم نفسها بنفسها بسبب كرهها لنفسها، والعيون المنتشرة في المرحلة عبارة عن عيون تعمل judge على نفسها بشكل دائم.
انقاذ ثيو المحتجز بالكريستال كانت اضافة رهيبة برضه ومتعبة نفس الوقت.
ثيو عبارة عن حاجز آخر، صديق يجب أن يحملها الشخص المكتئب ليتجاوز مرضه. وهذا ما فعلته البطلة حملت صديقها فوق ظهرها إلى النهاية وانقذته (أو هو انقذها؟)
المهم كانت المساعدة من الطرفين أثناء تجاوز عقبات المرحلة ولو تركته البطلة ليلقى حتفه كان ما شفنا المحادثة العميقة والعلاجية والايجابية بينهم في نهاية المرحلة.
اذا تريد المساعدة من حولك مد يدك أيضا حتى لو كان الحمل ثقيل بعض الأحيان، يجب أن تتحمل بعض المسؤولية في التقدم حتى لو كنت مريض.
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 6: Reflection
المرحلة السادسة تبدأ بعد المحادثة العميقة والعلاجية والايجابية بين البطلة وثيو.
نعم اقتنعت البطلة بكلام ثيو وتشجعت على التسلق بإيجابية وحاولت تطلق سراح الجزئية الأخرى منها وجعلها حرة...
لكن!
هذا يعتبر هروب من الواقع وليس حل أو أنه حل مؤقت... التغيير والوصول للقمة والتخلص من الاكتئاب ليست بهذه السهولة ومجرد اطلاص سراح...
لذلك لم تنجح في الصعود...
وسقطت للهاوية مره أخرى...
السقوط بعد المحاولة هي ما كانت تحتاجه البطلة، فكان لازم في Confronting ومواجهة مع نفسها الأخرى.
فبدل ما كانت خائفة تصعد فوق بأسرع طريقة ممكنة ومحاولة الهرب من مخاوفها وشبيهتها بالمرحلة الثانية.
صار العكس تشجعت واصبح الهدف تغوص أكثر للأسفل ولأدنى مستوى وملاحقة شبيهتها والتصادم معاها.
الشيء الجميل جداً بالمرحلة تصميمها معتمد على الريشة الذهبية الموزعة بالمرحلة اصبحت كقوة تعتمد عليها البطلة في الطيران بحرية بين المنصات لمواجهة شبيهتها بثقة وهو اللي علمها ثيو بتقنية التنفس.
غير الأشياء الدائرية اللي تتصادم بيه والمكعبات دلالات تصادم مناسبة لفكرة المرحلة.
المرحلة فيها أيضا زجاج مكسر كأشواك، وبحيرات. كلها جمادات تملك خاصية الانعكاس والـReflection.
طلع الخصم الشبيهة تمثل مشاعر كره النفس والخوف والنقد الهدام والتحبيط من التغيير. لذلك كانت تمنعها وتأذيها وتعيق تقدمها وتسلقها الجبل.
وبعد مواجهتها وتقبلها والتصالح مع نفسها ومشاكلها.
تعاونت شبيهتها معها كقوة اضافية لها واكتسبت قفزتين لصعود الجبل مع بعض!
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 7: The Summit
المرحلة الأخيرة عبارة عن أفكار كل المراحل السابقة مُجمعة في مرحلة واحده لكن الآن بمساعدة صديقتها الجديدة! وقدرتها على القفزتين لأنها اندمجت مع شبيهتها.
وطالعة أسلس من المراحل السابقة واختبار للشخصيتين بالقفزتين! المطور أحسن في اعطاء اللاعب شعور التطور من ناحية الشخصية كشخصية والتطور في اللعب!
ولمسة حلوة اضافة الكلام بين الشخصيتين وتفاهمهم وتشجيعهم لبعض على الصعود بإيجابية بعد كل عقبة. والمفرقعات في نهاية كل ميل كانت تخليني انبسط وسعيد.
والنهاية تصل للقمة
شعور رائع تطور لعبك وتطور شخصيتك.
__________________________________________________________________________________________________________________________
Chapter 8: Core
مرحلة النار والثلج. ما فيها شيء تضيفه للقصة.
لكن الرسمة الأخيرة جميلة جداً. فوضعته.
مُتفرقات:
عن الفروالات:
- عجبني أنه بعض الغرف تدخلها يبين لك أنه في فراولة في غرفة ثانية لكن مقفل، يشجعك على الاستكشاف وترجع تدور المرحلة وتفكر كيف توصل له.
- أماكن الفراولات والكاست ذكية وعبقرية لكن ليست مستحيلة وهذا شيء إيجابي، وكلها تكون واضحة مع تركيز اللاعب في أشكال الضخور المكسرة والفتحات الصغيرة وتأثير وصوت الفراولة المخفية.
- عبقرية أماكن الفراولات ليست في صعوبة الحصول عليه، بل حل ألغاز وكيف تخليك تفكر وتحلل مسارك.
- ترتيب الفراولات لما توقف اللعبة جداً مفيد تعرف فين تركز بحثك بالمنطقة على حسب الفراولة الناقصة.
- أغلب الفراولات تكون عندي ناقص 2-4 أو جمعتها كاملة لأن المراحل ممتازة في توزيع الفراولات.
- جمعها كلها يعطي متعة وبعد آخر للمراحل فانصح فيها وعدم تجاهلها.
- لكن ألغاز بعض القلوب الزرقة بعد اكتشافها تحتاج مساعدة لأنه صعبة معرفة الحل.
- ثيو شخصية رهيبة دايماً cheer me up. يولو!.
- أصوات الشخصيات جميلة صح مو مفهومة لكن في لحظات اعطتني مشاعر الشخصيات فقط من خفض ورفع وبطئ وسرعة كلامها.
- الرسمات بعد كل مرحلة جميلة جداً ومكافئة بعد انهاء المرحلة.
- اللعبة احسنت في الأوست تقدر توصل مشاعر الحزن والغموض والفرح والتغيير والخطر أثناء الرحلة.
- الجيمبلاي الدقيق وكمية الأفكار اللي تتبناها اللعبة وتدفع بوتنشل الفكرة لآخر شيء، لو بتكلم عنه بظلمه ظلم كبير فبتركه واخلي أي لاعب يكتشفه بنفسه.
- اللاعب اللي ما لعب مسار B بيفوته الكثير خصوصاً ريمكس الألحان ممكن تكون أفضل من الأصل.
- هذي ملكة البلاتفورم بالنسبة لي اشوف أي لاعب قدر يكمل المسار B وشوية من C ما اعتقد في بلاتفورم 2D بتحدي موزون بيكون صعب عليه.
10/10
وهذي صور بعد ما خلصت كل شيء تجميع الفراولات والقلوب الزرقاء والـB-side، باقي بس الـC-side مرحلتين والمرحلة الثامنة ما بدأتها.
ولو تلاحظوا موتاتي في الـC-Side أقل من الـB-side. يعني يا المراحل مو صعبة زي ما تهيأتها أو أن اللعبة نجحت في تطوير لعبي
(الغرفة الأخيرة في مرحلة 7C صعبة جداً أغلب وقتي وموتاتي ضاعت هناك 13 ساعة و1700 موتة! وما انهيته)
شكل الكيكة وتعابير الشخصيات تختلف على حسب عدد الفروالات المجمعة.
فيديو لعبي في مراحل C-Side