X I I I
True Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم ،
ذا إيفل ويثن .. لعبة تكلموا عنها كثير من أعضاء المنتدى و سببت ضجة كبيرة لم أعلم ما هي سواء كانت ضجة بالمشاكل تقنية أو بالقصة أو المحتوى الذي تقدمه اللعبة ؟ منذ بداية السنة و إلى الآن و أنا قد لعبت ثلاث ألعاب رعب و هي ريماستر ريزدنت إيفل الأول و الرابع و الجزء الجانبي ريفلاشن 2، و أقدر أقول إني مستعد قليلاً لألعاب الرعب وتشجعت للعبة ميكامي الجديدة فأعطيتها فرصة كـ غيرها لأختبر شجاعتي و أستمتع والنتائج كانت مرضية إلى حد كبير و سأوصفها واحدةً واحدةً ..
كابكوم .. كانت تحتوي هذه الشركة على شخص أعاد تعريف ألعاب الرعب مراراً و تكراراً بدايةً مع ريزدنت إيفل الأولى إلى ريزدنت إيفل الرابعة و بجانبها ألعاب أخرى كـ داينو كرايسس وديفل ماي كراي .. عندما يتعلق الأمر بالرعب و التوتر هذا الرجل يعرف كيف يضعنا بين هذه الكلمتين ، إنه شينجي ميكامي بعد الجزء الرابع من ريزدنت إيفل خرج ميكامي من كابكوم بسبب بعض المشاكل و من بعدها سلسلة ريزدنت إيفل قد سلكت إتهاجاً بعيداً كلمة رعب و كلمة التوتر .. أصبحت تجعل اللاعب يقول كيف أجعل رصاصي لا ينتهي ؟ أجزاء رزدنت إيفل الأخيرة بالكاد تحتوي على بعض الرعب حتى قدوم سلسلة ريفلاشن الجانبية .. ولكن لم تقدم كمية الرعب الذي قدمته ذا إيفل ويثن
ذا إيفل ويثن هي من إخراج الراحل من شركة كابكوم .. شينجي ميكامي و من تطوير فريق Tango Gamework الذي بالكاد سمعت به شيئاً أيها اللاعب و ذلك بأنه فريق حديث لم يمر على دخوله وقت طويل بساحة التطوير و لم يطور حتى أي لعبة قبل ذا إيفل ويثن ، الفريق لا يملك أي صلاحيات لنشر لعبة لكونه فريقاً صغيراً جداً و لذلك فقد تولت Betheseda أمر نشر اللعبة .. نعم إنها تلك الشركة الذي يظهر إسمها على غلاف لعبة Skyrim ، هل عرفتها ؟ سأبداً بالجانب التقني من اللعبة على عكس معظم المراجعين الذي يبدؤون بالقصة.. اللعبة كانت أول لعبة من الفريق و فأخطائهم تغتفر قليلاً مقابل ما قدمه و هذه الأخطاء هي :تباطوء الإطارات المتكرر بكثرة .. الشاشة ستبطئ بأوقات حرجة أثناء لعبك باللعبة مما يزيدك أكثر توتراً (&) و هذه مشكلة يمكن أن تحل إذا ببعض الباتشات أو بتأجيل اللعبة عدة أشهر و لكن المطور لم يفعل أي منها بشكل جيد - أعني الباتشات - و المشكلة الثانية ميكانيكيات التصويب .. اللعبة ستضعك بمواقف محرجة أثناء التصويب الغير ثابت و الذي لا يمكنه الوصول إلى بعض الأماكن ناهيك لتحوله إلى 1st Person Shooter أحياناً و قد يجده البعض أن هذا الأمر مزعج . المشكلة الثالثة هي أنيميشن و فيزيائيات الشخصية القابلة للعب عند التسلسل ; عند أرمي القوارير و القنابل فإن الشخصية تتحرك و لا تثبت أثناء رميها على عكس أجزاء ريزدنت إيفل الحديثة و هالشيء يسبب تعرضي للكشف من قبل العدو و إفساد عملية الـStealth بالكامل. هذه هي سلبيات اللعبة قد يجدها الشخص الغير صبور كارثة من العيار الثقيل إن لم يفكر أن اللعبة ستعوضه بكثير عن ذلك بتقديم أجواء مرعبة و قصة غامضة و كذلك أماكن متنوعة و إنعدام التكرار !
القصة تتحدث عن المحقق سباستيان الذي يبدأ بالتحقيق مع فريقه في حادثة بمستشفى عقلي محلي بالمدينة حيث يجد كل الموجودين بالمستشفى قتلة و تبدأ مهمتك كالمحقق أن تنجوا من الموقف الذي وضعت نفسك به و تكتشف بنفس الوقت ما سبب كل ما يحصل فيم بعد سيجد سباستيان نفسه محاطاً بآكلي اللحوم و تآئهاً عقلياً منذ دخوله لذلك المستشفى و هذا سوف يعطي اللعبة مزيجاً ممتازاً بين سلسلة ريزدنت إيفل و سايلنت هيل. هذه نبذة القصة و بعد إنهاء اللعبة أستطيع أن أقول عن القصة أنها من ذلك النوع الذي يثير إهتمامك كلما تقدمت و هي جيدة جداً و ليست بتلك المثالية والسبب هي الشخصيات الرئيسية نفسها و أولها سباستيان الذي لا يملك أي نوع من مهارات التعبير عن المشاعر و ستجد أنه بارد طوال اللعبة ومن الصعب أن تتعلق به كـ Game Icon هو و غيره من شخصيات اللعبة القابلة للعب المملين.
اللعبة مرئياً ليست سيئة ولكن أيضاً ليست ممتازة .. الرسوم متواضعة و لا تتوقع أبداً شيئاً شبيها بـ The Last of Us و غيرها من ألعاب الـPC الخارقة .. تصميم الشخصيات عادي جداً Stereo types شرطة و لا شيء أيقوني .. لا ألومهم على ذلك خصوصاً أنه كل الأفكار انسرقت و الأفكار الجديدة بالتصميم نادرة حالياً ،لكن لنتحدث عن تصميم الوحوش ، الوحوش مخيفة Check ! الوحوش شبيهة بالزومبي Check ! الوحوش مبتكرة ... آممم لا أعتقد ذلك .. كم قلت من قبل اللعبة مزيج من سايلنت هيل و ريزدنت إيفل فأغلب الوحوش الذي تراها شبيهة بوحوش ريزدنت إيفل سواء القديمة أو الحديثة و حتى بالخيال فشخصية ويسكر بقدرات الماتريكس موجودة باللعبة لكن لا أريد أن أحرق على القارئين و لكن ! تم إستخدام هذه الوحوش بطريقة أفضل من أي طريقة أستخدمتها ريزدنت إيفل حيث أن اللعبة Scared the sh*t out of me حرفياً أكثر من أي ريزدنت إيفل لعبتها. مصمم اللعبة أضاف الكثير من تلميحات ريزدنت إيفل باللعبة و أولها جالونات الوقود الذي ستراها بكثرة باللعبة ولكن للأسف لا فائدة منها.
لنتحدث عن الجيم بلاي خطوة خطوة ! اللعبة رعب نجاة بتصويب من منظور الشخص الثالث " أي من خلف الظهر " ، مع إستوحاء بعض لحظات الأكشن من ثلاثية أنشارتد و ذا لاست أوف آس. كأي لعبة رعب حالياً فأنت تحتاج إلى التسلسل دون إصدار أي ضجة أو كشف نفسك و جعل الأعداء يحاصرونك .. لديك الخيارين بمعظم اللعبة و للقيام بالتسلل يمكن أن تنخفص من خلف العدو وقتله دون إصدار أي ضجة و أيضاً يمكنك رمي زجاجات فارغة لتشيت إنتباههم " نعم ! ذا لاست أوف اس ستؤثر كثيراً على الألعاب القادمة " ، و لكن كما قلت سابقاً رمي الزجاج قد يؤدي لتحرك سباستيان مما يكشفك للعدو ، لذلك قد تجنبت معظم اللعبة إستخدام القوارير بسبب فيزيائيات الشخصية الرئيسية الميلي لا ينصح به أبداً و خصوصاً إذا كان العدو يهاجمك .. لأنه سيستغرق ضرباً كثيراً وأحياناً هجمتين مع العدو و ستكون بعداد الموتى و فخيارك الوحيد هو التسلل أم إهدار الرصاص الذي بالكاد سترى منه في اللعبة حيث أن أعداده لن تتعدى الـ20 فعليك أن تستخدمه بحكمة على عكس ألعاب ريزدنت إيفل الذي ترمي لك 100 رصاص للرشاش دفعةً واحدة. بالحديث عن الرصاص اللعبة ستقدم لك عدة أسلحةً بالتدريج .. الثلاثي المرح ( مسدس اليد ، البندقية ، والقناصة ) بالإضافة إلى الـCross-bow الذي سيحتوي على كم هائل من التنوع بالهجوم. في ذا إيفل ويثن ستموت فجائياً دون أن تعلم و السبب قد يكون بسبب قنبلة أو فخ قد دعسته دون أن تعلم .. يمكنك تجنب ذلك بفك الفخ/ القنبلة عبر الضغط على زر محدد بالوقت بالمحدد و غير ذلك من الطرق ، وبعد فتح الفخ يمكنك أخذ بعض المعدات الذي ستساعدك على صنع الأسهم لأجل الـCrossbow الذي حصلت عليه مسبقاً،
اللعبة خطية نعم ولكن من النوع الذي تريد ان تستكشف كل شبر من اللعبة لكي تشبع حاجتك من الرصاص بسبب فقرك منه أو إيجاد مقالات/تسجيلات تساعدك على فهم اللعبة أو العثور على أعداء لقتلهم لتتأكد من أمان المنطقة الواسعة و غيرها .. ليست خطية جداً كأنشارتد و ليست مفتوحة بالكامل أيضاً لكن مؤكدُ أنك ستستمتع بها. و بعد قتلك لأي عدو سوف تبقى جثته و مع Green Gel ( الذي يساعدك على تطوير قدراتك ) أو رصاصاً ( إذا كان العدو يستخدم مسدساً ) أو فأساً / مشعلاً ( إذا كان العدو يستخدم أحد منهما ) و أحياناً لا يترك العدو لك إلا الغبار لكن ستبقى جثته و لديك خيارين إما أن تحرقها كي تشطب إحتمالية أن يعود للحياة و يطاردك أو تتركها و توفر الكبريت - نعم كبريت وليس بنزين - رغم أن الكبريت مفيد جداً لغير حرق الجثث ، يمكنك إستخدامه بذكاء أثناء اللحظات المليئة بالأعداء .. يمكن حرق الأعداء الأحياء إن كانوا قريبين من الجثة الذي رميت لها الكبريت و يمكنك بذلك قتل 5 بدل واحد. و أيضاً يمكن حرق العدو مبكراً بمجرد وقوعه على الأرض. عادةً بعد وقوع العدو على الأرض فهذا لا يعني أنه مات فعلياً يمكنك أن تمنع وقوفه بمجرد حرقه بالكبريت.
هناك إستواحاء آخر من ريزدنت إيفل و سايلنت هيل وهي الـSave Rooms و لكن ليست بطريقة مشابهة بل مختلفة و أفضل من ذلك .. يمكنك معرفة الغرف الآمنة من الدماء على بابها والموسيقى الذي ترافقها الغرفة ستحتوي على مرآة تنقلك إلى مكان ما أشبه بمستوصف يمكنك أن تخزن ملفاتك هناك و تطور قدراتك و كشف الأسرار أيضاً. أحياناً تحتاج مثل هذه اللحظات بعد التوتر الذي ستعطيك هو اللعبة خصوصا مثل لحظات ستضعك فيها اللعبة بمكان ضيق برؤساء مثل The Keeper - والذي شبيه رأس الهرم من سايلنت هيلو ذاك السفاح الذي نسيت إسمه بريزدنت إيفل 5 - و أعداء آخرين ستكشف اللعبة تدريجياً .. اللعبة ستحتوي على ألغاز بسيطة جداً لكسر واقع لحظات تكوم الأعداء و الهدوء القاتل و لا وجود للـQTE الحمدلله - مشاهد باللعبة تتطلب منك ضغط أزار لكي تنجو مثل ريزدنت إيفل 4 و 5 -
ذا إيفل ويثن تقدم أجواء مختلفة كل مرة و لا تجعلك تتوقع أبداً ما تقدمه كل فترة .. فقد قدمت تنوعاً بتصميم المناطق بعد كل منطقة و هذا الشيء لن يجعلك تشعر بأي تكرار اللعبة ستجعلك تشعر بـDeja Vu لكل من ريزدنت إيفل 4 و ذا لاست اوف اس و دارك سولز وسايلنت هيل إلخ .. بتنوع تصماميها .. أجل اللعبة لن تكون أحداثها فقط بأماكن مظلمة أو غابة أو مستشفى موحش.
# الخاتمة وهي أن اللعبة هي ريزدنت إيفل أنت تستحقها بعد الجزء الربع إن أردت الشعور بالرعب.
# اللعبة ليست مقدمة للجميع، خصوصاً أصحابي إلي ما قدروا يعدوا المراحل الأولى (&)
# اللعبة ليست مصقولة بالكامل تقنياً ما عندي مشكلة لو اللعبة تأجلت سنة كاملة ، أهم شيء تعطينا تجربة كاملة.
# اللعبة لو رجعتني للـTitle Screen كل ما أخسر زي ريماستر رزدنت ما كنت كملتها Just saying ..
ملخص القصة حسب فهمي :
- من يوم ما دخلت المستشفى دخلت بعقل Ruvik
- كل إلي كانوا معاياً ليزلي، جوسيف، الدكتور، السواق، جولي تم إيصالهم معي بعقل روفيك
- ليزلي صار مجنون بسبب إنه كان متصل عقله بعقل روفيك و خرج على قيد الحياة على عكس إلي كانوا قبله
- روفيك كان غني و كان هناك بنت يحبها مدري قريبته أو أخته أحد يوضح لي،يوم من الأيام كانوا يلعبوا بأحد المخازن
- الفلاحين الحاسدين حرقوا المخزن.. روفيك نجى و جسمه كله حروق بينما البنت اتحرقت بالكامل وماتت
- و بينما نحن بعقل روفيك رح نقابل المرأة إلي أنحرقت ك رئيس .. و طبعاً ما تخاف إلا من النار - شيء عبقري -
- المدينة ما صار لها شيء كان مجرد وهم .. يخرب بيتهم أعطوني جو فلم 2012 @_@
- دحين ما فهمت المشهد النهاية .. إيش سالفة جولي والممرضة إلي ظهروا بالأخير ؟ و فوقها كيف ماتوا كل الي بالمستشفى فعلاً ؟ هل روفيك قتلهم بحركات الماتريكس ؟ روفيك يمتلك هالقدرات خارج عقله ؟
- كل إلي كانوا معاياً ليزلي، جوسيف، الدكتور، السواق، جولي تم إيصالهم معي بعقل روفيك
- ليزلي صار مجنون بسبب إنه كان متصل عقله بعقل روفيك و خرج على قيد الحياة على عكس إلي كانوا قبله
- روفيك كان غني و كان هناك بنت يحبها مدري قريبته أو أخته أحد يوضح لي،يوم من الأيام كانوا يلعبوا بأحد المخازن
- الفلاحين الحاسدين حرقوا المخزن.. روفيك نجى و جسمه كله حروق بينما البنت اتحرقت بالكامل وماتت
- و بينما نحن بعقل روفيك رح نقابل المرأة إلي أنحرقت ك رئيس .. و طبعاً ما تخاف إلا من النار - شيء عبقري -
- المدينة ما صار لها شيء كان مجرد وهم .. يخرب بيتهم أعطوني جو فلم 2012 @_@
- دحين ما فهمت المشهد النهاية .. إيش سالفة جولي والممرضة إلي ظهروا بالأخير ؟ و فوقها كيف ماتوا كل الي بالمستشفى فعلاً ؟ هل روفيك قتلهم بحركات الماتريكس ؟ روفيك يمتلك هالقدرات خارج عقله ؟
إنطباعاتي :
- فكرة المستوصف/ مستشفى كمكان آمن فكرة عبقرية و إلي يذهلني بعد كل فترة إنه المكان ما يقعد على طبيعته طوال اللعبة،كل شوي يصير في شيء مختلف و يكسر الروتين.
- التشابتر السادس واااااو .. دارك سولز ( القلعة مع الغروب )
- قتال ذا كيبير كان أفضل قتال باللعبة و كان أكثر شيء يستحق الذكر باللعبة بالكامل
- القتال الأخير حرفياً فلم هندي (&) و ريفرنس ريزدنت إيفل جديد ( البازوكا )
- التشابتر السادس واااااو .. دارك سولز ( القلعة مع الغروب )
- قتال ذا كيبير كان أفضل قتال باللعبة و كان أكثر شيء يستحق الذكر باللعبة بالكامل
- القتال الأخير حرفياً فلم هندي (&) و ريفرنس ريزدنت إيفل جديد ( البازوكا )
التعديل الأخير: