hits counter

تجربتي المتأخرة لـThe Evil Within و علامات التعجب والإستفهام التي تركتها برأسي.

X I I I

True Gamer
550037.jpg


بسم الله الرحمن الرحيم ،

ذا إيفل ويثن .. لعبة تكلموا عنها كثير من أعضاء المنتدى و سببت ضجة كبيرة لم أعلم ما هي سواء كانت ضجة بالمشاكل تقنية أو بالقصة أو المحتوى الذي تقدمه اللعبة ؟ منذ بداية السنة و إلى الآن و أنا قد لعبت ثلاث ألعاب رعب و هي ريماستر ريزدنت إيفل الأول و الرابع و الجزء الجانبي ريفلاشن 2، و أقدر أقول إني مستعد قليلاً لألعاب الرعب وتشجعت للعبة ميكامي الجديدة فأعطيتها فرصة كـ غيرها لأختبر شجاعتي و أستمتع والنتائج كانت مرضية إلى حد كبير و سأوصفها واحدةً واحدةً ..

كابكوم .. كانت تحتوي هذه الشركة على شخص أعاد تعريف ألعاب الرعب مراراً و تكراراً بدايةً مع ريزدنت إيفل الأولى إلى ريزدنت إيفل الرابعة و بجانبها ألعاب أخرى كـ داينو كرايسس وديفل ماي كراي .. عندما يتعلق الأمر بالرعب و التوتر هذا الرجل يعرف كيف يضعنا بين هذه الكلمتين ، إنه شينجي ميكامي بعد الجزء الرابع من ريزدنت إيفل خرج ميكامي من كابكوم بسبب بعض المشاكل و من بعدها سلسلة ريزدنت إيفل قد سلكت إتهاجاً بعيداً كلمة رعب و كلمة التوتر .. أصبحت تجعل اللاعب يقول كيف أجعل رصاصي لا ينتهي ؟ أجزاء رزدنت إيفل الأخيرة بالكاد تحتوي على بعض الرعب حتى قدوم سلسلة ريفلاشن الجانبية .. ولكن لم تقدم كمية الرعب الذي قدمته ذا إيفل ويثن

ذا إيفل ويثن هي من إخراج الراحل من شركة كابكوم .. شينجي ميكامي و من تطوير فريق Tango Gamework الذي بالكاد سمعت به شيئاً أيها اللاعب و ذلك بأنه فريق حديث لم يمر على دخوله وقت طويل بساحة التطوير و لم يطور حتى أي لعبة قبل ذا إيفل ويثن ، الفريق لا يملك أي صلاحيات لنشر لعبة لكونه فريقاً صغيراً جداً و لذلك فقد تولت Betheseda أمر نشر اللعبة .. نعم إنها تلك الشركة الذي يظهر إسمها على غلاف لعبة Skyrim ، هل عرفتها ؟ سأبداً بالجانب التقني من اللعبة على عكس معظم المراجعين الذي يبدؤون بالقصة.. اللعبة كانت أول لعبة من الفريق و فأخطائهم تغتفر قليلاً مقابل ما قدمه و هذه الأخطاء هي :تباطوء الإطارات المتكرر بكثرة .. الشاشة ستبطئ بأوقات حرجة أثناء لعبك باللعبة مما يزيدك أكثر توتراً (&) و هذه مشكلة يمكن أن تحل إذا ببعض الباتشات أو بتأجيل اللعبة عدة أشهر و لكن المطور لم يفعل أي منها بشكل جيد - أعني الباتشات - و المشكلة الثانية ميكانيكيات التصويب .. اللعبة ستضعك بمواقف محرجة أثناء التصويب الغير ثابت و الذي لا يمكنه الوصول إلى بعض الأماكن ناهيك لتحوله إلى 1st Person Shooter أحياناً و قد يجده البعض أن هذا الأمر مزعج . المشكلة الثالثة هي أنيميشن و فيزيائيات الشخصية القابلة للعب عند التسلسل ; عند أرمي القوارير و القنابل فإن الشخصية تتحرك و لا تثبت أثناء رميها على عكس أجزاء ريزدنت إيفل الحديثة و هالشيء يسبب تعرضي للكشف من قبل العدو و إفساد عملية الـStealth بالكامل. هذه هي سلبيات اللعبة قد يجدها الشخص الغير صبور كارثة من العيار الثقيل إن لم يفكر أن اللعبة ستعوضه بكثير عن ذلك بتقديم أجواء مرعبة و قصة غامضة و كذلك أماكن متنوعة و إنعدام التكرار !

القصة تتحدث عن المحقق سباستيان الذي يبدأ بالتحقيق مع فريقه في حادثة بمستشفى عقلي محلي بالمدينة حيث يجد كل الموجودين بالمستشفى قتلة و تبدأ مهمتك كالمحقق أن تنجوا من الموقف الذي وضعت نفسك به و تكتشف بنفس الوقت ما سبب كل ما يحصل فيم بعد سيجد سباستيان نفسه محاطاً بآكلي اللحوم و تآئهاً عقلياً منذ دخوله لذلك المستشفى و هذا سوف يعطي اللعبة مزيجاً ممتازاً بين سلسلة ريزدنت إيفل و سايلنت هيل. هذه نبذة القصة و بعد إنهاء اللعبة أستطيع أن أقول عن القصة أنها من ذلك النوع الذي يثير إهتمامك كلما تقدمت و هي جيدة جداً و ليست بتلك المثالية والسبب هي الشخصيات الرئيسية نفسها و أولها سباستيان الذي لا يملك أي نوع من مهارات التعبير عن المشاعر و ستجد أنه بارد طوال اللعبة ومن الصعب أن تتعلق به كـ Game Icon هو و غيره من شخصيات اللعبة القابلة للعب المملين.

اللعبة مرئياً ليست سيئة ولكن أيضاً ليست ممتازة .. الرسوم متواضعة و لا تتوقع أبداً شيئاً شبيها بـ The Last of Us و غيرها من ألعاب الـPC الخارقة .. تصميم الشخصيات عادي جداً Stereo types شرطة و لا شيء أيقوني .. لا ألومهم على ذلك خصوصاً أنه كل الأفكار انسرقت و الأفكار الجديدة بالتصميم نادرة حالياً ،لكن لنتحدث عن تصميم الوحوش ، الوحوش مخيفة Check ! الوحوش شبيهة بالزومبي Check ! الوحوش مبتكرة ... آممم لا أعتقد ذلك .. كم قلت من قبل اللعبة مزيج من سايلنت هيل و ريزدنت إيفل فأغلب الوحوش الذي تراها شبيهة بوحوش ريزدنت إيفل سواء القديمة أو الحديثة و حتى بالخيال فشخصية ويسكر بقدرات الماتريكس موجودة باللعبة لكن لا أريد أن أحرق على القارئين و لكن ! تم إستخدام هذه الوحوش بطريقة أفضل من أي طريقة أستخدمتها ريزدنت إيفل حيث أن اللعبة Scared the sh*t out of me حرفياً أكثر من أي ريزدنت إيفل لعبتها. مصمم اللعبة أضاف الكثير من تلميحات ريزدنت إيفل باللعبة و أولها جالونات الوقود الذي ستراها بكثرة باللعبة ولكن للأسف لا فائدة منها.

لنتحدث عن الجيم بلاي خطوة خطوة ! اللعبة رعب نجاة بتصويب من منظور الشخص الثالث " أي من خلف الظهر " ، مع إستوحاء بعض لحظات الأكشن من ثلاثية أنشارتد و ذا لاست أوف آس. كأي لعبة رعب حالياً فأنت تحتاج إلى التسلسل دون إصدار أي ضجة أو كشف نفسك و جعل الأعداء يحاصرونك .. لديك الخيارين بمعظم اللعبة و للقيام بالتسلل يمكن أن تنخفص من خلف العدو وقتله دون إصدار أي ضجة و أيضاً يمكنك رمي زجاجات فارغة لتشيت إنتباههم " نعم ! ذا لاست أوف اس ستؤثر كثيراً على الألعاب القادمة " ، و لكن كما قلت سابقاً رمي الزجاج قد يؤدي لتحرك سباستيان مما يكشفك للعدو ، لذلك قد تجنبت معظم اللعبة إستخدام القوارير بسبب فيزيائيات الشخصية الرئيسية الميلي لا ينصح به أبداً و خصوصاً إذا كان العدو يهاجمك .. لأنه سيستغرق ضرباً كثيراً وأحياناً هجمتين مع العدو و ستكون بعداد الموتى و فخيارك الوحيد هو التسلل أم إهدار الرصاص الذي بالكاد سترى منه في اللعبة حيث أن أعداده لن تتعدى الـ20 فعليك أن تستخدمه بحكمة على عكس ألعاب ريزدنت إيفل الذي ترمي لك 100 رصاص للرشاش دفعةً واحدة. بالحديث عن الرصاص اللعبة ستقدم لك عدة أسلحةً بالتدريج .. الثلاثي المرح ( مسدس اليد ، البندقية ، والقناصة ) بالإضافة إلى الـCross-bow الذي سيحتوي على كم هائل من التنوع بالهجوم. في ذا إيفل ويثن ستموت فجائياً دون أن تعلم و السبب قد يكون بسبب قنبلة أو فخ قد دعسته دون أن تعلم .. يمكنك تجنب ذلك بفك الفخ/ القنبلة عبر الضغط على زر محدد بالوقت بالمحدد و غير ذلك من الطرق ، وبعد فتح الفخ يمكنك أخذ بعض المعدات الذي ستساعدك على صنع الأسهم لأجل الـCrossbow الذي حصلت عليه مسبقاً،

اللعبة خطية نعم ولكن من النوع الذي تريد ان تستكشف كل شبر من اللعبة لكي تشبع حاجتك من الرصاص بسبب فقرك منه أو إيجاد مقالات/تسجيلات تساعدك على فهم اللعبة أو العثور على أعداء لقتلهم لتتأكد من أمان المنطقة الواسعة و غيرها .. ليست خطية جداً كأنشارتد و ليست مفتوحة بالكامل أيضاً لكن مؤكدُ أنك ستستمتع بها. و بعد قتلك لأي عدو سوف تبقى جثته و مع Green Gel ( الذي يساعدك على تطوير قدراتك ) أو رصاصاً ( إذا كان العدو يستخدم مسدساً ) أو فأساً / مشعلاً ( إذا كان العدو يستخدم أحد منهما ) و أحياناً لا يترك العدو لك إلا الغبار لكن ستبقى جثته و لديك خيارين إما أن تحرقها كي تشطب إحتمالية أن يعود للحياة و يطاردك أو تتركها و توفر الكبريت - نعم كبريت وليس بنزين - رغم أن الكبريت مفيد جداً لغير حرق الجثث ، يمكنك إستخدامه بذكاء أثناء اللحظات المليئة بالأعداء .. يمكن حرق الأعداء الأحياء إن كانوا قريبين من الجثة الذي رميت لها الكبريت و يمكنك بذلك قتل 5 بدل واحد. و أيضاً يمكن حرق العدو مبكراً بمجرد وقوعه على الأرض. عادةً بعد وقوع العدو على الأرض فهذا لا يعني أنه مات فعلياً يمكنك أن تمنع وقوفه بمجرد حرقه بالكبريت.

هناك إستواحاء آخر من ريزدنت إيفل و سايلنت هيل وهي الـSave Rooms و لكن ليست بطريقة مشابهة بل مختلفة و أفضل من ذلك .. يمكنك معرفة الغرف الآمنة من الدماء على بابها والموسيقى الذي ترافقها الغرفة ستحتوي على مرآة تنقلك إلى مكان ما أشبه بمستوصف يمكنك أن تخزن ملفاتك هناك و تطور قدراتك و كشف الأسرار أيضاً. أحياناً تحتاج مثل هذه اللحظات بعد التوتر الذي ستعطيك هو اللعبة خصوصا مثل لحظات ستضعك فيها اللعبة بمكان ضيق برؤساء مثل The Keeper - والذي شبيه رأس الهرم من سايلنت هيلو ذاك السفاح الذي نسيت إسمه بريزدنت إيفل 5 - و أعداء آخرين ستكشف اللعبة تدريجياً .. اللعبة ستحتوي على ألغاز بسيطة جداً لكسر واقع لحظات تكوم الأعداء و الهدوء القاتل و لا وجود للـQTE الحمدلله - مشاهد باللعبة تتطلب منك ضغط أزار لكي تنجو مثل ريزدنت إيفل 4 و 5 -

ذا إيفل ويثن تقدم أجواء مختلفة كل مرة و لا تجعلك تتوقع أبداً ما تقدمه كل فترة .. فقد قدمت تنوعاً بتصميم المناطق بعد كل منطقة و هذا الشيء لن يجعلك تشعر بأي تكرار اللعبة ستجعلك تشعر بـDeja Vu لكل من ريزدنت إيفل 4 و ذا لاست اوف اس و دارك سولز وسايلنت هيل إلخ .. بتنوع تصماميها .. أجل اللعبة لن تكون أحداثها فقط بأماكن مظلمة أو غابة أو مستشفى موحش.

# الخاتمة وهي أن اللعبة هي ريزدنت إيفل أنت تستحقها بعد الجزء الربع إن أردت الشعور بالرعب.
# اللعبة ليست مقدمة للجميع، خصوصاً أصحابي إلي ما قدروا يعدوا المراحل الأولى (&)
# اللعبة ليست مصقولة بالكامل تقنياً ما عندي مشكلة لو اللعبة تأجلت سنة كاملة ، أهم شيء تعطينا تجربة كاملة.
# اللعبة لو رجعتني للـTitle Screen كل ما أخسر زي ريماستر رزدنت ما كنت كملتها Just saying ..

ملخص القصة حسب فهمي :

- من يوم ما دخلت المستشفى دخلت بعقل Ruvik
- كل إلي كانوا معاياً ليزلي، جوسيف، الدكتور، السواق، جولي تم إيصالهم معي بعقل روفيك
- ليزلي صار مجنون بسبب إنه كان متصل عقله بعقل روفيك و خرج على قيد الحياة على عكس إلي كانوا قبله
- روفيك كان غني و كان هناك بنت يحبها مدري قريبته أو أخته أحد يوضح لي،يوم من الأيام كانوا يلعبوا بأحد المخازن
- الفلاحين الحاسدين حرقوا المخزن.. روفيك نجى و جسمه كله حروق بينما البنت اتحرقت بالكامل وماتت
- و بينما نحن بعقل روفيك رح نقابل المرأة إلي أنحرقت ك رئيس .. و طبعاً ما تخاف إلا من النار - شيء عبقري -
- المدينة ما صار لها شيء كان مجرد وهم .. يخرب بيتهم أعطوني جو فلم 2012 @_@
- دحين ما فهمت المشهد النهاية .. إيش سالفة جولي والممرضة إلي ظهروا بالأخير ؟ و فوقها كيف ماتوا كل الي بالمستشفى فعلاً ؟ هل روفيك قتلهم بحركات الماتريكس ؟ روفيك يمتلك هالقدرات خارج عقله ؟

إنطباعاتي :

- فكرة المستوصف/ مستشفى كمكان آمن فكرة عبقرية و إلي يذهلني بعد كل فترة إنه المكان ما يقعد على طبيعته طوال اللعبة،كل شوي يصير في شيء مختلف و يكسر الروتين.
- التشابتر السادس واااااو .. دارك سولز ( القلعة مع الغروب )
- قتال ذا كيبير كان أفضل قتال باللعبة و كان أكثر شيء يستحق الذكر باللعبة بالكامل
- القتال الأخير حرفياً فلم هندي (&) و ريفرنس ريزدنت إيفل جديد ( البازوكا )
 
التعديل الأخير:

Mute City

True Gamer
اولا اشكرك على الموضوع الي حرفيا وانا داخل المنتدى افكر اكتب شي عن ايفل ويذن وانت ما قصرت وسبقتني

خليني اتكلم بشكل عام ومختصر وراح اشرحلك كل شي لكن قبل هذا كله انصحك تلعب اضافتي كيدمن عشان يكتمل عندك مفهوم القصة

في البداية احب اتكلم عن الجيم بلاي والي فيه ناس كانت تعاني منه والي للامانة ما عنيت معاه الكثير
اولا التصويب والي البعض يشوف انه سيء ومو دقيق وهذا شي متعمد من المطور عشان تطور التصويب لاسلحتك وراح تلاحظ الفرق والتحسن كل ما تطوره
الستيلث ورمي القارورة اذا كنت في وضعية التخفي R1 الشخصية ما راح تتحرك او لما تكون في كفر.
اللعبة ليست كريزيدنت ايفل والي اذا لم تكن حذر من استهلاك الرصاص راح توصل لمكان وتتورط فيه
حيث الرصاص جدا بيكون شبه منعدم زي الاجزاء الكلاسيكية و رفليشنز 1 و 2 عكس ايفل ويذن الي كل مكان تعطيك مقدار من الذخيرة يكفيك لتجاوز المكان مع حنكتك في صرف الرصاص.

خليني الان اتكلم عن الشخصية والي انت قلت انها باردة وما لها اي تعبير والي للاسف كثير من اللاعبين تجاهلوا الملفات المكتوبة عند كل غرفة امنة او الفيجرز بعد انهاء اللعبة
شخصية سباسشن اتت بعد التجربة المريرة جدا الي عاشها بحياته.
سباسشن كان متزوجة وكان لديه بنت عمرها 5 سنوات , بنته وخادمتها ماتو اثر حريق شب في المنزل , وبعدها سباسشن وزوجته تأثروا بشكل كبير بخسارة بنتهم
بعدها قرر هو وزوجته بدء التحقيق وصولا الى اختفاء زوجته والي اختفت بسبب التحقيق وعكس ما يظنه رؤساءه وزملاءه بسبب افراطه في الشرب.
عشان كذا نتج عندنا هذي الشخصية بالماضي التعيس , واضافة انه جوزيف هو صديقه الوحيد والي قادر يتحمل شخصية سباسشن.

بالنسبة للقصة فتحتاج تلعب اضافتين كيدمن عشان تتوضح بشكل اكبر والي هي قيمة جدا ورائعة وراح تعطيك مدة تصل الى 6 ساعات
عموما خليني اتكلم عن روفيك شوية.
روفيك طفل وكان مع اخته وزي ما شفت حرقوا المبنى الين ماتت اخته وهو خرج بالحروق البالغة , يقال حب روفيك ولورا كان يتعدى حب الاخوة ومتبادل.

طبعا روفيك كان تجربة لعميلة حتى تخلى عن جسمه بالكامل واصبح مجرد عقل , وكل محاولات الدكتور في اخراجه بائت بالفشل بسبب عدم توافق العقول بعقل روفيك
ليزلي فتى غريب مجنون لكن عقله متوافق مع روفيك عشان كذا كان دور مهم في المكان , اما بالنسبة لوجود سباسشن واصدقاءه هو بسبب انه الجهاز بدأ يتأثر
بسبب المجانين ويحتاج لعقول ناس اصحاء.
عموما روفيك في اخر شابتر كان قد سيطر بالكامل على جسد ليزلي وخرج من اللعبة بجسد ليزلي , اما القتال الاخير كان كله من خيال سباسشن نفسه وليس فلم هندي
بدليل انه اخر سلاح استخدمه كان سلاح عسكري وليس الريفولر , والصحيح انه عقل ليزلي تم السيطرة عليه من قبل الشابتر الاخير , بحيث في شابتر 14
والي الناس تكرهه فيه تلميح بالخصوص هذا انه سباسشن كل ما وقع في خطر استخدم سلاح عسكي وما استخدم الريفولر وهذا دليل انه صار فيه مشكلة
في عقل الهوست "روفيك" وصارت الذكرايات تختلط في بعضها.

للاسف النهاية جدا مفتوحة وما تقدر تفهمها بطريقة واضحة لكن هم حبيسي عقل روفيك.
روفيك ما يملك قدراته خارج العالم لكن كل شي راح يحدده السيكوال والي انتظره بفارغ الصبر

في النهاية ميكامي قدم تجربة بيور سرفايفل هورر بقصة مشوقة جدا وفيها الكثير من التسؤولات
والي يقولي ما فيها قصة اقوله لا تنتظر من ايفل ويذن تفتح فمك وتجرعك القصة , القصة هنا استنتاجية بحته وتعتمد على قراءتك للملفات والفيجرز
مع شوية خيال خصب وهذا الشي لو ما عجبك انا اشوفه فكرة جدا جدا عبقرية حيث يقدملك تجربة رعب بدون ما يشتتك بالقصة
وفي نفس الوقت يقدم ميكامي قصة عبقرية جدا جدا.

تحتاج تلعب اضافة كيدمن للتوضيح عن اشياء كثيرة عن شخصيتها وعن روفيك وعن اشياء كثيرة
كل الي كتبته ما يحوي شي من اضافة كيدمن ولو كان يحوي فهي كانت استنتاجات الفانز وتوافقت واثبتت في الاضافة

انا مو ميكامي فان واعتبر فانكويش مقلب الجيل الي راح لكن الحق يقال
تقييمي للعبة هو 10\10
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أهنيك على تطورك الكبير في الكتابة يا أنس، بالإضافة للمجهود الذي تُشكر عليه

والسبب هي الشخصيات الرئيسية نفسها و أولها سباستيان الذي لا يملك أي نوع من مهارات التعبير عن المشاعر و ستجد أنه بارد طوال اللعبة ومن الصعب أن تتعلق به كـ Game Icon هو و غيره من شخصيات اللعبة القابلة للعب المملين.

انت ما فهمت شخصية سباستيان كويس، تقديمه بهالطريقة مقصود علشان تحس بجنونه و عدم مبالاته بكل العجائب التي تحصل من حوله، سباستيان أعتبره دليل حي على إعجاب ميكامي بنموذج شخصية جيمس ساندرلاند من سايلنت هيل2.

الفقرة التي كتبتها عن الجرافيكس أيضاً ناقصة، ما فيها أي ذكر لروعة و قوة الart نفسه، مع أحسن تجسيد ممكن للأجواء الأوروبية القديمة، بالإضافة إلى ذلك، انت تحدثت عن تصميم الوحوش و ما تحدثت عن تصميم الزعماء، كان عبقري إن كان لورا أو ذا كيبر.

# اللعبة غير مصقولة بالكامل تقنياً ما عندي مشكلة لو اللعبة تأجلت سنة كاملة ، أهم شيء تعطينا تجربة كاملة.

هذا بالنسبة لك شخصياً، اللعبة ظلت قيد التطوير أربع سنوات، مش ممكن تحمل الناشر تكاليف سنة إضافية فوقهم لnew ip، المطور أيضاً اجتهد و حاول كل ما عنده بفريق محدود، علشان يعطيك لعبة ترتقي إلى سمعة شينجي ميكامي، و أشوفه نجح بهالشي تماماً

على فكرة بما انك فتحت سالفة اللعبة، زعلت جداً لما قرأت انطباعات البسيمي في تويتر، لو كان شخص آخر ممكن ما بهتم، لكن.... ما أعرف ايش أقول، في النهاية أذواق.

على العموم، ايفل ويذن هي أفضل TPS لعبتها في السنوات الأخيرة، صحيح مش مذهلة تقنياً زي لاست اوف أس، لكنها لعبة موجهة لمن يبحث عن pure gameplay، مستوى تحدي عالي جداً، توتر و أجواء رائعة، قتال زعماء خرافي، أتموسفير يخلط بين ريزدنت ايفل و سايلنت هيل، و رتم متنوع جداً، بشكل عام لعبة ما تطلع إلا من شخص عبقري.
 

X I I I

True Gamer
اولا التصويب والي البعض يشوف انه سيء ومو دقيق وهذا شي متعمد من المطور عشان تطور التصويب لاسلحتك وراح تلاحظ الفرق والتحسن كل ما تطوره
الستيلث ورمي القارورة اذا كنت في وضعية التخفي R1 الشخصية ما راح تتحرك او لما تكون في كفر.

التصويب حتعاني منه في البداية .. بس مع تطوير الدمج و الكريتكل للهاندجن رح تتعود
والله قسم عانيت مع القارورة و القنبلة و أنا أرميهم .. فجأة الاقي القنبلة ترجع لي من كثر و أنا اجيب العيد و أنا أرميها

اللعبة ليست كريزيدنت ايفل والي اذا لم تكن حذر من استهلاك الرصاص راح توصل لمكان وتتورط فيه
حيث الرصاص جدا بيكون شبه منعدم زي الاجزاء الكلاسيكية و رفليشنز 1 و 2 عكس ايفل ويذن الي كل مكان تعطيك مقدار من الذخيرة يكفيك لتجاوز المكان مع حنكتك في صرف الرصاص.

إيوا و أحسن شيء ما أعطوك رشاش من بداية لنهاية اللعبة عشان لا تشوف رصاصات فوق الـ100 ، حتى الأسلحة مهما طورتها الحد ما يتعدى ال50 و تطويرها يبغالها صبر عشان الـclip
الرصاص يزداد فيه واحد واحد @_@

بالنسبة لمذكرات سباستيان .. أنا فعلاً حطيتها على جنب و سحبت عليها يبغالي أراجعها

بالنسبة للقصة فتحتاج تلعب اضافتين كيدمن عشان تتوضح بشكل اكبر والي هي قيمة جدا ورائعة وراح تعطيك مدة تصل الى 6 ساعات

و هاذي لعبة أخرى أضطر فيها أشتري DLC عشان أفهم القصة ughh ..

طيب إذا روفيك مجرد عقل .. كيف كلهم ماتوا بالمستشفى ؟ و الدكتور صار مصاب ؟
روفيك مات من يوم ما الدكتور استدعى السيكوريتي الثلاثة
يعني من 1-14 كنا بعقل روفيك .. و مين ما سيطر روفيك على ليزلي صار سباستيان يتخيل
يعني روفيك ما مات و راح عقله لليزلي .. ughh ديجا فو ريفلاشن 2 @_@

---------

الفقرة التي كتبتها عن الجرافيكس أيضاً ناقصة، ما فيها أي ذكر لروعة و قوة الart نفسه، مع أحسن تجسيد ممكن للأجواء الأوروبية القديمة، بالإضافة إلى ذلك، انت تحدثت عن تصميم الوحوش و ما تحدثت عن تصميم الزعماء، كان عبقري إن كان لورا أو ذا كيبر.

المشكلة إذا جيت أمدح شيء ما ألاقي الجمل المناسبة و أكون غبي بالوصف واكرر الكلام و أقول رهيبة ، رهيبة ، رهيبة (&)
الأجواء الأوروبي وصفتها بكلمتين .. دارك سولز ، تصميم الزعماء مع إحترامي مو بذاك الإبتكار .. لورا ما خوفتني وما ذكرتها عشان يمكن سبولير بس دام ذكرتها خليني أتكلم عنها .. لورا نسخ ولصق من أفلام ذا رينج ، و ذا جردج .. كليشي رعب صارت .. البنت ذات الشعر الأسود الطويل الذي يغطي العين .. صار icon لأفلام الرعب و إضافة أيادي كثيرة ما يجعلها مميزة ..

و ذا كيبر .. برضه يا حسين شفناه أكثر من مرة Prymaid Head أبو راس مثلث من سايلنت هيل و بزيدنت إيفل 5 إلي نسيت إسمه مو بس عشان راسه مربع صار مميز عنهم
رغم إنه تصميم هذول الإثنين مو مميز حبيت قتالهم كثير

هذا بالنسبة لك شخصياً، اللعبة ظلت قيد التطوير أربع سنوات، مش ممكن تحمل الناشر تكاليف سنة إضافية فوقهم لnew ip، المطور أيضاً اجتهد و حاول كل ما عنده بفريق محدود، علشان يعطيك لعبة ترتقي إلى سمعة شينجي ميكامي، و أشوفه نجح بهالشي تماماً

اعذرني ما قصدتها كذا .. يمكن خطأ بالصياغة .. قصدت إنه اللعبة مو بالكامل مصقولة .. يحتاج لها بس تعديل المشاكل التقنية إلي ذكرتها ..
لو عشرة سنين .. تظل لها مشاكلها التقنية إلي ما تصلحت حتى بعد صدور اللعبة بسنة تقريباً

على العموم، ايفل ويذن هي أفضل TPS لعبتها في السنوات الأخيرة، صحيح مش مذهلة تقنياً زي لاست اوف أس، لكنها لعبة موجهة لمن يبحث عن pure gameplay، مستوى تحدي عالي جداً، توتر و أجواء رائعة، قتال زعماء خرافي، أتموسفير يخلط بين ريزدنت ايفل و سايلنت هيل، و رتم متنوع جداً، بشكل عام لعبة ما تطلع إلا من شخص عبقري.
أتفق معاك في إنها " تجربة " مثالية و لكن ليست لعبة مثالية بسبب المشاكل إلي ذكرتها
اللعبة قدمت لنا إلي ذكرته " مستوى تحدي عالي جداً، توتر و أجواء رائعة، قتال زعماء خرافي، أتموسفير يخلط بين ريزدنت ايفل و سايلنت هيل "
بس مشاكل اللعبة ما ساعدت تعطينا لعبة تصل إلى الكمال زي لاست أوف آس والكمال لله.
 

W.W.W

True Gamer
و ذا كيبر .. برضه يا حسين شفناه أكثر من مرة Prymaid Head أبو راس مثلث من سايلنت هيل و بزيدنت إيفل 5 إلي نسيت إسمه مو بس عشان راسه مربع صار مميز عنهم
رغم إنه تصميم هذول الإثنين مو مميز حبيت قتالهم كثير

لا تنظر من القشره وتترك الداخل

فكرة ذا كيبر عبقريه , هي فكره في عقل روفيك تجسد الخزانه الخاص فيه والتي يحتفظ فيها بمعلوماته عن تجربت ستيم الي سرقها هذاك الدكتور

ذا كيبر الحارس الي يحرس هذه الخزانه والي هو الخزانه نفسها

الي يعجبني في وحوش اللعبه انها كلها مش مصممين بشكل عشوائي , ذا كييبر خزانة روفيك , زعيمه ام اربع يدين صوره من اخته , زومبي القرويين المعذبين بأسلاك ومغروسين باخشاب , هذولا القرويين الي احرقوا الحضيره الي كان فيها روفيك مع اخته في تلك الحادثه , طبعا السبب الي انهم مشوهين بهالشكل من كره روفيك لهم , والكثير والكثير

القصه تصير عبقريه اكثر واكثر بعد ما تقرأ الملفات كامله
 
التعديل الأخير:

Mute City

True Gamer
^
بالضبط انت من اول اللعبة الى اخرها داخل عقل روفيك وروفيك هدفه من اللعبة هذي كلها انه يخرج بجسد ليزلي المتوافق مع عقله
فلما روفيك بدأ يطلع من اللعبة لازم يكون فيه هوست مكانه وهذا الي صار المعركة الاخيرة كلها من تدبير سباسشن وكلها من وحي خياله وزي ما تمنى
البوس الاخير الي قلت عليه فلم هندي ما هو الا ذكاء وابداع كون كل شي من وحي خيال سباسشن او خلينا نقول حلمه

بالنسبة للدي ال سي ابدا ابدا لا تعبتره شي عبث او سيء او نفس الشي
الدي ال سي طوله ممتاز جدا يصل ل6 ساعات بجيم بلاي مختلف وميكانيكس جديدة
حرفيا افضل دي ال سي من انديد نايت مير حق RDR , فعليا تجربة رعب بجرعة عالية

واثبات انه الفريق يستطيع ان يقدم بدون ميكامي , ما انصحك تلعبه عشان القصة انصحك تلعبه عشانه يستاهل جدا
ياسيدي لو ما اعجبك اعطيك بطاقة 20$ تعويض >>> واثق جدا *تسجيل خروج ابدي*
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الأجواء الأوروبي وصفتها بكلمتين .. دارك سولز ، تصميم الزعماء مع إحترامي مو بذاك الإبتكار .. لورا ما خوفتني وما ذكرتها عشان يمكن سبولير بس دام ذكرتها خليني أتكلم عنها .. لورا نسخ ولصق من أفلام ذا رينج ، و ذا جردج .. كليشي رعب صارت .. البنت ذات الشعر الأسود الطويل الذي يغطي العين .. صار icon لأفلام الرعب و إضافة أيادي كثيرة ما يجعلها مميزة ..

و ذا كيبر .. برضه يا حسين شفناه أكثر من مرة Prymaid Head أبو راس مثلث من سايلنت هيل و بزيدنت إيفل 5 إلي نسيت إسمه مو بس عشان راسه مربع صار مميز عنهم
رغم إنه تصميم هذول الإثنين مو مميز حبيت قتالهم كثير

كلا يا أنس، تصميم الشخصيتين مميز مقارنة بأغلب ما نراه في الألعاب الأخرى، النموذج الذي تحدثت عنه بخصوص لورا معروف و شائع في أعمال الرعب اليابانية، لكن المصممة أضافت بصمتها الخاصة على التصميم و كانت موفقة، ذا كيبر أيضاً، الربط بين تصميمه و القصة كانت حركة ذكية، و تصميمه مميز و فريد من نوعه.

بس مشاكل اللعبة ما ساعدت تعطينا لعبة تصل إلى الكمال زي لاست أوف آس والكمال لله.

لاست اوف أس لا تصل إلى الكمال بالنسبة لي، لكن جبروتها التقني يشفع عيوبها بالنسبة للناس، كانت لعبة تفتقد إلى التنوع مثلاً، أنا رجعت لعبت ريماستر البلاي4 قبل فترة قصيرة و الحقيقة حسيت ببعض الملل، المواجهات مع الأعداء لا تتغير كثيراً طوال فترة اللعب، و الأعداء مش منوعين كفاية، أتصور هذا أول شيء بيعدلوه في السيكول.
 

W.W.W

True Gamer
اوكي لقيت مقاله تشرح قصة ايفل ويذن بكل وضوح , بصراحه استفدت منها جدا جدا @@

وهذا الرابط
http://omanigamerz.com/?p=5866

اقتبس لكم المقاله هنا :


حلقات البودكاست اللي تكلمت فيها عن اللعبة الرئيسية

والإضافة الأولى والإضافة الثانية بالترتيب : الحلقة 102, الحلقة 120,الحلقة 125

The Evil Within من الألعاب الكلاسيكية الرهيبة اللي استمتعت فيها شخصيا، واللي أعادت لي الكثير من الأشياء اللي كنت أحبها في أجزاء Resident Evil الأولى سواء كانت في نظام اللعب أو في طعم الرعب الخاص بشينجي ميكامي أو بالأعداء الغريبين اللي تعودنا نشوفهم في الماضي. شينجي ميكامي عرفنا من خلال قصصه في سلسلة Resident Evil إنها متوجهه الإتجاه العلمي الخاص بعلم الأحياء وأتوقع كلنا نتذكر T-VIRUS وغيرها من الفيروسات اللي كانت محور قصص السلسلة في الماضي. The Evil Within اتجهت في نفس هذا الطريق ولكن في طريق الأمور النفسية والأمور المتعلقة بالدماغ والوعي وغيره. وشخصيا حبيت فكرة وقصة The Evil Within وأحب اشارك الأفكار الجنونية والغريبة والرائعة اللي موجودة في قصة The Evil Within واللي كانت غامضة جدا في البداية ومع نزول الإضافات الخاصة باللعبة اتضحت الكثير من الأشياء اللي كانت غامضة وصارت نوعا ما مفهومة. ورح أشرح الأفكار اللي تدور عليها قصة اللعبة بحيث تفهم الأشياء اللي كنت تشوفها وانت تلعب اللعبة.

هل القصة ممتعة وتستاهل؟

خلني أقولك ببساطة إنه قصة The Evil Within هي وحدة من قصص الألعاب اللي استمتعت فيها جدا وأنا ألعب واستمتعت فيها وأنا أكتب شرح القصة هنا . القصة فيها غموض رهيب ومُتعب صراحة بس لما تكتشف خباياها ,تحس بعمقها ومدى روعتها . يمكن الشي الوحيد اللي ضيع على القصة في اللعبة هو ضعف الشخصيات نفسها من حيث الحوارات ومن حيث الكاريزما نفسها. لكن عموما لما ختمت اللعبة وختمت كل الإضافات الخاصة بالقصة ,بكل أريحية أقول إنه اللعبة قدمت قصة ممتازة جدا وتستاهل إنك تقرأ هذا المقال البسيط عنها وممكن يخليك ترجع تلعب اللعبة مرة ثانية , وهذا أنا شخصيا برجع ألعبها للمرة الثانية كاملة بإذن الله ماادري بس تحمست لما كتبت المقالة وحسيت انه في شي يشدني أكثر للعبة من هذا الجانب XD .

كيف بنشرح القصة؟

رح نشرح القصة بطريقة شرح الأفكار الرئيسية في اللعبة وما رح نذكر تفاصيل كثيرة جدا من حيث إيش اللي عملته الشخصيات أو إيش الأشياء اللي صارت في اللعبة بالتفصيل لأن فكرتي في شرح القصة إنك تفهم الأشياء الغامضة اللي صارت وتفسير هذه الأشياء مع بيان الأسباب الرئيسية وبعدها اذا تحمست وعجبتك القصة، تقدر ترجع وتلعب اللعبة وتستمتع فيها مرة ثانية من حيث القصة وفي نفس الوقت مادام انك فهمت الأشياء الغامضة والغريبة بالتالي راح يكون عليك سهل إنك تفهم باقي الأحداث اللي تصير بدون اني اذكرها في المقال. ممكن وانته تقرأ المقال بتحس إنك تائه شوي في البداية وهذا طبيعي جدا بس لما تخلص تقرأ المقال اذا حسيت إن في أي شيء ناقصك اذا قرأت للمرة الثانية بكل تأكيد بتكون الصورة عندك كاملة.



قصة اللعبة من المنظور العام

تدور أحداث قصة اللعبة عن ذهاب المحقق سيباستيان وجوزيف وكيدمان إلى مستشفى للطب النفسي وهو مستشفى BEACON، وكان سبب ذهابهم إلى المستشفى هو بلاغ عن حدوث جريمة قتل في المستشفى والمطلوب من الشباب إنهم يتحققوا من السالفة بالإضافة إنهم يعرفوا إيش سبب الجريمة كالمعتاد يعني من رجال الشرطة والتحقيق والجنائيات. بمجرد وصولهم إلى مكان الجريمة تفاجئوا بجريمة بشعة جدا داخل المستشفى، جثث وضحايا على مرمى البصر وهم في حالة صدمة من اللي جالسين يشوفوه، تفاجأ سيباستيان في أحد شاشات المراقبة في المستشفى بشخص غريب جدا يتم رإطلاق الرصاص عليه من قبل الأسلحة ولكن بدون اي فائدة وفجأة! ,ظهر هذا الشخص خلف سيباستيان وضرب سيباستيان ليفقد الاخير وعيه. وبكذا تبدأ إنت تلعب بعد ما يستيقظ سيباستيان في قبو المستشفى معلق وبكذا الحين انت فهمت الحدث الأساسي في القصة اللي من خلاله بدأت قصة The Evil Within. فا اذا كنت مالعبت اللعبة إلى الآن فهذا آخر سطر تقرأه , لأنه اللي تحت هو حرق للعبة

قبل الدخول إلى الأشياء الرهيبة!

لازم الحين أوضحلك شي مهم جدا قبل لا ندخل في تفاصيل قصة اللعبة وهو إن القصة مرتكزة بشكل كبير على الأمور والتجارب العلمية الخاصة بعلوم الأحياء وبالتحديد في الدماغ .في عالمنا الحقيقي تجد الكثير من التجارب العلمية اللي يقوموا بها العلماء عشان اثبات نظرية معينة أو محاولة لإكتشاف شي في الطبيعة سواء للمنتجات اللي يستخدمها الإنسان أو لتفسير الظواهر الطبيعية أو للإستخدامات العسكرية. فاممكن أشياء كثيرة علمية تسمع عنها لكن في الوهلة الأولى تقول هذا مستحيل أو هذا ضرب من الخيال. على سبيل المثال لو فرضا جاك شخص وقالك هل ممكن نزرع أذن إنسان ونخليها تنمو داخل فأر مثلا؟ ممكن يكون محل استغراب عند الكثيرين لكن هذا اللي صار وطلع الفأر كما في الصورة.

1949073_mouse_ear300.jpg


واللي حاب أوضحه هنا خو إن قصة The Evil Within تستخدم شخصياتها العبقرية جدا في خلق مثل هذه الأفكار المجنونة في العلوم الطبيعية وتوظيفها في مجريات وأحداث وغموض القصة، وهذي واحدة من الاشياء الغريبة اللي شدتني في قصة اللعبة اللي تمسكت بهذه الأفكار من بداية اللعبة وحتى نهايتها، ومن أصغر التفاصيل إلى أكثرها تعقيدا. بس ما راح ندخل في التعقيدات العلمية ولا شي إنما رح نتكلم بأبسط لغة وبأبسط فكرة وتطلع وانته فاهم الكثير من القصة إن شاء الله.

السبب خلف قصة The Evil Within

لما نجي نتكلم عن القصة فلازم نتكلم عن السبب الرئيسي وراء القصة وهذا الكلام طبعا قبل الدخول إلى التفاصيل. بمعنى آخر من هو سبب قصة اللعبة؟ أو بمعنى آخر أيضا من هي الشخصية اللي بسببها ظهرت قصة The Evil Within ؟ بكل بساطة هي الشخصية Ruvik أو الاسم الثاني له Rubin ورح نعرف ليش عنده اسمين لاحقاً. حاليا هذا هو المهم أن مُسبَب قصة اللعبة هو الشخصية العبقرية روفيك للمرة الثانية بس عشان نأكد على أهمية هذه الشخصية في شرحي للقصة. اللعبة تدخل أكثر من مجموعة من الشخصيات ويكون لها دور كبير جدا في تغيير بعض المجريات، وتذكر هذا الشي إنه صحيح روفيك هو الأساس في كل قصة اللعبة لكن يظل هناك أشخاص عندهم وقع كبير في القصة. لكن حاليا كل اللي يهمك انك تركز على روفيك.

من هو سيباستيان ؟

يحتاج نتكلم شويه عن سيباستيان على إنه الشخصية الرئيسية اللي انت تلعب فيها، بالرغم إنه القصة لا ترتكز عليه إلا انه هو الوسط اللي القصة جالسه تتقدم حوله، لكن عموما يحتاج بعض التوضيحات. سيباستيان هو رجل تحريات وخلال فترة عمله تعرف على فتاة وأحبها واللي هي Myra وجابوا بنت اسمها lily. ولكن بعد فترة ماتت ليلي في حريق وكان يعتقد إنه هذا هو حادث غير متعمد وهذا الشي هز العلاقة بين سيباستيان وزوجته مايرا. إلا إنه مايرا استمرت في البحث عن الحقيقة وراء الحريق وبعد ماعرفت شي ما ,إختفت وصار مصيرها مجهول!. لكن في النهاية في أحد الإضافات بتعرف إنها مازالت حية وتشتغل مع أحد المنظمات اللي موجودة في اللعبة ,من هي المنظمة ؟ كله راح تعرفه تحت.

خلفية هذا العبقري

Rubin أو Ruvick خلنا نقول إنه عنده إهتمام كبير جدا بالعلوم المتعلقة بالدماغ والوعي، يعني بإختصار شديد إنه شخص مهووس إنه والله كيف الدماغ يشتغل وكيف الإنسان يفكر وليش الإنسان يفكر؟ يعني إهتمام بشكل كامل بالدماغ والأمور المتعلقة فيه. روبن في فترة ماضية كان يعيش مع أبوه وأمه وأخته Laura والمهم في الموضوع أيضا أنهم من عائلة النُبلاء أو Victorians فكانوا محل غضب من الناس العامة، في يوم من الأيام تم حرق جزء من البيت اللي يسكنوا فيه واللي كانوا في الداخل هم روبن وLaura وحسب مايذكروا إنه الحريق كان شديد وكانت النتيجة إنه Laura ماتت (أخت روبن) وروبن تعرض لإصابات وحرق شديد ولكن لم يمت لأنه أخته انقذته. ومرت فترة على هذا الموضوع وبعدها قتل روبن أبوه وأمه واخذ الأموال وكل شي يملكوه. وبعد كل هذه الأحداث العصيبة غير روبن اسمه إلى روفيك. وبعد فترة طويلة قتل امه وابوه عشان مايحصل اي تاخير او مقاطعات له في حياته وهو جالس يشتغل في المشروع بالإضافة كما قلنا عشان يكسب كل الثروة اللي عندهم.



خلف أبواب الكنيسة

في فترة من الفترات السابقة للعبة، تواجدت كنيسة كدور من دور العبادة اللي الكل يعرف طقوسها بالشكل المعتاد، إلا أن الكنيسة كانت تقوم بدور آخر تماما في نفس الوقت وهو إجراء الأبحاث الدينية حول محاولة فهم وجعل الإنسان يعيش خالدا في الحياة الدنيا فكانت هذه الأبحاث تتطلب العديد من البشر لإجراء التجارب عليهم “الطقوس الدينية الخاصة بالخُلود” فكانت الكنيسة تخطف البشر من هنا وهناك من أجل التجارب وهذا الشي قاد إلى الكراهية والحقد على الكنيسة من قبل الناس. وبعدها مع تقدم العلم والعلوم لجأت الكنيسة إلى العلوم الطبيعية من أجل البحث عن الخلود ولعل هذا هو السبب الذي من أجله تعلم روفيك علوم الدماغ والوعي نقلا عن والديه. وكانت تستمد الكنيسة قوتها المالية والدعم المعنوي من كبار الأثرياء في المجتمع وكان من بين هؤلاء هم عائلة الشخصية Ruvik التي كانت داعمة للكنيسة بكل ماتقوم به وبالتالي الحريق الذي قام به القرويين لمكان سكن روفيك وأهله أحد أسبابه الرئيسية هو هذا.

الفكرة (1) المهمة في القصة !

الحين عرفنا إيش صار لروفيك في الماضي وايش اهتماماته العلمية، بعد ما إستمر روفيك في أبحاثه الخاصة بالدماغ توصل إلى فكرة مهمة جدا أثارت اهتمامه بشكل كبير جدا وهي محور كل الأحداث والحوارات والأشياء الغريبة اللي تصير في اللعبة والغموض والأشياء اللي ممكن تحسها مجنونه، ألا وهي فكرة ربط الأدمغة مع بعض. إيش يعني ربط الأدمغة أو “ربط دماغ مع دماغ آخر؟” الفكرة بكل بساطة وبدون تعقيد هي مشاركة إثنين من الناس للأفكار والأحداث والأشياء والأحاسيس اللي ممكن تصير لشخص واحد يعني يصير الحين الإثنين يتشاركوا بنفس الأشياء.

وهذا البحث أو هذه الأفكار أثارت اهتمام أيضا الدكتور Jimenez في مستشفى Beacon الموجود في اللعبة. وطبعا ممكن البعض يسأل ليش يحتاج هذا الدكتورعشان يشتغل معه وهو بنفسه صاحب الفكرة وعبقري بذاته؟ الجواب لأنه يريد مساعدة من ناحية توفير البشر لإجراء التجارب عليهم، هو صحيح صاحب الفكرة وصاحب كل هذا الشي لكن في النهاية هو محتاج يعمل تجارب كثيرة عشان يفهم ويتقن فكرة دمج الأدمغة مع بعضها البعض فكان الدكتور جيمينز هو بوابة البشر بالنسبة لروفيك فاشتغل معه لفترة من الزمن.

المشكلة بعدها صارت أن الدكتور جيمنيز نشر هذه الأبحاث تحت اسمه هو فقط بدون أن يذكر اسم روفيك وبالتالي هذه خيانة عظيمة جدا لمجهود روفيك طول الفترة الماضية وطبعا الدكتور جيمنيز قال إنه هذا بسبب أن روفيك غير مهيأ للأمور الرسمية المتعلقة بنشر الأوراق العلمية وليس له خبرة في هذا المجال – حسب زعمه طبعا -وخلنا نتوقف قليلا هنا وننتقل لنقطة وفكرة مهمة ثانية في القصة وبنرجع لإيش صار لروفيك لأنه مانقدر نشرح ايش صار لروفيك إلا لما نشرح النقطة الثانية.



الفكرة (2) المهمة في القصة !

إلى الآن إحنا تكلمنا عن روفيك وأنه تمكن من أن يتوصل لفكرة دمج الأدمغة مع بعضها البعض بحيث يصير تفكير وشي واحد لشخصين مثلا. الفكرة الجديدة أنك تحتاج لجهاز أو أداة عشان تقوم بعملية الدمج ولا يمكن -حسب القصة- إنك تعمل هذا الشي إلا بوجود جهاز يُمكنك من هذه العملية. الجهاز الذي عمله روفيك هو الجهاز اللي سموه في اللعبة STEM والي يخليك تقدر تدمج أكثر من عقلين (ثلاثة أو أربعة أو خمسة) في عقل واحد ويصير جميع الأشخاص اللي دخلوا هذا الجهاز تحت تأثير دماغ واحد فقط، فالفكرة العامة للجهاز إنه كل اللي جالس تشوفه هو مجرد شي غير واقعي وهو عبارة اصلا عن مجموعة من الأفكار والرُؤى لأكثر من شخص.

اللي صار لروفيك بعد ما الدكتور جيمنيز سجل كل الأوراق العلمية باسمه فقط وخبر روفيك إنه خلاص مايقدر يوفرله التجارب البشرية عن طريق المستشفى، جاب ناس عشان تقتل روفيك واخذوا دماغه وحطوه في الجهاز STEM وصار روفيك الحين هو المسيطر على عالم STEM لأنه لما حطوه بعد القتل رجع وعي روفيك وصار غاضب جدا على اللي صار وعاد تعرف كيف صار العالم اللي انته تدخل فيه مع غضب روفيك. اللاعب بالنسبه لروفيك مثل الفيروس اللي دخل عالمه ويحاول قدر المستطاع إنه يقتلك او يطردك من العالم ذاته، تخيل نفس لما تصاب بمرض معين ويحاول الجسم انه يقتل هذا الفيروس من جسمك، هي نفس الفكرة بالضبط -جايين على التفاصيل لاحقا- والطريقة الوحيدة عشان يطلع مرة ثانية من STEM هي عن طريق الشخصية Leslie واللي هو أحد البشر اللي جابهم الدكتور لروفيك يعني باختصار ليزلي هو Test Subject لسالفة دمج الأدمغة.



أعراض STEM

في بداية لعبك للعبة، بتلقى دفتر او ورقات تتكلم عن وقت تشغيل STEM وإيش اللي صار لطاقم العمل اللي كان شغال على الجهاز وايش اللي صار لهم ولغيرهم المهم الورقة الي عنوانها “Boiler Room Note” تقول إنه عند تشغيل الجهاز بدأ طاقم العمل يشعر بالغثيان والدوار وصاروا يدخلوا في غيبوبة لأسباب مجهولة تماما، فأصدر الدكاترة أوامر بإيقاف الجهاز تماما وغلقه لكن في نفس الوقت وحتى بعد اغلاق الجهاز لاحظوا إن الناس مازالوا مربوطين بالجهاز لسبب غامض وكأن الجهاز يشتغل لاسلكي ولا يحتاج إنك تربط شخص بالجهاز بالأسلاك ويكون الربط مباشر. وكل هذا -حسب اللي شافوه- إن الجهاز يربط بطريقة ما للعقل البشري ومايحتاج كل هذي الأسلاك (أدري بتقول روفيك اللي صممه، بنتكلم عن هذا لاحقا) الحين فقط عشان نتعرف بشكل عام وعلى حسب أول ورقة تلقاها اللي ذكرناها في الأعلى. من مميزات STEM إن العقل اللي يوضع في المركز قادر على التحكم بجميع العقول والأدمغة المربوطة فيه في جهاز STEM. وكيف تعرف إنه الشخص بدأ يدخل داخل الجهاز أو داخل عالم STEM؟ الشخصية تبدأ تسمع طنين شديد واللي يسموه في اللعبة High Pitched ومعناه إنه الشخص الحين بيدخل العالم.

توضيحات أعمق لما سبق

إلى الآن تكملنا عن الكثير والكثير من الأشياء الرهيبة اللي في القصة، والحين بندخل مع طرف ثالث كان يشتغل كل هذه الفترة من خلف الكواليس وكأننا نرجع شوي في الاحداث قبل اغلب الاشياء اللي صارت في الأعلى.القصة نفسها كانت تغطي هذا الطرف في أغلب الأوقات وهذا الطرف هو منظمة Mobius اللي شعارهم فيه رسومات النجوم باللون الأحمر ورئيسهم الشخص اللي يطلع ويتكلم كثير في اضافة The Assignment ويعصب على Kidman دائما. إيش سالفة هذه المنظمة؟ تقوم على عمل أبحاث أيضا خاصة بأمور الدماغ والوعي وقاموا بتوظيف الدكتور جيمنيز عشان يعمل أبحاث ويطور هذا المجال. ولما فشل في كثير من هذه الأبحاث فما كان أمامه إلا إنه يدخل في الموضوع روفيك بأبحاثه هو الآخر. اللي عمله روفيك في مشروعه الخاص مشروع STEM إنه جعل “حقوق الملكية الفكرية” للجهاز تشتغل عن طريق دماغه فقط، يعني مافي أحد يقدر يعدل أو يشتغل على الجهاز إلا بربط دماغه مع الجهاز.

المنظمة كانت مهتمة كثير بهذا الجهاز وكان هدفها (على الرغم من عدم وضوحه) إنها تغير العالم للأفضل حسب قول المنظمة طبعا. وفي فترة من الفترات إكتشف الدكتور جيمنيز عن طريق بعض الملاحظات من روفيك إنه ليزلي ممكن يحل محل روفيك في الجهاز للتطابق اللي بينهم وهذا مهم في القصة وبنرجعله لاحقا. بس ليش ليزلي فيه تطابق مع روفيك؟ في أحد المقاطع السينمائية في اللعبة يتحدث مسؤول Mobius مع الدكتور جيمنيز ويسأله نفس السؤال هذا فكان جواب الدكتور إنه ليزلي في فترة طفولته تعرض لأبشع الأمور في الحياة ومن بينها قتل أمه وأبوه أمامه فهذا خلق ترددات نفس الترددات الموجودة في دماغ روفيك بسبب قتله لأمه وأبوه هو الآخر، باختصار الترددات اللي في دماغ ليزلي هي نفسها ترددات روفيك بسبب موت والدي كلاهما. وعشان بس لا ننسى نقطة إنه Myra زوجة سيباستيان اللي هو كان يبحث عنها شفناها تشتغل مع منظمة Mobius بس للأسف ماندري ليش وكيف؟



وأظن الحين اتضحت السطور العلوية لما قلنا إنه جيمنيز جاب رجال وقتلوا روفيك إشتغل معهم لفترة، هذولا هم المنظمة وأخذ كل شي بعدها الدكتور جيمنيز وسجل كل شي باسمه وتم زرع دماغ روفيك داخل STEM كما ذكرنا سابقا. روفيك عرف إنه بإمكانه الخروج من عالم STEM عن طريق ليزلي بأبحاثه كما ذكرنا وفي نفس الوقت Mobius قررت ارسال العميلة Kidman داخل STEM عشان يمسكوا ويرجعوا ليزلي، بس في نفس الوقت عرفت كيدمان إنه روفيك يريد يطلع من STEM عن طريق ليزلي فقررت إنها تقتل ليزلي . النقطة المهمة بعد إن مستشفى Beacon مملوك لمنظمة Mobius وهذا الشي تسمعه في بداية الإضافة الأولى لما يطلب الرجل الغريب من كيدمان إنها تروح وتجيب ليزلي، فردت عليه إن “إحنا نملك المستشفى Beacon ليش مانجيبه بشكل مباشر؟” وهذا الكلام صحيح ليش اللف والدوران؟ المشكلة أن الدكتور جيمنيز واللي هو المشرف على ليزلي كان يهدد المنظمة (وهو يشتغل فيها) إنه يقتل ليزلي ويشغل STEM بدون علمهم، بس شخصيا ما أدري ليش الدكتور كان يهددهم. عموماً قررت المنظمة كما قلت انها ترسل كيدمان الى عالم STEM بدل إنه يجيبوه بشكل مباشر.

تفسير نهاية اللعبة الرئيسية

لما قام سيباستيان في نهاية اللعبة من جهاز STEM، إيش اللي صار؟ روفيك استطاع إنه يخرج من عالم STEM عن طريق ليزلي وخرج من المستشفى وهذا يعني أن روفيك مامات ومازال على قيد الحياة، في حين إن سيباستيان وباقي الشباب مازالوا مربوطين بعالم STEM لاسلكيا -مثلما أسلفنا- إنه جهاز STEM ممكن تتصل فيه لاسلكيا ولا يحتاج إنك تكون مربوط به بشكل مباشر وهذا اللي ذكره صاحب منظمة Mobius في فترة من الفترات في الإضافة الثانية. هذا يفسر الصداع اللي أصاب سيباستيان خارج المستشفى بالإضافة إلى إن كيدمان قالت في أحد الأماكن “إنهم مابيسيروا أي مكان .. محد يقدر يخرج” . بالتالي نستنتج حاجة إنه STEM في بدايته أو النسخة الأولية كانت تحتاج إنه الشخص يكون مربوط في الجهاز أما النسخة الجديدة واللي هي موجودة حاليا في مستشفى Beacon ماتحتاج إلى ربط مباشر وتشتغل لاسلكيا وتقدر تعرف إنه الشخص تم جذبه في STEM عن طريق صوت تردد عالي يصدر ويصير الشخص يتألم بصداع سريع كما ذكرنا سابقا وهذا اللي صار في بداية اللعبة لما كانوا كيدمان وسيباستيان وجوزيف في السيارة أول مااقتربوا من المستشفى بدأوا يحسوا بالطنين بالتالي هم دخلوا العالم مباشرة حتى قبل وصولهم للمستشفى لما عمل الدكتور جمينز Activate للنظام.



وبكذا انتهيت من شرح أهم الأحداث والأفكار الرئيسية في اللعبة وأدري إنه في تفاصيل كثيرة نوعا ما غائبة لكن شخصيا في أي اشياء غير متأكد منها وماحبيت إني أضيفها في المقال وحسب رأي الشخصي بقية الغموض في القصة يُشير بشكل مؤكد إنه اللعبة لها جزء قادم وأتمنى هذا الشي يصير لأن اللعبة رهيبة وتستاهل إنه الشخص يستثمر فيها وقته وبإمكانك تشوف مراجعتنا للعبة الرئيسية ، ومراجعتنا لإضافة The Assignment ,ومراجعتنا لإضافة The Consequence ,بالإضافة أن اللعبة حصلت على جائزة أفضل لعبة للموقع لعام 2014 . وفي النهاية كل اللي ذكرته في الأعلى هو محاولة قدر المستطاع إني أفهم بعض الأشياء المهمة في القصة واللي شخصيا أخذت مني وقت طويل وتحليل مو طبيعي ومشاهدة المقاطع السينمائية أكثر من مرة لربط الأحداث وفهم مغزاها واحتمال ان تجد بعض الأمور الغريبة والغير منطقية “ربما” لكن ربما سيتم تفصيلها لاحقا بجزء جديد أو بامكانك ان تلعب اللعبة وتكتشف المزيد بنفسك.

من اهم الاشياء الي فهمتها هنا ان جهاز الستيم ما يحتاج ربط الاشخاص باسلاك سوائا في اليد او في الدماغ على غرار سلسلة ماتركس
بل هو يرتبط بالشخص لاسلكيا كل ما تقترب من الجهاز , هذا يفسر الطنين الغريب الي حصل في بداية اللعبه لسباستيان ورفاقه , هالطنين والصداع , يعني انت شيئا فشيئا بدأت تهلوس وتدخل في عقل روفيك او في جهاز ستيم

وبرضو سالفت ليزلي وليش المنظمه ما اخذته بشكل مباشر من المستشفى بدال اللف والدوران ويوكلون كيدمن تجيب ليزلي داخل الستيم , شرح هالنقطه في المقاله

للاسف اكلت سبولير واحد من الدي ال سي :/

بس مب مشكله , لمن العب الدي ال سي بتتضح القصه اكثر واكثر مرئيا ^^
 
التعديل الأخير:

Man Raider

Banned
THE EVIL WITHIN اصبحت عشق أزلي وبكل ثقة أعطيها 10/10 ، استمتعت فيها حرفياً وكل ما زادت الصعوبة زادت المتعة اللعبة هذي يبيلها لاعب محنك يعرف متى يستخدم ذخيرته ويعرف متى ينهي مهمته ، والى يومي هذا احس اني ما شبعت منها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اوكي لقيت مقاله تشرح قصة ايفل ويذن بكل وضوح , بصراحه استفدت منها جدا جدا @@

عبد الله يا ريت تحط تفاصيل القصة في سبويلر تاج، ما يحتاج تحرق كل شي بهالطريقة، فيه ناس ما لعبت اللعبة.
 

L.O.R.D

True Gamer
الخاتمة وهي أن اللعبة هي ريزدنت إيفل أنت تستحقها بعد الجزء الربع إن أردت الشعور بالرعب.
المشكلة ان ريزدنت ايفل 4 ماكانت بهذا الرعب ابدا او حتى قريب منه
ريزدنت ايفل 4 اقرب الى الأكشن..بعكس ايفل ويزن اللي تعاقبك على تبذيرك للذخيرة
 

NO1

Banned
المفروض الاعضاء الي ما لعبو اللعبة ما يدخلون هالموضوع
 

W.W.W

True Gamer
عبد الله يا ريت تحط تفاصيل القصة في سبويلر تاج، ما يحتاج تحرق كل شي بهالطريقة، فيه ناس ما لعبت اللعبة.
هو اساسا الموضوع من عنوانه تعرف انه سبوليري , بس مب مشكله >_>
 

sol-bad

True Gamer
ذا ايفل وذن
واحد من افضل ما لعبته في هذا الجيل التعيس الي كل همهم الجرافيكس
و ختمتها حوالي 7 مرات في مختلف المستويات ولا مليت منها
 

lightq8

True Gamer
اللعبه عندي سيئة خاصة حركة الكاميرا والتصويب
 

mamiqdadi

True Gamer
شكراً لك يا أنس على تقييم اللعبة بكل إنصاف ووصفك الدقيق للي مريت في و إنت تلعب اللعبة. أنا أنهيت اللعبة على ال pc، و من كثر ما أعجبتني كملتها كلها، كثاني لعبة pc ألعبها و أنهيها بعد فاينل فانتسي ٨، أنا متأكد إني لمن أشتري البلاي ٤ بلعبها أكثر من مرة
عندي أحد أفضل الألعاب اللي لعبتها مؤخرا و راسخة في مخي للان بكل لحظاتها
 

X I I I

True Gamer
لا تنظر من القشره وتترك الداخل

فكرة ذا كيبر عبقريه , هي فكره في عقل روفيك تجسد الخزانه الخاص فيه والتي يحتفظ فيها بمعلوماته عن تجربت ستيم الي سرقها هذاك الدكتور

ذا كيبر الحارس الي يحرس هذه الخزانه والي هو الخزانه نفسها

الي يعجبني في وحوش اللعبه انها كلها مش مصممين بشكل عشوائي , ذا كييبر خزانة روفيك , زعيمه ام اربع يدين صوره من اخته , زومبي القرويين المعذبين بأسلاك ومغروسين باخشاب , هذولا القرويين الي احرقوا الحضيره الي كان فيها روفيك مع اخته في تلك الحادثه , طبعا السبب الي انهم مشوهين بهالشكل من كره روفيك لهم , والكثير والكثير

القصه تصير عبقريه اكثر واكثر بعد ما تقرأ الملفات كامله

حلو .. بالضبط أغلب الوحوش لهم مكان في ذاكرة روفيك
المرضى النفسيين ، القرويين ، لورا ، ذا كيبر ..

بس في كم وحش ما عرفت سالفته .. الأول هو سالفة القناع إلي يجيك بأوقات التحميل و إنه بعض الوحوش لابسين قناع
و الثاني إلي بالتشابتر العاشر إلي يطلع لمن نشغل الكهربا و الثالث هو الوحش الكبير إلي يطلع لك كل ما تقابل الدكتور و إلي تقاتله بالأخير

هذول إنهم مالهم علاقة بالقصة أو ذكريات روفيك

---

@Mute City

بالنسبة للدي ال سي ابدا ابدا لا تعبتره شي عبث او سيء او نفس الشي
الدي ال سي طوله ممتاز جدا يصل ل6 ساعات بجيم بلاي مختلف وميكانيكس جديدة
حرفيا افضل دي ال سي من انديد نايت مير حق RDR , فعليا تجربة رعب بجرعة عالية

واثبات انه الفريق يستطيع ان يقدم بدون ميكامي , ما انصحك تلعبه عشان القصة انصحك تلعبه عشانه يستاهل جدا
ياسيدي لو ما اعجبك اعطيك بطاقة 20$ تعويض >>> واثق جدا *تسجيل خروج ابدي*


أجل سباستيان يتفرج أفلام هندية كثيرة (&) ..

أبشر خليني أسترجع عضويتي السعودية بعد ما ضاعت بسبب متطلبات الإيميل
و إذا ما عجبتني من دحين خلي مصطفى يبند الحساب xD

-----

@hussien-11

كلا يا أنس، تصميم الشخصيتين مميز مقارنة بأغلب ما نراه في الألعاب الأخرى، النموذج الذي تحدثت عنه بخصوص لورا معروف و شائع في أعمال الرعب اليابانية، لكن المصممة أضافت بصمتها الخاصة على التصميم و كانت موفقة، ذا كيبر أيضاً، الربط بين تصميمه و القصة كانت حركة ذكية، و تصميمه مميز و فريد من نوعه.

في التصميم ما شفت ذاك التميز كما قلت ما تختلف كثير عن ساداكو من أفلام ذا رينج و اليابانية إلي بأفلام ذا جردج
لكن حبيت فعلاً كيف إني فهمت خوفها من النار و ربطها بالقصة.

-------------------

للاسف اكلت سبولير واحد من الدي ال سي :/

بس مب مشكله , لمن العب الدي ال سي بتتضح القصه اكثر واكثر مرئيا ^^

أكلتني معاك سبولير Myra @_@
المهم قرأت المذكرات كلها معاد مذكرة وحدة ما لقيتها .. حسيت إني بأقرأ قصة حب ببدايتها (&)
أنمي ياخذ أحداث قبل اللعبة بيكون شيء جميل من ميكامي :"(

------------------

@NO1

المفروض الاعضاء الي ما لعبو اللعبة ما يدخلون هالموضوع

حطيت كل شيء لازم بسبولير ^^

-------------------------
@sol-bad

ذا ايفل وذن
واحد من افضل ما لعبته في هذا الجيل التعيس الي كل همهم الجرافيكس
و ختمتها حوالي 7 مرات في مختلف المستويات ولا مليت منها

بالضبط .. شوف أفضل لعبة بجرافكس حتى الآن .. ذا أوردر .. كلهم يقولوا ما في يجبرك تعيدها
بس ذا إيفل ويثن في مليون collectable و قدرات تحتاج جيل أخضر عشان تطورها و فهم القصة أكثر
هذه أشياء كثيرة تجبرك تعيد اللعبة إذا عجبتك

-----------------------

@lighq8

اللعبه عندي سيئة خاصة حركة الكاميرا والتصويب
اللعبة تخذلك أحيانا و ما تقدر تصوب بالمسدس بزوايا محددة .. بس مو مشكلة .. مجرد تطوير بسيط لقدرات الهاند جن و بتتعود على اللعبة

-----------------------

@mamiqdadi

شكراً لك يا أنس على تقييم اللعبة بكل إنصاف ووصفك الدقيق للي مريت في و إنت تلعب اللعبة. أنا أنهيت اللعبة على ال pc، و من كثر ما أعجبتني كملتها كلها، كثاني لعبة pc ألعبها و أنهيها بعد فاينل فانتسي ٨، أنا متأكد إني لمن أشتري البلاي ٤ بلعبها أكثر من مرة
عندي أحد أفضل الألعاب اللي لعبتها مؤخرا و راسخة في مخي للان بكل لحظاتها

عفواً .. أحس إني نادم لأني لعبتها على البلاي3 و أنا عندي البلاي4
كان شفت تحسن بالرسوم .. بس يلا أهم شيء هالتجربة ما رح تتكرر خصوصاً الصرخات إلي صرختها من الفجعة (&)
ما رح ترجع إذا لعبت اللعبة مرة ثانية xD
 

X I I I

True Gamer
لا تنظر من القشره وتترك الداخل

فكرة ذا كيبر عبقريه , هي فكره في عقل روفيك تجسد الخزانه الخاص فيه والتي يحتفظ فيها بمعلوماته عن تجربت ستيم الي سرقها هذاك الدكتور

ذا كيبر الحارس الي يحرس هذه الخزانه والي هو الخزانه نفسها

الي يعجبني في وحوش اللعبه انها كلها مش مصممين بشكل عشوائي , ذا كييبر خزانة روفيك , زعيمه ام اربع يدين صوره من اخته , زومبي القرويين المعذبين بأسلاك ومغروسين باخشاب , هذولا القرويين الي احرقوا الحضيره الي كان فيها روفيك مع اخته في تلك الحادثه , طبعا السبب الي انهم مشوهين بهالشكل من كره روفيك لهم , والكثير والكثير

القصه تصير عبقريه اكثر واكثر بعد ما تقرأ الملفات كامله

حلو .. بالضبط أغلب الوحوش لهم مكان في ذاكرة روفيك
المرضى النفسيين ، القرويين ، لورا ، ذا كيبر ..

بس في كم وحش ما عرفت سالفته .. الأول هو سالفة القناع إلي يجيك بأوقات التحميل و إنه بعض الوحوش لابسين قناع
و الثاني إلي بالتشابتر العاشر إلي يطلع لمن نشغل الكهربا و الثالث هو الوحش الكبير إلي يطلع لك كل ما تقابل الدكتور و إلي تقاتله بالأخير

هذول إنهم مالهم علاقة بالقصة أو ذكريات روفيك

---

@Mute City

بالنسبة للدي ال سي ابدا ابدا لا تعبتره شي عبث او سيء او نفس الشي
الدي ال سي طوله ممتاز جدا يصل ل6 ساعات بجيم بلاي مختلف وميكانيكس جديدة
حرفيا افضل دي ال سي من انديد نايت مير حق RDR , فعليا تجربة رعب بجرعة عالية

واثبات انه الفريق يستطيع ان يقدم بدون ميكامي , ما انصحك تلعبه عشان القصة انصحك تلعبه عشانه يستاهل جدا
ياسيدي لو ما اعجبك اعطيك بطاقة 20$ تعويض >>> واثق جدا *تسجيل خروج ابدي*


أجل سباستيان يتفرج أفلام هندية كثيرة (&) ..

أبشر خليني أسترجع عضويتي السعودية بعد ما ضاعت بسبب متطلبات الإيميل
و إذا ما عجبتني من دحين خلي مصطفى يبند الحساب xD

-----

@hussien-11

كلا يا أنس، تصميم الشخصيتين مميز مقارنة بأغلب ما نراه في الألعاب الأخرى، النموذج الذي تحدثت عنه بخصوص لورا معروف و شائع في أعمال الرعب اليابانية، لكن المصممة أضافت بصمتها الخاصة على التصميم و كانت موفقة، ذا كيبر أيضاً، الربط بين تصميمه و القصة كانت حركة ذكية، و تصميمه مميز و فريد من نوعه.

في التصميم ما شفت ذاك التميز كما قلت ما تختلف كثير عن ساداكو من أفلام ذا رينج و اليابانية إلي بأفلام ذا جردج
لكن حبيت فعلاً كيف إني فهمت خوفها من النار و ربطها بالقصة.

-------------------

للاسف اكلت سبولير واحد من الدي ال سي :/

بس مب مشكله , لمن العب الدي ال سي بتتضح القصه اكثر واكثر مرئيا ^^


أكلتني معاك سبولير Myra @_@
المهم قرأت المذكرات كلها معاد مذكرة وحدة ما لقيتها .. حسيت إني بأقرأ قصة حب ببدايتها (&)
أنمي ياخذ أحداث قبل اللعبة بيكون شيء جميل من ميكامي :"(

------------------

@NO1

المفروض الاعضاء الي ما لعبو اللعبة ما يدخلون هالموضوع

حطيت كل شيء لازم بسبولير ^^

-------------------------
@sol-bad

ذا ايفل وذن
واحد من افضل ما لعبته في هذا الجيل التعيس الي كل همهم الجرافيكس
و ختمتها حوالي 7 مرات في مختلف المستويات ولا مليت منها

بالضبط .. شوف أفضل لعبة بجرافكس حتى الآن .. ذا أوردر .. كلهم يقولوا ما في يجبرك تعيدها
بس ذا إيفل ويثن في مليون collectable و قدرات تحتاج جيل أخضر عشان تطورها و فهم القصة أكثر
هذه أشياء كثيرة تجبرك تعيد اللعبة إذا عجبتك

-----------------------

@lighq8


اللعبه عندي سيئة خاصة حركة الكاميرا والتصويب
اللعبة تخذلك أحيانا و ما تقدر تصوب بالمسدس بزوايا محددة .. بس مو مشكلة .. مجرد تطوير بسيط لقدرات الهاند جن و بتتعود على اللعبة

-----------------------

@mamiqdadi

شكراً لك يا أنس على تقييم اللعبة بكل إنصاف ووصفك الدقيق للي مريت في و إنت تلعب اللعبة. أنا أنهيت اللعبة على ال pc، و من كثر ما أعجبتني كملتها كلها، كثاني لعبة pc ألعبها و أنهيها بعد فاينل فانتسي ٨، أنا متأكد إني لمن أشتري البلاي ٤ بلعبها أكثر من مرة
عندي أحد أفضل الألعاب اللي لعبتها مؤخرا و راسخة في مخي للان بكل لحظاتها

عفواً .. أحس إني نادم لأني لعبتها على البلاي3 و أنا عندي البلاي4
كان شفت تحسن بالرسوم .. بس يلا أهم شيء هالتجربة ما رح تتكرر خصوصاً الصرخات إلي صرختها من الفجعة (&)
ما رح ترجع إذا لعبت اللعبة مرة ثانية xD
 

titanfall

Tarnished
يعني تجربتك على ال ps3 بس مو مشكلة ما في فرق هائل بين النسختين رغم أن أفضل نسخة للعبة هي ps4 بس تظل تجربة متكافئة على جميع الاجهزة ، عموما اللعبة تعتبر أفضل لعبة رعب بقاء في الجيل الماضي ( اذا ما اعتبرنا tlou لعبة رعب ) و حتى هذا الجيل ما في لعبة رعب بقاء أفضل منها و كنا نعرف اللعبة الي بتتفوق عليها لكن انلغت الي هي silent hills ( بصراحة إلغاء اللعبة من أكبر الصدمات في تاريخ الألعاب كانت بتكون أسطورة لا تنسى و لكن دائما التفكير التجاري يدمر الفكر الإبداعي ) ، لكن الآن في الحقيقة أنتظر جزء ثاني لهذي التحفة و الس متأكد بيكون أفضل من الأول خصوصا إذا أخرجه ميكامي بنفسه مرة أخرى لأن هو معروف بالتجديد في العابه و لا يقبل أن يصدر جزء جديد للعبة بإضافة قصة جديدة و شخصيات و أسلحة فقط بل إضافة أفكار خاصة جديدة و مثال على ذلك سلسلة resident evil ففي الجزء الأول أسس هذي السلسلة و غاب عن إخراج الثاني و عاد في الثالث بفكرة النيمسيس الي نالت اعجابنا و بعدها الرابع و الي جعل من العاب التصويب بالمنظور الثالث تظهر بهذا الشكل و المزيد من الأفكار من هذا العبقري ، عموما أتمنى الجزء الجديد يكون من إخراج ميكامي + إضافة الألغاز الصعبة مثل Resident Evil 4 و الأجزاء القديمة + محرك جديد على الجيل الجديد لرسوم أفضل + تعديل كل مشاكل الجزء الأول ، و انا واثق أن ميكامي يعلم ماذا يفعل و الجزء الثاني أصبح شبه مؤكد خصوصا أن هناك مصدر غير مؤكد لكن صرح أن تجاوزت مبيعات اللعبة 3 ملايين نسخة و هذا الرقم اذا كان صحيح أكثر من كافي للاقدام على صنع جزء جديد .
 

mamiqdadi

True Gamer
و الجزء الثاني أصبح شبه مؤكد خصوصا أن هناك مصدر غير مؤكد لكن صرح أن تجاوزت مبيعات اللعبة 3 ملايين نسخة و هذا الرقم اذا كان صحيح أكثر من كافي للاقدام على صنع جزء جديد

نقول إن شاء الله لأن الجزء الأول كان لا ينسى
 

zlatanovic

True Gamer
وانا العبها كنت اعتبرها لعبة رائعة رغم بعض العيوب، لكن بعد ما جربت ريزدنت ايفل ريميك صارت ايفل ويذن بنظري شي اقل من عادي. اللعبة بشكل عام مالها نقطة قوّة اساسية كقصة او جيمبلاي او استكشاف او حتى شخصيات، مآخذه من كل بحر قطره. ممكن ميزانية اعلى للجزء الثاني يعطي تركيز على هالاشياء وتكون مصقوله بشكل اكبر.
 

W.W.W

True Gamer
حلو .. بالضبط أغلب الوحوش لهم مكان في ذاكرة روفيك
المرضى النفسيين ، القرويين ، لورا ، ذا كيبر ..

بس في كم وحش ما عرفت سالفته .. الأول هو سالفة القناع إلي يجيك بأوقات التحميل و إنه بعض الوحوش لابسين قناع
و الثاني إلي بالتشابتر العاشر إلي يطلع لمن نشغل الكهربا و الثالث هو الوحش الكبير إلي يطلع لك كل ما تقابل الدكتور و إلي تقاتله بالأخير

هذول إنهم مالهم علاقة بالقصة أو ذكريات روفيك

- xD
اي بس انا ما ذكرتهم كلهم وفي بعضهم ناسيهم وبعضهم لسه ما اكتشفنا سبب وجودهم في عقل روفيك

اول شي احب اقول , ان الملفات ذكرت عن اشخاص مفقودين , غالبيتهم هذولا اخذهم روفيك وجلس يسوي عليهم تجارب في جهاز الستيم , واحد منهم في الجرايد اعتقد ذكر عن مجرم سفاح سادي يحب القتل اختفى من الحياه , طبعا المقصد هنا ابو منشار

الزومبي الي تشوفه عنده راسين , هي صوره من عقل روفيك من احد الامراض الانفصام الشخصيه , لهذا تشوف راسين , راس بشري وراس يمثل الجزء المجنون من الشخصيه

حتى الغولين مع الكلب العملاق لهم سالفه بس نسيته , اعتقد مسوين تجارب عليهم تحت الكواليس وما يعرفها الا روفيك وهذاك الدكتور , لهذا ظهروا لنا على شكل اعداء مخيفين :/

والكثير والكثير , مثلا هذاك الزعيم الي كانه ذباب احمر متجمع على بعض , هذا يجسد الألم الي يحس فيه روفيك

في شي ما احد استوعبه اعتقد , في هذاك المسجون في المصحه النفسيه الي تخزن فيها , قبل لا يموت هددك انك ما تشوف عين روفيك , في تلك اللحظه الي روفيك يخنق فيها سباستيان , شاف عيونه بالغلط ودخل في عالم ثاني , هذا العالم يا جماعة الخير هو زي حلم داخل حلم :)
يب نفس فيلم انسبشن
كل الي حصل لسباستيان وقتله لزعيم في الاخير وتفجير دماغه كله خراط في خراط , وروفك من زمان استحوذ على جسم ليزلي
 

Sultan/X

Banned
اختلف معك بنقاط بس اغلب كلامك بمحلة .the evil within مو من الالعاب للي بتتخلد بأغلب قلوب لاعبيها مافيها الشخصياات وتصميم الاعداء الايقوني والقصة للي بتخلق شريحة معجبين مخلصين زي ماصار مع Resident evil 4 ع الرغم من بساطتها . بس هي كانت جدا جدا شي مميز وخليط رائع لافلام الرعب المعروفة slither و Texas chainsaw massamassacre و the ring و the grudge و الكثييير من افلام الثمانيات ( عصر افلام الرعب الذهبي ) . ولا ننسي اخذها من اللعاب مثل silent hill بشكل عام كانت قالب راائع من الرعب والخوف والادرنالين خصوصا باضافة kidman لن مامعك اي سلاح ومالك الا الركض والاختباء . جزء ثاني ؟؟ اكيد بيسعدني لكن ما انتظرة مثل ماني منتظر the last of us 2 ع احر من الجمر
 

X I I I

True Gamer
اختلف معك بنقاط بس اغلب كلامك بمحلة .the evil within مو من الالعاب للي بتتخلد بأغلب قلوب لاعبيها مافيها الشخصياات وتصميم الاعداء الايقوني والقصة للي بتخلق شريحة معجبين مخلصين زي ماصار مع Resident evil 4 ع الرغم من بساطتها . بس هي كانت جدا جدا شي مميز وخليط رائع لافلام الرعب المعروفة slither و Texas chainsaw massamassacre و the ring و the grudge و الكثييير من افلام الثمانيات ( عصر افلام الرعب الذهبي ) . ولا ننسي اخذها من اللعاب مثل silent hill بشكل عام كانت قالب راائع من الرعب والخوف والادرنالين خصوصا باضافة kidman لن مامعك اي سلاح ومالك الا الركض والاختباء . جزء ثاني ؟؟ اكيد بيسعدني لكن ما انتظرة مثل ماني منتظر the last of us 2 ع احر من الجمر

اذكر هالنقاط يا الحبيب عشان اعرف فين انا غلطان (&)

شوف يا حسين حتى ذا الادمي فكر بالفلمين ذا رينج و ذا قردج لمن لعب اللعبة هاذي و شاف لورا

لحظات سايلنت هيل هي الأفضل باللعبة .. خصوصا بعد لحظات رزدنت ايفل ٤ ( لمن يحشروك بمكان كبير مع كميات هائلة مع الزومبي ) تغيير للجو .. عشان تعرف انه اللعبة كلها مو مجرد طلق و قتل
 

dragon quest

True Gamer
ذا ايفل وذن من افضل الألعاب التي لعبتها على البلاي ستيشن 4 معها بلودبورن و ذا ويتشر 3.

بالترتيب
1- بلودبورن
2- ذا ايفل وذن
3- ذا ويتشر 3

ذا ايفل وذن
عجبتني في تصميم البيئة ( لا اتكلم عن الرسم، اللعبة لم تأخذ حقها في قوة الرسم للأسف الشديد).

القصة
و على عكس الاكثريه فالقصة عجبتني بشكل كبير وشيء جديد بالنسبة لي.

التطوير
واحده من اجمل الإضافات للعبة ( و كم تمنيت ان تكون the last of us عندها هذه الطريقة من التطوير)

هناك عيب مما لا شك فيه
كمثل الخطين الاسود فوق و تحت، و الرسوم التي لا تصل لمستوى العاب بمثل جيلها.

و لكن تعتبر تجربة فريدة لا تنسى، و الإضافات اعطتها قوة دفع اضافية.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شوف يا حسين حتى ذا الادمي فكر بالفلمين ذا رينج و ذا قردج لمن لعب اللعبة هاذي و شاف لورا

هذا التصميم ماله علاقة بالفيلمين بالذات، هو شيء شائع في ثقافتهم في الأساس، حتى في ألعاب ثانية تشوفه مثل فاتل فريم، بس أعطوك تطوير جيد على التصميم و الجيمبلاي معاً.
 

W.W.W

True Gamer
احيطكم علما بأن الاضافه الثالثه بتنزل بكره ^^

ما اكذب اني متحمس لها اكثر من اول اضافتين , جدا جاذبتني الفكره @@
 

NO1

Banned
شوف يا حسين حتى ذا الادمي فكر بالفلمين ذا رينج و ذا قردج لمن لعب اللعبة هاذي و شاف لورا
هذا التصميم ماله علاقة بالفيلمين بالذات، هو شيء شائع في ثقافتهم في الأساس، حتى في ألعاب ثانية تشوفه مثل فاتل فريم، بس أعطوك تطوير جيد على التصميم و الجيمبلاي معاً.

شبح المرآة صاحبة الشعر الطويل واحده من الاساطيير اليابانيه فشي طبيعي تشوف اقتباس كبير
ghost.jpg


mizuki_shigeru_yuki_onna.png


ولكن الي ميز الي موجود في TEW هو الاذرع و الحركة المخيفة لها
 

SILENT EVIL

True Gamer
حشتري السيزون باس ان شاء الله من الستور الاوروبي ولو اني احس انه غالي شويه بس على ما سمعت من كلام الشباب ان اول اضافتين عليها القيمة والاضافة الثالثة اكيد حتعجبني بما ان سبب اعجابي باللعبة هو ذا كيبر بس متضايق ان الاضافه الاخيرة حتكون فيرست بيرسون :(
 
أعلى