hits counter

تتراوح أسعار ألعاب استوديوهات سوني على الـPS5 ما بين 50 و70 دولار

Yashiro

True Gamer
صراحة كنا محظوظين بانتشار الكوبي و صالات الأركيد وقتها لول، السعر يصل 95 دولار للعبة واحدة بقيمة تلك الحقبة شيء جنوني، نينتندو أصبحت رحيمة مقارنة مع السابق (&)

f0YiqUw.png
 

ibrahimJ

True Gamer
ما أتفق مع الخطاب الشعبوي الي يتهم الشركات بأنها نصابة و حرامية وهمها شفط جيوب المستهلك.. هذا الخطاب الي يهين ذكاء المستهلك صاحب القوة الشرائية و يصفه بالمغفل فقط لأنه مستعد إنه يدفع مبالغ على منتجات و خدمات معينة..

طبعا الصور النمطية المعتادة والي تتكرر دائما في النقاشات ((فلان مغفل يشتري جوال ب 5,000 ريال - كل السيارات تؤدي نفس الوظيفة ليش أدفع ربع مليون في سيارة؟ ليش أدفع 40 ريال في كوب قهوة و أنا أقدر أصنعها بنفسي في البيت; هذا تبذير)) و غيرها من الحيل النفسية الي يلجأ لها الإنسان لتبديد التناقض في المشاعر
الكلام الي تقوله تراه شعبوي لاصحاب الـbussiness suit , مستحيل تسعر اي شي بدون ما تأخذ المعطيات كثيرة عن السوق.
لو لو واحد اقترح زيادة الاسعار كحل اولي لتغطية النفقات لكنت تشوف فريق الماركتينج يدخل بالعرض ويرفض , ليه؟
اذا قررت تزيد سعر منتج 10% , لاتتوقع انوا الارباح راح تزيد 10% لانو عندك سوق عالمي وكل سوق يختلف هذه 10% تفرق بشكل كبير بسبب الضرائب هذا شي والشي الثاني منافسيك راح يستغلو الزيادة ومنتجاتهم راح تكون لها افضلية بسبب السعر.
ولاننسى انوا العاب الفيديو بشكل عام هي منتجات استهلاكية تخسر قيمتها بسرعة وماهو منتج استثماري, فاذا لعبة قيمتها 70 دولار ما راح اشتريها لاني اعرف انوا خلال ثلاث اشهر قيمة اللعبة حتنزل إلى 50 دولار
وترا كونسبت , "هذه هواية للناس الي عندهم فلوس" منطق مايدرس في البزنيس , العاب الفيديو زي اي سوق لازم توصل للسعر المناسب للكل اذا تبغى ارباح حيث محرك اي سوق هو الطبقة الوسطى مو الغنية ماعندها مشكلة تدفع 500 دولار شهريا على الالعاب
فسعر 60$ هو السعر العادل الي الماركيت حاليا يشوفه.

حتى قبل وباء كورونا سعر 59,99 دولار كان يعتبر رخيص بالنسبة للعبة AAA انصرف عليها عشرات الملايين،، و سبق إني عبرت بأن السعر العادل للعبة بقيمة إنتاجية عالية هو بين 79,99 - 89,99 دولار بالذات لشركة نموذج عملها مثل شركة سوني الي تصرف بسخاء على الإنتاج أو شركات الطرف الثالث الي تصدر عناوين سنوية مع تطوير مشترك من استديويهات متعددة

حتى لو وصلت أسعار الألعاب ل 100.00 دولار للنسخة العادية راح يظل رقم أقل بكثير من الأسعار الي كنا ندفعها في بداية ومنتصف التسعينات على الألعاب..

يمكن أغلب الشباب ما لحقوا على ال NES و ال SNES و الNEO-GEO و حتى ال N64 وقتها كانت أسعار الألعاب فعلا ملتهبة وتشكل عائق لممارسة الهواية للكثيرين،،

ألعاب ال NES كانت تباع ب 60$.. في 1985 هذا المبلغ كان يعتبر من البذخ.. مع الSNES ارتفع سعر الألعاب ل80$ دولار ومع تعديل قيمة صرف الدولار عام 1992 لتناسب قيم التضخم الحالية فهذا المبلغ يعادل 150$ في العام 2020.. ونفس الشي الN64 ألعابه كانت تتراوح بين 60$- 80$ يعني أرخص لعبة عليه أغلى ب 10$ من ألعاب الجهاز المنافس

عاد ال Neo Geo حدث ولا حرج الجهاز كان يباع ب 649,99$ واللعبة الواحدة يوصل سعرها ل 300$ (( تقريبا 560$ في 2020))

وسعر 60 دولار ماهو مبني لتغطية تكاليف المتج بل هو مبني على القوة الشرائية للاعب , والدليل هو انوا كثير من الشركات تعوض خسائرها بالـdlcs و microtransactions والقيمة الكلية هو 150 دولار كحد ادنى وهذا هو التاريقت الحقيقي علشان يغطوا تكاليف.
وبخصوص الالعاب القديمة مثل NES وغيرهم السبب الرئيسي بإرتفاع تكلفة الالعاب هو بسبب انوا الاندستري كان جديد والطلب عليه عالي بس التكلفة عالية بسبب طبيعة البرمجة في ذا الوقت,
لو اتكلم من الناحية البرمجية تصميم العاب NES في ذاك الوقت هو اصعب بمليون مرة بتصميم وبرمجة الالعاب حاليا واضف على ذلك الـmeterials ماكانت متوفر للناس العادية مثل الانترنت او تعليم لغات البرمجة في ذاك الوقت.
NES كانت يتم برمجته بالاسمبلي و كان يعتبر Low level programming language بس مع ps1 العالم انتقلت إلى C والي كانت يعتبر High level language.
assembly-fundamentals-36-638.jpg




فـNES والالعاب القديمة كانت تعتبر Early adopters فكذا الاسعار كانت غالية والشركات اشتغلت وانفقت على R&D لتصميم كونسول متاح للكل واضف على ذلك إنتشار الانترنت ساعد بشكل كبير , حيث المطور يمديه يعرض لعبة في اي مكان بدون مايشيل هم تكالييف الشحن وغيرها
384px-DiffusionOfInnovation.png



سوني تعرف بأنها الشركة الي نجحت في أنها تجعل ألعاب الفيديو هواية لجميع الأعمار وحولتها من نطاق ال cult following لل mainstream و قوة العلامة التجارية كل يوم في ازدياد والسوق أصبح فيه لاعبين متعددين وكله واحد يحاول يتموضع فيه وينافس فيه بقوة،، و بلا شك أن سوني وجدت ضالتها في نموذج القيمة الإنتاجية العالية الي أثبت نجاحه الساحق معهم + خدمات الاشتراكات،، وعلشان يستمرون في تحقيق النجاح لابد يبحثون عن وسيلة لزيادة الإنفاق على الإنتاج والخدمات و هالشي مستحيل بدون تغيير في الأسعار الي مازالت مثل ما هي من 15 سنة في وقت كانت فيه جميع الظروف مختلفة
هذه مشكلة كل الشركات مو بس سوني.
-مايكرو عرفت بهذه المشكلة فقدمت خدمة gamepass وقررت تزيد من الربحية عن طريق اصدار العابهم على pc حيث النظام ويندوز هو المسيطر , فمايكرو ربحانة من الجهتين.
-Ubisoft ماشية على ستايل معينة مع اكثر ثلاثة العاب لهم FC,AS,WD و Rainbow six siege ماشية على دعم اللعبة لسنوات طويلة مع microtransactions حيث انوا هذا ارخص من تصميم جزء جديد من اللعبة.
-EA قررت تصدر العابهم على سوق الـSteam وخلو الفريق يستعملوا اي محرك يفضلونه حيث كان يجبرو جميع استديوهاتهم انهم يستعلمو محرك Frostbite حيث فكرة ea هي تقليل من تكاليف تراخيص المحرك وهذا سبب مشكلة كبيرة لمطورين Bioware حيث اغلب الفريق مايعرف يستعمل المحرك وذا سبب بفشل ماس افيكت وAnthem وفea خسرت ملايين من الدولارات لانهم كانو يبغوا يوفروا كم مليون على ترخيص محرك unreal .

-EPIC عندهم Store خاص فيهم وجزء كبير من الارباح جاء من محرك unreal ومعاه ارباح فورتنايت.

-نيتيندو تعتمد بساطة العابهم من الناحية التقنية فهذا قلل من تكاليف تصميم اللعبة بشكل كبير والكونسول بياع بدون اي خسائر تذكر

مشكلة سوني انها اعتمد على حصرياتهم على اساس selling point للكونسول مو العكس , حيث ps4 ,5 لو اكون صريح قيمته لاشي بدون الحصريات.
ذا كان شي جيد للشركة بشكل عام الين ما اكتشفوا انوا الارباح ماصارت تكفي فقرروا يزيدوا الاسعار وإصدار العابهم على pc لتوسيع قاعدة اللاعبين.
وخلي نكون صريحيين الحصريات ماتباع بشكل كافي لتغطية التكالييف , bloodborne باعت 5 ملايين نسخة اما 3 dark souls فباعت 10 ملايين نسخة .
وناتي دوغ هو الاستديو الي شكل عبئ كبير على سوني , اصدروا لعبتين لهذا الجيل والجيل الماضي اصدروا اربعة العاب فماراح استغرب سوني راح تسوي اعادة هيكلة للاستديو.
 

Veeto

True Gamer
60$ هو السعر العادل الي الماركيت حاليا يشوفه

هذا بيت القصيد كما يقال .. اذا السوق لم يتقبل ال 60$
فالمطورين والناشرين لن يستهدفوه .. اما ان حدث العكس وهو ما اتوقعه انا .. ف 60$ سعر غير عادل من السوق نفسه

اعتقد المشكلة او القضية لها جوانب مختلفة .. بعضها من الجيمرز نفسهم .. هناك فجوة حقيقية واضحة بين الاصوات الصادحة (( امثالنا اتباع المنتديات )) وبين الاصوات الحقيقية

اختبار 70$ اختبار حقيقي .. للجميع وللاطراف كلها وللجيمرز تحديدا .. ننتظر تصويتهم بمحافظهم
 

m7tram

True Gamer
فالف اصبحت اكثر تسامحا مع الالغبين بعد مادخلت epic و يوبي سوفت و اكتفيجن المنافسة

ودي اسوي هالحركة بس جدا اخاف فالف يفصلون علي ويصكوني باند ومكتبتي كلها تروح!!
 
التعديل الأخير:

bXNmbQ==

True Gamer
ودي اسوي هالحركة بس جدا اخاف فالف يفصلون علي ويصكوني باند ومكتبتي كلها تروح!!
ماسويتها في حسابي الاصلي و عندي ثلاث حسابات وكلهم العب فيهم بحساب واحد عن طريق الفاميلي شير
ارجنتيني وسعودي و روسي الارخص اشتر منه
 

Z E R O

True Gamer
مشكلني مع رفع السعر 70$ هو انه ينطبق على كل الألعاب، في ألعاب ماتستاهل اكثر من 40 والان بتتباع 70 بدون تنازل
على رأسهم الألعاب اليابانية، العاب متخلفة تقنيا بتكلفة بسيطة وتنباع بسعر GTA! وماننسى كبيرهم نينتندو اللي ماتعرف شي اسمه تخفيض مهما باعوا ملايين
اللي يصير ابدا مو بمصلحتنا او الصناعة وعلى العكس، مابيستفيد الا الشركات اللي ماتحتاجه مثل كود قراند ماريو
 

m7tram

True Gamer
ماسويتها في حسابي الاصلي و عندي ثلاث حسابات وكلهم العب فيهم بحساب واحد عن طريق الفاميلي شير
ارجنتيني وسعودي و روسي الارخص اشتر منه


لازم تضيف معاهم التركي @@ تراه جدا جدا رخيييييص.
 

bXNmbQ==

True Gamer
لازم تضيف معاهم التركي @@ تراه جدا جدا رخيييييص.

هو بعض الدول تكون ارخص بلعبة او لعبتين انا اذا جيت اشري اشيك على steamdb.info يعلمني الارخص :)
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
الكلام الي تقوله تراه شعبوي لاصحاب الـbussiness suit ,

أصحاب البدل يفترض أنهم النخبة والمتحكمين في رؤوس الأموال وواجهة السوق فكيف يكون شعبوي؟؟

وترا كونسبت , "هذه هواية للناس الي عندهم فلوس" منطق مايدرس في البزنيس , العاب الفيديو زي اي سوق لازم توصل للسعر المناسب للكل اذا تبغى ارباح حيث محرك اي سوق هو الطبقة الوسطى مو الغنية ماعندها مشكلة تدفع 500 دولار شهريا على الالعاب

صحيح كلامك ومحد نفى هالشي ولا أشار له من قريب أو من بعيد.. هل تتوقع أن الطبقة الغنية هي أكثر طبقة تقبل على شراء الجوالات المرتفعة الثمن أو السيارات الفاخرة ؟ أكثر زبائن هالمنتجات هم الطبقة المتوسطة.. النظرية الاستهلاكية والاقتصاد كله قائم الطبقة المتوسطة و دون المتوسطة..

وسعر 60 دولار ماهو مبني لتغطية تكاليف المتج بل هو مبني على القوة الشرائية للاعب , والدليل هو انوا كثير من الشركات تعوض خسائرها بالـdlcs و microtransactions والقيمة الكلية هو 150 دولار كحد ادنى وهذا هو التاريقت الحقيقي علشان يغطوا تكاليف.

أفهم من كلامك أنك تقر بوجود مشكلة لدى الشركات بدليل انها تبحث عن موارد إضافية فقط للوصول لنقطة التعادل... وهذا بحد ذاته يعطيهم مبرر منطقي لرفع الأسعار

عموما ما تقدر تحسب القيمة المستهدفة لتحقيق نقطة التوازن بين التكلفة و الربح بدون النظر للقيمة الإنتاجية، بمعنى الرقم المفترض لتغطية التكاليف غير ثابت و متغير من لعبة للعبة،، لكن الأكيد ان هوامش الربح تقلصت كثير في السنوات الأخيرة مع ازدياد التكلفة... مشروع واحد يفشل في تحقيق المبيعات المستهدفة كفيل بإقفال الاستديو المسؤول عنه و خسارة العشرات لوظائفهم..

وبخصوص الالعاب القديمة مثل NES وغيرهم السبب الرئيسي بإرتفاع تكلفة الالعاب هو بسبب انوا الاندستري كان جديد والطلب عليه عالي بس التكلفة عالية بسبب طبيعة البرمجة في ذا الوقت,
لو اتكلم من الناحية البرمجية تصميم العاب NES في ذاك الوقت هو اصعب بمليون مرة بتصميم وبرمجة الالعاب حاليا واضف على ذلك الـmeterials ماكانت متوفر للناس العادية مثل الانترنت او تعليم لغات البرمجة في ذاك الوقت.
NES كانت يتم برمجته بالاسمبلي و كان يعتبر Low level programming language بس مع ps1 العالم انتقلت إلى C والي كانت يعتبر High level language.

جميل خلنا نتفق إن في أسباب ممكن تبرر تسعيرات الألعاب المرتفعة في ذلك الوقت ((سوق ناشيء، تقنية جديدة،، قلة الكفاءات،، تكاليف التصنيع و الشح في سلاسل الإمداد،، تكاليف لوجيستية،، صعوبة اختراق الأسواق العالمية.. إلخ))

كذاك اليوم في أسباب أخرى منطقية ممكن تبرر الحاجة لرفع الأسعار،،

تصميم لعبة سابقا كان ياخذ من أسابيع لأشهر وتلقى الي اشتغل عليها فريق مكون من ٤ أو ٥ أشخاص وكان هذا متعارف عليه حتى منتصف التسعينات (( كراش بانديكوت مثلا على PS1 اليوم فريق التصميم كان ٥ أشخاص فقط))

الأمور اليوم اختلفت تماما، الألعاب أصبحت أكثر تعقيدا.. النقلة من 2D ل 3D غيرت وجه السوق تماما واستمر المتطلبات ترتفع بشكل كبير حتى تلائم توجه السوق والطلب..

اليوم الشركات بحاجة لمئات الموظفين من مبرمجين ومصممين ومحركين وفنانين و مهندسين صوت و ملحنين و الاستعانة بخدمات ممثلين خارجيين للأداء الصوتي و استئجار استديوهات للموشن كابتشر هذا غير التعاقد مع مقاولين خارجيين و أضف لها أيضا تكاليف التشغيل المستمرة مثل السيرفرات والدعم الفني والصيانة وجميع من يعمل تحتها من فنيين...

لا يوجد وجه مقارنة بين تكلفة تطوير الألعاب سابقا واليوم من ناحية التكلفة ولا أعتقد أنها قضية مطروح للنقاش لأنها محسومة مسبقا،،

حصر مسألة صعوبة تطوير الألعاب سابقا في كتابة الأكواد والبرمجة يمكن الإحالة لها في حالة واحدة فقط.. وهي صناعة لعبة بنفس التصميم و نفس ال scale والقدرات التقنية للألعاب القديمة ... وقتها نعم بيكون صنع لعبة في ٢٠٢٠ ضمن هذه المحددات أسهل بكثير من صنع لعبة في عام ١٩٨٥... خارج هالنطاق لا مجال للمقارنة..

اليوم استديو رائد مثل نوتي دوق أصبح مطالب برفع القيمة الإنتاجية مع كل لعبة لذلك من الطبيعي إن ألعابه صارت تكلف أكثر و تتطلب فترة أطول للتطوير... ٥ سنوات رقم غير بسيط وقليلة الشركات الي مستعدة تحرق سيولتها وتخاطر بهذه الطريقة..

سوني أيقنت أنها ماراح تقدر تستمر بهذا النموذج بدون بعض التعديلات،، لذلك صرحت أنها أصبحت تستهدف ألعاب بعمر زمني ٩-١٠ ساعات مع فترة تطوير أقل ربما سنتين - ثلاث سنوات على أبعد حد،، و لهذا الكثير تفاجأ من موعد إصدار الجزء الجديد من هورايزن و GOW وماراح ننتظر كثير ايضا لين نشوف العاب جديدة من ND و Sucker Punch

زبدة الكلام وصف الشركة بأنها نصابة أو محتالة أو تمارس البلطجة والضحك على الفانز لا يعدو كونه جنوح للتعصب ولا أتفق معه بأي شكل من الأشكال..

صحيح أنها مشكلة سوني ونموذج عملها لكن السوق اليوم يثبت انه نموذج سوني ناجح للغاية والطلب عليه في تزايد..السوق يبي المزيد من هالتجارب لذلك أجزم بأنه رفع الأسعار ماراح يلقى معارضة مثل ما البعض يتصور...

عموما كل شركة أصبح لها نموذج عمل مختلف وله إيجابياته وسلبياته

سوني بتكمل في طريق الانتاجات الضخمة لكن مع رفع الاسعار وواضح ان الناشرين الكبار مرتاحين مع ذا التوجه

مايكروسوفت بتسلك طريق الاشتراكات والتسويق للقيمة لكن بدون عناوين ضخمة أو حصريات (( اضخم عنوان عندهم ناوين يصدرونه ويدعمونه ل ١٠ سنوات))

و ننتندو كما هو معتاد من سنوات بتستمر في نهج الانتاج المنخفض القيمة والتجارب المختلفة
 

Asura8

Tarnished
سوني أيقنت أنها ماراح تقدر تستمر بهذا النموذج بدون بعض التعديلات،، لذلك صرحت أنها أصبحت تستهدف ألعاب بعمر زمني ٩-١٠ ساعات مع فترة تطوير أقل ربما سنتين - ثلاث سنوات على أبعد حد،، و لهذا الكثير تفاجأ من موعد إصدار الجزء الجديد من هورايزن و GOW وماراح ننتظر كثير ايضا لين نشوف العاب جديدة من ND و Sucker Punch

الي اذكره هذا كلام Shawn Layden ومافيه تصريح رسمي من سوني
 
  • Like
Reactions: "_"

squall leonhart

True Gamer
ياخي القيمرز غريبين لدرجة الانفصام ، يبكون على احوال المطورين لما يشتغوا ساعات طويله و يطالبون بتحسين احوالهم ، بنفس الوقت يبغوا اسعار الالعاب تبقى زي ما هي، طيب انت لما تطالب بتحسين احوال المطورين كيف ببيكون ذا الشي؟ مو الميزانيات لازم تزيد عشان يوضفون ناس اكثر لتقليل عدد ساعات العمل الفردية حل اخر هو اطالة وقت تطوير الالعاب مع بقاء نفس عدد المطورين لكن بعملهم ساعات اقل يوميا و بدون كرنش، الحلول هذي تحتاج فلوس، و الفلوس بتجي من رفع الاسعار

باحترم الشخص شوي لو قال ( انا ما همني غير نفسي و انا اولى بال١٠$ من غيري و المطورين ما هموني) اما شغل الانفصام حاليا لما تتم المطالبة باشياء ترفع تكلفة الالعاب و بنفس الوقت نزعل لما يرفع السعر

و مثال اخر على الانفصام حاليا ، كثير من الناس الي زعلانة على ال ٧٠$ دولار بتحارب عشان تلاقي طلب مسبق لل PS5 و يزعلون لو الجهاز صار sold out!! ياخي كانهم صاروا عبيد للشركات يسون فيهم زي ما يبغوا و ما عندهم الا البكاء في تويتر
 

retha

from a parallel universe
ياخي القيمرز غريبين لدرجة الانفصام ، يبكون على احوال المطورين لما يشتغوا ساعات طويله و يطالبون بتحسين احوالهم ، بنفس الوقت يبغوا اسعار الالعاب تبقى زي ما هي، طيب انت لما تطالب بتحسين احوال المطورين كيف ببيكون ذا الشي؟
لو راحت العشرة دولار هذي للمطورين، تعال قابلني.
 
أعلى