hits counter

تباً للنظام التعليمي!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Avicenna

φιλόσοφος
1xGRYZb.png
نبدأ باسم الله العليم الحكيم والصلاة والسلام على نبيه ورسوله العربي محمد،

itQjcoM.jpg

وبعد فقد نزعت الهمة بنا ان نقف بياناً وتفصيلاً فيما أجاز به اهل العلم من أمور دورهم فنكون بذلك موضحين انتكاسة السالكين واعوجاج طرقهم حتى صار الواحد منهم لا يعرف الغاية من مقصده، ولا يرى الجدو في منهجه..
فمنذ أيام سلفنا كان للعلم باب يُطرق من كل طالب ويُفتح من كل خبير، حتى صار درباً مشى عليه من أراد الخير لدنياه واخرته. كان ذلك العلم محصوراً بين الطالب والخبير حتى وجد فلاسفة اليونان الطريق لتوضيح فكرهم للعامة وادخالهم دور العلم حتى يفهموا ما كان محرماً عليهم وفي باب التقدير على خير العباد في زمانهم. حارب أصحاب القامات وسماسرة الدين هذه المدارس باسم الله وقالوا ان العلم لا يعرفه الا صاحبه. وهكذا ظل الناس منتقلين بين العلم والجهل.. وفي ربوعنا اخذ العلماء ورجال الدين طريق الفلاسفة وصاروا يؤسسون مدارس يمنحون فيها اجازات ووصائف تُعلق على صدر حاملها لتجعل منه جديراً بالحكم وواسعاً بالكلمة. اغلب هذه المؤسسات كانت تُدار على مد يد المعرفة وانشاء الأفكار. حيث تكون لابن سينا مدرسته، وللغزالي مدرسته، وللفارابي مدرسته، وهكذا.. وكمثل أيام اليونان، كانت المنافسة بين هذه المدارس شديدة ودافعة لحب الاستمرار والتقدم في فنون المناظرة والكلام. وهنا صار عندنا طُرقُ تعليم غير مركزية تُدار على أساس فكر بدأ به مؤسس وقام عليه تلامذته. تُربط هذه الأفكار بالمناظرة الاكاديمية والكتب النقدية حتى تعتق من كل شائب ويكون لدينا محصلة "مقطرة" من العلم الخام.

في بلاد الغرب، كانت الطريق أكثر اعوجاجاً لاحتكار رجال الدين العلم على أنفسهم حتى يبقى الفلاح فلاحاً ولا يطمع الفقير في أموال الغني. هم كانوا يخافون ضعف شوكة المتعلم إذا نشر علمه فيكون خسر سلاحه الوحيد وافنى من قيمته. حاش ان نقول ان أصل الشر فيهم من ذلك الفكر، فحتى عند العرب كان الناس يرون ان للعلم رجالاته وليس كل من قرأ الكتاب عرف الكلام. هذا النقد للتعليم الحر صحيح في مجمله، لكن احتكار العلم ليس المقصود منه. المشكلة كانت في مفارقة تاريخية جهل فيها المتعلمون الهدف من علمهم حتى صار البعض يرى ان العلم في الدين للأخرة وما عدا ذلك فترهات لا قيمة لها في الحقيقة (والكلام فيها يكون زندقة وتركاً لفكر العامة واصولهم الأخلاقية). هذا التقليل من قيمة الفكر لم يكن عند الكنيسة فحسب، بل هو أصل بشري قُتل على أثره أمثال سقراط في واحدة من الدويلات الأكثر حرية وحباً للعلم في ذلك الوقت. لذلك نرى ان العالم يحب إبقاء العلم لنفسه، والجاهل يرى ان العلم محض زندقة والطريق لن يتغير عن كونه طريق ظلال لا خير فيه.


y2mr5Mx.jpg

وهنا تنهار حضارة العرب على تلك المحصلة وتنهض الغرب بأديرتها لتقول ان العلم هو الطريق. كان ذلك بعدما ثار الشعب ورات الكنيسة والملوك ان زمانهم قد انتهى حتى فتح الشعب على نفسه دور العلم تلك بعدما كانت محصورة على أبناء الملوك وأصحاب الأموال من النبلاء. هنا نرى العالم والمفكر يخرج من عند الفقير والزاهد مثلما كان يخرج من بين الملوك فتكون الإنسانية شهدت أولى خطواتها لتعميم العلم.
بعد عقود من زمن الثورات صار للعلم جمالية قيام الحضارة ولم يعد محرماً مثلما كان، بل صار الحرام هو ان تجهل معارف دنياك وتبقى بذلك قابلاً. وبعد اكتشاف موجة العلماء تلك لحقول المعرفة التي دفنتها اليونان والعرب، قاموا بالبناء ونشر المعارف وفق ما يسمونه بال “اختراع" فنكون وجدنا الخطوة الثانية لتعميم العلم والتحسين من سمعته بين العامة ممن جهل.
وبعد قيام الثورة الصناعية وما بعدها من تطورات معرفية وفكرية، لم يعد العالَم في حاجة للعبيد أصحاب العضلات، ولا الفلاح المسكين وما عنده من دواب، صار العالم محتاجاً لنوع اخر من العبيد. عبيد اذكى وأقدر على مجاراة نواحي العِلم الذي جاء بقطع هندسية في حاجة للصيانة، ومبادئ طبية مجمع عليها في حاجة للممارسة، ومقومات فكرية لازالت تحتاج الوسام المقلد من قبل صروح العلم تلك (مثل العلوم الطبيعية، والفلسفة، والعلوم الإلهية). انتشرت هذه الثقافة حتى عادت فاتحة معها يد التطور لبلاد الشرق جاعلة مما مر عليهم محض غفلة وقلة فهم. صار المتعلم يرى نفسه وكان الله لم يهد غير، او وكان رحمته لم تنل سواه..

ونحن هنا نقف منبهين (كالعادة بعد كل درس تاريخ) ان التاريخ لا يُقال لمجرد الاعتبار مثلما يُقال لطالبي العلم هذه الأيام. بل هو طريقة للتفكر في كيفية وصول الأمور لما هي عليه الان، ولماذا قد يتم النقد على أساس الواقع الحالي.
فمثلما ترى حفضك الله، نحن الان في زمن لا يكون غيره إذا تعلق الامر بعدد المتعلمين. فليس من الصعب هذه الأيام ان ترى رجلاً متعلماً وحاملاً كثير الاوسمة ورافعاً مختلف الشهادات. بل الغريب ان نرى رجلاً لم يدخل دار علم قط. صار الكل يريد لبنيه ان ينالوا اعلى الشهادات وان يتقلدوا ذلك الوسام "الاجتماعي" الذي كاد يمثل قيمة الانسان وقدرته على البقاء والعيش بكرامة هذه الأيام.
كل هذا ولم أر جيلاً أجهل من هذه الأجيال.. نحن وسعنا نطاق العلم، لكن بذلك نكون قتلنا العباقرة والمفكرين الذين لا يريدون من فكرهم غير استمرار الفكر نفسه. نحن بذلك نقتل اناساً يريدون العلم لا لمرتبة اجتماعية أحبوها، ولا لقامة اقتصادية أرادوا تحصيلها، بل هم ارادوه بغية فيه فحسب!


V4IENxu.jpg

ليس ذلك شديد القول، بل دور العلم تلك صارت تحتكر العلم مثلما احتكرته الكنيسة أيام عصر الظلمات! فكيف لمفكر بلا أصل أكاديمي ان يُقارن بمفكر تخرج من جامعة الازهر عند الكلام عن الدين.. وكيف لجامعي درس في هارفرد ان يُقارن بتلميذ درس نفس المادة من الكتاب.. هذا النقد والمقال كان من الصعب الخوض فيه لصعوبة تحصيل العلم حتى العقود القليلة الماضية. ولكن نحن الان في زمن يكون فيه الاحتكار اجتماعياً فحسب في اغلب صروح العلم، فاني والله رأيت خيرة المفكرين ممن تركوا دور العلم تلك وتخذوا باب الكتاب طريقاً. ليس ذلك فحسب، بل وقد نرى تسارعاً في تطور المعارف التطبيقية مثل الطب والهندسة إذا كانت الدراسة منهجية واضحة وخالية من ترهات الطرق التي سنتها إدارات تحت اسم التعليم. الطبيب قد يقضي عقداً من حياته في التعلم بينما أمثال ابن سينا وضعوا منهجاً يؤسس الاطباء ببضع سنين. انا لا أقول ان العلم راسخ ثابت لم يتغير من زمن ابن سينا، ولكن على بعض اللوم ان يقال في كمية الساعات التي يضيعها النظام التعليمي في تدريب التلامذة على ان يكونوا لا شيء الا الات تبحث عن المتشابهات حتى يحصلوا على العلامة الكاملة في الاختبار ويحفظوا لمكة هيبتها..

وهنا نأتي لمشكلة أخرى ترسخت في أنظم التعليم، وهذه هي الاختبارات. حيث كان من مفهوم الاختبار الهدف السامي لقياس نسبة استيعاب الطالب ومعرفته بالمادة التي يتم تدريسها. المشكلة ان ذلك الفكر محض كلام فارغ بأصله. فانا لم يمر على درس علم اجتماعي واحد الا وحفظت ما بين جلدتي الكتاب بما في ذلك رقم بعض الصفحات. ألا ان تعال واسأل ابن سينا في ابسط محتويات ذلك الكتاب بعد أسبوعين من اخذ الاختبار تكون سائلته بما لم يعرف..
هذا الامر معتاد على اغلب الطلبة وفي النهاية لن يتذكروا الا ما أرادوا تذكره وأكثروا استخدامه، اوهل نحتاج الاختبار اللحظي حتى نعلمهم ما يريدون استخدامه؟
غير ذلك فهذه الاختبارات تكون الهدف من انهاء الدرس، فيصبح الطالب يأخذ العلم حتى ينهي جميع الاختبارات بعلامة ممتازة وبعدها يكون الامر تجربة من الماضي. قليلون هم الذين يطالعون العلم خارج إطار الاختبارات لعلمهم ان قيمته معدومة إذا كان الهدف هو التحصيل الدراسي.
فهنا لا نعدم حق واهمية الاختبار فحسب، بل نقول ان وضع درجة وعلامة دراسية للتلميذ تقلل من اهتمامه بالجانب المعرفي وتصب مضنا تركيزه على انهاء الدرس بأقل كمية ممكنة من الأخطاء. أي انها تحث الطلبة على ان يدربوا أنفسهم كي لا يحتاجوا للوقوع في الخطأ وهو قلب التعليم..

يرى بعض مفكري الاقتصاد وعلم الاجتماع ان للدراسة الجامعية ثلاثة اهداف ممكنة لا رابع لهما:
فالدراسة اما تكون من اجل نشر العلم. او تكون علامة تجارية لمنتج تجعل منه قابلاً للاستخدام من قبل الشركات (كون ذلك المنتج قد اثبت جدارته وقدرته بالمرور بذلك النظام التعليمي). او تكون مجرد باب اجتماعي راسخ في اذهان العامة وموقعاً إياهم في حلقة اجتماعية مفرغة لا يعرفون الغاية منها (فأرسل ابني للجامعة حتى يحصل على وضيفة ويقوم الموظِف بتوظيفه لان ذلك هو ما يقوم به الموظِفون الاخرون).

ومع ان الحقيقة هي بين هذه الأهداف الثلاث، الا أني اميل الى ان دور العلم هذه بدأت كمصنع بشري للفكر ثم انتقلت للهدف الثالث المتمثل بالانقياد بالقطيع الاجتماعي والنيل من مجموع ما يراه العامة بالتصرف الصحيح..
هذا وقد أمكننا نقد ذلك النظام اياماً وليال، الا ان على المفكر ان يرجع لمقامه ويسأل السؤال الأهم:


t7ygYi5.png

في الحقيقة، الفلسفة وُجدت لتبيين المشاكل والنقد وليس علينا إيجاد الحلول (&)
لكن المشكلة هنا هي أكبر من رجل يحمل اسم ابن سينا يجلس على مكتبه واضعاً حلولاً نظرية على موقع العاب.. مثل هذه الحلول حتى وان تم تطبيقها فهي لن تجاري النظام الحالي المستمر. ولن اضع أي لوم على المشاركين بذلك النظام لأنهم لا يريدون الا الخير في النهاية وكثير منهم قد يكون محباً للعلم بطبيعته. فاذا لم أكن قادراً على وضع قيام المهزلة على طالب العلم او الحرفي فعلى من تقع؟

هذا السؤال كاد يقتلني حتى قلت انها لا تقع على أحد، هي ببساطة مجموع التقدم الذي أحرزته البشرية خلال العقود ويكون العائد الأفضل علينا إذا تعاملنا مع المسألة بشكل فردي (وهذا فكر الساحر سنيب كذلك). أي اننا ننظر لهذه المؤسسات وفق تخريج عمال لإتمام أشغال خاصة، وان اردت العلم فيكون متاحاً لك ذلك متى اردت ولن تحتاج للجامعات تلك من الأساس. ففي النهاية حتى كاتب هذا الموضوع مشارك في أنظمة التعليم تلك وقائم عليها قيام الأسد بفرائسها، والتنافس لازال دافعاً لتقدم الكثير عابرين مراحل دراسية ومتحدين أنفسهم بأصعب الدرجات.

لكن علي القول، على الأقل, ان هذا النظام لا يمثل دور العلم باي شكل من الاشكال، وان على الناس التفرقة بين العالم وصاحب الاوسمة..
_____________________
وبما ان الساحر طالت غيبته والجميع اشتاق له، فنشارك بعضاً من قوله في هذه المسألة:
"الجامعات والمجتمعات تخرج عمال، عشان المجتمع يتحرك. النظر لها على انها مؤسسات تخرج عبيد غير مقنع.."

"الحل يكون في مراكز البحث الخاصة بفئة محددة من الناس ممن كانوا مستعدين لصرف وقتهم الخاص على التعلم والاستكشاف بدل السفرات وتذوق الاكلات. اما باقي الناس فمن حق النظام ان يستعملهم لكي يستمر المجتمع في العمل بشكل فعال.. الوضع المشتكى منه موجود في كل حقبة زمنية."

"البشر كانوا يتداوون بالأعشاب ومعظمهم على أساليب بدائية. أي واحد يبغ يصير "عارف" في الطب وضع مليار خط تحت عارف يبدأ من الممارسات الماضية ويترقى في البحث وجمع المعلومات والتجريب يقوم به قلة قليلة من العلماء. ولما يشتغلون على طرحهم لمئات الساعات ويطلع نافع بعدها يأخذه العامة ويكون قيد التنفيذ. غالب البشر كانوا يركبون الاحصنة دون تفكير.. قلة قليلة اشتغلت على أنظمة المواصلات حتى اتتنا منهم السيارات والطائرات.. فكرة ان الكل يصير مبدع ويساهم او ان النظام يصبح منقاد بهدف الابداع والمساهمة الفعالة هذه انساها. الغالبية العظمى تقوم بالتشغيل، قلة قليلة تهتم بالإسهام الجديد"

"غيرك طلاب مبسوطين وبالعكس يبون الأستاذ يقول لهم بالضبط ايش يذاكرون وايش يحذفون من الكتاب (&)"
 

MOSU

Another Side Another Story
قريته كامل موضوع رائع وممتع للغاية ويلخص مشكلتي مع النظام التعليمي ودام احنا في موقع العاب اشوف اقرب فكرة له هي هوسك بالحصول على لبلاتينيوم نفس هوسك بالحصول على اعلى الدرجات ومسألة التنافس على الافضلية
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
أنت تقول هذا يا ابن سينا

ماذا نقول عن ما فعل ابن الذين ::fdoly::


هههه::laugh::
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
وبعيداً عن المزاح

بصراحه وبدون زعل التعليم الي يطلب مني

خبرة سنتين أو أربع سنين بعد التخرج مباشرة هو تعليم

فاشل واضاعه للوقت والمال والجهد

تعليم واسطات

لو أعرف إني بعد الكورونا بصير عاطل عن العمل أكثر من قبل الكورونا

كنت اشتغلت في متجر مبيعات او اي شي

لكن الحمد لله على كل حال
 

Quarrel

Hardcore Gamer
ليس الهدف من مؤسسة التعليم العام أن تنور أو تثقف الشعوب، بل أن تخدم دائرة الاقتصاد بتخريج أيد عاملة ماهرة
لذلك فالدول التي يعتمد اقتصادها على الصناعة يكون تعليمها أقل رداءة من الدول التي يعتمد اقتصادها على الزراعة أو الموارد الطبيعية.
وإني لأتساءل ماذا سيكون حال العالم لو كان التعليم أفضل؟
 

Majeed

Warrior of Liberation
التعليم النظامي عفى عليه الزمن ويضيع سنوات من عمر الإنسان مقابل فائدة ضئيلة من ناحية المعرفة. وإن كان الهدف منه إعداد الفرد لدخول سوق العمل فهذا الهدف تنسفه أغلب الوظائف عند الانخراط بها مباشرة، حيث لا يكاد يستفيد أحد من تعليمه المدرسي في وظيفته بشكل مباشر إلا عدد محدود جداً من المهن المقننة مثل الأطباء والمهندسين وما شابههم. وغير ذلك فإن ما جُل ما تتعلمه في المدرسة والجامعة ترميه في القمامة مع أول يوم لك في الوظيفة. إنما درست ليقال درس وتخرجت ليقال خريج.
 

White Soul

Moderator
مشرف
موضوع جميل جدا

لما أنظر لبيئات العمل اليوم كل الي أشوفه أشخاص over-qualified لأعمالهم يكادوا ما يستخدموا 10% من الي درسوه في الجامعة. لو تسألهم ليش تعبوا نفسهم للشهادة الجامعية؟ بيقولوا لك حتى نحصل على وظيفة كويسة، قليل تشوف أحد يقول لك والله أحب الدراسة (&) والسؤال هنا ليش الشركات أصلا تشترط شهادات عالية لوظائفها إذا كان العمل فعليا ما يتطلب الإلمام بالعلوم المكتسبة من هذه الشهادات؟ الأغلبية الساحقة من الأعمال تتطلب فقط تدريب، وهذا يمكن تحصيله في أغلب الأحيان خلال البضع الأشهر الأولى من التوظيف. أشوف تدريب مركز لبضعة أشهر يتناول الأعمال الي بيقوم بها الموظف على وجه التحديد أفضل من دراسة تمتد لعدة سنوات تتناول مواضيع عامة غالبا لا يستعمل الموظف إلا جزئية بسيطة منها. الشيء أسهل على الفرد وعلى المؤسسات والحكومات ككل؛ التعليم مكلف في المال والوقت.

يعني لو بتكلم عن تخصصي الهندسة الكيميائية مثلا، يعلموك لمدة ٣-٤ سنوات كيف تصنع معمل، رغم أن أغلبية المهندسين الكيميائيين ينتهي بهم المطاف في تشغيل معمل موجود من قبل وقلة قليلة تذهب إلى design firms. المضحك هنا أنك لما تجيب مهندس كيميائي حديث التخرج عمره ٢٣ سنة في قبال مشغل بنفس العمر باشر الوظيفة بعد تخرجه من الثانوية مباشرة وعنده الآن ٥ سنوات خبرة في المعمل المعني، قطعا إلمامه بالمعمل وقدرته على العطاء أكثر بكثير من المهندس. شيء يخليك تتسائل ليش الشركات تستثمر في المهندسين وتعطيهم رواتب أعلى.

يمكن أكثر شيء فعلا يستفيد منه الموظف من رحلته الجامعية هو الsoft skills. مهارات الإلقاء، أسلوب الكتابة الأكاديمي، تنظيم الوقت والقدرة على تحمل الضغط.... هذه المهارات بالغالب يتعلمها المرء من خلال الحياة الجامعية، وللأمانة مثل هالمهارات تفيد الإنسان مدى الحياة. بنفس الوقت الجامعة ليست الطريقة الوحيدة لتعلم هكذا مهارات.

لهذا أشوف التعليم المفترض يقنن وما يكون وسيلة للتهيئة للحياة المهنية. التعليم إلى الثانوي كافي لهذا الغرض وبعدها كل شركة تقدر تدرب موظفيها الجدد كيف تشاء. الجامعات تظل للنخبة المهتمة بالبحوث والتطوير.
 

Ibn Hayyan

Casual Gamer
موضوع رائع وطرح ممتاز، جعلني أفكر في نقاط لم أفكر فيها قط، ولعل موضوعك جعلني أجد تفسيرا في موقف معين كنت أستغربه مرارا أيام الجامعة.

كان هنالك طالب في دفعتي درجاته مرتفعه ومعدله عالي، و دائما ما كان يتم ترتيبه ضمن أوائل الدفعة، وأحياناً قد يكون الأول والثاني، ولو إذا نظرت إلى شخصيته ستعشر أنها مستهترة ولا يهوى التخصص رغم أنه من التخصصات الصعبة (الكيمياء التطبيقية) وعندما اقتربت منه اجتماعيا اكتشفت أنه من مدمني السجائر ومنلفت قليلاً، كنت قاعد أستغرب ولا أفهم كيف يمكنه أن يجلب هذه المعدلات العالية الذي تصعب على الكثيرون وهو هكذا؟ دائما كان راسخ بعقلي انطباع أنه الشخص الذي يحزر "الأوسمة" أن يكون شغوفا واجتهد حتى النخاع و مادة خام بأن يصبح نابغة.. هذا الشخص حطم هذا الانطباع لدي، واكتشفت لاحقا أن ما كان يساعده موهبة حفظ عالية ما شاء الله، و ذكاء إجتماعي مرتفع..


أراه غير عادل -بعض الشيء- التعليم النظامي بخصوص هذا، شخص غير مبال ولا يملك شغف بالعلم ويمتلك مواهب تحصل منها بالعلامات الكاملة، وشخص شغوف واستطاع جلب العلامة بقدر جهده بدون مواهب يحرز يأتي بمرتبة بعده.. الإشكالية ليس هنا بقدر أنها يُنظر للدرجات بأنها معيار التفوق الأوحد.
جاب درجة أعلى منك؟ أكيد أجتهد وشغوف ويفهم المادة أكثر منك، و يستحق الدعم أكثر

فعلا صدقت عندما قلت: (هنالك فرق بين صاحب الأوسمة و العالم).

أتذكر قرأت مرة نقطة سلبية بخصوص التعليم النظامي وهى أنه يتعامل مع كافة الطلاب بنفس المعايير، وهذا يتجاهل الاختلاف العقلي ومستويات من الفهم وإدراك الحس وخاصة في المراحل المبكرة بين الطلاب، مثلا طالب سريع الفهم بفطرته قد يتفوق على الباقي وآلية التعليم قد تشعرهم بالدونية رغم أنهم قد يكونوا بذلوا الجهد.. ولعل الموقف الذي ذكرت يصلح مثالا

نقطة أخرى، آلية الدرجات و ترتيب أوائل المتفوقين وخلافه، صحيح قد تخلق تنافسية و قد يرى بأنه شيء إيجابي، لكن هل التنافسية شيء يُحبب أن يدخل في التعليم؟ هل تعليم أساسا بمثابة سباق يسعى كل شخص الانتصار فيه و شعور بتلك النشوة؟ أليس تحتاج المعرفة والمعلومات التي تغرس قدرا كافي من النضوج والتخمير (حتى نصدق القول لأنفسنا بأننا تعلمنا) والذي هذا يختلف من قدرة شخص لآخر؟

دائما ما أشعر أنه هنالك خطأ في جر الجميع على التعليم النظامي والى دخول المدرسة منذ الصغر، أعرف أن الطفل يحتاج إلى التعلم وخلافه، لكن أرى أن يكون هذا من إرادته الحرة وشغفّا منه.. بعدما بتعلم الأساسيات طبعا كالقراءة والكتابة والخ
لكن في مرحلة معينة في عمره المبكر يصبح مسألة المدرسة أمرا مغصوب عليه من قبل الأهل، هو لا يطيقه ولا يطيق المواد، وكثير من الأهالي لا يحبب أبناءهم في العلم والتعلم بقدر تحبيبه في فكرة (أدرس على تدخل كلية مرموقة لوظيفة أفضل) وكأن التعلم مجرد وسيلة لمكانة مادية واجتماعية أفضل، ولو وُجِدت وسيلة أخرى لنفس الغاية لتركوا المدارس والنظام بأكمله واكتفى بالابتدائية..

أحيانا أشعر بأن التعليم عبثيًا بشكل أو بأخر، ومتاثرًا بالفِكر الرأسمالي.
 

Veeto

True Gamer
امنية .. كل مشارك يكتب عمره
منها نعرف الراي متكون من انطباع او من تجربة وخبرة

لان بعض الآراء هني .. خاطئة

بصراحه وبدون زعل التعليم الي يطلب مني

خبرة سنتين أو أربع سنين بعد التخرج مباشرة هو تعليم

فاشل واضاعه للوقت والمال والجهد

اولا .. صاحب العمل يدور حل سريع هذا مو خلل بالتعليم

ليس الهدف من مؤسسة التعليم العام أن تنور أو تثقف الشعوب، بل أن تخدم دائرة الاقتصاد بتخريج أيد عاملة ماهرة
لذلك فالدول التي يعتمد اقتصادها على الصناعة يكون تعليمها أقل رداءة من الدول التي يعتمد اقتصادها على الزراعة أو الموارد الطبيعية.
وإني لأتساءل ماذا سيكون حال العالم لو كان التعليم أفضل؟

من وين جايب هالدراسة ؟!

وإن كان الهدف منه إعداد الفرد لدخول سوق العمل فهذا الهدف تنسفه أغلب الوظائف عند الانخراط بها مباشرة، حيث لا يكاد يستفيد أحد من تعليمه المدرسي في وظيفته بشكل مباشر إلا عدد محدود جداً من المهن المقننة مثل الأطباء والمهندسين وما شابههم
لما أنظر لبيئات العمل اليوم كل الي أشوفه أشخاص over-qualified لأعمالهم يكادوا ما يستخدموا 10% من الي درسوه في الجامعة. لو تسألهم ليش تعبوا نفسهم للشهادة الجامعية؟

للاقتباسين .. الهدف اعداد الفرد لشغلتين .. للسوق .. وتمهيد للدراسات الجامعيه .. وايضا لازم توجد نظام تنافسي عادل بين الناس متساوي الفرص .. والنظام الدراسي قد لا يكون الافضل لكن من باب المساواة في الظلم عدالة

المضحك هنا أنك لما تجيب مهندس كيميائي حديث التخرج عمره ٢٣ سنة في قبال مشغل بنفس العمر باشر الوظيفة بعد تخرجه من الثانوية مباشرة وعنده الآن ٥ سنوات خبرة في المعمل المعني، قطعا إلمامه بالمعمل وقدرته على العطاء أكثر بكثير من المهندس. شيء يخليك تتسائل ليش الشركات تستثمر في المهندسين وتعطيهم رواتب أعلى.

انا ولد هالفيلد على قولتهم كلامك خاطئ .. المشغل يمكن لحظة توظيف المهندس افضل .. لكن بعد سنتين فقط اذا مو اقل حجم معرفة والمام المهندس اكثر .. فوق هذا للامور الثانية المهندس افضل واضافته اكثر

بعطيك مثال عملي .. عندنا Feeder لباودر .. فيه screw يدفع الماتريال ..وعلشان لا يتجمع الباودر على جدار الفيدر .. فيه ذراعين يتحركان بحركة دائرية يضربون قاع الفيدر

تصادفنا بشكل دوري (( شهر او شهرين )) ان الذراع الايمن ينكسر .. طبعا المشغلين االي عندنا .. دورهم ابقاء الخط شغال .. شنو بيسوي .. بيبدله وانتهت القصة .. مرة مرتين ثلاث .. بعدين لما لاحظنا هالشي ..انا ومهندس الصيانة .. بدينا نفكر ونبحث ليش الذراع الايمن .. وكلمنا الموردين .. ووصلنا لمهندس التصميم لانه مو مقتنع ان بس الذراع الايمن اللي ينكسر .. الى ان بعدين وبعد دراسة اكثر من سنتين للاحداث .. قرر يدعم الجهة اليمنى ويخليها اكثر صلابة .. من باب التجربة على قولتهم ونجحت وهالمشكلة اختفت تماما من عندنا !

طبعا تبغي تقنعني ان هالاشياء بيسويها المشغل ؟
لا .. ولا هذا دوره اصلا .. دوره ان خط الانتاج يبقى شغال
انكسر الذراع دوره يبدله

لكن لو على قولتك المشغل دارس هندسة .. بتشوف من البداية بيكتب سبب العطل .. كسر في الذراع .. المرة الثانية بتشوفه مكتوب كسر في الذراع الايمن .. المرة الثالثة بيقول لك المشكلة متكررة وهكذا

طبعا في هذي التجربة فيها Hidden cost كثيرة تخلي وتخلل فرق راتب المهندس عن المشغل العادي .. توقف خط الانتاج المتكرر .. تقليل ال spare parts .. بدل ما يكون عندنا 12 ذراع .. جاهزين للاستبدال بيكونوا 3 مثلا .. ومنها اذا قللت .. تقدر تصغر المخزن للادوات وهكذا

=======

ادري ان البعض يمكن حانق على التعليم الحكومي .. او النظامي
لكن لو انا صانع سياسة او صاحب قرار بحافظ عليه وبحاول احسنه .. لانه اعدل طريقة وانسب طريقة لرفع مستوى المام العامة

شلون بنحفظ للناس حقوقها بدون ما تتعلم .. شلون بيعرف بيفهم الفرد ما له وما عليه .. ابسطها شلون بيحسب راتبه اصلا اذا ما (( اجبرته )) على تعلم الرياضيات .. شلون بيعرف يقرا عقوده اذا ما تعلم شلون يقرا
 

Gavroche

World history is a court of judgment
شهادة البكالوريوس جسر لك اذا اردت دراسة الماجستير في حقل يهم عملك ..

حاليا بدأت شغل في هيئة حكومية وشغلي اغلبه داخل المختبر، وايام الجامعة اخذت كورسات مختبرات كثيرة لذلك فادتني كثيرا في معرفة النظام والـ procedures وكيفية تسجيل البيانات و كتابة الارقام، حتى اشياء بسيطة مثل تسجيل النوتات لها دور كبير في تسهيل العمل …
 

Evin

Hardcore Gamer
ادري ان البعض يمكن حانق على التعليم الحكومي .. او النظامي
لكن لو انا صانع سياسة او صاحب قرار بحافظ عليه وبحاول احسنه .. لانه اعدل طريقة وانسب طريقة لرفع مستوى المام العامة

شلون بنحفظ للناس حقوقها بدون ما تتعلم .. شلون بيعرف بيفهم الفرد ما له وما عليه .. ابسطها شلون بيحسب راتبه اصلا اذا ما (( اجبرته )) على تعلم الرياضيات .. شلون بيعرف يقرا عقوده اذا ما تعلم شلون يقرا

صراحة لم تكن لي النية لرد..نقد النظام التعليمي وبالذات العالي شئ طبيعي لكن الفرق ان النقد الجدي غالباً مايكون حول اشياء محددة للغاية مع طرح حلول في اطار الامكانية. مشكلة الموضوع هنا انه عمومي مع نزعة مثالية مبالغ فيها وتبسيط مخل مع اختزال تاريخي قد يشوه الصورة في كليتها وانعدام للحلول. النظام التعليمي وببساطة هو نتيجة تراكمات وتفاعلات بين مجالات مختلفة على مدار قرون واستحالة اخذه بشكل isolated, اعادة صياغته هو امر مستحيل تماماً, في احسن الاحوال يمكن تحسين بعض جوانبه لاغير. لا ارى ان المكان مناسب على اي لخوض مثل هذه النقاشات المعقدة..لمن يريد الاطلاع على بعض النقد الفعال, كتابات deresiewicz هي نموذج جيد.
في الحقيقة، الفلسفة وُجدت لتبيين المشاكل والنقد وليس علينا إيجاد الحلول (&)

على وجه الدقة, الفلسفة هدفها الاصلي كان يجاوز مجرد التأمل والتفكر في العالم بل ايجاد اجوبة يقنية لكنها فشلت بشكل ذريع لان معظم جدالاتها بالذات في الجانب الميتافيزيقي لايتجاوز كونه مجرد جهل بالمنطق و terminological disputes على عكس العلم الذي اتبع نهج مختلف.

وإني لأتساءل ماذا سيكون حال العالم لو كان التعليم أفضل؟

انظر من حولك..العالم افضل بكثير من السابق و الحياة اسهل بفارق كبير مقارنة بالقرن الماضي والقادم افضل. كفى تحاملاً على النظام النعليمي المسكين xD
 

Avicenna

φιλόσοφος
عمومي مع نزعة مثالية مبالغ فيها وتبسيط مخل مع اختزال تاريخي قد يشوه الصورة في كليتها وانعدام للحلول
فيما يخص البساطة, فالموضوع لا يحتاج للتعقيد في الحقيقة.. الفكرة هي ان تربي ال %3 من محبي علم المواد او تعلم ال 97 الباقين كيفية صنع النسيج. حتى تصل نتيجة الاجابة تحتاج كثيراً من التفكير والاستنتاجات ولكن السؤال موجود بذاته ومن اليسير الاستدلال عليه..
في النهاية, حتى في اعظم واكثر الجامعات رقياً ترى هدف الطالب الاساسي من الجامعة هو التخرج والعمل, او التخصص والعمل. لن ترى في الجامعات ولا اي من صروح العلم فكرة ال Polymaths. ليس لانهم انقرضوا ولكن كون الجامعة لا تخدم الهدف العام للتعليم ببساطة.
وفكرة ان الجامعات فكرة انتاجية بحتة يتفق عليها اغلب المفكرين بمن فيهم الكاتب Deresiewicz:
"The way students are treated in college trains them for the social position they will occupy once they get out"
في الحقيقة deresiewicz يحب التركيز على نقد الجامعات العريقة والتنافسية ويكون الجامع من مذهبه ان طالب العلم الذي لا يُقبل بهذه الجامعات هو طالب فاشل, وطالب العلم المقبول يكون مضحوكاً عليه..
_________________
للاختزال التاريخي حقه في امور نتجت عن "تراكمات وتفاعلات بين مجالات مختلفة على مدار قرون" والنتيجة الحالية هي ما وصلنا اليه. لهذا سبق وذكرنا ان "مثل هذه الحلول حتى وان تم تطبيقها فهي لن تجاري النظام الحالي المستمر"
سواءً كان الحل للنظام التعليمي يوتوبي الاصول او Pure Realism فلن يكون ذا فاعليةٍ في نظام خبرة مستمر يرتكز على الصرح العلمي.
كل ما لدى الناقد هو توضيح ان الهدف الاساسي للتعليم العالي هو التخصص وسوق العمل (حتى الجانب البحثي ليس لغاية المعرفة المطلقة). ونحن هنا لا نقلل من قيمة التخصص على اقتصاد الدول وتسريع عملية الانتاج..
_________________
العالم افضل بكثير من السابق و الحياة اسهل بفارق كبير مقارنة بالقرن الماضي والقادم افضل
اونعطي الفضل للنظام الحالي؟
العالم في تطور على مدى العصور وكون تسارع البشرية exponential فهذا لا يعني ان الجامعات تحصل على كل الفضل. حتى ايام العصور المظلمة كانت الانسانية تمر في مرحلة تطور فكري غير مسبوق, واغلب المنتج الحضاري يعود على الافراد والعباقرة الذين غيروا مجرى التاريخ باستخدام مشرط للقيام بجراحة, او باستخدام الكم النظري لصناعة اشباه الموصلات, او ربما بداية ثورة ال Mass Production للسيارات الكهربائية.. بعض هذه الافكار قد تكون مُحاربةً من الجالب الاكاديمي المتحجر نسبياً.. قد نقول ان الجامعة هي وسيلة الوصول للعلم الذي قاد لكل هذه الانتاجات, وهذا فيه من الصحة ولكن ليس بعد الان. في هذا الوقت من اليسير على طالب العلم اين ما كان ان يبحث ويسأل ويحصل على اجابات من خبراء عملوا في صروح العلم لعقود.
 

Ibn Hayyan

Casual Gamer
من وين جايب هالدراسة ؟!

أظنه يميل إلى الاستنباط، لو نظرنا إلى دولا كاليابان وألمانيا دول صناعية بامتياز ونرى الدعم ومستوى التعليمي فيها سنرى الأمرين على نحو مطرد
وخاصة ألمانيا الذي تدعمه الحكومة بشكل مجاني على كافة مراحله، والمنح الدراسية لألمانيا لجذب المواهب والكوادر أشهر من النار على العلم.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
موضوع ماذا تفكرون صار يقضي على المنتدى العام !
ينقل النقاش هنا

تبونها بالشرع ولا الفرع التعليم هو لخدمة المجتمعات بل نتعوذ من أي تعليم لاينفع (اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا)
لو ترجعون لأمهات الكتب لاسيما طرح بن خلدون تقرأونها بشكل واضح!
التعليم هو للعمران = مايعرف باسم التنمية اليوم) لذلك ذم التعليم بكونه يخرج عمال هو ليس ذم يقول به عاقل.
وإذا ماتبون التعليم يخرج عمال وش تبونه يخرج؟؟

لولا الأيدي العاملة لتعطلت مصالح الناس وانهارت أبسط الخدمات والبنى التحتية.ماهو إذن مأخذي على النظام التعليمي عموماً والجامعات خصوصاً؟؟
مأخذي هو كونها منفصلة واقعياً عما تدعي تقديمه. لماذا أهدر مجهود الطالب في حفظ أشعار أحمد شوقي
وحفظ سند الأحاديث وأنواع المعيز والخرفان عند توزيع الزكاة ؟؟

ليه كل هذه المعلومات تحشر حشراً في رأس شاب سينتهي به المطاف عاملاً في محطات الكهرباء؟
لماذا أدرس في الأحياء أبواب عن النباتات وأسماءها وطول جذورها في بلد 90 بالمئة صحراوي؟
ليس لدينا حتى ثروة غابية كباقي الدول لأهدر الأموال في طباعة هذه الكتب.


النظام من أصله قمامي ومهدر لعمر الإنسان فطبيعي الشعور بالملل وكيف ياترى الأساتذة يعالجون هذا الملل ؟
يفتح مع الطلبة سواليف أو .. إنت يا ولد فلان تعال نصحصحك شوي
(على افتراض إني نايم مو أنتظر الوقت ينقضي) وهاتك سواليف

مابال هؤلاء القوم؟ سؤال أسأله لنفسي من يوم كنت طفل

أستطيع اقتباس عشرات الأمثلة الي التعليم فيها مفارق للحياة.
مطالبين بحفظ مئات الصفحات وليس لدينا كتاب واحد عن أخلاق طلب العلم

غبت عن اختبار مادة النصوص في المدرسة لأن والدي كان مريض
وكنت أنا مرافقه في المستشفى. الأستاذ رفض يعيد لي الاختبار
رغم إنه عارف درجاتي ووريته تقرير المرافقة ، قالي ما أعيد اختبارات وتاخذ صفر.
تخيلوا إن وحدة من النصوص الي لازم نحفظها هي آية :
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ..
يعني أنا لو حضرت المدرسة وكتبتها عالورقة آخذ الدرجة
لكن أروح أهتم بوالدي في الواقع وأخدمه وهو مريض آخذ صفر ::ton::
قلت نفس الكلام للأستاذ قالي إنت تجادل كثير
لليوم أعتبره موقف يشهد بفشل التعليم

يتبع ...
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
موضوع ماذا تفكرون صار يقضي على المنتدى العام !
ينقل النقاش هنا

تبونها بالشرع ولا الفرع التعليم هو لخدمة المجتمعات بل نتعوذ من أي تعليم لاينفع (اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا)
لو ترجعون لأمهات الكتب لاسيما طرح بن خلدون تقرأونها بشكل واضح!
التعليم هو للعمران = مايعرف باسم التنمية اليوم) لذلك ذم التعليم بكونه يخرج عمال هو ليس ذم يقول به عاقل.
وإذا ماتبون التعليم يخرج عمال وش تبونه يخرج؟؟

لولا الأيدي العاملة لتعطلت مصالح الناس وانهارت أبسط الخدمات والبنى التحتية.ماهو إذن مأخذي على النظام التعليمي عموماً والجامعات خصوصاً؟؟
مأخذي هو كونها منفصلة واقعياً عما تدعي تقديمه. لماذا أهدر مجهود الطالب في حفظ أشعار أحمد شوقي
وحفظ سند الأحاديث وأنواع المعيز والخرفان عند توزيع الزكاة ؟؟

ليه كل هذه المعلومات تحشر حشراً في رأس شاب سينتهي به المطاف عاملاً في محطات الكهرباء؟
لماذا أدرس في الأحياء أبواب عن النباتات وأسماءها وطول جذورها في بلد 90 بالمئة صحراوي؟
ليس لدينا حتى ثروة غابية كباقي الدول لأهدر الأموال في طباعة هذه الكتب.


النظام من أصله قمامي ومهدر لعمر الإنسان فطبيعي الشعور بالملل وكيف ياترى الأساتذة يعالجون هذا الملل ؟
يفتح مع الطلبة سواليف أو .. إنت يا ولد فلان تعال نصحصحك شوي
(على افتراض إني نايم مو أنتظر الوقت ينقضي) وهاتك سواليف

مابال هؤلاء القوم؟ سؤال أسأله لنفسي من يوم كنت طفل

أستطيع اقتباس عشرات الأمثلة الي التعليم فيها مفارق للحياة.
مطالبين بحفظ مئات الصفحات وليس لدينا كتاب واحد عن أخلاق طلب العلم

غبت عن اختبار مادة النصوص في المدرسة لأن والدي كان مريض
وكنت أنا مرافقه في المستشفى. الأستاذ رفض يعيد لي الاختبار
رغم إنه عارف درجاتي ووريته تقرير المرافقة ، قالي ما أعيد اختبارات وتاخذ صفر.
تخيلوا إن وحدة من النصوص الي لازم نحفظها هي آية :
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ..
يعني أنا لو حضرت المدرسة وكتبتها عالورقة آخذ الدرجة
لكن أروح أهتم بوالدي في الواقع وأخدمه وهو مريض آخذ صفر ::ton::
قلت نفس الكلام للأستاذ قالي إنت تجادل كثير
لليوم أعتبره موقف يشهد بفشل التعليم

يتبع ...

مافي أخلاق إلا عند من رحم الله

عندنا أزمة تربية وأخلاق قبل دخولهم الجامعات والكليات
 

حساب محذوف

Hardcore Gamer
أستطيع اقتباس عشرات الأمثلة الي التعليم فيها مفارق للحياة.
مطالبين بحفظ مئات الصفحات وليس لدينا كتاب واحد عن أخلاق طلب العلم
هل الاخلاق حاجة ينفع تدرس من خلال كتاب فى مدرسة؟
 

Veeto

True Gamer
أهدر مجهود الطالب في حفظ أشعار أحمد شوقي
وحفظ سند الأحاديث وأنواع المعيز والخرفان عند توزيع الزكاة ؟؟

ليه كل هذه المعلومات تحشر حشراً في رأس شاب سينتهي به المطاف عاملاً في محطات الكهرباء؟
لماذا أدرس في الأحياء أبواب عن النباتات وأسماءها وطول جذورها في بلد 90 بالمئة صحراوي؟

لان مو كل الطلاب سينتهون ليكونوا عمال في محطات الكهرباء !

الدراسة ليست في حفظ اشعار احمد شوقي فقط .. دراسة اللغة العربية مثلا في قواعد النحو .. لكي لا ننتج لنا اجيال لا تعرف كيف تقرأ او تكتب .. لا يمكن ان تتخطى شيء دون آخر

نفسها في سند الاحاديث .. لان هناك من سيتخصص بالعلوم الدينية يناقش يفكر بتلك الفتوة او ذاك الحكم

مثلها مثل دراسة النباتات .. العلم ليس في معرفة النباتات وانواعها فقط .. بل بنظريات التقسيم والتي قبلها معرفة كيفية عمل النظام البيولوجي كامل

لابسطها بمثال من مجالي ... دراسة الرياضيات ونظرية فيثاغورث لا تتمثل بالنظرية فقط .. بل بكيفية الوصول لها تطبيقاتها وتعليم الطالب آلية منظومة الرياضيات نفسها

القاعدة .. تاكيدها .. تطبيقها .. وهكذا

للعملية عيوب طبعا .. مناهج بنتي الآن في الصف السابع مختلفة عن مناهجي ايام دراستي .. بنتي اليوم تستطيع عمل برزنتيشن بالباوربوينت لوحدها .. انا الى آخر فصل دراسي بالجامعه لا اعرف كيف اقوم به ... وهذا من باب العيوب والتحسينات المستمرة
 

Avicenna

φιλόσοφος
موضوع ماذا تفكرون صار يقضي على المنتدى العام !
ينقل النقاش هنا

تبونها بالشرع ولا الفرع التعليم هو لخدمة المجتمعات بل نتعوذ من أي تعليم لاينفع (اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا)
لو ترجعون لأمهات الكتب لاسيما طرح بن خلدون تقرأونها بشكل واضح!
التعليم هو للعمران = مايعرف باسم التنمية اليوم) لذلك ذم التعليم بكونه يخرج عمال هو ليس ذم يقول به عاقل.
وإذا ماتبون التعليم يخرج عمال وش تبونه يخرج؟؟

لولا الأيدي العاملة لتعطلت مصالح الناس وانهارت أبسط الخدمات والبنى التحتية.ماهو إذن مأخذي على النظام التعليمي عموماً والجامعات خصوصاً؟؟
مأخذي هو كونها منفصلة واقعياً عما تدعي تقديمه. لماذا أهدر مجهود الطالب في حفظ أشعار أحمد شوقي
وحفظ سند الأحاديث وأنواع المعيز والخرفان عند توزيع الزكاة ؟؟

ليه كل هذه المعلومات تحشر حشراً في رأس شاب سينتهي به المطاف عاملاً في محطات الكهرباء؟
لماذا أدرس في الأحياء أبواب عن النباتات وأسماءها وطول جذورها في بلد 90 بالمئة صحراوي؟
ليس لدينا حتى ثروة غابية كباقي الدول لأهدر الأموال في طباعة هذه الكتب.


النظام من أصله قمامي ومهدر لعمر الإنسان فطبيعي الشعور بالملل وكيف ياترى الأساتذة يعالجون هذا الملل ؟
يفتح مع الطلبة سواليف أو .. إنت يا ولد فلان تعال نصحصحك شوي
(على افتراض إني نايم مو أنتظر الوقت ينقضي) وهاتك سواليف

مابال هؤلاء القوم؟ سؤال أسأله لنفسي من يوم كنت طفل

أستطيع اقتباس عشرات الأمثلة الي التعليم فيها مفارق للحياة.
مطالبين بحفظ مئات الصفحات وليس لدينا كتاب واحد عن أخلاق طلب العلم

غبت عن اختبار مادة النصوص في المدرسة لأن والدي كان مريض
وكنت أنا مرافقه في المستشفى. الأستاذ رفض يعيد لي الاختبار
رغم إنه عارف درجاتي ووريته تقرير المرافقة ، قالي ما أعيد اختبارات وتاخذ صفر.
تخيلوا إن وحدة من النصوص الي لازم نحفظها هي آية :
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ..
يعني أنا لو حضرت المدرسة وكتبتها عالورقة آخذ الدرجة
لكن أروح أهتم بوالدي في الواقع وأخدمه وهو مريض آخذ صفر ::ton::
قلت نفس الكلام للأستاذ قالي إنت تجادل كثير
لليوم أعتبره موقف يشهد بفشل التعليم

يتبع ...
لان مو كل الطلاب سينتهون ليكونوا عمال في محطات الكهرباء !

الدراسة ليست في حفظ اشعار احمد شوقي فقط .. دراسة اللغة العربية مثلا في قواعد النحو .. لكي لا ننتج لنا اجيال لا تعرف كيف تقرأ او تكتب .. لا يمكن ان تتخطى شيء دون آخر

نفسها في سند الاحاديث .. لان هناك من سيتخصص بالعلوم الدينية يناقش يفكر بتلك الفتوة او ذاك الحكم

مثلها مثل دراسة النباتات .. العلم ليس في معرفة النباتات وانواعها فقط .. بل بنظريات التقسيم والتي قبلها معرفة كيفية عمل النظام البيولوجي كامل

لابسطها بمثال من مجالي ... دراسة الرياضيات ونظرية فيثاغورث لا تتمثل بالنظرية فقط .. بل بكيفية الوصول لها تطبيقاتها وتعليم الطالب آلية منظومة الرياضيات نفسها

القاعدة .. تاكيدها .. تطبيقها .. وهكذا

للعملية عيوب طبعا .. مناهج بنتي الآن في الصف السابع مختلفة عن مناهجي ايام دراستي .. بنتي اليوم تستطيع عمل برزنتيشن بالباوربوينت لوحدها .. انا الى آخر فصل دراسي بالجامعه لا اعرف كيف اقوم به ... وهذا من باب العيوب والتحسينات المستمرة
حتى نُنصف جانب الاكاديميا كلام فيتو اظنه من الحجج القليلة المُتبقية. أي نعم انت لن تستفيد من اغلب الامور التي قد تتعلمها في الجامعة ولكنها ستجعل منك عضواً اكثر ثقافةً وتمكناً في المستقبل. قليل منا سيحتاجون المعادلات التفاضلية بعد التخرج ولكنها نوع من انواع تمرين العقل. اغلب الطلاب لن يستخدم الفلسفة في الطب ولكن درسة الفلسفة عندهم احد اكثر معدلات القبول في كلية الطب في الولايات. اظن هناك امور ضمنية في التعليم لن تراها ولن ترى لها اي اهمية بظاهرها ولكن الفكرة هي ان جوهر المادة ضروري لانشاء جيل قادر على التفكير والتكلم بمختلف الامور والقضايا.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
هل الاخلاق حاجة ينفع تدرس من خلال كتاب فى مدرسة؟


نعم والشعب الياباني عندهم حصص خاصة لتدريس الأخلاق والنظام بل فيه تمثيل و أدوار تفاعلية
تبين قبح التنمر والكذب وسوء ترك الصف غير منظف. وترفع اسماء الطلبة الخلوقين على اللوحة
كل طفل الأسبوع الجاي تلاقيه شاد حيله .. هذه كلها أخلاق بس كيف يدرسها
المعلم العربي إذا هو لسانه بذيء ويفتقر لأقل مقومات الأخلاق ؟؟

لان مو كل الطلاب سينتهون ليكونوا عمال في محطات الكهرباء !

وين كتبت إنه كل الشعب بيكون موظف في محطات كهرباء؟ حاول تفهم كلامي قبل لاتتندر عليه
فيه تعليم أساسي يسري على كل الشعب يشمل القراءة والكتابة والحساب إلخ ...
لكن تقولي لازم أحفظ أشعار شوقي عشان أتقن اللغة العربية؟
فطاحلة اللغة ألفوا فيها من قبل لاينولد شوقي وطقته ..

لازم أحفظ كم عدد السكان العايشين في مدينة طرابلس؟ التعداد بيتغير بعد كم سنة
فيه سخافات لايقبلها العقل وتبديد لطاقة الطلاب والمدرسين ..

ماعندنا مواد للتفكير النقدي !! كثر حفظ وقابلني إذا الطلاب حافظين بعد شهرين من الاختبار ..

خلصنا التعليم الأساسي؟ يبدأ التحضير المهني وتنزيل للطلبة في الشركات وبرامج التدريب الصيفي
بشكل مستمر ما يعيش الطالب 16 سنة معزول على كرسي وطاولة

انا الى آخر فصل دراسي بالجامعه لا اعرف كيف اقوم به ... وهذا من باب العيوب والتحسينات المستمرة

لأنك من حقبة مختلفة عن حقبة بنتك وطبيعي كل جيل له احتياجاته وتحدياته
كثر خير المدرسة تعلمها هالشي ..

للعملية عيوب طبعا

أول مرة أسمع شخص يقول هالكلام. تعرف في جامعات اليابان الحكومية من الصعب على الطالب
إنه يختار مشاريع التخرج على مزاجه؟ معظم المشاريع تصب في أنشطة تنموية للبلد سواء مواصلات أو أبحاث تقنية ومثلها.
عندنا يضيع موارد الجامعة والمختبرات في شي مايخدم أي أحد ..


شوف في آخر كم سنة جامعات مكة توهم صحيوا وفتحوا مركز خاص لأبحاث الحج وإدارة الأفواج
ليش ؟؟ عشان المدينة تحتاج هذه الخبرات

العملية آخر شي يستحق التعييب وأول شي مفروض نتمسك فيه
 
التعديل الأخير:

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
اظن هناك امور ضمنية في التعليم لن تراها ولن ترى لها اي اهمية بظاهرها ولكن الفكرة هي ان جوهر المادة ضروري لانشاء جيل قادر على التفكير والتكلم بمختلف الامور والقضايا.

ياليتها حاجات أستفيد منها .. ياخي كثر رياضيات كثر مواد تفكير نقدي كثر كل شي نافع ويمرن الدماغ
لكن لاتكثر لي حفظ .. لاتقولي تاخذون 10 درجات على صنع لوحة راح تنرمي بعد أسبوع ..

حتى الطالب الي بيتخصص شريعة .. ليش ماينزل مستويات متقدمة من الفقة والحديث واللغة العربية من بدري؟
ليش أخليه يسافر رايح جاي على المدرسة 12 سنة قبل لايبدأ تعليمه الحقيقي
اقرأ في تاريخنا العلماء الحقيقين درسوا ومتى بدأوا ..

لاتنسى إن تعليمنا مايراعي الموهوبين نهائياً ويفترض إن كل الشعب بنفس القدرات
بنفس البطء في التعلم بنفس الطريقة الواحدة في استقبال المعلومة

شي مؤسف ويجيب الغم
 

حساب محذوف

Hardcore Gamer
نعم والشعب الياباني عندهم حصص خاصة لتدريس الأخلاق والنظام بل فيه تمثيل و أدوار تفاعلية
تبين قبح التنمر والكذب وسوء ترك الصف غير منظف. وترفع اسماء الطلبة الخلوقين على اللوحة
كل طفل الأسبوع الجاي تلاقيه شاد حيله .. هذه كلها أخلاق بس كيف يدرسها
المعلم العربي إذا هو لسانه بذيء ويفتقر لأقل مقومات الأخلاق ؟؟
الحمدلله انك كتبت على الاقل اخر جملة

بس اقلك على حاجة
فى جامعات فى مصر فيها مادة مشابهة
ومش مادة سقوط ونجاح لا دى عليها درجات كتير

والناتج حرفيا محاضرة مملة ب دكتور عمال يتكلم ساعتين فى كلام الكل عارفه والطلبة عماله تشتمه بين بعضها علشان يخلص

الأخلاق لو افترضنا انه يدرس فدا لازم يكون توجه كامل كبير من الدولة والشعب

انما حرفيا كلنا عارفين ان الكدب " حاجة وحشة" و مش محتاجين حد يقلنا كدا كذلك الغش مثلا بس المعرفة مش كفاية

تغيير العقليات محتاجة حاجة كبير جدا تأثر فيها مش محاضرة فى جامعة او مدرسة ( حتى لو اللي بيديها دكتور محترم)
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لحمدلله انك كتبت على الاقل اخر جملة

بس اقلك على حاجة
فى جامعات فى مصر فيها مادة مشابهة
ومش مادة سقوط ونجاح لا دى عليها درجات كتير

والناتج حرفيا محاضرة مملة ب دكتور عمال يتكلم ساعتين فى كلام الكل عارفه والطلبة عماله تشتمه بين بعضها علشان يخلص

الأخلاق لو افترضنا انه يدرس فدا لازم يكون توجه كامل كبير من الدولة والشعب

انما حرفيا كلنا عارفين ان الكدب " حاجة وحشة" و مش محتاجين حد يقلنا كدا كذلك الغش مثلا بس المعرفة مش كفاية

تغيير العقليات محتاجة حاجة كبير جدا تأثر فيها مش محاضرة فى جامعة او مدرسة ( حتى لو اللي بيديها دكتور محترم)

والله إذا سن جامعة و الأستاذ خلوق .. ويشرح بشكل ممتاز ولسى الطلبة يتمسخرون فهم قليلن تربية.
أنا مقتنع إن الأخلاق تربية أسرية ومدرسية جنباً إلى جنب ..

بنفسي ذكرت أكثر من مرة إن الأستاذ الممتاز يشعر بالاضطهاد من البيئة أحياناً


مقطع قصير جداً :


طنشوا الثواني الأولى عن أموال الضرائب والتعليم الخاص ضد العام وركزوا عالي بعدها ..
يقول مسوؤل لجان المدرسة (وضعنا نظام إلزامي بأن جميع الطلبة يجب أن يتقنوا لغات أجنبية)

واسمعوا الرد الي جاه .. أفضل تلخيص للوضع

It is just a demonstration of your willingness to replace their judgment by yours

هذا شكل الإنسان لما يكون متعلم فعلاً ويعرف يحكم على الأمور ومايكون إمعة
لو أم وأب من عامة الشعب مساكين كان قالوا واو !! مدرسة فتاكة ::ton::
 

حساب محذوف

Hardcore Gamer
والله إذا سن جامعة و الأستاذ خلوق .. ويشرح بشكل ممتاز ولسى الطلبة يتمسخرون فهم قليلن تربية.
أنا مقتنع إن الأخلاق تربية أسرية ومدرسية جنباً إلى جنب ..

بنفسي ذكرت أكثر من مرة إن الأستاذ الممتاز يشعر بالاضطهاد من البيئة أحياناً


مقطع قصير جداً :


طنشوا الثواني الأولى عن أموال الضرائب والتعليم الخاص ضد العام وركزوا عالي بعدها ..
يقول مسوؤل لجان المدرسة (وضعنا نظام إلزامي بأن جميع الطلبة يجب أن يتقنوا لغات أجنبية)

واسمعوا الرد الي جاه .. أفضل تلخيص للوضع

It is just a demonstration of your willingness to replace their judgment by yours

هذا شكل الإنسان لما يكون متعلم فعلاً ويعرف يحكم على الأمور ومايكون إمعة
لو أم وأب من عامة الشعب مساكين كان قالوا واو !! مدرسة فتاكة ::ton::
حتى اللى مش بيغلطوا فيه
الكل تقريبا هيكون عايزه يخلص
محدش هيطيق ساعتين فى كلام تقليدي معروف

الحاجة الوحيدة اللى هتكون مفيدة
لو مثلا حد بيعمل سلوك هو مش واخد باله ان دا غلط
فلما يتحكى موقف قدامه فهياخد باله ان بيعمله

ولكن غير كدا لا
و زى ما قلت
انى اعرف حد ان الغش غلط دا حاجة
وانى احاول اغير تفكيره واخليه ميغشش دى حاجة تانية

فحتى امتحانات المادة اللى فوق هتتحول لحاجة حفظ فقط
اللى هو ايه الفرق بين القيم والأخلاق
والطلبة تحفظ كذا سطر بس علشان الامتحان و لو في كلمة ناقصة هينقصوا درجات
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
الكل تقريبا هيكون عايزه يخلص
محدش هيطيق ساعتين فى كلام تقليدي معروف

الحاجة الوحيدة اللى هتكون مفيدة
لو مثلا حد بيعمل سلوك هو مش واخد باله ان دا غلط
فلما يتحكى موقف قدامه فهياخد باله ان بيعمله

ولكن غير كدا لا
و زى ما قلت
انى اعرف حد ان الغش غلط دا حاجة
وانى احاول اغير تفكيره واخليه ميغشش دى حاجة تانية

فحتى امتحانات المادة اللى فوق هتتحول لحاجة حفظ فقط
اللى هو ايه الفرق بين القيم والأخلاق
والطلبة تحفظ كذا سطر بس علشان الامتحان و لو في كلمة ناقصة هينقصوا درجات

التأسيس يبدأ من بدري ..
أكيد إنسان وصل سن الجامعة عنده مئات العادات والمفاهيم الي تربى عليها ..
وصعب تشكل فيه بذي المرحلة .. بس دائماُ كنت أتمنى يعطونا مادة عن الأخلاق ،
قصص حقيقية ومواقف من التاريخ مو بس حشو وكلام وعظي فارغ ..
وكنت أتمنى بشدة مادة عن آداب الحوار
عالأقل نعلم الناس كيف تسمع الكلام وتقيمه تقييم سليم من دون لاتتحسس وتنوح..
يارجل مافيه أمل الأستاذ بنفسه إذا ماعجبه كلام بأعلى صوت عنده : اقعد ونت ساكت!!!

نرجع لنفس النقطة الي أدفع فيها من بداية كلامي : الي نتعلمه غير مفعل
 

Pineapple

True Gamer
حيث تكون لابن سينا مدرسته، وللغزالي مدرسته، وللفارابي مدرسته، وهكذا.. وكمثل أيام اليونان، كانت المنافسة بين هذه المدارس شديدة ودافعة لحب الاستمرار والتقدم في فنون المناظرة والكلام. وهنا صار عندنا طُرقُ تعليم غير مركزية تُدار على أساس فكر بدأ به مؤسس وقام عليه تلامذته. تُربط هذه الأفكار بالمناظرة الاكاديمية والكتب النقدية حتى تعتق من كل شائب ويكون لدينا محصلة "مقطرة" من العلم الخام.
ما راح أعلق على موضوع النظام التعليمي ، لكن بالله عليك هذي أمثلة ترصها لنا ، زنادقة و ملحدين ، ما دمر الأمة الاسلامية الا هالأنواع من الناس ، أصحاب السفسطة و الكلام الفاضي ، ناس أدخلوا على الدين ما ليس فيه و مثل ما ذكر الغزالي قبل توبته من علم الكلام السفسطي "وما أحدثه المتكلمون من تفسير وسؤال وتوجيه إشكال ثم الاشتغال بحله فهو بدعة، وضرره في حق عموم الخلق ظاهر، فهذا الذي ينبغي أن يتوقى، والدليل على تضرر الخلق به المشاهدة والتجربة، وما ثار من الفتن بين الخلق منذ نبغ المتكلمون وفشي صناعة الكلام مع سلامة العصر الأول عن مثل ذلك." و قال أيضاً "فقس عقيدة أهل الصلاح والتقى من عوام الناس بعقيدة المتكلمين والمجادلين فترى اعتقاد العامي في الثبات كالطود الشامخ لا تحركه الدواهي والصواعق، وعقيدة المتكلم الحارس اعتقاده بتقسيمات الجدل كخيط مرسل في الهواء تفَيئهه الرياحُ مرةً هكذا ومرةً هكذا."
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
ما راح أعلق على موضوع النظام التعليمي ، لكن بالله عليك هذي أمثلة ترصها لنا ، زنادقة و ملحدين ، ما دمر الأمة الاسلامية الا هالأنواع من الناس ، أصحاب السفسطة و الكلام الفاضي ، ناس أدخلوا على الدين ما ليس فيه و مثل ما ذكر الغزالي قبل توبته من علم الكلام السفسطي "وما أحدثه المتكلمون من تفسير وسؤال وتوجيه إشكال ثم الاشتغال بحله فهو بدعة، وضرره في حق عموم الخلق ظاهر، فهذا الذي ينبغي أن يتوقى، والدليل على تضرر الخلق به المشاهدة والتجربة، وما ثار من الفتن بين الخلق منذ نبغ المتكلمون وفشي صناعة الكلام مع سلامة العصر الأول عن مثل ذلك." و قال أيضاً "فقس عقيدة أهل الصلاح والتقى من عوام الناس بعقيدة المتكلمين والمجادلين فترى اعتقاد العامي في الثبات كالطود الشامخ لا تحركه الدواهي والصواعق، وعقيدة المتكلم الحارس اعتقاده بتقسيمات الجدل كخيط مرسل في الهواء تفَيئهه الرياحُ مرةً هكذا ومرةً هكذا."

مخالفة وبمنعك من الموضوع.
 

AM152

True Gamer
ياليتها حاجات أستفيد منها .. ياخي كثر رياضيات كثر مواد تفكير نقدي كثر كل شي نافع ويمرن الدماغ
لكن لاتكثر لي حفظ .. لاتقولي تاخذون 10 درجات على صنع لوحة راح تنرمي بعد أسبوع ..

حتى الطالب الي بيتخصص شريعة .. ليش ماينزل مستويات متقدمة من الفقة والحديث واللغة العربية من بدري؟
ليش أخليه يسافر رايح جاي على المدرسة 12 سنة قبل لايبدأ تعليمه الحقيقي
اقرأ في تاريخنا العلماء الحقيقين درسوا ومتى بدأوا ..

لاتنسى إن تعليمنا مايراعي الموهوبين نهائياً ويفترض إن كل الشعب بنفس القدرات
بنفس البطء في التعلم بنفس الطريقة الواحدة في استقبال المعلومة

شي مؤسف ويجيب الغم

فى نقطة احب أعلق عليها هنا ممكن ماتكونش مرتبطة بكلامك بشكل مباشر بس ممكن تبقى متعلقة بيها

بالنسبة لى مقتنع إن أى شخص لازم يكون عنده فكرة عامة عن التخصصات و العلوم المختلفة ، لو التعليم مقتصر فقط على المجال اللى هاتتخصص فيه فده هايخليك جاهل مش بس بالتخصصات التانية و إنما بأهميتها و دورها و ده الخطر فعلا بالنسبة لى

فى مجالنا فى تخصصات بيتم النظرة ليها بنظرة دونية و إعتبار إنها أقل من باقى التخصصات نتيجة الجهل بقيمة التخصص أو الدور اللى بيقدمه (مش هادخل فى تفاصيل إزاى ده بيحصل) و بيبقى شئ يحرق الدم لما تلاقى شخص من نفس مجالك بس فى تخصص مختلف و هو بيتكلم بسخرية و يقلل من تخصصك مع إنه ماعندوش أدنى فكرة عنه الشئ اللى ممكن يوصل لتوجيه أشخاص فى حاجة حقيقية للتخصص ده بعيدا عنه و الموضوع مش مقتصر على مجالنا بس و إنما شفته فى مجالات متنوعة للأسف

بدون علم بالتخصصات أو العلوم الأخرى هتلاقى ناس شايفين إن تخصصهم هو الوحيد اللى أهمية حقيقية بما إنه الشئ الوحيد اللى يعرفوه و الموضوع ممكن يوصل للتقليل من باقى العلوم او حتى إعتبارها وهمية أو بلا قيمة (شئ أظن إنك عندك فكرة عنه)

المشكلة تبقى إزاى توصل فكرة عامة من غير حشو زائد مايقدمش إستفادة حقيقة كما ذكرت

أذكر إن أحد الأقسام عندنا طبق فكرة لحل المشكلة كالآتى ، القسم كان ليه كتاب و محاضرات بس ماكنش فى تركيز كبير على نسب الحضور و ما إلى ذلك ، فى نهاية الكورس كان فى إمتحان و القسم بيسلمك مذكرة فيها مجموعة أسئلة و إجابات و بيقول إن الإمتحان هاييجى منها و فعلا ده اللى بيحصل ، الفكرة هنا إن الطالب اللى مش مهتم بالتخصص هايكتفى بالمذكرة و مش هايفتح الكتاب أو يحضر المحاضرات بس ده مش مهم لأن المعلومات اللى تم تجمعيها فى المذكرة هى كل المعلومات اللى القسم عاوز الطالب العادى يخرج بيها و بإختصار الأساس اللى لازم يكون عنده حتى لو اختار تخصص تانى و لو الطالب ماعملش غير مراجعة المذكرة فالقسم حقق هدفه أما الأشخاص المهتمين فعلا فدول مضمون إنهم هايحضروا المحاضرات و يفتحوا الكتاب

طبعا ده شئ مش قابل للتطبيق فى كل المواقف و كانت حاجة إستثنائية بالنسبة لنا بس اللى اقصده إن المشكلة مش فى دراسة و تعليم باقى العلوم اللى مش هاتخصص فيها و إنما فى الطريقة اللى ده بيتم بيها
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
@AM152

أنا فاهم النقطة الي تطرحها وخطورة إن الخريج
يكون غافل تماما عن التخصصات الأخرى.
غفلته عن التخصصات البعيدة عنه تماما خطر
فما بالك بالتخصصات القريبة أو داخل مجاله.

ومرت علي مواقف شبيهة بالي إنت تقوله
مثلا متخصص هندسة البرمجيات يستتفه متخصص
إدارة الشبكات ويشوفه لاشيء
بل البعض ينطقها صراحة هكذا إنت مجرد (technician )

لكن لأصيغ كلامي بصورة أوضح أنا لا أقول طالب
التاريخ ممنوع يلمس كتاب الحاسب. أو الي ناوي
يتخصص في المالية ممنوع يحفظ أي بيت شعر.
النقطة الي أحاول أدفع بها هي ترشيد الطاقة
والموارد .. كل ماكان العلم نفعه أكبر على المتعلم هو أولى.
ممكن نسوي تأسيس مميز وننشئ خريج عنده
إلمام مقبول بالمعارف المختلفة
ذا واجب أصلا عشان يتعرف ويقدر يختار
المجال الي حينطلق فيه لكن نبقى نركز عالمجال ..

للأسف الواقع بعيد عن ذلك تماما ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى