hits counter

تاباتا هو المعنى الحرفي لكلمة OVERRATED

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
يب اوفريتيد و لعبته ماخذه اكبر خيبة امل و افضل لعبة في نفس الوقت بالمنتدى.:p
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هالقرار.. ما كان قراره وكان من ايام فيرسس سكوير ونومورا مخططين .. انها تكون مشروع كروس ميديا

أنا بنفسي نقلت أحد الأخبار في الموقع، والي قال فيها انه الفكرة كانت فكرته، وشيء قرره بالنظر لسلسلة دراجون كويست

انت أعطيته كريدت كرايسس كور ، وما تبغى تحمله أي مشكلة من مشاكل 15 ؟

كل هذا، نتيجة مشروع إنقاذي بدورة تطوير 3 سنين هو ومحركه، ومحاولة تاباتا الأولى بإخراج لعبة كونسول.

مش إنجاز لأن انت تتكلم عن سلسلة اسمها فاينل فانتسي
اللعبة الي كل جزء لها كان يتم استقباله بهذا الشكل:

Final Fantasy X stands as a testament to just how affecting a game can be.

It's not hard to see us looking back in five years time and seeing FFXII as a pivotal, changing moment in how RPGs are designed

اعضاء المنتدى هذا اللي نكتب فيه، اختاروها اليوم كأفضل لعبة في 2016.

واختاروها كأكبر خيبة أمل أيضاً.

هل السلسلة رجعت اسم كبير في الصناعة بعد هذا الجزء؟
ننتظر ونشوف، أنا أعتقد أن ال5 مليون الي بتجيبهم اللعبة رقم عادي في السوق الحالي، وحتى ألعاب مثل Dying Light تقدر عليه. سكوير already واضح انها حددت فترة 3 سنوات كأقصى حد ممكن تسمح فيه لتطوير كامبين فف رئيسية، وواضح أن عندها سقف مالي محدد للسلسلة ما رح تسمح بتجاوزه

وين ممكن هالحدود تحط السلسلة في سوق الألعاب الحالي؟ نشوف.

فيها محتوى يعطيك 100 ساعة بشهادة كل اللي لعبوها فمدري ليه مستشهد بعمر طول القصة القصير في اللعبة ، اذا مش مجس 5 الشابتر الثاني كان بيسكلي اعادة تكرار لمهام الأول ؟

كل أجزاء فاينل فانتسي مع المهمات الفرعية تقدر تعطيك 100 ساعة، والبعض كان يضرب بأجزاء سابقة أرقام توصل 150 و200 ساعة وأحياناً أكثر، ولسه كلها كان عندها كامبين مُشبع أكثر من 15، علماً أن كلهم مروا بمشاكل تطوير، حتى 10، خالد جاب لها فيديو سابقاً يوريك كيف كانوا ناويين يسووها لعبة بعالم مفتوح زي أجزاء البلاي1، والمُنتج النهائي طلع مختلف جداً

لومينوس اشتغلوا عليه بنفس الهدف ، محرك يخدم كل العاب الشركة ويقطع من عمر التطوير ، المحرك طبعا فشل في الانتهاء منه قبل ما تاباتا يمسك المشروع حتى ، تاباتا لسا اشتغل عليه وخلصه مع لعبته بينما عباقرة الشركة الباقيين قرروا يتجهوا للUE4 .

صحيح، هذا شيء أنجزه ونحترمه عليه، مش كل شيء أبيض أو أسود، هو أدار المشروع جيداً وأنجز المهمة، وأنا قلت سابقاً انه فعلاً أنقذ المشروع
ولكن أنا غير راضي عن المستوى الي قدمه.

لا. نامورا خبط مرة خبط ، رؤيته كانت عبارة عن حوسة غير مسبوقة ، هذا مش كلامي هذا كلام فيراري احد العاملين عنده وفيراري ما كان في المناطق الصعبة كقسم البرمجة او الكتابة ، فيراري كان مصمم شخصيات ثانوي لكن من كثر ما المشروع فاشل حتى مصممين الشخصيات صاروا يشتكوا ، لول من كثر الخبصة فيراري اقتبس مقولة ساجوتشي عن كون مشاريع AAA ما صارت تسوى .
وتاريخ 2014 هذا موعد صدور فيرسس نسخة الكروس جين مش 15:p ، 8 سنين تحت التطوير بس لسا ماقدر يصدرها.

المشكلة انتوا قاعدين تشتهدوا بكلام فيراري ذا لتهزيء نومورا، علماً أن فيراري أول شخص انتقد طريقة سير المشروع تحت تاباتا والتفحيط بالسيناريو والشخصيات.
 

ألوكارد

Hardcore Gamer
-تاباتا بالحقيقة مسك المشروع ل3 سنين ومش 4، يعني اللي سواه هذا إنجاز أكبر حتى، باعتبار انها لعبة عالم مفتوح.
أكثر من 3 سنين، وأجل اللي سواه انجاز خاصّة في جو الضغط من قبل الشركة.

اذا بتعطي كريدت لمجس على هالشيء فلازم تسوي نفس الشيء هنا.

كُل اللي كان قصدي ان فف 15 ليست اول لعبة يتم تطويرها بالتزامن مع العمل علي المحرك الخاص بها، لا تكبروا الموضوع وكان تاباتا ليس له مثيل.
ايضا عملية تطوير محرك لومينوس ماكان يشرف عليها تاباتا مثل ما اشرف كوجيما علي تطوير فوكس.

-مجس V ليست شبه متكاملة وكان مقصوص منها

الآن انت تتحدث عن كونامي وليس كوجيما، وكوجيما عاني كثيرا خلال تطويره للعبة واذكر باني قرات عن كونه كان معزول تماما عن عملية التطوير خلال ال 6 اشهر الاخيرة ومع ذلك خرج بلعبة افضل بمليون مرة.

لأن نومورا ما كان ثابت على فكرة واحدة أصلا واتضح انه كان يغير افكاره والرؤية حقته حسب مزاجه كل 3 اشهر

أوّلاً، لم يتم ابعاد نومورا بشكل كامل في بادئ الأمر، بالعمل كمُخرج مُساعد مع تاباتا الي ان طلبت منه سكوير التركيز علي مشاريعه الاخري وترك فف15 لتاباتا.
نقطة أُخري وهي ان تاباتا لم يأخذ شئ من versus الا الفكرة الاساسية (مملكة، واربع ابطال واكشن اربي جي)، وقال بان هالشئ سهل الامر عليه لانه بدأ مشروع جديد كليا بنظرته الخاصة (وليس "إنك تستلم مشروع مش فكرتك من الأساس، و في حالة فوضوية عارمة").
 

Veeto

True Gamer
هذه معجزة في الصناعة مستغرب محد جالس يعطيه كريدت لها

اللي انا اشوفه... باغلب مواقع الميديا هو مدح ليه... مع عتاب ونقد (صحيح) لبعض الامور الناقصة باللعبة لكن بالمجمل.. فاينل 15 ..عدا مراجعات تنعد عالايد الواحدة ..الاغلبية لغتها ايجابية جدا والاغلبية منها تمدح تاباتا وعمله

نا بنفسي نقلت أحد الأخبار في الموقع، والي قال فيها انه الفكرة كانت فكرته، وشيء قرره بالنظر لسلسلة دراجون كويست

انت أعطيته كريدت كرايسس كور ، وما تبغى تحمله أي مشكلة من مشاكل 15 ؟

انا متابع سلسلة Yang للكاونت داون لفاينل 15 ونقل من مواقع كثيرة في 2011 ان اللعبة كروس ميديا علئ لسان نومورا ورئيس سكوير

انا ما قلت لا تنتقدوه.. حتئ كرايسس كور انا انتقدت بعض الامور فيها.. بس انت ترسم ليه صورة غير حقيقية بتاتا... انا الئ بداية نوفمبر هالسنة ما كنت متخيل ان 15 بتكون بهالطريقة.. وعالجهد والتعب المبذول فيها اعتقد تاباتا يستحق تقدير كثير جدا
 
ما احب لف الكلام لأثبات الرأي
هذا تخصص البعض هنا... و يعتبرون ماستر فيه.
هذا مش انجاز صراحة ... هذه معجزة في الصناعة مستغرب محد جالس يعطيه كريدت لها
أغلبية الفانز معطينه كريديت و مقدرين الشغل الجبار الي عمله تاباتا وفريقه :)
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
كُوجيما طوّر MGSV خلال 4 سنوات (أو أكثر بشوي) وكان يعمل علي تطوير محرك فوكس في الوقت نفسه وقدم لنا لعبة يمكننا القول بأنّها شبه متكاملة. (لم العبها بعد لكن كلام الاعضاء والتقاييم كافية)
لا. تطوير MGSV إبتدى بعد وقت قصير من إصدار MGS4 تخلله إنتاج Peace Walker. العمل بأكمله على المحرك و اللعبة إستغرق على الأقل 6 سنوات. هالشيء ما مانعه الفريق لأن ببالهم المحرك بيستخدموه لأكثر من 10 سنين، بعدين حصل اللي حصل.

فاينل فانتسي12 لعبة طلعت من جحيم تطوير، مخرجها طلع في منتصف عملية التطوير ومرت بمشاكل تقنية كثيرة مع محدوديات البلايستيشن2، لكن كانت لعبة ممتازة جداً ومتكاملة، بس الناس الي وراها كانوا أفضل بكثير من تاباتا.
فف12 واجهت جحيم تطوير، نعم، لكن كم شخص خسروه غير ماتسونو، و اللي أثر رحيله واضح جداً على القصة؟ الكريتف دايركتور كان ماتسونو، بس مخرج اللعبة نفسها، إيتو، إشتغل عليها من بداية المشروع لحتى الإصدار، فوصف إن مخرجها طلع مش صحيح.
ذكر 12 أيضاً ما راح يغير رأيي.

أنا ضد هذا الكلام
نومورا ما اُعطي وقت كافي لتنفيذ المشروع، ببساطة، التغيير كان قاعد يصير كل 3 شهور لأن سكوير كانت تبغى اللعبة تصدر في موسم أعياد 2014! وهذا كان شيء مستحيل
لذلك كل جزئية ما كانت تضبط واضح أن كان يصير لها cut.
نومورا ما أعطي وقت كافي للإستقرار على نص واحد، على الأقل؟؟!! اللعبة أعلنوها في 2006، بحق الجحيم، هذا من دون حتى الأخذ بالإعتبار السنين اللي أفكار و كونسبت اللعبة كانت في باله!
تبغى تتكلم عن إن سكوير ما أعطته فريق يشتغل عليها عشان يكمل و يجرب أشياء كثيرة من ميكانيكس و مناطق و كدا، أوكي. بس إذا بنتكلم عن قصة و كونسبت أساسي، فعيب الدفاع عنه.

أيضاً، أعتقد إن لو سكوير كان عندها أمل إن نومورا كان قادر على إكمال المشروع بأي شكل من الأساس لتركوه يشتغل عليه مع التأجيلات، بس الواقع هو إنهم وجهوا له موارد عشان يكمله ك15 و إبتان إنه مش قادر يدير المشروع.
لهذا أنا متوقع كلياً إن هالشيء بيتكرر مع ريميك 7، و بتشوفوا. قلتها سابقاً، بالنظر لتاريخه، فنومورا ما يستحق يذكر بشكل إيجابي على الإطلاق إلين يكمل مشروع AAA زي الناس.
حالياً يبدو الرجال وصل لحدوده، ما له فايدة أكبر من تصميم شخصيات و ممكن إعطاء كونسبت، من ناحية التنفيذ فماله داعي.

مش إنجاز لأن انت تتكلم عن سلسلة اسمها فاينل فانتسي
كلام خالي من المنطق، للأسف. هل نتظاهر إن الجيل الماضي ما حصل، الآن؟

نقطة أُخري وهي ان تاباتا لم يأخذ شئ من versus الا الفكرة الاساسية (مملكة، واربع ابطال واكشن اربي جي)، وقال بان هالشئ سهل الامر عليه لانه بدأ مشروع جديد كليا بنظرته الخاصة (وليس "إنك تستلم مشروع مش فكرتك من الأساس، و في حالة فوضوية عارمة").
هالشيء صار بعد فترة طويلة من محاولة إصلاح فوضى فيرسس.

ريزدنت ايفل الي هي ريزدنت ايفل 6 تحسها عالم مفتوح واكبر من فاينل فانتسي 15 (&)
الردود الإستهبالية و اللي مالها أي علاقة بالواقع مثل هذي ما تفيد النقاش. أتمنى ما أشوف أي شيء مشابه من أي عضو في المنتدى بأكمله. كفاية.

هذا تخصص البعض هنا... و يعتبرون ماستر فيه.
ولا هذا، أيضاً. ترانا ما إنتهينا من آخر موضوع.
 

Dr.Zero

Banned
.


الردود الإستهبالية و اللي مالها أي علاقة بالواقع مثل هذي ما تفيد النقاش. أتمنى ما أشوف أي شيء مشابه من أي عضو في المنتدى بأكمله. كفاية.

عفوا ولكن لوكان كلامي للعامة كنت بقول معاك حق
ولكن ردي هذا كان مزحه بيني وبين @Punished Noctis حتى في إقتباس للعضو في ردي رقم 27
أتمنى أخي العزيز تتفهم هالشي وماتخذها كتهجم أو قلة أدب أو إستهبال
 

AliAlwazzan

True Gamer
بصراحه فف15 ناقصه والقصه سيئه وهذا خطأ تاباتا اكيد
بس الفانز يبالغوا في انتقاده ترا مو ذنبه اذا هذي حدود ابداعاته ومع هذا تاباتا طلع اللعبه بأفضل شكل ممكن وبصراحه اللعبه من افضل اللعاب هذي السنه قاعد اللعبها وانا مو حاس للنفسي امس بس قاعد اقاتل رئيس اربع ساعات
 
بصراحه فف15 ناقصه والقصه سيئه وهذا خطأ تاباتا اكيد
مش بشكل كامل... تاباتا من مشاريع عالمحمول الى مشروع فاينل فانتسي رئيسية مرقمة تعتبر الأكثر طموحا في تاريخ الشركة الحديث... ترى تاباتا رجل و انسان مش سوبر روبوت و متأكد أن الرجل عمل أقصى ما يقدر عليه بكل أمانه.

ماله ذنب أن المشروع لسنوات ظل يعاني من تخبط و استلمه و هو بهالحاله ترى المسكين كان تحت ضغط كبير و حاول قدر الامكان يرضي الفانز و يحسسهم أنهم قريبين من مشروع العمل و رضاهم هدفهم الأول.
ولا هذا، أيضاً. ترانا ما إنتهينا من آخر موضوع.
معليش يا مصطفى... و لكن تقدر تقولي بصراحة أن كلامي خال من الصحة؟

عالعموم أنا صدعت اليوم من الي صار هناك.. مش ناقص سيكوول له.
 

Veeto

True Gamer
ومورا ما أعطي وقت كافي للإستقرار على نص واحد، على الأقل؟؟!! اللعبة أعلنوها في 2006، بحق الجحيم، هذا من دون حتى الأخذ بالإعتبار السنين اللي أفكار و كونسبت اللعبة كانت في باله
http://m.ign.com/articles/2013/06/13/e3-2013-final-fantasy-xv-was-almost-a-musical

بالله عليك هذي افكاار شخص عنده رؤية.. الرجال يحلم ويجي يهلوس باحلامه للادارة... اما انه راح ليهم وطلب اعفاؤه من فيرسس او انه عنده قدرة اقناع رهيبة علشان يسلموه اخراج الريميك ل 7
 

ألوكارد

Hardcore Gamer
لا. تطوير MGSV إبتدى بعد وقت قصير من إصدار MGS4 تخلله إنتاج Peace Walker. العمل بأكمله على المحرك و اللعبة إستغرق على الأقل 6 سنوات. هالشيء ما مانعه الفريق لأن ببالهم المحرك بيستخدموه لأكثر من 10 سنين، بعدين حصل

ان كان العمل علي V (او التخطيط ولم تدخل مرحلة الانتاج وقتها) بدأ بعد MGS4 مباشرة، فهذا يعني ان كوجيما قدم لنا "أفضل محرك العاب في العالم" علي حد وصفه،
اضافة لأفضل لعبة عالـ psp ولعبة للتاريخ (mgsv) خلال 6 سنوات.
رغم عدم حبي له، لكنّني أعتقد بأنّ كوجيما يستحق يكون Overrated
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ان كان العمل علي V (او التخطيط ولم تدخل مرحلة الانتاج وقتها) بدأ بعد MGS4 مباشرة، فهذا يعني ان كوجيما قدم لنا "أفضل محرك العاب في العالم" علي حد وصفه،
اضافة لأفضل لعبة عالـ psp ولعبة للتاريخ (mgsv) خلال 6 سنوات.
رغم عدم حبي له، لكنّني أعتقد بأنّ كوجيما يستحق يكون Overrated

ما كان له داعي تكبر الكلمة الأخيرة، كأنك تصرخ في وجه الي يقرؤون ردك.:confused:
 

ivision

Hardcore Gamer
اوفر ريتيد اشوفها مبالغه اللعبه فيها اشياء سيئه و برضوا فيها جوانب حلوه ورهيبه :sweatsmile: ما عني شخصيا ما اتمنى اشوف تاباتا يمسك اخراج لعبه رئيسيه لفاينل مره ثانيه

حاليا لاعب فوق 20 ساعه وشي واحد متأكد منه ان اللعبه هذه معجزه تقنيه بعالم الجيمز سموث بزياده ابدا ما اتخيلتها بالشكل ذا ، ما واجهني اي قلتش او خطأ يخرب التجربه
اللي سواه تاباتا وفريقه عمل خرافي يشكروا عليه
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
تاباتا اوفرريتد اتفق, لكن اللي مو قادر افهمه انه نومورا بقدرة قادر اصبح مخرج ومصمم عظيم!!
نومورا Artist عظيم هذا شيء لا يختلف عليه .. لكن تاريخه معروف مع سوء الادارة والتخطيط واستنزاف الموارد البشرية. نترك كل هذا على جنب, حتى افضل العابه فيها مشاكل بال game design وتفشل باختبار الزمن غالبا.

نومورا مثل ما قلت, فنان عظيم وعنده مخيلة خصبة .. لكن تطبيقه لالعابه, مش لهناك - ويظل افضل من تاباتا صاحب الخيال المبني على الواقع -
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فف12 واجهت جحيم تطوير، نعم، لكن كم شخص خسروه غير ماتسونو، و اللي أثر رحيله واضح جداً على القصة؟ الكريتف دايركتور كان ماتسونو، بس مخرج اللعبة نفسها، إيتو، إشتغل عليها من بداية المشروع لحتى الإصدار، فوصف إن مخرجها طلع مش صحيح.
ذكر 12 أيضاً ما راح يغير رأيي.

أغير رأيك؟ ما أبغى أغير رأيك، بس أستغرب كل هذا التبرير والأخطاء والمشاكل الي وقع فيها كمصمم متكررة بكل ألعابه، ليش نستمر في اختلاق الأعذار وفي أخطاء واضح انها بسبب قراراته الشخصية؟ ايش علاقة سوء مستوى المهمات الجانبية مثلاً بجحيم التطوير؟ ايش علاقة جحيم التطوير بالأخطاء الي وقع فيها بقرارات بديهية؟ ايش علاقة جحيم التطوير بعدم وضوح الرؤية عنده؟ جزء من اللعبة خطي وجزء مفتوح، جزء أكشن وجزء wait، جانب غربي وجانب ياباني، وفي الأخير لا توصل مستوى ممتاز لا في هذا و لا في ذاك؟ هذا كله بسبب تاباتا، مش بسبب جحيم التطوير.

وليش كم شخص خسره فريق 15 بالضبط؟
تاباتا موجود كمخرج مشارك من مرحلة مبكرة في المشروع، بوضع مشابه لوضعية ايتو
مع أن 12 في الحقيقة لعبة ماتسونو وليست لعبة ايتو! هو صاحب الكونسبت، وهو صاحب الmain design للعالم، والدنجيونز، كلها تتبع فلسفته في التصميم مش فلسفة إيتو! لكن لأن ايتو مصمم عظيم، قدر يخرج للعبة إلى بر النجاة بإتقان الجيمبلاي لأقصى درجة ممكنة، وهذا غطى على مشاكل القصة وفجوة خروج ماتسونو
وباقي الخيارات في تغيير المناصب وما شابه بفريق 15، تاباتا اتخذها بنفسه وقال هالكلام في المقابلات بافتخار مراراً وتكراراً! مش بس كذا، حصل أيضاً على دعم كامل من فريق تطوير تايب-زيرو، وفريق السي جي، ككل كان عنده أضخم فريق عمل في تاريخ السلسلة.

يعني كل هذا ما كان كافي يطلع بلعبة عالأقل ممتازة ؟؟ ما نطالبه بمعجزة زي فف7.

كلام خالي من المنطق، للأسف. هل نتظاهر إن الجيل الماضي ما حصل، الآن؟

أول مرة أعرف أن الجيل الماضي يلغي الإبداعات التاريخية لما قبله؟ يعني تاريخ السلسلة ما حصل؟ حصلنا على جزء رئيسي سيء، بس المفروض مستوى السلسلة الرئيسي يرجع بعد كذا
ولو أن لو بتظل على هالحال ما حيرجع أبداً. لأن حتى تحت يد تاباتا، سنة إضافية كانت حتسوي معجزات لمشروع زي فف15
عالأقل كنا بنحصل شوي من المناطق المحذوفة...

تاباتا اوفرريتد اتفق, لكن اللي مو قادر افهمه انه نومورا بقدرة قادر اصبح مخرج ومصمم عظيم!!
نومورا Artist عظيم هذا شيء لا يختلف عليه .. لكن تاريخه معروف مع سوء الادارة والتخطيط واستنزاف الموارد البشرية. نترك كل هذا على جنب, حتى افضل العابه فيها مشاكل بال game design وتفشل باختبار الزمن غالبا.

نومورا مثل ما قلت, فنان عظيم وعنده مخيلة خصبة .. لكن تطبيقه لالعابه, مش لهناك - ويظل افضل من تاباتا صاحب الخيال المبني على الواقع -

كلام سليم تماماً.
 
التعديل الأخير:

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
عالأقل كنا بنحصل شوي من المناطق المحذوفة...

w003K3a.gif


لسه زعلان على حذف هذي المنطقة.:(
 

Rain

True Gamer
ما اتوقع كلمة overrated صحيحة.. انا اشوف ان رؤيته محدودة جداً من الي لعبته من العابه (تقريبا كلها ما عدا فف١٥ لسا). اذا بيمسك لعبة AAA على الكونسول بالمستقبل لازم يكون معاه ثنين او ثلاث مخرجين مساعدين.

نومورا Artist عظيم هذا شيء لا يختلف عليه .. لكن تاريخه معروف مع سوء الادارة والتخطيط واستنزاف الموارد البشرية. نترك كل هذا على جنب, حتى افضل العابه فيها مشاكل بال game design وتفشل باختبار الزمن غالبا.

نومورا مثل ما قلت, فنان عظيم وعنده مخيلة خصبة .. لكن تطبيقه لالعابه, مش لهناك

اوكي قلنا TG اغلبهم Anti-Nomura لكن مو لذي الدرجة (&)
سلسلته الخاصة كنقدوم هارتس الناس متجننين على ريماستراتها الى الان والي هي من 2002. الناس الى الان يتغنون بتصاميم فانيل فانتسي من فف٦ وطالع, غير شغله على العاب مثل TWEWY وDissidia الي هي تعريف كلمة Timeless (بالمناسبة, نومورا ما كان مسؤول بس عن التصاميم)
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist

بعض الأشياء nitpicks، لكن أغلب الملاحظات تشرح المشاكل "الفادحة" في منطق القصة والشخصيات، ومستوى الكتابة الهش والضعيف جداً جداً.
 

Gon freeces

True Gamer
ليش أوفرريتد؟ هو في أحد يعتقد إنه عظيم أو خرافي أو ممتاز أو جيد بالبداية أ؟أخرج 4 ألعاب with varying influences على المنتج النهائي, و للخين نستنى لعبة منه تبين انهhe executed his vision competently.
 

N E R O

True Gamer
اوفرريتد ؟ لأ..اللعبة الآراء متفاوتة عليها نقدياً ، تاباتا حرفياً مخرج فقير ابداعياً ، مش Visionary ، الأخطاء التصميمية في اللعبة و العيوب واضحة، ستايله في الاخراج ما يناسب السلسلة ، هذي امور اتفق فيها ، لكن بنفس الوقت هو مدير مشاريع ناجح ، اعطيه مشروع و بدجت و تايم لاين و بينفذ المشروع ، مشروع فف 15 بنفسه هو مشروع متخبط و كان في جحيم.
 

Cizer Shnider

True Gamer
مع احترامي لجميع الاراء بخصوص لعبة فاينل فانتازي 15 بس انا كشخص ماعمري لعبت السلسلة وكشخص ماقدر يقرر يجرب هذا الجزء من عدمه فما استفدت اي شيئ من كمية النقاش الرهيبة في كل المواضيع اللي تتكلم عن هذا الجزء
يعني تقريبا كل رد من ردود الاعضاء التحليلية ممكن تبقا موضوع لحالة بس كلها تنصب حول مقارنة هذا الجزء بالاجزاء اللي قبله وخروجها من النسق المعتاد عليه السلسلة لكن حتى الان ما وجدت اي رد او اي تحليل للعبة كجزء مستقبل او كلعبة مستقله تفيد اي لاعب جديد على السلسلة هل تستحق التجربة من عدمه
اتمنى تحليل اللعبة كلعبة مستقلة وكقيمة في وسط الالعاب الصادرة لعام 2016 وليس مقارنتها باجزائها لان مثلا ناس كثير وانا منهم احب التوجه الجديد لرزدنت ايفل في الجزء الرابع تحديدا ويليه الجزء الخامس عن التوجه القديمة في اول ثلاثة اجزاء مع النقد الجارف اللي تم توجيهه لكابكوم من قبل عشاق التوجه القديم للسلسلة , وسلاسل كثير واجهت مثل تلك المواقف بعد تغير التوجه فاكتسبت عشاق جدد وواجهت انتقاد من العشاق القدامى.

فرجاء افيدونا بدلا من انكم فعليا تضعونا في متاهة ونقاشات لا نفهم منها سوى تحيز كل طرف لوجهة نظره .
 

Eye

السوسة
اوفريتد؟ من اللي عطاه ريتنج اساسا هنا::what::

الرجل أدى اللي عليه وانتهينا وواضح انه كان يبغى ذا الشي باسرع وقت ، مشكلة فرسس انها كانت تعطيك سراب الحجم والدراما على اساس مخيلتك يا اللاعب ، فكل واحد كان له تصور وتطلع ل15 بينما حقيقةً هي مفرغة

لكن الحقيقة الكامنة ان 15 هي tribute لأول فاينل فانتسي وتستلهم كل شي منها ، في مقابلته المطولة مع gameinformer كان يتكلم أنه حاول يجرد فاينل فانتسي لأصلها ، هذي الفلسفة هي اللي جابت العيد فيه ، الناس تمشي خطوات قدام مو 14 خطوة ورا
 

Veeto

True Gamer
اتمنى تحليل اللعبة كلعبة مستقلة وكقيمة في وسط الالعاب الصادرة لعام 2016

هالشي صعب جدا.. لان السلسلة ارث وتاريخ بالجيمنج.. اعتقد اقرب شي يمكن وصفها فيه.. هو فوزها بلقبي خيبة العام ولعبة العام بالمنتدئ... يعطيك وصف واضح لحجم التباين بوجهات النظر

يمكن تجربتك المتجردة بأي تاريخ مع السلسلة تعطيك تجربة افضل من شخص معاصر اروع ذكريات السلسلة
 

Dr.Zero

Banned
مع احترامي لجميع الاراء بخصوص لعبة فاينل فانتازي 15 بس انا كشخص ماعمري لعبت السلسلة وكشخص ماقدر يقرر يجرب هذا الجزء من عدمه فما استفدت اي شيئ من كمية النقاش الرهيبة في كل المواضيع اللي تتكلم عن هذا الجزء
يعني تقريبا كل رد من ردود الاعضاء التحليلية ممكن تبقا موضوع لحالة بس كلها تنصب حول مقارنة هذا الجزء بالاجزاء اللي قبله وخروجها من النسق المعتاد عليه السلسلة لكن حتى الان ما وجدت اي رد او اي تحليل للعبة كجزء مستقبل او كلعبة مستقله تفيد اي لاعب جديد على السلسلة هل تستحق التجربة من عدمه
اتمنى تحليل اللعبة كلعبة مستقلة وكقيمة في وسط الالعاب الصادرة لعام 2016 وليس مقارنتها باجزائها لان مثلا ناس كثير وانا منهم احب التوجه الجديد لرزدنت ايفل في الجزء الرابع تحديدا ويليه الجزء الخامس عن التوجه القديمة في اول ثلاثة اجزاء مع النقد الجارف اللي تم توجيهه لكابكوم من قبل عشاق التوجه القديم للسلسلة , وسلاسل كثير واجهت مثل تلك المواقف بعد تغير التوجه فاكتسبت عشاق جدد وواجهت انتقاد من العشاق القدامى.

فرجاء افيدونا بدلا من انكم فعليا تضعونا في متاهة ونقاشات لا نفهم منها سوى تحيز كل طرف لوجهة نظره .

متفهم ردك أخي العزيز وأنا أعتذر على هذا...
النقد كان على تقديم القصة للاعب وعلى تغير الشخصيات لتناسب جمهور معين بعدم النظر فيما يخدم اللعبة والنهج الي ماشيه عليه من سنين، حيث من اول اعلان للعبة كان كل شيء "Perfect " من حيث عالم السوداوي وتصميم الشخصيات الرائع والأشياء الكثيرة الي كانت بتمشي عليها تم تغير او الغائها.

تفاصيل القصة الي تم تغيرها وتصغيره حتى فقدت صلب وعمق القصة، بحيث بأن في شخصيات مهمة ما انعطت مشاهد او ظهور كافي حتى تضع لنفسها الأهمية في أحداث القصة.
ماكانت المشكلة من توجه او أسلوب التحكم في اللعبة فهذا كان شيء واضح منذ ان كان اسمها يندرج تحت Final Fantasy 13 Versus.

المخرج الجديد تاباتا غير أشياء كثيرة جدا وإتخذ قرارات ماكانت لصالح اللعبة او الاسم الي تحمله اللعبة...
من القصة...الثيم ....الشخصيات .... تم تغيرها/حذفها/استبدالها/ تغير جزء منها مع وعود المخرج بأنه بيمشي على النظرة الأصلية الي كانت ماشيه عليه.

وحجم اللعبة المتواضع عكس الي كنا معتادين عليه مع كل جزء "رئيسي " للسلسلة
 

HeNNeSSy

True Gamer
مابقول كلمة اوفريتد صحيحة عشان لا اظلمه لكن كمخرج مخيلته محدودة يفتقر للابداع كباقي المخرجين حاله حال أي مخرج عادي بالنسبة لي لو عمل على جزء فرعي من السلسة أفضل له من عمل على جزء رئيسي حق تخف عليه الانتقادات. في النهاية أتمنى مايعمل على أي جزء فاينل رئيسي
 

khalid-xs

Hardcore Gamer
أول من أدخل ال early access قيم بالباتشات الخنفشارية حقته للكونسول صرتوا ما تفرقون عن حقين البي سي وتقول عنه اوفريتيد عيب عليك ::fdoly::
 
أعلى