hits counter

تأثير الألعاب العملاقة على الصناعة

Z E R O

True Gamer
اليوم قريت هذا الخبر وكيف ان كل استديوهات اكتفيجن صارت تشتغل على كود، حتى استديو كراش صار يشتغل عليها ايضا.
طبعا هذا مو اكتفيجن تسويه بس، صاير ترند مؤخرا بالصناعة شي سلبي ويمنع اصدار العاب جديدة ويقتل الإبتكار.

عندك نوعين من هالعناوين العملاقة:
العاب زي كود واساسنز كريد و ريزدنت ايفل، سلسلة متجددة سنوية مع سبين اوفز وغيره والشركة تركز كل طاقاتها على ان الإنتاج يكون مستمر ومايتعثر ابدا

والحالة الثانية لعبة عملاقة مع تحديثات مستمرة لسنين طويلة والشركة تركز كل طاقاتها وجهدها على الحفاظ على اليوزربيس تبعها وتجدد المحتوى بشكل مستمر. مثل قينشن و GTA و لول

الأسوء ان شركات كثير يحاولون يستنسخون هالتجارب وقاعدين يتكاثرون بشكل مخيف، اغلب الشركات الحين يبغون يصنعون hit يكون بقرة تدر فلوس ينامون عليها، مثل EA و Anthem او سكوير و مارفل افنجرز، وعناوين كثيرة قاعدة تتحول لGaaS زي هيلو وبيس صارت مجانية وديستني ايضا

السؤال هل هالشيء بيستمر ويكون فعلا المستقبل مع انتشار خدمات الستريمنج زي القيم باس؟ حتى شركات تقليدية زي نينتندو و سوني بتصيبهم العدوى؟
 

Dark_N11

True Gamer
احد الأسباب ان جميع الأستديوهات تعمل على كود
هو دعم وار زون و انفجار شعبيتها و تحتاج دعم مستمر
و حاجة مهمة هنا - هو ان الطلب على كود ارتفع اكثر من العرض
لهذا السبب اكتفجين توجهت لهذا الطريق لتجاري الطلب المرتفع -


السؤال هل هالشيء بيستمر ويكون فعلا المستقبل مع انتشار خدمات الستريمنج زي القيم باس؟ حتى شركات تقليدية زي نينتندو و سوني بتصيبهم العدوى؟
للطرف الأول؟ لا هم لديهم اهداف مختلفه

للطرف الثالث ؟ نعم .. راح نشوف ألعاب تربل A اقل من اي وقت مضى لكن راح يتم دعمها لسنوات
الريدي يوبيسوفت بدأت بهذا التوجة و غيرت سلسلة اساسن كريد

راح يكون مثير للأهتمام كيف راح يكون توجه بعض الناشرين اليابانين .. الفارق بينهم و بين الغرب بالميزانيات و السكيل كبير
 

T232

Gamer
للطرف الأول؟ لا هم لديهم اهداف مختلفه

للطرف الثالث ؟ نعم .. راح نشوف ألعاب تربل A اقل من اي وقت مضى لكن راح يتم دعمها لسنوات
الريدي يوبيسوفت بدأت بهذا التوجة و غيرت سلسلة اساسن كريد

راح يكون مثير للأهتمام كيف راح يكون توجه بعض الناشرين اليابانين .. الفارق بينهم و بين الغرب بالميزانيات و السكيل كبير

يؤسفني ان اقول لك ان فعلا حتى العاب الطرف الاول على سبيل المثال نتندو مع لعبة زيلد نفس البريه و فاير امبلم ثلاث منازل بخلاف انتلجنت سيستم وبعض اعضاء من نتندو العبة تم تعاون مع استديو خارج ايضا لصناعها

و ايضا لعبة انيمل كروسن (قراته من احد المنتديات ولكن لست متاكدا )

اعتقد ان المسال واضحه كل ماكان المشروع كبير راح يحتاج موارد من شركه اكبر و اكثر

بالمناسبة على كثرة العاب التي تصدرها نتندو عدد موظفين شركة 5000 -6000 فقط وهذا شيء عجيب صراحة لما تشوف شركة مثل يوبي سوفت الا تعدت 10000 موظف يعني موظفين نتندو مو يستحقون راتب اعلى بل قبله على راس من شدة الكرف الا كارفتهم نتندو
 

YAHiA

Nightmaren
أملنا في الإندي والشركات الصغيرة، فقدت كل ذرة أمل في الشركات العملاقة..
 

Kambsha

Selective Perception
اغلب الشركات الحين يبغون يصنعون hit يكون بقرة تدر فلوس ينامون عليها، مثل EA و Anthem او سكوير و مارفل افنجرز، وعناوين كثيرة قاعدة تتحول لGaaS زي هيلو وبيس صارت مجانية وديستني ايضا

والإشكالية وين بالضبط؟ كل الشركات تبغى منتج ناجح يدر عليها باموال بشكل مستقر ومستمر ومن ثم تأثير هذه النجاحات جعل الشركات تطرح بعض العابها بشكل مجاني المفترض تفرح مو تنتقد وتزعل مع هذا التحول.

طبعا هذا مو اكتفيجن تسويه بس، صاير ترند مؤخرا بالصناعة شي سلبي ويمنع اصدار العاب جديدة ويقتل الإبتكار.
حرفيًا بعد سوني مباشرةً، يوبيسوفت ثاني اكثر شركة العاب اطلقت عناوين جديدة بجيل الـPS4، لكن هل راح تستمر على هذا الأداء مستقبلًا ام لا سنرى.

كابكوم تقدر تستثنيها من مثالك لانها حتى قبل ظهور تريند الـGaaS بسنوات وهي متخوفه تطرح عناوين جديده وتخاطر ومتمسكه بالعابها اللي تدري ان تطوير جزء جديد منها ليس برهان عالي لتضمن نجاحه.

اكتفجين على كثر الانتقادات اللي تحصلها لكنها نشرت كراش وسبايرو العاب عفى عليها الزمن ونجاحها ليس مضمون ابداً بالرغم من الضجيج الهاردكور قيمرز وكذلك سيكيرو ليس حقًا بالعنوان المجزي للشركة الناشره لكود مع ذلك اللي شفناه منهم اكثر من بعض الشركات اللي عادة محد ينتقدهم بعدم التجديد والمخاطرة وبفرعها الآخر شفنا من بليزارد اوفرواتش وهارثستون كعناوين جديده.

وتقدر تقيس على ذلك كل الشركات اللي لسببًَا ما تريدها ان لا تعتمد على عنوان ناجح لإستقراها المادي وتظل تخاطر وتنتج عناوين جديده وكأن هذا مايكلف اموال طائله ومخاطر كبيره.

بالنهاية كل هذي الشركات تسعى لتحقيق اكبر كم من الاموال والاحتفاظ بها مهما كانت السبل، أمر بديهي نعم، لكن البعض احيانًا ينسى هذا الشئ ويعيش في عالمه الوردي.
 

Valtr

Master of The League
ثم تأثير هذه النجاحات جعل الشركات تطرح بعض العابها بشكل مجاني المفترض تفرح مو تنتقد وتزعل مع هذا التحول.
بتقول ذا الكلام لو مثلا GTA القادمة او حتى ريد ديد ريديمبشن 2 نزلت ناقصة لكن مجانية وجلسوا يضيفون؟ هذا طبعا إذا اضافوا شيء لطور القصة ::ton::
طبعا الألعاب المجانية ما تنزل إلا ناقصة ويدعمونها لسنين.
 

Kambsha

Selective Perception
بتقول ذا الكلام لو مثلا GTA القادمة او حتى ريد ديد ريديمبشن 2 نزلت ناقصة لكن مجانية وجلسوا يضيفون؟ هذا طبعا إذا اضافوا شيء لطور القصة ::ton::
طبعا الألعاب المجانية ما تنزل إلا ناقصة ويدعمونها لسنين.
اقصد بكلامي العاب الاونلاين بشكل خاص
 

Bounty

رحمه الله
جميع هالشركات قاعدة تستعد انها تستحوذ عالجماهير الكثار الي بأي لحظه ممكن يتركون فورتنايت و شبيهاتها.. فورتنايت لوحدها تدخل مدخول تعجز ميزانيات دول انها تطلعها فلا تلومونهم لول

بالمستقبل بنشوف نسبه كبيرة من الالعاب تشبه فورتنايت او تمشي على خطاها بشكل او بآخر،، ولكن هل هذا يعني نهاية الصناعة؟ بكل تأكيد لا ، ومافي خوف من هالشي ابدا لأن بالمقابل نسبة كبيرة راح تطالب بتجارب قصصية كامله والصناعة محتاجتهم سواء على الصعيد التقني أو التجاري.
 

MH MD

Moderator
مشرف
اكتفجين على كثر الانتقادات اللي تحصلها لكنها نشرت كراش وسبايرو العاب عفى عليها الزمن ونجاحها ليس مضمون ابداً بالرغم من الضجيج الهاردكور قيمرز وكذلك سيكيرو ليس حقًا بالعنوان المجزي للشركة الناشره لكود مع ذلك اللي شفناه منهم اكثر من بعض الشركات اللي عادة محد ينتقدهم بعدم التجديد والمخاطرة وبفرعها الآخر شفنا من بليزارد اوفرواتش وهارثستون كعناوين جديده.
وين المخاطرة بنشر ريماسترات اشهر العاب بس1؟ مجرد لعب على وتر النستولوجيا يسويه الجميع، سواء العاب او افلام او غيره.

حتى لما نزلوا جزء كراش جديد سموه كراش 4 محاولة لاستغلال سمعة الثلاثية والنستولوجيا وحتى اسلوبها باللعب.
 

Z E R O

True Gamer
من متى الصناعة = آكتفيجن.
عطيتك امثلة كثير غير اكتفجن، وللأمانة فعلا تقدر تستثني اغلب الشركات اليابانية والسبب الرئيسي انهم مايطورون AAA اساسا. بس هالشي ظاهر و واضح بالشركات الغربية. يمكن نقدر نقول ان اهتمامك من عدمه بالموضوع يرجع لنوع الألعاب اللي تلعبها
 

sabah

True Gamer
سابقاً كنت أتضايق لكن حالياً مش مهتم فيهم، شركات الطرف الأول جالسة تركز وبشكل أكبر من أي وقت مضى على النموذج التقليدي وهذا راح يعوض النقص اللي راح يخلفه تغيير سياسة الطرف الثالث، وما ننسى أن مش كل الشركات تطبق هذا النموذج أصلاً بالأضافة إلى وجود الألعاب اليابانية فالوضع لازال جيد بالنسبة لي.
 

Good Hunter

True Gamer
قلتها قبل.
نحن نعيش اسوأ فترة في ال new ips ودعم الفرانشايز منذ بداية PS4 وعصر الخدمات.

اتحداك تشوف سلسلة اكتملت.. كل شركة ماسكة برجولها ويديها بلعبة وحده شافت فيها منجم ذهب.

وهات لك ريماستر ريميك ريماستر ريميك دايركتر كت دايركتر كت سيزن باس سيزن باس ديلوكس ديلوكس ريماستر ريماستر
 

White Soul

Moderator
مشرف
ما فيه مشكلة أن كل شركة تتمسك بعنوان أو عنوانين يبيضوا لهم ذهب بحيث يأمنوا مستقبل الشركة ويقدموا مصدر دخل ثابت

المشكلة لما تتحول الشركة مصنع لتلك السلسلة بشكل حصري دون توفير أي موارد لتطوير ألعاب أخرى

أصلا هالاستراتيجية غير صحية للشركة نفسها، لو في يوم من الأيام السلسلة الي معتمدين عليها انهارت مبيعاتها فالشركة بكبرها تنهار. أي شركة لازم تحاول تنوع مصادر الدخل، وفي سياق الألعاب هذا يعني البحث دوما عن الnext big hit عبر ابتكار عناوين جديدة.
 

Black Noir

True Gamer
هاااه ؟؟؟

هذه حقيقة، ما نقدر نعتبر سوني من الشركات اليابانية لإن كل العابهم جاية من استوديوهات الغرب والادارة وكل شيء غربي، الباقي مين يعمل ع العاب AAA؟ سكوير اللي تصدر حلقات من ريميك ولا مين بالظبط؟
 

VEGETA

Gamer
فيه نقطة ايجابية في هالشيء .
الان الشركات هذي وصلت حدها الاقصى في الابداع و المبدعين راح يهربون منها لذلك ستنفتح فرص جديدة و يطلع لنا اسماء جديدة وعناوين جديدة لان الالعاب ذات الافكار الجديدة و الابداعية مطلوبة ولها جمهور.
 

S30D1999

True Gamer
هذه حقيقة، ما نقدر نعتبر سوني من الشركات اليابانية لإن كل العابهم جاية من استوديوهات الغرب والادارة وكل شيء غربي، الباقي مين يعمل ع العاب AAA؟ سكوير اللي تصدر حلقات من ريميك ولا مين بالظبط؟
كابكوم ؟ نينتندو ؟
 

Gavroche

World history is a court of judgment
اتوقع اكتيفجن بما ان التركيز عليها الفترة الحالية ما راح تشتغل على سلسلة كود بكامل استديوهاتها لفترة طويلة، بتكون فترة مؤقتة وبعدين يتجهون الى صناعة عناوين اخرى؛ اتفهم ليش وضعوا كل مواردهم على سلسلة مليونية وتبيع بشكل هائل كل سنة و اكيد يبون فلوس اكثر لكن بيضرهم اذا راح يخلون جهدهم باكملة على شيء واحد كل سنة.

بليزارد على فضائحها الاخيرة الا انها قاعدة تسوي لعبة ديابلو جديدة و ما حصرت نفسها على فرانشايز واحد فقط وتشترك مع اكتيفجن بأنهم من نفس الشركة الأم :confused::
 

Z E R O

True Gamer
هاااه ؟؟؟
ترا AAA مايعني جودة اللعبة او مستواها معناه الميزانية. ألعاب نتنتدو تبيع ملايين وشغلهم احسن بكثير من اي AAA بس هل ميزانيتهم نفسهم؟ قطعا لا ونفس الشي مع العاب زي بيرسونا و ياكوزا و تيلز بل حتى سلسلة دارك سولز اظن ما تعتبر AAA؟
 

Veeto

True Gamer
هذه حقيقة، ما نقدر نعتبر سوني من الشركات اليابانية لإن كل العابهم جاية من استوديوهات الغرب والادارة وكل شيء غربي، الباقي مين يعمل ع العاب AAA؟ سكوير اللي تصدر حلقات من ريميك ولا مين بالظبط؟

جران توريزمو .. لعبة AAA
العاب كابكوم ما زالت AAA
العاب نينتندو الكبيرة ما زالت AAA .. سماش .. ماريو 3 دي .. ماريو كارت او سبلاتون او مؤخرا انضمت ليهم فاير امبلم

ألعاب نتنتدو تبيع ملايين وشغلهم احسن بكثير من اي AAA بس هل ميزانيتهم نفسهم؟ قطعا لا ونفس الشي مع العاب زي بيرسونا و ياكوزا و تيلز بل حتى سلسلة دارك سولز اظن ما تعتبر AAA؟

ميزانية العاب نينتندو كبيرة ما توصل لامثال كود
بس سماش مثلا كل هالشخصيات والتعاونات ما تكون زهيدة الثمن .. سواء تطويريا او حتى مجرد الموافقة على ادراجهم

نفس الشي ماريو 3 دي .. ماريو كارت .. كل شركة تخصص جانب معين للميزانية وطريقة توظيفها

بيرسونا وتيلز وياكوزا يمكن AA .. بس دارك سولز والعاب فروم سوفتوير AAA .. حتى لو كان فيها ضعف تقني .. ترى العاب بايوواير مو احسن منهم في هالجانب .. او حتى سكايرم بجلالة قدرها !
 

MOSU

Another Side Another Story
هذه حقيقة، ما نقدر نعتبر سوني من الشركات اليابانية لإن كل العابهم جاية من استوديوهات الغرب والادارة وكل شيء غربي، الباقي مين يعمل ع العاب AAA؟ سكوير اللي تصدر حلقات من ريميك ولا مين بالظبط؟
ترا AAA مايعني جودة اللعبة او مستواها معناه الميزانية. ألعاب نتنتدو تبيع ملايين وشغلهم احسن بكثير من اي AAA بس هل ميزانيتهم نفسهم؟ قطعا لا ونفس الشي مع العاب زي بيرسونا و ياكوزا و تيلز بل حتى سلسلة دارك سولز اظن ما تعتبر AAA؟

غناتي ترا والله ادري بس هل سمعت بالعبة كنجدوم هارتس ٣ ؟ هذي وش تعتبر ؟ وغيرها انا فاهم قصدك الشركات اليابانية اقل اصدار من ناحية ال AAA ولكن للحين في شركات يابانية تعمل العاب ضخمة وبميزانيات ضخمة ايضا يعني لعبة زي كنجدوم هارتس ٣ واضح وضوح الشمس الصرف الخيالي في العبة
حتى فف٧ ريميك وفي مرة طلعت اشاعة ان تم الصرف على البارت الاول نفس ماصرف على جزء لبلاي١ والي هو كان ١٤٠ مليون دولار وهذي ميزانية aaa ولا ايش ؟
 

Ria

True Gamer
السؤال هل هالشيء بيستمر ويكون فعلا المستقبل مع انتشار خدمات الستريمنج زي القيم باس؟ حتى شركات تقليدية زي نينتندو و سوني بتصيبهم العدوى؟
الشيء راح يستمر لكن مو كل الشركات راح تتوجه له خاصة بحالة سوني ونينتييندو اللي عندها ألعاب مستمرة لليوم.
 

Z E R O

True Gamer
غناتي ترا والله ادري بس هل سمعت بالعبة كنجدوم هارتس ٣ ؟ هذي وش تعتبر ؟ وغيرها انا فاهم قصدك الشركات اليابانية اقل اصدار من ناحية ال AAA ولكن للحين في شركات يابانية تعمل العاب ضخمة وبميزانيات ضخمة ايضا يعني لعبة زي كنجدوم هارتس ٣ واضح وضوح الشمس الصرف الخيالي في العبة
حتى فف٧ ريميك وفي مرة طلعت اشاعة ان تم الصرف على البارت الاول نفس ماصرف على جزء لبلاي١ والي هو كان ١٤٠ مليون دولار وهذي ميزانية aaa ولا ايش ؟
طيب انا بردي الأصلي مو قلت الأغلب؟ ما قلت الكل
 

صـلاح

True Gamer
ما فيه مشكلة أن كل شركة تتمسك بعنوان أو عنوانين يبيضوا لهم ذهب بحيث يأمنوا مستقبل الشركة ويقدموا مصدر دخل ثابت

المشكلة لما تتحول الشركة مصنع لتلك السلسلة بشكل حصري دون توفير أي موارد لتطوير ألعاب أخرى

أصلا هالاستراتيجية غير صحية للشركة نفسها، لو في يوم من الأيام السلسلة الي معتمدين عليها انهارت مبيعاتها فالشركة بكبرها تنهار. أي شركة لازم تحاول تنوع مصادر الدخل، وفي سياق الألعاب هذا يعني البحث دوما عن الnext big hit عبر ابتكار عناوين جديدة.
أفضل رد في هذا الموضوع

فعلا ,, لا مشكلة في الحلب , لا مشكلة في أن تتمسك في عناوين معينة وتستمر معها دائما

لكن المشكلة أن تضع كل شيء على ذلك من دون أن تطور ألعاب جديدة وتنوع في مكتبتك
 

Veeto

True Gamer
لنثري النقاش .. رايي الشخصي مختلف نوعا ما

اعتقد بالنهاية كل شركة بالدنيا تطمح لبقرة حلوب كما يسمونها في علم الاعمال .. فوائد عالية .. بتكلفة تصنيع قليلة
كل شركة لها نموذجها في الوصول لتلك البقرة

لدينا يوبي سوفت مثلا .. تسعى لاصدار سنوي من سلسلة اساسين كريد .. تقوم 8 استوديوهات تقريبا بالعمل على اللعبه لذلك غالبا نلاحظ ان اللعبه كانها (( مجمعه )) لا تجد فيها وحدة او اتساقية عامة .. لان كل استوديو له دور معين بالعملية الانتاجية

كود مثلا مع اكتيفيجن تتبع سياسة مختلفة .. الاستوديوهات تتناوب على التطوير .. هذا يضمن وحدة المنتج من ناحية العمل والتطبيق والرؤية .. ويضمن التجديد ... طبعا باختلاف نظرتنا لماهية التجديد .. وهناك استوديوهات مختلفة لدعم ما بعد الاصدار

نينتندو تتبع سياسة مختلفة .. خصوصا في الالعاب الجماعية ماريو كارت .. سماش .. سبلاتون .. الدعم المتواصل لمدة طويلة ومنتج واحد بكل دورة حياة جهاز .. يضمن المستهلك قيمة استثماره وبنفس الوقت تتجدد محتويات اللعبه

من جهة اخرى هناك العاب بوكيمون تصدر سنويا تقريبا .. واظن نقاشات الشباب هنا كافية لتوضيح كيف تصدر سنويا

كل تلك سياسات مختلفة .. تؤدي لنتائج مختلفة وتعامل مختلف مع الزبون .. البعض يعتقد ان سياسة اكتيفيجن خاطئة .. لكن لو لم تستثمر اكتيفيجن الفرصة الآن .. سنقول انهم اضاعوا فرصة ذهبية بتقديم لعبة سنوية تتصدر المبيعات العالمية !!

بالنهاية الزبون الحقيقي (( من يشتري تلك الالعاب )) هو المهم .. هرجة المنتديات .. مع احترامي لآراء الجميع لا تفيد

التنظير عن وجوب تطوير العاب متنوعه مختلفة قد يبدو صحيح من زاوية معينة .. لكن نتحدث عن اقوى عنوان العاب حاليا .. والشركة نجحت في اصعب امتحان .. تقديم منتج F2P مع لعبة 60 $ والاثنتان ناجحتان .. لماذا لا يستمران بهما !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
التنظير عن وجوب تطوير العاب متنوعه مختلفة قد يبدو صحيح من زاوية معينة .. لكن نتحدث عن اقوى عنوان العاب حاليا .. والشركة نجحت في اصعب امتحان .. تقديم منتج F2P مع لعبة 60 $ والاثنتان ناجحتان .. لماذا لا يستمران بهما !

أستطيع أن أسرد الكثير من الأسباب التي تجعل هذه النظرة الرأسمالية البحتة، غير مثالية إطلاقًا لأي شركة

1- أي عنوان معرض لـdecline مع مرور الوقت، و إن تحقق لسبب أو لآخر، فالاعتماد على عنوان واحد أو عناوين قليلة جدًا في المُجمل، سيكون أكثر خطورة على الشركة بكثير. عناوين مثل فورتنايت و ببجي كانت مرشحة و قادرة على قلب الطاولة على رأس CoD، و لكن آكتفيجن تجاوبت سريعًا على الموبايل. رغم ذلك، ليس في كل مرة تسلم الجرة.

2- الشركة تملك عدد ضخم جدًا من الأسماء التجارية القوية: كراش بانديكوت، أوفرووتش، ستاركرافت، و غيرهم. من الصعب أن نقول أن الشركة لا تملك عناوين لديها فرصة للنمو، لا أرى أن ركن جميع هذه العلامات التجارية على الرف هو أمر منطقي، هذه العلامات التجارية يُمكن لها أن تدر المال بطرق كثيرة متنوعة و ليس فقط عن طريق مبيعات الألعاب حتى.
أوفرووتش مثلا، سلسلة كان لها appeal عملاق، و مبيعات فيغرز و بوتنشال تلفزيوني/قصصي محترم و لكن في رأيي الشخصي؟ آكتفيجن لا تريد منافسة من بليزارد و لا تريد سلسلة fps تضاهي شعبية كول اوف ديوتي داخل الشركة.

3- العمل على عنوان واحد و عقلية المصنع هذه، تستهلك الموظفين إبداعيا. لا ترغب جميع فرق التطوير بالعمل على كول اوف ديوتي للأبد، و توظيف خبراء في ألعاب الFPS فقط يحد قدرات الشركة إبداعيا في المُستقبل.

على العموم شركة مثل آكتفيجن لا أعتقد أنها تهتم كثيرا بما يحصل بعد 10 سنوات، شركة رأسمالية بحتة، المهم أكبر قدر ممكن من الأموال في أقصر فترة زمنية ممكنة، و بعد ذلك ليحصل ما يحصل.
 

Veeto

True Gamer
1- أي عنوان معرض لـdecline مع مرور الوقت

معرض .. تختلف عن يتعرض
اليوم منذ ٢٠٠٩ على ما اظن وهم بصدارة المبيعات عدا سنوات روكستار .. ففعليا للآن سياستهم ناجحة وان بدا وتعرض العنوان للانخفاض وقتها حتى هم لديهم وقت للتعامل

أوفرووتش مثلا، سلسلة كان لها appeal عملاق، و مبيعات فيغرز و بوتنشال تلفزيوني/قصصي محترم و لكن في رأيي الشخصي؟ آكتفيجن لا تريد منافسة من بليزارد و لا تريد سلسلة fps تضاهي شعبية كول اوف ديوتي داخل الشركة.

اعتقد انهم سيقدمون جزء جديد .. لا اظن ان اللعبه ستنتهي

3- العمل على عنوان واحد و عقلية المصنع هذه، تستهلك الموظفين إبداعيا

ربما .. وربما لا .. اتوقع قد يسمح لبعضهم بالعمل على مشاريع ابداعية هنا وهناك

ما دامت كود متجددة ناجحة مسيطرة على المبيعات اتوقع استمرار تلك السياسة


أستطيع أن أسرد الكثير من الأسباب التي تجعل هذه النظرة الرأسمالية البحتة،

كل الشركات نظرتها راسمالية ربحية بحتة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كل الشركات نظرتها راسمالية ربحية بحتة

حقيقة؟ لا

المقصد، هناك استراتيجيات مختلفة للتعامل مع السوق، الشركات اليابانية على سبيل المثال تهتم بالاستمرارية و الحفاظ على علاقتها مع الزبون

المنهجية الإدارية تختلف من بلد لآخر، و من قارة إلى أخرى، و من ثقافة لثقافة

ثقافة "المصنع" هذه التي تراها في شركات مثل آكتفيجن، أراها الأسوأ

و هي الأسوأ بالنسبة لي كزبون و كلاعب أيضًا، و هذا أكثر أهمية عندي من أرباح آكتفيجن.
 
أعلى